الملك يترأس مجلسا وزاريا..ويعين واليا جديدا على البيضاء

الملك يترأس مجلسا وزاريا..ويعين واليا جديدا على البيضاء
الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 20:50

عين الملك محمد السادس، خالد سفير واليا على جهة الدار البيضاء الكبرى، عاملا على عمالة الدار البيضاء، خلفا لمحمد بوسعيد الذي التحق بالحكومة الجديدة كوزير للمالية، وذلك باقتراح من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ومبادرة من وزير الداخلية محمد حصاد. كما عين الملك يحيى بايا، عاملا على إقليم برشيد.

هذه التعيينات الملكية جاءت عقب انعقاد مجلس الوزراء، والذي ترأسه الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، بالقصر الملكي بالرباط، حيث تمت خلاله المصادقة على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية، وعلى التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2014، ومشروعي مرسومين يتعلقان بالأطباء العسكريين، وعدد من الاتفاقيات الدولية.

وأورد الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، ضمن تصريح له عقب مجلس الوزراء، بأن محمد بوسعيد، وزير المالية الجديد، قدم عرضا حول التوجهات العامة لمشروع القانون المالي، أبرز فيه أن المشروع يأتي في سياق وطني يتميز بمردود فلاحي جيد، وتحسن مؤشرات المهن الدولية للمغرب، وارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج وعائدات القطاع السياحي، وكذا التحسن الملحوظ في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

ويتوخى المشروع، وفق عرض بوسعيد، استكمال الصرح المؤسسي الوطني، وتسريع وتيرة الإصلاحات الهيكلية الكبرى، وتحفيز النمو والاستثمار، مع التحكم في عجز الميزانية، فضلا عن تحسين التشغيل، وتعزيز آليات التماسك الاجتماعي.

وشدد وزير المالية الجديد على أن المشروع يهدف إلى مواصلة تفعيل الاستراتيجيات القطاعية، والاحتفاظ بالإعفاء الضريبي، لفائدة الفلاحين الصغار والمتوسطين، ودعم التشغيل خاصة لفائدة الشباب، من خلال إقرار نظام المقاولة الذاتية، ومواصلة دعم القدرة الشرائية للمواطنين، خاصة من خلال دعم أسعار المواد الأساسية.

وصادق المجلس على مجموعة من الاتفاقيات الدولية تهم على الخصوص، المجال السمعي البصري، وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، إجراءات مكافحة غسل الأموال وتجميد وحجز ومصادرة الأموال المتحصلة من الجريمة، والعمال المهاجرين، والمحميات الطبيعية، بالإضافة إلى انضمام المملكة إلى المعاهدة المنقحة لإنشاء تجمع دول الساحل والصحراء، الموقعة في فبراير الماضي من السنة الجارية.

‫تعليقات الزوار

34
  • BenSon
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:00

    ali baba et les 40 voleurs au restaurant, ali baba tient le menu pour commander

  • mohamed rif
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:01

    ا لمستقبل خير حكم على كل هذه الوعود…..

  • محمد السويد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:02

    خيرا فعلت جﻻلتك. ساجد ﻻ يرتقي لتطلعاتكم والحكومة المحترمة. عاش الملك و لله يعينك سي بن كيران.

  • soeursud
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:11

    عين الملك محمد السادس محمد يوسعيد ولى مدينة الدارالبيضا اقتراحا من بن كيران…و زيرا مالية…..سبحان الله.. عاشت مدينة الدارالبيضاء معه مشاكل لا تعد و لا تحصى…من مشاكل مالية و التدبير….من جميع النواحى….هاهو يقترح من بن كيران ليكون وزيرا مالية……انا لا افهم هدا الرئيس الحكومة على اى اساس و عايير يختار وزراءه…او غير لى قاله راسو

  • oracle
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:21

    هاد بوسعيد مخزني 100% حيت حتا خرج من ولاية الدار البيضاء عاد بدات الانتقادات لسياسات الفاشلة في البيضاء ايوا هذا هو المعلم و الفاهم يفهم

  • hmida
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:22

    للمرة العاشرة اين المفتشون العامون للوزارات وخاصة الداخلية

  • Samir elmostafa
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:36

    هنيئا السي سفير،الدارالدارالبيضاء،في عهدتكم، وخطاب الملك،بمناسبة تنصيب الحكومة ،كان واضحا ،نتمنى أن تكون عند حسن تطلعات الملك .‏‎ ‎

  • abourodayna
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:38

    من حسن حظنا نحن المغاربة ان لدينا ملك يسهر على قضايانا.وفقكم الله وحكومتكم المحترمة لما فيه خير البلاد والعباد.

  • خالد عسال
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:44

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خير البشر محمد صل الله عليه و سلم .
    اولا اتوجه باحر التهاني و التبريك لصاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس حفظه الله بمناسبة عيد الاضحى المبارك و كل العاملين بجريد هسبريس الالكترونية و جميع المغاربة قاطبة ’كما اتمنى للوالي الجديد لمدينة الدار البيضاء عمل موفق و اقول له الله بصفتي بيضاوي على بويا و جدي عفاك ايلما خدم الدار البيضاء من نيتك و ما ديرش بحال شي مسؤولين دازو ما تا نشوفوهمش ولو مرة واحدة تا اخورجو من المكتب ديالهم و يتفقدو شوارع و الازقة فالله يجزيك بخير ايلما كون عند حسن ظن صاحب الجلالة نصره الله و البيضاويين و المغاربة فادا تكلمنا على الدار البيضاء فاننا نتكلم على المغرب و شكرا .

  • ابو زكرياء من أمستردام
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:46

    اولا عيد مبارك سعيد.
    نصر الله أمير المؤمنين حامي الملة والدين ،ونرجو من الله التوفيق لحكومة الاستاد بنكيران ففي اعتقادي ان هذا الرجل يريد الخير للبلاد تحت قيادة أمير المؤمنين متمنياتنا له التوفيق والنجاح لان المغرب بلد الكرم والاستقرار .اما نصيحتي السيد شباط ان يكون عقلانيا .ولاتنابزو بلالقاب أيحب أحدكم ان يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه صدق الله العظيم

  • mohamed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:51

    Esperant le bien inchaellah avec ce nouveau gouvernement
    aid moubark said 3la jmi3" lmgharba et les musulmans de monde

  • سلوى
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:04

    نتمنى اﻻ يبيع المتش هو الآخر ثم نقعد نبكي على الدارالبيضاء

  • يوسف
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:05

    لم نتابع هذه الجلسة و نتمنى ان يكون الوزير قدم عرضه بالعربية عوض الفرنسية
    المغرب دولة أمازيغية عربية!!
    ولا نفهم لماذا يصر كثير من المسؤولين على الفرنسية !
    عقدة التفوق او الدونية ليس الا

  • Abdella
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:29

    إلآ خْطانا سيدنا محمدالسادس رحمة الله علينا وعلى المستضعفين اامثالنا

  • ادريس
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:45

    عيد مبارك سعيد و نشكر حزب التجمع الوطني للأحرار على تخفيضه من ثمن البنزين وكونوا على يقين انه سيقف في وجه كل زيادة و في وجه كل من يريد الزيادة

  • hakim nasri
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:19

    نحن المعطلين بمدينة برشيد غير فرحين بتعيين هذا المسؤول الجديد لبرشيد نظرا للخروقات التي شابت اامباريات الأخيرة.

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:43

    أقترح على بنكيران بصفة خاصة والحكومة بصفة عامة دعم السكر القالب وجعله في حدود 10 دراهم للقالب ( 2 كيلو) لتشجيع استعماله من طرف المنازل ودعم – السنيدة – لتشجيع استعملها في المخابز وتحرير سعر السكر – المقرط – وخصوصا العلبة الزرقاء لأنه غالبا ما يستعمل في المقاهي والمطاعم والفنادق وغيرها من المحلات التجارية

  • L'espoir et Les Marocains
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:47

    L'espoir garde le pauvre en vie,la peur tue le riche
    Le riche,par le seul fait qu’il existe,donne de l’espoir au pauvre
    La faculté de se mettre dans la peau des autres et de réfléchir à la manière dont on agirait à leur place est très utile si on veut apprendre à maitriser la CRITIQUE

    Il n’y aura pas de justice tant que l’homme se tient avec un couteau ou avec une arme à feu et détruit ceux qui sont plus faibles que lui

    Passons aux citations des grands écrivains:Il n'est pas de punition plus terrible que le travail inutile et sans espoir..[Albert Camus]..etc

    Tel qui vit d'espoir meurt à jeun..[Benjamin Franklin]..e

    « L'espoir est une vertu d'esclaves. »
    Emil Michel Cioran

    « Qui n'a plus d'espoir n'aura plus de regrets. »
    de William Shakespeare

    Vous allez sans doute vous interrogez pourquoi de telles références?Pratiquement depuis les l'indépendances par étape du maroc que LE PEUPLE est sombré dans l'ESPOIR que ça change,mais nous vivons toujours dans l'espoir

  • كاتب عمومي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:12

    نتمنا من الولي الجديد خير خلف ويتطرق لموضوع استغلال الملك العمومي بالبيضاء من طرف المقاهي للرصيف كله مانعين الراجلين من المرور وخاصة الحزام الكبير مقاهي استيطانية امام انضار الملحقة47 ولا من يحرك سكناعدة شكايات للساكنة بالعنترية وبعض المقاهي لها قاعات واسعة وتستغل الرصيف ومن جهة اخرى نفس الشارع وامام الملحقة الادارية المعنية حمام زمزم يستعمل لتدفئة الماء الكازوال ومواد كيماوية مما يترتب عنه اطلاق دخان اسود سام خانق زائد شرارات سوداء فوق بيوت ساكنة العنترية وتمت شكاية ق م 47 ومصلحة حفض الصحة بدرب مولاي الشريف ولا شيئ يستحق الدكر ولازال الضرر والتطاول من هد المشكلتين قائم

  • باغية تعيش
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:13

    العقبة لينا في الرباط وخصوصا الاحياء المهمشة يعقوب المنصور والتقدم واغلب احياء سلا عار العاصمة باقي فيها الوسخ والزبل والى مشيتي المارشي تلقى العجب الحوت منشور والى ماتباع يحطوه من بعد واللحم مكوجج عليه الدبان والدجاج المدبوح خانز والمساكين واصحاب الاحتياجات الخاصة كثروا اما المواصلات فحدث ولاحرج الطوبيسات مخرشيين ومعريين وما عندهم وقت والطاكسيات الكبار تيعمروا شي على شي وريحت سبابط خانزين والمرض والعرق عيب عيب على والعلو ماكاينش غير حي الرياض وبير قاسم وحي السويسي في الرباط حتى الطوبيس ممنوع يدوز فهاد الاحياء حتى احنا بغينا نعيشوا في النظافة

  • association attariq
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:19

    تلقت جمعية الطريق لتجار المحطة الطرقية اولاد زيان نبا تعيين السيد خالد سفير وليا على مدينة الدار البيضاء الكبرى من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بابتهاج كبير لما هو معروف عليه من اخلاق عالية ونكران الذات والتفاني في خدمة وطنه

  • مغربي غيور على الوطن
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:35

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بمناسة عيد الاضحى المبارك اتقدم الى الشعب المغربي باحر التهاني اجمل التبريكات , واطلب من الله العلي القدير ان يحفظ جلالة الملك محمد السادس من كل مكروه يرزقه الصحة والعافية وطول العمر ,كما افع اكف الضراعة للعلي القدير ان يمطر شابيب الرحمة والغفران على الملكين المجاهدين محمد الخامس ورفيقه في التحرير الملك العبقري الحسن الثاني باني المغرب وعقل الامة المدبر وان يرحم جميع شهداء الوطن .
    كما اطلب من الله ان يكون عونا وسندا لحكومة جلالة الملك حتى تخرج البلا د من الازمات المتوالية على وطننا الحبيب

  • Tgv Laayoune
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 05:17

    انه يتطلب اعطاء نضرة للأسباب التي تجعل مدينة الدار البيضاء الكبري وعاصمة المغرب التجارية وقديما كانت الدار البيضاء مدينة سياحية ولاكن بعض الأسباب هي التي جعلت الدار البيضاء تخسر الرغبة السياحية فيها من طرف السواح الأجانب رقم (1)الأوساخ (2) عدم الاهتمام بالشاطئ السياحية (3) كترة الجرائم والأسباب هي عدم تنضيم البنايات السكنية للمدينة عن الطريقة الهندسية المعمارية والموقعية وكدالك عدم وجود ملاهي ومتاحف أو مناطق سياحية التي تجلب السواح لزيارة الدار البيضاء أو المغرب ومنها ماسسات تجارية متل (shopping mall) شابين مول )تباع بها السلع المستوردة من الخارج بائتمان رخيصة عن البلدان القادمين منها ولهدا لتحسين صورة الدار البيضاء يتطلب أبعاد ناس البوادي من اسكانها وتدعيمهم ماديا ومهنيا ليبقوا في البادية ويهتمون بالفلاحة عوضا الي الجوء الي مدينة الدار البيضاء (2) كما يتطلب إنشاء مقاولات بنائية عن الطريقة العصرية الحديتة لبناء البنايات الكبري مع الهندسة المعمارية العصرية المتقدمة وإنشاء أسواق لعرض البضائع العالمية بالإتمان الرخيصة والمناسبة مع ترميم المدينة القديمة وبناء مدينة الدار البيضاء الجديدة

  • RACHID LAGHTAMI
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 06:22

    اخيرا الدار البيضاء تولى من انسان يعرفها جيدا ونعم الانسان السيد خالد سفير الانسان المتواضع الخلوق. صاحب الجلالة اشكرك جزيل الشكر على تقتك في السيد خالد سفيرلتولي CASABLANCA

  • بيضاوي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 11:02

    المغاربه محتاجون الى عمال وطنيين شعبيون يحبون بلدهم و ملكهم و لا لاصحاب المصالح اللصوص المستعمرين. الدار البيضاء في قلوب كل المغاربه و عاش الملك

  • ROI MONTRE FEUILLE DE ROUTE
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 12:26

    Le Roi a montré qu'il y a une grande différence entre riche & pauvre à casa comme exemple…,un Feu vert au gouvernement pour créer des impôts sur toutes les fortunes comme en France,même sur les résidences secondaires plus d’une maison:villas,terrains,fermes…et tous les riches doivent payer leurs impôts surtout ils ont trop profités des années sans aucun contrôle en appliquant le principe personne ni au-dessus de la loi & la récupération l’argent corruption…Avec tous ça la ministère de finance peut embaucher plus de dix milles diplômés MASTER et licences au chômage victimes depuis des années qui vont crées les méthodes,gérés les systèmes et les bases afin que les autres ministères utilisent ça pour tous les autres réformes…et cela permet d’aider ceux qui sont sous le seuil de la pauvreté avant de supprimer la«makassa»car sans les données réelles toujours on va avoir des retards,le gâché du temps,des ressources et de l’argent dans le vide car on va être dépendant de mokadem & chikhe..

  • akram berrechid
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 15:18

    عيد مبارك سعيد نطلب من السيد العامل الجديد المحترم السيد يحي با يا ان يكون عند حسن ظن التجار والسكان وينقض مدينة برشيد من الفوضى العارمة التي يشجع عليها بعض المسؤلين دون ذكر اسمهم والسلام وشكرا

  • م.احمد السطاتي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 16:51

    والي جديد للدار البيضاء.
    صاحب الجلالة اكتشف عيوب الدار البيضاء لأنه كان يخرج اثناء مقامه الكريم بها سائقا سيارته بدون بروتوكول وبدون أن يسابقه المسئولون لترتيب وتزويق مساره.
    هل يجب على العاهل المغربي أن يقوم بنفس الشئ بجميع المدن لكي يكشف أخطائكم. تحركوا يرحمكم الله.
    وأهمس في أدن الوالي الجديد وأقول له كان بالدار البيضاء عامل لن يتنساه البيضاويون. وكان يباشر الشادة والفادة بعين المكان. بل حتى حوادث السير كان يسابق رجال المطافئ والشرطة بمكان الحادثة. وكانت له مكانته وسمعته وهبته إنه مصطفى بالعربي العلوي
    فأن مثل هذه الطينة من رجال المخزن حاليا. هناك عمال وولاة لا يعرفهم مواطنوا عمالاتهم. فكيف لهذه العمالات أن تنعم بالتنمية واﻷمن.
    فاخرجوا من مكاتبكم . فالعاهل المغربي أعطاكم ويعطيكم دروسا في تتبع جميع اﻷوراش المتعلقة بالواطن مباشرة. فماذا تنتظرون ؟
    عيد مبارك سعيد باليمن والسعادة والرفاهية لمغربنا الحبيب.

  • kaoussi mekki
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 17:59

    تعيين عامل برشيد من طرف صاحب الجلالة نصره الله .بادرة طيبة لأن مدينة برشيد في إبادة من طرف أصحاب النفوذ.الذين يغرون ويتضامنون في جمع المال ويقدمونه إلىالسيد العامل من أجل إغرائه لبسط نفوذهم . نتمنى من السيد العامل أن يكون نزيه ويطبق القانون .كما يقول المثل الشاعبي بأن أصحاب النفوذ ( كي شريو السوق).

  • اعبابو
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 00:32

    السكبي والريح… مملكة تحتقر الكفاات المغربية ..مملكة تقدس الاجنبي.. لا خير في ضير….

  • rachid
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 01:00

    Laid moubarak said li sydna lah ynesro. Bidawa w Mr safir sont capables comme tous les marocains de changer leur pays vers le bien.au travail tous derrière notre roi.

  • Moh
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:49

    جميع المدن المغربية تعاني من الاوساخ, الازبال, المتسولين, الشمكارة, قطاع الطرق الى غير دلك من المشاكل الاجتماعية , الصحية و التعليمية
    بالاساس.
    نتمنى من المسؤولين و المنتخبين اخذ الاعتبار الى هذه الامور وليس كل من يتقلد منصبا يفكر في جيبه و بطنه فقط.
    و تحركو من مكاتبكم و خدمو او سوف تحاسبون وتعاقبون اما م القانون عند انتهاء كل فترة تولية سواء كانت انتخابية او غير دلك
    يا كروش الحرام…..
    ربنا ياخذ الحق فيكم ان شاء الله

  • تغيير مسؤول=تغيير عقلية؟؟؟
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 16:22

    مواصفات تعيين والي على الدار البيضاء يجب أن يكون حاملا لهم حل العديد أغرقوا الدار البيضاء في متاهات سياسوية ولم يقدموا للبيضاويين سوى لكلام المرصع اللي فقد المذاق، كلام جلالة الميك واضح وعلى الوالي الجديد أن يفكر من الآن في مستقبل الدار البيضاء الكبرى ، نحن لانريد واليا بالمكاتب والسيارات الفارهة والحاشية الناصحة الناطحة التي لاتفلح سوى في التقرب من الوالي الجديد من أجل نفخ رأسه بالإنتقام من أتباع الوالي السابق أو المسؤول السابق ، نريد للدار البيضاء واليا يكون متواجدا في شوارع وأزقة البيضاء وليس في مقر الولاية هناك عدة مشاكل: النظافة و الباعة المتجولين و النقل وفواتير استهلاك الماء والكهرباء والتعليم والصحة والبيئة و السكن الغير اللائق و محاربة والقضاء على دور الصفيح ، الوالي الجديد يعرف الدار البيضاء كرجل سلطة لكن يجب أن يعرف الدار البيضاء كمواطن يعاني مما يعانيه سكانها ورحم الله العامل السابق مولاي مصطفى العلوي فقد كان يوميا يتجول وفي كل مكان تجده حتى في أثناء الحوادث وحبذا لو يحدث الوالي الجديد وسائل الإعلام من أجل معرفة برنامج عمله لتدارك تأخر البيضاء.

  • Météorite
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:53

    Bienvenue a M le Wali du grand casablanca.

    Il ne vous a pas échappé que ceux qui gouvernent le maroc Aujourd'hui , sont en grande majorité des lauréats des grandes écoles françaises, des francophones et francophiles, c est le parti des ingénieurs,

    Ou l ingenieurocratie

    Ceux Issus des sciences humaines, littératures, sociologie, économie, je conseille à M le Wali Khalil Safir de s appuyer sur toutes les potentialités pas seulement. Des ingénieurs mais aussi des hommes et femmes de lettres et des sciences humaines, cela vous permettra de bien comprendre l équation casablancaise, il est des esprits tout aussi bien qualifiés dans votre staff il y a j en suis sûre des potentiels, mais rarement utilisés avec intelligence. En France, depuis la crise de 2008 ,qui dure encore, on compris que l élite issues des grandes écoles ne permet plus à elle seule de maîtriser les rouages de la bonne gouvernance , les GRH recrutent désormais à la Sorbonne, à l école normale, des agrégés, des soc

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء