الملك يتفاءل بتطور التعاون الثنائي مع موريتانيا

الملك يتفاءل بتطور التعاون الثنائي مع موريتانيا
السبت 28 نونبر 2020 - 11:20

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد ولد الشيخ الغزواني، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بذكرى استقلالها.

وأعرب الملك، في هذه البرقية، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني وأطيب المتمنيات للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني وللشعب الموريتاني الشقيق.

ومما جاء في هذه البرقية “وإنها لمناسبة سانحة لأعرب لفخامتكم عن اعتزازي الكبير بما يربط بلدينا الجارين من علاقات عريقة، لي كامل اليقين، أنها ستزداد متانة ورسوخا بفضل حرصنا المشترك على تعزيزها والارتقاء بتعاوننا الثنائي إلى مستوى تطلعات شعبينا الشقيقين”.

‫تعليقات الزوار

23
  • عاش المغرب
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:41

    يا جلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله نحن الشعب المغربي بجانبك ومعك دائما.

  • malikaahnouche
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:45

    الله اطول في عمرك وخليك تاج فوق رؤوس المغاربة وينصرك على الاعداء الله الوطن الملك

  • وطني
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:49

    يجب على موريتانيا ان تحدد موقفها اما مع الحق او مع الباطل لان سياسية دول الوجهين لم تعد تنفعها ان ارادت ان تعيش بسلام و تزدهر اقتصاظيا و تامن من المرتزق و من يدعمهم فعليا الججء للمغرب و تعترف بمغربية الصحراء .

  • علي نايت عمر
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:53

    الملك يتفاءل بتطور التعاون الثنائي مع موريتانيا…..ان شاء الله التفاءل الى الابد لصالحنا و ضد أعداءنا الكلاسيكيين (الله الوطن الملك)

  • wind city
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:59

    ٱن الأوان كي تتحرر موريتانيا كليٱمن قبضة المخابرات الجزائرية .

  • القصراوي
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:00

    العلاقات الدولية لا تحكمها العواطف بل المصالح و الأهم من ذلك موازين القوى. موريتانيا تعرف أن المغرب على حق و لكنها تخاف من الجزائر لذلك اعترفت بالبوليزاريو. نحتاج مغرب قوي اقتصاديا و بالتالي عسكريا و سياسيا قادر على ردع الجزائر و حماية موريتانيا إذا اقتضى الحال و لكن مع الأسف هؤلاء المسؤولين الفاشلون الذين يقومون بزيارة دعائية للكركارات هم الذين أضعفوا المغرب بسوء إدارتهم منذ 60 سنة و أدخلوا المغرب في دوامة الفشل و التخلف في جميع الميادين مما جعل الجزائر بل حتى موريتانيا تتجرءان علينا.

  • abdlghni
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:02

    ملكنا العظيم دائما له نظرة إجابية لمصلحة شعبه ومصلحة الشعوب الاخرى من خلال رابح رابح ، نتمنى أن تكون هناك علاقة قوية مع أشقائنا في دولة موريتانيا ووضع يد في يد مع بلدنا من أجل بناء قطب اقتصادي وسياحي وفلاحي وفي كل المجالات يمتد من مملكتنا الى بلدان غرب إفريقيا لتشكيل قوة إقليمية في غياب الاتحاد المغاربي الذي طال أمده .

  • ولد عميري مبارك
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:04

    نحن والموريطانيين إخوة مند زمااان لكن الجارة الشرقية السوء هي التي جعلت هناك اهتزاز في هذه العلاقة ولكن رغما ذالك سوف ترجع الأمور إلى ماكانت عليه بحول الله

  • touhali
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:27

    الجمهورية الإسلامية الموريتانية من أصدقائنا لأنها دولة مدنية ودستورية وديمقراطية ، وهي واحدة من جيراننا الطيبين. ليس منافقا ولا غيورا ولا عدائيا فنحن إخوة أصليون. يجب على المغرب أن يفعل على لتطوير موريتانيا وربط ويقيم علاقات ج مع الاستثمارات في جميع المجالات.
    تحب المملكة المغربية أن تكون في حالة جيدة مع جميع دول العالم. المملكة الشريفة المغربية لا تغار وتحب السلام وليست منافقة.وﻻ معادية.
    عندما ينتهي هذه المشكلة المفتعلة المشتعلة إن شاء الله ستكون الحدود الموريتانية المغربية مشتركة ومفتوحة للجميع الموريتانيين وللمغاربة بدون تأشيرات دخوﻻ وخروجا. ونتمنى مستقبلا نفس شيء مع الجارة الشرقية ذلك بعدما يتمكن شعب الجزائري من تغيير نظامه العسكري بالنظام مداني خالي من العدوان والعداء والغطراصة.

  • touhali
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:30

    Date: 28 nov. 2020

    Note:
    الجمهورية الإسلامية الموريتانية من أصدقائنا لأنها دولة مدنية ودستورية وديمقراطية ، وهي واحدة من جيراننا الطيبين. ليس منافقا ولا غيورا ولا عدائيا فنحن إخوة أصليون. يجب على المغرب أن يفعل على لتطوير موريتانيا وربط ويقيم علاقات جيدة للغاية مع الاستثمارات في جميع المجالات.
    تحب المملكة المغربية أن تكون في حالة جيدة مع جميع دول العالم. المملكة الشريفة المغربية لا تغار وتحب السلام وليست منافقة.وﻻ معادية.
    عندما ينتهي هذه المشكلة المفتعلة المشتعلة إن شاء الله ستكون الحدود الموريتانية المغربية مشتركة ومفتوحة للجميع الموريتانيين وللمغاربة بدون تأشيرات دخوﻻ وخروجا. ونتمنى مستقبلا نفس شيء مع الجارة الشرقية ذلك بعدما يتمكن شعب الجزائري من تغيير نظامه العسكري بالنظام مداني خالي من العدوان وتهديد والغطراصة.

  • سعيد الألفة
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:33

    ننتظر من موريتانيا افعالا وليس اقوالا..
    ونريدها ان تخرج للعلن بموقف محدد : هل هي معنا ام ضد مصالح الشعبين المغربي و الشنقيطي..؟
    تخادل نواكشوط و اللعب بثلاث ورقات سجله التاريخ وعواقبه ستطال شنقيط عاجلا أم آجلا..
    كم من رسالة مشفرة وغير مشفرة بعث بها الشعب المغربي حكومة و شعبا و خاصة من ملكنا الهمام القائد الملهم المتبصر الى الجار الجنوبي بغية تحقيق نهضة شاملة للمنطقة و التطلع إلى غد أفضل..
    فهل من أذن صاغية؟
    نتفاءل خيرا..نتفاءل خيرا .

  • سلاك
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:36

    حفظ الله الريس فخامة الاخ القايد محمد الشيخ الغزواني موريتانيا وعاشت موريتانيا من نهر الي الكويرة

  • وطني يميني ملكي قومي
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:32

    معا لتأسيس الجبهة الملكية المقدسة لتحرير الصحراء الشرقية و إسترجاع الأراضي الشنقيطية المغربية .. قريبا إن شاء الله ستعود الإمبراطورية العلوية الشريفة كما كانت في زمن مولاي الحسن الأول أو مولاي إسماعيل قدس الله روحهم

  • متطوع في المسيرة الخضراء.
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:35

    سيروا على بركة الله قلوبنا معكم والله الموفق الضرفية الحالية تتطلب امرين اثنين لاتالة لهما التوكل على الله ثم المضي قدما فيما يرضي الله وانتم يامولاي واعون بالمسؤولية الملقات على عاتقكم وانتم قادرون على العمل الجدي .بالحزم والصرامة اعانكم الله وسدد خطاكم وفقكم الله لما يحبه ويرضاه خدمة للصالح العام. والنصر حليفكم بإذن الله تعالى.

  • انقلوب
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:48

    نسأل الله عز وجل أن يحفظ اميرنا جلالة الملك محمد السادس، أيده الله ونصره، ويحفظه في ولي عهده ويحظ الشعب المغربي عموما.

  • في الصميم
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:02

    شكرا أخي الفاضل السيد القصراوي، هده هي الحقيقة، إن كلامك على صواب وفي الصميم، الوطن يحتاج الى وطنيين أكفاء ، يوثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة، كما جاء في القرآن الكريم.

  • علاقة الملوك العلويين ...
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:27

    … مع اخوالهم اهل شنقيط علاقة مصاهرة وارحام , لانهم احفاد الفقيهة الشنقيطية خناتة بنت بكار زوجة المولى اسماعيل .
    المولى عبد الحفيظ اشاد باساتذته فقهاء شنقيط.
    محمد الخامس دافع عن رغبة شيوخ شنقيط في الانضمام الى المملكة بعد الاستقلال سنة 1956 الى ان توفاه الله.
    الحسن الثاني طوى ملف القطيعة التي احدثها ولد دادة ، لما اغتنم فرصة انعقاد المؤتمر الاسلامي سنة 1969 واستدعاه للحضور وفتح باب التعاون بين البلدين.
    وتحالف معه لاخراج الاستعمار من الصحراء وجمع شمل القبائل الحسانية سنة 1975. بينما بوخروبة اشعل الحرب بين الانفصاليين والوحدويين من تلك القبائل.
    محمد السادس نسق مع موريتانيا لطرد قطاع الطرق وفتح معبر الكركرات لتبادل المنافع بين ابناء القبائل الحسانية في الشمال والجنوب .

  • ابوالعز عبدالحق
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:30

    صدق ذلك الصحفي الوريتاني حين صرح بان مصالحنا مع المغرب ، كيف لا وهذه المصالح يرعاها ملك همام يحفظ و يصون علاقات حسن الجوار و يبنيها على اساس علاقات رابح رابح لا كما هو الشان بالنسبة للبعض الذي يريد ان يؤسس لهذه العلاقات على روح الهيمنة و الاستبداد و السيطرة و بالتالي ارساء انظمة سياسية كليانية استبدادية.
    عشت يا ملكنا دخرا و ملادا و نمودجا يحتدى في ارساء روح المودة و الاتحاد بين الشعوب العربية و الافريقية.

  • مغربي حر
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:42

    التقارب الأخير بين المغرب وموريطانيا بفظل حكمة جلالة الملك محمد السادس وفخامة الرءيس الموريطاني ولد الغزواني عنده أهمية قصوى ومغزى كبير جدا. فهذا الاتفاق يرمي الى تعزيز وتقوية العلاقات بين البلدين في شتى المجالات سواء السياسية أو العسكرية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها. ففي المجال الاقتصادي سيتفق البلدان على تعزيز البنية التحتية من ماء وكهرباء وطرق ومواني ومطارات وسدود وطاقات متجددة في جميع ربوع موريطانيا .ومصالح الخدمات من أبناك وغيرها.في نطاق استثمارات رابح رابح.لما للمغرب من تجربة في كل هذه الميأدين. وسيصبح البلدان نموذج على الصعيد الأفريقي. زيادة على الطريق السيار المغرب دكار الذي سينجز من طرف الصين.

  • نورالدين المعتدل
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:56

    نعم البصيرة والتبصر يا مولانا في معالجة القضايا العظمى ،أنتم فعلا وبرهنتم أنكم سائرون على نهج سلفكم الصالح المغفور له الحسن الثاني رحمه الله واسكنه فسيح جنانه.

  • ولدالشاوش ابراهيم
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:48

    الى رقم ٣

    مثل هذا التعليق ما كان لينشر في مثل هذا الظرف لانه قد يفهم منه ان للمغرب أطماع في اراضي موريتانية وهذه النظرة هي التي حطمت المستقبل السياسي للسيد شباط. لانه قال ما قلت في وقت كان المغرب في حاجة الى دعم للدخول في الاتحاد الافريقي وانت اليوم تكرر نفس الخطأ رغم ان تعليقك لا يرقى لتصريح شباط باعتباره مسؤلا في حزب لكن ربما يؤخذ على انه هو الفكر السائد لدى المغرب تجاه الموريتانيين وهذا سيئ جدا لانه يدعم أطروحة ان المغرب دولة استعمارية توسعية
    في جميع الحالات فان موريتا نيا اليوم أصبحت محل اهتمام المغرب الذي لا يتردد في التودد اليها لكي ترضى وتسحب اعترافها بالبوليساريو حتى يمكن مطالبتها بفتح قنصلية وهذا تفطن له أكثر من مسؤول سياسي في بلاد شنقيط حيث قال احد ممثلي الحزب الحاكم في موريتانيا الاتحاد من اجل الجمهورية ان المغرب أصبح يشكل تهديدا جديا للاراضي الموريتانية فوجوده في معبر الكركرات قد يجعله يفكر في الاستيلاء على الكويرة التي هي تحت سيطرة موريتانيا موضحا ان فتح المعبر لم ولن يكون في صالح موريتانيا على الاطلاق فهو يعرقل التطور الفلاحي بموريتانيا من خلال اغراق السوق المحلية بالخضر على حساب صغار الفلاحين الموريتانيين كما ان مرور الشاحنات ٧٥٪منها متوجهة الى دول اخرى وهذا لا يؤثر على الاقتصاد موريتانيا في حالة غلق المعبر ،،،لهذا فان التطرق لاسطورة قديمة لا يفيد المغرب في شيئ بقدر ما يضر بمصالحه العليا

  • حفظ الله موريطانيا الشقيقة
    الأحد 29 نونبر 2020 - 10:30

    اخي الفاضل ولد الشاوش ابراهبم، أظن اخي ان الاخ الكريم رقم 3 لا يقصد هيمنة المغرب او هيمنة موريتانيا بقدر ما هو يتاسف على هدا التشردم الدي اصاب الامة الاسلامية التي مزقت وقطعت على حسب اهواء المستعمر. هده الامة لتي يوما ما كانت اطرافها تمتد من الأندلسي شمالا إلى السنغال جنوبا حتى بلاد الفرص شرقا، انه حسب نضري لازال يحن الى ذلك الزمان الذي كانت الشمس لا تغيب على ارض الإسلام والمسلمين، حين يوما ما رأى هارون الرشيد سحابة في السماء وقال لها ادهبي اينما شئت، فانك ستسقطين لا محالة على أرض إسلامية… على كل اخي الفاضل فنحن إخوة والحمد لله فكلما يبغضكم يبغضنا وما يبغضنا يبغضكم، وسعادتنا في سعادت الشعب الموراطني الشقيق. دامت الاخوة الموربطانية والمغربية على الدوام.

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري