الملك محمد السادس يهاتف غوتيريش بشأن الوضع في "الكركرات"

الملك محمد السادس يهاتف غوتيريش بشأن الوضع في "الكركرات"
الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:20

أجرى الملك محمد السادس، اليوم، اتصالا هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

وورد في بلاغ الديوان الملكي:

تمحور الاتصال الهاتفي حول آخر تطورات القضية الوطنية، خاصة الوضع في في منطقة الكركرات بالصحراء المغربية.

خلال هذا الاتصال، أكد جلالة الملك أنه على إثر فشل كافة المحاولات المحمودة للأمين العام، تحملت المملكة المغربية مسؤولياتها في إطار حقها المشروع تماما، لاسيما أن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها ميليشيات “البوليساريو” بتحركات غير مقبولة.

وقد أعاد المغرب الوضع إلى طبيعته، وقام بتسوية المشكل بصفة نهائية، كما أعاد انسيابية حركة التنقل.

جلالة الملك جدد التأكيد للسيد غوتيريش على تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار.

وبالحزم ذاته، تظل المملكة عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها.

وفي الختام، أكد جلالة الملك للأمين العام بأن المملكة ستواصل دعم جهوده في إطار المسلسل السياسي.

جلالة الملك، أيده الله، أوضح أن المملكة المغربية ستواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية بهدف فرض النظام وضمان حركة تنقل آمنة وانسيابية للأشخاص والبضائع في هذه المنطقة الواقعة على الحدود بين المملكة والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

هذا المسلسل يتعين أن يستأنف على أساس معايير واضحة، ويشرك الأطراف الحقيقية في هذا النزاع الإقليمي، ويمكن من إيجاد حل واقعي وقابل للتحقق في إطار سيادة المملكة.

‫تعليقات الزوار

98
  • سكفاندري
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:30

    لماذا اتصل به…. هه يسيفطلو غير فواتساب تصاور…. الامم الغير المتحدة…

  • أمازيغي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:31

    اللهم انصر ملك البلاد، وارزقه الصحة واحفظه كما حفظت الذكر الحكيم، وارزقه الحكم السديد الرشيد.
    وارزق بالمِثل كل من قال آمين.

  • المصطفى بوسلهام
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:32

    الله ينصر سيدنا والعز والفخر لجنودنا البواسل

  • nizar
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:32

    Très bonne intervention mais il faut être vigilent envers les pays ennemis connus et inconnus en activant les services de renseignement extérieur

  • الصحراء في مغربها
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:32

    نقف وقفة رجل واحد خلف ملكنا الرائع سيدي محمد السادس نصره و خلف ومع جيشنا الكبير لحماية الأراضي المغربية و الدفاع عن وحدة البلاد والعباد و عن الصحراء المغربية.

  • هشام
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:32

    هذا كلام يثلج الصدر.العز والنصر لقائد البلاد.

  • مريم
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:32

    العز بلادنا لحبيب الله الوطن الملك

  • aabdou labbdi
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:33

    الله يحفظ لنا ملكنا. الله ينصره على من عداه. نطلب من السدة العالية بالله ان يعطينا الضوء الاخضر للجنود للمتقاعدين لأننا نريد الرجوع إلى حمل السلاح من جديد للدفاع عن وطننا. نحن مستعدون ايها القائد الأعلى لقواتنا المسلحة الملكية. انت قائدنا ونحن جنود مجندون تحت أوامرك. ولو تقدمنا في العمر ولكن ولله الحمد لازلنا مستعدون وجنود مجندون خلف ملكنا نصره الله وايده.

  • Debdoubi
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:34

    La première chose que il faut faire c c'est de viré l ambassadeur d Algérie, par ce que il faut savoir ce qui passé entre la frontière maroco-mauritanien c est une agression algérien et c'est la vérité, je pense que tout les marocains sont d accord avec moi

  • Mohamed Lahrar
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:34

    الله ينصر سيدنا ديمااااا المغرب

  • azrou999
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:34

    الملك يامر و الجيش ينفد والشعب وراءهما
    الله الوطن الملك
    الاستفزازات العقيمة كما قال الملك محمد السادس نصره الله ،اصحابها لم يكن في حسبانهم الرد القوي و الحاسم من طرف القوات المسلحة الملكية الباسلة

  • آسفي الغالية
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:34

    نحن معاك يا جلالة الملك ،حفظكم الله ، في الصراء و الضراء .
    قراراتكم سديدة و عادلة و شرعية و تتماشى مع تطلعات الدول الحرة في العالم بإسره .
    الله ينصر سيدنا و الله يكون في عون جنودنا البواسل و الله ينصرهم على من عاداهم .و عاش الملك ،شعارنا الخالد : الله الوطن الملك

  • علي نايت عمر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:35

    يا غوتيريس الحق يأخد و لا يعطى ( الله الوطن الملك )

  • الخير
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:36

    ذمتم فخرا لهذه الأمة يا صاحب الجلالة

  • Ayman
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:37

    تحية لجميع عناصر القوات المسلحة الملكية ،
    احسن قرار تقدر تاخدو المرتزقة هي الغاء وقف اطلاق النار .
    بشعار "الله ، الوطن الملك .

  • دمت لاهل المغرب ملكا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:38

    اللهم احفظ عاهل البلاد الملك محمد السادس وولي عهده الامير الحسن وادم يا ملك الملوك الحق قوله حكمهم على المغرب وارشدهم وسدد يا ربنا قولهم ووفق رايهم وادم عزهم واخذل عدوهم واكرم المغاربة بما يحبون من الخير واحفظ بلادنا من كل سوء وكن لسياستها راشدا مرشدا واكفنا شر كل ظالم امين

  • النسر الملكي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:38

    لعز ونصر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس

  • محمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:39

    لا يسعني الا ان اقول عاش الملك.

  • عامر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:39

    تحرك مغربي مدروس ومنظم. اختيار الزمن والمسؤول الذي يقوم بالمهمة حسب أهدافها.
    بقي أن نطلب من الله امطار الخير لتتم الفرحة

  • العيادي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:41

    كلنا وراء جلالة الملك نصره الله ، جنود مجندين لدحر كل محاولات أعداء الوطن.

  • عبدو.رحيم
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:41

    اطال الله في عمر مولانا الامام و لنا كلما الثقة في سياسة جلالته الرشيدة .وعاشت القوات المسلحة الملكية و الدرك الحربي قاهر بوليساريو

  • خالد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:42

    حفظك الله ياجلالة الملك محمد السادس
    وحفظ هذا البلد امننا مستقرا تحت رعايتكم
    شعارنا الخالد
    الله – الوطن – الملك

  • Idir
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:42

    بالحزم ذاته، تظل المملكة عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها.

  • رضوان
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:43

    لقد اعذر من انذر….ولتشرب البوليزاريو وصنيعتها الجزائر رمل تندوف اما ماء المحيط الاطلسي فلن يحلموا به

  • فتيحة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:44

    الله يحفظ لينا ملكنا من كل شر والله يعطيه الصحة والعافية ٱمين يا رب العالمين

  • ام طفلين
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:44

    الله احد الباس اللهم انا نسألك اللطف بما جرت به المقادير

  • صراحة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:45

    صراحة ما كرهناش شي خطاب ناري بالبدلة العسكرية،يكون موجه لمرتزقة البوليخاريو الارهابية

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:46

    مولاي أعزك الله ورعاك وجعل في الصالحات ذكراك واعانك وسدد خطاك ووفقك لما فيه الخير والهناء والطمأنينة للشعب المغربي نحن ورائك أوفياء لروح المسيرة الخضراء لأن قسم المسيرة امانة في قلوب المغاربة شيبا وشبابا والله الموفق. والصحراء مغربية إلى الابد والخونة إلى مزبلة التاريخ

  • ابن المغرب
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:46

    عاش المغرب وعاش الملك لنا بكل فخر وعتزاز بهذا الوطن الحبيب تحيى للجيش المغربي

  • Brahim1
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:47

    وفق الله ملكنا وجيشنا لما فيه خير للبلاد والعباد

  • اطلنتكي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:48

    عاش ملكنا الهمام محمد السادس ايده الله ونصره ؛ وعاشت القوات المسلحة الملكية الباسلة درعا صلبا لحماية الحدود وارض الجدود. وعاش المغاربة قاطبة ؛ والموت والدمار والخراب لكل اعداءنا واعداء وحدتنا الترابية ؛ نحن داءما وابدا جنود مجندون وراء قاءدنا المفدى ولا ننتظر الا امره السامي المطاع لنزحف على العدو الجبان لنلقنه اقسى درس في حياته

  • adil mourafiki
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:48

    نحن معك يا صاحب الجلالة ونحن جنود مجندين ورائك ننتظر امرك لدفاع عن وطننا الحبيب من طنجة العالية الى لكويرة الغالية .

  • massi
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:50

    المكالمة التي اجراها ملكنا المعطم هي رسالة الى المجتمع الدولي و خصوصا الى عدونا اللذوذ الجزائر معناها المغرب لكم بالمرصاد

  • مغاربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:51

    …بالحزم ذاته، تظل المملكة عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة … هذا ما يريده المغاربة لإنهاء تمرد شردمة الإنفصاليين و حاضنتها الجزائر.

  • متتبع
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:52

    الملك برهن مرة أخرى على الحكمة والتعقل و التبصر في إعطاء الدروس للمنتظم الدولي كشريك في التسوية السياسية لمشكل الصحراء على اعتبار أن مرتزقة البوليزاريو وان زاغ بهم الطريق فانهم ابناء هذا الوطن في الأول و الأخير و جلالة الملك عندما يتعامل حاليا مع وضع الهجمات الفاشلة للبوليزاريو بهذا التريث و العقل فإنه يعتبر ان المشكل قريب الحل في إطار حل نهاءي على شكل حكم ذاتي يحفظ لبلدنا كرامته و احقييته التاريخية في السيادة الكاملة لترابه

  • مغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:52

    ما أعجبني في الرسالة هي الفقرة التالية " وبالحزم ذاته، تظل المملكة عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها. "
    و بالضبط الكلمة التالية " بأكبر قدر من الصرامة "
    الله الوطن الملك

  • الهجوم احسن وسيلة للدفاع
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:52

    على المخابرات المغربية ان تساعد جيشنا وتلعب الدور الفعال والاستباقي المعهوذ والمشاد لمعرفة سر هاذ التصعيد والمحرضين عليه من حساد المغرب الكثيريين فالجزاءر نعرفها اما الاخطر يمكن ان ياتي من من تضنه قريب وجار وحبيب، على المغرب ان يرد بقوة على من افتعل هذه الفتنة وحتى يكون عبرة لمن يتجرا على بلدنا الحبيب ونحن وراء ملكنا وجيشنا دما وروحا حتى اخر نفس ، وندكروهم بالمثل المغربي( الواحد يموت على بلادو وعلى ولادو )

  • العياشي ب.
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:52

    انا من مواليد 1945 واتمتع بصحة جيدة والحمد والشكر لله ، وانا مستعد للدفاع عن صحراءينا ومستعد لتلبية نداء ملكنا ان استوجب الاءمر.

  • مغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:52

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل أو كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية و على المغاربة الأحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.

  • Ouadoudy soufiane
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:52

    نقف جميعنا وراء ملكنا وقفة رجل واحد. لن نسامح في شبر واحد من صحرائنا و ان تطلب ذلك ان نفديها بدمائنا. العدو الجزائري، خالق الفتنة، اتق الله في نفسك فنحن كملك و شعب حب وطننا فاق حبنا لانفسنا.

  • اعذر من انذر ...
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:53

    …وخير الكلام ما قل ودل .
    المملكة لا تقبل المناورة من وراء حجاب .
    الجدار الامني ممتد و من اقترب منه عرض نفسه لنيران مدافع الجيش الملكي.
    المنطقة العازلة ستبقى عازلة و ليست ارضا محررة كما تدعي وسائل اعلام الجزائر والبوليزاريو.
    الطريق الدولية بين المغرب موريتانيا ستبقى سالكة محمية آمنة .
    ومن اراد غير ذلك فليجرب قوته في ميدان الوغى فأرض الصحراء فسيحة.
    هذا بالنسبة لمن يدعي القوة ويدعو الى الحرب.
    اما من يريد السلام فالحد الاقصى واضح بين لا تراجع عنه ولا مساومة فيه لرفع الشقاء عن المغرر بهم في المخيمات وهو التفاوض حول الحكم الذاتي .

  • مول الرزة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:54

    أولا البوليزاريو لا يمثل قبائل الصحراء المغربية، البوليزاريو دمية تحركها المخابرات الجزائرية . ثانيا وأهل الصحراء المغربية يؤكدون مغربيتهم و يساندون جلالة الملك كما باقي الشعب الشعب المغربي يقف صفا واحدا وراء جلالة الملك ،كما ان الشعب المغربي يحيي ويقدر التضحيات المشهود بها لأفراد الجيش المغربي الذي اثبت جدارة في التصدي لقطاع الطرق : البوليساريو.

  • مغربي حر وافتخر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:55

    نتمنى أن يسحق الطيران الحربي كل مرتزقة يتجرؤون بالاقتراب للمس بأي جندي مغربي على الجدار الدفاعي… فداك ملكنا الهمام ووطننا العزيز / الله الوطن الملك

  • khayr
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:55

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه،عاش الملك

  • مغربي من مدينة السمارة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:56

    انا ولد مدينة السمارة نسلم على إخوتي المغاربة من طنجة حتى لگويرة ونگول عاش ملكنا العزيز سيدي محمد السادس وحنا سكان الصحرا كاملا جنود مجندين وراء سيدنا نصره الله وعاش المغرب من طنجة حتى لگويرة… الله الوطن الملك…

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:57

    الله انصر سيدنا وينصره على جميع اعداءه

  • ولد العمومي...
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:57

    للملك محمد السادس نصره الله مصداقيته داخل المغرب وخارجه…تلاحم العرش والشعب ملحمة تتكسر عليها اطماع قطاع الطرق ومن يساندهم من المرتزقة ومن يريد ان يوجه الانظار عن اوضاعه الداخلية …..ستضرب قواتنا بقوة كل من تحدى المغاربة ودعا الى التفرقة والشروالعدوان…كل فئة باغية ستواجه بمثل ما يواجهون به….عاش المغرب حرا مسقلا وعاشت الصحراء تنعم بالتنمية والخيرات ….

  • Lamya
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:57

    حفظ الله جلالة الملك سيدي محمد السادس و جعله ذخرا و ملاذا لهذه الامة و هداه لما فيه خير للبلاد و العباد و نصره على اعداءه و ايده بروح منه و الهمه الصحة و العافية وطول العمر بالسعادة و الهناء و الافراح و المسرات و الازدهار للشعب المغربي.

  • لحنين احمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:59

    سلام أدام الله على مولانا الصحة والعافية وأطال الله الله في عمره وحفظه الله تعالى في صحته وعاش الملك

  • Znassni
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:59

    السلام عليكم
    علاش يتصل بيه ݣاع الملك . هذاك غوتيرس ما صالح لوالو . يدير بحال سي الطيب اردوغان . گاع مكيضرب ليهم شي حساب . قاضي شغلو .

  • gigi
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:00

    ni ONU ni Guterres ni boudha,on veuut la guerre et finir avec bouzebal
    finito la comedia

  • MAGHREBI NAFSS
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:02

    le polisario a annoncé la fin du cessez-le-feu…mais c'est une occasion en or pour le Maroc d'en finir avec ces traîtres une fois pour toute et réaménager le mur juste à la frontière avec l'algérie et la mauritanie.finie la zone-tampon que ces mercenaires considèrent comme"libérées"à tort

  • ياسين
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:02

    سوف نكون معك جنود مجندون للدفاع عن أي شبر وحبة رمل من صحراءنا،عاش الملك والصحراء مغربية إلى الأبد.

  • الحزم و لا شيء الا الحزم
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:03

    المغرب بلد يحترم نفسه المغرب بلد ساعد دولة الجزائر حتى نالت استقلالها، المغرب مد يد المساعدة لجنوب افريقيا في عهد مانضلا، المغرب بلد الشرفاء، بلد الالتزامات، المغرب ساعد إخوانه العرب في حروبهم، المغرب أرسل لإخوانه مستشفيات ميدانية لتقديم العلاج و وبعض العمليات الجراحية، فتاريخ المغرب، تاريخ شريف عكس ما يقوم به جنيرالات الخزي والعار فهم أشباه الرجال و لا يتقنون إلا المكر و الحسد لدولة شقيقة لها نفس التقاليد و اللهجات إلى درجة أن بعض الغربيين لا يستطعون التمييز بين المغربي و أخوه الجزائري لكن مع الأسف المغرب كما نقول ما عندو زهر مع كل من قدم له خيرا، لكنه بلد محضوض لأن فيه رجااااال شرفاء، رجاااال اشداء، مستعدون للدفاع عن وطنهم بالغالي والنفيس، تجدهم دائما متراصين و مجتمعين و ملتفين حول ملكهم نصره الله، و بالمناسبة أتقدم بالشكر الجزيل لمختلف قواتنا الأمنية، و لجميع الأطر العاملة في الصحراء المغربية، و يبقى شعارنا الخالد آلله الوطن الملك.

  • Résident au Canada
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:05

    افتخر ان اقول اني مغربي بلد الرجال والذكاء والحكمة،نعم صاحب الجلالة اعز الله ونصرك كنت حكينا في اتحاد القرار .
    النصر لبلدي الغالي ،عاش المغرب ،حفظ الله صاحب الجلالة والنصر لقواتنا العسكرية كنتم رجالا اقوياء .
    الله الوطن الملك

  • أم أميمة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:08

    حفظ الله وطننا العزيز ملكا و شعبا و تحية إجلال و تقدير لحماة وطننا المتواجدين في الصفوف الأمامية لحماية بلدنا الحبيب من كيد الكائدين. كلنا جنود مجندون وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده

  • Ismail
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:08

    يبدو ان الصراع لن ينتهي ابدا. المغرب اخطا حين قبل الاستفتاء وطرح فكرة الحكم الذاتي بعد ذلك وجلس مع البوليساريو على طاولة واحدة للتفاوض. هذه ارضنا ولا يجب ان نساوم احدا من اجلها. ليس لكم والله الا السيف كما قال ابو ابكر الصديق وخالد لمسيلمة الكذاب واتباعه.. الدول القوية لا ترضخ للضغوطات والمساومات..يجب ان نكون حازمين ونقول والله ليس لكم يا مجرمي المرادية واتباعكم الا السيف ولو اكلنا العشب..

  • افران الاطلس
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:08

    يجب تحمل المسؤولية كلها للامم المتحدة .وحمل المسؤلية ايضا للمغرب الذي قبل ولازال يدعم تمديد قوة المينورسو في المنطقة . المغرب هو الذي اراد بهذا الذل لماذا لماذا طلب تمديد قوة المينورسو في المنطة الا ترون بان الامم المتحدة لم تقدر ولاتستطيع فعل شئ . لولا القوة العسكرية المغربية التي تحركت وتدخلت شئيما لا باقت العصابة المجرمة حاضرة في المكان . الحل هو الحصار على عصابة الممتزقة من كل جهة وكل مكان والغاء مايسمى "المنطقة العازلة" والا فعصابة اللبوليساريو سوف تستمر وتجد أرضا معادية للاستفزاز ضد المغرب ومضايقته والاعتداد على مستخدمي الطريق الحدودي مع موريطنيا وافريقيا الوسطى

  • سيف الدين
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:11

    النصر والنجاح لمملكتنا الحبيبة ارضنا وارض اجدادنا واسلافنا فيها نحيا وفيها نموت والجدران والقمل مصيرهم الدمار.

  • Abdellah
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:11

    الصحراء مغربية والله يحفظ وينصر جلالة الملك.

  • Haron
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:17

    نحن مغاربة أوروبا نقول لجلالتك كلنا ورائك وان كنت بحاجة إلينا نحن هنا ولن نخيبك نصر الله ملكنا وجنودنا حمات الوطن والسلام

  • مغربي من طنجة إلى الكويرة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:17

    الله ينصر سيدي ..جنود مجندون وراء جلالة الملك

  • Ali
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:29

    الضربة القاضية. و قبل ذلك قالت دولة قطر انها تقدم للمغرب الدعم الكامل للدفاع عن أراضيه و وحدته الترابية. لقد فشلت المخابرات الجزائرية .

  • جليل
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:32

    وفق الله جلالة الملك في كل قراراته وتحركاته ووقانا الله شر جيران السوء

  • marocain
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:32

    الله الوطن الملك .الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه

  • ملاحظ
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:35

    من حقوا يعيط عليه ويتحاسب معاه، اش بكون هاد كوتريتس، موظف اوصافي، ياك المغرب لي كايخلصوا

  • أستاذ مادة السفسطة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:36

    هههه….اسمعوا ما يقوله وزير الخارجية الموريتاني : سننتقل من الحياد السلبي إلى عدم الإنحياز…هههه
    اللي فهم شي حاجة يفهّمني : واقيلة الوزير بغا يزيد شي مصطلح جديد لقاموس اللغة العربية : دابا هاد الفترة كاملة كانت موريتانيا غير محايدة(؟؟؟؟ هههه) دابا عاد غادي تطبق سياسة عدم الإنحياز…هههه

  • رضوان
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:37

    المغاربة جند مجندون وراء صاحب الجلالة.
    النصر والتمكين لعاهلنا المفدى، حفظه الله وسائر أفراد العائلة العلوية الشريفة.
    الله الوطن الملك

  • مراكش
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:41

    لا خوف على المغرب ما دام 40 مليون نسمة متحدين وأزمة كورونا خير مثال .. لا تهمنا الأمم المتحدة اصلا .

  • مغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:46

    حنكة و حكمة و ذكاء ملك البلاد حفظه الله
    القليل و القليل من سيفهم هاته المكالمة.
    Bravo bravo bravo
    المثل المغربي القائل :"كوي او بوخ".

  • مغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:47

    وساىل الاعلام الموالية العسكر الفاسد بالجزائر امتدت إلى الدول العربية التي اعلنت تاييدها للوحدة الترابية المغربية و قالت انها يجب ان تنال بنفسها عن النزاعات العربية العربية مما بكري عزلة والنظام العسكري الجزائري عربيا و افريقيا و تخبطه وعزلته لوحده باسطوانته المشروحة التي عفا عنها الزمن و التي يرددها كلما احس بفقدانه للشرعية

  • ايمداحن الحسن
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:47

    الملكية رمز الوحدة والأمن والاستقرار بالمغرب …شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • عبد الغاني
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:55

    الشعب المغربي صف واحد ملكا وحكومة يريد السلم ونقول للمحتجزين في تندوف مرحبا بكم في بلدكم العتيق المغرب تحت راية المغرب…فاذا احببتم الانتحار وسط الرمال فانتم من يتحمل المسؤولية والصحراء مغربية وتبقى مغربية …انتهى الكلام.

  • جندي متقاعد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:58

    المرجو إعادتنا للدفاع عن مقدساتنا نحن نعرف ارضنا في الأقاليم الجنوبية شبر شبر حتى في ظلام الليل… قضينا 18 سنة هناك ونحن محترفون في طرق التصدي للكلاب المرتزقة وكل من سولت له نفسه المس بارضنا…الله الوطن الملك…

  • االمغرب
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:07

    هذا ما عهدناه من جلالة الملك نصره الله وايده
    الحكمة والرسانة والاخلاق العالية
    نتمنى من الله العلي القدير حفظ المغرب ملكا وشعبا

  • Abdel
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:11

    لقد رسم الملك محمد السادس طريق السلام لنزاع الصحراء فمن تتبعها يبقى سالم
    الله ينصره وينصر جيشنا الباسل

  • ربيع
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:15

    الله الوطن الملك .الله ينصر سيدنا و يحفض بلادنا من شر الأعداء.كلنا فداء للوطن.

  • ابواسيل
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:38

    المغرب في صحراء و الصحراء في مغربها ! العز والنصر للعاهل الكريم !

  • Chahine
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:43

    تحية لملكنا العزيز.الجزاءر لن يهدا لها بال رغم المشاكل الداخلية،حتى تجد عذرا ولو واهيا لقرع طبول الحرب.تبصر جلالة الملك لن يغيب عنه حماقة جنيرالات المرادية واعتقد ان الجنود المغاربة وخلفهم الشعب قاطبة في اتم الجاهزية للرد المناسب في الزمان والمكان المناسبين وبكل الوساءل المتاحة والغير متاحة

  • lam
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:55

    اللهم احفظ وطننا وملكنا وجودنا من كل سوء بجاه قدرة الله تعالى
    الله الوطن الملك

  • casa Montréal
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 22:09

    L ALgerie est l ennemie numéro 1 du monde arabe et musulmanes il faut boycotter les relation avec ces généraux de poriture vive le Sahara marocaine et vive le Maroc

  • الإثنين 16 نونبر 2020 - 22:19

    وبالحزم ذاته، تظل المملكة عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها.
    ويفهم الفاهم
    عاش الوطن

  • Mohamed
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 22:23

    عاش الملك و تحية تقدير لقواتنا المسلحة الملكية الله الوطن الملك

  • د.عبدالقاهربناني
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 22:28

    الإتصال صريح ويضع بكل حنكة ما مفاده أن لا تنازل عن قضية وحدتنا الترابية قيد أنملة وأن المغرب سيكون دائما مع جهود التسوية الأممية وبالخاصة التي تتحلى منها بالواقعية تحت السيادة المغربية. وهذا يعني كذلك بأن المغرب يراقب عن كتب ما ستتخذه المنظمة من قرارات لتفادي الخلط فيما يتعلق مثلا بإجراء الإستفتاء والذي فندته قرارات الامم المتحدة نفسها بعدما أغرقت الجزائر تندوف بغير السكان الصحراويين. وسنبقى جنودا مجندون وراء الملك المحنك الذي يعلم دائما كما هو معمول في مجال التدقيق أي التحليل الدقيق للوضعية لأن تأمين معبر الكركرات نجح بالإختيار الأمثل لوقت المداهمة والدقة اللوجيستيكية في التنفيذ وفي طرد المرتزقة والعسكر المنتحلين للزي المدني وكذلك الدقة في الإنجاز من طرف جنودنا البواسل لأنهم دخلوا الميادين بصدور معرضة لكرم الإستشهاد في أي حين ونجحوا في عدم إعمال السلاح وهذا لعمري قمة الحنكة والتبصر للقائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس أركان الحرب والذي كان يصبو أيض لتحقيق إنتصارا سياسي بتأمينه لمعبر الكركرات وهذا ما تأتى له حفظه الله ونصره وخلد في الصلحين ذكره. والله يبارك في عمر سيدي.

  • الحرب و الديموقراطية
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 22:43

    الدول القادرة على حماية أمنها القومي هي من تصنع سلاحها. في أية حرب قد تُقطع عنك الإمدادات و يبيعك "الحلفاء" بمجرد قبض ثمنك في السوق الجيوــ استراتيجية . التاريخ يقول ذلك! الحرب ليست هي العتاد المستورد المكدس.ليست ضد العمق الاستراتيجي الطبيعي و التاريخي. ماذا سنورث للأجيال القادمة؟ الوحدة و التعاون أم الحقد و الكراهية؟القوة بالاقتصاد و المجتمع و الإنجاز الحضاري. ماذا حققنا من هذا في المغرب و الجزائر؟ لو كانت الحرب بالعتاد لما سقط الاتحاد السوفياتي و لما انهزم في أفغانستان كما انهزمت أمريكا بدورها فيه و قبله في فييتنام. سنلتقي بعد الحرب لنتذاكر في هذا! فقط تصوروا نهايتها؛ لا تغريكم بدايتها! هي جميلة فقط لمن يتفرج من بعيد! هذا لم يعد ممكنا لأنها ستدخل إلى كل بيت و زاوية. لم تعد ترضى عن نفسها إلا و هي شاملة. كنا نسمع عنها. الآن سنراها و سنعيشها في جزئياتها المتناهية في الصغر! دعوا الحرب جانبا و انظروا في شأن الديموقراطية. الحرب تفرق. الديموقراطية تجمع و توحد. خذوا كانط و اتركوا هيجل. مضى زمنه مع نابوليون الذي شرف فن و علم الحرب! لا شرف في الحرب ضد الجوار و الأخوة.

  • Mourad
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 22:50

    مسيكين عاد يستنجد بالامم المتحدة
    اوا الگرگرات آمالها گاع انفتحت و عادت حركة المرور

  • عبدالله
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 22:52

    اللهم انصر ملكنا واحفظه بما حفظت به السبع المثاني ، اللهم احفظ هذا البلد واجعل كيد الكائدين في نحرهم ، اللهم أيد جنودنا الأبرار بجنودك وانصرهم على عدوك الذي سعى في الأرض ليفسد فيها ويقطع الطريق والارحام فقد قطعوا الارحام بيننا وبين الأشقاء في الجزائر والآن حسدا من أنفسهم على العمق الافريقي أرادوا قطع الطريق وجاؤوا بالذروع البشرية لكن الله نصر عبده الذي ولاه على بلاده وأيده بجنود لم يروها وسينصر الله ملكنا ويفتح على يديه كما فتح على يدي جده عليه الصلاة والسلام وينصره نصرا عزيزا ونوجه نداء لاخوتنا المحاصرين في تندوف اخرجوا من ظل هذا النظام الذي تم شحنه من قادة الجزائر وعودوا الى بلدكم والمغاربة كما فعلوا مع من سبقوكم سيكرموكم ويؤثروكم على انفسهم كما فعل الانصار مع المهاجرين ، اهجروا بلاد الظلم

  • محمد أيوب
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 23:02

    لا للتفاؤل المفرط:
    بداية أنا ممن يتبنون مواقف المرحوم علال الفاسي بشأن حدود وطننا المغرب، وعلى من يرغب في الاطلاع على هذا الموقف فليراجع تراث المرحوم…أقول هذا حتى لا يزايد علي أحد في موقفي -كمواطن مغربي-من وحدتنا الترابية وحدودنا الحقة…ثم إنني:"متشائم"بعض الشيء من مسار قضيتنا هذه لان مسؤولينا ارتكبوا أخطاء كثيرة قبل وأثناء مسار هذا الملف…فبعد استقلال بلدنا طلبت فرنسا من مسؤولينا التوقف عن مساعدة الثورة الجزائرية مقابل إطلاق يده المغرب في تحديد حدوده الشرقية،لكن:"زعماء"الحركة الوطنية ومعهم:"قادة"الثورة الجزائرية وقفوا ضد ميل محمد الخامس لهذا المسار بحجة أننا جيران وإخوة وسنحل المسألة بعد استقلال الجزائر…وبعد ذلك جاء شباب صحراوي كانوا يرغبون في عرض موقفهم على بعض مسؤولينا فجوبهوا بنوع من التجاهل بينما التقطهم خصوم وحدتنا:جزائر بومدين وليبيا القذافي خاصة،ثم بعد ذلك مانديلا جنوب افريقيا. وتغير موقف مانديلا سببه معروف حسب بعض المتابعين…ربما تغير بعض الوضع حاليا لكن ليس الى حد التفاؤل المفرط…لأن هناك مصالح لأطراف كثيرة تقف خلف هذا الملف وتتربص به ولا تريد له أن يحل…

  • Aziz
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:05

    خطوة ديبلوماسية حكيمة ستشل نية العدو للقيام بخطوات حمقاء كرد فعل منه

  • جنوبي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 01:04

    ملكنا أعزه الله ونصره دوما قراراته جريئة وحكيمة فليحفظه الله لهذا البلد ويزده بسطة في العافية والشفاء.

  • zemmour
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 04:46

    ملك همام لشعب شجاع.عاش المغرب واحدا موحدا من طنجة إلى الكويرة تحت القيادة الحكيمة للملك الشهم البطل نصره الله وأيده.

  • المعطي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 06:52

    في قضية الصحراء بالنسبة لنا هي قضيتنا الأولى ونحن مع جلالة الملك وتحية للجنود المغاربة لأن البوليزاريو طغو في البلاد.مغربي مقيم في فرنسا

  • ولد علي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 08:56

    الجزائر تتحمل مسؤولية كل العواقب
    المغرب كان دائما يمد يده مطالبا بالسلم ولأخوة، لكن مع الأساف ان حكام الجزائر صماء بكماء، غلب عليهم الجهل وقلوبهم مليئ بالحقد والكراهية!
    مع ذلك فالمغرب لايزال ملتزم بالتفاقية وقف اطلاق النار لكن اذا هجم من طرف الذين يحاربون المغرب ب الوكالة "عملاء ومرتزقة الجزائر" فلا يمكن أن يبقاء مكتوف الأيدين، لذا بما ان عصابة الجزائر مصممة على محاربة المغرب والهجوم اليومي على المغرب، فما على المغرب إلا ان يدافع عن نفسه وكرامته ووحدة ترابه! وليس هناك خيارآخر من غير الصبروالصرامة! أي كل تحركات البوليزاريو داخل المنطقة العازلة يجب ان تدمر فورا!. ولجلالتة النصر والتمكين

  • لطيفة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:44

    يجب ان تتحمل موريتانيا مسؤوليتها لما يحدث كيف يعقل ان مايجري يقع عَل أراضيها

  • Yassin
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:46

    السلام عليكم نعم الصحراء في مغربها ولن نتنازل عنها ونحن للجزائر بالمرصاد أن عدتم عدنا.

  • مهتم كثيرا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:34

    نثمن كل ماقام به ملكناووزارة الخارجيةمن انجاز وانتصار على العدو،لكن يجب ان تبقى قوتنا المسلحة جد يقظة ومراقبة لشرمة البوليزاريو لعلها تحاول القيام بعملية انتحاريةتغسل بها وجهها المعمش.
    من جهة اخرى يجب الاشتغال على تطبيق القانون في الداخل على الانفصالية امينة حيدر واتباعها وعدم ترك لهم العنان يفعلون ما يشاؤون ،فهم مغاربة يحملون اوراق مغربيةويسترزقون من خيرات البلاد ولذا يطبق عليهم قانون الخيانة العظمى والتخابر مع العدو .

  • ثعلب الصحراء
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:37

    اللهم أنصر ملكنا المفدى وارزقه السلامة والعافية و الصحة

  • فيقوا من الاحلام
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:40

    أتظنون أنكم ستهزمون المغاربة؟
    أتتمنون أن تكون لكم دولة؟
    أتريدون أن تسبحوا في المحيط الأطلسي وتأكلوا سمكه الطري.
    لا لا ثم لا ستموتون في رمال الصحراء بردا وعطشا
    والله أني أعرف صحراويين حقيقيون محترمين ،قمة الخلق لاتسمع منهم إلا الحكمة والكلام الموزون .أما المرتزقة فلا أصل لهم وليس لذيهم ما يخسرونه

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية