الممرضون يحتفون بنجاح الإضراب عن العمل ويهددون بالتصعيد

الممرضون يحتفون بنجاح الإضراب عن العمل ويهددون بالتصعيد
الخميس 26 نونبر 2020 - 02:55

أعلنت حركة الممرضين وتقنيي الصحة عن نجاح الإضراب الوطني عن العمل الذي خاضته يومي الخميس والجمعة الماضيين، والذي أتى رد فعل على التدخل باستخدام العنف لفض وقفة احتجاجية سبق للحركة أن دعت إليها.

وقالت الحركة في بلاغ لها، توصلت به هسبريس، إن نسبة المشاركة في الإضراب تجاوزت 80 بالمائة، موردة أنه كان مصحوبا بـ 48 وقفة احتجاجية، منها أربع وقفات جهوية، وأربع وقفات محلية في المستشفيات الجامعية، و40 وقفة إقليمية.

ورجحت فاطمة الزهراء بلين، المتحدثة باسم الحركة، إمكانية التصعيد في القريب العاجل إذا ما لم تتم الاستجابة للملف المطلبي للممرضين وتقنيي الصحة.

وقالت بلين في تصريح لهسبريس: “نحن منفتحون على جميع الاحتمالات، والمحدد هو الأصداء التي تصدر عن الحوار الاجتماعي”.

وتابعت قائلة: “إن استمروا في استبعاد مطلب الإنصاف في التعويض عن الأخطار، فلن يتبقى لنا خيار آخر عدا التصعيد”، مشيرة إلى أن “الإضراب خيار كنا مجبرين عليه، لأنه كان هناك تكالب مجموعة من الأوضاع المخزية، منها الإقصاء والتعسف على الممرض وظروف الاشتغال، وآخرها التدخل الهمجي الذي تعرض له الممرضون وتقنييو الصحة”.

وتحدثت بلين عن وجود “تريث في برمجة الإضرابات، لأن الظروف الوبائية للمغرب لا تسمح بذلك”، لكنها أكدت “التأهب والاستعداد لجميع الاحتمالات”.

ووجهت حركة الممرضين وتقنيي الصحة، ضمن بلاغ لها، دعوة إلى أعضائها من أجل “المزيد من اليقظة والتعبئة ورص الصفوف والالتزام بجميع الأشكال النضالية، بدءا بالتنظيم وهيكلة الفروع”.

وطالب الممرضون بـ”الانصاف في التعويض عن المخاطر”، و”مراجعة كل شروط الترقي المجحفة في حق الأطر التمريضية وتقنيي الصحة، عبر رفع الكوطا واعتماد أربع سنوات بدل ست كأقدمية لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية، أسوة بفئات أخرى في القطاع نفسه”.

وأكد المحتجون ضرورة إحداث مناصب مالية كافية تستوعب الكم الهائل من الخريجين من جميع التخصصات، فضلا عن الرفع من قيمة التعويضات المصاحبة للخطر المهني، والمعادلة مع باقي الأطر الطبية في هذا الباب.

‫تعليقات الزوار

21
  • Maghribi
    الخميس 26 نونبر 2020 - 03:39

    الاضراب في هذا الوقت العصيب يعتبر خيانة للشعب والوطن.

  • Ahmed ben lebsir
    الخميس 26 نونبر 2020 - 04:06

    للاسف هل هو طلب او تهديد او استغلال لضروف الوطن والوباء والشعب او انكم تريدون استغلال قبل اللقاح بصراحة عيب وعار ان هده المهنة اصبحت تستغل سلتطها كما بعض المؤسسات للاسف

  • الاقتطاعات
    الخميس 26 نونبر 2020 - 04:58

    الضحية هو المريض والتلميذ .
    الاقتطاعات اولا فهي من أجبرت قطيع المتعاقدين المتقاعسين على العودة في السنة الماضية وردعت نفايات آخر الزمن على الامتثال.يجب أن تعود الأموال إلى أصحابها من دافعي الضرائب لتبنى بها المدارس والمستشفيات .الاقتطاعات ثم الاقتطاعات .

  • مغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 07:00

    اتقوا الله في وطنكم، ليس وقت المطالب والابتزاز بل وقت الجد العمل ، المغرب يمر بأوقات صحية صعبة وبعض اناس دو عقول حجرية يريدون التصعيد، اتركوا هده المطالب ان كانت معقولة الى ما بعد وسيكون المواطنين معكم. أما في هده اللحضة فانتم تظهرون نيتكم البءيسة.

  • Hicham
    الخميس 26 نونبر 2020 - 07:01

    ما ضاع حق وراءه طالب.
    تحية لحراءىر المغرب الممرضات المناضلات.
    العار لكل إطار مهني ينفي وجود ظروف الظلم و التعسف إتجاه الممرض المغربي.
    اذكر المواطن المغربي هو أن من سيقوم بتلقيحك هو الممرض و هو من سيتفقدك في الجبال ليضع لك حقنة اللقاح و هو من ستجد في البادية و الأسواق ليضع لك اللقاح و هو من ستجده في مداشر المدن يضع لك اللقاح.تحية للممرض في المغرب

  • عزيز
    الخميس 26 نونبر 2020 - 07:34

    الرأسمال البشري هو الرأسمال الحقيقي يجب استثماره بالطريقة المثلى وعلى المسؤولين إنصاف هده الفئة بما يرضي الله ومعها كل من يستحق ولا داعي لشد الحبل و الدخول في متاهات نحن في غنى عنها.

  • بلال
    الخميس 26 نونبر 2020 - 08:55

    المغرب يحتاج اليوم قبل الغد في التفكير في العدالة الاجتماعية للاجور، فلا يعقل ان تبقى مهن ابناء الشعب دون 10 الاف درهم للشهر في حين نجد اجرة المسؤولين تبتدا من 60 الف درهم للشهر، الاحتقان الاجتماعي يبتدا من هنا.

  • نورالدين المعتدل
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:30

    نجاح على أي مستوى؟ المستوى الآخر اللي خليتو المرضى تيموتوا !!!!شكون يتكفل بهم؟دويوا ا الخوت. فين هو القسم !!!!!؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن واقعي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:32

    هذه ليست اضرابات و انما ابتزازات
    هذه الفءة تريد منظومة أجور على مقاسها تستفيد من جميع امتيازات الفءات الاخرى رغم اختلاف الشواهد التي هي محدد الاجر في الوظيفة العمومية. هذا المنطق غير سليم ولا أعتقد ان الحكومة ستستجيب له.
    وفروا صحتكم من الاجهاد و الارق لأنكم منهكون و ستصابون بالاكتءاب depression تعقلوا لستم وحدكم حاصلون على اجازة مهنية بالمغرب يعني bac+3 الغرور و كأنهم حاصلون على شهادة غير موجودة في سوق الشغل.
    كفى من الابتزاز هذا يسمى الغرور و الانانية.
    بيع الشريحة على انها ثمر كما يقول المثل المغربي.

  • مواطن
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:48

    باغين الزيادة جور و يبقاو جالسين على المسمن و اتاي و المرضى كيموتو
    خاصة فهاد الظروف …قيقتلو الناس و يسغلو عائلات المرضى يقولو ليهم لا راه بيخير و هوما لايحينهوم … ولاو المرضى يتعاونو و يعالجو بعضهم…اما الممرضين حاضيين غا الاستغلال و النعاس … شياطين
    وما اكثر قصص الناس مع هاد القتلة

  • الدغمي بوغمامة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:58

    التعويض عن الاخطار يحتسب بنفس الطريقة في جميع دول العالم و في المغرب بنفس الطريقة في مختلف القطاعات. حركة الممرضين تريد تطبيق استثناء و سابقة على مستوى العالم و اظن ان مطلبهم غير معقول و لن تتم الموافقة عليه لانه سيفتح الباب امام مطالبات مماثلة في جميع قطاعات الوظيفة العمومية.

  • مطالب رد الاعتبار
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:06

    نطالب بمحاكمة القائد الذي صفع الممرض و ايقافه عن العمل … بسبب تدخله الهمجي الذي ارجعنا لزمن السيبا و الاستعمار …
    أو نهار اللقاح سيتم صفعه بطريقة حظارية و هي الامتناع عن لقاحه

  • محمد العربي الامازيغي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:06

    تحية خاصة لهؤلاء الابطال..في هذه الظرفية الصعبة جدا المحرومون من ابسط الحقوق و الاعتبار..في الوقت الذي تغتنم فيه بعض المصحات وبعض المافيوزيين الوباء للاغتناء ومص دم المريض..

  • مواطن مسؤول
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:19

    يعتقد الممرضون أنه بمجرد إتحادهم سيحققون كل ما يريدون و سيحدثون نظام أجور بالوظيفة العمومية على مقاسهم يستفيدون من إمتيازات كل الفءات رغم الفرق في سنوات التكوين و الشواهد المحصل عليها. و كأن الفءات الاخرى تافهة و خنوعة و هي وحدها مصطفة الصفوف. إنهم دخلوا في متاهة ستنهكهم صحيا و أخلاقيا.

  • متعجبة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:21

    صاحب التعليق 12 مطالب بالعتذار
    راه فعلا هذا ما تقومون به عادة وفي سائر الايام تمتنعون عن خ دمة اي مواطن الا اصحابكم واحبابكم واللي دهنكوم وتهدد بعدم تلقيح القائد وكان المستشفى العمومي اصبح ملكك الخاص

  • محبي دانون
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:55

    لقد تمادى هؤلاء الممرضون
    يتحصلون على اكبر الاجور في فئة باك+3 رغم ان شهادتهم هي تقني متخصص و وعدتهم الحكومة بزيادة 4000 درهم كتعويض اضافة الى راتبهم الاساسي الذي هو 6500 درهم و بعد تحقيق هذه هذه المطالب يسعون الى توظيف جميع الممرضين كيفما كان مستواهم في القطاع العام بدون مباريات
    مع العلم ان لهم امتيازات خيالية اخرى كمتابعة الدراسة في الماستر و الدكتوراة مع الاحتفاظ بالراتب

  • شهادة الحق
    الخميس 26 نونبر 2020 - 17:19

    قطاع الصحة و قطاع التعليم و جهاز الأمن و الجيش هم العمود الفقري و الركيزة الأساسية لكل الأوطان و أنا أحذر من الإستهانة بهم و بمجهوداتهم الجبارة فهم يستحقون الأجور الأعلى و المراتب الأسمى فتقبلو مني كامل الإحترام و التقدير و جزاكم الله خير الجزاء

  • مغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 17:36

    ياك دابا في 2021 كلشي التأمين الإجباري عن المرض
    حتى واحد ما باقي يمشي يحماق فالمستشفى العمومي .
    يوا على الحكومة أن تبيع جميع المستشفيات للقطاع الخاص بالممرضين والتقنيين والأطباء ديالهم. وتشبع الدولة فلوس تدير بها الطرق والسدود ومزيد من الطاقة الشمسية .وممرضنا ما عندو بأس يدير داك الساعة الإضراب .باش يضربوه حتى يدور.

  • مواطن
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:18

    الصراحة لي بغى الفلوس يشتغل رقاصة بلادنا ليست بحاجة للمرضين أو المعلمين

  • البليد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:55

    الراديو خاسر … موعد مدته شهرين….. الراميد ماوكلش ….سير جيب الخيط و قرعة الاكسجين…… و تخنزير….. هدا شي لكاين .

  • نقاش في العمق
    الخميس 26 نونبر 2020 - 23:53

    هذه الفءة تعتبر نفسها أكثر دكاءا من جميع المغاربة لأن ما تطلبه يطرح السؤال عن طبيعة التكوين الذي يودون بيعه بثمن في السوق السوداء في حين فهم خريجوا معاهد شبيهة بمعاهد التكوين المهني يتعلمون بعض التدخلات الشبه طبية و انتهى الكلام. وكما يقول الثل المغربي يريدون بيع الشريحة بثمن التمر (يبيعوا شريحتهم ثمر). و هكذا تصبح هذه الفءة هي الفءة المدللة في الوظيفة العمومية بالحصول على كل شيء. والبقية و الشعب المغربي يعتبر غبيا و كذلك الحكومة.
    و سيروا خدموا و ارتاحوا دون ارهاق هذه النضالات لن يسمعها احد . ما عدا الممرضون bac+2 الذين يستحقون الانصاف و أظن أن الحكومة تداركت الوضع شيءا ما المهم هو الاعتراف و ليس حجم جبر الضرر الذي لحقهم في المرسوم 2017.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 5

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر