الملك يهنئ يزمي بعد فوزه بجائزة علمية

الملك يهنئ يزمي بعد فوزه بجائزة علمية
الإثنين 20 يناير 2014 - 20:09

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى البروفسور رشيد يزمي بمناسبة فوزه بجائزة تشارلز ستارك درابر 2014 ، التي تمنحها الأكاديمية الوطنية للهندسة بواشنطن.

وعبر الملك في هذه البرقية، عن أحر التهاني للبروفسور رشيد يزمي على هذا الاستحقاق العلمي الكبير وعن اعتزازه البالغ بهذا التكريم المستحق، الذي “يعد مفخرة لوطنك المغرب، وتتويجا لمسارك العلمي الأكاديمي المتميز ، وتقديرا لنبوغك وأبحاثك القيمة في الهندسة الكيميائية وتطبيقاتها في ميدان التكنولوجيا الدقيقة ، وخصوصا في مجال تطوير بطاريات الليثيوم القابلة للشحن”.

كما أعرب الملك عن يقينه بأن فوز البروفسور رشيد يزمي بهذه الجائزة العلمية المرموقة ، يعد خير حافز له لمواصلة مسيرته الأكاديمية الموفقة، ولإبراز عبقريته الفذة وتشريف بلده المغرب.

ومما جاء في هذه البرقية، “وإذ نجدد لك خالص عبارات التهنئة، لندعو الله تعالى لك بالمزيد من العطاء والنجاح في جهودك وأبحاثك العلمية ،مشمولا بسابغ عطفنا ورضانا “.

‫تعليقات الزوار

26
  • damoh
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:19

    إنه لفخر كبير للمغرب هنئاً له

  • farid
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:26

    مبروك ألف مبروك للبروفسور رشيد يزمي وللمغرب وللمغاربة عموما بهذه الجائزة التي تشرفنا جميعا كمغاربة والله يكثر من أمثال هؤلاء المغاربة بالعالم لتشريفنا وإبراز الوجه المشرق لبلادنا

  • majid de azdel
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:26

    اول مرة اسمع بهدا البروفسور. لهدا فهو فخر لنا جميعا كمغاربة 

  • Karim
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:31

    اهنء البروفسور رشيد يزمي وكذلك المغاربة بفوز هذه الجاءزة وان يكون عبرة للباحثين المغاربة حتى يشرفوا المغرب في البحث العلمي

  • شيئ غريب و رهيب
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:34

    تهاني الحارة إلى إبن الوطن البروفسور رشيد يزمي و نتمنى من الله أن يأتي اليوم الذي نرى فيه الأدمغة المهاجرة قد عادت إلى أرض الوطن لتقود قاطرة التنمية و تقدم

  • عبدالله
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:44

    هذا هو المغرب الذي نريد
    ووفقك ووفقنا الله

  • ياسين
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:51

    هنيئاا للعالم المغربي يزمي شرف المغرب و المغاربة…

  • abibis
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:02

    هذا هو التكريم الحقيقي الذي نترجاه ،للباحثين في المجال العلمي ،وتشجيعهم على المثابرة ،هم لا يريدن لامأذونة ولا أرض ولا وظيفة، إنهم مترفعون عن كل ذالك ،أنهم جنود الخفاء يعملون بصمت من أجل رقي الإنسان. لايريدن جزاء شكورا. كثر الل من أمثالكم.

  • Patriot
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:06

    C'est le genre de grands prix qui nous fait fieres et non les prix de memorization et recitation des verses religieuses…..le maroc a besoin de scientists, ingenieurs, architects de hauts niveau, entrepreneurs…….et NON des fkihs et des takfirits qui n'apportent rien de positive pour notre pays et son developement….

  • Myname
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:08

    Hamdolilah y a pas que les musiciens au maroc 😀

  • sellam errami almanya
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:17

    مبروك والف مبروك مبروك والف مبروك وتميز تاريخي ولا عليه الزمان…………..

  • Mohamed
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:24

    salam,
    j'espère que le Maroc profite de ses inventions, pour le moment c'est les USA qui profite, j'attend le jour au cette personne rentre est investisse au pays malgré tous les complications et contradictions chez nous malheureusement . Si tous les cerveaux quitte le pays, qui va la développer ???

  • FERAZ RIFI► INP GRONOBLE - 38
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:28

    Il mérite les félicitations de toute LA NATION MAROCAINE

    Bravo!professeur YAZAMI et bonne continuation

    Il détient un excellent parcours scientifique,et malheureusement beaucoup de ses concitoyens marocains,viennent juste de découvrir son Existence

    Il est FRANCO-MAROCAIN,reçoit le prix Draper de la NAE 2014 pour ses travaux déterminants dans le développement des batteries lithium rechargeables

    Rachid Yazami a effectué un doctorat au laboratoire d’Adsorption et Réaction de Gas sur Solide (LARGS) associé au CNRS sur les composés d’insertion du graphite,qui sont des matériaux complexes utilisés dans les électrodes des batteries
    Les batteries lithium ont révolutionné le monde de l’électronique portable.Il s’en est fabriqué 12 milliards d’exemplaires dans le monde rien qu’en 2012

    C’est durant sa thèse que Rachid Yazami fut le premier,en 1980,à réussir à intercaler du lithium dans du graphite de façon réversible.Pour cela,il a eu l’idée géniale d’utiliser un électrolyte solide…etc

  • ISMAIL ALAOUI
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:46

    un grand bravo Monsieur le professeur; tout les marocains sont fièrent de vous. bonne continuation

  • lamountami
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:54

    هنيئأ للسيد ازمي على هذه الجائزة القيمة، نحن فخورون بك٠
    ولعلم الجميع فهذه الجائزة في ميدان الهندسة تعادل جائزة نوبل في ميادين الرياضيات، الفيزاء الاقتصاد٠٠٠الخ وقيمتها 500000 دولار امريكي.
    مبروك والف مبروك لعالمنا الكبير٠

  • chercheur
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:41

    MES FELICITAtIONS A CE M.CEPENDANT JE GLISSE A SA MAJESTE QU'IL y'a plusieurs AZAMi au Maroc qui peuvent et ils le font(des prouesses) seulement ils éttouffent a cause des manigances des parvenants médiocres qui remplissent la scene sans OBJET et interét pour le pays.Je sais que sa Majesté par son intelligence va revoir les copies ..

  • حنان
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:43

    والله يكثر من أمثال شرف المغرب و المغاربة

  • aris
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:26

    Bon succe et félicitations anotre notre professeur

  • حميد
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 05:05

    تستحق منا تحية تقدير وحترام رفعت رآس المغرب عاليا فمجال محتكر فقط على الغرب

  • أبو سامي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 09:18

    في بلد الكل فيه يخضع للمحسوبية والزبونية والسمسرة لا مكان للعلماء الذين كابدوا الصعاب للوصول الى ما وصل إليه يزمي الذي نفتخر به جميعا .غير أن الموضوع يحيلنا الى ظاهرة هجرة الأدمغة التي تتلقفها الدول الأجنبية وتستفيد من النخبة العلمية التي أنفق عليها الوطن الشيء الكثير ليسلمها حكامنا كهدايا ثمينة الى الدول التي يدرك حكامها ويعون دور العالم في نهضة الأمم والشعوب.إن المتتبع لهجرة الأطر المغربية العليا يستجلي ببساطة الدوافع الكامنة وراء هذه الهجرة القصرية والمتمثلة في السياسات المتبعة بالبلاد القائمة لا على الكفاءة العلمية والتنافسية بل سياسة تأسست على الزبونية والرشوة والخنوع لأولياء الأمر الجاهلين لأبسط الأمور.ماذا يفعل العلماء بمغرب لا مكان فيه لذوي الكفاءات والشواهد العليا من أكبر المعاهد والجامعات الدولية مغرب لا مكان فيه إلا للمحميين من السماسرة وذوي النفوذ ،مغرب يهان فيهالعالم وتداس كرامته ويعز فيه الجاهل الأمي ويسعد….

  • فاسي و أعتز
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 10:06

    هنيئا للسيد الأزمي، إبن مدينتي، فخر لمدينة فاس و الفاسيين و المغاربة أجمعين !

  • fati
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 10:19

    هنيئا للعالم المغربي السيد يزمي هذا شرف للمغرب والمغاربة.ونحن فخورون جدا بهذا الإنجاز العظيم .وفقك الله في مسيرتك العلمية .

  • Nabil
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 16:01

    M. Yazami est l'inventeur de plus de 50 brevets dans plusieurs pays, ces brevets sont détients par des entreprises entangères qui ont financé le developpement des produits correspondants . Ce monsieur mérite le poste de ministre de la recherche scientifique au Maroc sans élection ni appartenance politique au lieu de ces oppurtinistes qui surfent sur la vague de la démocratie .

  • يزمي غيور
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 22:20

    ردا على التعليق رقم 21 بالنسبة للسيد رشيد الأزمي ربما قد يكون مسقط رأسه مدينة فاس، ولكن والده أو أحد أجداده من إقليم تاونات جماعة بوعادل قبيلة أولادزام.
    قبيلة الشرفاء الآزميون أصولهم من الصحراء المغربية وتحديدا من منطقة الساقية الحمراء حيث يتصل نسب جدهم الولي الصالح بلشرفاء أولاد أبي السباع الشهيرة، المتصل نسبها بالمولى إدريس الأزهر.
    وقبيلة أولادزام إشتهرت عبر التاريخ بالصلاح فأهلها اشتغلوا بصناعة الحياكة "الدراز" كما عرفت بكثرة العلماء الذين تصدروا خطة العدالة ، ومن فقهائها المبرزين الذين ورد ذكرهم في كتب التراجم المالكية نجد سيدي عبد السلام بن أبي زيد بن الطيب الأزمي (ت1241هـــ) وصفه من ترجموا له بأنه كان"رحمه الله فقيها حافظا، مطلعا علامة، مدرسا نفاعا، أحيى الله به الفقه في المغرب في زمانه، ونفع به الجم الغفير من أهل دهره وأوانه، وكان ممن تشد إليه الرحال، ويعول على فهمه بين الرجال".

  • ابو سامي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:20

    في البداية اهنئ المغرب والمغاربة بهدا الانجاز الرفيع المستوى و اهنئ السيد رشيد يزمي على نبوغه العلمي هدا من يجب ان يوشح وان تهتم به وسائل الاعلام لابراز الطاقات التي يزخر بها المغرب وليس المسرحيات الرديئة التي يقدمها البرلمان وبطلها الفارس المغوار عبد الاله بنكيران وباقي الممثلين -عفوا الكومبارس- رشيد يزمي في جواز سفره الاول مغربي الجنسية وليس فاسي او تاوناتي من اولاد ازام كفى من العرقية والقبلية.

  • Ingénieur Universitaire
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:20

    C' est le moment de créer le statut d' ingénieur chercheur dans l' université marocaine et les instituts de recherche au Maroc ( CNRST, INRA, INRH, CNESTEN, IMIST…) et aussi aux écoles d' ingénieurs marocains (EMI, ENIM, EHTP, ENAM,ENSAM, ENFI, IAV, les ENSA…) pour encourager les ingénieur vers le monde de la recherche appliquée, la recherche dévellopement et le transfert de technologie , que tous les ingénieurs avec leurs associations (UNIM, AIENIM, AIEM, AIEHTP…) et aussi leurs syndicats SNIM soient focalisés pour organiser la profession d' ingénieur au Maroc, et le considérer comme poste scientifique au lieu d' un poste administratif, et enfin créer un ordre national des ingénieurs marocains , en s' inspirant de l' éxpériences des architectes marocains et les ingénieurs topographes marocains et bonne chance et bon courage aux ingénieurs marocains !!!

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات