الملك يدعو الحكومة للاجتهاد في إيجاد بدائل تمويل تنهض بالاقتصاد

الملك يدعو الحكومة للاجتهاد في إيجاد بدائل تمويل تنهض بالاقتصاد
الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:38

دعا الملك محمد السادس حكومة عبد الإله بنكيران إلى “الاجتهاد في إيجاد بدائل تمويل من شأنها إعطاء دفعة قوية لمختلف الاستراتيجيات القطاعية في المجال الاقتصادي”.. وجاءت هذه الدعوة الملكية عبر خطاب العرش الذي توجّه به الملك، زوال اليوم، للشعب المغربي، وورد بها أنّ الحكومة مطالبة بـ “توفير شروط التكامل بين مختلف الاستراتيجيات القطاعية، واعتماد آليات لليقظة والمتابعة والتقويم، تساعد على تحقيق التناسق فيما بينها وقياس نجاعتها وحسن توظيف الاعتمادات المرصودة لها”.

“الركود الاقتصادي الذي يعيشه العالم منذ 2008 ٬ وما نتج عنه من تغيرات على صعيد العلاقات الدولية في إطار العولمة٬ وكذا التحولات الاجتماعية والسياسية التي يعيشها المحيط الإقليمي٬ يحثنا على مواصلة الإصلاحات ويعزز اقتناعنا بصواب الخيارات السوسيو- اقتصادية التي أخذنا بها منذ أمد بعيد”.. يورد الملك محمّد السادس ضمن خطابه قبل أن يزيد تشديدا على ضرورة تطوير الآليات التعاقدية المتعلقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص٬ ويردف: “غايتنا تمكين بلادنا من فرص التمويل التي تتيحها الصناديق السيادية الخارجية، وبصفة خاصة صناديق دول الخليج الشقيقة التي نشيد بإسهامها الفعال في دعم المشاريع التنموية ببلادنا”.

الملك محمد السادس قال إنّ الحكومة مدعوة للتجاوب مع المتطلبات الاجتماعية للمواطنين بهدف “تحصين القدرات التنموية للمغرب والحفاظ على مصداقيته على الصعيد الدولي”، وأورد الخطاب الملكي أنّ العنصر البشري وخاصة الشباب الواعد “ينبغي أن يتواجد في صلب كل المبادرات التنموية وغايتها الاساسية..”، كما دعا الملك إلى “توفير شروط تفعيل البرنامج التأهيلي الخامس للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ الكفيل بسد الخصاص بالمناطق الاكثر هشاشة والتي تفتقر إلى التجهيزات الأساسية الضرورية”، وزاد التعبير عن الحرص في “تحقيق الإنصاف ومساعدة الأشخاص الأكثر حرمانا عبر دعوة الحكومة إلى بذل كل الجهود لإنجاح نظام المساعدة الطبية رَامِيدْ من خلال استهداف دقيق للفئات المعنية والتكفل بالخدمات المحددة بطرق مناسبة”.

ودعا الملك أيضا، من خلال خطاب العرش، إلى مضاعفة العناية بمخطط المغرب الأخضر باعتباره “عاملا أساسيا للتنمية الفلاحية”، كما طالب الملك بتكثيف أنشطة الفلاحة بالبلاد بغية توسيع وتنويع المنتوج المغربي والرفع من مردوديته.. وذلك إلى جوار تقوية قدرات الفلاحين الصغار٬ في إطار برامج تضامنية٬ تساهم في تحسين الظروف المعيشية لساكنة العالم القروي.. أمّا بخصوص القطاع السياحي فقد أورد خطاب العرش للملك محمّد السادس أنّه يكتسي أهمّية باعتباره “عاملا قويا في النهوض بالتشغيل وتنمية الثروة الوطنية”.

وكذلك أورد الملك أن الهيأة العليا لإصلاح العدالة “مدعوّة للعمل وفق مقاربة تشاركية ومنفتحة حتى تنهض بمهمتها على الوجه الأكمل”.. وقال إنّ الوثيقة الدستورية لفاتح يوليوز العام الماضي تضع استقلال القضاء في صلب منظومته٬ وأنّ الشروط “باتت متوافرة لإنجاح هذا الورش الكبير”٬ مع تطلعات لأن تعمل الهيأة العليا لإصلاح العدالة٬ وفق مقاربة تشاركية منفتحة٬ لـ “إعداد توصيات عملية ملموسة٬ في أقرب الآجال”.

وبشأن العلاقات المغربيّة الإسبانيّة أورد الملك أن المغرب ملتزم بتسهيل سبل إتاحة الفرص وتوفير ظروف اقتصادية جديدة وملائمة كفيلة بخلق ثروات مشتركة بين المغرب واسبانيا٬ تجسيدا لعمق التضامن الفعلي بين البلدين..”، موردا أن “توجيهات صدرت للحكومة المغربية لتفعيل هذا المشأن بما يقتضيه من اهتمام وسرعة في التنفيذ”.

وقال الملك محمد السادس إن المغرب عازم على الاستمرار ضمن الإنخراط، بحسن نية، في مسلسل المفاوضات الهادف إلى إيجاد حل نهائي للخلاف الإقليمي بالصحراء.. وذلك على أساس المقترح المغربي للحكم الذاتي.. وأضاف الملك أن انخراط المغرب في هذا المسلسل “لا يعادله إلا عزمه على التصدي ٬ بكل حزم، لأي محاولة للنيل من مصالحه العليا أو للإخلال بالمعايير الجوهرية للمفاوضات”..”المغرب منكب على تحقيق الجهوية المتقدمة في الصحراء المغربية، ومواصلة إنجاز أوراش التنمية الاجتماعية والاقتصادية في هذه المنطقة الأثيرة لدينا٬ ولدى قلوب المغاربة أجمعين” يورد الملك محمّد السادس.

واعتبر الملك أنّ التحولات الكبرى التي تشهدها منطقة شمال إفريقيا “تتيح فرصة تاريخية للانتقال بالإتحاد المغاربي من الجمود الى حركية تضمن تنمية مستدامة ومتكاملة”، وأردف العاهل المغربي: “سيواصل المغرب مساعيه في أفق تقوية علاقاته الثنائية مع كافة الشركاء المغاربيين٬ بمن فيهم جارتنا الشقيقة الجزائر، وذلك استجابة للتطلعات الملحة والمشروعة لشعوب المنطقة٬ لاسيما ما يتعلق بحرية تنقل الأشخاص والسلع ورؤوس الأموال والخدمات”.

كما اعتبر الملك محمّد السادس، ضمن خطاب إكماله 13 سنة على العرش، أن الواقع السياسي الراهن “يحتم القيام بتطوير العمل العربي المشترك في أفق الاستجابة لتطلعات شعوبه”، واسترسل الملك: “هذا الهدف ينبغي أن يواصل في إطار من التضامن الفعال والالتزام المتبادل تجاه ما يقتضيه بناء المستقبل العربي من ترسيخ أسباب التعاون المثمر وتقاسم المصالح العليا لأبنائه”.. كما أشاد بالشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي.

“لا يجوز بأي حال أن تحجب التطورات الحالية ضرورة التعاطي دوليا مع القضية الفلسطينية الجوهرية بشكل فعال وملموس .. لقد بات من الضروري إعادة النظر في طريقة تعامل المجتمع الدولي مع هذه القضية٬ علما أن الغاية التي لا محيد عنها تتمثل في ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقابلة للحياة ٬ داخل حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية” يورد خطاب الملك.

‫تعليقات الزوار

75
  • kamal
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:33

    الملك يدعو الحكومة الى ايجاد البدائل والوسائل وووو…. والحكومة تقول انها لا يمكنها التحرك لان ايديها مكبلة من طرف العفاريت والتماسيح وووو… والشعب ينتظر ان ياتيه التغيير من المريخ و 20 سنة اخرى من الانتظار…المشكلة اننا لا نتقدم الى الامام ولكن نرجع عشرات الخطوات الى الوراء…
    لكن نحمد الله تعالى

  • l3aml
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:39

    . je suis chaumeur depuis 1989 ma mere qui me donne l argent pour achter le rasoir . rien de speciale

  • Badr
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:41

    ما فائدة الأحزاب وبرامجها إذا كان الملك يأتي هكذا ويستعرض برنامجه ويأمر بتنفيذه!!!!!!

  • younes
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:46

    الله ينصر سيدنا محمد السادس . عاش الملك

  • izm
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:48

    خطاب الملك لا يُمكن أن يكون محل نقاش إذن لا داعي للتعليق

  • زكرياء الصنهاجي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:51

    كلام في كلام. كلام الليل يمحوه النهار.

  • abdelmajid
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:53

    We are lucky country. God bless our King and his family. Happy 13 th aniversary to our great king and to our country

  • رشيد
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:55

    نصرك الله يا مولانا و حفضك.عاش الملك.عاش الملك……

  • Mohammed
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:58

    هزائمنا في ملعب السياسة أكبر من أن تصنف في خانة الخسائر المذلة، خاصة حين رفع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الراية البيضاء في وجه الفساد والمفسدين، واستبدل مبدأ "ربط المسؤولية بالحكامة" المنصوص عليه في الدستور المغربي بلازمته "عفا الله عما سلف"، بينما تراجع الفريق الحكومي عن هجومه المبكر حين كشف عن المنتفعين من الريع الاقتصادي قبل أن يتراجع عن كشف لوائح المستفيدين، خوفا من هزيمة سياسية فادحة قبل الانتخابات الجماعية، لاسيما وأن خطة المدرب بنكيران في ملعب السياسة تعتمد على مبدأ "الهجوم على جيوب البسطاء أفضل وسيلة للدفاع عن الاقتصاد المغربي".
    غادرنا فريق برشلونة، غير المأسوف عليه، وهو يتأبط شيكا بقيمة مليوني يورو، وأرسل لنا ميسي من خلف زجاج نافذة الحافلة إشارة النصر بسبابته، ولسان حاله يقول لا تقربوا البارسا وأنتم سكارى بالحريرة ومشتقاتها، قلنا آمين فرحم الله رئيس فريق اعرف قدرنفسه !

  • Adnane
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:00

    أول حل بديل لتمويل الإقتصاد هو خفض ميزانية القصر ,وسن سياسة تقشفية في كل هو غير أساسي .ثم تفعيل مبدأ المحاسبة

  • maroki 7ooOR
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:01

    اقـسـم بـالله العـلي العـظيـم ان ابـقـى وفـيا لـمـلـكـي ولــوطــنـي مهما كانت الظروف والله سـبحانـه رقيـب علـى صـدق نـيـتـي

  • Simo
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:04

    افضل بديل هو التقليص من ميزانية القصر و الغاء جميع الطقوس المخزنية المنهكة لميزانية الدولة، بيع القصور و الاقامات الملكية التي تصان من ميزانية الدولة علاوة على فرض ضرائب على الارباح على الشركات الملكية التي يقدر عددها بالمئات و التي تحتكر الاقتصاد الوطني.. انشر يا ناشر.

  • من مراكش
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:06

    جزاك الله عنا كل خير مند اعتلائك العرش ومشاريعك التنموية تزداد عاما بعد عام….كما أطلب من جلالتكم أن تحثوا الحكومة على المضي قدما في مجال الأبناك الأسلامية الجادة التي لا تتعامل بمبدأ الفائدة الربوية على غرار أبناك مملكتنا السعيدة…حفضكم الله و رعاكم…و انا نحبكم في الله

  • حسام المكناسي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:09

    يطيب لي سيدي ان اهناك بعيد العرش المجيد واغتنم الفرصة لاطلب منك اقالة هاته الحكومة لان لامحالة غاد بينا الهاوية كل عام وانت بخير سيدي واطال الله عمرك سيدي.

  • واحد بنادم
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:13

    ايييييييه وانا اللي كنت كاتسنى خطاب تاريخي ببدأ ارساء اسس ملكية برلمانية فالمغرب
    واقيلا غانبقا نحلم طول حياتي
    فالأحلام بالمجان

  • مغربية
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:13

    عيد عرش سعيد و عمر مديد لملكنا الغالي حفظه الله و رعاه و سائر اسرته العلوية الشريفة.

  • Almokanaa
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:19

    ا ءعانك الله وسدد خطاك وحفظك بما حفظ به الذكر الحكيم…….واءدام عليك نعمه ونصره….واءجوا الله ان تشكلة الحكومة الحالية تكون عند حسن ظننا جميعا……..

  • مزكيتام
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:20

    اتمنى من المسؤولين ان يقوموا بزيارة الى مزكيتام التي تقع بنواحي مدينة جرسيف. ليشهدوا على التنمية الحقيقية. حيث الناس يفتقرون الى ابسط متطلبات الحياة وخضوضا الطريق وخدمات الاتصالات . كما تنعدم مظاهر التنمية بشكل يدعو الى الاستغراب والخوف.في ظل استيلاء لوبي الفساد على الجماعة ولا من يحرك ساكنا. عاش الملك.

  • taliouine
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:20

    il faut passé à l'acte monsieur ben kiran

    du travail et du travail et du travail

    et Notre Roi est bien claire

    bon courage

  • لا تستسهلوا... فهمتوها ولا لا؟
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:21

    وهذا معناه أن الحكومة، ومن بينها العمود الفقري المشكل من وزراء العدالة والتنمية، مطالبة بالاجتهاد الحقيقي لإيجاد سبل لجلب المال وتشجيع الاستثمارات وفتح المشاريع التي تكون مبنية على أسس اقتصادية واستقطابية وتنافسية حقيقية وليس، ما مال إليه أصحابنا، مستحدثو السلطة، من لجوء سهل إلى أسلوب الصنك والجباية والتركيز على مد اليد نحو جيوب المواطنين المغلوبين على أمرهم.. لأن هذا الأسلوب استسهالي وغير دائم ولا يعد بالخير الكثير ثم إن التضييق على الشعب من خلال قرارات تقشفية أو ليبرالية متوحشة أمر خطير وغير مضمون العواقب… هذه إذن هي أهم رسالة وأوضحها في الجزء الأول من الخطاب الملكي… فهمتوها ولا لا؟

  • المواطنة و الصبر
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:22

    الاشكال المطروح هو ان المواطن المغربي ومن بينهم عائلتي لم يلمسو اي شيئ مند 13 من الحكم جصوصا في الميادين التالية الشغل التعليم الصحة القضاء السكن هده القطاعات هي الاكتر حيوية للحفاظ على كرامة الانسان في شتى دول العالم
    فادا تم الحرص بمسؤولية على هده القطاعات كتوفير مناصب لتوظيف الشباب وانخفاض اتمنة الشقق و تنفيد الاحكام القضائية و البت فيالقضايا في اقرب الاجال و تفتيش وزيارة المرافق الصحية ومحاسبة المسؤولين عليها كل هدا يمكن ان يحقق السلم الاجتماعي وسيعبر على ان المواطن المغربي حقق كرامته وانسانيته وانه لمس بايديه التغيير في زمن العهد الجديد .
    لاكن ادا ما استمرت الوتيرة غاليا ومرتفعة لا يقدر الفقير تحقيق كرامته
    سوف يفقد المواطن التقة في جميع المؤسسات و سيخرج للشارع للتعبير عن متطلباته .

  • محمد الرباطي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:26

    "وأورد الخطاب الملكي أنّ العنصر البشري وخاصة الشباب الواعد "ينبغي أن يتواجد في صلب كل المبادرات التنموية وغايتها الاساسية"
    الشباب الواعد مقصي ومهمش يا صاحب الجلالة يعنف وتكسر عضامه وتمتهن كرامته أمام البرلمان وأمام عيون رئيس الحكومة وربما بامر منه
    الخطاب يبقى خطاب والواقع هو الذي يحكم

  • حميد
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:34

    ايجاد حلول يعني ان الزيادة في المحروقات لم يكن قرارا صائباا

  • Imane.
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:36

    الله ينصر سيدنا محمد السادس
    الله ينصر سيدنا محمد السادس
    الله ينصر سيدنا محمد السادس
    الله ينصر سيدنا محمد السادس
    الله ينصر سيدنا محمد السادس

  • abdelilah
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:42

    durant plusieurs anneee,les marocains residents a l etranger ont participe enormement a pousse l economie nacional,grace au virement de devises.actuelement,la majorite de ces resortissents ne travaille pas,y vive des aides sociales ou chomages,qui doivent consumir dans les pays de leur residance,si no perderont leur documentacion comme le cas de l espagne-porquoi ne pas etudier y analyser un plan pour qu il peuvent en benificier de points de cotisacion de la seguridadsocial acumule en espagne,au maroc-je veux dire que il faut que le maroc prend al iniciative pour arrive a un convenion avec l espagne ,pour que les marocains peuvent en benificier des montants acumules de la seguridadsocial,au maroc,si les espagnols qui travaille au maroc ont ce droit(E7)POURQUOI PAS NOUS.sa va aporte plusieur benifice au maroc,sachant bien que la crise europeen durara plusieur annee et plusieurs marocain desirent retournes a la patrie,y le maroc peut en benificie de leur experience.merci

  • mohammed
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:45

    الله ينصر الملك
    و لكن المشكلة ديال الحكومة مشي خصها تراقب العلاولت و منح الدراسة و تزيد في المحروقات…كلشي داك شي غي خضرة فوق الطعام
    خاص مراقبة الاموال الطائلة التي تنهك تحت المشاريع الكبرى

  • de boujaad
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:45

    عاش الملك محمد السادس

  • زبيدة
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:51

    اقـسـم بـالله العـلي العـظيـم ان ابـقـى وفـيا لـمـلـكـي ولــوطــنـي مهما كانت الظروف والله سـبحانـه رقيـب علـى صـدق نـيـتـي
    الله يبارك فعمر سيدي و الله ينصرك على عديانك

  • Hajar Islah
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:53

    ظلمنا و نعلم علم اليقين انك ستنصفنا و ترفع الظلم عنا يا صاحب الجلالة, لاننا ابناؤك نحن شباب هذا الوطن الذي ينتظر منك ان تضع حدا لانتهاك القانون المتمثل في تراجع رئاسة الحكومة عن التزامات الدولة وهي الإلتزامات التي تمت تحت إشراف جلالتكم وبرعايتكم السامية.
    فبانصافكم لنا اي باصداركم "التعليمات السامية" لتفعيل مقتضيات محضر 20 يوليوز ستعطون الالولوية لتشغيل الشباب و بالتالي شتقدمون لنا فرصة لابراز كفاءتنا, و اقسم بالله الواحد القهار اننا لن نخيب ظنكم و سنعمل كل ما بوسعنا لما فيه صالح هذا الوطن الحبيب, الذي لن نتردد بالتضحية بارواحنا في سبيله.

  • مغربي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:00

    لدينا من الثروات فوق الارض وتحت الارض وفي البحار ما نستطيع به تمويل اقتصاد بلادنا لسنين اذا استطعنا تحريرها من ايد اللصوص وعدم تصديرها خاما لان ذلك ما سيجلب لنا الاستثمارات

  • لحسن شبوغ
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:00

    انها استراتيجية جيدة التي اتى على دكرها جلالة الملك، لكن لتفعيلها على الملك ان يسهر شخصيا على تنفيدها و اخص بالدكر التوجيهات الخاصة بالنهوض بالحالة الاقتصادية و الاجتماعية للمغاربة، لان الحكومة غارقة في تبادل الاتهامات و التضرع بالعفاريت و التماسيح.

  • mohamed
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:09

    قال ليكم واح بيع القصور .أجي أسيدي هاهو باع القصور.ايوا منين يزور المدينة اللي باع فيها القصر فين يجلس. واش عندك ولا. أسير ديها فشغلك وباراكا من الحسابات الخاويا. ملكنا الحبيب يطير كالحمامة من مديتة الى أخرى لمصلحتك أنت وغيرك .أما أنا فأقول لملكي الهمام نزلت أهلا وحللت سهلا في أي مدينة شئت وفي أي وقت شاء.وكفى من الكلام السخيف

  • مكناسي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:13

    عاش المغرب وعاش الملك, واللي ماعجبوا حال يدخل للسياسة ويورينا حنة يديه. 99% من المعلقين ليس لهم القدرة ولا الكفاءة لتسيير دكان بقالة او مقهى بئيس في حي شعبي, ولكن بتحاليلهم تحسبهم من حملة جوائز نوبل للاقتصاد ! اسبانيا القوية اقتصاديا تغرق امام اعينكم ودول "الربيع" الله يفك وحايلها على خير, اما اصحابنا اللي شبعوا خبز وgالسين فالقهاوي على النميمة وتقاسم الجهل والغوغائية ماجايبين حساب, كلشي باغي الدولة تخدموا وياخد اجر باطل. الا طفرتوه اجيو ….. اللهم اني صائم وخلاص !|مقابلين غير النgير بحال طيابات الحمام. انشرو ياهسبريس, عيقتو بالتحيز ديالكم لجهة دون اخرى, حنا ماشي مغاربة واقيلا, طحنا من السما!

  • سمير
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:14

    لمادا تم ايقاف مشروع فرض الضريبة على الثروة ؟؟؟

  • شعبي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:20

    صوت الشعب
    نريد ملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم
    نريد حكومة مسؤولة بصلاحيات حقيقية تحاسب وتسائل اذا ارادها الشعب تستمر تستمر واذا لم يرغب في ذلك صوت لغيرها
    نريد تقسيم عادل للثروات
    نريد تعليم وتطبيب في المستوى
    نريد قضاء عادل ومستقل
    نريد القضاء على الفوارق الطبقية المهولة في المجتمع المغربي
    نريد ان يكون القانون فوق الكل
    نريد ان نقتلع الفساد والاستبداد من جذوره
    نريد زجر جميع المرتزقة وناهبي المال العام
    انذاك اقسم بالله اننا سوف نحب حبا حقيقيا يا ملكنا
    اما في قضايانا المصيرية كمغربية الصحراء واسترجاع سبتة ومليلية و الحدود الشرقية فلا تنازل عنها
    هذا هو صوت الشعب الحقيقي

  • عبد الرفيع
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:24

    "دعا الملك محمد السادس حكومة عبد الإله بنكيران إلى "الاجتهاد في إيجاد بدائل تمويل من شأنها إعطاء دفعة قوية لمختلف الاستراتيجيات القطاعية في المجال الاقتصادي".

    – – –
    و هل هناك من اجتهاد كالخرجات الشعبوية و مفرقعات عاشوراء و الاتهام المجاني بالفساد للاشخاص دون حجج او دون القدرة على اللجوء الى القضاء.
    اذا اراحونا فقط من تصريحاتهم العشوائية فسنحسبه اجتهادا. لكن بديل التمويل المفضل لدى هذه الحكومة الفاشلة العاجزة هو الحائط القصير: الشعب المغربي المقهور

  • marocain 2012
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:30

    en lisant cet article , j'ai l'impression que le roi fuit de ses responsabilité en essayant de culpabilise le gouvernement , cette derniere qui n'a reellement aucun pouvoir, car selon la nouvelle constitution le roi détient 90% de pouvoir au maroc.quand les choses vont bon train c grace au roi et quand les choses vont mal c à cause du gouvernement….n'importe quoi!!!!!

  • حفيظ
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:35

    سمعتي ابنكيران شنو قال ليك سيدك . وظف الشباب . وطلق الرزق لعباد الله . وباركا من لبكا وشكا . راه لخير موجود فالبلاد الحمد الله

  • ولد البهجة
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:40

    حفضك الله يا ملكنا الحبيب لقد اعطيتنا املا جديد وعزما قويا في انتضار اللاصلاحات وتحريك عجلة اللاقتصاد (اللهم انصر من قلدته امر عبادك وبسط يد ه في ارضك وبلادك جلالة الملك محمد السادس نصرا تعز به الدين وتدل به الكفراوالكافرين اللهم احفض مولاي الحسن ونور طريقه بنورك يا ارحم الراحمين وشدد ازرهم بمولاي رشيد واحفض سائر العائلة العلوية يا عزيز يا جبار واخر دعواي ان الحمد لله رب العالمين

  • سمير من الريف
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:00

    يجب السير في الحد من سلطات الملك وإعطاؤه ميزانية تلائم ميزانية الدولة ، الإنتقال إلى الملكية البرلمانية ، تنزيل الدستور الجديد على يد حكومة أكثر شجاعة والأهم هو محاربة الفساد وإقران المسؤولية بالمحاسبة ، أقول هذا لأننا نحب الملك ونحن نتشبث بلمكيتنا فقط يجب تسريح كل المسستاشرين الذين يعيشون على ظهر الشعب المغربي من أجل تحرير الطاقات الهائلة للمجتمع المغربي الله الوطن الملك

  • maghribi asil
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:00

    Je ne comprends pas ce roi qui signifie! parce que maintenant il prend 13 ans dans la monarchie et comme d'habitude
    passe encore 20% du budget accordé aux palais
    toujours suivre tous les pouvoirs dans sa main
    toujours pas de la liberté d'expression
    tourne encore dans les villes et villages du pays de dépenser beaucoup d'argent
    encore laisser les gens vous baiser la main
    il ya encore plus de 7 millions vivent en dessous de la pauvreté
    il ya encore des gens qui vivent à moins de 15 ans dans Maroc inutile
    il ya encore la corruption
    la seule chose qui a connu une croissance très élevé, c'est la prostitution

  • ngoul klami o ghadi bhali
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:08

    جل التعاليق المادحة و الموالية حصدت فقط التقييمات السلبية و العكس بلنسبة للتعاليق المنتقدة و الداعية للبدء بتخفيض ميزانية القصور … حلل وناقش … الفاهم يفهم

  • حسين
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:26

    … الحكومة مدعوة للتجاوب مع المتطلبات الاجتماعية للمواطنين بهدف "تحصين القدرات التنموية للمغرب والحفاظ على مصداقيته على الصعيد الدولي" …ورئيس الحكومة بن كيران قال أمام الملإ وفي قناة الجزيرة التي يتابعها الملايين في العالم، قال أنه لا يستطيع محاربة الفاساد ولوبي إقتصاد الريع، وقالها بنبرة حادة جازمة، فيا ترى ماذا ستفعل هذه الحكومة؟؟؟ أم نطلب الاصلاح أن ينزل من المريخ؟؟؟

  • عبد من عباد الله
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:57

    الشعب يريد اصلاحات ملموسة على ارض الواقع
    هرمنا بسماع الخطابات و الوعود لا تسمن و لا تغني من جوع
    لكن كثيرا من التعاليق تدل على أن نسبة كبيرة من هذا الشعب مازالت مقلوبة عليها القفة وخاصة من يزعم أن الخطابات الملكية لا تقبل النقاش أو النقد
    فقط القرآن و السنة هما اللذان لا يقبلان النقاش

  • HAKIM
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:03

    Le Maroc est un pays mal-géré,mal-dirigé,mal-orienté,c'est un pays qui crée au secours comme un bateau en situation de naufrage

    Chacun interprète et fait sa lecture des discours,mais la réalité reste la même,une pauvreté inquiétante,et une nomenclature qui n’arrête plus de s'enrichir sur le dos et au détriment du reste des classes faibles ou défavorisées,il y a une façon d'utiliser l'argent publique unique au monde dans ce pays ou le clientélisme et de mise et d'autres dérives,je crains l’inévitable que le Maroc explosera pendant que ces profiteurs et corrompus se croient à l'abri

    Le Maroc s’agonisse économiquement les vautours ne veulent plus lâcher leur victime qui est le peuple marocain

    Quand à Benkiran arrête de commercialiser les discours des cafeterias du coin,le Maroc a ses richesses qui devraient être distribuées avec équité et justice à l'échelle nationale

    ils se trompent ceux qui croient que le Maroc est sorti de la crise,alors qu'on a une pauvreté terrible…e

  • sarah
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:09

    Bonjour,
    D’abord je tiens à féliciter notre Roi pour tous les efforts déployés pour le Maroc, que dieu vous aidera à gouverner ce peuple qui a beaucoup d'espoir pour le développement économique malgré la crise mondiale.

    je croix qu’il faut faciliter les investissements pour les marocains

    Minimiser les impots pour les PME et intervenir pour la corruption.

    Avoir un plafond pour les salaires qui sont très élevés comme il ya un salaire minimum il doit y avoir un salaire maximum.

    Pour les primes aussi je croix qu’il faut juste avoir un 13 mois

    On doit apprendre à aimer notre pays , aprendre les règles de politesses . Il faut être positif regarder en avant travailler ensemble pour un future prospère
    il faut apprendre de nos erreurs.
    Le but c est le bien être des marocains, critiquer pour parler ça nous ramène nul part, il faut travailler et notre critique doit être une critique constructive et vive le roi et le Maroc personne n est parfait sur terre.

  • محمد بن محمد
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:11

    تهنئة بعيد العرش المجيد
    إلى حضرة صاحب الجلالة والمهابة
    الملك أمير المؤمنين سيدي محمد السادس نصره الله وحفظه
    مولاي صاحب الجلالة والمهابة أدام الله عزكم ونصركم وخلد في الصالحات ذكركم بمناسبة الطلعة البهية للذكرى العاشرة لإعتلاء جلالتكم عرش أسلافكم المنعمين.
    يتشرف خادم الأعتاب الشريفة السيد محمد بن محمد أصالة عن نفسه ونيابة عن أسرته ، بتقديم فروض الطاعة والولاء اللائقة بالمقام العالي بالله، وأن يعبر لجلالتكم عن أحر التهاني وأطيب الأماني المشفوعة بخالص الحب والولاء للسدة العالية بالله .
    حفظكم الله يا مولاي بالسبع المثان والقرآن العظيم، وأدامكم لهذا الوطن منارا عاليا وسراجا هاديا، وأبقاكم ذخرا وملاذا لهذه الأمة تصونون عزتها وكرامتها، وأعاد على جلالتكم هذه الذكرى السعيدة باليمن والخير والبركات، ويقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للاخديجة ويشد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الرشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب وبالإستجابة جدير.

    والسلام على المقام العالي بالله ورحمته تعالى وبركاته
    خادمكم
    محمد بن محمد

  • moro japanese
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:16

    what he meant was
    this new corrupt govt is a faillure to the moroccan poeple and the system as well
    needs to change strategies and ways so the poor working class remain oppress and depress in a unknow abyss of debts and social demise
    the rich prosperity is the top priority
    your benkiran is just a floor mat , the king who runs the show
    I LIKE YOUR KING HE'S A BRILLIANT AND SMART ACTOR definitely deserves an emmy and an oscar

  • abdo
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:19

    من بين الحلول في إيجاد بدائل التمويل هي خفض ميزانية القصر وتحركات الملك بدل من رفع سعر المحروقات

  • simohamed
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 21:08

    يبدوا ان بعض الجزائريين و بعض ضعاف النفوس تلات بيهم ليام ملقاو من يدوزو لينا ولا و مجتمعين غير على dis like ههههه انا اشفق عليكم
    عاش الملك و الله يبارك لينا فيه و يعاونو على دفع عجلة الازدهار بالبلاد الى الامام
    و ديرو dislike دبا لارى مدى حقدكم على صاحب الجلالة و على اعتزازنا به فالانسان الناجح اعدائه كثر

  • أمريبطي/السمارة
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 21:15

    الملك يستمر في قيادته لثورته الهادئة حفاظا على التوازن السياسي والاجتماعي والبنيوي وتماشيا مع ايقاعات حركة العطاء والبناء المجتمعي .بينما لا تمل الأقلام والأصوات الكلاسيكية التي تلهت وراء مجد التنظيمات المحنطة والتميز الشكلي والوهمي .فهنيئا لنا بهذه المناسبة سائلين الله شمل البلاد وقيادته بالهناء والعطاء .

  • B-M. el-Alia-Mohammedia
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 22:02

    Depuis 13 ans le Maroc va de humiliation en humiliation. C'est vrai que le pouvoir corrempe, et le pouvoir absolu corrempe absolument. Les promesses n'engagene que ceux qui les croient. Pour ma part mon pays me gêne par son pouvoir mafieux

  • yassine mouchtaray
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 22:43

    دما دما في التشييد والمشاريع أدام الله لنا نعمة وجود الملك محمد السادس ويفتح الله على يديه الخير والبركات والحمد لله العالم كل يشهد منذ الجلوس على عرش أسلافه
    المنعمين والمغرب يزدهر، إنه لملك مبارك ،أحب من أحب وكره من كره…….

  • nizar
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 22:51

    اقـسـم بـالله العـلي العـظيـم ان ابـقـى وفـيا لـمـلـكـي ولــوطــنـي مهما كانت الظروف والله سـبحانـه رقيـب علـى صـدق نـيـتـي عاش الملك

  • izm 3awd thani
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 23:01

    الدول التي تحترم الشعوب تاخذ بجدية كل ما يُكتب على الجدران وعلى أبواب المراحض العمومية أما نحن في المغرب كل التعليقات التي تجتر كلام مصطفى العلوي نصيبها في تقييم القراء يعكس سخط الشعب على الوضع القائم وهذا دليل أن الحلول الترقيعية للمخزن كإستعمال الجوكير بن كيران كلها أجلت التسونامي الشعبي الذي قد يأتي في أية لحظة، فأعتبروا يا أولي الأبصار

  • محمد فاضل
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 23:12

    سر على بركة الله فوالله اننا معك ونبايعك نصرك الله يا ملكنا.عاش محمد السادس 

  • واحد مخرمز
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 23:18

    المغرب بلاد التورات من زمااااااااان وهو ما كان يطلق عليه بلاد السيبا…مغفل من يضن ان الانسان المغربي سيرضى بالدل والمهانة الى الابد…الحر يبقى حر

  • omega
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 23:25

    السلام.
    الخطاب الملكي يفرض على بنكيران ،البحث و ارجاع مال الشعب الى الخزينة لدى سراق الدولة،و المفسدون،المرتشون،
    استخلاص الضرائب عدلا من كبار الدولة,العائلات النافدة.
    استرجاع المال العام المسروق, بدل عقوبة السجن و خمسمئة درهم.
    اما القضاء على الرشوة والا اموال الخزينة تدهب لجيوب الفساد.
    تخفيض اجور كبار الموضفون ومنع البريمات عليهم
    و خاصة استقلال العدالة .وهذا مفتاح الفرج .

  • kaotar
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:06

    ا لبدائل هي على الحكومة ان تنتشل ملفات الفساد كلها دون استتناء واحالتها على القضاء وتسريع البث فيها لكي يتم التنفيد واسترجاع الملايير للخزينة العامة وبذالك ستكون الحكومة في اريحة تامة لتطبيق المشاريع المطلوبة وتوفير فرص العمل للجميع

  • Aboulhabayb
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:52

    Vs avez compris ce que vs dit Sa Majeste bandes de froussards bien intentionnés au travail , prenez des initiatives courageuses , cherchez l´ argent là où il se trouve , exigez des méga bourgeois qu ´ ils paient leurs impôts ,ds voleurs qu´ ils restituent ls deniers dérobés . Luttez fermement et courageusement contre ls rentiers de tt poil …Vs avez oublié vs promesses ? Ns , on n´ a rien oublié , l´histoire non plus !

  • yahya
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:40

    mes amis au lieu de parler et parler critiquer et critiquer vaudrait mieux agir;ca fait des decennies qu'on entend des discours pareils sans rien voir,on peut plus voir notre patrie volée, détruite ;voir nos richesses aller aux poches des traitres ; et ns quest ce quon fait: parler! soyez surs que rien ne changera si on reste comme un troupeau de betes guidés par des gens malhonnetes,c le temps de reagir il faut protester et creer de vraies parties qui defendent le peuple et la jeunesse!

  • kamel amine
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:41

    الله يجازيه بخير ملكنا الغالي لكن احب ان ارى استثمار ثروثه الشخصية لصالح الاقتصاد الوطني بنسبة اكبر من استثمارها بالخارج و تاسيس صندوق الزكاة.

  • مغربي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:53

    من الأفضل للمخزن فتح كل الأبواب التي يمكن فتحها بدل انتظار أن يكسرها الشعب

    فهمتي ولا لا

  • moatin maghrebi
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:17

    الى اصحاب التعاليق المنتقدة
    انا ابن الشعب و لا يعجبني ما يحصل في بلدنا الحبيب و لا تعجبني ايضا سلبية الشعب الذي اصبح ينتقذ كل شيء و لا يقوم بشيء. اقول لكم اخواني اليد الواحدة لا تصفق او بتعبير اوضح الملك وحده لن يستطيع فعل شيء اذا كان ما يصلحه من هنا يتم افساده من هناك من طرف الشعب او ايدي خفية لا تريد لهذا البلد ان يتقدم. و قد قال بنكيران في برنامج بلا حدود عبارة اشكره عليها : " اذا التام الشعب مع العرش يصنعون المعجزات " التقدم لا ياتي بالجلوس في المقاهي او امام الانترنيت و نقذ كل شيئ التقدم ياتي بالعمل و الاجتهاد كل في مجاله و في منصبه. انكم بالفعل اكثر من حمقى اذا كنتم تنتظرون ان ياتيكم الملك في احد خطاباته بحلول لكل المشاكل و انتم جالسون لا تقومون بابسط الواجبات لهذا البلد لانه ليس له خاتم سليمان ل يحقق به المعجزات بل خاتمه هو شعبه اذا اشتغل سنتقدم و اذا تكاسل بقينا في مزبلة التاريخ.

  • مراكشي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:39

    اقـسـم بـالله العـلي العـظيـم ان ابـقـى وفـيا لـمـلـكـي ولــوطــنـي مهما كانت الظروف والله سـبحانـه رقيـب علـى صـدق نـيـتـي

  • beni tajite
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:57

    ا صلاح القضاء ا صلاح القضاء ا صلاح القضاء ا صلاح القضاء ا صلاح القضاء

  • Fi9
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:59

    La solution pour le maroc c'est la justice avant tout. Puis donner un access aux credits sans interets pour tous les entrepreneurs.
    et finalement democratiser l'access aux resources du royaume pour tout les marocains.

  • اشرف
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:01

    اللهم نصر ملكي محمد السادس وحفضه يارب العاليمن نحن فداك يملكي والله هرك في القلب

  • saiiid
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:10

    انا اتساءل ما فائدة الانتخابات و الاحزاب والحكومة وما مصير برامجها الانتخابية اهذه هي الديموقراطية ؟؟؟؟؟؟
    لم اعد افهم شيءا
    فهل من جواب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • فؤاد
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:39

    عاش الملك نعم عاش الملك اين هو السمك ونحن اصحاب المحيط والبحر والمعدل الاستهلاكي لللفرد سنويا اقل من الضعيف وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخد الدنيا غلابا

  • jamali
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 06:57

    as well Moroccans
    May Allah Bless our KIng , Our Country MOROCCO

  • Haki
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 09:00

    اقول لصاحب التعليق 11 لا فض الله فوك و الله لقد اصبت كبد الحقيقة
    فليبدأ ملكنا العزيز بنسفه واله وليكن خير متال ويتخلى عن عدد من قصوره التي لا تعد ولا تحصى و ينقص من مزانيته ويزد في تواضعه وبدالك يلهم شعبه ووزراءه فلا يكون تكديس المال هو الغاية فنقول من قلبنا عاش الملك ونزيد في حبه ويزيد فخرنا به و بهويتنا

  • MAROCAIN RESIDANT A KINSHASA
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 11:38

    أحر التهاني وأطيب الأماني المشفوعة بخالص الحب والولاء للسدة العالية بالله .
    حفظكم الله يا مولاي، وأدامكم لهذا الوطن منارا عاليا وسراجا هاديا، وأبقاكم ذخرا وملاذا لهذه الأمة تصونون عزتها وكرامتها، وأعاد على جلالتكم هذه الذكرى السعيدة باليمن والخير والبركات، ويقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للاخديجة ويشد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الرشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب وبالإستجابة جدير.

    والسلام على المقام العالي بالله ورحمته تعالى وبركاته
    خادمكم

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:39

    لا بديل عن التمويلات الاسلامية التي اصبح اليوم راسمالها مئات المليارات من الاورو في السواق المالية العالمية.

  • صالح خلدون
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:41

    اولا اقول لملكنا نصره الله ، عيد سعيد وكل عام وانتم بالف خير لك ولحكومتك الموقرة برئاسة العدالة والتنمية ، وحتى لا اطيل فى المقدمة اود ان اقدم لكم مقترحاتى : سبب ماساتنا وترتيبنا فى المراتب الاخير فى التنمية سواء الاقتصادية او الثقافية او الاجتماعية والاهم والاخيرة التنمية البشرية
    ولايمكن لاية تنمية مهما عظمت وارتقت فلسفتها فمصيرها الى الفشل ادا ما لم ترتبط ارتباطا وثيقا بالتنمية البشرية التى هى بدورها تحتاج الى قوانين تنظيمية حقة تظبط حق المواطن وعلاقته بالحكومة .وان الجماعات المحلية والتى تعتبر النواة الاولى لاى نجاح او رسوب للتنمية ، فكيف بالله عليكم ان نتوخى تنمية مستدامة رفيعة بموارد بشرية فاشلة معاقة ممسوخة لا ترقى الى مستوى مؤسسة عادية حكومية غير مشوهة بنخب لاتمثل حتى نفسها امام الراى العام بالضعف المعرفى والثقافى والدراسى ناهيك عن الاستقامة والنزاهة والاخلاق التى لا تدخل كمعيار للنقيب عن المتشار القوى الامين كما هى الاستراتيجية الناجعة التى تعتمدها العدالة والتنمية فى انتقاء مرشحيها وكتابها ووزرائها . انها والله الاستراتيجية الهادفة للنهوض بهاده الامة الى مستقبل زاهر

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 24

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون