الممرضون ينشدون حماية صحة المغاربة من "ممارسات لا أخلاقية"

الممرضون ينشدون حماية صحة المغاربة من  "ممارسات لا أخلاقية"
الخميس 19 نونبر 2020 - 23:00

لم يحُل قرار السلطات منع الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها حركة الممرضين وتقنيي الصحة أمام الوزارة الوصية على القطاع، الأسبوع المنصرم، دون استمرار أصحاب الوزرات البيضاء على خوض أشكالهم الاحتجاجية، للمطالبة، أساسا، بالتعويض عن الأخطار المهنية.

الممرضون وتقنيو الصحة نقلوا، عبر فرع تنسيقيتهم بسلا، احتجاجهم إلى مستشفى الأمير مولاي عبد الله، حيث خاضوا وقفة احتجاجية ببهو المستشفى، الخميس، تحت شعار “رغم تعنيفنا فالإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية مطلبنا”.

مصطفى زروال، عضو حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، قال إن هذه الوقفة، التي خاضها الممرضون وتقنيو الصحة بمستشفى مولاي عبد الله، هي “رد على القمع الذي تعرضنا له في الوقفة السابقة، وحظينا بعده بتعاطف كبير “، ذاهبا إلى القول: “هذا القمع غير مبرر، ولا يستسيغه أي كان”.

وفيما لم تستجب وزارة الصحة بعد لمطلبهم الأساسي المتمثل في التعويض عن الأخطار المهنية، أكد الممرضون وتقنيو الصحة في وقفتهم الاحتجاجية بمستشفى الأمير مولاي عبد الله تمسكهم بمطلبهم، رافضين ما أسموه “التمييز” بينهم وبين باقي الأطر الصحية في ما يتعلق بالتعويض.

ورفعت الأطر التمريضية شعار “مطلبنا هو الإنصاف في التعويض عن الأخطار”، ولا للتمييز بين الفئات لأن الخطر لا يميز بينها”، في إشارة إلى التفاوت الحاصل بين التعويضات عن الأخطار المهنية التي يتلقونها وبين التعويضات التي يحصل عليها نظراؤهم الأطباء.

وترفض حركة الممرضين وتقنيي الصحة صيغة تخصيص تعويضات استثنائية عن الأخطار المهنية عن فترة جائحة كورونا، وتطالب مقابلها برفع التعويضات إلى ثلاثة آلاف درهم شهريا؛ وهو المطلب الذي وضعته النقابات على طاولة وزير الصحة في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي، ولم يحظَ بالاستجابة إلى حد الساعة.

وقال زروال إن “المطالب الشرعية للممرضين وتقنيي الصحة ستبقى مرفوعة إلى أن تتحقق، وعلى رأسها التعويض عن الأخطار المهنية”، مضيفا أن “جائحة كورونا أبانت عن ضرورة تحقيق هذا التعويض، وضرورة إنصاف الممرضين”.

ويزداد إلحاح الممرضين وتقنيي الصحة بالتسريع بصرف التعويض عن الأخطار المهنية مع تزايد عدد الإصابات في صفوفهم بفيروس كورنا، حيث تجاوز عدد المصابين ألفا وثلاثمائة، بحسب المعطيات التي قدمتها الحركة الممثلة لهم.

الممرضون وتقنيو الصحة رفعوا أيضا، خلال وقفتهم الاحتجاجية، مطالبَ أخرى، تمثلت بالأساس في تقنين مهنتهم، عبر إخراج الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة وإدماج الخريجين العاطلين.

وقال يونس الجوهري، عضو الحركة سالفة الذكر، إن تقنين مهنة الممرضين وتقنيي الصحة “يستدعيه الحرص على تخليق المهنة وحمايتها من الدخلاء، وحماية صحة المواطنين من أية ممارسات لا أخلاقية”.

‫تعليقات الزوار

19
  • Hajar
    الخميس 19 نونبر 2020 - 23:41

    حكومة فاشلة همها هو الزواق الخاوي عوض ضخ الاموال فالاستثمار الحقيقي فالصحة و التعليم..قانون المالية و خلقه لمناصب شغل فقطاعات الداخلية و ما الى دلك بصفة كبييرة دليل ان جائحة كورونا لم تغير شيئا فعقلية مسيري الشان العام…قانون المالية هو لي كيحكم ماشي الشفوي.

  • مواطن حر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 23:45

    الممرضون وتقنيو الصحة هم عمود المستشفيات ، نحن في وطن لا يعترف بمجهوداتهم يضيق الخناق عليهم محرومون من كل شيء حتى التعبير عن غضبهم يواجه بالعنف وبالصفعات على الوجه ، هذه الصفعة لم ترطم وجها واحدا بل آلافا من وجوه الممرضين وتقني الصحة ، بل تجازت هذا ورطمت شعبا بأكمله ، أناس محرمون من عطلهم السنوية ، أناس أخذهم الحيف في تسوية وضعياتهم المادية ، ظلموا فصبروا ضحو بأوقاتهم وعائلاتهم مدة 9 أشهر من الوباء ، فمتى يكون جزاءهم ، هل التحايا تكفيهم ؟؟؟ هل حقد المواطنين عليهم ؟ هم بشر ارحموهم وكونو لهم بلسما من جراحهم ، افتحوا قلوبكم أما آن الأوان أن يسفيق الضمير وينجلي هذا الظلم ، إننا في وطن الديمقراطية فاجعلوهم في ميزان العدل فقط .صبرا فالنصر آت

  • Ayoub
    الخميس 19 نونبر 2020 - 23:51

    هم في الخط الامامي للوباء وبشجاعة ناذرة مطالبهم مشروعة لكن اذان الوزارة الوصية صماء …….والجزاء والمكافاة الضرب والرفس والركل والصفع والسحل من قبل القوات الامنية ……غرييييب.!!!!؟

  • الابطال
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:12

    أبطال وبطلات يعانون من صمت الوزارة ومن قساوة ظروف الشغل والحياة، ومن عنف الأمن… لو امتهنوا لعب الكرة أو الغناء لكان لهم ولهن شأن ٱخر، و ظفروا بالمال والرفاه والتصفيق… أليس هؤلاء أولى بكثير من لاعب تافه ومن مهرط فاشل؟ أليس الصحة والتعليم والدفاع عن الحدود أهم من الوصوليين التافهين؟؟؟ ما فائدة البرلماني والوزير إذا تناسى فئات من الموظفين والموظفات الذين يعانون الأمرين لمحاربة المرض او الجهل او العدو؟؟؟ لماذا يتسارع المجتمع لتشجيع التافهين ولمساندتهم، في حين يصبح فجأة أصم وأبكم لما يستغيث الممرض والطبيب والجندي والمعلم؟؟؟ تحية لكل مكافح مفيد.

  • خدوج
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:14

    واش كاينة مؤامرة للقضاء على الدراوش فهاد لبلاد ؟ الأساتذة والممرضون وكابوس التعاقد الذي يراد تمريره على باقي القطاعات …تفرجو أ لمغاربة راه مستقبل ولادكم كيضيع

  • abdou
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:30

    كل هذا السكوت بدون توضيح وتنوير يدعو للإستغراب
    لاحول ولا قوة إلا بالله.

  • سوف
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:59

    أليس كوفيد بمرض قاتل!!؟؟ إذن ما تتطالب به إلا طر الصحية منطقي. كفى من اللامبالاة والمماطلة والتسويف

  • مغربي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 02:13

    السلام عليكم , سبب الإضراب الحالي للأسف هو التصرفات الغير محسوبة العواقب و الغير مسؤولة لبعض المسؤولين الأمنيين و تابعيهم الأغبياء الدين لا يعرفون سوى إستخدام الهراوات دون إستخدام عقولهم و كاننا نعيش في غابة بدون قانون , تتعرض البلاد لموجة إضربات الممرضين 48 ساعة نحن في غنا عنها , في وقت حرج جدا و على جميع الجبهات , و قفت الممرضين الماضية كان ستنتهي في ساعة دون ان يسمع عنها احد , لكن تأبى البلادة إلا أن تجعلوها مدوية في كل البلاد , ما عملت عليه الجمعيات و المنضمات الحقوقية لسنوات لتحسن صورة المغرب الحقوقية في العالم , يتم هدمه بصفعة غبية في وجه ممرض سلمي بريئ من مسؤول تم طرده سابقا من الجنوب بسبب سجله الأسود في مجال إحترام حقوق الإنسان , عقوبة تاديبية أقلها 48 ساعة في السجن يستحقها داك الحقير , حتى لا تسول له نفسه الإعتداء على لأبرياء مرة اخرى و لا يتير مضاهرات لفئات أخرى بتصرفاته الرعناء وكي يكون عبرة لخرين متله.

  • رفقي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 08:52

    مقولة شهيرة تلخص الحال " جزاء سنمار "

  • مواطن1
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:00

    قال ليك أسدي الممرضون يطالبون برعاية صحية جيدة للمواطنين وهما عاطينها الإضرابات ومخليين المرضى.
    هذا التناقد المفضوح .
    راه ماشي المعدات لي كتطالبو بها هي لي كتشافي
    راه المعاملة والاستقبال انا دخلت 2 مرات للمستشفى
    العمومي ورأيت المعاملة الفضة ديال بعض الممرضين
    وحلفت لن ادخله ابدا .وذهبت إلى الخصوصي رغم مدخولي ورغم فضاعة الاثمنة إلا أن الممرضين يعتنون بمرضاهم وذلك رغم ان أجرهم أقل بكثير من العمومي.

  • ميلود لوسور
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:37

    وهل يوجد من يحتقر المواطن المغربي في صحته اكثر من نساء ورجال التمريض

  • ملائكة الرحمة لاتصفع
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:38

    تلك الصفعة التي تلقاها ذاك الممرض هي صفعة على خد الشعب المغربي والدولة عامة لان ذاك القايد خرب ماتم بناؤه في صرح الديموقراطية وحقوق الانسان وجاء في توقيت كان من المفترض تقوية الجهة الداخلية الصورة التي استغلها ابواق انفصالية لضرب الوحدة الداخلية للشعب المغربي في كفاحه ضد اعداء الوحدة الترابية و وزارة الصحة التي دفعت ممرضيها للاحتجاج تهدد السلم الاجتماعي وتتحمل المسؤولية كاملة فيما وقع الممرضون مكانهم مصالح العلاج وليس الشارع ودفع للاحتجاج والاضراب في هذه الظرفية تهديد للامن الصخي بالمغرب في ظل مسلسل حوار اجتماعي اطول من المسلسلات التركية وتناوب عليه ثلاثة وزراء دون تحقيق اي تقدم يذكر بل مزيد من التماطل وربح الوقت هؤلاء الشباب لايريدون لارشوة ولا حلاوة يريدون ممارسة مهامهم على ضوء القانون وفي احسن الظروف و تحفيز مادي ومعنوي على المجهود البطولي الذي يقومون به وهذا ليس عيبا.. عيب ان يصفع اطار في دولة 2020

  • ملاحظ
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:56

    اطر الصحة يستاهلوا أ كل خير .المصيبة هم المعلمون المتعاقدون المتقاعسون فمستواهم ضعيف جدا واضراباتهم لا تنتهي ،ننتظر الحسم معهم وتكثيف الاقتطاعات في حقهم

  • كريم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 10:20

    فئة محكورة مع الأسف لكن ما يجهله الكثير هو التفريق بين الممرضين و صطاجيرات الهلال الأحمر أو المدارس الخاصة لي معمرين مستشفيات الدولة أو ملبسينهم بدل بيضاء لسد الثغور و النقص في الموارد البشرية. مع الأسف أغلب المواطنين تيضنو أنهم ممرضون

  • Said
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 11:37

    يستحقون كل خير فالخطر لا يميز بين الشواهد خصوصا ان الممرضين هم من يتعامل بشكل مباشر مع المرضى و بصفة دائمة
    و من خلال تجربتي الخاصة ممكن ان اقول انه ليس كل من يرتدي وزرة بيضاء هو ممرض فالممرضون المجازون من الدولة عندهم un savoir faire كبير و عندهم العديد من الاختصاصات لي اصلا الشعب ماعارفهاش كالتخدير و الراديو و الترويض و المختبر و كلهم اطر تمريضية و تقنية تحية ليكم و اعانكم الله

  • تحية للممرضين
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:04

    إلى المعلمة خدوج رقم 5.
    أنتم المتعاقدون تعتبرون كارثة في الجسم التعليمي فرضتكم البطالة على التعليم بدون رصيد معرفي ،أقسم بالله أني أعرف الكثير من المتعاقدين دون المستوى وهذه شهادة سأدلي بها أمام الله.
    نعم لتطبيق الانقطاع عن العمل للمعلمين المتقاعسين وتكثيف الاقتطاعات للمضربين .

  • ممرض=استقبال
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:11

    الممرض لا يعني فقط تنفيد او فياقة او إضرابات او اعتصامات او…. الممرض يعني بالدرجة الأولى حسن استقبال المرضى….
    للأسف جل إن أقل جميع الممرضين الجدد برفضون او يتظاهرون بجهل شيء إسمه الاستقبال…. أي مريض دخل الى المستعجلات عليه أن يحصل على استقبال لائق و توجيه جيد من طرف الممرضين ثم يستفيد تلقائيا دون حزارة و مزاوگة من احتساب الضغط الدموي و درجة الحرارة و تاريخ المريض الصحي…. ودواء مسكن للآلام.. طبعا يجب أن يكون المريض في حالة مستعجلة أمام في المستوصفات فذلك يكون حسب طلب المريض أو كونه مريض مرضا مزمنا.. وطبعا التحدث بلباقة مع الزوار لأن لكل فعل ..رد فعل يساويه في القوة و يعاكسه في الإتجاه… لو كان هؤلاء يتحدثون بهدوء مع المرضى و يعتنون بهم لرأيت المستشفيات أهدأ مكان بالبلاد…فاعل خير

  • عبدو
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:25

    صحة المغاربة هي آخر هم عند الممرضين والي بغا يتأكد يزغبو الله ويمشي لشي مستشفى عمومي

  • مواطن
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:33

    لايجب انكار دور الممرضين خريجي القاطاع الخاص في الحفاض على الارواح واعطاء العلاجات وخير دليل على هذا تواجد العديد من الكوادر التمريضية خريجي القطاع الخاص الى جانب اخوانهم خريجي القطاع العام في العديد من المصالح الاستشفاءية الدقيقة كالانعاش و المستعجلات و غرف العمليات. في العديد من التخصصات التخدير و النعاش, تقنيي الراديو, ممرضيين متععددي التخصصات ….الخ

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 7

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"