المهدي بنبركة وجذوة الوطنية المتجددة

المهدي بنبركة وجذوة الوطنية  المتجددة
الثلاثاء 12 ماي 2009 - 06:12

نظمت يوم 7 ماي 2009 وقفة رمزية أمام ما يسمى “بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان” حضرتها العديد من الفعاليات السياسية والمدنية ومن الشخصيات التي لازالت متشبثة بقيم النضال من اجل مغرب يضمن الكرامة للجميع ، وينحني بكل إجلال واحترام لكل من دفع ثمنا باهظا من روحه وحريته ودمائه ووقته ومصالحه كي يرسم خارطة الانعتاق و التحرير على أرض هذا الوطن الغالي وعلى رأسهم ” عريس الشهداء” المهدي بنبركة : كأحد رموز العزة والشموخ والإباء الذين أثثوا بالأمس القريب فضاءنا العام بقيم التضحية والعطاء من أجل مغرب الحرية والانعتاق .



ومها كانت الرهانات المعلنة أوالخفية وراء تنظيم هذه الوقفة التي جاءت كأحد ردود الفعل على رعونة أحد رموز مسيري الشأن العام التي حملته أمواج الانحطاط السياسي فوق صهوة أحد معاقل التاريخ المغربي الأكثر إشراقا: مدينة فاس العريقة مجدا وحضارة ورقيا . فشكرا لرعونته لأنها أججت تلك الجذوة النضالية الكامنة وراء سياجات الانحطاط السياسي بمختلف بهاراته وتلاوينه .



إنه عنوان على شماتة التاريخ ومفارقات الزمن الرديء التي جعلت من قيم الفساد والانحطاط الخلقي والسلوكي أحد الروافد والمهارات المستحبة لدى من يتطلع لتسيير الشأن العام في مغربنا الحبيب إلى الحد الذي تحول فيه القرف والعزوف لازمة لدى العديد من أبناء هذا الوطن البررة .



فشتان ما بين رهانات سياسة الريع التي تعتمد النهب والجشع والاختلاس والزبونية و كل أشكال الفساد السياسي وما بين رهانات البناء و التشييد و التنمية و التوزيع العادل للخيرات كما سنها زعيم النضال الوطني بصفائه وطهرانيته وسموه ونبله ، الخالد دوما في وعينا الجماعي المهدي بنبركة ونظراؤه من قادة النضال والعمل السياسي بمعناه النظيف و الراقي وسوف يظل الصراع قائما ما بين التوجهين مادام الصراع ما بين الخير والشر حاضرا على الدوام .



قد تتعدد أشكاله وحدته ومجراه ،قد تختلف شخوصه ومداه …..لكن لا احد بإمكانه اجتثاث حب الوطن من قلوب أبنائه البررة ……….



لا أحد بإمكانه إطفاء جذوة الوطنية الحقة من قلوب عشاق الحرية والعدل والمساواة من بين المغاربة الأحرار ,,,,



ذلك هو الدرس الذي أكدت عليه روح الشهيد المهدي بنبركة وهي ترفرف فوق رؤوس المحتجين والواقفين والملاحظين وحتى الشامتين أمام إحدى مؤسسات عهد الهجانة السياسية ،مخترقة جدارات التغييب والتهميش و الحسابات السياسوية و التوافقات المريبة لتعلن للملأ وبأعلى صوت ممكن : أيها الأحياء موتى الضمائر ، تعالوا خذوا جذوة النضال من شموع أرواح الأموات الخالدين في قلوبنا ووجداننا وذاكرة تاريخ خطت صفحاته المشرقة برفات الجثث المذوبة في أحواض الأسيد ، من الدماء الزكية التي سقت الأراضي الخصبة ثمنا لاستقلال هذا الوطن ، من عذابات المناضلات و المناضلين الأشراف وكفاحهم المستميت ، من آهات أمهاتهم وأهلهم وذويهم وهم يؤدون مختلف ضرائب الوفاء للوطن ، من حقوقهم المصادرة التي حولت إلى امتيازات بين أيدي مرتزقة السياسة و انتهازيي الشأن العام بكل أطيافهم وتلاوينهم الحربائية ،من…..ومن ؟



أشعلوا شموع تلك الضمائر التي اغتالها الجهل فتطاولت على قمم النضال قذفا وسبا وتلفيقا رغبة منها في مجد مصطنع ,فيا أيتها الكائنات الطفيلية والهجينة نؤكد لك بأنه لا يمكن أن تبني مجدا على رفات أرواح العمالقة فهي خالدة في قلوب ملايين المغاربة الذين يقرؤون تاريخهم بعيون ثاقبة لا ينال منها التشويه أو التعتيم أو التزوير ..قد تكون أيادي الغدر قد تمكنت من تذويب الجسد في أحواض الأسيد وفق الخطة التي صاغتها عقول أعداء الشعوب بكل الوانهم .



لكن الأرواح هي ملك للخالق و لن تنالها أية قوة مهما بلغت من الجبروت والطغيان وستظل هنا ،بيننا ، تتذكرها كل ذرة من تراب وطننا الجريح وهي تؤسس وتبني وتشيد و تهيكل من أجل مغرب للجميع . أما الطفيليون فكل منجزاتهم هي النهب والسرقة والاختلاس للمال العام و سوف يرمون في مزبلة التاريخ إن عاجلا أو آجلا لأنهم مجرد مرتزقة .مستعدون لبيع الوطن لأول وافد ولمغادرته أمام أول امتحان .



أما أرواح الشهداء العباقرة ، فهي هنا في برزخ الخلود تلقي بظلالها الوارفة على أطراف الوطن لتضمد جراح أحلامه المجهضة بفعل كيد الكائدين ، وطمع الطامعين ،تزرع الأمل المتجدد بعشق الوطن الذي سيظل معطاء مهما تكالبت عليه المحن والأزمات . وتذكي حماس الانتماء لقيم السياسة بمعناها النبيل والراقي وفق ما أسسها حكماء الوطنية الحقة الذين لم يكونوا ينتظرون شكرا ولا جزاء ، بل اعتبروا عطاءهم واجبا تجاه أرضهم وأبناء جلدتهم مثلما يفعل كل الكرماء .


ذلك أن النضال الخالص وفق الوطنية الخالصة أكبر أشكال الكرم والشهامة والعطاء.



وها هي روح المهدي الكريمة تلقي بوهجها على عتمات ما قبل انتخابات زمن الهرولة نحو فتات الامتيازات والاستفادات والعزوف والقرف والمقاطعة وكل أشكال المزايدات والحسابات بمختلف التباساتها ….فأشعلوا من وهجها شموع تلك الضمائر المتذبذبة التي أرداها الطمع والجشع فصرفت أحلامنا المشتركة إلى فتات امتيازات ذاتية وضيقة و أجهزت بذلك على مدنا النضالي كي تتطاير شظاياه على ركحنا العام ويتحول الوطن لقمة سائغة في أفواه الناهبين والطامعين و الشامتين بدون حسيب ولا رقيب اللهم إلا من أعين الخالق الجبار الذي يمهل و لا يهمل .



أشعلوا شمعة ضمائركم وتوبوا عن زلاتكم التي أجهضت أحلامنا وحولتها إلى أضغاث أوهام ..وتأكدوا بأن المهدي بنبركة وأمثاله لن ينال منه التغييب والتهميش والإرجاء ولا حتى تلك التوافقات المريبة ………سيظل هنا مذكرا كل من نسي أو تناسى بان لا شيء بإمكانه المقايضة على تلكم الحقيقة التي لا زال يلفها الغموض ما بين الدهاليز الرسمية وشبه الرسمية …..وطنيا أو خارجيا …..فالمهدي بنبركة ملك للمغاربة أجمعين ولأحرار العالم الذين يعرفون قيمته الغنية عن البرهان . فهو زعيم وطني وعربي وعالمثالثي وأكاديمي مميز في حقل الرياضيات ومثقف عضوي وطليعي لمن يجهل تاريخه من” بني جهل” الذين أوصلهم الانحراف والرعونة إلى زعامات هياكل السياسة بمعناها المنحط والرديء .



وفوق هذا وذاك شاب وسيم مليء بالحيوية والعطاء ، تألق بإمكانياته الخاصة وبمواهبه المميزة وأبى أن يبيع نجاحاته الكثيرة في مزادات أسواق الشأن العام كما فعل العديد من الأقزام .



عشت عظيما وشامخا ومعطاء ،وستظل كذلك جذوة الوطنية الحقة مهما تكالب المتكالبون في زمن الجهالة و الانحطاط والتردي .



دام لك الوهج والخلود في وجداننا و ذاكرتنا وتاريخنا الجمعي.

‫تعليقات الزوار

13
  • سعيد
    الثلاثاء 12 ماي 2009 - 06:34

    المهدي بن بركة مقدس عند الاشتراكيين لكن ورقة التوت ستسقط عنه قريبا خاصة بعد أن رأينا أحد ” عتاة ” المناضلين وهو الانتهازي ولعلو الذي دمر المغرب تدميرا وجعل منه مملكة القطاع الخاص الذي ازداد الأغنياء فيه غنى والفقراء فقرا فتبا لكم جميعا

  • أم العيد
    الثلاثاء 12 ماي 2009 - 06:22

    ستعرفين فيما بعد عندما تقرئين التاريخ أنه عريسك الشهيد لم يكن سوى قاتلا ، و المصيبة قتل من يستحق أن نبني لهم تماثيل في الساحات العمومية ، قتل جيش التحرير الذي حرر الوطن ،
    شهيدك أيتها الجاهلة ليس سوى مجرما يستحق أن يقتل مرات متعددة
    شهيدك هو الذي قتل عباس مساعدي و بن دريس و آخرين
    للأسف ، شهيدك مجرم أيتها الجاهلة سيبقى مجرما قاتلا

  • محمد أيوب
    الثلاثاء 12 ماي 2009 - 06:38

    هل كل من تعرض الى “دور”ما للمهدي بنبركة في اغتيالات السنوات الاولى للاستقلال كذابون؟ هل الحقيقة هي ما يقوله “الاتحاديون” فقط؟ ياسبحان الله…وقف ولعلو والاشعري وزملاؤهما وطغمة من الوصوليين والمستغفلين لينددوا بتصريحات شباط في حق المرحوم المهدي بنبركة وعلينا نحن ان نثق في “رفاق” المهدي ومشايعيه، كما علينا ان نعتبر ما قاله شباط واحرضان وغيرهما،وما اشار اليه صلاح الوديع ونقله عنه عبد اللطيف جبرو في كتيب له مجرد كذب وتصفية حساب…اذا كان الامر كما يقول ما تبقى من “الاتحاديين” و”اليساريين” فلماذا لم يفعل زملاء بنبركة اي شيء وهم تقلدوا ولا زالوا وزارة العدل؟ لماذا تنصل المرحوم بوزبع من مسؤوليته وصرح بعدم معرفة وزارته لعناوين المتهمين بالمشاركة في عملية اختطاف واغتيال المرحوم؟ هل يظن ما تبقى من الاتحاديين ان المغاربة اغبياء الى درجة استغفالهم بهذه الكيفية؟ ماذا فعل -وماذا يفعل-وزراء الاتحاذد في الحكومة اذا لم يصروا على نشر الحقيقة حول زعيمهم؟ ان اول من استفاد -ولا زال-من ريع المخزن هم الاتحاديون وزملاؤهم من حزب التقدم والاشتراكية …ماذا يفعل السيد اليازغي بمنصب وزير بدون حقيبة اذا لم تكن حلاوة الراتب وامتيازات المنصب تدفعه الى التشبث بوضعيته النشاز هذه؟ماذا فعل ولعلو والاشعري وغيرهما عندما كانوا في الحكومة؟ ما الذي يجمع الاتحاد مع الاحرار حتى يتحالفا في حكومة واحدة ولمدة غير وجيزة؟ ماذا كانت تقول صحافة الاتحاد عن حزب الاحرار والحركة؟ولماذا تحالف معهماوابتعد عن حلفائه المفترضون من “قبائل” اليسار التائهة والضائعة؟ان في امكان وزير العدل الاتحادي ان يتخذ الخطوات اللازمة لكشف حقيقة قضية المرحوم المهدي ولو جزئيا…فهل يبادر الى ذلك…ام انها الانتخابات تفعل فعلها وتجعل وزراء سابقين “يتظاهرون” مثلهم مثل ايها الناس؟ ياله من زمن سياسي بئيس هذا الذي يعيشه بلدنا العزيز…لا اخال شباط الا قال جزءا من الحقيقة…فلا يوجد شخص معصوم من الاخطاء الا اذا كان نبيا…والمرحوم المهدي لم يكن نبيا ولا كان مهديا منتظرا…فرحمه الله ورحم جميع من ضحى في سبيل هذا الوطن بالغالي والنفيس…كلمة اخيرة اوجهها الى هؤلاء الاتحاديين: ان تاريخكم يفضحكم، ولا زلت اتذكر ما بعض ما قراته في”الاختيار الثوري” الذي كان بمثابة انجيل لحزبكم، وقد جاءت احداث تؤكد بانكم كنتم تسعون-او على الاقل جزء منكم-الى تغيير نظام الحكم ببلدنا هذا، وشاءت ارادة الله ان يحفظ للمغرب استقراره وامنه…فهل تنكرون مشاركة بعض منكطم في مسعى تغيير نظام الحكم؟ ماذا تقولون عن رسالة الفقيه البصري التي فضحتكم وهو من هو في تاريخ حزبكم؟ وماذا تقولون عن احداث خنيفرة وما جاورها في سنة 1973؟ الم تكن بعض خلايا حزبكم وراءها؟ اتقوا الله ولا تكثروا من النفاق والتباكي الكاذب على المرحوم المهدي، فانكم لم تفعلوا شيئا لاظهار الحقيقة حول ملفه، فلا تستمروا في استغفال ما تبقى ممن يثق فيكم من الناس…

  • عمر نور
    الثلاثاء 12 ماي 2009 - 06:14

    وشوفو وتعياوا ما تبنوا اصنامكم والله ما باقيت تاكلوا مع المغاربة …وعاقوا بكم .انتم ما اشتراكين ولا رأسمالين ولا عندكم مناضيلين ولا هم يحزنون .مهدي بن بركة كان تيطمع في قيادة اشتراكية اممية تحقق مصالحه ا لشخصية لكنه نسي في غمرة اندفاعه مع مراهقي الاشتراكية الاوائل بان الصراع هو في الحقيقة بينكم والقصر من اجل كعكة الاستقلال المغشوش لكن الشعب كان بعيدا عن كل تلك التجاذبات باسثتناء تجمعات تم تسيرها من نقابات ومنظمات طلابية لم تتوفر على الية الفهم للمرحلة ولم يكن لذيها اي برنامج علمي واستراتيجي للتغيير الحقيقي بل كان هدفها الكعكة لي هي السلطة وقد تحقق ذلك العار والثمن البخس في اواخر التسعينات بعد رحيل الطرف الاشرس والاصعب في العملية الحسن الثاني …….. ايو بارك من البروبغندا واعتارفو بانكم خنتم الضمير الشعبي لهذه الامة وانكم كنتم فقط تتصارعون من اجل السلطة وقد حصلتم عليها وعلى ماذا حصل الشعب المغربي .ننتظر اخر كلمة منكم ولتكن صادقة ولو اننا نعرف الجواب مسبقا …..

  • Tariq
    الثلاثاء 12 ماي 2009 - 06:28

    مناضلكم وشهيدكم هو من قتل عباس المساعدي وقتل معه آمال المغاربة في التحرر والكرامة. مناضلكم وشهيدكم هو من ساهم في اخراج مسرحية اكس ليبان التي رسخت اقدام الفرنسيين والمخرن في بلدنا الغالي.
    مناضلكم وزعيمكم وشهيدكم هو من خدم فرنسا والقصر.
    مناضلكم وزعيمكم وشهيدكم هو نفسه الذي ساهم في ذبح المئات من الريفيين اثناء انتفاضة الريف 58/59 . ليذهب الى الجحيم هو واذنابه

  • الشيخ التغجيجتي الازناغي
    الثلاثاء 12 ماي 2009 - 06:18

    تحية طيبة
    ما ارى فيكم الا اناس يتقنون ترتيب الحروف و اللهج بلغة عربية فصيحة بدون اخطاء لغوية او سياقية ارجوا من اخوتي الكرام ان يكفوا عن الكلام و يقدموا لنا نحن جيل الستينات برهانهم ان كانوا صادقين فعلا كنا كمناضلين في ذاك الوقت ندافع عن مصالحنا نعم مصالحنا لكننا لم نستطع اليها سبيلا الا بالدفاع عن مصالح كل ابناء الشعب نعم ارتبطت مصالحنا بمصالح باقي ابناء الشعب و تركنا الكلام و اللغو الفارغ و عملنا على التغيير بالقوة كنا نريد ان نجهز على كل ما هو فاسد يفسد علينا حياتنا اكبناء القرى و المداشر النائية لن اخفي عليك اننا احسسنا بالغبن و النظام ينقلب علينا حينما انجلى الجيش الفرنسي ارجوك بني انت لم تعش اللحظة و دع الناس الذين عايشوها يتحدثون انت فقط اهتم بزمنك و بمشاكل زمنك فاضنك استقلت عنها و تركت الشيوخ مثلي لا يزالون يحتلون المقاعد التي كانت من الطبيعي ان تؤول اليك اتعرف يا بني لما سيطر الشيوخ مثلي لحد الساعة على البرلمان لانك بطبيعة الحال ضعيف تتقن فقط النعيق لا تمتلك الشجاعة يا بني كما كنا نحن في ذاك الزمن الاسود ان تقول لا و فوهة المسدسات طبعا مسدس بلادي من جهة و مسدس البوليزاريو من جهة لاننا كنا قريبين جدا منه انت لا تستطيع ان تتحدث عن مشاكلك و تتدخل في مشاكلنا نحن الكبار اذا قلت لك ذلك فقط اعلم ان المهدي نحن من جايلناه و لا يحق لك و انت شاب ان تخونه باي حجة كانت المهدي سيظل صديقنا نحن سندافع عنه لانه كان املنافي ذاك الوقت و تحدى الموت و نزل الينا كما كل الاتحاديين الذين تخونهم الان على الاقل احترمما انجزا و اتنا انت ايها الشاب العزيز بما تقدر عليها و انا قلت لك يكفينا منهم و من كل اليساريين و اخوة لنا اخرين في تنظيمات سرية انهم تحدوا الظلم و الفساد

  • فاطمة الزهراء الزعيم
    الثلاثاء 12 ماي 2009 - 06:36

    سيدتي عائشة لقد سقطت في تمجيد شخص تاريخه الدموي يقول شيئا غير الذي تقولينه. ولعلمك فالمهدي بن ربكة في حوار صحفي له مع احد الصاحفيين الفرنسيس قال فيجواب له أن الانسان الامازيغي ببساطة هو ذلك الانسان الذي لم يذهب المدرسة. وشخصيا كانسانة امازيغية وكبنت الريف أعتبر المهدي بن بركة مجرد مجرم سياسي لا أقل ولا أكثر. أحييك سيدتي عائشة وأنتظر مقالاتك الجديدة

  • صديق الشهيد المهدي بنبركة
    الثلاثاء 12 ماي 2009 - 06:20

    رغم أنفكم سيظل الشهيد المهدي بنبركة قائدا وزعيما وعالما وأستاذا ووطنيا ومناضلا ومدافعا على وحدة المغرب واستقلاله والتاريخ حاضر وموجود للمراجعة والتأكد من صحة وطنيته ودفاعه عن بلده
    نحن لا نتابع أقوال وادعاءات السفهاء أمثال شباط ومن زكاه حتى أصبح زعيما وأستاذا ورئيسا لنقابة الخونة والمتملقين. وأصبح عضوا في اللجنة التنفيدية لحزب أبان عن حقيقته في التلاعب بحقوق المواطنين وكلنا يعرف وضعية الحكومة التي يرأسها أمين عام الحزب.
    أما ما ادعته فاطمة الزهراء الزعيم بأن تاريخ الشهيد ملطخ بالدم. فهل كنت خلال الستينات على قيد الحياة؟ وهل عاشرت الشهيد حتى تحكمين عليه بقتل المواطنين.أما ما نسبته له بالقول في حق إخواننا الأمازيغ فهذا افتراء وكذب واسألي عائلة المرحوم لحسن اليوسي الصديق الحميم للمرحوم المهدي بنبركة. أنتم جئتم بعد أن حقق المغرب الإستقلال ولا علم لكم بتاتا بالحقائق التي يعلمها الحق سبحانه وتعالى. فلا تتكلموا فيمن ضحوا بالغالي والنفيس من أجل الحرية والإستقلال. ولولا وطنيتهم وإخلاصهم ودفاعهم عن حريتنا لما أمكننا تحقيق أي شئ ومع ذلك فهانحن نرى ما يرتكب في حق المغاربة قاطبة من مناكر وما يكتب في صحفنا عن وضعيتنا التي لا تخفى على أحد. لهذا أنصحك بعدم الخوض فيما لا يعنيك فالمهدي بنبركة وطني رغم أنفك وسيظل شهيدا ومناضلا وزعيما في قلوبنا رغم أنف شباط وحزب الإستقلال

  • louhabi
    الثلاثاء 12 ماي 2009 - 06:30

    لم يتجرا الخصوم السياسيين من نعث المناضل الاممي بما نعثه به المجرم شباط الدي يعرفه العادي والبادي في مدينة فاس بسوابقه الاجرامية ويعرفون كيف وصل الى قبة البرلمان وعلاقته بالمدعو العربي الجبلي.الا ان ما يحز في القلب اتخاد ما تفوه به هدا الامي كحقيقة وما كتب في بعض المداخلات السابقة تؤكد ان اصحابها اما يعملون لجهات مشبوهة واما يجهلون تاريخ المغرب.والاكيف نقارن بين الشهيد المهدي وبين فتح الله ولعلو ومن يدور في فلكه مع العلم ان لو لم يقتل المهدي لما وصل الاتحاد الاشتراكي الى ما وصل اليه فالرجو من الاخوان الاطلاع على تاريخ المغرب السياسي

  • آل ابن رشد
    الثلاثاء 12 ماي 2009 - 06:26

    شخصيا أؤيد الكاتبة عائشة التاج في تحليلها ,فعلا نعيش عهد انحطاط اوصل المنحرفين لأماكن القرار وهذا الآنحراف نفسه هو الذي جعلهم يتطالون على عمالقة النضال والوطنية , على شباط ومن يدور في فلكه ومن يحركه خيوط اللعبة في الخفاء أن يعلموا بأن تاريخ بنبركة اكبر من يفعل فيه تشويه المنحرفين والوصوليين بمختلف انواعهم ,
    لو تحقق فكر بنبركة في الواقع لما وصل المغرب لما وصل إليه
    وشتان ما بين اتحاد المهدي بنبركة واتحاد حكومة التناوب وما تلاها من انبطاحات متتالية ,

  • عائشة التاج
    الثلاثاء 12 ماي 2009 - 06:16

    أشكر كل المعلقين الذين عبروا عن آرائهم حول المقالة خصوصا منهم من تبنى أسلوب الحوار الهادف والمهذب أما من يستعمل أسلوب الشتم والسب فمكانه في حلبات الملاكمة وليس على صفحات الجرائد ,
    مع ذلك أدعو بعض القراء أو المعلقين إلى إعادة قراءة المقال بتأني قبل استخلاص أحكام جاهزة وتصنيفات لا تمت بصلة لانتماءاتي السياسية , فشتان ما بين الدفاع عن مبدإ ما أو توجه ما وما بين السقوط في براثن من شوهه فعلا او سلوكا او مكرا ورياء,,,,
    إلى الشابة الجميلة فاطمة الزهراء الزعيم : رأيك ناجم للأسف عن خلفية عرقية تصل درجة التعصب الأعمى مما جعلك تستندين لما يصب في هذا السياق من حوارات مفبركة لا تنسجم مع توجهات المهدي الذي كان يسعى للعالمية في عهد ما قبل العولمة ولقد كان ذلك أحد أسباب اغتياله وبالتالي فالانتماءات العرقية لا تشكل بالنسبة إليه رهانا ذي أولوية ولا يمكن ان يكون قد ادلى بهكذا تصريحات ضد إخوانه الأمازيغ الذين كانوا يشكلون درعا حاميا لهذا الوطن العزيز وما زالوا بالتاكيدكذلك
    وبالتالي فلقد اسقطتك عرقيتك في تبني الإشاعات المغرضة ضد زعيم وطني من حجم كبير بدون تمحيص في غاياتها واهدافها وقبل ان تتبنين اسلوب الأستاذية ضد من يفوقك سنا وتجربة
    بنوع من التطاول الذي يصل درجة الوقاحة الساذجة ادعوك لإعادة قراءة التاريخ والتخلص من سياجات الانتماءات الضيقة وخصوصا لاعتناق نوع من حب الوطن يتجاوز العرق إلى ما هو أكثر رحابة واتساعا
    فالعرقية تصب في اتجاه التفتيت والتشظي والتمزيق وهذا في حد ذاته ضد مصلحة الوطن
    انا مثلك لدي جذور امازيغية أثمنها لكنني ضد العصبية العرقية ولا اعتبر أي عرق احسن من الآخر
    لأنني أومن بالمساواة بين الأجناس وألأعراق وبرحابة الانتماء للبشرية جمعاء في زمن أضحى فيه العالم قرية صغيرة.
    جربي ان تمزقي السياجات المصطنعة فالفكر لا يمكن ان يزدهر فعلا داخلها لقد خلقنا الله شعوبا وقبائل لنتعارف ونتراحم ونتواد لا لنتصارع ونتحارب حول سلط وهمية
    ومن يعتقد في وجود “عرق خالص” فهو ببساطة خارج التاريخ لأن البشرية الحالية خلاصة لتلاقحات مركبة ومتعددة ومتداخلة ، نحن سكان هذه الأرض نشترك في العديد من الأمور وما اختلافاتنا إلا غنى من المفروض ان يصب في اتجاه الوحدة والتعاون لا التمزيق
    وأخيرا أتساءل كيف تجمعين ما بين انتمائك الإسلامي الذي يدعو للأممية فالمشروع الإسلامي كوني لا يفرق بين الشعوب بتاتا وما بين التشبث المستميت بالاتماء العرقي الذي يبرز من خلال العديد من مقالاتك .؟أليس هذا تناقض استراتيجي في مرتكزاتك الفكرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    تحياتي

  • يوسف ماليزيا
    الثلاثاء 12 ماي 2009 - 06:32

    سوالي لك كيف هرفت ان بن بركة لم يقل ذلك الكلام؟ فاطمة حكمت لانها سمعت او ربما قرات و انت حكمت دون ان تسمعي او تقرئي. السعي للعالمية الاشتراكية لا تعني نفي الاعتقاد بالتفوق العرقي او النظرة السلبية للاعراق الاخرى. على اي كل هذا لايهم لانه يصب في خانة الافراد. الذي يهمني هو سوالي التالي: كيف نسعى الى الاممية دون استناد عرقي او قبلي او عشائري او قومي؟ الم تستند كل الدعوات العالمية بما في ذلك الدعوة المحمدية ( حيث استند النبي صلى الله عليه و سلم على قومه لحمايته) على العشائرية او القبلية او القومية للبروز للعالم؟ الارتكاز على العصبية لا يعني التعصب للانتماء عوض الحق او ادعاء التفوق و انما الاتحاد العشائري او القبلي او القومي و هذا ما يسميه بن خلدون “العصبية” و التي اعتبرها انه بدونها لا يمكن لدعوة ان تقوم لها قائمة. سوالي الاخير و المتلعق بالانتماء الاسلامي الذي سالت فاطمة حوله: لماذا لا توجد حركة اسلامية واحدة في الوطن العربي لا تدع الا الى “النهضة العربية الاسلامية” لماذا لا توجد ولا واحدة تدعو الى النهضة “الامازيغية الاسلامية” او النهضة الفارسية الاسلامية” او “الاردية الاسلامية” او فقظ النهضة الاسلامية” دون عربية. الجواب يا اختي هو اعتقاد العربي انه المركز و ماعداه الهامش. و هذا ما يفسر الاحتقار الشديد لذي يعانيه المسلم الغير العربي في البلدان الخليجية.

  • بنبركة
    الثلاثاء 12 ماي 2009 - 06:24

    مسافة شاسعة بين المثقفين والمبدئيين وبين الإنتهازيين والطفيليات التي تقتات على فتاة السياسة والمعرفة . شكرا عائشة التاج على موضوعك في زمن اختلط فيه الحابل بالنابل , في زمن أصبح من قرأ كلمتين مثقفا , ومن سرق بعض الدريهمات ولحس حداء رئيس حزب أصبح منظرا سياسيا . أولا بنبركة ليس من حزب اليازغي , لأنه ينتمي إلى الداكرة الوطنية وهو إرث لكل اليسار المغربي والعالم الثالث , ولا علاقة لا بتنظيم اليازغي ولا بفكره ببنبركة لا من قريب ولا من بعيد …
    حقا من المؤسف أن يتبنى بعض المعتوهين والمعاقين الثقافيين أطروحة الدولة التي تحاول تلطيخ صورة المناضل والبطل بنبركة بعدما قتلته غدرا .
    مرة أخرى تحية للكاتبة , وهؤلاء الدين ينبحون خلف السيكليس ربما مكانهم دكاكين الدراجات النارية وعجلات الكروسات بدل وجودهم قريبا من الكلمات وتلطيخ نظافتها , مع تحياتي لكل السيكليسين الشرفاء الدين بعضهم يفهم في السياسة والثقافة أكثر من هؤلاء

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 11

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 6

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 12

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق