الملك يدشن مشاريع مائية بشيشاوة

الملك يدشن مشاريع مائية بشيشاوة
الإثنين 27 يناير 2014 - 22:55

أياما قليلة بعد إطلاقه مشاريع سككية تدعم الجاذبية السياحية بمراكش، أشرف الملك محمد السادس على تدشين مشاريع مائية وهيدرو- فلاحية، اليوم الاثنين بإقليم شيشاوة، حيث دشن سد “أبي العباس السبتي” المنجز على واد “أسيف المال”، وهو أحد روافد نهر تانسيفت.

وقام الملك بزيارة مختلف أوراش مشروع الإعداد الهيدرو- فلاحي للدائرة السقوية “أسيف المال”، الواقعة عند سافلة السد الجديد، والذي رصدت له اعتمادات مالية هامة تقدر بـ 202 مليون درهم.

ويأتي تدشين هذا السد الجديد في سياق السياسة التي عُرف بها الملك الراحل الحسن الثاني الذي لُقب بـ”باني السدود”، وذلك من خلال رؤية متجددة تعتمد التدبير العقلاني للموارد المائية”.

وتساهم مثل هذه المشاريع المائية في تطوير أنظمة الإنتاج الفلاحي، والتحكم في تدبير المناطق القروية، كما ستساهم في دعم تزويد مدن شيشاوة وإيمنتانوت وأمزميز، والمراكز والدواوير المجاورة بالماء الشروب، وكذا حماية المناطق والبنيات التحتية الواقعة عند سافلة سد “أبي العباس السبتي” من الفيضانات.

ويعد السد الجديد، الذي تبلغ طاقته التخزينية 25 مليون متر مكعب، والذي كان الملك قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في 5 نونبر 2008 ، منشأة من صنف “السدود الثقيلة” بالخرسانة المدكوكة، وبعلو يبلغ 75 مترا، وطول يصل إلى 415 متر.

ويروم هذا المشروع، الذي سيتم الانتهاء من أشغال إنجازه في 2015، تثمين مياه الري المخزنة بسد “أبي العباس السبتي”، وتكثيف الزراعات التي ترتكز على الأشجار المثمرة، والخضراوات والمزروعات الكلئية، إضافة إلى تحسين قيمة الإنتاج الفلاحي من 8250 درهم للهكتار في السنة إلى 20 ألف و500 درهم للهكتار في السنة.

‫تعليقات الزوار

3
  • Plombier
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:22

    Bravo Majésté le Roi, encore et encore pour le bien du pays

  • أحمد
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:04

    تحية لأطر وعمال الإنعاش الوطني بمدينة شيشاوة فهم جنود مجندون للحفاظ على نظافة الإقليم

  • Mohamed aboq
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:23

    Well done your majesty! This is a rational thought about these small villages which live in margin& need to be taken care of because they have a big future with their nature,& of course olive oil plus handcrafts of amizmiz which is used internationally in europe( Germany,& ),& other European countries,& in USA! We would like you
    Majesty to take care of imintanoute,& amizmiz as far as health care,& education like alakhawayn university because it is a micro climate,& excellent even for your health majesty! Go to amizmiz,& you will see the beauty of this village which deserve your interest: tourism I still have a portrait of the lady who sleeps on a mountain if seen from tafeggart,& the natural boat of assif el mal river, it is also an excellent region for hunting! It is the future I am sure,& I even can be a tourist guide I swear! We already have millions of tourists there, so why not take those who are mountains lovers!
    Mohamed Aboq
    We love you! We love you! Remember a moulay you,& y

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين