المملكة الأردنية الهاشمية تدشن مقر القنصلية العامة في الصحراء المغربية

المملكة الأردنية الهاشمية تدشن مقر القنصلية العامة في الصحراء المغربية
صور: سفيان بلكوري
الخميس 4 مارس 2021 - 12:34

افتتح ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، اليوم الخميس، مقر القنصلية العامة للمملكة الأردنية الهاشمية في مدينة العيون بالصحراء المغربية.

وكان الملك محمد السادس تلقى، شهر نونبر الماضي، اتصالا هاتفيا من الملك الأردني عبد الله الثاني ابن الحسين الذي أبلغه برغبة المملكة الأردنية الهاشمية في فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون، بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، وذلك في إطار الدعم العربي والإفريقي والدولي للسيادة على الصحراء المغربية.

وبلغ عدد القنصليات العامة التي تم افتتاحها بمدينة العيون المغربية 11 قنصلية منذ دجنبر 2019، فيما شهدت مدينة الداخلة افتتاح 8 قنصليات، وينتظر افتتاح قنصلية واشنطن بشكل رسمي ليصل مجموع التمثيليات الدبلوماسية في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية إلى 20 قنصلية.

وعلى إثر “أحداث الكركارات” في نونبر 2020، أشاد الملك عبد الله الثاني بقرارات الملك محمد السادس لإعادة تأمين انسياب الحركة المدنية والتجارية في منطقة الكركرات بالصحراء المغربية. كما هنأ العاهل الأردني المملكة على نجاح عملية إعادة فتح المعبر أمام المرور الآمن للأشخاص والبضائع من المملكة المغربية إلى الدول الإفريقية جنوب الصحراء.

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، في بيان سابق، وقوفها الكامل مع المملكة المغربية في كل ما تتخذه من خطوات لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها، وتأييدها للخطوات التي أمر بها الملك محمد السادس لإعادة الأمن بالكركرات.

التعاون المغربي الأردني

تجمع المملكتين المغربية والأردنية علاقات استراتيجية متعددة الجوانب تشمل إقامة مشاريع في مجالات محددة، كالطاقة المتجددة والزراعة والسياحة، إضافة إلى تبادل الخبرات في مجالات التأهيل المهني في التخصصات المرتبطة بقطاعات السياحة والصناعات الغذائية والبناء والأشغال العامة وإدارة الموارد المائية، تنفيذا لما ورد في البيان المشترك الصادر عقب زيارة العمل والصداقة التي قام بها العاهل الأردني إلى المغرب، يومي 27 و28 مارس 2019.

ويشمل التعاون الثنائي بين البلدين العديد من الميادين، أبرزها الفلاحة والأوقاف الشؤون الإسلامية والإدارة الترابية والشؤون البرلمانية والتكوين المهني والتعليم العالي، مع زيارات متبادلة لمسؤولين رفيعي المستوى من البلدين.

وتبلغ حصة المقاعد البيداغوجية المتبادلة سنويا بين المغرب والأردن 60، منها 15 بمنحة، وتشمل التخصصات الطبية والعلمية والتقنية والقانونية والأدبية واللغات. كما يبلغ عدد الطلبة الأردنيين خريجي المؤسسات المغربية 224 طالباً.

ورغم دعم المملكتين بعضهما في القضايا السياسية والدبلوماسية، فإن حجم المبادلات التجارية يبقى دون المستوى الذي يطمح إليه البلدان، رغم توفر أرضية قانونية تغطي كافة الجوانب على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف.

وبلغ حجم التبادل التجاري الثنائي برسم سنة 2017 ما مجموعه 796.111.050 درهم، وارتفع الرقم خلال شهور سنة 2019 ليصل إلى 830.072.422 درهم في المجموع.

ويتوفر البلدان على إطار قانوني يغطي مختلف الجوانب المرتبطة بالتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، من خلال اتفاق ثنائي للتبادل الحر واتفاقية أكادير واتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى.

وتعزز هذا الإطار القانوني بين البلدين بالتوقيع على مذكرتي تفاهم في مجال التنسيق والتشاور السياسي وفي مجال التكوين الدبلوماسي، بمناسبة زيارة ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى الأردن يوم 20 يوليوز 2019.

التعاون بين الرباط وعمان الصحراء المغربية المملكة الأردنية الهاشمية قنصلية العيون

‫تعليقات الزوار

85
  • ba hamiiiid
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:38

    المملكة الاردنية الهاشمية من أهم الدول العربية المساندة لوحدتنا الترابية. نتمنى كل الخير للشعب الأردني الشقيق و لعاهل الاردن الملك عبد الله.

  • hamid
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:38

    مرحبا بدولة الاردن المناصرة للحق وعاش الملكين محمد السادس وملك الاردن الشقيقة

  • زوروا الاردن
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:38

    الاردن بلد شقيق…أدعوا المغاربة لزيارته..البتراء ووادي رم اماكن غاية فالجمال..

  • الوجدي
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:39

    في انتظار الجمهورية التبونية الديمقراطية .والعجوزة المركلية الغربية

  • مجيد
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:41

    اللهم انصر هاته الأمة . عاشت المملكة المغربية من طنجة لكويرة . الله اكبر

  • منار
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:41

    عقبال الكويت و السعودية.
    أظن ان الكل ينتظر التأكيد من قرار بايدن. فداك الوقت غادي نلقاو الزحام على فتح القنصليات من جميع أنحاء القارات

  • sami
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:41

    نحن مقص واعداء الوحدة الترابية شريط …سوف نقطع اوصال كل من يعتدي على ارضنا وعرضنا…عاش المغرب حرا ابيا موحدا متفردا ومتعددا..

  • ابوصفوان
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:42

    في أنتظار الجزائر ههههه تفتح قنصلية في الصحراء المغربية

  • ولاد اللاصول
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:43

    أولاد الاصول في وقت الشدائد يكونون سندا ودعما… مرحبا بابناء عمومتنا

  • الدهبي مهاجر
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:44

    الدور على الجزائر قبل مايبقى لها مكان

  • fouad
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:48

    المملكة الأردنية الهاشمية كانت دائما ذلك النصير للقضية الوطنية .شكرا لكم وشكرا لجلالة الملك عبد الله نصره الله

  • جواد
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:48

    هادو هما الرجال ديال بصح ليس كألمانيا فرنسا اسبانيا يتاجرون في وحدتنا الترابية

  • محمدين
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:49

    هذه الأخبار ستعيد تبون الى “الكوما”.. قضية الصحراء ستجعل المغاربة يعرفون الصديق من العدو .. والمترددون وأصحاب أسطوانة الأمم المتحدة والاستفتاء هم في خانة الأعداء

  • Ilyass
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:50

    النصر و التمكين بإدن الله، اللهم أعنا و حرر عقول شعوبنا و زدنا نصرا و قوة و تمكينا و ازدهارا حتى لا نكون عرضة لأطماع الأعداء و حتى نكون بلدا يضرب به المثل الأعلى في النمو و التقدم.
    انصح اخوتنا المغاربة أن يطلبوا العلم من المهد الى اللحد فكلنا أكرمنا الله بعقول وجب علينا سوى ترويضها، الحل بين أيدينا.
    اللهم أعنا و يسر لنا امورنا في ما يرضيك

  • صحراوي
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:50

    مجرد تساؤل
    هل لدي الإمارات أو الأردن جالية في الصحراء الغربية تستوجب فتح قنصليات ؟؟؟
    طبعا لا، لكن هذه الهرولة نحوى فتح قنصليات هي مكملة لهرولة نحوى التطبيع الغرض من وراء ذلك هو تشكيل حلف مساند لاحتلال فلسطين والصحراء الغربية ضد القانون والشرعية الدولية.
    سيأتي يوما طل هذه الدول أغلاق هذه القنصليات الإفتراضية والتي لا يوجد فيها إلا الحارس، وقد بدأ العقد ينفرط بغلق قنصليتا بورندي وزمبيا.
    صدق من قال: الطيور على أشكالها تقع.

  • تحية خالصة للأردن
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:59

    تحية خاصة من المملكة المغربية إلى شقيقتها المملكة الأردنية الهاشمية على العلاقات المتميزة والممتازة مند عهود ::::شكرا للعاهل الأردني على هده الالتفاتتة الدبلوماسية القوية.

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:03

    شكرا للمملكة الاردنية الهاشمية على دعمها المتواصل لشقيقتها المملكة المغربية العظمى من جهة اخرى .لا زلت اتذكر ان وفدا من النشامى شارك في المسيرة الخضراء المظفرة. فمواقف المملكة الهاشمية ليست بغريبة….فمنذ عهد الملك حسين بن طلال تغمده الله بواسع رحمته.وهذا البلد الشقيق في توافق تام مع المغرب في كل القضايا …..اذن الف شكر للمملكة الاردنية الهاشمية.وعاش الملك عبدالله الثاني.وعاش الملك محمد السادس.وعاشت المملكتان الشريفتان.والمجد والخلود لجيش العزة المغربي حامي الديار وصمام الامان وقاهر الاعداء في كل الازمنة.والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.اما اعداء وحدتنا الترابية. ففي مزبلة التاريخ….

  • الى صحرواي
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:03

    برد على قلبك ومن قال لك بروندي وزمبيا اغلقوا اذهب وتحقق قبل ان تتكلم خلاصة القول المغرب في صحرائه الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • العز والنصر للمغرب
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:05

    موتوا بغيضكم يا اعداء المملكة المغربية الشريفة .

  • Ahmed
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:07

    La jordanie est un grand pays frère du Maroc j’espère que les autres pays du Golf suivront

  • Khlil
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:09

    تحية اخوية صادقة لبلد النشامى
    بلد العروبة و الاشراف و العز و الشهامة.
    دائما و ابدا الأردن في الموعد لا يخلف وعده.
    المغرب و الأردن أخوين شقيقين لا يفترقان شعبا و قيادة.
    وفق الله ملكينا الشريفين لما فيه عزة الإسلام و الأمة العربية.
    عاشت أوطاننا موحدة قوية متازرة و شتت الله شمل كل متربص ساع للفرقة و التفرقة و الانفصال و خيب سعيه.

  • Ammar Dégât
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:10

    Ses consulats de Taiwan ils ‘ont même pas un habitant dans cet territoire occupé et pour les africains c’ est pour argent pour emirat et Jordanie c’est le maroc à demander pour les usa c’est clair un Twitter et la normalisation avec les juifs pour ce territoire appartient aux sahraouis

  • مهند
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:13

    مملكة الاردن لها تاريخ وقيم ولهذا لها علاقة جيدة مع المغرب أما دول العسكر الهمجي فله علاقة مع المرتزقة والشيوعية وكوبا وغيرها من الدول التي لا تاريخ لها

  • مغربي من فرنسا
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:13

    أرد على المسمى صحراوي،كل مرة تضحكني بتسؤلاتك ، وكذالك ينطبق عليك المثل الكلاب تنبح والقافلة تمر ولكي اصحح لك اعرف انا اعرف انك في مخيمات تندوف لم ترى مدينة او قرية منذ زمن،ليس الصحراء الغربية ولكن الصحراء المغربية،االحمدلله الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه حتى يرث الله الارض ومن عليها بالرغم من نباح الكلاب،وكذلك نحن مع الفلسطينيين وقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس،اما عندما تتكلم عن ما يسمى الشعب الصحراوي الذي لا يتعدى عدة آلاف وهم مجموعات من سراق الطرق وارهابيين اللذي صنعهم جنرلات الجزائر ،لا تتكلم فيما لا يعنيك ممكن تصنع دولة ذاخل الجزائر اما في تندوف والتي كانت اراضي مغربية او في وهران او الجزائر العاصمة ولكن لازم تأخذ الاذن من تبون (اسف على اسمه ) وكذلك عسكر الجزائر

  • إلى تعليق صحراوي
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:14

    ألا تخجل من نفسك و أنت تسمي نفسك صحراوي… الصحراوي صاحب نخوة و عز ولا يخاف الجوع أو يمد اليد… لن تتذوقو حوت الأطلسي فالجيش سد… ولن تسكنو الكركارات فهناك قصف و رعد… اذهب لتبون فوالله لن تأخد إلا صفعة على الخد… وانتبه إن الوطن لا زال فاتحا ذراعيه حتى للخونة و لن يطول العد !!!

  • محمد المانيا
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:15

    الى الصحراوي رقم 15
    لو كان هنا قانون و الشرعية الدولية لحررت فلسطين و التيبت و الكشمير مند زمان. هي في الأوراق فقط. كما انتضرت هده البلدان مند سنين مثلك فانتضر انت كدالك 45 سنة اخرى و مرحبا بكل من يساندنا في قضيتنا الوطنية. و لا مكان للخونة مثلك.

  • الرد على المسمى صحراوي
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:17

    ليس من الضروري تواجد جالية البلد الذي يفتح قنصلية. وإنما هو تأكيد لحق المغرب الذي تكالبت عليه قوى الشر من أجل اقتطاع جزء من ترابه. ولولا عدوانية جار السوء وتآمره مع قوى الشر الإمبريالي لما استصغرتنا واحتقرتنا الدول التي تقدم لها جارة السوء الرشاوى والاتاوات والمكرمات من مال الشعب الجزائري.

  • ali
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:22

    احب الاردن وشعبه هو شعب راق ومثقل بالاضافة الى انهم يبادلوننا نفس الود

  • صحراوي 2
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:25

    إلى صحراوي شرقي أو غربي أو الله أعلم 15**: فعلا أن الطيور على اشكالها تقع وكذلك جمهورية الجنرالات مع الموزمبيق وفنزويلا وبلد الإنحلال والآفات والموبقات بجنوب افريقيا…

  • سعودي محب المغرب
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:25

    لا احد يستطيع ان يهزم المغرب مهما كانت قوته .عاش الملك تحيا دولة المغرب العظيمه تسقط الخرائر…

  • سعيد موحا
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:29

    هؤلاء هم الرجال و نعم الرجال، الذين لا يخافون إلا من الله، و هم فعلا نعم الإخوة شعب أصيل و ملك شهم و رزين، اللهم بارك لنا و لاشقاءنا في المملكة الأردنية، واحفضنا من شر الأعداء الدين لا يراعون حسن الجوار و لا يجيدون إلا الحقد و الحسد.

  • Hamouda
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:30

    ومن منع قطر من فتح قنصلية عامة لها في الصحراء المغربية كسائر اخوتها
    وهي الدولة التي وقف معها المغرب العظيم في أحلك أيامها مساندا لها
    وما منع قناة الجزيرة أن ترسم خطة المغرب كاملة
    ستقولون أنها قناة دولية …وهل هي لها علاقة مع الأمم المتحدة أنها فقط قناة لاغير
    طيب
    ما قناة سكاي نيوز عربية و قناة العربية قنوات دولية وكذلك تتحدثا عن مغربية الصحراء مع رسم خريطه كاملة غير منقوسة

  • مملكة الأردن الشريفة
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:31

    شكرا لمملكة الأردن الشقيقة و الشريفة على دعم المملكة المغربية العريقة و الشريفة في وحدتها الترابية
    سبحان الله احب هذا البلد الشريف و أكن كل الاحترام لشعبه الطيب بنو هاشم

  • يزيد
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:32

    سؤال حيرني, لماذا لانرى الى حائطا و لا نرى المباني كاملة ؟
    هل هذا لدواعي الإخراج؟

  • أجرغال
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:34

    تبارك الله على أشقائنا الأردنيين
    نحن فخورين بكم و بكل من كان معنا على الحق المبين ولا عزاء لحقاد لموراديا الضائعين
    عاشت المملكة المغربية من لكويرة إلى طنجة؛ عاشة المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة؛
    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه.
    انتهى.

  • مغربي مسلم حر
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:38

    شكرا جزيلا للمملكة الهاشمية الشقيقة هذه هي قيم و مبادئ المسلمين الحقيقيين و ليس جار الشر و السوء الذي يتبجح علينا ليل نهار بتقرير المصير و الأمم المتحدة عوض الاهتمام بمشاكله و حشر انفه في ما لا يعنيه حتى اصبح 40 مليون مغربي يكرهون ما هو جزائري و لا يطيقون سماعها حتى شفويا.

  • قادر بوقادوم
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:40

    رد على الجزائري المسمى ( صحراوي) أعتقد أن عشرة فعقل لم يكن إسما اعتباطيا أطلقه ناس وجدة على العساكر الجزائريين . لكن مع ذلك سأوضح لك أن قنصلية أي بلد ليس دورها فقط يتمحور على جالية تلك الدولة في استخراج رسم الولادة أو مساعدة من قطعت بهم السبل في فرنسا مثلا ولم يجدوا ثمن العودة أو توزيع فطور رمضان على المتشردين في شوارع فرنسا بل يتعداه إلى الدور الإقتصادي وفتح آفاق لرؤوس أموال تلك الدولة للاستثمار وجلب العملة لدولها

  • أهلا وسهل ومرحباً
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:42

    اهلا وسهل ومرحباً في بلدكم الثاني المغرب ، دامت الصداقة الاردنية المغربية على الدوام….

  • جمهورية القبائل الحرة
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:45

    شكرا لجلالة الملك عبدالله ومزيدا من التقدم والازدهار للمملكة الهاشمية الشقيقة.

  • الخميس 4 مارس 2021 - 13:53

    الدق تم سي بوريطة موجد المقص

  • محمد
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:58

    هل توجد جالية اردنية في الصحراء الغربية اكيد لا، مجرد اكتمال هرولة نحو التطبيع ولكن لن يجديكم نفعا ،و القنصليات في العيون مجرد بنايات ديكور هههههههه

  • amire bougrine
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:06

    اللهم بارك اللهم زد نا .وأبعد عنا جيران السوء..شكرًا أبناء المملكة العربية الهاشمية لن ينسى المغاربة لكم التاريخ هذه الخطوة..

  • زورو
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:07

    تحية اخوية للنشامى ،تحية للاردن ولشعب الاردن ولملك الاردن.

  • Karim
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:13

    بارك الله في الاردن وشعب الاردن. وعاش المغرب وعاش الاردن

  • المملكة الهاشمية...
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:15

    ….الاردنية تستحق الشكر والامتنان من المملكة العلوية المغربية على هذه المبادرة الوحدوية الصادقة.
    كان من المفروض ان يكون هذا الموقف منذ 1975 هو موقف الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي امتثالا لامر الله تعالى في القرآن الكريم بقتال الطائفة الباغية الى ان تفىء الى امر الله. ، لان مساندة الانفصال والخروج عن اجماع الأمة ورفع السلاح ضد الوطن بغي كبير .
    وكان على كل الدول الاسلامية استنكار افعال بوخروبة الذي طرد الاف المغاربة وحشد وسلح اقلية من القبائل الحسانية في تندوف وسلطها على الاكثرية في موريتانيا والمغرب.
    وحول نزاعا بين المغرب المسلم و اسبانيا الصليبية الى نزاع بين المسلمين (مغربي جزائري).

  • متتبع
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:16

    تحياتنا الخالصة لدولة الاردن الهاشمية الشقيقة و لشعبها الابي و نتمنى ان ينعم افراد هدا الشعب الشقيق في ظل سيادة عاهلهم المفدى عبد الله الثاني بن الحسين بالخير و اليسر و الامان.

  • Otman
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:25

    سي تبون (نعتذر عن بشعة الإسم) بقا هاز خنفرك لسما حتا متلقاش بلاصك.
    ولا حلها فتندوف حتا هي مغربية

  • habib
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:34

    تعليقي موجه إلى المعلق (صحراوي). ليس بالضروري وجود جالية لفتح قنصلية ببلد ما.القنصليات التي افتتحت لغرض سياسي واقتصادي صرف.ولماذا توجد قنصلية الكيان الوهمي في المكسيك ودول أخرى ؟ هل توجد جالية صحراوية في المكسيك؟

  • الى صحراوي
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:34

    هل البوليزاريو دولة،، هل للبوليزاريو جالية في كوبا أو في جنوب أفريقيا. هل للبوليزاريو عملة أصلا دون الحديت عن العملة الصعبة. حزينة صانعك و سيدك مفتوحة مؤقتا.

  • جلال
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:34

    الافتتاح القنصليات في المدن الصحراء المغربية الاستيراتجية الذكية من المغرب تؤكد الدول الصديقة والحليفة علاقاتها بالمغرب بي اعتراف السيادة المغربية على صحراءه تخلق الدينامية جديدة في الصحراء المغربية تجعلها في قلب الحدث الدولي يجب الاستمرار فيها الاقناع الدول الاخرى الافتتاح قنصليتها الافتتاح القنصليات ضرب الاطروحات الانفصالية وكابرنات في مقتل تؤدي بيهم الى الاحباط والياس والانهيار المعنويات تؤدي بيهم الى القيام العمليات الانتحارية ياءسة تخدم تصب في المصلحة المغرب متل المغامرة كركرات فاسلة انتهت بالمهزلة فضيحة الدولية الهروب بدون صناديل التحية مرة الاخرى الابناء العم الهاشميين الاردنيين التشامى ليس جديد على العلاقات بلدين عريقين كلاالمملكتين الهاشمية العلوية من النسب النبوي الشريف الهاشميين من النسل حسين ابن علي حفيد الرسول الله والعلويين من النسل الحسن ابن علي شقيق حسين حتى في العصر الحديث كان الملك الاردن الراحل الملك حسين الملك المغرب الحسن التاني كانوا من اكثر الزعماء العرب الحكمة والذكاء السياسي كل من عادهم حاول التامر عليهم هزم واندحر بفضل البركة النسب الشريف

  • مصطفى
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:39

    المرجو من الحكومات القدمة ان تتكرك سيد الوزير بوريطة في الحكومة مع تسميتة بوزير القنصليات او وزير الاعداء تحية خالصة للسيد الوزير ،نريد المزيد

  • ABDELFATTAH
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:46

    مسمار ضخم جديد دق في نعش البوليساريوا…….ما احلاك يا أدردن…..مشكورين…..

  • الخميس 4 مارس 2021 - 14:55

    الى المعلق الصحراوي اقول له ما قاله الشاعر وكفى :
    وما بالُ قومٍ لئامٍ ليس عندهم عهدٌ
    وليس لهم دينٌ إذا ائتمنوا
    إن يسمعوا ريبةً طاروا بها فرحًا منَّا
    وما سمعوا مِن صالحٍ دَفَنُوا صمٌّ
    إذا سمعوا خيرًا ذُكِرْنا به
    وإن ذُكِرْنا بسوءٍ عندهم أَذِنُوا  

  • متتبع
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:02

    آمل أن يتحرك جنرالات في الضفة الأخرى .. لأن كلما تحرك يحقق المغرب مكاسب إقليميا ودوليا. المغرب رقم صعب. أنصح الجنرالات التجاوب قبل فوات الأوان مع اليد الممدودة، وإلا سيكون مصيرهم مثل مصير القذافي رحمه الله

  • الأخوة
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:12

    عاشت الشقيقة الأردن بقيادة الملك عبد الله، هذه هي الأخوة
    عقبا لرئيس الجارة الشرقية “attabboun” ويلي ويلي هاد خينا خاص يبدل كنيتو! أقصد طبعا التبون…

  • محمد الملالي
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:12

    شكرا للأردن ملكا وشعبا على الدعم الكبير لقضية وحدتنا الترابية …

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:21

    الى 15 ( صحراوي ) من غير الظروري ان تفتح قنصليات في اقاليمنا الجنوبية كون هذه القنصليات لها جاليات…المهم الاقتصاد عصب الحياة.وعلى ذكر الامارات العربية المتحدة.فالاستثمارات التي ستباشرها هذه الدولة الشقيقة بأقاليمنا الجنوبية تغني عن وجود جالياتها….الاهم هو الاستثمار.اما العصابة الانفصالية فقد انتهى عبثها ولم يعد المجتمع الدولي يأبه بها.والمغرب ماض في تشييد وبناء اقاليمه الجنوبية.وابشرك ايها الانفصالي ان امريكا ستفتتح قنصلياتها قريبا بمدينة الداخلة المغربية الساحرة.وهناك دولة عظمى في طريها الى فتح قنصليتها بالداخلة كذلك.فاليواصل جردان الانفصال الحرث في البحر.والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله اىارض ومن عليها.اما العصابة الانفصالية فالى مزبلة التاريخ…

  • CISEAU EN OR
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:21

    MOUL CISEAU EN OR
    اين هم الغاشي اللذين أقسموا انه لن تفتح اي دولة قنصليتها بالصحراء المغربية في عهد بايدن ؟
    الدور آتي على جمهورية القبائل الحرة ليدشن رئيسها مهني مع صاحب المقص الذهبي فخامة الوزير المحنك السيد بوريطة يا كايدهم..

  • الراصد
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:29

    تحية تقدير واحترام ومودة للاردن الشقيق، ولكل حر وغير متخاذل . الصحراء أرض مغربية والصحراويون مغاربة وسيظلون كذلك إلى ان يرث الله عزوجل الأرض ومن عليها، ولا عزاء الجنرالات الحاقدين.الله الوطن الملك.

  • Isamine
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:47

    صرح الناطق الرسمي لبوليبال أن الولايات المتحدة ستفتح سفارة في تندوف عاصمة الجمهورية الوهمية و سيحضر حفل التدشين الملكة فيكتوريا ، الملك ألفونس الثاني، موسولوني، هتلير ، فرانكو وكذالك الوزير الأول شورشيل.
    نتمنى للجمهورية أحلاما لذيذة وعمرا طويلا في بلاد الأوهام.

  • غزال بني ملال
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:51

    الله اكون في أعوان الجزائر. .. لابد من أن رؤوسهم تالمهن

  • لطيف
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:56

    شكرا للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ونشكر ملكها البطل عبد الله الثاني على قراره إنشاء قنصلية أردنية في مدينة العيون بالصحراء المغربية

  • محمد سنوسي
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:57

    الي التعليق رقم 34 لايملك المغرب حق تصوير قنصلية اجنبية من الداخل ومادا يهمك انت في الداخل لو تم تصوير من داخل لطلبت كدالك تصوير المرحاض و من الممكن أن تطلب أكثر منه.

  • deutschmann
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:06

    il faut que les USA annocent le polisario comme groupe terroriste comme Hizbollah etc… et il faut ajouter dans la liste l algerie comme pays soutenant le terrorisme par consequence le boycott afin de faire pressen sur les generaux .

  • مواطن مغربي،
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:28

    شكرا والف شكر لكل الدول العربية الشقيقة وكدلك الدول الصديقة التي فتحت قنصلياتها بمدن الصحراء المغربية

  • ابو آدم القنيطري
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:33

    من ربوع بلدي العزيز المغرب اشد بحرارة على كل يد من ابناء البلد الطيب الاردن الشقيق حقا و اتمنى من كل قلبي السعادة و الرفاهية لكل الشعب الاردني البطل متمنياتنا بطول العمر و الصحة للعاهل الاردني عبدالله الثاتي حفظه الله..

  • متتبع من خريبكة
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:46

    برافو بوريطة المعركة إلى الامام اللهم احفظ بلدنا من كل شر الصحراء في مغربها ابى من ابى و كره من كره عاش الملك و حفظ الله بلدنا من شر الأعداء و كيد الكائدين وحقد الحاقدين امين

  • الى الاخ صحراوي ...
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:47

    …يا اخي انتسب لنعرف من اي الصحراويين انت ؟
    فهناك صحاري شاسعة عبر العالم منها صحراء غوبي في الصين وصحراء شبه الجزيرة العربية وصحراء افريقيا من مصر الى المحيط.
    الصحراء عندنا في المغرب تبدأ من رمال مرزوقة بتافيلالت ناحية مدينة سجلماسة القديمة وتمتد الى نهر صنهاجة (السنغال حاليا) ، ومنها انطلق الامازيغ المرابطين فوحدوا المغربين الأوسط والاقصى وضموا الأندلس فاسسوا اول امبراطورية مغاربية وسعها الموحدون بضم المغرب الادنى وادماج قبائل هلال وسليم ومعقل.
    فان كنت صحراوي من احدى القبائل الحسانية فانت من بني معقل في عنقك بيعة اجدادك لسلطان مراكش الذي ادخلهم الى المغرب الاقصى، لان اصلهم من صحراء الحجاز ولا حق لهم في ملكية الارض.

  • صحراوي
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:22

    بدون تساؤل.
    إلى كل من رد على تعليقي.
    شكرا لكل من رد على تعليقي، غير أن صاحب التعليق 26 هو من أشار إلى الحقيقة، كون الأمم المتحدة ومجلس الأمن يسنان قوانين ويعجزان على احترامها وتنفيذها، وتبقى حبر على ورق.
    أما الذين تكلموا عن الدور الاقتصادي للقنصليات فقد يسقط أمام نوعية الدول التي فتحت القنصليات من قبيل:
    دولة إسواتيني – غينيا بيساو – هايتي – جزر القمر – ساو تومي – جيبوتي.
    ما عادا أمريكا فقنصليتها افتراضية واستثماراتها موعودة. فأنتظروا إن معكم من المنتظرين.
    أما عن الاستثمارات الإماراتية فسألوا عنها الأردن نفسه ومصر.

  • marocain americain
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:24

    au commentaire Ammar degat
    tu dois retourner a l,ecole primaire pour bien apprendre a ecrire une phrase correct en francais.

  • مسلم حر
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:24

    سؤال ببعض المعلقين الحقودين على مغربية الصحراء.حزب بوديموس الإسباني يتبنى وحدة إسبانيا و يعادي المغرب في صحراءنا.صحراوي مسلم و جزائري مسلم يريد تمزيق بلده المغرب المسلم.مسيحي يدعو الى وحدة بلده إسبانيا المسيحية .هل نحن فعلا مسلمون؟فرنسا تدعو الى وحدة إسبانيا و كورسيكا و قبرص المسيحية و التركية و كاتالونيا الإسبانية. الجزائر المسلمة تساهم و تدعو الى تقسيم بلد جار و مسلم المغرب .خلاصة القول مسيحي مع مسيحي قمة التعايش و المحبة و عسل على عسل.مسلم مع مسلم قمة العداء و زرع الفتنة. حلل و ناقش هل من جواب.شكرا لمملكة الأردن و الف تحية للعاهل الأردني.

  • Azdine
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:35

    المملكة الاردنية الهاشمية الشريفة في نصرة الحق.نحن المغاربة نكن لكم كل الاحترام والتقدير لدعم قضيتنا العادلة.واقول للخونة لا وجود لكم بيننا ولستم أهل تعليق بل انتم اهل تلفيق.

  • عابر سبيل
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:39

    تحية اخوية للملكة الهاشمية و كل الأردنيين الطيبين. الأردن كان في الصفوف الأولى بالمسيرة الخضراء سنة 1975 و في الأردن نشرت مقالات و طبعت كتب قيمة عن تاريخ المغرب و القضية الوطنية.

  • مغربي صحراوي فال حر
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:42

    الى المعلق 67 فاقد الشيء لا يعطيه.التاريخ يقول الصحراء مغربية و ستظل دائما مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها..ما عليك إلا أن تلتحق بالنظام الجزائري المستبد. الجزائر هي البوليزاريو و البوليزاريو هي الجزائر. الجزائر صنيعتكم و اسيادكم.فليس لك قرار نهائيا و من المستحيل ان يكون لك .الله يمهل و لا يهمل.كل خائن لوطنه و السلامه مصيره حاوية الازبال.

  • Said
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:55

    Pour le 15 toi votre travail c’est facile il faut compter combien de consulats étrangères en tout comme ça vous donnez le nombres du consulats qui ont été ouverts au Sahara marocain à l’onu chaque fois qu’il y’a un consulat de plus puisque vous êtes une marionnette du régime du bla bla

  • abdel
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:01

    نصر الله الملك محمد السادس والملك عبد الله بن الحسين ملك مملكة الاردن الشريفة.
    دامت الصحراء مغربية

  • abdlkimram
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:34

    اين أنتم أيها الإخوة العرب الاشقاء. المغرب كان..ولا يزال دائما إلى جانبكم فماذا تنتظرون لتفتحوا قنصلياتكم لمساندة وحدتنا الترابية…..
    الخير كل الخير للشعب الأردني وملكه عبدالله
    ….تبون الى مزبلة التاريخ….

  • كل الشكر و التنويه ...
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:35

    * كل الشكر و التقدير و الإمتنان للمملكة الأردنية الهاشمية ،تحت الرعاية السامية للملك عبد الله الثاني ، عاشت المملكة الأردنية الهاشمية ….
    . عاشت المملكة المغربية ………………
    الاردن + المغرب = بلد واحد …………….
    عاش الملك محمد السادس …حفظه الله ونصره …

  • المقص الذهبي
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:50

    اين هم الغاشي اللذين أقسموا انه لن تفتح اي دولة قنصليتها بالصحراء المغربية في عهد بايدن ؟
    الدور آتي على جمهورية القبائل الحرة ليدشن رئيسها مهني مع صاحب المقص الذهبي فخامة الوزير المحنك السيد بوريطة يا كايدهم..

  • Hassan NY
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:03

    نشيد بالدبلوماسية المغريية على المجهودات الجبارة التي تقوم بها نحو التعاون الخليجي والامريكي الاسرائيلي ودول الكرايبي والافريقي في اقاليمنا الجنوبية في فتح قنصليات وتوطيد العلاقات مع سائر الدول الصديقة مرة اخرى اشكر السيد ناصر بوريطة الرجل المناسب في المكان المناسب وعاش صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه

  • الفلاح
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:59

    حكومة مغربية فاشلة بامتياز ماذا يتبدل في الصحراء،عندما تدشين قنصلية بدون شعب مقيم في المغرب من أين يأتي تمويل
    وهل يأتي عمال من اردن الى الصحراء
    جزاير تتكل على اقواء مثل ألمانيا وباقي ساتسمعوه في ايام القليلة ضغط ليس له مثيل على ماكرون تخلي نهائيا دعم المغرب في فوز ممكن لحزب اليمين ماري لبان وماكرون يريد كسب ثلاثة مليون فرنكو جزايريين بفرنسا لانتخابات واليهود جزاير يعملون لصالح بلدهم الام أسترجاع املتكهم أو تعويض
    مزال حكومة مغربية تناور بيع القديم
    جنوب افريقيا هي محرك أساسي ضد مغريب

  • abd ALLAH
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:04

    ما تفعله قطر مع المغرب لازم نردوا عليه…نكرت الجميل بوقوف المغرب معها و تستفزه بقناتها و من حقنا أن نرد عليها.

  • moumen
    الجمعة 5 مارس 2021 - 01:00

    تحيت حب وتقدير لى المملكة الأردنية الهاشمية ملكا وشعبا وحكومة انا مغربي ولم اسمع الا الخير عن الشعب الاردنى. و من قلبى الخالص والله شاهد عليا من المعجبين بحنكة وشجاعة الراحل الملك حسين تغمده الله بواسع رحمته. دائما معا اخوة اخوة التوفيق إنشاء للشعب الاردنى . الله الوطن الملك مغربي وافتخر

  • أكاديمي مغربي من المانيا
    الجمعة 5 مارس 2021 - 06:54

    كل مغاربة العالم ممتنون للاردن ملكا وشعبا وحكومة.
    لن ننسى خيركم ووقوفكم بجانبنا.

  • مغربي من فرنسا
    الجمعة 5 مارس 2021 - 23:36

    للمرة الثانية ارد على المسمى صحراوي،اضحكتني بتذخلك تقول ان افتتاح القنصليات المغربية ليس له أهمية ربما بالنسبة لك ليس له أهمية ربما لا تعرف السياسات الدولية وهذا عادي لانك تسكن في مخيمات و كذلك في وهم واحلام، أما في القانون الدولي هو اعتراف بمغربية الصحراء،وثاني حاجة كانت هناك قنصليات ام لا فالصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه حتى يرث الله الارض ومن عليها بالرغم من نباح الكلاب،اما عندما تتكلم أن ليس هناك مشاركة من الدول اقتصاديا في الصحراء المغربيه،ربما لا تشاهد الا التلفزة الجزائرية،وكذلك المدن في الصحراء المغربيه لا تحتاج الى مساعدات ،فالحمدللله هي جنة على الارض بفضل المشاريع الضخمة اقتصاديا ،

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس