الملك يصلي الجمعة في المسجد الكبير بباماكو

الملك يصلي الجمعة في المسجد الكبير بباماكو
الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:50

أدى الملك محمد السادس برفقة رئيس جمهورية مالي، إبراهيم بوبكار كيتا، اليوم صلاة الجمعة بالمسجد الكبير بباماكو، وذلك في اليوم الرابع من الزيارة الملكية لهذا البلد الإفريقي، والتي تأتي في سياق دعم المملكة لاستقرار وبناء دولة مالي، وإرساء المصالحة السياسية هناك.

وأثنى خطيب المسجد الكبير الخطيب على حضور الملك محمد السادس في مالي، وقال “إن الله أتم علينا نعمه مرة أخرى، بأن شهدنا طلعة أمير المؤمنين وسبط الحبيب النبي الأمين”، مبرزا أن العاهل المغربي لا يذخر جهده في العناية بأمور مسلمي إفريقيا.

وذكر الخطيب بأن الملك “ما فتئ يقتفي سبيل أسلافه الكرام من الملوك والسلاطين الأشراف الذين كانت لهم العناية التامة والرعاية الدائمة لمسلمي هذه الربوع الإفريقية، فسهروا على نشر تعاليم الإسلام فيها وترسيخ قيمه العظيمة السمحة”.

وزاد مؤكدا بأن “الملك محمد السادس، لم يزل يعلي مكانة المسلمين الأفارقة، ممثلين في علمائهم ومشايخهم، وذلك بدعوتهم لحضور الدروس الحسنية الرمضانية، والمشاركة في الندوات العلمية واللقاءات الصوفية”.

ودارت خطبة الجمعة، بحضور الملك والرئيس المالي، حول موضوع “حرمة الظلم على النفس، ودعوة الله عباده إلى عدم التظالم بينهم”، مبرزا أن “الخير إذا أصاب واحدا من المؤمنين، فكأنما أصاب الجميع، وأن الشر يصيب الواحد فكأنما وقع ألمه على المجموع”.

وحث خطيب المسجد الكبير بالعاصمة المالية على ضرورة أن “يعتني المسلمون بشؤون بعضهم البعض”، موضحا الدرجة العالية عند الله تعالى لمن “يهتم بأمر إخوانه من كوارث ومحن ومصائب وفتن”.

وعقب صلاة الجمعة، قام الملك محمد السادس بإهداء الجهات المكلفة بتدبير الشؤون الدينية بجمهورية مالي 10 آلاف من نسخ المصحف الشريف في طبعته الصادرة عن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، قصد توزيعها على مساجد البلاد كدفعة أولى.

وتابع العاهل المغربي أنشطته بأن ترأس، مرفوقا بالرئيس المالي، حفل وضع الحجر الأساس لتشييد مصحة عصرية ومندمجة للرعاية ما قبل الولادة، ستتكفل ببنائها مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة.

وأشرف العاهل المغربي أيضا على تسليم هبة عبارة عن 125 ألف جرعة من البذور العلفية لفائدة مربي الماشية الماليين، ومنحتها أيضا مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة.

‫تعليقات الزوار

5
  • Mohamed
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 17:02

    و الله ثم و الله احبك في الله ، اللهم احفظه من كل سوء و جميع المغاربة و وطني الحبيب المغرب .

  • بنتخو
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 17:33

    اللهم انصره نصرا تعز به الدين وتحمي به راية الاسلام والمسلمين واحفظه بما حفظت به الذكر الحكيم

  • amagous
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:03

    Ce genre de visite constitue des actes historiques.L'histoire retiendra que SM mohamed six est un visionnaire.

  • kader
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:02

    قال صلئ الله عليه وسلم من فرج علئ اخيه كربة من كرب الدنيا فرج الله عليه كربة من كرب الاخرة.وانت يا ملكنا الغالي تفرج علئ اهل مالي المسلمين فطوبئ لك يا امير المؤمنين والله لا يضيع اجر المحسنين لقد كسبت قلوب الافارقة بمصداقيتك وحبك الخير لشعبك الشئ الذي لم تفلح فيه الجزائر رغم ما انفقته من اموال ولكن الله الف بين قلوب الماليين بفضله اولا وبفضلك يا مولاي تانيا.فاللهم اتصر ملكنا نصرا كبيرا تعز به المغاربة وتذل به اعداء الوطن واعداء الامن والاستقرار امين.

  • محمد. أ.ب
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:30

    أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن ينصر النصر المبين موﻻنا أمير المومنين جﻻلة الملك المكرم سيدي محمد السادس أدام الله عزه ونصره، فقد أحببناه من عميق قلوبنا وﻻ نملك إلا أن نتوسل إلى الله العلي القدير أن يحفظه في حله وترحاله وأن يبارك في جميع خطواته آمين .

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 9

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 14

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا