الموت القادم من القنوات المغربية

الموت القادم من القنوات المغربية
السبت 5 ماي 2012 - 21:47

منذ أيام استيقظت محافظة ولاية تيزي وزو بالجزائر على صدمة انتحار ثلاثة أطفال، تأثرا بشخصية كرتونية في مسلسل الأطفال “المحقق كونان” و بشكل متزامن مع الحلقة التي تموت فيها إحدى الشخصيات شنقا لتستيقظ في عالم آخر جميل، إلاّ أن الأطفال الجزائريين الثلاثة ما زالوا في عداد الموتى و لم يستيقظوا حتى ساعة كتابة هذا المقال.

و منذ حوالي سنة قام طفل عراقيّ في الثانية عشر من عمره بالإنتحار شنقاً محاولاً تقليد شخصيّة في المسلسل التركي المدبلج إلى اللهجة السورية “وادي الذئاب”
أمّا في المغرب فإن القنوات العمومية تأبى إلاّ أن يكون لنا نصيبٌ من مسلسل الإنتحارات، و هاهي الحلقة الأولى قد بدأت و بطلها طفلٌ في التاسعة من عمره، بعد أن تأثر- حسب وسائل إعلام وطنية وعربية- بشخصيّة في المسلسل التركي المدبلج إلى الدارجة المغربية ” ما تنسانيش”.

و لمّا كان الإعلام يلعب دورا كبيرا في التأثير على الناشئة الفتيّة بل إنّه كفيلٌ بأن يوجّه الذوق العام للكبار قبل الصغار إلى مُنحنى معيّن يسمو بالروح أو يُطيح بها إلى مستوى الحضيض، فإنه يجدر بنا التساؤل عن مستوى البرامج الذي تحرص القنوات العمومية المغربية على تقديمها للمواطنين، و خصوصا عندما يتعلق الأمر بالمسلسلات المدبلجة. ، التي أصبحت تحضى بنصيب الأسد في قنوات القطب العمومي، و تُعرض خصوصا في أوقات الذُّروة، حتى تُجبر أكبر نسبة من المواطنين على مُشاهدتها، بشكلٍ يكادُ يستحيل معه التهرّب منها أو تجاهُلها بصفة نهائيّة، كأنّها جرعة دواءٍ إجباريّ لا بُدّ لكل مغربيّ أن يأخد منه رشفة، في الوقت الذي تقِلّ فيه البرامج الثقافيّة و التربويّة، و تعاني فيه الأعمالُ المغربيّة من التهميش، و يَجري البحث عنها في القنواتِ المغربية كأنها إبرةٌ في كومةِ قشّ.

من المعروف أن المسلسلات المدبلجة عموما و التركية خصوصا تلقى رواجاً مُنقطع النظير في القنوات العربيّة الفضائيّة، و تحْضى بنسبة مشاهدةٍ عاليةٍ، لكنّ هذا ليس مبررا لتُفرضَ علينا خُصوصا في الأوقات التي من المفروض أنّ العائلة المغربية تجتمع فيها، ممّا يجعل مهمّة الآباءِ في منعها عن أطفالهم مهمّة مستحيلة، خصوصا بالنسبة لأولئك الذين بالكاد يمتلكون تلفازا وحيدا و لا يعرفون من القنوات الفضائية إلا اسمها، هذه الفئة من البشر كثيرا ما يتناساها القائمون على الإعلام العموميّ ونادرا ما يُعمل حِسابها عند التخطيط للبرامج التلفزية.

فهذه المسلسلات تحمل قيما مُضادة للقيم التي تحرص كلّ أسرة مغربية أن تغرسها في أبنائها، و الأدهى من ذلك أنّها تُكرّس لإستعمارٍ ثقافيٍ جديدٍ بما تحمله إلينا من ثقافة بلدان أخرى لها ما لها و عليها ما عليها، و تفرض علينا التعايش معها كأنها جزء من الإعلامِ المغربيّ . و بغضّ النظر عن القيمة الفنية التي تحملها هذه المسلسلات ( إن وجدت هذه القيمة ) فإنها تحتل الواجهة في قنواتنا التي تقتطع ضرائبها من أموالنا، و تقتات من أرزاقنا في الوقت الذي يبحث فيه فنانون مغاربة عن فرصةِ عملٍ، بينما يتسوّل آخرون حقهم في العلاج و الدواء عند المرض، و لا يتمّ الإلتفات إليهم أو تكريمهم إلاّ بعد انتهاء المشوار و صعود الروح إلى بارئِها.

و مسلسل الإنتحار هذا كفيل بأن يُعيد إلى الواجهة الجدل الحادّ الذي طغى على الساحة الإعلاميّة المغربيّة لأسابيع بخصوصِ ثاني أشهر دفترٍ في المغرب بعد دفتر الحالة المدنية ، و هو دفتر التحملات الشهير الذي اقترن اسمه بالسيد الوزير مصطفى الخلفي، و الذي اعتبره بعضُ المنددّين قضاءً على استقلاليّة الإعلام العموميّ في شخص القناة الثانية، بل ذهبوا أبعد من ذلك إذ اعتبروا أنّ الدفتريشكلّ خطرا على هوية القناة التي من المفروض أنها قناة مغربيّة تعبّر عن الهويّة المغربية، هذه الهويّة التي من المفروض أنّها مجموعُ مكوّناتٍ (عربية- إسلامية و أمازيغية و صحراوية حسانية و غنية بروافدها الإفريقية و الأندلسية و العبرية و المتوسطية).

و الخوف هنا كل الخوف أن نقول في يوم من الأيام عن هويتنا: عربية- إسلامية و أمازيغية و صحراوية حسانية و تركية غنية بروافدها السورية !

و أنا شخصيا لا أستغرب هذا فقد سبق أن حدث معي موقف مُماثِل، حيث كنت أُدرّس مادة اللغة الفرنسية فطرحتُ سؤالا لم تفهمه إحدى التلميذات الأمازيغيات و بدل أن تسألني عن قصدي باللغة الفرنسية أو حتى العربية أو الأمازيغية، سألتني الصغيرة و البراءة تُشّعُ من عينيها ” شووو…..؟؟ ” و” شووو” هذه تعني “ماذا ” باللهجة السوريّة، و بعد ثوان من الذهول فهمت أن هذه الطّفلة هي إحدى ضَحايا هذه المسلسلات المدبلجة، و التي بكل أسفٍ تجذبُ أكثر ما تجذبُ الأطفالَ و المراهقين و تُأثّر فيهم أيّما تأثير بما تحملُه من مظاهرِ تحررٍ و بذخِ عيشٍ و إفراطٍ في الرومانسيّة الكاذبة، فلا عجب أن تتسبّب في تفكّك الأُسر و انحِدارِ المستوى الدراسّي للتلاميذ، و ليس من الغريب أن تكون سببا مُباشرا في حالةِ أو حالاتِ انتحارٍ، فهل ستتحرك الجمعيّات و الهيئات الحقوقيّة التي كانت تُناضلُ منذ شهورٍ لأجلِ قضيّة المُراهقة المُنتحرة أمينة الفيلالي؟

أم أنّ لكل مقام مقال؟

هذا ما ستثبته الأيام القادمة….. و للحديث بقية.

‫تعليقات الزوار

8
  • لمهيولي
    السبت 5 ماي 2012 - 23:50

    برامج الأطفال في التلفزة المغربية هزيلة ودون المستوى ، وهذا من الأسباب التي جعلت الأطفال لايعطونها اهتمامهم، ليشاركوا الكبار في مشاهدة المسلسلات المدبلجة والناطقة بالدارجة المغربية. أطفالنا في حاجة إلى قناة خاصة بهم للترفيه والتثقيف، على شاكلة الجزيرة أطفال ،حتى يبقوا في منآى عن تأثيرات المسلسلات اللاتربوية المخلة بالآداب والحياء.

  • misk
    الأحد 6 ماي 2012 - 01:20

    أشكرك على مقالك.
    والله إن هذا لأكبر منكر نشهده في حياتنا ما تفعله القنوات التلفزية بتلويث عقول الأطفال بهذه تفاهات ، نحتاج إلى تنوير العقول لا إفسادها، سنشهد المزيد من الضياع للفتيات وكذا الأطفال،

  • akhsassi
    الأحد 6 ماي 2012 - 01:33

    الحمدالله علئ الاعتراف ان المشكل هدا ا شعب الامازيغي المظلم هيا تقافة ميشيل عفلقtanmirt imazighn

  • HOUCINE
    الإثنين 7 ماي 2012 - 00:00

    الحمد لله الذي وفقني ان مسحت كل قنوات العار من البرابول ايام حرب غزة حين كان اطفال غزة يدبحوا كانت قنواتنا تقدم لنا السهرة تلو السهرة وكاننا في كوكب اخر غير هذا

  • مهاجر
    الإثنين 7 ماي 2012 - 22:23

    تحيية نضالية الى الاخة رامية والى كل الغيورين على هذا الوطن وعلى ابناءه وبناته. هذا الوطن التيم الجريح.هذه يااختي هي السياسة النطام المخزني الجثم على الصدورنا مند عقود وهو يرمي لنا ازبال العالم في قمامة الاعلام المغربي السمعي البصري لكي يخلق لنا اجيالا بدون ثقافتهم ولا هويتهم ولالغتهم من هنا اناشد الغيورين على هذا الوطن ان يعملوا ما في وسعهم لاقف هذه المسلسلات التافهة التئ تهدف الئ شىء واحد وهو الانحلال الخلقي وانسلاخ عن المبادء و الاخلاق القيمة.لك الله يالوطني.

  • المغريبي
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:11

    السلام عليكم الموضوع في الصميم بارك الله فيك صراحة أ نا ان اعدت البحت عن القنوات الجديدة ففي الاخير كنشطب على بزاف ديال القنوات من بينها القناة الثانية وتمازيغت وان كنت انا شلح والمغربية لانها عديمة الفائدة بل هي مرض محض ولولا الخبيرات وحالة الطقس لحذفت الكل اما السادسة بخخخ طلعنا

  • يوسف المراكشي
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 12:59

    كنا ننتظر بفارغ الصبر مع مجيئ الحكومة الحالية ان تتغير بعض احوال قنواتنا ووسائل الاعلام,لكن يبدو ان ذلك من قبيل الاحلام والاماني , ويظهر جليا ان لوبيات الفساد اكبر بكثير من نوايا الاصلاح . لكن الغريب هو انهزام الحكومة امام اللوبيات بسرعة لم يكن يتصورها احد.
    والأفلام التي تحدثت عنها الاستاذة ,كانت تًلغى بهاتف من" البصري" ان أراد ذلك, واليوم يعجز الوزير الوصي مع رئيسه عن ذلك !!
    من كان يتصور "ايام البصري" ان أحد مدراء بعض القنوات سيتمرد على البصري حين كان وزيرا للاعلام ؟ وهل كان أحد من المغاربة ينتظر من البصري ان يحيل ملف "دفتر تحملاته" على رئيسه بعد اعتراض مدير قناة او رئيسة الاخبار؟؟ وهل هدد في يوم من الايام بالاستقالة ؟؟ بالطبع لايجوز ذلك في عرف البصري لسبب بسيط :هو ان البصري كان يحكم فعلا , واخواننا لايحكمون.؟ كان داهية محنك, يحب الملك قولا وفعلا لكنه قليل الكلام, واخواننا ثرثارون غير محنكين , "يدعون" حب الملك قولا ويخالفونه فعلا!!يستنكرون "حاناته"ثم يبررون, ويعترضون على "موازينه" ثم يًغلَبون .وهم كالشعراء"في كل واد يهيمون"… واذا ظهر السبب بطل العجب.
    وتصبحون على خير

  • بنيس يائس
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 01:01

    القناتان الوطنيتان يعني العائليتان اصبحتا ضرتان ومضرتان من اجل الاشهار قبل المدبلجات ووسطهما وبعدهما لايهم ماتقدمه الضرتان اللتان تتنافس على افساد العائلة المغربية ا و التحريض على الفساد مباشرة بدون حسيب طبعا لافساد الاسلام والايمان عما وقع مند التفجيرات ولكن كان من الارجح تصيحح الاسلام عن طريق برامج اومسلسلات اوافلام عربية مغربية هادفة بعيدة وخالية من التطرف والتعصب والتحزب والتآمر وتعتبر المدبلجات المسيحية اهانة كبرى للفنانين المغاربة وطمس تقافة التقاليد والاعراف العربية ببلاادنا ومن ارد دلك فما عليه الا التوجه نحو القنوات الفضائية وانتهى الامر والسلام

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض