الملك يعلن نهاية المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان

الملك يعلن نهاية المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان
الخميس 3 مارس 2011 - 23:59

عين الملك محمد السادس، الخميس بالقصر الملكي بمراكش، إدريس اليزمي على رأس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، كما قام الملك بتعيين محمد الصبار أمينا عاما لنفس المجلس. وذكر بلاغ للديوان الملكي بأن هذين التعيينين يأتيان بعد إصدار الظهير الشريف الجديد الذي يرتقي بالمجلس من مؤسسة “استشارية” إلى “مجلس وطني” لحقوق الإنسان، وزاد بأن هذا التطوير يأتي “وفق المعايير الدولية في هذا الشأن ليجعل المجلس الوطني الجديد متميزا باعتماد آليات جهوية للدفاع عن حقوق الإنسان وصيانتها في تنظيمه وممارسته اختصاصه”.



وقد قال العاهل المغربي بالمناسبة بأن “المجلس وآلياته الجهوية تمكن من حماية حقوق الإنسان والنهوض بها عن قرب من المواطنين وبسائر أرجاء المملكة وعلى دورها الأساسي في تمكين المجلس الجديد من القيام بمهامه على الوجه الأكمل”، وأردف تنويها بـ “الجهود الصادقة التي بذلها، بتفان ونكران ذات، كل من الرئيس والأمين العام السابقين للمجلس، وكافة مكوناته، طيلة مدة انتدابهم للنهوض بالمهام الموكولة”.



كما دعا جلالة الملك السيدين إدريس اليزمي ومحمد الصبار، حسب ما نقله بلاغ الديوان الملكي المعمم، إلى “اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان تنصيب المجلس في تركيبته الجديدة وقيامه بمهامه الوطنية والجهوية في حماية حقوق الإنسان والنهوض بها”.. كما أشاد الملك بـ “المسار النضالي المشهود وطنيا ودوليا لكل من الرئيس والأمين العام الجديدين وبالتزامهما الراسخ بنصرة حقوق الإنسان والمواطنة الفاعلة والقضايا العادلة للوطن”.



حري بالذكر أن الحاضرين ضمن الموعد كانوا قد أشعروا بالحدث دون الكشف عن نوعيته، فيما أقدمت قناة “الحرّة” الفضائية، المقربة من السلطات الأمريكية على أكثر من صعيد، على بث خبر الموعد ضمن نشراتها ليوم الخميس باعتباره سيكون محلا للإعلان عن استجابة جزئية لمطالب “شباب 20 فبراير” باعتماد تعديل حكومي يطال الوزير الأول عبّاس الفاسي، وهو ما لم يحدث.. لحدّ الآن على الأقل.

‫تعليقات الزوار

70
  • said
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:09

    ça s’appelle changer pour ne rien changer

  • محمد بن عبد الله
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:19

    هده البداية مازال مازال

  • Amazigh
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:01

    أيوجد حقوق ؟؟؟؟؟؟
    أو بالأحرى أيوجد إنسان في المغرب ؟؟؟؟؟؟؟ (على حسب خلفية نظرة و معاملة المسؤولين للشعب بالطبع)

  • حسيكو
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:15

    و راعينا وطبنا بعين ونصب و اقال بغينا نتاخبو ممثلينا بحال جميع الشعوب

  • ali
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:31

    Une blague “Al Makhzen nomme aussi le président de l’association des droits humains ….” Le roi nomme absolument tous même les ONG et leur présidents, je ne comprends rien ….

  • المهماز
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:33

    زيدوكم ها تعيينات جديدة، بلا انتخاب بلا حتى لعبة..
    هادشي علاش التغيير او القبر

  • بنسودة - فاس
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:01

    شنو خصك العريان خصني الخواتم امولاي، انها مسرحية تراجيدية ضحاياها نحن المقهورين

  • منا رشدي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:03

    إذا كان اليازمي معروف باعتداله فإن الصبار صبار حقيقة ( الهندي ) . سنرى يا الصبار حنة يديك وأنت من كان يطلق النار في وجه كل من يتحرك . تدخل المجلس وقراراته ستكون ملزمة ، لا عذر لك بعد اليوم .

  • حنان
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:17

    الله ينصر سيدنا, لكن نريد حقوق الانسان بخلفية اسلامية

  • marocain
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:07

    لدينا ما يكفي من المجالس المشكلة هو الفساد و عدم تحمل المسؤولية نريد افعالا لا اقوالا الشعب سئم الخطب الرنانة و التعابير الانشائية .اللهم ان هذا منكر حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • samira
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:11

    مجالس حقوق الانسان مصداقيتها في استقلالها عن الحكومات و الانظمة

  • fouad
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:55

    خبر لا يسمن ولا يغني من جوع ولكن معهم حتى تتحقق مطالب الشعب ووالله منحن منسحبين مظاهرات ومظاهرات ، على الأقل إقالة الفاسي ويكون كلام بعد ولكن الله يهديهم ، وقريبا أكبر تظاهرة سلمية يعرفها المغرب وسترون صحة كلامي قريـــبا

  • حسن
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:37

    السلام عليكم
    إن شاء الله سيكون هذا المجلس خطوة في درب إرساء الديمقراطية والسلم الاجتماعي,ولا شك أن منظومة حقوق الإنسان إذا تم تفعيلها,وأن ثقافة حقوق الإنسان إذا تم نشرها,سيكون لكل ذلك أثر إيجابي,بل في كثير من الحالات يشيع أجواء العيش الكريم والرضا في النفوس.

  • محمد
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:11

    صاحب الجلالة نحن بحاجة الى حل البرلمان واسقاط الحكومة لان النسبة التي صوتت عليهما لا تمتل الا ٣٠% ونحن نريد ٧٠%

  • Karim
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:03

    It is a big joke to hear that Arab countries, to include Morocco, have Human Rights departments overseeing peoples’ complaints about their tortures and illegal imprisonment.
    Here is a suggestion and if this government-managed Human Rights department in Morocco wants to be successful, then it has to educate the Moroccan people through the TV, Radio, Newspapers and regional & local conferences about their given rights and where to go to file a complaint. This way, the government official and law enforcement personnel who commit the torture crimes and other illegal acts will be punished in accordance with the law.
    Good luck with this dead-on-arrival Human Rights department in Morocco…

  • galaxy9999
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:19

    كثرة المجالس بلا فائدة تساوي إستنزاف الخزينة العامة

  • hayder
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:39

    Decevant, on s’attendait a quelque chose de renversant, dissoudre le parlement, changement de ministre, on sait tres bien que cette admh n’a aucun pouvoir et n’est qu’une facade comme le reste, allah yaltafe bina .

  • said paul shark
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:09

    الإنسان في المغرب ليس له حق ؛ فما بالك بالحقوق ـ إذ أراد الملك التأكد من صحة هذا الكلام عليه مشاهدة فيديو رجال الأمن وهم يعتدون على شاب بمدينة صفرو؛ ثم سيرى ملك البلاد حقوق الإنسان المزيفة بالمغرب وكذالك سيتبين له الواقع المريب والمكانة التي يحضى بها المواطن المغربي ببلده وإن كانت بلده أم أننا ضيوف عليها .

  • المنيعي حسن
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:47

    اريد ان اسأل فقط هل هدا البلد ينقصه الكفاءات حتى يعين الشخص الواحد لثلاثة مناصب حساسة لاي منها سيتفرغ وكيف سيؤدي مهامه على احسن ما يرام في ثلاثة مناصب متناقضة رئيس مجلس الجالية و عضو المجلس الإقتصادي ورئيس مجلس حقوق الإنسان وما هدا الا نمودج فهناك العديد ادن هي إرادة عدم الإصلاح وكفى

  • said paul shark
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:49

    الإنسان في المغرب ليس له حق ؛ فما بالك بالحقوق ـ إذ أراد الملك التأكد من صحة هذا الكلام عليه مشاهدة فيديو رجال الأمن وهم يعتدون على شاب بمدينة صفرو؛ ثم سيرى ملك البلاد حقوق الإنسان المزيفة بالمغرب وكذالك سيتبين له الواقع المريب والمكانة التي يحضى بها المواطن المغربي ببلده وإن كانت بلده أم أننا ضيوف عليها .

  • Un marroqui sin derecho
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:07

    hola
    Primero quiero dar las gracias a su majestar el rey por esta iniciativa de nombrar estas personas.De verdad en nuestro pais se habla mucho del cambio aveces plitico aveces de derechos humanos aveces a nivel de la democracia pero hasta el momento no concibo yo personalmente este cambio. Lo que me parece y sigun mi punto de vista lo que se cambia en este pais son los nombres ,las palabras aparecen nuevas(palabras)y desaparecen.Hoy mismo estoy en dos provincias de este hermoso pais y he vivido de cerca la violacion de los derechos humanos que consiste en dejar a muchos ciudadanos me refiero a los jovenes que estaban en paro desde de muchos anos sin mandarles ni un interlocutor que les puede decir por lo menos que se vayan a buscar la vida que no hay nada que el gobierno no puede hacer nada a estos pobres jovenes sai van a tener un poco de credibilidad y no tratar la gente como animales salvajes quemados por el sol sin tener derecho de una sombra del edificio de la prvincia que es un lugar publico…por favor donde estan los derechos de esta gente ? O no los merecen? o son ciudadanos de tercera catigoria?El derecho al trabajo es igual al derecho a vivir y en muchos casos no solo al empleado sino tambien a sus familiares .Yo por ejemplo no solo mantengo ami mismo sino tambien 9 personas de mi familia.Y esto lo deben saber muy bien nuestros pliticos o a lo mejor nuestros responsables.que sepan muy bien estos que llegara el momento en el que ya no podemos quedarnos reformistas.Es decir que nos vamos a comvertirnos en radicales con esloganes que van mas alla de lo que pretenden nuestros politicos.Por fin el cambio palpable se nota en la vida cotidiana …

  • doukkali
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:21

    لا يرقى هذا الرد البسيط سواء تعلق لأمر بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي أو بالمجلس الوطني لحقوق الغنسان لمستوى التحديات الذي تطرحهاتظاهرات و مطالب 20شباب فبراير.فقط مجالس إضافيةرسمية تضايق الحكومة والوزرات في عملها وتريد تهميش دور المجتمع المدني في عملهالمستقل وإرشاء” نخب جديدة قديمة ” بإعطائهاامتيازات. لقد عانى المغاربة من كثرة المجالس والمؤسسات بدون اية صلاحيات حقيقية وصحيح يمكن أن نقول تمخض الجبل فولد فأرا. فكفى من العبث ومن المجالس الشكلية والصورية التي تخلق لدر الرماد في العيون.

  • مغربي حر
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:33

    عاد طفات الشمعة…؟؟
    راه كثرات المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان جهويا ووطنيا ودوليا…والتي تفضح جرائم المخزن وخرقه لأبسط حقوق الإنسان…أحسستم بأن الركب تجاوز المناورات القديمة؟؟ لا لن نستبق الأحداث..حتى وإن عودنا المخزن بالخداع والمناورات لا غير…فسنحسن الظن..وإن المحك قرييييب جدا..وما أكثر الملفات الحقوقية التي تزكم النفوس..سوف نرى..وإن حبل الكذب قصيييير..وإن غدا لناظره قريييب…خاصة أن هناك ملفات واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج أكثر من 24 ساعة وقرار سياسي لحلها…فسوف نرى…!!

  • أبو الزهراء
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:15

    دار لقمان ستبقى على حالها ، فلا تنتظروا شيئا من هذا المجلس ما دام أن المواطن ليس له الحق في الكلام

  • منصف
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:21

    راه ماشي مجلس وطني لحقوق الانسان ليخاصنا دابا!! حنى بغيناكم تنزلوا و تكونوا بحالكم بحال الناس تحت القانون ماشي فوقو.. نتوما غير بتيليفون كتردو المجرمين و الفاسدين أبرياء و حنا ديما ناكلو العصا؟؟.. بغينا تغيير جدري ماشي ترقيعات! هاد لحساب إلا كان خدام ليكم حنى مخدامش لينا

  • الثوري
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:17

    الشعب يريد….
    الشعب يريدتفعيل هذه المجالس في أرض الواقع .وليس مجرد ديكور ودر الرماد في العيون . فالمغرب فيه ما يكفي من المجالس والقوانين لجعله في مصف الدول المتقدمة. لكن كلها مجالس ديكور لا حول لها ولا قوة ما دام هناك مفسدون في البلاد يتحكمون في كل المجالس وفي رؤسائها .
    الشعب يريد أن يتحكم في مجالسه شبرا شبرا زنكة زنكة…إلى الأمام إلى الأمام.

  • Marocain d'Australie
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:13

    On s’attend a ce qu’on renvoie urgemment Abibis et mette fin à la domination injuste de sa maudite famille qui monopolisent les positions clés du gouvernement et donner la chance à utiliser la compétence des marocains cadres qui existent sur place et qui sont dans un état négligés ou méconnus. La politique du – Retouchage- reste toujours superficiel et ne peut en aucun diminuer la frustration et les attentes réelles des marocains

  • ولد الدار البيضاء
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:01

    نفس الوجوه كتكرر آ صاحب الجلالة، مشا شكيب بن موسى من الداخلية، نعطيوه المجلس الاحتماعي…
    وزير الأوقاف لكي حارب الوهابية، كترأس مؤسسة آل سعود في الدار البيضاء، وفاش قتل 40 روح في مسجد مكناس، نجازيوه، ونعطيوه مدير المعهد الديني والمكتبة ديال مسجد الحسن الثاني..
    مع العلم أن هاذ الوزير كلف مالية لطورت زبابل ديال لفلوس، فاش فرض عليهم يبعدو طريق ديال لوطورت على الفيلا ديالو/لقصر..
    زعيم الصوفية، عندو قصر، الله يجعلنا من المتصوفة بحالو..
    مهرجانات الصوفية، فين وزير الاوقاف كضيع أموال أوقاف المسلمين، بعد أن باع أراضي الأوقاف لصالحب الملك /أحمد عز المغرب ماشي ديال مصر/,,
    صاحب الملك الماجيدي، حتى هو خاصو يتحاسب، من أين لك هذا؟؟
    بحال هاذ خينا الماجيدي، هو لي كهدد الأمن والملكية آ سيدنا..
    وأخيرا هاذ الفرنساوي رئيس الجالية، نزيده المجلس الاستشاري…
    هاذ الكمامر راه طلعو في الراس، آ سيدنا، راه كاين 30 مليون مغربي,, ريافة وشلوح وعروبية وصحراوة، ماشي غير أهل فاس، وزملاء الدراسة، لخرجو على البلاد وعلى شباب هاذ البلاد.. أما هاذ الكمامر، خاصهم يتحاسبوا ويتحاكمو، كما طرا في مصر/ المقر بين ديال مبارك كلهم دابا في الحبس لأنهم شفارة..
    تا حنا عندنا الشفارة، وبيغنا نحاكمهم في ظل النظام، وفي ظل وجود النظام الملكي، راهم ولاو عبأ على الملكية والمغرب
    تونس لقلبات النظام، لأن البوعزيزي حرق راسو، حنا راه خيرة شباب هاذ لبلاد حرق لبرا، ورجع راسو “ساندويش” لحوت القرش في مضيق جدنا طارق بن زياد..

  • anissa11
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:23

    هذا شيء ايجابي، لا يراودني ادنى شك عن انفتاح الملك نحو شعبه ،شكرا يا صاحب الجلالة.
    مما لا شك فيه ان رسالة الملك الشاب قد وصلت الى الشعب،وخير دليل هوالبدء في التعامل الفعلي على الصعيد الإقتصادي و الإجتماعي.ـ قررت “الشركة الوطنية للاستثمار” التي كانت تحمل سابقا اسم “أمنيوم أفريقيا” (أونا)، طرح ما بين 15 حتى 20 من أسهمها في “التجاري وفا بنك” للبيع ـ كإشارة.
    تصوري المتواضع للمستقبل المغربي هو كالأتي ،اولا يجب ان نضع المغرب فوق الجميع والمغرب للجميع،وكمواطن بسيط احيي المبادرة الملكية،بتعيين المجلس الوطني لحقوق الإنسان،وبالمقابل ادعو الاحزاب و المنظمات للإنخراط الكلي في الإصلاحات المقبلة،والأن هناك نقاش و جدل في الدوائر الحزبية غرضه إكتساب الشرعية لدى الشارع العام ،لكن المرجو هو البدء في العمل وتصحيح وتاهيل المؤسسة الحزبية للقيام بدورها في الحقبة المقبلة،وتحمل مسؤوليتها إتجاه الشعب.
    انطلاقا من مبادء احترام الحريات والتسامح،يجب الا نقصي اي حزب و لا اي فرد من الإنخراط في الإصلاح ،بل إن الشعب هو الذي سيفصل في إختيارالأفراد الذين سيمثلونه في النظام الجديد.
    فلنبدأ بدمقرطة المؤسسات ,فلنتحد جميعا لبلورة مغرب جديد يسوده التسامح والمحبة والرخاء.

  • tarik akd
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:53

    اللهم انصر ولي أمرنا الملك محمد السادس .
    اللهم كن له معينا ونصيرا وأعنه وانصره على أعدائه وأعداء المغرب .
    اللهم ارزق ببطانة الصلاح والفلاح وأبعد عنه شياطين الإنس والجن .
    اللهم أقر عينه بولي العهد مولاي الحسن .
    اللهم انصره ، واجعل خطاه مباركة اينما حل وأينما ارتحل .
    اللهم عليك بأعدائه وبأعداء المغرب وعليك بمن يتربصون به وبمن يتربصون بالمغرب .
    اللهم احفظه لنا .
    اللهم انصره واحفظه .
    اللهم يا رب العرش العظيم امدد الملك محمد السادس من عندك بالصحة و العزم و القوة و الشجاعة والحكمة و القدرة و التوفيق لما فيه مصلحة العباد و البلاد و الأمة الإسلامية قاطبة ، و اجعله لدينك و لأمتك ناصراً ، و لشريعتك محكماً , واعنه على قيادة بلادنا للخير و الفلاح و قيادة الأمتين المغربية و الإسلامية للعزة والنصر يا رب العالمين .

