الملك محمّد السادس يصلي بالفنيدق .. ويأذن بفتح 117 مسجدا

الملك محمّد السادس يصلي بالفنيدق .. ويأذن بفتح 117 مسجدا
الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:00

أعطى الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، إذنه بفتح 117 مسجدا في وجه المصلين، تم تشييدها أو ترميمها، أو تلك التي خضعت لأشغال إعادة البناء من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أو من طرف محسنين.

وأفاد بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم، أن الوزارة تولت تشييد 16 مسجدا جديدا، وإعادة بناء مسجدين آخرين، وترميم أربعة مساجد تاريخية كبرى، لتصل الطاقة الاستيعابية لهذه المساجد إلى 23 ألف و250 مصلي ومصلية.

ويبلغ عدد المساجد المشيدة حديثا في المملكة، أو التي أعيد بناؤها من طرف محسنين 95 مسجدا، وتصل طاقتها الاستيعابية إلى 54 ألف و360 مصلي ومصلية.

وكان الملك محمد السادس قد أدى صلاة الجمعة بمسجد محمد الخامس بالفنيدق، حيث خصص الخطيب خطبتي الجمعة لموضوع شهر رمضان المبارك، باعتباره شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، وشهر الغفران والصدقة والبر والإحسان، الذي تفتح فيه أبواب الجنات وتضاعف فيه الحسنات، وتجاب فيه الدعوات، وتغفر فيه السيئات.

وأبرز الخطيب المقاصد العظيمة والأهداف النبيلة التي خص بها الله صيام شهر رمضان، حيث إن “الغرض منها ليس تعذيب الإنسان ولا حرمانه من الطيبات والملذات، وإنما كتب الله تعالى الصيام على عباده ليكون لهم غرسا مثمرا، يعود عليهم نفعه في الدنيا والآخرة”.

وبين الخطيب أن للصيام في الشرع مفهوم واسع، فهو ليس الإمساك عن جميع المفطرات فحسب، بل هو كذلك الإمساك والابتعاد عن كل معصية وخطيئة، وعن الشر والفساد، والإضرار بالغير، مضيفا أن “الصوم غض للبصر، وصون للسمع، وضبط للسان، وتهذيب للنفس، وتطهير للبدن، وتغذية للروح”.

وتطرق الخطيب إلى ما يحدثه الصوم من تربية للنفس، وتزكية لها بحملها على الصلاح والفلاح، والخوف والرجاء، والجد والاجتهاد نحو معالي الأمور وخصال الخير، وسلوك محاسن الفعال وكريم الخصال، ففي هذا الشهر تتحلى القلوب والجوارح بالعفة والسلامة، والطهر والنقاء والإحسان، وفيه تتهذب الأخلاق”.

وتابع الخطيب بأن المؤمن يتعلم في مدرسة الصيام الصبر والمصابرة ، وهي مقصد من مقاصد الصيام الكبرى، فمطالبة العبد بالكف عن الحاجيات الضرورية التي تعتبر عين الحياة عنده، ثم ترغيبه في الإكثار من النوافل بعد أداء الفرائض، وتنبيهه إلى تطهير نفسه من كل المحرمات، ودعوته إلى تحسين أخلاقه، وعدم الدخول في الخصومات والجدال العقيم، لا يتم إلا بالصبر واحتساب الأجر عند الله تعالى.

ودعا الخطيب إلى التخلق بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان، ومن أخلاقه التي ضرب بها المثل حتى صارت من أعظم المقاصد الكبرى للصيام، خلق الجود والكرم، والبر والإحسان، والتضامن مع الفقراء والأرامل والأيتام”.

‫تعليقات الزوار

42
  • salman towa
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:08

    الملك يعمل ويبني ويدشن وبنكيران منشغل في سب خصومه ومنتقديه
    عاش الملك

  • samiلماذا؟
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:28

    والله خاصنا معاهد تكوين بنية تحية للقرى والدواوير وتصليح المساجد الموجودة تكفي واﻷيمة ﻷ يقومون بواجبهم في مواعظهم من اصلاح المجتمع على تربية مواطن صالح ، والغاء وزارة اﻷوقاف انشاء بدلها مجلس اعلى وتحويل الملايين اﻷوقاف الى وزراة التعليم وتكوين علمي لتكون رادى المغرب طاقة بشرية متعلمة مدربة جاهزة للعمل وليس طاقة بشرية متسكعة مشردة ومنسية في كل انحاء الوطن

  • قدور
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:34

    بسم الله الرحمان الرحيم، إن الصيام زيادة عن تهديب النفس فله عدة منافع صحية

  • HICHAMADRID
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:45

    ليت الملك يشتري لنا مسجدا هنا باسبانيا مقاطعة ارانخويس aranjuez لاننا مدينون بمبلغ لم نستطيع تسديده , حيث ان هناك جالية مغربية لابئس بها تحتاج لمسجد وانتم تعلمون الازمة التي يتخبط فيها المهاجرون – اعزك الله يا مولاي وحفظك بما حفظ به الذكر الحكيم – فهذا ليس بغريب على صبط النبي الكريم و جعله في ميزان حسناتك يوم الدين .
    لك الاجر في رمضان يا هسبريس

  • abdo
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:52

    فيما يخص حفل الولاء أكد أحد النواب الحاضرين أن تكلفة الغذاء فقط للحضور من أصحاب الجلابييب البيضاء ، كلفت الدولة أكثر من 2 مليار من السنتيم ( أكرر كلفة الغذاء فقط ) ولمدة ساعتين من الزمن ، كما أكد البرلماني أن أصحاب الجلابيب البيضاء كان بإمكانهم الإنصراف ويتدبروا بطونم الجائعة بأنفسهم ، لأنهم حصلوا مسبقا على الفطور مجانا ، ناهيك عن مصاريف التنقل والمبيت. وباعتباري أسكن في إسبانيا فالملك خوان كارلوس سافر كسائح إلى إفريقيا وعلى نفقته الخاصة وفي إجازة قانونية ، أحذتث ضجة كبرى كادت تهز عرش الملكية في البلد على اعتبار أن البلد في أزمة والظرفية تقتضي التقشف وربط الحزام وليس اصطياد الفيلة في طنزانيا ، وعاد الملك المسكين (فقد لاحقتة لعنة الإسبان وأصيب بكسور) على عجل واعتذر للشعب الإسباني!! وفي هذا البلد حديث العهد بالديمقراطية للمواطن الحق في معرفة فاتورة الكهرباء التي يستهلكها القصر وفي هذا البلد استُدعيت الأميرة كريستينا من طرف النيابة العامة للتحقيق في اختلاس أموال ونقلت الجلسة مباشرة من المحكمة إلى كل العالم لمشاهدتها ، فمتى سيستقل القضاء في المغرب في بلد يسود الخراب والفوضى

  • الجوهري
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:55

    اتمنى ان ياخذ قرار بإعفاء المساجد من دفع فتورة الماء والكهرباء أو يكون شرط في دفتر التحمﻻت للشركات التي تدبر هذا القطاع وشكرا

  • Elias
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:56

    انا لست ضذ الاسلام او التدين
    انا مسلم و أصوم و ووووو
    انا مسلم علماني
    و لكن أفضل ان يتم بناء المدارس و المستشفيات و المستوصفات و الملاعب لممارسة الرياضة … بدل المساجد
    الجوامع عطاهم الله …

  • مومن كمال
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:57

    رمضان مبارك كريم لكل المسلمين

  • عبدالحكيم من وزان
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:03

    اللهم انصر حبييبنا محمد السادس الدي اعاد الروح والدفء والمحبة للمساجد ولحمالة القرآن اللهم انصره نصرا عزيزا تعز به الدين ءااااااااااااااامين

  • ابراهيم من فرنسا
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:08

    رمضان مبارك لجميع المسلمين والمسلمات
    اللهم تقبل منا صيامه وقيامه ولا تحرمنا اجره
    استجب لدعائنا يا رب
    اللهم فرج همنا وحلل عقدتنا وفرج عن بلاد المسلمين
    اللهم كن مع اخواننا في فلسطين والعراق واخواننا واخواتنا في بلاد الشام وفي مصر و سائربلاد المسلمين
    اللهم اعز الاسلام والمسلمين في جميع البقاع
    اللهم وكما تعلم وانت اعلم الامة العربية والاسلامية تمر باوقات صعبة اللهم عجل بنصرك وتبثنا على دينك
    اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    والحمد ل الله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد بن عبد الله 'ص'
    وما داق امر الا فرجه الله.

  • أخوكم المسلم .
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:16

    مسجد قرية أولاد كثير بجماعة عين الدفالي إقليم سيدي قاسم ، المسجد المعلمة الذي شيد منذ قرون طويلة . تم هدمه هذه السنة في أجواء حزينة من قبل سكان القرية ، حتى ذرفت له عيون البعض منهم ، لكن البناء لم يحدد موعده مع أن المسجد يأويه أزيد من 240 مصليا يوم الجمعة وفي رمضان . هذا المسجد هو الوحيد بالقرية التي تضم ساكنة تقدر بحوالي 3000 نسمة وهي بذلك من أكبر القرى ساكنة في المنطقة وفي المغرب . فنرجو من الوزارة الوصية التعجيل ببناء المسجد لإزالة آثار الحزن التي سكنت القرية منذ هدم مسجدها .

  • زمزمي روميكس
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:45

    قبل فتح المساجد أغلقوا الزوايا و الأضرحة التي أصبحت أشبه بفرق البطولة الوطنية و أقسامها
    إن الدين عند الله الإسلام
    عندنا القرآن و السنة و كفى بالله شهيدا
    لا يمكن للمسجد أن يصلح أحوال المسلمين و يجمعهم مادام في نفس الحي زاوية أو ضريح

  • Momo
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:46

    سلام عليكم وجعل رمضان مغفرة لدنوب اللهم اغفر لي والى والدي وجميع المسلمين وفرج كربة إخوتي في فلسطين سوريا العراق و أفغانستان

  • الشيخ فوفو
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:47

    ارجو من المحسنين ان يبنو دور للشباب وملاعب حتى لايضيع ابناءنا في الشوارع و المخدرات

  • جرفي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:54

    المرجو فتح تحقيق في شأن إغلاق مسجد معاذ بن جبل بمدينة الجرف بإقليم الرشيدية بعد حادثة يندى لها الجبين لذكر تفاصيلها حيث حمل محسوبون على حزب العدالة و التنمية إمام المسجد و هو في محرابه يؤم المصلين- اثناء الصلاة- و ألقوا به خارجا دون مراعاة قدسية المكان و لا مشاعر الناس حدث هذا قبل ما يربو عن سنتين و لا زال المسجد مغلقا بقرار من الوزارة المعنية. و لعل بعض الاستفزازات التي حدثت قبل هذه الحادثة موجودة على اليوتوب تحت عنوان: "فضيحة حزب العدالة و التنمية بمسجد معاذ بن جبل بالجرف الراشيدية"

  • غيور
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:22

    هنيئا لكل المناطق التي يمر منها الملك ويزورها ..لانها تشهد اهتماما كبيرا بالنظافة والاصلاح والتشجير والتلوين والصباغة ……الى الى . .أطالب الجمعيات التي تتشدق بالدفاع عن بالبيئة والمسؤولين أن يقوموا بجولة في حي للامريم بعمالة مولاي رشيد الدارالبيضاء وخصوصا شارع عبد الكريم الخطابي لا وجود لصناديق القمامة ..مما يضطر الساكنة لرمي الأزبال في الشارع …الأوساخ والقاذورات في كل مكان أتعجب هل تحن في 2014 ياحسرتاه على هذه البلاد ..

  • محمد الحسيني
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:38

    رمضان كريم لجميع المغاربة داخل وخارج أرض
    الوطن.المملكةالشريفة وعلى راسها وراعيها
    جﻻلة الملك أمير المؤمنين .أطال الله في عمره.
    اطلب من جﻻلة الملك أن يعطي أوامره للمقيمين
    على الشأن الديني ببناء مسجد بحي اﻻنبعات
    بمدينة سﻻ .
    فهناك مجموعة من إﻻحياء بدون مسجد اللهم بعض
    الحوانيت نؤدي فيها الصﻻة مما يضطرنا إلى
    قطع الطريق وقت الصﻻة.
    وهده اﻻحياء هي حي اﻻبعات الشرقي.وتجزئة
    المنزه وليلى .ودوار المخازنية.
    ويكون هدا المسجد انشاء الله في اﻻرض
    الخالية والتاسعة وبالضبط وراء مدرسة
    المرنيين والتي تقام فيها صلاة العشاء
    والتراويح كل رمضان وتحت إشراف بعض
    المحسنين.
    وهده اﻻرض توجد وسط هده اﻻحياء مابين
    شارع عبد الرحيم بوعبيد وشارع واد الرمان
    اعانكم الله ووفق كل من يحب الخير لهدا
    البﻻد.

  • الرازي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:47

    كان من الأجدر بناء مستشفيات لمرضى يموتون يوميا وحوامل تلد على أرصفة المستوصفات، صدق من قال الدين أفيون الشعوب تركو البشر ويبنون لإلههم بيتا كي يعطف عنهم هذا إن شاء،

  • No to religions
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:51

    La religion n'est qu'un instrument De l'Etat pour domestiquer la multitude. Wake up, people!! and stand up for your rights…

  • Hakima
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:58

    Nous avons plus besoin d'hôpitaux et école
    Les mosquées on s'en moque
    Chacun peut prier chez lui discrètement sans haylala

  • vive le maroc
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:31

    الحمد لله في المغرب كنحل الجوامع، و العسكر فمصر كيسدوها.
    الله الوطن ،الملك

  • البوكيلي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:40

    أرى أن الدولة "تتشوف غير قد نيفها" ،وسواء كان الهدف هو إرضاء طلبات السكان أو قطع الطريق أمام زحف المساجد العشوائية ،فإن النتيجة ستبقى على حالها، وهي ما الفائدة من كثرة المساجد ، فهناك العديد من الناس أصبحوا يصرحون بأن لنا فائض من المساجد ، ويستدلون بأن هناك أحياء صغيرة بها حتى خمسة مساجد ، والسؤال المطروح بإلحاح هل نحن فعلا بصدد محاربة الفكر الخرافي ،الإرهابي، أم أننا نشجعه ونؤطره sans se rendre compte du danger qui nous attend ، فالفكر الديني المتطرف لا ينشأ في المنزل أو المدرسة أو في الحانة أو في الشواطئ ، بل نواته الأولى فقهاء وأئمة داخل المساجد ، ولنا في الآلاف من المغاربة الذين توجهوا إلى سوريا،العراق،افغانستان للجهاد أكبر درس وعبرة . والسلام مع الشكر

  • عبدالله منصور السالمي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:59

    المغرب بلد الامان بلد الاولياء الصالحين

  • abdelkarim bouazza
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:21

    هناك عدة مساجد بطنجة لازالت مقفلة منذ انهيار مسجد مكناس ولعل أشهرها مسجد ( الجديدة ) بساحة عيساوة في السوق الداخلي ومسجد مرشان

  • mokhtari
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:30

    سبحان الله العظيم واحد يفتح المساجد في المغرب أواحد كيسدها في مصر . هل يستويان . أحبك أيها الملك الهمام .أدام الله عزك.

  • Bouzid
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:22

    هل نحن ياصاحب الجلالة ومع إحترامي لشخصكم ،نحتاج في الظروف العربية الحالية ،إلى تشييد وبناء مزيد من المساجد.

  • ahmed naji
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:26

    Et meme temps ferme les bars . Ramadam mabrouk said 3la ljami3

  • CHRIF
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:36

    ردو بالكم راه بنو صهيون الجداد ولاو بيناتنا لا يروقهم بناء المساجد
    سبحان الله العظيم واحد يفتح المساجد في المغرب والآخر يسدها في مصر . هل يستويان . أحبك أيها الملك الهمام .أدام الله عزك.
    الملك يعمل ويبني ويدشن
    هذا ليس بغريب على صبط النبي الكريم و جعله في ميزان حسناتك يوم الدين
    اعزك الله يا مولاي وحفظك بما حفظ به الذكر الحكيم
    اللهم انصر حبييبنا محمد السادس الدي اعاد الروح والدفء والمحبة للمساجد ولحملة القرآن اللهم انصره نصرا عزيزا تعز به الدين ءااااااااااااااامين
    اعانكم الله ووفق كل من يحب الخير لهدا البلاد.
    المغرب بلد الامان بلد الاولياء الصالحين
    سبحان الله العظيم واحد يفتح المساجد في المغرب والآخر يسدها في مصر . هل يستويان . أحبك أيها الملك الهمام .أدام الله عزك.
    ردو بالكم راه بنو صهيون الجداد ولاو بيناتنا لا يروقهم بناء المساجد

  • latifa hbiba
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:52

    بادرة جيدة وخاصة في لفنيدق تطوان حيث التيارات متهججة كثيرا وفقدت طريقها الارهاب التخدير الميل لاسبانيا العنصرية ضد السود والتلفة بالكرة

    شبابنا هنا في الشمال محتاجون صراحة لاعمار المساجد والرجوع الى الاسلام الوسط

    وقلت ادب في الشواريع والنهب والسرقة
    معيشة ليست مستحملة في الشمال

    جزاكم الله خيرا ياصاحب الجلالة على الالتفاتة

  • حنين =سلا=
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:00

    حسب التعليقات المنشورة ،فالوعي أخذ يستشري لدى الناس بأن لهم أسبقيات أكثر أهمية وضرورية ،هم بحاجة لمستشفيات ،لمدارس ،لمسارح، لحدائق، لملاعب رياضية للترفيه ولتجنب سقوط الأطفال في الإذمان على المخدرات، وعلى ذكر المستشفيات ، ولأن الملك محمد السادس سيقوم في بحر هذا الأسبوع بزيارة لمدينة سلا ، وبالضبط بقرية أولاد موسى الذي منذ أربعة سنوات خلت ،أعطى جلالته فيها إنطلاقة بناء أكبر مستشفى ستعرفه سلا-الرباط ، المهم أن الأشغال متوقفة بالمستشفى المذكور منذ سنتين ، ولا أحد يعرف السبب . فساكنة سلا تنتظر بفارغ الصبر تسريع وتيرة بناء هذا المستشفى . = تشكراتي الحارة على نشر مناجاتي =

  • متسائل
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:03

    لست ضد بناء مساجد، لكن :
    ضد بناء مساجد بالثانويات لأداء فقط صلاة العصر من طرف حفنة من الأساتذة و التلاميذ في الوقت الذي تفتقد فيه المؤسسة لقاعة متعددة الوسائط يستفيد منها كل التلاميذ.
    ضد بناء مساجد بأموال دافعي الضرائب، لأن هناك من دافعي الضرائب من لا يصلي أو يصلي لربه لكن في بيته متجنبا التظاهر بالصلاة أمام الناس (شوفوني ياناس)
    ضد بناء مساجد تكلف الدولة اموال خيالية و تفوق الحاجة في الوقت الذي نعيش فيه خصاص كبير في المؤسسات التعليمية و المستشفيات ووو..
    ضد بناء مساجد تؤدى فيها الصلاة مجانا في الوقت الذي تتوجه فيه الدولة إلى إلغاء مجانية التعليم: نديرو درهم واحد للركعة الواحدة في المسجد اللي بغا يصلي باش يمشي للجنة. يخلص بحال لوطوروت

  • عاشق المملكة المغربية
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:15

    أنا لست مغربياً لكني أوقِّع وأبصم ببناني العشر
    بالموافقة على أن يكون الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه
    أميراً لكل المسلمين في العالم كـــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــه
    وليس في المغرب وحده
    حفظه الله ورعاه وأطال عُمره ولعزّ الأمة أبقاه
    ومن كل شرٍّ حفظه ووقاه
    دمت يا سيّد الزعماء فخراً لكل العظماء………………….

  • ابن القرية
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:29

    مسجد له تاريخ وتخرج منه عدة أطر مغربية ينتظر إلتفاتة عاجلة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدشر (الريفيين) أزغار الفوقي فرقة بني بخت قبيلة بني زيات قيادة بواحمذ جماعة اسطيحة إقليم شفشاون يعاني الإهمال وأصبح عبارة عن أطلال هل وزارة الأوقاف يدخل هذا المسجد في مخططها لإعادة تلك المسجد إلى سابق عهده وفي هذا الشهر المبارك نرسل هذه الإستغاثة للوزارة لتحيي هذا المسجد .لأن مندوبية الإوقاف بشفشاون غيبته ولم تعطي له إي إهتمام ، وقد سبق للوزارة أن أسهمت بمزانية قد إصلاحه فتم الإلتفاف عليها من قبل ذوي النفوس المريضة .وعليها ان تجري تحقيقا في الموضوع لإعادة الإعتبار لتلك القرية ولمسجدها التاريخي .فالزائر للمسجد قد يصيبه الحزن عندما يراه في تلك الصورة .

  • MRE
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:32

    et les toilettes publiques dans les villes marocaiones , hchouma en 2014 l hygiene n a aucune importance au Maroc

  • chrif
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:03

    ردو بالكم راه ولاو بيننا بنو صهيون الجدد لا يروقهم بناء المساجد.
    احب امير المؤمنين باني المساجد حامي حمى الدين.
    ابى من ابى وكره من كره .

  • زيلاشي ساخط
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:23

    في الوقت الذي يقوم فيه ملك البلاد بفتح وتدشين العديد من بيوت الله في كل ربوع المملكة يابى فرعون اصيلة وحاخامها الاعظم الا ان يسير في الاتجاه المعاكس وذلك باغلاقه لاغلب المساجد والزوايا بالمدينة متحججا بذرائع واسباب واهية كايول بعضها الى السقوط او ازعاج لبعض منها لسكان المدينة العتيقة اثناء الاذان لصلاة الفجر الشيء الذي خلق فوضى وارتباكا عارما خاصة ايام الجمعة والاعياد.وحيث ان الشهر الفضيل على الابواب والذي يحل هذه السنة في عز الصيف جعل الجميع يستاء من الوضع ويلقي بالمسؤولية على عاتق المسؤولين.فلاهم قاموا بالاصلاح ولا هم تركوا بيوت الله على حالها الى حين ايجاد الحل.

  • Rachid.fr
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:15

    نحمد الله عزّ و جلّ علا ان رزقنا الله ملكاً يهتمُّ بالمساجد ،فاللّهمّ نوّر قلبه بنور الايمان ووفّقه لطاعتك واعنه ياربّ العالمين.

  • azzouze
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:30

    قامت وزارة اﻷوقاف مشكورة ببناء مسجد رمضان الذي اقتربت الأشغال على الانتهاء وقد طلب مجموعة من المصلين من المقاول بحضور السيد عمدة مدينة سلا أن يخصص للمصلين حيزا مكاني لإقامة صلاة التراويح فوافق المعني باﻷمر بإسراع تنفيذ اﻷشغال ومضاعفة عدد العمال لتحقيق طلب المصلين وهو ما خلف نوعا من الارتياح وبالتالي لم نهيئ أماكن خاصة خارج المسجد المبني من القصدير لصلاة التراويح بالنسبة للنساء. إلا أن تلك الوعود أصبحت في خبر كان وقيل بأن وزارة ﻷوقاف هي التي لم توافق على استعمال بعض مرافق المسجد للصلاة. لهذ اافإننا نناشد السيد وزير اﻷوقاف لفتح المسجد المذكور ونطلب من جريدة هسبريس نشر هذا الطلب بطريقتها الصحفية المهنية وبكل تصرف ولكم الشكر ورمضان مبارك سعيد

  • califat
    السبت 28 يونيو 2014 - 03:10

    il est juste entrain de renforcer son role de emir al mouminine. c tout. mais dans le fond personne ne se preocupe du fait que tu ailles au paradis ou pas. sir hta chinois oula zmer. c comme ca qu'il nous regarde malheureusement. Allah est bon parcequ'il m'a donner l'autorite sur les gens faibles. mais en veriter ce n'est qu'une epreuve…comme a dit le prophete : massajidouhoume 3amiratoune wa hiya kharabe

  • من الأولى !!!!
    السبت 28 يونيو 2014 - 07:55

    من الأخطاء الكبيرة في تعطيل التنمية ببلادنا حديث ( من بنى مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة ) الأحرى بناء المستشفيات والمدارس لسد الخصاص الحاصل في بلادنا .
    بلاد الغرب تتقدم في كل القطاعات ونحن مازلنا نتشبث بتخاريف الأحاديث . مؤمن متفتح

  • L'hypocrisie
    السبت 28 يونيو 2014 - 08:30

    Les mosquées ne sont pas une priorité

    Nous cherchons la sécurité pour les femmes sans harcèlement

    Nous cherchons de la discipline et le respect avant tout

    Les mosquées sans un peuple éduqués et bien élevé est de l'hypocrisie

  • شاكر
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:01

    الشباب يضيع ويحترق سباتا .
    يجب مساعدة الشباب ومد يد المساعدة لهم .
    "وهن العظم واشتعل الراس شيبا "
    مع الأسف الشديدج لا احد يبالي.

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 1

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا