الملك يفتتح الدروس الحسنية بـ"الثوابت الدينية للمملكة المغربية"

الملك يفتتح الدروس الحسنية بـ"الثوابت الدينية للمملكة المغربية"
الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:32

ترأس الملك محمد السادس٬ اليوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط٬ افتتاح الدروس الحسنية الرمضانية.

وألقى الدرس الافتتاحي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق ٬وتناول فيه بالدرس والتحليل موضوع “الثوابت الدينية للمملكة المغربية وجذورها في عمل السلف الصالح” انطلاقا من قوله تعالى : “وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا”.

وأبرز وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الغرض من درس اليوم يكمن في ذكر الثوابت الدينية للمملكة المغربية الشريفة وتقريب بعض عناصرها الفكرية لعامة الناس موضحا أن المقصود بلفظ الثوابت ٬الاطار الذي استقر عليه العمل بالدين ٬ويستأنس في تأصيل هذا اللفظ بقوله تعالى ” يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة “.

واعتبر المحاضر أن وصف هذه الثوابت بـ”الدينية” لا يعني مقابلتها بثوابت أخرى غير دينية كما لا يعني أنها تقتصر على مجال العبادة بين المؤمن وربه وإنما يعني أنها تعكس اطارا اجتهاديا للتدين بالمعنى الشامل ٬إيمانا وعملا صالحا مشيرا في الاطار نفسه الى أن لفظ السلف ينطبق على المؤسسين الذين صاغوا هذه الثوابت تأصيلا في الكتاب والسنة باجتهاداتهم حيث تمت صياغة هذه الثوابت زمنيا بين القرن الأول والقرن الرابع الهجريين وفي تبنيها إقرار بجهود الأئمة في بناء العلوم الدينية ورفض اللامذهبية التي تهدف في العصر الحالي الى زرع الفوضى في مجال الإفتاء.

وبعد أن ذكر هذه الثوابت حسب ترتيب ظهورها في التاريخ والمتمثلة في إمارة المؤمنين والمذهب المالكي في الفقه وطريقة الجنيد في التصوف والمذهب الأشعري في العقيدة أكد المحاضر أن هذه الثوابت ذات وظيفة تأطيرية إذ تؤطر أمرين أساسيين هما العمل والإيمان مصداقا لقوله تعالى “وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا” موضحا أن عمل الصالحات في العلاقة بالاستخلاف في الأرض في هذه الآية ينطبق بالخصوص على عمل الأمة وعلى رأسها الدولة في عملها السياسي.

وخلص المحاضر إلى أنه من غير المفيد إعادة الكلام عن الثوابت الدينية إلى طاولة الاختيارات ولاسيما في الجانب العقدي والمذهبي لأن ذلك سيعيدها إلى درجة الصفر أي إلى جذورها في السياسة٬ مشددا على أن الضرورة تقتضي نوعا من مأسسة هذه الثوابت٬ حيث أنه بفضل توجيهات أمير المؤمنين تم قطع أشواط في هذا الاتجاه وذلك بإصدار عدد من الضوابط القانونية التي تهم الشأن الديني وجاء الدستور الأخير ليكرسها في جانب مؤسسة إمارة المؤمنين واختصاصها في تدبير هذا الشأن.

وعلى هذا الأساس يؤكد التوفيق ٬أن آفاق النموذج المغربي في علاقة الدين بالسياسة يقوم على التوازي بين المؤسسات السياسية والثوابت الدينية وحماية تلك الثوابت بالدستور٬ مشددا على أن المهمة الأساسية التي تبقى في مواكبة هذه السيرورة التاريخية هي مهمة العلماء في شرح الثوابت شرحا دينيا سياسيا واضحا في ضوء الأثر والتاريخ والمقاصد ومقتضى التنزيل على حال العصر.

‫تعليقات الزوار

34
  • هشام
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 23:37

    اي زائر يزور المغرب سيرى ان المغرب فيه كل شيء الا الدين فعمق الدولة يجتابه فساد حاد جدا الدين ليس هي مظاهر تدين مصطنعة لكنه وازع ضميري يجعل الشخص يخشى ان يعمل شيئا يخالف ضميره المراقب من طرف الله فنتائج الافعال التي تصدر من طرف هذا الشخص هي ما تحدد نجاحه و ليس صورها على العموم الاسلام هو مفاهيم فلسفية تعتبر كعقد اجتماعي ان طبق بشكل صحيح و بسيط يمكن ان يحقق السعادة و الازدهار و الرفاهية كاقامة العدل المساواة بين البشر و لا تفضيل بينهم العدالة الاجتماعية و مثل هذه الاشياء و ليس في لباس تقليدي تم ربطه بالدين او سبحة او لحية عندما تعتمد دولة ما على الدين في تسيير امورها يعني ان كل مسؤولي الدولة يجب ان يكونو متدينين على حساب تغليب القانون اذن لو ان بعض المسؤولين لم يحدهم الوازع الديني على الفساد كأن يكونو داخليا لا يؤمنو بهذا الدين و لكن لا بد ان يظهروه خارجيا هنا يمكن ان تقع مشكلة اذن لا بد من تغليب القانون لان القانون لا يمكن ان يخرج من محيطه احد

  • واقعي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:12

    هل الدولة الاسلامية هترخص لبيع الخمر هل الدولة الاسلامية تنص على ان الربا حلال وتمنح الرخص للابناك الربوية وتشجع عل امتلاك حسابات في البنك هل الدولة الاسلامية تعد من اكثر الدول في العالم استهلاكا للخمر هل الدولة الاسلامية تعتبر ثاني دولة في العالم في السياحة الجنسية والدعارة بعد تايلاند هل الدولة الاسلاميةهي التي لا تطبق الحدود قطع يد السارق ورجم وقتل المرتد او قطع راسه و جلد الزاني والزانية ووهل هذ مطبق في المغرب باعتباره دولة اسلاميةالمغرب بلد اسلامي في الدستور والاقوال اما في الواقع والافعال فهو علماني كفانا من النفاق الاجتماعي وازدواجية الخطاب الدين حرية شخصية ولكل شخص الحق في اعتناق الدين. العيب ليس في الاسلام وانما في المسلمين الذين لا يطبقون تعاليمه وانما يرددون احكامه في افواههم فقط اما في الممارسة فانهم لا يطبقون في الاسلام الى الصلاة والصوم وهنا حتى من لا يصلي و لا يصوم ولا يزكي ويدعي الاسلام انظرو الى تركيا مثلا دولة علمانية اين وصلت في الاقتصاد والديمقراطية والعدل والانصاف وحكومة اردغان ذات مرجعية اسلامية زوجات وزراء حكومة تركيا ملتزمات وترتدين الحجاب

  • doukali83
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:21

    Ca veut dire quoi ça? il y a un seul Islam pour tous les pays du monde, ça va mal se finir tous ça

  • جعفر
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:36

    تحية اكبار و تقدير لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و جمع الله به الشمل و وحد به الصفوف، مثل هذه الدروس انا اغبطكم عليها، بالتوفيق ان شاء الله.

  • مراد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:55

    اللهم احفظ وطننا و ملكنا المحبوب واحميه من مؤامرات الاعداء

  • ولد كازا
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:00

    بينكم و بين دين محمد صلى الله عليه وسلم سنوات شمسية ، يا خلف ابي جهل وابي سفيان ، وتمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرين ، اشهد الله اني لست منكم ، إنما انا على هدي رسول الله ، الصادق الامين ، صلوات ربي وسلامه عليه

  • أيوب
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:12

    كيف يكون هذا فقه مالكي وعقيدة أشعرية لماذا لم تتبعو عقيدة مالك ؟ هل فيها نقص أم لم تجدوا ما يأتي على أهوائكم أمركم غريب والله نحن عقيدتنا "فهم القرآن والسنة بفهم سلف الأمة" شاء من شاء وأبى من أبى

  • muslim
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:20

    الله يبارك في عمر سيدنا

    اطيب حاكم عربي وغربي متسامح وغيور على بلده

  • الطالب الافناوي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:36

    عن اي توابت دينية يتكلمون لم نر الا القمع والزيادات في الاسعار و السير نحو خوصصة التعليم العمومي وحصانة العسكريين

  • ابنادم
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:43

    حم الله الحسن الثاني الذي اسس لهاته السنة المحمودة وحفظ اللهم نجله محمد السادس هاته الامة المغربية من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • سلفي حتى النخاع
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 03:22

    بسم الله الرحمن الرحيم , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد :

    فإنه من الأمور المتفق عليها بين العلماء أن صحة الدليل لا تستلزم الإستدلال به مهما بلغ الصحة في من حيث آياته إن كان قرآنا أو حديثا إن كان سنة .
    والسيد الدكتور أحمد التوفيق الذي بلغ شأو الفهم في أمور الشريعة الإسلامية والواقع يخالفه تماما , فقد أتى على استدلالات صحيحة من حيث ثبوتها , ولكنها غير صحيحة من حيث استدلالها .
    كما أنه لا يوجد شيء اسمه ثوابت ألأمة , وهم يقصدون به أن لكل بلد عربي مسلم له ثوابته تميزه عن ثوابت بلد آخر .
    ولعمري هذا يخالف المنهج الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بأن جعل للأمة العربية المسلمة ثوابت واحدة وهي التوحيد ونبذ الشرك , وهو الدين الذي ارتضاه الله تعالى للأمة .
    ولذا فما يدندن حوله السيد الوزير لم يقم عليه أي بينة تبين صحة قوله إن كان فعلا هناك ثوابت تتميز به دولة عربية مسلمة عن أختها الأخرى .
    وعليه مع عدم وجود دليل واحد قاطع فإنا نلزمه بدعواه حتى يأتي ببينة وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم { البينة على من أنكر } ثم هي من باب قوله تعالى { قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين }

  • maghribi
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 04:36

    كم من واحد يتابع هده الدروس?? ماذا حققت هذه الدروس??? اكثر من 20 سنة….

  • أصبحت النصوص ورقة للترقيع
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 05:03

    وعلى هذا الأساس يؤكد التوفيق ٬أن آفاق النموذج المغربي في علاقة الدين بالسياسة يقوم على التوازي بين المؤسسات السياسية والثوابت الدينية وحماية تلك الثوابت بالدستور٬
    الثوابت الدينية محمية بالدستور الذي يخالف للشرع
    حلل وناقش

  • Hicham
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 05:05

    ما الجدوى من هذه الدروس ان لم تنهي عن الفحشاء والمنكر? الفساد موجود في المغرب بجميع انواعه واشكاله والوانه وهو في تزايد مستمر.

  • Karim
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 05:30

    لم و لن يثبت في الإسلام ان الحكم وراثي إنما هو مذهب من غلب بالسيف وجبت طاعته.

  • محمد أيوب
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 06:48

    بين الجذور والقشور:
    ما جاء في التعليقين رقمي/1 و 2 كافيين لتوضيح الواقع الذي يعيش فيه بلدنا من حيث تواجد الدين وتطبيقه في حياتنا.فالتعامل بالربا والترخيص لبيع الخمر وبيوت القمار والملاهي وأكل أموال الناس بالباطل واستغلال السلطة والتنفوذ لمراكمة الأموال وعدم محاسبة الفاسدين والمفسدين والتغاضي عن تعاطي وانتشار المخدرات والعري الفاضح بالشوارع والشواطئ والتضييق على الناس في أرزاقهم بسبب التزامهم الديني الى غير ذلك مما نعيشه يوميا حتى في شهر رمضان كاف لاسكات وزير الأوقاف ومن يسير في كنفه حول ما يدعيه من"ثوابت"الدين بالمملكة العلوية.وما يسترعي انتباهي هو أن المسؤولين لا يأخذون الا بالقشور ولا يتدخلون الا من أجل التمسك بمظاهر التدين أما المعاملات فانهم يهمشونها ان لم يقصونها.لا زلنا ننتظر فتوى ما يسمى بالمجلس العلمي الأعلى حول ما أفتى به الشيخ القرضاوي من جواز الاقتراض بالفائدة للمغاربة لأنه لا يوجد ببلدهم بنوك غير ربوية.لماذا سكت ويسكت المجلس العلمي الأعلى عن هذا؟ لماذا تسكت هذه الهيئة عن واقع الانحرافات التي عمت شوارعنا ومؤسساتنا وسلوكنا؟كفى من توظيف الدين لتكريس الاستبداد والظلم.

  • طقوس مخزنية
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 08:08

    بروتوكولات و طقوس مخزنية لا مكان لها في مغرب الألفية الثالثة

  • الدروس الحسنيه من السودان
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 09:20

    السلام عليكم جمهور المعلقيين ،
    انه ما اثلج قلبى وانا اتابع هذه الدروس منذ سنوات طوال :
    1- ان عنوان وموضوع هذا الدرس للاول لهذا العام كان موفقا جدا وهو يرد على دعاءة الحريه الجنسيه وغيرها من الاصوات التى تواطر لمغرب خارج الثوابت.
    2- واقول (لاشقائى) السلفيه المعلقيين ان الدرس كان فى المستوي الممتاز قياسا بالزمان والمكان والحضور وقبل كل ذلك المحاضر ومؤسسته، ليس لديكم الحق الا التامين على هذه الخطوه المتقدمه.
    3- هذه الدروس ترفع الوعى الدينى لكل من يتابعها ، وتعكس نهج المؤسسه الراعيه لها وتلك المؤسسه القابضه حقا والضامن الحقيقى لامر الدين والسياسه معاً.
    4- ان مخالفة المغرب على الواقع وابتعاده عن ما يطرح فى هذه الدروس ليس بالامر الشاذ وهو منبر دعوي وجوده افضل من غيابه.
    واخيرا اذا ما اعتبرنا هذه الدروس مهرجان دينى سنوي بالمغرب مقابل مجموعة المهرجانات الاخري.

    الحمد لله على وجود هذه الدروس
    والله المستعان

    السودان

  • ابو انس طورينو
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 11:08

    انه درس ممتاز ومهم ويحق لنا ان نفتخر بعلمائنا الافاضل ويحق لنا ان نفتخر بعقيدتنا وبثوابت امتنا المغربية الاسلامية الوسطية المالكية.
    اتعجب من بعض الاخوة المعلقين على الموضوع الا تخافون الله تعالى في ما تكتبون ما العيب في هذه الدروس التي لن تجد مثلها في اي دولة عربية اسلامية في رمضان اتقوا الله والتزموا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم
    من كان يومن بالله وباليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت.
    بارك الله في امير المومنين وبارك الله في جهد العلماء وبارك الله فينا وعلينا ومن حولنا وحفظ الله بلدنا وبلاد المسلمين
    وتقبل الله صومنا وصلاتنا وقيامنا ولاحول ولا قوة الا بالله
    والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون

  • عبدالله
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 11:10

    يا وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية ، هل لدى مندوبك الجهوي "للشؤون الاسلامية" بالجهة الشرقية التربية على محاسبة النفس ؟؟؟ !!!، باركا من العبث أتظن أنك تقنع المغاربة برسائلك الواردة في ثنايا الدرس المزعوم ؟

  • حميدا
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 11:12

    انه مضهر غريب استغلال الدين للسطو علئ المؤسسات كما يستغل لاغتصاب الدستور(الممنوح) هاذا هو مضهر التماسيح ,بالنسبة لي لم يعد شيئ مقدس لدي .

  • KHALID
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 11:21

    إلى الأخ أيوب نحن في المغرب لا نتبع شيء لا مالكي و لا أشعري، لأن الإمام أبو الحسن الأشعري جمع بين المداهب ٣ ،أنا مالكي في الفصول وأشعري في الفروع، لأن ألسنة أتتنا من هؤلاء العظمة، أما الماترودية فهم حنابلة وهم إخوة للأشاعرة.و أغلبية المسلمين هم أشاعرة يعني مالكية شافعية حنفية.
    لكن لا نتبع شيء في المغرب فقط نتبع الغرب.

  • مغربي قح
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:42

    السيد الوزير يريد أن يقول بأن للمغاربة "إسلام" يختلف عن إسلام باقي المسلمين في المعمورة و لا دليل له على ذلك إلا الرجم بالغيب و التسلح بالتضليل و إلا فإن للمسلمين دين واحد أنزله رب واحد و ساقه للناس نبي واحد و في كتاب واحد فما لكم كيف تحكمون.

  • سوسي امازيغى حر
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:57

    الدروس التصوف توابث الامة فساد الامة ….
    الدروس التصوف توابث الامة فساد الامة ….
    الدروس التصوف توابث الامة فساد الامة ….
    الدروس التصوف توابث الامة فساد الامة ….
    الدروس التصوف توابث الامة فساد الامة ….
    الدروس التصوف توابث الامة فساد الامة ….
    الى متى ياتوفيق التفسير بالمعنى الحرفي للنصوص لايجوز؟
    جميل…ادن فمن كلامك قد يكون مثلا معنى كلمة "بقرة" هو "دجاجة"
    بمعنى ان الله يامر بنو اسرائيل ان يدبحوا دجاج….
    وبمعنى اخر فالقران كالحلم وتفسيرة يكون بالوحي الدي ينزل على اصحاب الزوايا وبعدها يعلمون الناس ويقولون هدا من عند الله كما فعلة ياتوفيق.

  • raw
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 13:18

    قال صلى الله عليه وسلم : انت مع من احببت….
    أدعو الله عز وجل لكم يا من تحبون ملككم أن يجمعه معكم يوم الحشر ويوم الحساب
    آآآآآمييييييييييييييين

  • أختار
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:06

    من حاد عن ثوابت الأمة المغربية المسلمة فهو يريد الفوضى لهذا البلد ويريد إرضاء الوهابيين والأفغانيين والطالبانيين ضدا على إرادة الأمة المغربية التي قامت على هذه الثوابت ، وهذا هو سعي المتمشيخين الجدد ذوي شعار "خاف تعرف وتكسب الشهرة وتزوج من غزة تحظى برضى الأمة "
    ودرس الدكتور أحمد توفيق أحاط بالموضوع من كل جوانبه العلمية والواقعية ولا ينكر ذلك إلا جاحد يبتغي بحقده تلبيس الأمور ويتمنى الفوضى ليستمكن متمشيخوه بهذا البلد ، ولكن هيهات المغربة الأحرار لهم بالمرصاد وكلهم سد منيع أمام الوهابية والطالبانية واللحى والتقصير .

  • مواطن
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:27

    انا شخصيا لا ارى اي اثر للثوابت في المجتمع المغربي المسلم
    لا ادري ماذا يقصد هذا المحترم ؟
    الخمر يباع بالعلن كاي مشروب غازي والشاحنات المحملة بالخمر تمارس التوزيع بشكل عادي على المتاجر وتصفف القنينات مع المواد الغذائية.
    الاسواق الممتازة فاتحة ابوابها لكل انواع الخمور
    الابناك تتعامل بالربا وشركات القروض تتصيد الضحايا من المواطنين
    ترى كل شاب يعانق فتاة في الحدائق وفي الشوارع ……
    في رايكم ايها الاخوة المعلقون هل رايتم اثرا لمسحة الدين اوالثوابت في مغربنا ؟

  • أبو فهد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:27

    بسم الله الرحمن الرحيم

    التمسك بثوابت الدين واركان العقيدة ومعالم الشريعة ،كما أمر ربنا جلّ وعلا وقال:" وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ"
    فتوحيد الله تعالى بألوهيته وربوبيته وباسمائه وصفاته لايدعى الا هو ولايستغاث الا به ولايحتكم الا اليه ولايقصد بالعبادة سواه ركن الايمان الركين وعموده القويم الذي ينبغي ان تتوحد الامة عليه.
    والايمان بالقرآن العظيم أنه كتاب الله تعالى المنزل على محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم المحفوظ بحفظ الله له لاتبديل فيه ولاتحريف ، ولانقص فيه ولازيادة، ركن من اركان الدين وثابت من ثوابته ينبغي ان تلتقي الامة على الايمان به والخضوع لاحكامه واليقين بآياته .
    واتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوقيره وتصديقه وتحكيم سنته وشريعته ونصرة دعوته ورسالته ثابت من ثوابت الاسلام ومعلم من معالم الشريعة لاتتم وحدة للامة بدونها ولاتلتقي الا تحت رايتها. قال تعالى:" لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً "(الفتح9)

  • abdellah
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:45

    نحن المغاربة اعتدنا على الاستماع الى الدروس الحسنية كل رمضان اللهم انصر ملكنا محمد السادس واحفظه من كل مكروه امين

  • ولد كازا
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:15

    اللهم احفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن و احفظ المغرب موحدا في ظل امارة المومنين …لا اعرف من وقع باسمي على كلام لا يمت الى بصلة..

  • متأمل
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 19:51

    يستغرب من هذا الطرح الذي سماه المحاضر الوزير بالثوابت الدينية وسردها في الفقه المالكي والعقيدة الأشعرية والأخلاق الصوفية .
    نأتي إلى الأولى فقه مالك: فهل مالك كان يوافق على بيع الخمر وشربها حتى في الطرقات؟؟ وهل مالك كان يوافق على تبرج النساء ولبسهن لكل مايظهر مفاتنهن؟؟ وهل كان مالك يسكت على ممارسة الزنى وهل كان يقول بجواز أكل الربا والتعامل به في الأبناك؟؟ وهل مالك كان يداهن وينافق ويسكت عن الظلم والظالمين المهم لابد لهذه الأسئلة من جواب .
    أما إذا انتقلنا لأبي الحسن الأشعري صاحب العقيدة فقد كان الرجل صاحب مذهب متسامح له مبان عقلائية وعقلانية ينظر للمسلمين باختلاف مواردهم باحترام ولهذا أنا أشك في هذه وهي أن المغاربة أشاعرة ربما هناك قلة قليلة ولكن أكثر من يملئون المساجد هم سلفيون وهابيون علموا أم لم يعلموا وهم كذلك في المضمون وسلفية الشكل والمضمون معروفون.أما إذا انتقلنا للأخلاق والتصوف وإمامها الجنيد رحمه الله فأين هي أخلاق التصوف أنظر في كل هيئات الشعب فلا تشم رائحةذلك أبدا الطرق الصوفية يتجمع فيها مجموعة من الكسالى والعاطلين بالوراثة وهم أصحاب أموال ويتبادلون المصالح فيما بينهم.

  • azourare
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:19

    عن اي ثوابت تتحدث يا توفيق ستقابل ربك بهذا الكلام يوم القيامة في المغرب لا توجد اي ثوابت الا الحفاظ على مصلحة البورجوازيين واستغلال الدين في السياسة لصالح الطبقة الحاكمة ودر ارماد في عيون المسحوقين من الشعب المغلوب على امره ,الدين بريئ منك يا توفيق والنصوص التي جئت بها من القرآن كأدلة على ما تقول لا علاقة لها بموضوع درسك حسب جميع التفاسير .

  • مغربي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:13

    أكاد أجزم أن المتدخلين ولا واحد منهم استمع لدرس التوفيق ـ لهم صورة نمطية حول التدين كلما ذُكرت ثوابت المغاربة إلا وسردوها دون تريث وتمحيص,

    ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا. اعدلوا هو أقرب للتقوى.

    درس التوفيق كان قيما وفي المستوى وفيه معلومات تاريخية مهمة لم يسمع بها الكثير من المغاربة، علم ذلك من علمه وجهله من جهله

  • الحسين بن محمد
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:25

    السلام عليكم

    هل يمكن أن نقول بأن التوابت الدينية بإيران

    هي نفس التوابت الدينية بالعراق
    هي نفس التوابت الدينية بمصر
    هي نفس التوابت الدينية بقطر
    هي نفس التوابت الدينية بسوريا
    هي نفس التوابت الدينية بباكستان …؟

    إذا كانت هي نفسها فلمادا تقع الحروب و الفتن بينها؟

    فلكل بلد فقهاؤه و هم يوجهون بمقتضى أحوال المكلفين:

    فمصر بها المرحوم الشيخ الشعراوي
    و بإيران المرحوم الخميني
    و بقطر الشيخ القرضاوي
    …….

    و حتى في الزمن السابق عندما هاجر إمام الأئمة في زمانه الشيخ الشافعي من الشام حيت كتب كتابا في الشرائع الدينية

    فلما حل بمصر كتب كتابا جديدا بأحكام مخالفة رغم أن الدين تابت و القدوة هو رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم.

    لا رهبانية في الدين الإسلامي

    و كل منا له أن يجتهد و يستشير مع من هو أكتر منه علما

    عندما يصبح الفقيه همه هو الدنيا فلا نرجو من فقهه شيء

    كأن يتعصب لطرف على حساب طرف أو يستعدي شخصا على آخر

    أو أن يترك كسب رزقه بعمل يده كي يمتهن العبادة و العلم الشرعي

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة