الملك يأمر بضمان نزاهة انتخابات 2015

الملك يأمر بضمان نزاهة انتخابات 2015
الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:05

“وجه الملك محمد السادس تعليماته الصارمة من أجل ضمان نزاهة الانتخابات التي ستجرى صيف السنة المقبلة 2015..كان ذلك ما كشف عنه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أمس الخميس، خلال أولى اللقاءات التشاورية التي جمعته بمقر رئاسة الحكومة مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية المغربية.

تصريح رئيس الحكومة يأتي أياما قليلة فقط على المذكرة المشتركة بين حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتي أعلنا خلالها الحزبان استعدادهما للدعوة إلى مقاطعة الانتخابات إذا ما تزايدت الأدلة على أن البلاد ذاهبة إلى انتخابات متحكم فيها وفي نتائجها.

وجدد بنكيران التأكيد، حسب مصادر حضرت اللقاء، أن توجيهات ملكية دعت إلى احترام الآجال القانونية والدستورية للاستحقاقات الانتخابية، ومعها نزاهة هذا الانتخابات، مؤكدا أنه سيتقلي جميع المقترحات التي تقدمها الأحزاب بصدر رحب.

‫تعليقات الزوار

25
  • حميد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:19

    كلهم مسقيين من مغرفة وحدة
    لا فرق بين جميع الاحزاب المغربيثة للاسف الشديد
    بعد ان انكشفت عورة حزب الندالة
    الحمد لله انني لم اصوت لهم لظروف خاصة
    رغماني كنت من اشد المتعاطفين معهم

  • التنسيقية
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:43

    واحتضن بعد ظهيرة اليوم فندق شهير العاصمة “ندوة الانتقال الديمقراطي” التي دعت إليها “التنسيقية من أجل الحريات والانتقال الديمقراطي” التي تضم أحزابًا وشخصيات معارضة هي 4 أحزاب، منها إسلامية، وهي حركتا ، و”النهضة”، وجبهة “العدالة والتنمية” إلى جانب حزب “التجمع ” ذي التوجه العلماني.

    وقالت الوثيقة، التي اطلعت الأناضول على نسخة منها، إن “المغرب تمر اليوم بأزمة خطيرة ومتشعبة قد تعصف بوحدتها وسيادتها وتقضي على ما تبقى من تماسك مؤسساتها، فالتحديات التي تواجه المغرب في الوقت الراهن خطيرة وهامة، قد ترهن حاضرها ومستقبلها”.

    وحددت هذه الوثيقة 4 آليات“تنصيب حكومة انتقال ديمقراطي توافقية تسهر على تجسيد الانتقال الديمقراطي، تتولى مهام إدارة الشؤون العادية وإرساء السلم الاجتماعي”.

  • اسراك
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:43

    نتمنى ذلك خاصة نخاف فقط من البام ففي منطقتنا مثلا باشتوكة ايت باها تلاحظ ساكنة هذه المنطقة بأخطبوطة هذا الحزب و يتحكم في كل العائلات (أعيان) الميسورة و التي تنشط في التجارة( الدقيق المدعم) اضافة الى ترحال العديد من المستشارين الى البام لأن يشكل ضغط على مصالحهم .

  • مرشح حر
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:55

    نزاهة الانتخابات تقتضي :
    1- نعيين لجن مستقلة لمراقبة سير العمليات الانتخابية منذ التسجيل الجديد في اللوائح الانتخابية إلى الإعلان عن النتائج، مع عدم السماح للمنتخبين القدامى أو المحسوبين عليهم بالإنضمام لعضوية اللجن المكلفة بمراجعة الانتخابات .
    2- تجديد النخب السياسية (الخطاب الملكي) إذ لايعقل أن تستمر نفس الوجوه منذ أيام البصري ، فتح باب الانتخاب امام منتخبين جدد ووقف ترشيح جميع القدامى دون استثناء.
    3- الحياد التام للسلطة المحلية ولوزارة الداخلية وكافة الموظفين .
    4- مراقبة الشطحات الانتخابوية الحالية وتجريمها بحرمان مرتكبيها من حق الترشح.
    5- إنهاء الريع الانتخابوي وإغلاق جميع الإمدادت المرتبطة بتسخير وسائل الجماعات لفائدة الحياحة وسماسرة الانتخابات بما فيهم الجمعيات المحسوبة على المرشحين .
    6- تعديل نمط الاقتراع : رئيس الجهة أو الجماعة أو المقاطعة هو من يحصل على أكبر عدد من الأصوات داخل الدائرة الانتخابية .
    7-إنهاء عمل المجالس المنتخبة في غضون 6 أشهر قبل الشروع في المراجعة والإقتراع وتسليم زمام الأمور إلى السلطة الوصية
    وبدون ماسبق لاأظن أنها ستكون نزاهة في الانتخابات ولكم واسع النظر

  • محمد رضى
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 20:32

    أنا مواطن مغربي ، ويحز في نفسي ألم كبير لأنني لن أستطيع القيام بحق من حقوقي الوطنية وهو التصويت ، للأسف لا لشيء الا لأنني لا أرى حزبا حقيقيا على الساحة .
    فالأحزاب الموجودة هي أحزاب كروتنية لا أكثر..

  • karim 11
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:18

    اول شيء يجب في الانتخابات المقبلة الرجوع الى نمط الافتراع الاحادي كيف يعقلل ا ن يتكون مكتب المجلس غالبية اعضاءه من 2ال3 احياء ويبقى 25 حي بدون ثمتيل في المكتب وغالبا يتشكلون من المعارضة والصراع كما يعلم الجميع بين المعارضة والموالاة يودي ثمنها مواطنو 25حي ثانيا منع الروساء ومكاتب هم من الترشح لولاية ثالتة لافساح المجال للوجوه الجديدة الجرص على مراقبة الجمعيات خاصة التي تستغل كارانب السباق في الحملات الانتاخابية مرافبة الهواتف النقالة للمترشحين والصرامة ضد الموظفين الدين يستغلون في الحملات الانتخابية

  • المجنون العاقل
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:45

    لماذا لا يتم فرض شرط في المرشح ان يكون له على الأقل مستوى دراسي الثالثة إعدادي و ان يجتاز امتحان كتابي و شفوي قبل ان يتم قبول ترشيحه
    كما يمنع الشخص الأمي و الشخص الذي بلغ 70 سنة من الانتخاب

  • fahm mafahm
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:53

    Allah ynawrna tous.
    C'est bien Clair .
    Ce sonr les instructions ROYALES qui insistent pour que les elections prochaines soient saines, claires, justes, honnete,sans fraude ,…
    Qui osera désobeir au ROI MOHAMED IV ?
    Les premiers à donner l'exemple ce sont les presidents des partis politiques: FAITES LE MENAGE A FOND !
    DEBARRASSEZ NOUS DES PERSONNES CONNUES POUR ET PAR DES DOSSIERS POURRIS .

    Avis aux citoyens : n'hesitez pas à dennoncer les élus corrompus et frauduleux .

  • مواطن مغلوب على أمره
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:25

    الانتخاباتا الجماعية أو البرلمانية المقبلة حتى لو كانت نزيهة و ديقراطية و شفافة فهي لن تغير من واقع الشعب المغربي،لقد سئمنا هذه الاستحقاقات المتتالية التي لا تقدم و لا تؤخر.

  • مستشار لامنتمي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:29

    إن الخطاب الملكي السامي ليوم الجمعة 11 أكتوبر 2013 أمام غرفتي البرلمان
    والذي أدان فيه جلالة الملك المنتخبين وخصوصا شرذمة ساجد التي تدبر الشأن المحلي بالبيضاء والتي قالها جلالة الملك بأنها تعاني من ضعف الحكامة لخير دليل على أن الشأن المحلي بعيد كل البعد عن تلك الوجوه الانتخابوية التي تربعت لمدة طويلة فوق كراسي المجالس المنتخبة ، الدار البيضاء اليوم مطالبة أكثر من ذي قبل بأن تتحول إلى قطب مالي واقتصادي عالمي ولا أظن يا مولاي صاحب الجلالة حفظكم الله بأن تلك الوجوه المتآكلة التي أصبح منصب مستشار جماعي حكرا عليه لوحده وكأنه عقار محفظ ، والتي غرقت في الحزازات السياسوية والانتخابوية وتحقيق المصالح الشخصية بقادرة على مسايرة تطلعاتكم النبيلة أنتم وشعبكم لما ستؤول إليه الدار البيضاء ، فهلا تفضلتم يامولاي حفظكم الله بإصدار تعليماتكم لرئيس الحكومة ووزير الداخلية بعدم السماح لهؤلاء الأشخاص بعدم تجديد انتخابهم مرة أخرى والبحث عن وجوه جديدة تحمل هم التنمية والتقدم وخدمة الصالح العام بكل مصداقية ونكران ذات ، جازاكم الله خيراوأطال عمركم وحقق لنا على يديكم الكريمتين كل خير .

  • أمين
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:00

    لا يتغير شيئا إلاّ إذا تغيّرت العقلية المغربية,و لا يصوتون على الأشخاص و إنما على البرامج(برامج السياسية),و على المغربي أن يعرف أنه ولو صوّت على شخص و إنما التغيير يجب على الأحزاب أن تقوم به في غُرفتي البرلمان,تغيير المؤسساتي المغربي,وقبل هذا كله أن تكون لنا وزارتين قويتان و هما الداخلية و العدل.
    أما الباقي فهو هراء فقط.
    نعرف كلنا أن المغرب يحكمه الملك و ليس البرلمان أو الحكومة.و الباقي كله فاسد إلا أعلى درجة من السُّلَّم.
    لدينا متخرجين كثيرون في المغرب في جميع الشعبات و لكي نساعدهم للعمل واجب على الدولة توظيفهم عن طريقة مباراة و تغيير كل من وصل سن الخمسين من عمره.يعني الموظفون الحاليون أن يُحالوا على التقاعد النسبي إذا لم تكن لهم أموالا خاصة (لأنهم سرقوا في حياتهم الملايين من السنتيمات من أموال الشعب).

  • amateur
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:12

    اصدار حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية للمذكرة المشتركة والتي أعلنا خلالها استعدادهما للدعوة إلى مقاطعة الانتخابات إذا ما تزايدت الأدلة على أن البلاد ذاهبة إلى انتخابات متحكم فيها وفي نتائجها.
    تخوف الحزبين في محله لانهما يعرفان مسبقا انهما سيعودان بخف حننين.وكما يقول المثل المغربي الدارج – لا ادري كيف يقال بالامازيغية -"قذف العصا امام الغنم"

  • malika
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:13

    سواء قال الملك أو ابن كيران أو غيرهما فالفائز القادم هو pam بقوة وارادة المخزن وأعيانه وضغط جل المؤسسات العمومية، لذا من الطبيعي أن تجد أغلب الكائنات الانتخابية تهرب للاتحاق بهذا الحزب لأنه هو صمام الأمان لطكل المفسدين الذين لن يمتثلوا أبدا أمام القضاء ولن تتم محاسبتهم كيفما كانت جرائهم وبعبارة أوضح رجال ونساء pam فوق القانون والأيام المقبلة بيننا

  • عادل
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:17

    ان المشكل الحقيقي ليس في المنتخبين و انما فينا نحن نحن من نصوت على من يدفع ومن يقيم الولائم لمادا لا نحارب هدا النوع ? الى متى سنبقى في سباتنا العميق و لمدا نتكلم و لا نفعل ان في المغرب الغالي طاقات و كفاءات تستطيع ان تسمو بالبلد الى مراتب عليا فكيف لي لن اقدم صوتي الى ناهب للمال العام او لامي لا يفقه شيئا عن التدبير نحن من نصوت و نحن من نعزف عن التصويت لترك مثل هؤلاء الى الصعود الى كراسي المجالس من يحب بلده و من يحب الخير لبلده فليصوت على من يستحق و المرجو من الوجوه القديمة التنازل و التواضع و الابتعاد عن التسيير و لنترك للغيورين و الاكفاء ان يتقدمو للانتخابات المحلية و العمل و كفانا من برامجكم الخداعة و الوعود الكادبة كما اقترح ان يسن قانون على ان يسمح للعضو او المستشار الفائز بالانتخابات المحلية فقط لمجلس او مجلسين ودلك لضخ دماء جديد كل فترة …

  • طالب مغربي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:22

    ( تصريح رئيس الحكومة يأتي أياما قليلة فقط على المذكرة المشتركة بين حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتي أعلنا خلالها الحزبان استعدادهما للدعوة إلى مقاطعة الانتخابات إذا ما تزايدت الأدلة على أن البلاد ذاهبة إلى انتخابات متحكم فيها وفي نتائجها. )

    الفقرة الوحيدة التي نالت إعجابي، من وجهة نظري إن هذا يدل على رغبة ( ابن زيدان ) في منصبه ولا يرغب في اقتلاع جدوره من هذا الكرسي بعدما أحس بالخوف من امتناع المواطنين التصويت عليه.
    أرغب فقط أن أقول لهذا الرئيس لقد ولى عهدك و انقضى وتأكد من أن هناك الكثير من المواطنين لن يصوتوا عليك أبدا. و أنا شخصيا لن أصوت على أي أحد من هؤلاء لأنني أشكك في مصداقيتهم جميــــــــــعا.

  • ابو فكري
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:12

    تقدم الغرب؛وتاخر الشرق. تقدم الغرب بقلة احزابه وتاخر الشرق بكثرة احزابه والمغرب من ضمن الدول المتخلفة و التي تجعل من كثرة الاحزاب مقياسا للدموقراطية كما هو الحال بالنسبة لسائر الدول العربية والعكس هو الصحيح وما كثرة الاحزاب الا استنزافا للمال العام . واوجه سؤالي الى السادة رؤساء الاحزاب. كم يوجد من حزب في الولايات المتحدة؟ او برطانيا ؟او فرنسا ، ؟ ان الغرب فهم معادلة ربانية من قانون الطبيعة والمعادلة هي ان الله حين اراد لهذا الكون ان يسير خلق من كل شئ اثنين رجلا و امراة.ارضا و سماء هواء ثم ماء الخ… ولتوازن الجسم جعله يمشي على رجلين وليس ثلاثة او 34 كعدد احزابنا ان في خلق الله لشؤون اﻻ تتدبرون يا اولياء الامر في خلق الله ؟ الا تنظرون في قانون الطبيعة الاﻻهي؟ انه لا يستقيم امر المغرب ب 34 حزبا يجب على هذه الا حزاب ان تحل نفسها وتتحد فيما بينها حسب اديولوجياتها وتتكتل لتفرز لنا كتلتين او حزبين كبيرين اوثلاثة اقطاب على الاكثر وفي ماعدا ذلك سيبقى الحال على ماهو عليه خطاب سياسي عقيم و برلمان عاجز نواب بدون ضمير ولا حس وطني والسلام .

  • med
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:38

    انا في الحقيقة مابقاتش عندي التقة التامة في اي حزب حيت مابقاش شي حد كايموت على البلاد حيت تايموتو غير على السلطة والجاه بغيت نعرف غير شي حد كيحمر الوجه راه ماباليا تا واحد الرجالة ديال بصح نقارضو ,اتمنى تطبيق واحد الطرح على اي مسؤول داكشي لي كايبغي لولادو يبغه للشعب عاد نكولو نصوتو و المغرب يمشي بعيد نوليو دولة كتحمر الوجه ولكن مع احتراماتي لهده الحكومة الحالية راه النفاق بايين والزيادات والتكرفيس والقهرة يعني ماباليا والو تغير خاصنا يجي شي حزب من اوروبا من المانيا او السويد باش نوصلو اما هاد الناس لي كاينين غير الشفوي والقصارى ادن الله يصاوب.

  • صوتي غالي لا اعطيه للكراكيز
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:45

    لن اصوت في اي انتخابات حتى تحقق ديمقراطية كاملة تفصل بين السلطات الثلاث و تعطي البرلمان و الحكومة و الجهات سلطات حقيقية كما هو الحال في الجارة الشمالية اسبانيا اما الكلام المتكرر عن الخصوصية المغربية و 12 قرن من التاريخ و اجمل بلد في العالم فهو اسحمار و استبلاد لا اقبله

  • !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:56

    صوت ديك المرة و الله لا عود ضحك علي شي حد!!!!

  • ASMAA
    السبت 21 يونيو 2014 - 09:07

    اول مرة نازلة نصوت وطبعا لا لحكومة الزيادات حكومة المنافقين حزب الندالة . اربع سنوات اخرى معكم وستقتلون القدرة الشرائية للشعب تماما تبغي غي دانون ايجيك غالي تدير بناقص . منين جاو وهوما الشفوي² والزيادات قاليك التنمية . فينها هاد التنمية يرحم باباكم قولو ليا انتم شخصيا قبل ان تضغطو على ديسلايك بينكم وبين نفسكم ماذا وقع في حياتكم الاقتصادية والاجتماعية في فترة هذه الحكومة ؟ انا كنهضر على الفقراء . اما الأغنياء وذوي الدخل الجيد فهم طبعا لن يتأثرو لا بهذه الحكومة لا بغيرها , انا شخصيا ميسورة الحال وحتى راتبي لا اعين به الا نفسي لكن لا ارى مغرب مشرق مع هذه الحكومة , واللي بغا الدل الله يعطيه ليه

  • bba
    السبت 21 يونيو 2014 - 13:14

    أرى أن الأحزاب المغربية كلها كلام في كلام ولو حزب مر في الحكومة حل مشكلة للمواطن يتكلم عليه فقط ولايرون إلا في جيبه ولا حلول لمعضلة قوته اليومي
    اليو م يتكلمون على الإنتخابات والصراع على السلطة قصد النهب واختراع الطرق السريعة لتفقير المواطن وملئ جيوبهم لهذا لن أذهب أنا وعائلتي إلى الإنتخاب

  • abdilah
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:06

    نزاهة الانتخابات ومعها جميع مقتضيات الدستور التي يجب أن تنزل على أرض الواقع تتم بواسطة القوانين التنظيمية وليس بواسطة التعليمات والأوامر

  • مستشار جماعي حر
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:45

    البرنامج الانتخابي المقبل يجب أن يكون التزاما أخلاقيا وقابلا للتنفيذ بتوفير جميع الإمكانيات المادية والمعنوية لتنفيذه ، وحتى لانكذب على المغاربة ونستحود على اختيارهم للمرشح الصالح ، فإن علينا من الآن البحث عن :
    1- سبل كفيلة بإنهاء اعتصامات المعطلين أمام البرلمان وتوظيفهم بما فيهم أولئك المؤهلين ولم يجدوا شغلا (الحل يكمن في شراكة بين الدولة والوظيفة العمومية والباطرونا عبر التزام وتنازلات ).
    2- إعادة إيواء قاطني دور الصفيح والاحياء العشوائية (الحل بيد الدولة والمنعشين العقاريين )
    3- المساواة في الحقوق والواجبات.
    4- إنهاء الريع بكافة أشكاله .
    5- التفكير في تقليص المديونية
    6- عدالة للجميع مع تنفيذ جميع الأحكام الموجودة في رفوف المحاكم والتي تتقادم تدريجيا ويتضرر أصحابها.
    7- إعادة النظر في التعليم والصحة والنظام الضريبي والثقافة والرياضة والعمل الإجتماعي .
    8- المحافظة على البيئة (تقوية عمل شرطة البيئة والمجال الزجري الخاص بها).
    9- محاربة كافة أشكال الفساد ولا داعي لقول عفا الله عما سلف .
    10- تقوية الجبهة الداخلية الوطنية وخاصة الحفاظ على وحدة الوطن من شماله إلى جنوبه .

  • Bentahar de France
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:49

    Les marocains et marocaines ont deserte les urnes depuis des decennies et continuent toujours a ignorer la mascarade d' elections "libres et transparentes",mais meme si le score des participants aux urnes ne depasse jamais depuis longtemps les 20% ou moins le ministere de l'interieur annonce des 57 % et 72% de participation et meme plus.
    Rappelons nous seulement que durant le vote populaire pour la nouvelle constitution l'interieur avait ose sans gene annoncer un pourcentage de 98,%,on se croirait dans un pays d'amerique latine le Cuba par exemple ou autres dictature militaire a travers le tiers monde qui affiche des 99,99%…
    Les elections n'ont jamais ete NAZIHA et il en serait de meme pour les prochaines.
    Les partis politiques sont des coquilles vides que manipule a sa guise le Makhzen et le peuple marocain n'est pas dupe…

  • استطلاعات هيسبريس
    الأحد 22 يونيو 2014 - 11:18

    من خلال ماسبق يتضح أن جل المتدخلين غير راضين عن آداء المنتخبين أعضاء المجالس المنتخبة برمتها ، مما يستدعي البحث عن نخب بديلة بالإضافة إلى البعض الذي اشترط بعض الأمور لإنجاح التجربة المقبلة ، وهما أمرين صعبي المنال ، وقد أصبح من الضروري بل ومن الأكيد اعتماد نمط اقتراع جديد وهذه المرة أحادي مع إدخال تعديلات عميقة على مدونة الإنتخابات إن نحن أردنا تحقيق نسبة كبيرة من المشاركة ، نحن اليوم أما امتحان عسير ويتعلق بتمهيد طريق واضح أمام الشعب لكي يشارك في الانتخابات الجماعية ل2015
    فما يتم داخل المكاتب و مكاتب زعماء الأحزاب ورئيس الحكومة هو من قبيل إهذار للوقت مادام لا ينتبه لما قيل على هيسبريس ومادام أصحاب القرار لايكلفون أنفسهم وقتا قليلا لقراءة استطلاعات الرأي، هناك خطاب ملكي ليوم 11 أكتوبر 2013 يدين بصريح العبارات ما آلت إليه الأوضاع في واحد من أهم واكبر المجالس وهو مجلس الدار البيضا ء وهناك العديد من المآخذات على التجارب السابقة وبنفس الوجوه الحالية وهناك تقارير المجلس الأعلى للحسابات وهناك المتابعات القضائية في حق العديد من مدبري الشأن المحلي وهناك الصحافة والإذاعة والحر بالإشارة يفهم

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 13

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 4

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 26

حملة على الباعة المتجولين بمراكش