  • Afekouh M'barek
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:51

    Felicitation a nos deux militants mms. elyazami et sebbar c’est ce qui va faire bouger les dossiers des droits de l’homme gelés avant par le CCDH au moins la mise notamment la mise en oeuvre des recommandations de l’ier et rendre un peut de justice au sein de cet établissement

  • كما دعا جلالة الملك
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:41

    كما دعا جلالة الملك

  • brabra
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:43

    vive le roi

  • رشيد
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:13

    وفق الله ملكنا الى مايحبه ويرضاه

  • amine
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:05

    Merci beaucoup Le roi je crois que c’est beaucoup pour nous tout un changement que nous attendons je crois que vous êtes un trés grand effort et vous ne dormez pas la nuit juste pour nous amener ce genre de changement, je me demande c’est vous ou quelq’un d’autre qui prends ces decisions qui ne fait que reculer le Maroc vers l’inconnu, trop des conseils, des commissions des ministeres etc qui ne font qu’epuiser nous ressources et succer nos sang,mais vous avez raison on merite pire que ça 33 millions des brebies et de betails qui n’arrivent pas à s’unir sur un seul mot le changement et egalité dignité liberté democratie prosperité

  • مغربي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:23

    لا زلنا ننتضر التغيير المطلوب بفارغ الصبر. الذي لم يأتي لحد الان و خصوصا حلول لفئة العاطلين المجازين

  • fahd
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:59

    bon courage notre cher roi c est tres important pour le develepement de la culture des droits de l home dans notre paye Merci beaucoup sa majeste

  • لحسن كريش
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:45

    يؤسفني إجابات ملك البلاد على ما يحدث في وطننا من رجات وما يحدث بالقرب منا من هزات،طالب شباب 20 فبراير ومن يدعمهم من القوى الحية لهذا البلد إلغاء ألية التعيين.وقبلها هل نجح السيد اليازمي في مهمته بمجلس الجالية وهل سينجح في مهمته بالمجلس الاجتماعي والاقتصادي،وهل لا يوجد في المغرب إلا اليازمي القادر على ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان…وأسفاه

  • tanjawi_007
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:53

    لا حول و لا قوة الا بالله…
    هكذا اذن يتاكد ان اليساريين الراديكالييين رفاق اليازمي و هم اصدقاء الملك كالهمة و العمري …هم من طبخوا هذه الطبخة…
    واش اعيباد الله الناس في المهجر مكايحملوا شعرة في اليازمي و هم القلة الذين يعرفونه …زايدينا فيلة…
    نريد اذن ملكية برلمانية …يسود فيها الملك و لا يحكم …
    20 فبراير دازت بسلام ..الاتية الله يحفظ.

  • inquiet!!!
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:45

    pas besoin de ces conseils qui pillulent comme des champinions ,en presence de pouvoir judiciaire independant et fort!ce genre de conseil existe dans les pays ou les droits de l’homme sont bafoués,dans les pays qui se respectent,il ya des lois et des institutions qui les font respecter!that set

  • karim ahmed elmoughrabi
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:55

    بعد استقطاب الخزن لعدد من أطر اليسار الجديد و إدماجهم في مؤسسات مخزنية تسعى لتلميع صورة النظام ، جاء أخيرا دور أطر حزب الطليعة الديموقراطي الإشتراكي ليلحق بالركب في شخص أحد منضليه ” الأشاوس ” ليزيد في نزيف هذا الحزب الذي ظل صامدا ردحا من الزمن أمام إعصار المخزنة، رحم الله الفقيد بوكرين و أطال الله في عمر المناضل الشريف بنعمرو و بالشفاء إن شاء الله للمنضل الصلب ” حمدون القراص ” أحمد بنجلون و الله ” يكون في عون ما تبقى من منلضلين في حزب الطليعة .

  • ADIL
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:35

    D’abord le sort des disparus il ya encore 66 personnes disparus et a leur tete Mehdi Ben Barka en plus la traduction en justice des crimenels comme youssefi kadour qui sont toujours en liberte si non ca sert a rien une nouvelle association des droits de l’homme

  • الفردوسي أنوار
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:31

    ليبيا عندها اللجان الشعبية و المغرب عنده المجالس الوطنية و الاستشارية و المعاهد الملكية ….ايوا اش من دور عند الوزارات ؟؟؟ اشمن صلاحيات ؟ و زيدون اللي خرج من شي وزارة كندبروا ليه فاين يخدم ؟ و لا سيما وزراء الداخلية بنموسى في المجلس الاستشاري و اخر في المجلس الاعلى للحسابات …و هاد اليزمي معروف ما دار والو للجالية ؟ ايوا شنو زعما ؟

  • عبد اللطيف
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:57

    السؤال المحير هل سيبقى الصبار دالك المناضل المدافع عن حقوق الشعب والكادحين ام سيسهويه حب المنصب

  • mohamed
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:59

    je crois que c’est un événnement qui a un sens politique auquel il faut donner une impportence majeure vu la tendence politique de monsieur sbbar il est à noter aussi que seules les prérogatives données à ce conseil restent( le thérmométre à le mettre en cause .lesjours à venir restreront décisifs dans le processus de la democratie dans notre paysv

  • Ali
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:37

    My Moroccan brothers and sisters, I am puzzled why King M6 is implementing these changes which are not going to make any effect on the real problems of Morocco. I believe that King M6 is either an illusionist making Moroccan people believe that he is doing some type of reforms, or treating the Moroccan people as stupid and have no have the intelligence to figure out what’s going on.
    King M6 keeps appointing the same corrupt faces over-and-over in various government positions or newly created departments (Social-Economic agency, and Human Rights one). Most Moroccans, except of course the brown nosers, are sick and tired of these non-sense appointments of the same old faces by King M6.
    As a few people mentioned in their comments here, if King M6 wants to find out about Human Rights Violations in Morocco, then all he needs to do is “Google” Moroccan Police brutality and bribes, and a few YouTube videos will come-up.
    King M6 is playing the game of hide-and-seek game with the Moroccan people, and does not have the real courage to begin the real reforms.
    Because King M6, as did his father – King Hassan II – has surrounded himself with corrupt, criminal, dishonest ineffective, money-grabbing opportunist, selfish and shameless government officials and friends.
    King M6 has to step-up to the plate and seriously take his duties, as the leader of the country, by cleaning house (palace) and key government positions from all these well-known corrupt and criminal officials.

  • أبونوفل - أمريكا -
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:35

    مانرغبه أي نضال لإدريس اليازمي , أتحدى أي كان ممن رفعوا تقرير التعيين للملك هل كان لليازمي أثر النضال في عهد أدريس البصري والحقيقة أن الصبار مناضل ولا يزال يناضل
    أدريس اليازمي عين (؟) رئيسا لمجلس الجالية والجالية في العالم غاضبة عليه إلا القلة القليلة التي ترضع من البقرة الحلوب ما تيسر الفئة التي ترضى لنفسها بما يسميه ولاد البلاد ب ” العباسية ”
    ادريس اليازمي حسب المعلومات التي نتوفر عليها لا يعرف ما جرى في دار بريشة ودرب مولاي الشريف وتازممارت ولا يعرف لماذا حكم على بعض الوزراء الحاليين بالنفي والاعدام أيام الحسن الثاني رحمه الله
    كما لا يعرف المواثيق الدولية لحقوق الانسان كما هو الحال لا يعرف مصائب الجالية ولا قضاياهم ولا مشاكلهم لكنه يعرف من يستقبلونه في كل زياراته
    ادريس اليازمي مؤخرا عرض على صحافيين في المهجر في الحوار الوطني اللي دار في الجديدة شكون الي كان حاضلر
    المهم أننا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه

  • عمر
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:43

    يظهر ما كاين آخويا أمل في الإصلاح الفعلي وخَّ بعد الإشارة التي أطلقتها مسيرة 20 فبراير, ش هاذ سياسة الترقيع. هذه المجالس هي سياسة در الرماد في العيون لأنها هي أكثر من الهم على القلب ولا طائل منها لأنها أصلا غير مفعلة اللهم الى قلنا سياسة الى مقدك فيل نزيدك فيلة, ما هي الا مزيدا من استنزاف وهدرللمال العام لاأقل ولا أكثر, مادام هو مال سايب وما عندوش من يحضيه. هذاك السي اليزمي بعد راه مكروه من جل المغاربة القاطنين باوروبا. حقوق المواطن تتأتى لوحدها دون حاجة للمجلس إذا كان هناك استقلال للسلط تضمن للشعب المساهة في سياسة البلاد باختياره من يمثله تمثيلا حقيقيا ويمكنه محاسبته إن تم الاعتداء على حرياته , وتحت قضاء مستقل يضمن له حقه في العيش الكريم وما دون ذلك فإنه…آت أحب من أحب أو كره من كره, التاريخ لايرحم فلنتأمل قليلا ما يجري من حولنا حتى نفهم أنه آت لذلك نتمناه أن يكون سلميا حتى نثبت فعلا أننا حقا في دولة تختلف عن الآخرين.

  • عبداللطيف زبن العابدين
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:39

    وهل تحلي حبة سكر كاس من الحنطل كفى مسكنات والوقت طال والعاقبة ستكون اسوءمما يتصوره العقل وانطلاقتها ستكون بسرعة قوتها اد لا حاجز يوقفها او ملين يلطف من كارثتها

  • marocain
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:05

    تعيينات بلا انتخاب

  • mohamed
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:19

    عندما أرى هذه التعيينات الفارغة المحتوى أخاف على المغرب والله أنا غبور على هذا البلد.فالرجاء من جلالة الملك قراءة أخرى مختلفة عن واقع مابعد ثورات الشعوب

  • طليعي سابق
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:27

    النظام السياسي بالمغرب يستنجد بحزب الطليعة لانقاده من أزمته… كفى مسكنات والوقت طال والعاقبة ستكون اسوءمما يتصوره العقل وانطلاقتها ستكون بسرعة قوتها اد لا حاجز يوقفها او ملين يلطف من كارثتها

  • بنادم
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:25

    عاش الملك مبادرة جادة نحو الجهوية الموسعة لو ان اصحاب النيات السيئة يسكتو يكون خير لهدا البلد

  • مغربي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 02:07

    السلام عليكم.
    تدخلي اليوم يكمن في نقطتين أساسيتين: الأولى ومع كل آحترامي لأصحاب القرارعندي لهم سؤال وهو كالتالي: ألا يوجد فالمغرب كله (بخمسة وتلاتين مليون مغربي) بأطره ومثقفيه وكفاآته التي تستغل في الخارج سوى 300 أو 400 شخصا يتناوبون عن المناصب العليا والوزارات إلا غير ذلك للتحكم في مصير الشعب المقهور؟ فكلما تم تعيين نجد نفس الأسماء ونفس الوجوه الذين كانوا ولازالوا يمتصون خيرات البلاد ويهربون أموالهم للخارج وينصبون كل أفراد عاءلاتهم إلا غير ذلك. أقول لهؤلاء والله لستحاسبون في الدنيا قبل الآخرة وعلى أيادينا إنشاء الله.
    أما النقطة الثانية فلن يكون أي تغيير فالمغرب حتى يستقل القضاء وتكون لجن عليا لمتابعة القضات الذين يصدرون أحكاما تهضر فيها حقوق أي كان بما فيهم ذلك الفقير الدي لا حول له ولا قوة . وتكون لجن لمتابعة كل من عين أو آنتخب لفترة معينة بعد آنتهاء مهمته، وإذا حصل هدا فلن يرشح نفسه لأي منصب إلا من يريد الخير لبلدنا العزيز.

  • citoyen
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:57

    Je me demande vraiment si au sommet de l’état marocain, on prend conscience des changements irréversibles qui déboulent sur le Maroc.
    Le mouvement du 209 fevrier voulait des réformes audacieuses et utiles pour consacrer l’état de droit et la démocratie. Le régime répond en recyclant des personnages connus et reconnus de tous pour leur opportunisme et leur servilité.
    Driss Yazami n est autre que le président actuel du CCME que le roi avait mis en place en 2007 en réponse aux revendications anciennes et légitimes des MRE. Pendant ces 3 ans de mandats, le bilan de Yazami est catastrophique au CCME, il dépense l’argent public à tour de bras pour organiser festivals et autres rencontres folkloriques alors qu’il est attendu sur l’implication des MRE dans la gestion de la chose publique.
    Ensuite, ce personnage cumule aujourd’hui deux postes, président du CCME et nouveau président du CNDH. Les autorités n’ont trouvé parmi les 30 millions de marocains que ce Yazami.
    C’est vraiment le monde à l’envers, le peuple demande le changement, le système répond par un jeu des chaises musicales en reprenant les mêmes tout en leur permettant de cumuler les fonctions.
    Vivement les manifestations du 6 et 20 mars pour balayer toute cette clique de nantis

  • Sahrawi
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:41

    أتنبأ بوقوع كارثة كبيرة بالمغرب. لقد طفح الكيل ومل الناس من هذه الاوضاع التي آل إليها الشعب. نريد إصلاحات فعلية. الشباب عاطل, الامهات ‘خايفين إفقدوا داك لوليد اللي بقالهوم فلبحر منبعدما مشا اللول’ سوف يندم المغرب كثيرا. إلا ناض الشعب بصح, غدي إولي المغرب ما حيلتو لبوليزاريواللي باغين إحماقوا على الصحرة, ماحيلتوا لشمال. أو ديك السعات ندخلوا فحرب أهلية بين القبائل. ها ودني!!!

  • Moroccan
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:11

    ALLAKOUMA INA HADA MOUNKAR , no real change is happening , just more people with expensive suits and very hig salaries , people have to wake up and make the real changes . we had enough , enough is enough.

  • hosin
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:15

    مغرب بدون انتخابات

  • hosin
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:13

    مغرب بدون انتخابات

  • SAGE
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:17

    Les revendications des jeunes étaient claires,pourquoi ne pas aller droit au but,pourquoi ce sont les mêmes personnes qui tournent dans l’échiquier il n’ya pas d’autres marocains capables de diriger

  • Saber
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:47

    Le pouvoir marocain est ultra-réactionnaire et stupide pour comprendre la vivacité des jeunes marocains.Ce n’est pas en changeant de mercenaires qu’il va changer la dynamique de l’histoire.

  • lamharres
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:03

    هل هدا المجلس سيقول لا لزرواطة ضدة المتضاهرين سلميا في اول ضهور له ?
    هدا هو امتحانك الاول ايها المجلس الجديد القديم

  • motamil
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:49

    كلما وقع النظام في مازق كبير الا واختار اشخاصا براقة من اليسار لانقاده من السكتة الفلبية التي لعب فيها اليوسفي دور البطولة بامتياز فيما سمي بالتناوب والقي به في مزبلة التاريخ بعدما انتهت صلاحيته واليوم يطل علينا السيد الصبار بشاربه الطويل وعينيه الجاحضتين ليقوم بنفس الدور ليكون مصيره هو الاخر مزبلة التاريخ بالله عليك ايها الصبار لماذا لم تصبر قليلا حتى نستنشق النسيم القادم من الشرق وهكا ديما…

  • ali
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:05

    le maroc est un pays souverain qui est entrain d assoir sa democratie et qui connait plein de realisations sociales et economiques ces dernieres annees selon les observateurs, si ces jeunes du 20 fevrier reclament qlq chose,que ca soit logique et qu ils le fassent sans bruit,mais ca ne veut pas dire qu ils ont raison,car c est une tranche de la population qui ne represente pas tous les marocains,exemple: supposons que ces jeunes la veulent la banane, et que les autre jeunes(car il y en a),les adultes ,les vieux ,et les enfants a travers leur tuteurs veulent la pomme, la raison veut qu on opte pour la pomme et pas la banane.alors je dis a ces faceboukistes laissez nous tranquils avec vos revendications a la con.

  • تابط شرا
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:51

    مادام ان هناك مفسد كبير يلعب فى مؤسسات الدولة مثل على الهرة .و>لك لتعينه مفسدين على مجلس حقوق الانسان و>لك بغية دس جرائم الجهاز القمعى المغربى .فلا.

  • تابط شرا
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:09

    على الشعب المغربى ان يرفع سقف المطالب..لانه لد الساعة لازالت دار لقمان على حالها.ابوجهاد.

  • عزيز
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:25

    بسم الله الرحمان الرحيم ادا الشعب يوما اراد الحياة لبد من الشعب ان يستفيق من غيبوبته لاسقاط مستبدى ومفسدى البلاد وبدالك سيستطيع الشعب ان يستعيد حقوقه وكرامته المداسة من قبال الطغاة

  • نبيل الأكحل
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:27

    سإل مغربي عن ماهي أحلامه فأجاب قائلا : وظيفة قارة وزوجة وأولاد وسكن لأسرتي وسيارة فقاطعه الأخر أسألك عن أحلامك وليست حقوقك .

  • المعتوه
    الجمعة 4 مارس 2011 - 01:29

    الشعب المغربي ذكي جدا و هاد المسرحيات لي كيمثل فيها الملك دور البطل ولات مملة و كلشي عاق بها…
    مكين لا حقوق الإنسان لا والو مكين غير الزرواطة
    وعيقوا أو فيقوا من التبويقة

  • حسن
    الجمعة 4 مارس 2011 - 00:29

    ما حدها تتقاقي أو تزيد في البيض راه ملينا هذا الهضرا حقوق الإنسان أش من حقوق كاينة في المغرب ولا حتى إنسان إلي قلنا ليك هو الي كاين شوف أو سكوت هاذي هي الثقافة الي تربينا عليها عمرنا كلوا أو تتقوليا حقوق الإنسان

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد