‫تعليقات الزوار

30
  • اكراولي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:20

    نحن نطالب من الملك و الحكومة المغربية دعم نضالات الشعب الازاودي الامازيغي و مده بكل الوسائل المتاحة ليتحرر من قبضة الاستعمارين المالي و الجزائري الذين قسموا ارضه و قاموا بجرائم ضده منذ القرن الماضي. ازواد و الطوارق بصفة عامة شعب لا تربطه بالجزائر و مالي اي علاقة فهم سكان الصحراء الاصليين، لكن للاسف قضيتهم لا تجد الدعم و لا التعاطف لدى الدول العربية لانهم لم ينادوا بتأسيس كيان عروبي في الصحراء على غرار البوليزاريوا
    اكراولي

  • ahmed
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:25

    لاحضتم كيف قبل كتف السلطان هكذا كان دوما احترام ولي الامر وليس في الامر لا ادلال ولا بطيخ المغرب كان ممتدا الى حدود بوركينافاصو وكانت هناك دوما علاقة عاطفية بين شعوب المنطقة ويبايعون السلطان وامير المؤمنين خاصة الامازيغية منها فقبل كل شيء هم موحدين رغم مكر الساسة.ونحن نجعل من الحبة قبة التقبيل دلالة رمزية تماما كالانحناء امام الملكة اليزابيت.

  • Mustapha Azayi
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:33

    That's a good move on behalf of his majesty the king, Mohammed Six. This people are Amazigh and they should be given their share of respect and their full rights while they have to promise not to use terrorism as a vehicle for achieving their noble goals. But now that they are in the right hands of our king I am sure they will not be deceived.

  • tanjawi
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:47

    حركة تحرير أزواد MLNA هي حركة وراءها شعب أزواد الأمازيغي الذي ضم الإحتلال الفرنسي أرضه إلى أرض مالي وتحت سلطة زنوج باماكو.منذ ذالك الوقت عاش ذالك الشعب تحت قمع وتهميش وإستغلال حكام مالي لأرض أزواد وشعبها حتى تدخلت قطر الدُّويلة التي ترعى الإرهاب والقاعدة والسلفيين فخلقت وجهزت ما يسمى بجبهت المغرب الإسلامي لتكون عقبة وقنبلة في وجه دولة أمازيغية.تدخل فرنسا والمغرب والجزائر كان له هدفين إجلاء الإرهابيين ومجموعات القاعدة وتركيع شعب أزواد وإقحامه من جديد تحت سيطرت باماكو كي لا تقوم دولة أمازيغية مستقلة تكون عُربُونا لطوارق الجزائر وموريطانيا والنيجير وغيرها .صرعان ما إكتشفت فرنسا والمخزن العروبي أن شعب أزواد له روح و شرعية على أرضه ولن يرضخ أبدا لضغوط الأنظمة الإستعمارية.لذا بادر المخزن العروبي لتغيير إستراتيجيته نحو حركة تحرير أزواد التي هي مفتاح إستقرار منطقة الصحراء الكرى.

  • مراقب
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:53

    بادرة طيبة قام بها العاهل الكريم باستقبال زعيم حركة ازواد وذلك بالتوسط لدى السلطات المالية لوجود حل لقضيتهم وهذا كله يصب في صالح المغرب واشعاعه الدولي , وكاقتراح ادعو جلالة الملك على تعيين السيد سعد الدين العثماني كممثل لجلالته للقيام بهذه الوساطة نظرا لميزة الرزانة والتبصر وبعد النظر التي يتسم بها هذا الرجل .

  • DODO
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:54

    هذا الشخص استمعت الى حواره مع القناة الاولى واعجبتني فصاحة لسانه وطلاقته والمامه بوضع قضيته .

  • الصنهاجي الأمازيغي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:05

    نيابة عن جميع القبائل الصنهاجية " إزناكن " في الشمال و الجنوب المغربي وفي عموم المغرب الكبير " الهكار تامراست الطاسيلي " و مالي و بوركينا فاسو و النيجر تجدد لأمـــير المــــؤمــنـــــيــــــن الـــبيـــعــة الموصولة مند قرون بين اجدادنا و اجداد جلالتكم ، نحن دائما مجندون وراء جلالتكم .

    الرجوع الى الأصل حكمة ….اهل ازواد التوارك هم ابناء الملكة الصنهاجية تين هينان نزحت من تافيلالت بعد ان هزمت الأمبراطور الروماني قسطنطنيوس تم طلب هدا الأخير الدعم من روما فلم تجد بدا من الدخول الى اعماق الصحراء ؟؟؟؟؟
    لذالك يعتبر جميع التوارك انفسهم " فيلالة – مغاربة " وإن تواجدو في الصين ؟؟؟؟ وذالك درس يتلقاه كل طفل توروكي في طفولته ….الخ

    لسنوات و نحن ننسق مع اخواننا في ازواد و ننتظر هاته اللحظة التاريخية
    البعد الأمازيغي – الصوفي- العربي هو الحل لأستعادة الخريطة التاريخية للمغرب
    MERCIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII AMIR AL MOUMININE IIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII

  • samir
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:10

    هده هية السياسة والله خطوة جيدة للمغرب صفعة من عيار ثقيل لي الخوانة

  • لؤلؤة اوسرد
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:18

    هذه ستكون السكتة القلبية لعجزة المرادية .باي باي الجنوب الكبير المحتل خصوصا في ظل انتفاضة الجنوب التحررية والمطالبة بالاستقلال في ورقلة وغرداية وكل الجنوب التوارقي المحتل من طرف طواغيت المرادية الجبناء عملاء فرنسا اللذين ذبحوا مليون طفل شيخ وامراة بدم بارد وقتلوا رئيسا شرعيا وعلى المباشر ويحكمون بانقلاب عن شرعية انتخابات 92 رغم انف الشعب المقهور المسكين المستعبد والمغلوب على امره تحت حذاء طغمة من كابرانات قصر المرادية المتسلطين على رقاب شعب جمهورية القبائل المحتلة والتواقة لتنفس هواء الاستقلال والحرية والانفصال عن كيان هجين عمره 52 سنة من صنع ماما فرنسا .الحمد لله نحن لا نبوس يد هولاند ولا يتهكم علينا لانه يعرف ان المغرب بلد قوي وعريق وصعب المراس وجيشه لايقهر عكس جارنا الشرقي الاسد على شعبه واللاجئين العزل السوريين وتجده ارنبا امام كل الدول.جيش سهل ومشهور بجبنه وفراره من المعارك وتحالفه مع الكفار على المسلمين والتاريخ يشهد.والله لو كنت جزائريا لخجلت ان اقولها مثل العديد منهم في المهجر. يحيا المغرب قاطرة افريقيا وسيد العرب واللذي يقارع الكبار مذة 13 قرنا ولا نهتم بالصغار ونباحهم المضحك

  • ahmed
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:44

    لازالت حركة ازواد ترتبط بالمملكة الشريفة وسلاطينها كما كانت منذ قرون. لولا هذا الكيان الفرنسي المزروع بيننا المسمى الجزائر لتوحد كل الغرب الافريقي كما كان منذ قرون.

  • الريــفـي أمـازيـغـي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:49

    كــــل الـــعالـــم الأمـــازيـــغي يـحـتـرم الـمـمـلـكـة الـمـروكـيـة،إلا الـنـظـام الــشـــريـــر "الــلا جـــزائــري"،كل أمـــازيــــغ العالم يعتبرون المغرب عاصمتهم وفي كل المنتديات و المحافل الدولية يشهدون به….

    هــذا الذي لا يمكن للنظام الشرير اللاجـزائـري أن يغيره،لأن نفوذ الــمــروك لا يكمن في " الأمــن العـسـكـري" بـل فـي " الأمــــن الـــروحـــــي والديــني" و الثقافي و الحضاري،فمدينة " تمبكتو" في شمال "مـالـي" الأزودي الأمازيغي الطوارقي، تشبه مدينة "فــــاس"…

    الذي أضحكني يوم أمس كلام ذلك الأمـي الـحـقـيـر المدعو "بــوقطايــة"،عندما قال أن : « الجزائر دولة كبرى » و حــتـى الـمملكـة الــمروكــــية دولــة كـبرى و فعالة و محترمة من كل دول الساحل و الصحراء و غرب إفريقيا،الذين يشهدون بدور المغرب في أسلمة هذه الأمم منذ القدم حين كانت " الجزائر تحت الإنتداب العثماني التركي" لمدة 315 سنة (1515) و الإستعمار الفرنسي لمدة 132 سنة ( 1830) بمجموع 447 سنة ولم تكون هناك دولة جزائرية و لا شعب جزائري بمعنى السياسي و السيادي للدولة و الشعب، في الوقت الذي كان للشعب المروكي العظيم دولة أمة

  • hassan
    السبت 1 فبراير 2014 - 00:28

    الجزائر ستصدر بلاغ كما يالي المغرب يستفز الجزائر

  • anti-nifaq
    السبت 1 فبراير 2014 - 01:09

    بلد مراكش ستحكم شمال إفريقيا من جديد اذا رجعوا الى الثقافة الأصلية لي المغرب التاريخ يُعيد نفسه

  • ahmed
    السبت 1 فبراير 2014 - 01:35

    حبدا لو سعى المغرب لااسترجاع كامل وحدته الترابية في شكل فدرالية دول من تلمسان الى بوركينافاصو جنوبا فكل عناصر الوحدة موجودة فنحن شعب واحد ."ها العار غير اقيلونا عليهم المشارقة والخليجيين لي كيفكرو غير فهتك اعراض بناتنا"

  • Must
    السبت 1 فبراير 2014 - 01:51

    De par sa politique d’instaurer la paix dans la région du sahel, le Maroc pousse et aide le peuple des Azwed pour gagner leur autonomie sur leur terre mais sous la souveraineté du Mali. La réussite de cette autonomie sur une partie de terre des touareg, appartenant actuellement au Mali, va donner des idées au Touareg rattaches a l’Algérie, par la France, pour demander également leur autonomie sur leur terre. Il va sans dire que le gaz et pétrole algérien se trouve dans cette terre des Touareg. Et là, je vous laisse….. Imaginer la suite. Les évènements actuels, à Ghardaïa, en donnent les prémices de ce que sera r l’avenir de cette terre touareg. D’autant plus que les caporaux d’Alger se comportent comme un colonisateur de ces terres touareg

  • Hannover 96
    السبت 1 فبراير 2014 - 03:12

    Bravo notres Roi Mohamed 6. Comme toujours vous etes trés intelegent dans le Domaine Politique… etc. Lah ykhllik lina, C mon Avis!

  • Abdel
    السبت 1 فبراير 2014 - 06:29

    Nous aimons et respectons notre Roi parce qu’il ne nous laisse pas le choix, il nous représente et représente chaque grain de notre Marocanité : Fierté, altruisme et lucidité sans fin…Vive notre Roi

  • noran
    السبت 1 فبراير 2014 - 06:34

    Because the people Azwad are the best race who deserve to live in dignity and freedom.
    I 'm requesting our king to help them to support them to be thier angel that can change thier destiny and make thier life very paceful
    All my prayer and my wishes for them to be happy and safe ,and long life for all Amazighan living in the world

  • العبد الضعيف
    السبت 1 فبراير 2014 - 08:17

    هؤولاء هم الأحرار احفاد موحد شمال افريقا و الاندلس يوسف بن تاشفين قدس الله روحه واسكنه فسيح جنانه ،المؤمنون الحقيقيون المتواضعون الساعون للسلم الواقعيون المطالبون بحكم ذاتي يمكنهم من خدمة مصالح ذويهم بالتعاون مع الحكومة المركزية المالية .
    نتمنى من كل إخواننا الصحراووين المحتجزبن في تندوف أن يتشبعوا بحكمة هؤولاء العقلاء و ينتزعوا حريتهم من قبضة المخابرات العسكرية الجزائرية الرافعة لمعول التخريب و الهدم في ارض المغرب الكبير المعطلة لتعاون ابنائه بسبب جهالة وعجرفة و تعنت مسؤوليها الحاقدين على الامة الساعين في الارض فسادا. خلص الله ليبيا و تونس والجزائر و المغرب و موريطانيا من مخالبهم التي نهشت و ادمت اجساد الإخوة الخمسة كما نسأله تعالى أن يرفع عنا ظلم هؤولاء الطغاة الذين شتتوا شملنا .

  • AnteYankees
    السبت 1 فبراير 2014 - 09:36

    من ينحدرون من الجنوب الشرقي سيلاحظون انه لا فرق بيننا في العرق والتلفظ. إنهم منا و نحن منهم.و من لا يعرف تاريخه فالسكوت أحسن لحاله. فالرجوع إلى الأصل حكمة. فأهل أزواد هم أبناء المملكة الشريفة. إنها صفعة من العيار الثقيل لمن لا يفهم في إدارة بلده.

  • abou harir
    السبت 1 فبراير 2014 - 09:37

    هذه فرصة تاريخية ستكيب باحروف من ذهب .ان يرى شعب عظيم النور الشعب الازوادي الذي يشمل بين كيناته لكنات عديدة لكنها متناغمة ومتصاهرة -العربية الحسنية- الامزيغية- البمبارية- والعربية الدارجة ولعلة لكنات اخرة لااعرفها المهم هذا الشعب يملك مقومات الاستقلال لانه يملك ارضا شاسعة قد تصل الى 1مليون كلوميتر مربع ستحده المملكة المغربية الشريفة غربا وستحده الدولة -الموريتانية من الجنوب الغربي- ومالي من الجنوب- النيجر- ليبيا- الجزائر- تونس ستكون له حدود مع 6دول وهو يزخر بثروات كبيرة شكرا

  • Younes Toledo
    السبت 1 فبراير 2014 - 12:02

    وإذا تقاعس المغرب عن دعم استقلال أزواد فقد تحتويها الجزائر وتصبح داعم أساسي البوليساريو. وسيصبح المغرب معزول في منطقت غالبية دولها تساند البوليساريو.
    كما يصرح امازيغ دائما منذ انطلاقة ثورة ازواد المباركة:
    نحن ندعم شعب الطوارق الذي نقاسمه الهوية *الأمازيغية الإسلامية* و هم يكنون كامل التقدير و الإحترام للمغرب و لم يسبق لهم أن وقفوا الى جانب الطرح الجزائري او طرح جبهة البوليساريو …
    وبما ان المغرب بالأمس القريب ساند تورة تونس و ثوار ليبيا و مجلسها الإنتقالي و اليوم المجلس الوطني السوري …
    فكذالك اليوم ايضا المغرب عليه أن يتحلى بمسؤليته تجاه شعب هو الأخر بحاجة إليه ليس غيظا لالجزائر لكن ردا للجميل و لذلك التقدير الذي يكنه الطوارق للمملكة و للشعب المغربي !!!
    فهم يتعبرون المغرب بلد اجدادهم المرابطيين و الموحدين .

  • أمازيغ
    السبت 1 فبراير 2014 - 12:04

    الطوارق كلمة محرفة من كلمة "touareg" وهم شعب أمازيغي و نسبة كبيرة منهم مغاربة و سلاطين المغرب يتوفرون على نسخ بيعتهم لملوك المغرب ….
    و أظن أن المغرب يجب أن يساند حركة أزواد في اطار الحكم الداتي كما هو الشأن بالنسبة للصحراء المغربية خصوصا و أن المغاربة صوتوا على دسترة الأمازيغية و هي مناسبة للتعاون مع الحركة الأمازيغية من أجل ربط أواصر الأخوة بين الشعب المالي و المغربي

  • amine
    السبت 1 فبراير 2014 - 12:33

    هادا لقاء تاريخي ما هوالا تجديد البيعة و لتدكير ف حدود الامبراطورية المغربية تصل الى نهر السنغال و السلام

  • صحرائنا الشرقية
    السبت 1 فبراير 2014 - 12:38

    ا لشعب المغربي لايبقى مكتوف الايدي في وقت تنهب ثروات صحرائنا الشرقية

  • عمر مفتاح
    السبت 1 فبراير 2014 - 13:31

    علينا مساعدتهم على طرد الجزائر من ارضهم و تاسيس دولتهم المستقلة الغنية بالنفط و الغاز و الدهب و الحديد التي احتلتها الجزائر سنة 1966 بعد خروج فرنسا منها و كانوا يجربون عليهم الاسلحة النووية الفرنسية. فقامت الجزائر بتشريد و طرد الشعب الازودي و الطوارق من صحرائهم الغنية و قسمت الجزائر الثروات مع فرنسا. فعدوهم هو الجزائر التي تحاول تزوير قضيتهم و استعمالهم ضد دول اخرى كمالي. لكن اخواننا الاوزودين و الطوارق يعرفون ان عدوهم الدي شردهم و اخد ارضهم هو الجزائر

  • amazigh
    السبت 1 فبراير 2014 - 22:08

    هذه ضربة وصفعة للنظام الفاسد بالجزائر بقيادة الجنيرالات الذين انتهت صلاحيتهم والدمية بوتفْ- ليقة!!!!!
    وعلى المغرب اعتماد هذه المقاربة للتخلص من الفيروس الجزائري والبوزبالي

  • Insan
    السبت 1 فبراير 2014 - 23:00

    العلاقات المغربية-المالية ضاربة في القدم و يمكن البحث في غوغل عن:
    Pachalik de Tombouctou
    Peuple arma

    و السلام.

  • mobdi3 almassira
    السبت 1 فبراير 2014 - 23:53

    هده رساله مفتوحة الى من يهمهم الامر

  • arabi maroc
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:23

    الان اسطف امازيغ المغرب وراء هده الخرافة التي تسمى شعب ازواد وهم ياملون في تاسيس دولة تشتت شمل المغرب العربي نحن نطالب بعدم مساعدة هؤلاء فالشعب المغربي في امس الحاجة للمساعدة فاخلاق مغاربة ليست متل جنرالات الجزائر الدين يبدرون اموال بلادهم في تشتيت الامة العربية الضاربة جدورها في اعماق التاريخ

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير