الملك محمّد السادس: المنجرة نموذج للباحث الجاد والمفكر الملتزم

الملك محمّد السادس: المنجرة نموذج للباحث الجاد والمفكر الملتزم
الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:13

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية إلى أفراد أسرة عالم المستقبليات المغربي المهدي المنجرة، الذي وافته المنية، يوم الجمعة بالرباط، عن سن يناهز 81 سنة.

ومما جاء في هذه البرقية، أن الملك تلقى “بعميق التأثر والأسى نعي المشمول بعفو الله ورضوانه، المرحوم الأستاذ المهدي المنجرة، الذي بوفاته فقد المغرب أحد رجالات الفكر والمناضلين المخلصين عن حقوق الإنسان والمساهمين في تكوين الأجيال المغربية التي تتلمذت على يديه”.

واستحضر الملك “في هذا الظرف العصيب، ما كان يتحلى به الراحل من خصال إنسانية رفيعة، ومن تشبع مكين بالقيم الكونية للحرية والعدالة والإنصاف، حيث كان، رحمه الله، نموذجا للمفكر الملتزم والباحث المستقبلي الجاد، الذي سخر كتاباته للدفاع عن حق شعوب الدول النامية في اكتساب مفاتيح وأسس تحقيق التنمية الشاملة القائمة على تقاسم العلم والمعرفة، مما أكسبه تقدير كل من واكبوا فكره، ونهلوا من علمه ودراساته سواء على المستوى الوطني أو العربي أو الدولي”.

وأعرب الملك، بهذه المناسبة المحزنة، لأسرة الراحل المهدي المنجرة، ومن خلالها لكافة أهل الفقيد وذويه ولكل أصدقائه ومحبيه من عالم الفكر، عن أحر التعازي والمواساة الصادقة في هذا المصاب الأليم، الذي لا راد لقضاء الله فيه، سائلا العلي القدير أن يعوضهم عن فقدانه جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يجزيه الجزاء الأوفى عما أسداه لوطنه من أعمال جليلة، وأن يسكنه فسيح جناته، ويجعله من الذين يجدون ما عملوا من خير محضرا.

يذكر أن المفكر وعالم المستقبليات المهدي المنجرة ، الذي وافته المنية يوم الجمعة بعد مصارعته المرض لسنوات ، ازداد في 1933 بالرباط، وتابع دراسته بالولايات المتحدة والتحق بجامعة كورنيل بنيويورك ما بين 1950 و1954 حيث حصل على شهادة الإجازة في العلوم السياسية، وانتقل إلى مدرسة لندن للاقتصاديات والعلوم السياسية التابعة لجامعة لندن ما بين 1954 و1957 ، حيث حصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية والعلاقات الدولية، قبل أن يلتحق بجامعة محمد الخامس كأول أستاذ محاضر مغربي بكلية الحقوق.

وشغل المهدي المنجرة بعد ذلك عدة مناصب علمية دولية منها مستشار أول في الوفد الدائم للمغرب بهيئة الأمم المتحدة خلال الفترة ما بين 1958 و1959 ، وأستاذ محاضر وباحث بمركز الدراسات التابع لجامعة لندن (1970)، وشغل باليونسكو مناصب قيادية عديدة ما بين 1961 و1979، وشغل إلى جانب ذلك منصب منسق لمؤتمر التعاون التقني بين الدول الإفريقية (1979-1980)، وخبير خاص للأمم المتحدة للسنة الدولية للمعاقين (1980-1981)، ومستشار مدير مكتب العلاقات بين الحكومات للمعلوميات بروما (1981-1985)، ومستشار الأمين العام للأمم المتحدة لمحاربة استهلاك المخدرات.

وترأس المفكر الراحل الفدرالية العالمية للدراسات المستقبلية (1976-1981) ثم شغل عضوية لجنتها التنفيذية، وترأس الجمعية الدولية للمستقبليات “فوتوريبيل”، وشغل عضوية كل من نادي روما قبل أن يستقيل منه في 1988، والجمعية المغربية للمستقبليات، والمجلس التنفيذي للجمعية العالمية للتنمية (1985-1988)، وأكاديمية المملكة المغربية، والأكاديمية العالمية للفنون والعلوم، والأكاديمية الإفريقية للعلوم، والأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون والآداب، والجمعية العالمية للمستقبل، والاتحاد العالمي للمهندسين المعماريين، ومنتدى العالم الثالث، ونائب رئيس جمعية الصداقة بين المغرب واليابان.

ومن بين الجوائز والأوسمة التي حازها المفكر الراحل جائزة الأدب الفرنسي في جامعة كونيل (1953)، ووسام الاستقلال بالأردن (1960)، ووسام ضابط للفنون والآداب بفرنسا (1976)، والجائزة الفضية الكبرى للأكاديمية المعمارية بباريس (1984)، ووسام الشمس المشرقة باليابان (1986)، وجائزة السلام لسنة 1990 من معهد ألبرت إنشتاين الدولي.

‫تعليقات الزوار

172
  • asfafavan
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:29

    فليرقد في سلام….. كان نمودجاً يقتدى به في الإقتصاد

  • عاجل
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:31

    اسأل الملك سؤالا واحدا:لماذا لم يتم استدعاء المهدي المنجرة رحمه الله ولو لمرة واحدة لمقابلة تلفزيونية كيف يتعرف عليه الشعب المغربي عن قرب؟

  • قيمة القيم
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:33

    إنّا لله وإنّا إليه راجعون
    رحمك الله يا فقيد الأمّة
    لمثل هؤلاء الأشخاص يعلن الحداد الوطني لثلاثة أيام
    وإلا فلمن إذن ؟؟

  • عبد القادر شماع
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:34

    تعازينا الحارة للشعب المغربي والعالم كافة إثروفاة العالم الجليل المهدي المنجرة
    رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه آمين

  • لهروشي التطواني
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:35

    سي المهدي يرتاح من مجتمع النفاق
    من مفارقات الزمن المغربي الغريب و العجيب أن الذين اغتالوا البورفيسور المهدي المنجرة و أصروا على حصاره و تهميشه و شطبه جملة و تفصيلا من الحياة المغربية… هم أنفسهم الذي سيشيعون غدا جنازته متقدمين للصوف الأولى! و سيظهورن على شاشات الإعلام بعباراتهم التافهة الموغلة في النفاق و التي مفادها: " فقد المغرب اليوم رجلا عظيما و مفكرا كبيرا" ! و طبعا لا أستبعد تعزية رسمية من باب تجنب الملامة…….إنها مسرحية سخيفة سيتقاسمون أدوارها في تمثيلية محبوكة. ما يترجم واقع حالنا البائس

  • محمد
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:37

    كل نفس دائقة الموت إناااا لله وإناااا إليه لا راجعون

  • madrid
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:38

    من أقوال الدكتور المهدي المنجرة:
    – كل ما ينتج عن خلل جذري ، فهو مختل، خصوصا عندما تغيب المصداقية.
    -لا أفق لنمو مستقبل بدون رؤية واضحة لدى المسؤول أو المسؤولين و القائمين على الأمور.
    -ماضينا ليس بيدنا و الحاضر يتصرف فيه آخرون و المستقبل مرهون.
    رحم الله هذا الأستاذ و العالم
    و التاريخ لن ينساك مهما حاول أعدائك.

  • youssef
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:39

    الرحيل إلى الاخرة خيرمن البقاء في هذه الدنيا حيث يكرم السفهاء والتافهين والجهلاء و يتولى المناصب الانتهازيون والاميون واللصوص والجبايهية المكلخين و يهمش الاساتذة والمفكرين أصحاب المبادئ الثابثة والعلوم النيرة و من يريدون الخير للبلاد والعباد رحمك الله يا عبد الله لما أسديت للعالم من علم و للوطن من خدمات جليلة إذا مات إبن ٱدم إنقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو ولد بار يدعو له أو علم ينتفع به

  • معلق
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:40

    البكاء مور الميت خسارة.. أرى واش ستفدتوا من الخبرات ديالوا و كرمتوه شي تكريم على أعلى مستوى و علقتوا ليه شي وسام يليق بقيمة العالم المهدي المنجرة .. ولا حنا شاطرين غير فالخوى الخاوي

  • مغربية غيورة
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:42

    رحم الله الفقيد و تغمده بفسيح جناته
    الاولى ان نهتم برجالات المغرب خلال حياتهم لننهل من فيض علمهم بدل نعيهم بعد مماتهم كما يقول المثل "البكا مورا الميت خساارة"

  • amateur
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:42

    le cv للمفكر والعالم المنجرة حافل بالمنجزات والعطاءات مما يعني ان للمغرب رجالا مفكرين منذ ان كان الاستعمار ضربا اطنابه على المغرب.رحم الله السيد المنجرة ومعة اموات المغرب الذين ساهموا في التعريف ببلدهم وبازهاره بعيدا عن الوصولية والانتهازية وزرع الفتنة.وانا لله وانا اليه راجعون.

  • jihane
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:43

    تقبل الله روحك و باركها كان من أول المحللين السوسيواقتصاديين الدين تنبؤوا بالربيع لبعربي

  • محمد
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:45

    المرحوم لم يكن لا مع المخزن و لا ضده و لم يكن عنده اصدقاء و لا اعداء و غالبا ما كنت اشاهده لوحده يتجول بشارع محمد الخامس فحتى المخزن كان يعرف بانه انعزالي لكن بعض المشوشين يروجون بان الدولة تحاصرة

  • elghezouani
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:48

    السلام عليكم
    إن لله وإنا إليه راجعون
    اللهم أغفر له و أرحمه وأوسع نزله
    اللهم إنا نشهد بما رأينا منه من أفعال أنه ترفع عن موائد اللئام ولم يدنس يديه بما غاصت فيه أيادي القوم من أوحال وحرم مرات من التواصل مع الناس بأوهى الحجج وما لانت له قنا ولا أستكان في سبيل المستضعفين
    اللهم أنت أعلم به منا وما شهدنا إلا بما رأينا سبحانك أنك أنت علام الغيوب.

  • لمنيعي اسماعيل
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:49

    انا لله وانا له راجعون . رحم الله الأستاذ المفكر المهدي المنجرة . كلي أسف على رحيله وعلى تغريبه في هذه البلاد . وانا استحضر بعض من كتبه التي تشكل بها وعينا : صراع الحضارات ، قيمة القيم … انها خسارة كبرى لأبناء هذا الوطن

  • Machichi
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:49

    Un grand homme, de grande sagesse, je l'ai rencontré à Bruxelles en 1994 , il es venu pour honoré et remettre le prix à L'Irakien Mounir Bachir et depuis ce temps là, on est devenu des grands amis, nous avons organisé plusieurs conférences à Bruxelles, il ne me cache pas tout son bonheur et j'ai senti qu'il respire une liberté qu'il n'a pas trouvé dans son pays, il était de grande modestie, très aimable, il donne toujours des conseille au jeune maghrébin vivant en Belgique. Dans ses conférences, vous trouvez toutes les nationalités. Une fois, il y' avait un seule syrien qui ne comprenait pas le français et bien il a intervenu pour lui en Arabe. dans ces moments de deuil, je sais bien que la majorité des Marocains sont tristes. Nous demandons à Allah , la clémence et la miséricorde et à sa grande famille la patience. À dieu notre cher Aimable Si Al Mehdi
    Mostafa Machichi de Bruxelles

  • البشير
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:49

    رحم الله تعالى هذا العالم المغربي الذي كرَّس حياته للبحث العلمي، وترك مؤلفات عديدة خاصة في علم المستقبليات، بل وكان وراء تأطير مجموعة من الباحثين في المغرب، ورغم أن الجهات المكلفة بالثقافة والبحث العلمي بالمغرب تناست جهوده وفضله في هذا المجال، فإنه بقي صامدا أمام كل المغريات المادية، وفضَّل العزلة عن مجال السياسة، وظل صابرا حتى في الفترات العصيبة من حياته وهي فترة إصابته بمرض عضال، حيث مكث في بيته مهجورا من الإعلام المرئي والمسموع، ومن السياسيين والمسؤولين عن البحث العلمي في البلاد(هكذا يُكرَّمُ الباحثون والعلماء في المغرب).
    رحمة الله عليه إلى يوم الدين وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • فقه الاولويات
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:59

    ومن بين الجوائز والأوسمة التي حازها المفكر الراحل جائزة الأدب الفرنسي في جامعة كونيل (1953)، ووسام الاستقلال بالأردن (1960)، ووسام ضابط للفنون والآداب بفرنسا (1976)، والجائزة الفضية الكبرى للأكاديمية المعمارية بباريس (1984)، ووسام الشمس المشرقة باليابان (1986)، وجائزة السلام لسنة 1990 من معهد ألبرت إنشتاين الدولي.
    جائزة المغرب لعالم جليل اعترف به العالم كله : لا شيء
    المغرب لا يعترف بالعلم بل يعترف باشطيح وارديح

  • SIMOHAMED
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:59

    كان من الاحرى الاهتمام بارائه وافكاره قبل مماته

  • abdellah
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:01

    اناااا لله واناااا اليه راجعون
    اللهما ارحم استاذنا المهدي المنجرة وارزق اهله الصبر

  • professeur
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:02

    pourquoi ne pas lui réserver au moins une émission la télé????? est ce que ce n'est pas un très grand penseur marocain!!

  • عبدالسلام
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:05

    رحمه الله، إنا لله و إنا إليه راجعون …

  • said agadir
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:08

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون

  • جمال المهدي
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:08

    لقد كان لي شرف أن سخرت يوما قلمي لأكتب مقالا عن هذا الهرم العملي الشامخ، أسميته" الإعلام المغربي بين إبراز الرذائل و إهمال العلماء الفطاحل. المهدي المنجرة نموذجا، وقد كنت قررت رفقة بعض الزملاء كرئيس للجمعية المغربية للتراث و التنمية بفاس. أن أبرمج زيارة لهذا العلم الشامخ، و كم كان أسفي عميقا لما سمعت نبأ وفاة هذا الكنز الزاخر. و لكن لا نقول إلا أمرنا به " إنا لله و إنا إليه راجعون"

  • لطفي
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:12

    تعازينا لأسرة المرحوم اناااا لله وانااااا اليه راجعون.

  • BenZizo
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:12

    رحم الله هذا الرجل.. الذي دفنه المخزن قبل موته..
    كلمات كان يحتاجها هذا الرجل في حياته..
    اتركوه و شأنه رحمه الله.

  • حميد الأمين
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:19

    رحم الله الفقيد ،العالم المناضل الذي لم يبع قلمه بالمناصب ،موته موت لصوت مغربي استفاد منه من يقدر العلم والعلماء ،وخسره المغرب لسنوات عدة لمواقفه السياسية

  • محمد لوزة
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:21

    رحم الله السيد المهدي المنجرة لانه استاد استفدنا كثيرا من منهل علمه الواسع اسكنه الله جل علا فاسح الجنة انا لله و انا اليه راجعون

  • علي
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:23

    الرجل الدي اسس الاداعة والتلفزة المغربيةمن آمد يعيد ولم يستدعى اليها ولو مرة واحدة قمة الوفاء و جحود النعمة أللهم ارحم الفقيد وعوضه في الاخرة ما بخس منه في الدنيا ( إنا لله وإنا اليه راجعون)

  • إسماعيل . ع
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:29

    لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيءٍ عنده بمقدار
    رحم الله المهدي المنجرة أحد مفكرين وعلماء المغرب .
    .
    أسأل الله تعالى أن يغفر له ويرحمه ويكرم نزله ويوسع مدخله وأن يجازيه بالحسنات إحسانا وعن السيئات عفوا وغفرانا وأن يغسله بالماء والثلج والبرد وأن ينقيه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس …. وأن يخلف عليه من داره وأهل خير من أهله … و أن يرزق ذويه الصبر والسلوان …
    وإنا لله وإنا إليه راجعون
    مغربي من المهجر

  • ZIZO
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:33

    انا لله وانا اليه راجعون واسال الله ان يرزق اهله ووطنه الصبر والسلوان
    رجل فضل الابتعاد بفكره الحضاري العميف المتجدر في الزمان والمكان ورفض الانخراط في اللعبة المائعة المؤتثة بالعفاريت والتماسيح وله الحق في اختباره هدا
    رحل الرجل وبقي علمه مكللا في ارفع المحافل وبشهادة الاصدقاء والعداء
    رحم الله السي المهدي واسكنه فسيح جناته

  • ولد حميدو
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:34

    في احدى محاضراته في 76 بجامعة فاس قال
    1المغرب ستقع له السكتة القلبية و فعلا وقعت
    2ستكون ازمة اقتصادة عالمية سيتاثر المغرب بها و فعلا وصلنا اليها
    3امريكا ستقلب الانظمة العربية ابتداء مى التسعينات و فعلا البداية مع صدام حسين
    4العرب لن يغلبوا اسرائيل و لكن اليهود سيقع لهم صراعات بينهم و سينقسمون بينهم بعد 2020

  • WAC
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:38

    رحل الله المفكر المغربي المهدي المنجرة و بكل صدق احسست بالم كبير عندما علمت بخبر وفاته رحمه الله

  • عبدوعتيق
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:38

    لا حول و لا قوة إلا بالله. كان رجلا ونعم الرجل . الرحمة والمغفرة يا رب

  • مغربي
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:39

    أظن أن الإعترافات التي نسمعها اليوم من طرف العديد من المسؤولين
    تفقد قوتها بعد سنوات من المنع و المضايقات.

    ادعو جميع القراء إلى جعل جنازة الأستاذ المنجرة إعتراف شامل لكل ما قدمه هذا السيد العظيم.

  • Mastafa
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:43

    رحم الله فقيد الامه الاستاذالذكتور المهدي المنجره نحتاج ان نعرف الكتير عن هادا العالم الكبير سيبقى التاريخ يدكرهانالله وانا اليه راجعون

  • حسن أبوالفضل
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:47

    غربت اليوم شمس لا أعتقد أن المغرب شيعرف مثلها من بعدها ، ولا آمال له في السير إلى الأمام كرامة و عدالة وعزة وحقوقا ، شمس شغلت أدق المناصب و أخطرها و أعقدها في العالم ، وفاة هذا المفكر و العالم العالم المستقبلي الذي عز نظيره في العالم كله، حكم على بلدنا بالثبات على ما هو عليه و أسوأ. رحمك الله يا أيها الرجل الأمة ورزقك الفردوس الأعلى ونفعنا بعلمك.

  • hassan
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:50

    واتساءل لماذا لم ينل اي و سام مغربي؟!
    رحمه الله

  • azdo n mekzarte
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:50

    لم اعرف عنه الا القليل لكن هدا القليل الدي سمعت عنه يوحي بالكثير فرحم الله الرجل و شكرا هسبريس فلم تتطرق الجرائد الرسمية حتى الان للموضوع

  • wald kharboucha
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:51

    اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك يا رب . ما يحز في نفسي هو تجاهل الاعلام العمومي لهدا النابغة من سنوات والكل يعرف السبب اليس هو القائل ان قناة 2m قناة اسرائيلية صهيونية وكان اللهم ارحمه لا يخاف من قول الحق ولا يخشى لومة لائم لقد فقدنا عظيما من عظمائنا القلائل …

  • حمزة
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:51

    انا لا اعرف لما يتم حظر فكر الدكتور المهدي رحمه الله بدلنا كل الجهد لتكريمه لكن مشيئة الله ارادته ان ينتقل الى الرفيق الاعلى رحم الله الفقيد

  • oumami
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:52

    عجبا لنموذج المفكر الملتزم الذي كان منبوذا وممنوعا من القاء محاضراته في بلد المهرجانات و تكريم الشواد .رحمة الله عليه عاش غريبا في بلده فطوبى للغرباء

  • وداد
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:52

    رحم الله الفقيد ومنحنا رجالا أفذاذا جهابذة من أمثاله لايهابون حصار المخزن وظلم المستبدين. لقد كان الأستاذ فخرا لجميع المغاربة حتى ولو لم يكرم خلال حياته في بلاده بسبب بطش البعض.

  • عبد الله
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:57

    بعد الممات تظهر التركات !
    رحم الله الفقيد
    انا لله وانا اليه راجعون

  • مصلوحي
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:59

    كان الأولى دكره عندما كان على قيد الحياة.لكننا أهملناه و أطحنا بقيمته.كان رحمه الله أحد أكبر مفكري العصر الحديث.شرف المغرب كثيرا لكن هدا المغرب لفظه عندما أزعجه بفكره الواقعي الثاقب ورغبته الكبيرة في التغييرالبناء.لا زلت أتساءل لمادا لم يطبق المغرب اصلاح التعليم الدي اقترحه الفقيد والدي اتى اكله في عدة دول مع العلم ان اليابانطبقت بعضا من افكاره في ميدان التعليم.جرينا عليه ونسيناه حتى نهار مات.رحمك الله يا المنجرة.

  • مغربي
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:00

    كم كنا نتمنى ان تعطى الاهمية لمثل هؤلاء المفكرين بدل فنانو موازين و ما شابه ذلك …

  • غريب
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:00

    وانا اتابع سيرته الذاتية انتابني نوع من الحسرة والحزن على هذا الرجل العضيم الدي كرمته جميع المحافل الدولية بإستثناء بلده الدي لم ينل شرف توشيحها له عاش زاهدا عن المغنم. فعاش عظيما ومات مرفوع الهمة ويكفي دويه فخرا رثاء الملك عليه

  • elyoussi
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:03

    تغمده الله برحمته و اسكنه فسيح جنانه .
    تعازينا لاسرة الفقيد .
    خسارة كبيرة للشعب …الياباني !

  • المصطفى المعطاوي
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:04

    مات – إذاً- صاحب قيمة القيم وزمن " الذلقراطية"، مات موتة صامتة كمحمد عابد الجابري، مات وأوسمة رفيعة ترافقه إلى قبره، ولم أر في التقرير أعلاه إشارة إلى أي وسام بتوقيع مغربي !
    بتوقيع مغربي !

  • moslim sm
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:05

    رجل شهم، قل مثله في العالم العربي.
    قتلوه حيا لما همشوه واقبروا صوته وفكره.
    والآن ……… ….. ……، …….!!

  • amar
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:06

    ا تمنى ان يطلق اسم المرحوم بعفو الله على احد شوارع العاصمة الرباط كما ارجو من النخبة الثقافية ان تصدر مؤلفا عن اعمال المرحوم بعفو الله حتى يطلع شبابنا عن مؤلفات هذا الرجل الصالح اصلحكم الله

  • خالد الاديسي الازمي
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:07

    اناااا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه من المخجل ان. نقرا عن مفكر بحجم الفقيد وعن الاوسمة التي حاز عليها في بلدان عربية واجنبية بينما لم. يعطا له اي وسام في بلده المغرب

  • Maghribya amazighiya
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:08

    ':( ':( Allaaah yra7mo un tès grand homme qui a été connu dans tout le monde.beaucoup de pays ont donné de l'importance à ses pensées sauf bien sur le maroc qui néglige tjrs ses brillants . ca m'a fait mal au coeur d'apprendre cette mauvaise nouvelle mais bon hada howa l 9adar d Allah

  • رشيد
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:08

    هذا الرجل لمن لايعرفه قاوم الفساد في هيأة الأمم المتحدة وقاوم الصهيونية . فكان غير مرحب به حتى في وطنه المغرب . وتعرض لمضايقات شديدة بسبب دراساته العلمية التي تكشف الفساد المستشري في المغرب . وأعطى مقابل ذلك حلولا عملية لم تأخذ بها الدولة المغربية واستمرت في نظام الريع وإن كان الظاهر وجود إصلاحات و و و و ….. ارجعوا إلى محاضرات الدكتور المهدي المنجرة في اليوتوب وغيره ستتضح لكم الأمور . وتعرفون قيمة هذا الرجل .

  • مخمد
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:10

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته واناااا لله واناااا اليه راجعون
    اظن انااااا الوطن لم بستقد من تجربة هدا العالم ودلك لاسباب سباسبة

  • agadiri soussi
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:12

    الملك محمّد السادس: المنجرة نموذج للباحث الجاد والمفكر الملتزم
    هي كون عطيتيه وسام كيما درتي مع ديك دنيا باطما و الخاسر، لكن من هنا يتضح التوجه العام للدولة أعني النشاط و الحيحة ممزوجة ببعض البخور و الأضرحة و البركة ديالها… المهم الكمال لله هذا خطأ و أتمنى أن يتم الإعتناء بالمفكرين المغاربة و الإستفاذة منهم و هم على قيد الحياة، بذل أن نتذكرهم فقط حين نريد دفنهم، و عاش الملك.
    أنشري ياهيسبريس من فضلك.

  • الفيلالي مراكش
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:13

    " إنا لله وإنا إليه راجعون" من أروع كتبه قيمة القيم الذي أنصح الجميع بقراءته. عالم وأستاذ وباحث له عشرات الكتب المترجمة إلى عدة لغات. للأسف تم حظر محاضراته وأنشطته بالمغرب وكان ممنوعا من السفر لأنه يفضح سياسة الغرب اتجاه العالم الثالث وثالوث الخطر: الإسلام & الكثافة السكانية & المعسكر الشرقي (الصين اليابان روسيا) رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته. كانت بالعلم والقلم فأصبحت بالقدم والنغم.

  • سمير حرت
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:18

    رحم الله الفقيد رجل مظلوم اعلاميا وعوض ان يكون لنا قدوة يحتدى بها نجد الكثير من المغاربة لا يعرفوته نحمد الله على التقنيات الحديثة التي سمحت لنا بتتبع محاضرته القيمة في اليابان وفرنسا …ولو انتظرن الاعلام المغربي السفيه لما عرفنه
    المهم في هده اللحظة المؤثرة لا مجال للانتقاد لكن ما يحز في النفس هو هل سنرى في المستقبل رجالا من هذا الطراز في ظل هذا الاعلام الدي يربي قطيعا من السفهاء لا يعرفون في الحياة الا الجنس والمال و..و..و

  • حميد بختي
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:18

    أتساأل لماذا لم نستفد من علم هاذا العالم .
    و ما ذا استفاد المغرب من علمه ؟
    و لماذا كان مهمشا ؟
    و لماذا كانت محاضراته محاصرة ؟
    اليابان دولة التيكنولوجيا و الصناعات ، استفادت من علم العالم المغربي المهدي المنجرة رحمه الله ، بحيث كان يدرس في إحدى جامعاتها .
    رحم الله الفقيد وألهم الله أسرته الصبر ، و إنا لله وإنا إليه راجعون .

  • ahmed mazouz
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:18

    يعجز اللسان عن الحديث في مثل هذه المواقف خصوصا امام شخصية قل نظيرها إنه برحيل المهدي المنجرة يكون المغرب بل العالم قد فقد رجﻻ من الطراز العالي فتعازينا الحارة ﻷسرة الفقيد و نسأل الله العلي القدير ان يلهمهم الصبر و السلوان و يتغمد المرحوم بواسع رحمته و يجعل الجنة مثواه

  • أبو مسلم المكناسي
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:19

    إذا كانت شخصيته تتوفر على هذه المميزات فلماذا لم تتم الإستفادة منه و جعله على راس وزارة من الوزارات الهامة .فالبلاد تحتاج الى اطر ذات كفاءات عالية ليس شخصيات كرتونية لا تفقه شيئا في مجالها و تتقلد منصبا فقط لانتمائه لحزب معين ….فالله المستعان

  • younes
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:21

    le probleme il etait decoré par d autres pays et jamais par le maroc d'apres la lecture l article

  • HICHAM KALLOUBI
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:22

    رحمه الله تعالى رحمة واسعة
    أما الجامعات المغربية فإنها تنتج=البطالة +الأدمغة العقيمة+الأمراض النفسية +الكتاف طايحين

    وتابع دراسته بالولايات المتحدة والتحق بجامعة كورنيل بنيويورك ما بين 1950 و1954 حيث حصل على شهادة الإجازة في العلوم السياسية، وانتقل إلى مدرسة لندن للاقتصاديات والعلوم السياسية التابعة لجامعة لندن ما بين 1954 و1957 ، حيث حصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية والعلاقات الدولية، قبل أن يلتحق بجامعة محمد الخامس كأول أستاذ محاضر مغربي بكلية الحقوق.

    وشغل المهدي المنجرة بعد ذلك عدة مناصب علمية دولية ………

  • milo
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:24

    nous somme a allah et a lui nous retournons. que allah ait le defunt ds sa sainte misericorde . Mehdi Menjra est un penseur marocain de grande envirgure . malheureusement il na pas était reconnu par le Maroc mais par les etrangers . les japonais par exemple lui ont reservé un grand acceuil pour la simple raison qu il ont compris qu il s'agit d'une matiere grise efficace . allah irahmou .

  • بنحمو
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:31

    رحم الله عالمنا الجليل الذي لم يتردد يوما في قول الحقيقة فينا.
    ألذلك لا نجد له ولا وسام واحد أو جائزة من وطنه و هو الذي نال الجوائز من الشرق و الغرب ؟
    رحم الله الأستاذ المنجرة كان صادقا مع نفسه أولا و معنا, لم يحابينا يوما, بل نشر أمامنا و أمام سياسينا و مسؤولينا كل مشاكلنا و اقترح الحلول, و تنبأ بكثير من الأشياء علميا مستندا على الإحصائيات و إسقاطاتها. لكن صدق عليه رحمه الله القولة المشهورة " مغني الحي لا يطرب".
    لكن مثل هؤلائ العلماء لا يموتون.
    سنعود إلى بحوثه أبينا أم كرهنا, و سنفتقده حينها ليضيء لنا الطريق.

  • said
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:42

    السلام عليكم
    عجبا لهؤلاء القوم ؛ حصار بالامس تنويه بعد الممات

  • azeddine
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:44

    "إن العالم يعيش اليوم حرب قيم، ومن يستطيع أن يفرض قيمه يكن الأقوى حضاريا، وأنظمتنا تُفرِّط في قيم شعوبها وتتلاعب بمستقبلها وتعرِّض أوضاع أجيال قادمة لزحف الأنظمة الاستعمارية. فكيف تعيش الأجيال القادمة وهي مُفرغة من قيمها؟ هذه هي مشكلتنا الرئيسية"
    ____________
    من كتاب "عولمة العولمة" للعالم المغربي الدكتور المهدي المنجرة رحمه الله

  • حلاوة
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:47

    هوى الجبل الشامخ جسدا وروحا
    لكن سيظل كالنوابغ شامخا لينافس الزمن ويجاريه باءعماله ومحاضراته وابحاته
    رحم الله الفقيد رحمة شاملة وواسعة واسكنه فسيح جناته مع الصالحين والابرار
    والهم ذويه الصبر والسلوان.
    وانا لله وانا اليه راجعون

  • سعيد أرجدان
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:50

    رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته مع الشهداء و العلماء، و قد كنت تشرفت بلقائه في إحدى دورات المعرض الدولي للكتلب بالدار البيضاء و كان ذلك سنة 2001 كما أذكر و أهدى لي مؤلفا حول سيرة حياته أنجزه صحافيان بالاتحاد الاشتراكي و أخدت معه صورة طالما احتفظت بها ايام غربتي بألمانيا، و الرجل من الطراز الرفيع و قد لا تجد له مثيلا ليس في بلده فحسب و لكن في ارجاء المعمورة شرقا و غربا و شمالا و جنوبا، و إن شئت مقارنته بمن على شاكلته من المثقفين الذين لا يرتزقون عند كل ذي مال أو جاه و لا يبغون عن الحق بديلا فإنك ستضعه في خانة كل من روجي جارودي الفرنسي و مالك بن نبي الجزائري و رشدي فكار المصري و مراد هوفمان الالماني و محمد اسد النمساوي و الباكستاني الجنسية، فهو عصي على التصنيف، موسوعي النزعة، فقد انتقل برشاقة و خفة من تخصص الكيمياء و البيولوجيا إلى العلاقات الدولية مرورا بالقانون و الاقتصاد و العلوم السياسية، و لم ينس نصيبه من الهندسة المعمارية و الفنون التشكيلية،

  • الحقيقة = اليابان
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:54

    المغرب ضاع في المهدي المنجرة : مواقف وطنية صادقة
    مهما تنكرت له فانه خالد في ذاكرة كل المغاربة لأنه رمز كبير و شخصية عالمية عظيمة بفكره و كتاباته وأماله. أسفي على رجالات العلم والصلاح في بلد المستبدين لا يهتم بهم أحد. هكذا هم النوابغ والعباقرة يطفؤون شموعهم فئ صمت والرعاع واراذل القوم من مغنيين و راقصات و مروجي الانحلال الاخلاقي تكرموهم وتفتحوا لهم قنواتكم الصهيونية 2م كما وصفها احداها رحمه الله…نعم تغييبوا علمائنا و مفكرينا و تمجدوا كل من ينشر الردائة و الرذيلة…2م
    لقد ضايقتموه طول حياته لم تسمحوا له حتى بالقاء المحاضرات في الجامعات و المعاهد…فيكفيه شرفا اعترفت به كبريات الدول العالمية في مقدمتها اليابان.

  • متجول
    السبت 14 يونيو 2014 - 02:05

    ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﻮﻥ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻰ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺸﻮﺍ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻥ؛ ﺑﻨﻮﺍ
    ﺳﻮﺭ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ .. ﻭﺍﻋﺘﻘﺪﻭﺍ ﺑﺄﻧﻪ ﻻﻳﻮﺟﺪ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ
    ﺗﺴﻠﻘﻪ ﻟﺸﺪﺓ ﻋﻠﻮﻩ، ﻭﻟﻜﻦ !.. ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﺌﺔ ﺳﻨﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ
    ﺑﻌﺪ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺗﻌﺮﺿﺖ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﻟﻠﻐﺰﻭ ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ ! ﻭﻓﻰ
    ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺟﺤﺎﻓﻞ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ ﻓﻰ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ
    ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺃﻭ ﺗﺴﻠﻘﻪ !.. ﺑﻞ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ
    ﻳﺪﻓﻌﻮﻥ ﻟﻠﺤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺮﺷﻮﺓ ﺛﻢ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺒﺎﺏ. ﻟﻘﺪ
    ﺍﻧﺸﻐﻞ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﻮﻥ ﺑﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻭﻧﺴﻮﺍ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺭﺱ .. !
    ﻓﺒﻨﺎﺀ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .. ﻳﺄﺗﻲ ﻗﺒﻞ ﺑﻨﺎﺀ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ
    ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﻃﻼﺑﻨﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ..
    الفقيد رحمه الله.

  • حاقد
    السبت 14 يونيو 2014 - 02:08

    يقال بالمثل الشعبي المغربي "حتى كيموت بنادم عاد كيطوالو رجلو"المهذي المنجرة مفكر يعد من القلائل الذين بصمو اسمائهم في ارشيف التاريخ يستحق كل الاحترام والتقدير , لكن ما يعاب هو ملك بلادنا المختص في ارسال برقية تعازي لم يكل نفسه يوما ان يكرم هذا المفكر ويقف معه في محنة مرضه كان يتالم في صمت بين الم الجسد والم النسيان الذي طاله لسنين
    فل ترقد روحط في سلام فل تسقط حناجر الطغاة

  • اين المجتمع ككل
    السبت 14 يونيو 2014 - 02:30

    الاوسمة التي نالها من المنظمات و الاكاديميات و ليس من الدول التي كانت هي كدلك تحارب افكاره فادا كان المغرب يمنع محاضراته او سفره فكان دلك بضغوطات اجنبية و يجب ان لا نلوم المخزن وحده فحتى المجتمع المدني المغربي لم يسبق له ان ساهم في تكريمه بينما نظم حفلات تكريم لفنانين و رياضيين و حتى لبعض الخونة

  • قاسم
    السبت 14 يونيو 2014 - 02:35

    شكرا جلالة الملك على التعزية وعزاؤا واحد ورحم الله الفقيد وإن لله وإن إليه راجعون ،
    فقد ترك العالم الكبير والمفكر القدير عدد من الكتب والمألفات التي يمكن أن يستفيد منها الطالب المغربي في عدة مواضيع سبق دكرها ندعوا الأخوان القراء الى الإطلاع عليها فهي غنية في محتوياتها.
    كما أطلب من الحكومة المغربية وخاصة المشرفين على الحقل التعليمي وعلى رأسهم وزير التربية والتكوين تجسيد رؤا الرجل على أرض الواقع فهو المنقد في هده الظرفية التي يجتازها التعليم في المغرب

  • Hassane Alaoui Mdarhri
    السبت 14 يونيو 2014 - 02:40

    تعازينا الحارة لعائلة الفقيد، أصدقاءه، زملاءه، ثلامذته وكافة الشعب المغربي الذي فقد في وفات المرحوم رمز التطلعات الاقتصادية والاجتماعية المستقبلية العالمية…
    أنا لله وانا اليه راجعون

  • علي
    السبت 14 يونيو 2014 - 03:06

    إناااااا لله وإناااااا إليه راجعون الله يصبر أهله وذويه أن شاء الله ولكن العزاء الحقيقي لي اللذين تعمدوا إقصاء علمه وتجربته ولكن السبب معروف كي لا يضهر هزالكم في تسير المغرب إفرح يامن جئت بما لا لم تأتي به الأوائل ( مهدي منجرة)

  • elbig
    السبت 14 يونيو 2014 - 03:07

    إناااااا لله وإناااااا إليه راجعون…. رحمة الله عليك…
    رجل أكثر من أن يوصف …
    أين كل هذا الكلام لما كان المنجرة يقمع في ببلاده ولايسمح له أن ينير بعلمه ومبادئه أبناء بلده… أين كل هذا الكلام والمهدي يسارع المرض بينما elbig يكرم … لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم…. اللهم وفقني إلى مرافقته في الجنة فقد حيل بيني وبينه في الدنيا….امين……..

  • abdelhafid-rif
    السبت 14 يونيو 2014 - 03:09

    تعازينا الحارة للشعب المغربي والعالم كافة إثر وفاة الإنسان والمفكرالحر والجبل الشخم و العالم الجليل الدكتور المهدي المنجرة
    رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه آمين

  • مغربي حتى الموت
    السبت 14 يونيو 2014 - 03:19

    رحمه الله و اسكنه فسيح جناته و الهم اهله و محبيه الصبر و السلوان ..هو الوحيد الذي رفض الاشتغال في الوزارة و السفارات المغربية في الخارج.نعم رفض الاشتغال وزيرا و كذالك مستشارا للمغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه ..هو الوحيد الذي عرفت الاداعة المغربية ابهى فتراتها ..هو من اتى بفتح الله ولعلو للقصر الملكي لكي يدرس ولي العهد انذاك الملك محمد السادسبعد ان استشاره الحسن الثاني رحة الله عليهم جميعا .هو الوحيد من طلب منه اليابانيون وما ادراكما اليابان بالاقامة معهم في بلادهم لكنه رفض بدبلوماسيته المعهودة وعاد لبلاده ومنع حتى من القاء المحاضرات في الجامعات المغربية ..إناااااا لله وإناااااا إليه راجعون. …

  • محمودي
    السبت 14 يونيو 2014 - 03:24

    إنا لله و إنا إليه راجعون

    رحمة الله عليه

  • من يصلح تعليمكن الان؟
    السبت 14 يونيو 2014 - 04:03

    من يصلح تعليمكن الان؟ فوتتم الفرصة علينا و على أولادنا و أولاد الشعب، فرصة الإقتداء باليابان على طريق الدكتور المنجرة رحمة الله عليه
    أصلح تعليم اليابان و لم تتركوه يصلح تعليمكم، اتركوا الإصلاح الان كما ذي قبل، عفوا الإفساد للأساتذة الخبزبون (أعضاءالنقابات) الذين همهم الأول و الوحيد النضال من أجل الزيادة في الدخل/الأجرة,,,و الدال و ما أدراك نا الدال

  • Alliwa
    السبت 14 يونيو 2014 - 05:07

    لقد همش المهدي منجرة من طرف تاسلطة والاعلام بينما كرم عدة كرات. من طرف
    دول اجنبية فلماذا لم يتكلموا عنه الا بعد موته .لان تلرجل كان صريحا في كتاباته وتحليالته لذلك كان رتيعبهم إ

  • Othmane
    السبت 14 يونيو 2014 - 05:34

    اناااا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه من المخجل ان. نقرا عن مفكر بحجم الفقيد وعن الاوسمة التي حاز عليها في بلدان عربية واجنبية بينما لم. يعطا له اي وسام في بلده المغرب

    Nous vivons dans un monde où on aime nous voir se complaire dans l'exiguïté. Comment un tel HOMME n'a eu aucune reconnaissanve dans son pays natal.

    7ASSBONA LAH WA NI3ma LWAKIL

  • مصعب وجدة
    السبت 14 يونيو 2014 - 05:51

    أحد رجال هذا الشعب الذي تجري في عروقهم دماء إسلامية حارة..مسلم صادق غيور يرجع إلى لِبَانٍ كان ارتضعها من أثداء الفطرة والمنبت ليجدد عهدا بأصول، مزوّداً بتجربةٍ عالميةٍ فريدةٍ، باحثاً عن لغة تَعبير وعن نهج إسلامي صافٍ.
    من كتاب الشورى والديموقراطية للاستاد عبد السلام ياسين -اللهم ارحمهما وارحم جميع المسلمين

  • صلاح. فلوريدا
    السبت 14 يونيو 2014 - 06:11

    تصفحت. كل. تعليقات. الأصدقاء ولم. تشفي. كنت. اعمل. هذا. المساء. في. ولاية. فلوردا. فتصفحت. كعادتي. هسبريس. وكم. اعتصرني. الم. شديد. وحزن. عضيم. دمعت. عيناي. وأحسست. بالغبن. تدكرت. صامويل. هنتنتونغ. في. كتابه. صظام. الحظارات أستاذ الاستراتيجيات. في. جامعة. هارفرد. وتذكرت. فوكوياما. صاحب. نهاية. التاريخ. ولانني. لكنت. فقيرا. معرفيا. في. وطني. كنت. لا. ارى. ابعد. من. الجابري. والعروي. والمهدي. المنجرة. كانت. اسماء. تدغدغ. انتماءي. للوطن. من. وجهة. معرفية. سمعت. كثيرا. عن. ازمة. التعليم. وعن. تخطيطات. رباعية. وأخرى. خماسية انتظرت. ان. ارى. شرفاء. الوطن. على. تلفاز. وطني. على. رأسهم المهدي. للاسف. رحل. المهدي. ابن. الوطن. المتقف. العضوي. بكل. معنى. الكلمة. الحرب. الحضارية. الاولى. عولمة العولمة. وكثير. مات. مغربي. أصيل. ابن. الوطن. التحتي. مغربي. بقامة. شامخة. حرمنا. من. علمه. من. لذة. المعرفة. لننصت. لجهابذة. العيطة. ولذكاترة. الرصيف. وللمثقفين. الانتهازين. والمشبوهين. السياسي. يقتل. المتقف.

  • Mohammed Aziz
    السبت 14 يونيو 2014 - 06:25

    الله يرحمك و يدخلك في فسيح جناته يا استادنا الكبير عشت شهما رافع الرءس و لم تستسلم يوما لبيع دمتك غيرة على وطنك و امتك. نسال الله العلي القدير ان يعوضك لنا جميعا بالف مهدي منجرة. رحمة الله عليك و مغفرة

  • حمزة
    السبت 14 يونيو 2014 - 07:13

    والله خسارة كبيرة للبشرية…كان رحمه الله من خيرة المفكرين! أعتبر نفسي محظوظا لأني عاصرته على الرغم من ئأني لم أتشرف بلقاءه أو الحضور في إحدى محاضراته القيمة

  • rayhani
    السبت 14 يونيو 2014 - 07:46

    ،اإناااااا لله وإناااااا إليه راجعون.اللهم تغمد برحمتك الواسعة هذا الرجل العظيم،المعطاء،الذي وهب حياته كلها في سبيل إعلاء شأن الشعب المغربي و الدفاع عن كرامته،وإغناء رصيده من العلم.إنه لحزن عظيم يعم الوطن فبوفاة المهدي المنجرة خسر الشعب المغربي أحد أهم رجالاته على مر التاريخ.الله يرحمه.

  • AIT ALI
    السبت 14 يونيو 2014 - 08:04

    إنّا لله وإنّا إليه راجعون
    رحمك الله يا فقيد الأمّة.

  • أبو أيوب
    السبت 14 يونيو 2014 - 08:13

    السلام عليكم
    إناااااا لله وإناااااا إليه راجعون.اللهم أغفر له و أرحمه وأوسع نزله
    اللهم إنا نشهد بما رأينا منه من أفعال الخير
    من الرجال الذين يشتغلون في صمت
    رحمه الله وأرضى عنه
    اللهم أنت أعلم به منا وما شهدنا إلا بما رأينا سبحانك أنك أنت علام الغيوب.

  • عربية
    السبت 14 يونيو 2014 - 08:15

    الملك ينعى المهدي المنجرة ويعدد مناقب المرحوم، اين كانت هذه المناقب عندما كان حيا وبإمكانه إعطاء الكثير الكثير؟؟؟ اليس غريبا ان المنجرة لم يحصل ولو على جائزة او وسام واحد من بلده المغرب؟؟؟
    للاسف ان كل ذي فكر وابداع منبوذ من بلده المغرب….يا حسرتاه
    اللهم اغفر له وشفع فيه حبيبنا المصطفى عليه السلام

  • maro
    السبت 14 يونيو 2014 - 08:40

    رحمه الله الفقيد ونعم المفكر الكبير أغنى الخزانة العالمية بكتبه وتدرس دراساته في أرقى الجامعات الدولية أما في بلدنا لم يكرم ببساطة يتم تكريم رؤوس الفارغة في الأغاني الساقطة أما صاحب العلم والمعرفة فيكرم في تهميش والمحاصرة، على هؤلاء المسؤولين ولو كانت لهم هبة من الوعي أن يعترفوا بأن لا مكان بيننا للعلماء الأجلاء نستفيدوا منهم ونرحلوا من هاد لبلاد حسن.

  • Mohamed
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:04

    je suis sur et certain que 98% des marocains ne connaissent meme pas qui est Si Mehdi. par contre Dounia Batma est connue par 150% ooopppsss je veux dire 100% des marocains…. lhabal hada… lah yerhem si mehdi

  • marocain
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:10

    رسائل تعزية في رجل قد مات!!
    ليرتاح من وطن متنكر..جحود..حاقد..
    الموت مصير كل كائن..وحده الخالق حي خالد..
    التكريم كان من نصيب الكثيرين -اي كان – الا واحد !!
    فخر..فخر..فخر…………………………………..
    فخر الا تشرب من كؤوس يلعقها المتملق والشيطان المارد.
    هنيئا لك الحرية ,فحصارهم خانق..
    تركت لهم سجنهم فليسكنوه وحدهم..
    اما انت فحر ,محلق في سماء الخالق..
    لا تقبل كفنهم ..لا تقبل دفنهم..لا تقبل تعازيهم..
    فانك لست ميتا..انت حي في ذاكرة الاحياء..
    وهم احياء ..في ذاكرة الاموات..هنيئا لك ..وهنيئا لهم..

  • Slimane Alaoui
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:10

    اللهم انت الملك ,اسالك وانا عبدك مؤمن بك, انك مجيب. اللـــــــــــــــــــــهم ارحمه واجعل قبره روضة من رياض جنتك ,واجمعه باهله ,اهل الدعوة والصلاح ,وارحمنا فنحن مساكين اليك ,واحشرنا رفقة احباب النبوةالطاهرة واجمعنا بهم .انك السمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيع………….

  • ahmed
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:19

    إنّا لله وإنّا إليه راجعون لقد فقدنا رجل جليل وعالم كبير ,كرس حياته للعلم والمعرفة .رحم الله الفقيد رحمة شاملة وواسعة واسكنه فسيح جناته مع الصالحين والابراروالهم ذويه الصبر والسلوان.

  • محمد الصابر
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:40

    لم يتلطخ المرحوم بعفن السياسة ، ولم يسع الى المناصب والشهرة ، بل كان متنبئا وعالما باقتدار ، ولذلك فهم يعرفونه في الغرب أكثر مما نعرفه عنه .
    من الانصاف ألا نقتصر على النعي للاستاذ ، بل أن نتجاوز ذلك بأن تصبح كتبه مقررات تقرأ وأفكاره تتداول وتدرس ، ولم لانقيم له مهرجانا سنويا للبحث في معطيات هذه الشخصية المفكرة، انه أكثر من باحث بالفعل وأمثاله قليلون جدا جدا. رحمه الله

  • مدرس
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:41

    انه نموذج المفكر والمثقف رحمه الله

  • ذ. بنعيسى احسينات - المغرب
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:51

    رحل العالم والباحث في المستقبليات المهدي المنجرى، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية. شغل عدة مناصب دولية وأممية، ونال جوائز دولية عدة باستثناء اعتراف أو جائزة من المغرب، كان مفكرا ملتزما مناضلا، لا يعرف التملق والمحاباة في مجال الفكر والعلم والبحث، صريح شجاع عنيد، لا يخاف لومة لائم في قول الحق والتصدي لكل ديماغوجيا تستهدف وعي الناس بحقيقة الأمور. لقد تحمل عناء جفاء أولي أمر بلده بصبر وتحد وشموخ، فاليهنأ أعداءه اليوم بموته وإسكات صوته إلى الأبد، لكن ليس بغيابه، ففكره لا زال وسيبقى حاضرا بيننا وحيا لا ينضب معينه..

    رحم الله فقيدنا المهدي المنجرى وأسكنه فسيح جنانه ولذويه ومحبيه وطلبته وأصدقائه الصبر والسلوان.

    رحم الله فقيدنا المهدي المنجرى

  • ح عبد الرحيم
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:02

    هكذا نلتفت الى الى هده الأسطورة بعد ان فات الآوان ورحل الى دار البقاء ولم نستغل ثروته الفكرية ومن أمثاله الكثير

  • عبد الله الحارث
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:06

    كنا نتمنى أن يكرمه محمد السادس في حياته، ﻻ أن يهمشه كما فعل والده من قبل… تبقى كلمات الرجل رحمه الله في قناة دوزيم الصهيونية خير وصية منه ليقاطعها المغاربة

  • almeghrabi
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:06

    كم اتمنى بان تكون فحوى برقية التعزية التي بعث بها الملك محمد السادس إلى أفراد أسرة عالم المستقبليات المهدي المنجرة نابعة من الإيمان بالكف عن الحصار والتهميش الذي فرضته وتفرضه الدولة المغربية على الشرفاء والمخلصين من بني جلدتنا!!
    اما اذا استمرت سياسة النفاق والمحاصرة والتهميش وسد البيبان في وجه خلفة المهدي المنجره رحمة الله عليه! فيمكن القول بان ما جاء في برقية التعزية يبقى مجرد: "يقتل القتيل ويمشي في جنازته"

    وانا لله وانا اليه راجعون
    ولذويه الصبر والسلوان

  • omar taroudant
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:11

    رحمك الله سيدي المهدي بسبب امثالك من الرجال الشرفاء افتخر بكوني مغربي ينتمي الى بلد لا ينتج الطغات وناهبي اموال الشعب فقط بل ينتج اناسا يحلقون عاليا مثل الكروج ونوال المتوكل وعبد الكريم الخطابي وغيرهم.

  • نزار علاء الديب
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:14

    الغريب ان الفقيد ورغم كثرة انجازاته الفكرية لم يكرم اوحصل على جائزة او وسام ببلده كما انه لم يتقلد اي منصب حكومي والذي لا يختار له الا الجهال

  • Mjid
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:26

    Il était discret et modeste. Il est parti tel qu'il était. Que les traitres qu'ils n'aimait pas n'en profitent pas pour faire partie du cortège funèbre

  • البوصاصي
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:44

    إناااااا لله وإناااااا إليه راجعون.
    رحم الله الفقيد، عجبا !!!!!!! رجل بهده العبقرية والشواهد والأوسمة الدولية وبالأخص (اليابانية)
    لم نراه يوما بتلفازنا الذي يستدعي النجوم الفاشلين في الرقص والفجور.
    والعبقري لا يعرفه الا القليل وبعض المتقفين فلنصلي صلاة الغائب على انفسنا قبل ان نصلي على الموسوعة التقافية المهدي المنجرة
    يااسفه يااسفه على أمة تكرم الموسقين والفكاهين. وتجهل العلماء والمفكرين
    سلام على بلاد المغرب.
    فات الأوان اي تكريم ؟؟؟؟ الان اي وسام ؟؟؟
    الان ايتقدير؟؟؟؟ الان اي اعتراف؟؟؟؟؟؟؟

  • إدريس ألمانيا
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:03

    رحم الله المفكر المغربي الغيور عن دينه ووطنه الذي أدى الكثير للمغرب والعالم وكان مفخرة لكل المغاربة. تغمده الله برحمته وأدخله فسيح جناته إن شاء الله. ونسأل الله أن يهب الله الصبر والسلوان لأسرته وأهاليه . آمين يا رب العالمين. وبعد أريد أن أضيف أن هذا العلامة حصل على عدة جوائز دولية إعترافا بمستواه العلمي والفكري الرفيع ( انظر أسفل ) . إلا بلده المغرب كان جاحدا لآداءه. يا للعجب!
    ومن بين الجوائز والأوسمة التي حازها المفكر الراحل جائزة الأدب الفرنسي في جامعة كونيل (1953)، ووسام الاستقلال بالأردن (1960)، ووسام ضابط للفنون والآداب بفرنسا (1976)، والجائزة الفضية الكبرى للأكاديمية المعمارية بباريس (1984)، ووسام الشمس المشرقة باليابان (1986)، وجائزة السلام لسنة 1990 من معهد ألبرت إنشتاين الدولي.

  • أبو زيد
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:03

    إنا لله و إنا إليه راجعون، رحمك الله أستاذنا الجليل.

  • محمد علوي
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:16

    السلام على روح الاستاذ الكبير المهدي المنجرة٬ فخر المغاربة قاطبة كبيرهم و صغيرهم. رجل و الرجال قليل. فهو الرجل العارف القدوة.
    فيما يخص برقية التعزية التي بعث بها المخزن عدو العلم و المعرفة فهي من باب " و الحق ما شهدت به الاعداء " فالاستاذ المهدي المنجرة حقا "أحد رجالات الفكر والمناضلين المخلصين عن حقوق الإنسان والمساهمين في تكوين الأجيال المغربية التي تتلمذت على يديه" و هو العالم و المفكر النزيه المستقيم الجاد. الرجل الحر الابي الذي استعصى على الترويض و الاحتواء المخزنيين. و لنا فيه مثال و اسوة حسنة و لاجيال المغرب ان شاء الله تعالى. إللهم جدد الرحمات و الانوار على روح شهيد العلم والفكر والمعرفة والحرية والكرامة في كل لحظة وحين. واجعل مقامه في اعلى عليين مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن الئك رفيقا. وانا لفراقك لمحزونون.

  • تعازينا
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:56

    تعازينا الخالصة وانا لله وانا اليه راجعون.

    لماذا لا تقام صلاة الغاءب في جميع المساجد المملكة ترحما على الفقيد ؟؟

  • SALAM MAROC
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:56

    je savais pas que mehdi elmanjra est encore vivant jusqu à le lancement de son decés par hesspress je savais pas que ce savant est marocain jusqu à ce que
    mais je savais que mawazin a lieu le moi de mais je savais que le sommet des pedophiles a lieu a marrakech grace a la press et la television marocain comme si les danceurs et les pedophiles meritent plus de respet que ce savant el mehdi elmanjra que dieu ait son ame et que la paradie soit son distin
    l

  • رشيد
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:00

    ادعوكم كافة الى قراءة و دراسة كتب و مؤلفات العالم المنجرة، فنحن لا نقرأ بتاتا، واصبح التعليم والتعلم مجرد وسيلة لضمان عمل، لما كان التعليم في الماضي وسيلة لصنع علماء ومفكرين ينهضون بالامة ويبدعون لشعوبهم وللانسانية!

  • Youness
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:13

    انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم ً، اللهم ارحمه ووسع مدخله واسكنه فسيح الجنان برحمتك ياحنان يامنان ، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين اجمعين آمين آمين والحمد لله رب العالمين

  • عبدو
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:15

    ماذا تنفع هذه الكلمات من ملك كانت جنوده تحاصره في كل مكان وتمنعه من القاء ندواته القيمة

  • rachid de temara
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:38

    وبشر الصابرين اللذين ان اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون ان العين لتدمع و ان القلب ليخشع وانا على فراق هذا الرجل العلم لمحزونون لقد رزئ العالم باسره بفقدان ايقونة من منابره الثقافية التي قلما جاد الزمان بامثالهاونرجو من المسؤولين عن الشان الثقافي ببلادنا ان يعملوا على تخصيص جائزة ثقافية تحمل اسم الفقيد ودلك عرفانا لما اسداه من خدمات جليلة ساهمت وستساهم لا محالة في تنوير ابناء شعوبنا

  • محمد
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:41

    كلما أحسست بنوع من الغضب إزاء أوضاعنا، وعندما نقرأ للأستاذ المنجرة رحمه الله، أحس بدفء الكونية يسري في أوصالي.
    من لم يستطع أن ينفع بلده الأم، فلينفع العالم كما فعل هذا الطود الشامخ، دمت شامخا، والخزي لكل من حارب فيك صدقك وجرأتك

  • اسماعيل جغنين
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:43

    سبق لي ان التقيت به وتحدتث معه مطولا فلمست فيه التواضع المثالي وروح الدعابة وتقبل النقذ والجدية في القول وعفة النفس والبعد عن النفاق البشري والزهد في الدنيا ومناصبها كل هذا وكثير لمسته في كلامه .

  • alyaacoubi
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:52

    أين هي أوسمة القصر الملكي للمهدي المنجرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أين تكريم هذا العالم الفذ في حياته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ آه عفوا نحن في المغرب نكرم ونضع الأوسمة على صدور أمثال البيييغ الذي لا يساوي في سوق الرجال شيئا ،أما العلماء المستقلين فالحرب والتضييق ،إنا لله وإنا إليه راجعون

  • soumia
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:58

    رحم الله الأستاذ المفكر المهدي المنجرة وأسكنه فسيح جناته، آمين… تعازينا الحارة لأسرته الكريمة وللشعب المغربي…وانا لله وانا له راجعون…. انها خسارة كبرى لأبناء هذا الوطن…

  • Fou
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:02

    بلاد موازين و مغرب الشقافات و كناوة و فاس و ……. لم تدعم يوما رجال الثقافة الحقيقيين بل و حاصرتهم لان افكارهم لا توافق ميولاتهم و لانهم امنوا برسالتهم ولم يشغلهم هم جمع الاموال بل قدموا وصفات لاجل الرقي بالبلاد لانهم فقط وطنيون ! رحمك الله خسارة كبيرة للمغرب و للعالم الذي عرف نبغه والذي كان محط اعجاب الا في المغرب سبحان الله لا حياة لمن تنادي و يستمر استنزاف الطاقات التي لا ثمن لها  

  • عزيز
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:11

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    رحم الله من دافع عن الكرامة الإنسانية بكل تفان و إخلاص والذي جعلها قيمة القيم.
    اسأل الله أن يرزقك فسيح جناته فلترتح نفسك

  • محمد
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:13

    هذا مات لكن لازال هناك أحياء من المفكرين الاجلاء لاتنسوهم عرفوا بهم قبل فوات الاوان …………..و…و. ووووووووو
    رحم الله مفكر الانسانية

  • متتبع
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:17

    رحمك الله. كنت أحلم واتمنى أن أقبل رأسك وأن أنحني اجلالا وتكريما لك .لم يتحقق الحلم وغادرتنا في غفلة منا .اللهم ارحمه واكرم متواه

  • abdou agadir
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:23

    ومن بين الجوائز والأوسمة التي حازها المفكر الراحل جائزة الأدب الفرنسي في جامعة كونيل (1953)، ووسام الاستقلال بالأردن (1960)، ووسام ضابط للفنون والآداب بفرنسا (1976)، والجائزة الفضية الكبرى للأكاديمية المعمارية بباريس (1984)، ووسام الشمس المشرقة باليابان (1986)، وجائزة السلام لسنة 1990 من معهد ألبرت إنشتاين الدولي.
    والوسام الملكي من درجة ضابط ( عفوا لقد تم منحه في أخر لحظة للفنانة المقتذرة ذنيا البطانة لأنها الأكتر إستحقاقا من المنجرة)

  • sadly
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:36

    إناااااااالله وإنااااا إله راجعون ، لم أكن أعرف هذا العالم والباحث ، في ويكيبيديا كتب أنه حصل على العديد من الجوائز لكن فقط من بلدان أجنبية كاليابان وفرنسا والولايات المتحدة ، أما في بلده لم يترك حتى على الكلام فما بالك أن يعطيه جائز كى دنيا بطمة ، وبغ big …. والجنرات ،مسكين ، مات ولم يستفيد منه الشعب المغربي حتى إسمه أنا شخصية تعرفت عليه بعد موته ، مؤسف وحزين 🙁 ،، االله اليشوف في الحال هذا الشعب المكسين المظلوم الفقير ، لكن سيأتي اليوم الذي سيرجع كرامته حريته أكيد

    ا

  • سميرة
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:38

    اقول لصاحبنا جوج كلمات :
    هرمنا!
    الله يعطينا وجهك

  • Mohamed
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:57

    الدول الغربية وحتى اليابان استفادت من نظريات وخبرة المرحوم المنجرة في علم المستقبليات في الوقت الدي كانت محاضراته تمنع داخل المغرب وقد اعطيت الاوامر من طرف المخزن كي لا تتم استضافته في الاداعة والتلفزة,مع ان الدولة كان من الواجب عليها ان تتعلم منه كيفية استشراف المستقبل وكيف يمكن لها احداث نقلة نوعية متمايزة بين الحاضر والمستقبل وكيف تستطيع التحكم في المستقبل من خلال مبادرات وخطط لمواجهة الاحتمالات المختلفة مع وضع سيناريوهات ومشاهد بديلة من اجل تحسين حياة البشر لان علم استشراف المستقبل هو عبارة عن تنبؤ مشروط.لكن دولتنا مع الاسف تكرم فنانين لا علاقة لهم بالفن وتتجاهل مبدعين من هدا النوع.وللتدكير فان المنجرة رحمه الله كان قد رفض منصب وزير التعليم في الستينات في عهد الحسن الثاني ودلك لاسباب كان يعرفها هو.فرحمك الله يا استاد وقد كان من الاجدى لك ان تموت في اليابان بدل هدا البلد السعيد.

  • صادقي محمد
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:34

    انه مضحك حد البكاء ان تكون المهرجانات المشبوهة في كل مكان تحت رعاية لجلالته ويكون المفكر والباحث تحت رعاية التهميش والتناسي واليوم بسياسة ساعي البريد تودون ان تغطون عن السنوات العجاف من الطرد الرمزي الدي مارستموه على الرجل حقاً ان السياسي يقتل المفكر .

  • nassiri
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:43

    اين كان الملك كل هذه المدة التي كان يعاني فيها الرجل في صمت؟
    لماذا منع الفقيد حتى من القاء المحاضرات في بلده؟
    الرجل كان نزيها حتى عندما كان مريضا لم نشاهده قط يطلب مساعدة من احد….رجل يطلب اليابانيون نصائحه ووشحوه باشرف الاوسمة….واستقال من مناصب رفيعة في مؤسسات عالمية لانه بكل بساطة كان متشبتا بمبادئه رافطا التواطؤ في امور اخرى……
    رحمك الله واسكنك فسيح جنانه

  • المنجرة الرّجل
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:49

    والله العظيم لمهزلة أن تُخصّص برامج عن شيخات: الحامونية وفاطنة بنت الحُسين وغيرهم..
    ولم يُبث برنامج مُطَوّل عن عالم فذّ إسمه المهدي والله العظيم لمهزلة أن تُخصّص برامج عن شيخات: الحامونية وفاطنة بنت الحُسين وغيرهم..
    ولم يُبث برنامج مُطَوّل عن عالم فذّ إسمه المهدي المنجرة رحمه الله، هذا الرّجل عالم المُستقبليّات يُقامُ له ويُقعد في اليابان، وهو أول من تنبّأ بسقوط نظام صدّام حسين والأزمة الإقتصادية الأروبية في مُحاضرة شاهدتها سنة 1998 وأول مغربي يُحاضر ويدرس يابانّيين…عُرِف عليه التمسك بالتقاليد الإسلامية ورفض دعوة المخزن أيام البصري لشراء ذمّته ليتم منعه الدّخول للمغرب
    إنّا لله وإنا إليه راجِعون الله تجاوز عنه وتغمّده برحمتك رحمه الله، هذا الرّجل عالم المُستقبليّات يُقامُ له ويُقعد في اليابان، وهو أول من تنبّأ بسقوط نظام صدّام حسين والأزمة الإقتصادية الأروبية في مُحاضرة شاهدتها سنة 1998 وأول مغربي يُحاضر ويدرس يابانّيين…عُرِف عليه التمسك بالتقاليد الإسلامية ورفض دعوة المخزن أيام البصري لشراء ذمّته ليتم منعه الدّخول للمغرب
    إنّا لله وإنا إليه راجِعون الله تجاوز عنه وتغمّده برحمتك

  • M.Jamal
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:51

    لا تكذب على السي المهدي لقد كانت مواقفه تفضح المخزن الذي تدافع عنه انت وبسبب ذلك تعرض للمنع من القاء محاضرات لما تستدعيه هذه الجمعية او تلك حتى في مناطق المغرب العميق. الم يخض صراعا مريرا مع (مخزنك) ممثل في ادريس البصري من اجل اخراج الجمعية المغربية لحقوق الانسان الى حيز الوجود
    لم يعد يظهر في التيليفزيون بسبب الحصار المخزني لانه كان قامة كبيرة مزعجة لاعداء الديموقراطية و حقوق الانسان بل كان عدوهم. رحمه الله

  • sami
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:54

    Je l ai rencontré dans de ses conférences et il nous a révélé qu on lui a proposé plusieurs fois un ministère je lui ai demandé si le début de politicien ne sonnait pas la fin de penseur il m a répondu d un ton amusé "suis je politicien moi?" Allah yrahmou

  • (ح.ل)
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:56

    عشت مفكرا،مسلما،مبدئيا،شامخا،يصدع

    بالحق ولا يخاف فيه لومة لائم…

    كم طاردك الأقزام،ومنعوك من إلقاء

    الدروس والمحاضرات…

    كم حاولوا تشويه سمعتك،وتخوين قلمك…

    كم حاولوا تكميم فمك ،ومنع كتبك

    ،ومطاردة محاضراتك الهامة والقيمة…

    ولكن…ولكن…هيهات هيهات….

    سوف تبقى حيا في قلوبنا وفي

    عقولنا…

    ونحن كمغاربة،نعتز ونفتخر بك

    وبأمثالك…

    فما أندر أمثالك…

    وندعو الله ،جل في علاه،أن يتغمدك

    برحمته ..ويشملك بمغفرته…

    فنم قرير العين ،في قبرك،ياباحثنا

    ومفكرنا العظيم…

    فإن البحر الميت يشهد أنك أحييت به

    الحيتان…

    (فأما الزبد فيذهب جفاء،وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض)صدق الله العظيم.

    يرحمك الله…يرحمك الله…يرحمك الله….

  • أحمد الحسن
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:04

    عزاؤنا واحد في فقدان هذا الأستاذ الجليل انا لله وإنا إليه راجعون.اللهم ا رحمه واغفر له…

  • بن كريش احمد ايت بعمران
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:06

    تعازينا الحارة لعائلة الفقيد، وأصدقاءه، وكافة الشعب المغربي والعالم كافة إثروفاة العالم الجليل المهدي المنجرة المناضل رجلا ونعم الرجل رحم الله هذا .رجل مظلوم . الذي دفنه المخزن قبل موته تغمد الله تعالى روحه و غفر له و لنا و لسائر المسلمين أجمعين الأحياء منهم و الأموات و لا حول ولا قوة إلا بالله! إنا لله و إنا إليه راجعون

  • الـــمـــزابي
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:09

    اناااا لله وانااااا اليه راجعون ولله مااعطى وله ما اخذ

    اللهم ارزق ذويه الصبر والسوى في مصابهم السيد المرحوم بإذن الله الدكتور العالم المهدي المنجرة

    قليل من المغاربة الذي يعرفون من هو المهدي المنجرة فهو استفادت منه دول قوية كاليابان وغيرها وللاسف تم قمعه واعتقاله اعتقال معنوي ببلده الام

    مثل هذا الشخص لو كان بدولة تعترف بالادمغة والغيورين على البلاد لفتحوا له قناة خاصة يلقي فيها محاضراته وتوثيقها ليسفيد منها الاجيال القادمة مذالك

    واننا لمحزونون لفراقك ….اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة واعطه خير الجزاء حتى يرضى…امــــين

  • مواطن2
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:38

    في المغرب كل من يحب بلاده ويسعى في رقيها يعيش مهمشا ومنبودا. الاستاد المهدي المنجرة تقلد مناصب مهمة في زمن كانت الاخلاق لا زالت عندها قيمة. اما في وقتنا هدا فقد اصبحت الاخلاق عملة نادرة واصبح كل من يحب الخير لبلاده يحارب من طرف المفسدين الدين لا هم لهم سوى الوصول الى مراكز القرار لقضاء مآربهم. ومثل الاستاد المنجرة لا مكان له بين هؤلاء. ولم تعمل وسائل الاعلام حتى باستضافته من حين لآخر ليتعرف المغاربة عليه حيث ان جل المواطنين وخاصة الشباب منهم يجهلونه ولا يعرفون عنه اي شيء. رحم الله الاستاد المنجرة واسكنه فسيح جناته.

  • Manchoud abderrahmane
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:38

    فلتكن جنازة ضد الجهلقراطية والذلقراطية

  • groom
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:40

    فقدت الامة العربية والمغربية رجلا من أغلى الرجال وبقية حثالة من التافهي يتقلدون مناصب ينهبون مال الشعب . رحل عنا عالم بكل مافي الكلمم من معنى وبقي كسالى في الجامعات يعتبرون أنفسهك مالكي العلوم ولا تجد منهم من ينشر بحثا قيما وأغلبه بل كلهم يتحرشون بالطالبات تبا للجاممعات المغربية التي تقبع في أسفل ترتيب تصنيف الجامعات

  • خليل ولد باه
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:45

    رحم الله مهدي المنجرة .البقاء لله.لن ينسى الاكاديميون كتبك المفيدة من قبيل الحرب الحضارية الاولى-قيمة القيم …وغيرها الكثير فكنتم خير المثقفين ذوي المبادئ و الافكار.رحمك الله يا عالم المستقبليات.
    (اناااا لله و انااااا اليه راجعون)

  • مدرسة من الرباط
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:54

    اسال الله ان يتغمده برحمته كان مفكرا عالما تنبا في احد كتبه بما يعانيه العالم اليوم من ازمات اقتصادية و بيئية همش لانه صوت الحق و فكر الواقع لم يخسر شبئا بل هم الذين لم يستفيدوا منه ربح نفسه لاقى ربه ولم تلوثه السياسة اللهم اسكنه جنة الخلد مع الصديقين و الشهداء و الصالحين و تجاوز عن سيئاته امين

  • abou salma
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:06

    لاحضت أن المرحوم بإذن الله تحصل على العديد من الجوائز و الأوسكمة من كثير من الدول الغربية و العربية إلا من بلده المغرب اهكذا يكون العرفان بالجميل؟؟؟؟؟؟ لو كانت ساقطة من المشرق او من الغرب لنالت من الجواىز ما يغنيه ابدا الظهر عجيب امرك يا وطني

  • observer
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:07

    أول أستاذ محاضر مغربي بكلية الحقوق يضيق عن حقوقه,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    دمت شامخا,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • azal
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:19

    الملك محمّد السادس: المنجرة نموذج للباحث الجاد والمفكر الملتزم
    هي كون عطيتيه وسام كيما درتي مع ديك دنيا باطما و الخاسر، لكن من هنا يتضح التوجه العام للدولة أعني النشاط و الحيحة ممزوجة ببعض البخور و الأضرحة و البركة ديالها… المهم الكمال لله هذا خطأ و أتمنى أن يتم الإعتناء بالمفكرين المغاربة و الإستفاذة منهم و هم على قيد الحياة، بذل أن نتذكرهم فقط حين نريد دفنهم، و عاش الملك.

  • nnina
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:36

    الله يرحمه. علاش مداروش مستشار ديالو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

  • عبد الله
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:38

    لم اتاثر في يوم من الايام لموت احد كما تاثرت بموت كل من الدكتورمحمد عابد الجابري وفقيدنا الدكتور المهدي المنجرة عزاؤنا وعزاؤكم واحد وبئس للوطن الذي لا يعترف بفضل رجالاته ولقد اناب عني صاحب التعليق رقم5 في القول

  • mokaddam lhoma
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:50

    ان المتطلع و المتفحص في الشهادات و الأوسمة و الجوائز التس قدمت للدكتور المهدس المنجرة لا يلاحظ أي شهادة مغربية سلمت له سواء من جهة حكومية او غير حكومية .اذن ما فائدة التعزية يا ملكنا الهمام

  • Mouh ciné
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:58

    رحمك الله اناااااا لله واناااااا اليه راجعون الرجال والرجال قليل

  • abdellatif
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:04

    المنجرة رقم 1 في المغرب لم يلد ولن يلد المغرب مثله رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه
    لماذا المنجرة رقم 1 لأنه تعبير عن الكفاءة المتنوعة علميا واجتماعيا وشخصيا لهذا كان يهابه المسؤولون في المغرب وخصوصا الجهلة أصحاب القمع وفي بلد لا يعترف بالكفاءة ولدي امثلة كثيرة تثبت بالدليل عن عدم كفاءة بعض المسؤولين في التعليم العالي ولكن المحسوبية والزبونية في عهد البيجيدي

  • Zouhair
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:12

    رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جنانه.
    اللهم ان كانت لنا شفاعة فشفعنا فيه و نور قبره و تجاوز عنه فانه اختار ان يصتف الى جانب الشعب لا الى جانب الطاغوت

  • مصطفى المغتال
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:18

    رحم الله الفقيد وتغمده بواسع رحمته وانا لله وانا اليه راجعون. ليس بغريب ان في بلدنا الحبيب ان نتنكر للجهابدة و نصفق و نكرم الاقزام هده ليست هي المرة الاولى التي يتم فيها تجااهل الرجال . الان يتم بعث برقية من العاهل المغربي الى عائلة الفقيد سبحان الله هده عادة جل المغاربة الساهرين على مراكز القرار سواء منها الرياضية ؛ الثقافية و السياسية و ما شابه دلك . الم يكن حريا ان يكرم الراحل قيد حياته على غرار باقي الفنانين و السياسيين وووو. من العار ان تقترح العديد من الفنانات دنيا باطما وغيرها الى ملك البلاد ويتناسىتقديم اسم هرم من اهرامات هده البلاد . صدق من قال ادا كنت في المغرب فلا تستغرب .سير عل الله

  • santetaounate confederalia
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:20

    كان يحاصر من طرف المخزن أينما حل و ارتحل…مات ولم يستفد منه الوطن بفعل فاعل, لكنه سيظل موشوما في ذاكرة الشعب المغربي وكل الأحرار في العالم.رحم الله الدكتور المهدي المنجرةوأسكنه فسيح الجنان.

  • بن المادني
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:22

    لما نلوم بعضاً منا وننسا أنفسنا، إنها فعلا عقدة المنزه والمعصوم التي يزخر بها تراثنا" المعرفي" الموروث من الأممة المبجلين في حياتهم وبعد مماتهم ، وكيف نطالب أولوا أمرنا أن تحترم حياة العلماء العقلون والمجتمع الذي أفرز هؤلاء لا يؤمن بالعقل المعقول ، بل بؤمن بالعقل اللا معقول الملقن واللا تاريخي. فلو اتبع المرحوم طريق الفقيه الولي لكانت له مكانت خاصة يقدسها العام والخاص ويذكر اسمه في الخطب الجموعية لكن إختار سبيلا آخرا مناقضا مشككافي محتواه ومضمونه اللامقول والخرافي. أفلا تعقلون؟.
    أخيراً أتمنى من كل الإخوة الذين تحصروا بموقف المجتمع العميق من الفقيد الإنسان المجتهد والمقتصد وأنا منهم ، أن نستفيد من عمله وعلمه حتى نغير ما بأنفسنا(وعينا) فيتغير مجتمعنا فنوجد للعالم العاقل مكانة في ذاكرتنا وفي تواثنا المعرفي حتى لا يسيطر الفقيه والولي بعقولنا.
    لذويه الصبر والسلوا، لكل بداية نهاية ورحمة الله عليه وعلى كافة أولي العلم .

  • المررروكي
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:52

    ارتاح من المنافقين وتركهم بيننا يفسقون

  • بقايا مجتمع
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:53

    المنجرة لم ينتضر المن من أحد عندما كان حيا ولن ينتضره بعد المماة , فاحفظ لسانك و كفاك ترهات لإنك لو تعترف بجديته و بموسوعيته لفرضته منهاجا في التعليم المغربي , ولجعلت كتبه مقررا .
    لقد مللناكم حد المقت …. ,
    آلت البلاد للرويبضة و القوادين الذين ينََضرون لغدهم الأجمل ناسين هموم الشعب , خادمين إبليسهم و مقدمين له القربان من أطفال مغاربة وفتيات في عمر الزهور لا لشئ إلا لدريهمات و جاه زائل ,
    لكن فكرك يا مهدي هو نبراسي و مسعاي و منهجي فلهم مغربهم و لي مغربي و ليؤولوا مآل وبر وليسعدوا ببلادتهم و قلة علمهم فليفهم الفاهمون و من بعدي الطوفان ,

  • إسماعيل
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:07

    ﻓﻘﺪﺕ ﺍﻻ‌ﻣﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺭﺟﻼ‌ ﻣﻦ ﺃﻏﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺣﺜﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﻓﻬين ﻳﺘﻘﻠﺪﻭﻥ ﻣﻨﺎﺻﺐ وﻳﻨﻬﺒﻮﻥ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﺸﻌﺐ . ﺭﺣﻞ ﻋﻨﺎ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﻜﻞ ﻣﺎﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤة ﻣﻦ ﻣﻌﻨﻰ ﻭﺑﻘﻲ ﻛﺴﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﺃﻧﻔﺴﻬم ﻣﺎﻟﻜﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﻻ‌ ﺗﺠﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻨﺸﺮ ﺑﺤﺜﺎ ﻗﻴﻤﺎ ﻭﺃﻏﻠﺒهم ﺑﻞ جميﻬﻢ ﻳﺘﺤﺮﺷﻮﻥ ﺑﺎﻟﻄﺎﻟﺒﺎﺕ ﺗﺒﺎ ﻟﻠﺠﺎﻣعﺎﺕ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺒﻊ ﻓﻲ ﺃﺳﻔﻞ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ

  • رشيد
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:33

    كم من عالم بعلمه غير العقول يفنى الجسد ويبقى العلم … رحمه الله أمأ….

  • علي
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:13

    رجل عاش عزيزا ومات عزيزا
    يرحمه الله
    بلد لا يستفيد من موارده البشرية

  • المخزن المفترس
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:26

    المخزن يقتل القتيل ويمشي في جنازته يهينه عندما يكون حيا ويضيق عليه ويقمعه ويكرمه ويدكر مناقبه ويعزيه عندما يموت ويدرف الدموع التماسيح عليه لي ان المخزان اكبر تمساح المفترس في المغرب بنكيران جبان ولا يستطيع ان يقول هدا الكلام لدلك يتكلم برموز ولغة الحيوان فهمتني ولالا

  • Adam
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:36

    Ramato Allah 3alike . Vous été un monument . Nous avons perdu cette année le sociologue Mohammed Guessous. Ina lilahi wa ona ilayhi raji3on. En ce qui me concerne , j'ai perdu l'être le plus cher ma maman il y'a 3 mois. Allah yerameha

  • محمد الادريسي
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:41

    انا لله و انا اليه راجعون.ببالغ الأسى و الحزن تلقيت نبأ وفاة العال الدكتور المهدي المنجرة.و قد كان لي شرف قراءة بعض كتبه القيمة و خاصة »الحرب الحضارية الاولى»حينها و وفق اسس علم المستقبليات وضع. عدة مﻻمح المرحلة الحالية الت ييعميشها العالم و خاصة العال العربي و الاسﻻمي و نذا التحوﻻت التي ستطرا عى اسس؟ الاقتصاد و تحوله الى الى الاعتماد على راسمال المعرفة و تداولها الى غير ذلك من المعالم التي حددها مند زمان. ففتحت له الدول ابواب جامعاتها مستفيدة من خبراته و علمه.
    رحمه الله و اسكنه بجوار اسيدنا محمد لى الله و عليه و سلم.

  • amin
    السبت 14 يونيو 2014 - 20:13

    ة فقداننا لاعظم مفكر وباحث افنى حياته كلها في الدفاع عن حقوق الانسان باخلاص قل نظيره في الدول الديموقراطية ناضل وكافح من اجل التغيير في الدول العربية فضح تواطئ امريكا مع إسراءيل في الشرق الاوسط كما ازاح القناع على وجه العلمانية ليكشف لنا اهدافهاالحقيقية وذالك بالحجج القاطعة والبراهين الملموسة -عولمة العولمة- رحل عنا هذا الانسان الصادق المخلص لوطنه وللانسانية قاطبة في صمت رهيب وهو طبعا المعتاد على رؤية طلابه وكبار الباحثين والمفكري ن في الدول العظمى يصفقون له بحرارة مع هتافات ثحدث ضجيجا صاخبا في كبار قاعات الحاضرات العالم رحمك الله يا مفخرة الانسانية وأشرف كاتب ومفكر واستاذ جامعي واعظم سياسي دون ان ينخرط في اي حزب في العالم

  • Mohamed Alaoui
    السبت 14 يونيو 2014 - 20:17

    Un grand intellectuel marocain vient de nous quitter, il s'agit de Mahdi Elmandjra…Allahi rahmou, amine. Un futurologue qui savait penser l'avenir comme rare dans le monde musulman…pendant que l'écrasante majorité des savants musulmans ressuscite les morts avec des débats stériles, lui préparait l'avenir. Il a ouvert une voie, celle de la prospective, de se projeter dans le futur. Honorons sa mémoire en s'engageant dans cette voie incha Allah
    Que Dieu apaise son âme, amine

  • لحبيب ازنك
    السبت 14 يونيو 2014 - 20:21

    تعازينا الحارة للشعب المغربي والعالم كافة إثروفاة العالم الجليل المهدي المنجرة
    رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه آمين و رزق الصبر و السلوان لجميع عائلته و دويه وا حبائه
    اناااا لله وانااااا اليه راجعون

  • marocain
    السبت 14 يونيو 2014 - 20:25

    Le monde arabomusulman a perdu un des plus grands 'LIONS' intelectuels.. ALLAH irahmo…mais le temps et l'histoire humaine ne pardonnent plus ceux qui ont mis des obstacles entre ses idees,ses oeuvres, lui et son public.

  • Mohamed ALAOUI
    السبت 14 يونيو 2014 - 21:07

    Un grand intellectuel marocain vient de nous quitter, il s'agit de Mahdi Elmandjra…Allahi rahmou, amine. Un futurologue qui savait penser l'avenir comme rare dans le monde musulman…pendant que l'écrasante majorité des savants musulmans ressuscite les morts avec des débats stériles, lui préparait l'avenir. Il a ouvert une voie, celle de la prospective, de se projeter dans le futur. Honorons sa mémoire en s'engageant dans cette voie incha Allah
    Que Dieu apaise son âme, amine

  • أبو عبد القدوس
    السبت 14 يونيو 2014 - 21:27

    من بين ما يشهد للفقيد على علمه الثاقب في مجال المستقبليات قوله:

    " الفتنة قائمة، و الفوضى عارمة، و الانتفاضة قادمة. "

    و هو مادل على تنبؤه رحمه الله بربيع عربي في الطريق.
    رحم الله الفقيد رحمة واسعة، و لعل موته يوم الجمعة ،بشرى لمحبيه، و أنا منهم ،بحسن الخاتمة.

  • رشدي
    السبت 14 يونيو 2014 - 22:31

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته ، فأستادنا المنجرة منارة الفكر الشامخ مساره العلمي حافل بالعطاء والمنجزات ، فافكاره تدرس بالدول الديمقراطية كاليابان كان لي الشرف أنني زرته بمكتبه بحي أكدال بمدينة الرباط كان المفكر نعم الرجل المتواضع والمثقف الواسع المعرفة يحدثك في كل شيء كما أن الراحل عرف بتشبته بمبادئه وشجاعتها الأدبية والفكرية وكتاباته تشهد على ذلك، لكن مايحز في النفس أنه نال جوائز وأوسمة من دول أجنبية ولم ينلها من بلده المغرب االذي تنكر للمفكر بل عانى التهميش والإقصاء ككل المفكرين الشرفاء ، وقد آن الآوان لمسؤولوا هذا البلد أن يعيدوا قراءة في فكره وثراته العميق عن التنمية والتعليم وحقوق الإنسان والديمقراطية لكي يستفيد منها هذا الجيل الحالي والأجيال المستقبلية.

  • اسماء
    السبت 14 يونيو 2014 - 22:35

    رحمك الله و اسكنك فسيح جناته ،يا اخواني و اخواتي العدالة لا توجد فوق الأرض ، بل هي عند المولى عز و جل ، كل منا سيحاسب على الصغيرة و الكبيرة / يا امة ضحكت من جهلها الأمم ، كن في الدنيا كعابر سبيل .

  • Raoui
    السبت 14 يونيو 2014 - 23:15

    إنّا لله وإنّا إليه راجعون
    رحمك الله يا فقيد الأمّة
    لمثل هؤلاء الأشخاص يعلن الحداد الوطني لثلاثة أيام

  • naimv
    الأحد 15 يونيو 2014 - 01:46

    L’une des caractéristiques les plus marquantes de la personnalité du sultan marocain est, avec euphémisme, son aversion pour la culture et aux lettrés. L’ignorance crasse est le signe de sa personnalité et cela peut aisément se montrer à travers ses goûts et le cercle de courtisans dont il s’entoure. En revanche, en bon oiseau de proie, élevé dans le sérail secret de son père assassin, il excelle dans la voracité et le vol de la richesse du pays la siphonnant sans envergure à son profit. Le mariage entre illétrisme et ignartie et prédation a donné cette monstruosité marocaine qui tient à la superficialité et un personnalisme creux. Tout dans le royaume de Mohammed VI est à l’image d’une coquille vide. El Menjra a souffert de cette situation parce qu’il n’a pas su vivre avec le mal de l’ignorance heureuse dont le riche monarque amateur des babioles a imprégné l’atmosphère marocaine.
    .

  • anas benribag
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:10

    الرحمة و المغفرة للفقيد الفذ الذي نذر حياته للعلم و العلماء وكان سراجا وهاجا اضاء بعلمه في الداخل و الخارج السبل والمناهج التي تقعد لبحث علمي مفيد ورسين ما من شك ان علمه الغزير ومؤلفاته المتعددة ستظل وتبقى مشكاة يستنير بها الباحثون عن القيم

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 15

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 2

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 8

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 6

الطفولة تتنزه رغم الوباء