الموت سرّ من أسرار القدر: على هامش وفاة الحكيم

الموت سرّ من أسرار القدر: على هامش وفاة الحكيم
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:51

قال تعالى : (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ، وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ، وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)..

ـ توفي الاستاذ عبد الله بها ـ رحمه الله ـ ورفيقه في الدرب، الأستاذ عبد الإله بنكيران، أحوج ما يكون إلى حكمته وبصيرته وتؤدته ورويته، وهو يستقبل سنتين حاسمتين في العمل الحكومي، يظللهما الصراع السياسي بسبب الاستحقاقات الانتخابية، وهي على الأبواب..

لكنّ الله اللطيف الخبير رأى مالا نراه نحن العبيد..فأخذ عبده إلى جواره..

ـ توفي الأستاذ عبد الله بها ـ رحمه الله ـ وإخوانه في حزب العدالة والتنمية، أحوج ما يكونون لحكمته وتبصّره بالأمور، وهم يرمقون التحوّلات الخطيرة التي تعرفها المنطقة، انقلابا على تصدّر فصائل من الحركة الإسلامية لتدبير الشأن العام بعد الربيع العربي، والمآسي التي تلت تلك الانقلابات، والفواجع التي حلت بتلك البلاد والدماء التي يسبح فيها الأبرياء، وانهيار اقتصادياتها ومؤسساتها..

لكنّ الله اللطيف الخبير رأى مالا نراه نحن العبيد..فأخذ عبده إلى جواره..

ـ توفي الأستاذ عبد الله بها ـ رحمه الله ـ وإخوانه في حركة التوحيد والإصلاح، وعلى رأسهم الأستاذ عبد الرحيم الشيخي الرئيس الجديد للحركة، الذي لم يقض على رأسها إلا بضعة شهور، أحوج ما يكونون لحكمته وبصيرته النافذة، فهو من كان يضبط إيقاع الفصل والوصل بين الحركة والحزب، الخبير بأحوالهما مدّاً وزجراً، فهو اليوم الحلقة المفقودة بلا جدال ..

لكنّ الله اللطيف الخبير رأى مالا نراه نحن العبيد..فأخذ عبده إلى جواره..

ـ توفي الأستاذ عبد الله بها ـ رحمه الله ـ والطبقة السياسية بالمغرب، أحوج ما تكون إلى حكمته وعدله وإنصافه للخصم قبل الصديق، فهو رجل الحوار ورجل التوافقات ورجل التواصل، يكره الإقصاء، ولا يؤمن بالتغيير إلا أن يكون بالتعاون مع الجميع، فهو العارف بمحدودية طاقات إخوانه، المدرك لما تزخر به كل الأحزاب السياسية من كفاءات وأطر لا يمكن الاستغناء عنها في معركة النهوض..

لكنّ الله اللطيف الخبير رأى مالا نراه نحن العبيد..فأخذ عبده إلى جواره..

ـ توفي مهندس المقاربة الثالثة: “الإصلاح في ظل الاستقرار”، الخبير بحلقاتها وأولوياتها ومعاركها، والشعب المغربي أحوج ما يكون إلى حكيم يسهر على تنزيلها ويحسن تصريف الصراع بين مناصريها والمناوئين لها، من أجل أن يستمر الاستثناء المغربي، وقد كان له ـ رحمه الله ـ دور أساسي في الإدماج السلس لفصيل كبير من أبناء الحركة الإسلامية في العملية السياسية، والصلح التاريخي بين هذا الفصيل وبين الملكية، تجنّبا للصدام والأحداث الدموية التي تعرفها دول الجوار بين الإسلاميين والأنظمة الحاكمة ..

لكنّ الله اللطيف الخبير رأى مالا نراه نحن العبيد..فأخذ عبده إلى جواره..

ـ توفي الأستاذ عبد الله بها ـ رحمه الله ـ والضمير الإنساني أحوج ما يكون إلى عباقرة مثله، يؤمنون بالمشترك الانساني والقيم النبيلة التي حافظت عليها الفطرة الانسانية، ويدعون إلى التوحد حولها والتوزيع العادل للثروة بين الشمال والجنوب، فنحن جميعا في سفينة واحدة ننجو جميعا أو نغرق جميعا على حدّ تعبيره..

ـ توفي الرجل الذي كان يدعو إلى “تديّن راق” ينقل المسلمين من تخلفهم إلى الاندماج الإيجابي في “عولمة”، هي أحوج ما تكون إلى قيمهم ومبادئهم وروحانيتهم، في ظل الجفاف المادّي الذي تعاني منه هذه “العولمة” التي لا تزن إلا بميزان الدولار..

لكنّ الله اللطيف الخبير رأى مالا نراه نحن العبيد..فأخذ عبده إلى جواره..

ـ توفي الرجل الصامت..رجل الظل..رجل الإجماع..رجل التوافقات..رجل الحوار..رجل المواقف الصعبة..توفي رجل..والرجال قليل..

ـ توفي الداعية البصير بأحوال أمته..السياسي المحنّك العارف بمنعرجات ودهاليز السياسة..المفكّر الذي لم يجد الوقت للكتابة..

ـ مات الحكيم..فأصبح فؤاد أخيه بنكيران خاليا إلا من ذكراه..

رحم الله الفقيد، وإنا لله وإنا إليه راجعون..

‫تعليقات الزوار

12
  • mohamed
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:44

    توفي الرجل رحمة الله عليه,ولكن في رايي المتواضع لا ارى اي حكمة في ترجل المرحوم من سيارته في منطقة خالية كواد الشراط وصعوده فوق قنطرة خاصة بمرور القطارات,وفي هده المنطقة يمكن ان يتعرض الانسان للتشرميل من طرف المجرمين,فبالله عليكم اين الحكمة في كل هدا.

  • Homoreligiosus
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:54

    نحن عباد الله وليس عبيده،بالمعنى التاريخي الاجتماعي سيء الذكر للعبودية، الله سبحانه في غنى السخرة واستعباد من كرم وفضل على كثير ممن خلق تفضيلا.
    رحم الله الفقيد.

  • عادل
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:30

    الى المعلقين 1 – fedil و 2 – mohamed
    المسلمون يذكرون محاسن موتاهم والميت عند ربه ويعلم ماقدم
    اما نحن الاحياء ماذا قدمنا
    اما الحكمه التى يسأل عنها رقم واحد فهى موهبه من الله
    يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ } [البقرة : 269] .
    وكيف تتهمه بانه مع الجلادين ويلعق الاحذيه لانه مع الحكومه وما يدريك
    مافعل وما قال عند ما رأى منكر ومن انت لماذا لاتشارك وتدخل الانتخابات
    وترشح نفسك بدلا من الانتقاد من وراء جهاز الحاسب وقاعد فى بيتك ؟
    والى تعليق 2 – mohamed
    وهل تعلم اين تموت وكيف ؟ الله اخذه الى مكان القطار وقابله ملك الموت
    لاهروب من قدر الله

  • R&D
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:24

    عندما نتذكر وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلام يهون علينا موت جميع الحكماء والقياد والعلماء لأن دئماً يبعث الله من يحمل راية ألحق ويسير بها إلى بر الأمان. نتذكر معركه مؤتة لخالد إبن الوليد في الإسلام عندما مات 3 أمراء قيادي الجيش وظن الناس أنهم خلصوا للهلاك بعد وفاة أول الأمر منهم حتى جاء خالد وإنسحب من أرض المعركة بأعضم إنسحاب في التاريخ إلى الأن.

    لكن، لعل الله يخلفنا في بها خير خلف

  • سمير
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:25

    الحكيم :اسم من أسماء الله الحسنى،وورد في القرآن الكريم مقرونا بكلمة عزيز حكيم أوعليم حكيم،ولكن ينذر أن يقترن باسم شخص ،فحتى النبي صلى الله عليه وسلم لم يعرف بهذا الإسم، فقط سيدنا سليمان هو من يدعى النبي سليمان الحكيم..فوجب التنبيه فقط..
    أما المرحوم الوزير قيد حياته فلم يعرف بهذا الإسم في حياته،ولا داعي أن نثقل كاهل الفقيد بمثل هاته الألقاب المبالغ فيها..ولم يعرف عنه أنه كان يدعي الحكمة..ولم ينطق بها يوما..لا بمفهومها الديني،ولا بمفهومها الفلسفي..فللرثاء أصوله ياشيخنا..
    بعض من ينسب الحكمة إلى المرحوم،يعللون ذلك بكثرة صمته،ونظراته البراقة وبشاشة وجهه…ولا يزيدون على ذلك ،كأن يحيلونا على حكمة من حكمه سارت بها الركبان،أوأقوال تميز بها عن غيره، فلو أردنا أن نجد له وصفا دالا على أخلاق الرجل،خصوصا في معاملته مع أصدقاءه الوزراء لما وجدنا أحسن من وصفه بأنه كان ( دريويش.) رحم الله عبد الله باها الدريويش، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • الحكيم اسم من اسماء الله
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:02

    الحكيم اسم من اسماء الله و صفة من صفاته و قلة ادب مع الله ان يوصف بها انسان كاءنا من كان ..اتقوا الله السي باها قد مات لن يعرف المسلمون فاجعة موت اكبر من موت سيد الخلق محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم

  • مولاي زاهي
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 11:50

    إن استغلال الطواريء وتسخيرها لخدمة الأهداف السياسية،مما جرت به العادة في المجتمعات كلها،غير أن العالم المتخلف يوظف الموت توظيفا مقدسا يسبغ به هالة القداسة على الميت في كل الظروف(لأن الله اللطيف يرى ما لا نراه ،واختاره الله إلى جواره)،وما شابه ذلك من عبارات فضفاضة،يمكن توظيفها في سياقات متعددة للدلالة على معانٍ لا تدل على دلالة واضحة،سوى أننا بها نسوق الوهم،ونستغل العاطفة الدينية.
    ونحاول بمثل هذا التصرف أن نخلق من المفقود شخصية مقدسة،ونبني بها صورة نستغلها استغلالا سياسيا على مدى القصير والبعيد. وكل الزعماء السياسيين تم استغلالهم وتم توظيف فقدانهم لهذه الغاية،ولا حاجة لي أن أذكر بهم والمواطن المغربي يستطيع أن يستحضر تلك المواقف البعيدة والقريبة.
    والموت لن يغير من الحياة شيئا،فهو جزء منها؛به تحل كثير من المشاكل في الحياة ،وليس سببا فيها،ولولا الموت لعاشت الإنسانية مشاكل عويصة قاتلة.ولسنا نعد موت من مات سيؤثر في الحياة تأثيرا سلبيا،لأن ذلك لاينسجم مع سنن الحياة التي هي مع التطور نحو الأفضل،وليس إلى الأسوأ.وكل سياسي لاتخلو حياته من أخطاء،وخطأ بها وقوعه في غير موقعه،وبذلك يتحمل وزر اختياره

  • mohamed
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:33

    الى صاحب التعليق رقم 4,لا اتفق معك يا اخي في ان الله هو الدي اخده الى سكة القطار,فالله تعالى اعطانا عقلا كي نفكر به وامرنا ان لا نلقي بايدينا الى التهلكة,فالرجل رحمة الله عليه كان عليه ان يتصل بمدير المكتب الوطني للسكك الحديدية ويطلب منه مرافقته الى عين المكان لمعاينة المحل الدي توفي فيه المرحوم الزايدي,وتؤخد بدلك جميع التدابير اللازمة كي تمر الامور على احسن حال,فهده هي الحكمة يا اخي.

  • مغترب
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:39

    اولا اقول لاصحاب التعاليق ممن يضرهم كلمة طيبه قيلت في حق شخص ميت اقول لهم سمي لقمان بالحكيم مع انه ليس بنبي وليس فقط سيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام وايضا من اسماء الله الحسنى كلمة الكريم ومع ذلك نقول هذا رجل كريم كما نقول رجل جواد وحتى يسهل عليكم الفهم يفقهاء الاحزاب المرتشيه يالي تقتلوا الميت وتمشيو فجنازتو هناك اسماء لله لا يجوز التشبه بها كاسم الله لانها اسماء لشخصه وهناك الفاظ لاتمس بشخصه.والدليل اللم تسمعو قول ابو بكر الصديق لعمر -اجبار بالجاهليه مهادن بالاسلام-مع ان جبار من اسماء الله الحسنى
    المهم ماكنت ادري ان الحسد يتبع الميت حتى بعد موته واقول لصاحبي التعليق رقم واحد ورقم 2 :وماذا استفدنا من سنوات حزب الاستقلال وحكم اهل فاس والفيلات والرشاوي وباك صاحبي وماذا استفدنا من سنوات الاتحاد الاشتراكي حينما اخدو الحكم ايام الحسن الثاني رحمه الله؟اتريد ان اذكركما بالاراضي المستولى عليها وفضائح الصفقات المشبوهة وايام خالد عليوه وزد وزد؟وقد كنا ساعتها مصدقين شعارات التغيير التي كانوا يرفعونها لدرجة حتى جريدة الاتحاد الاشتراكي قلت لدرجة كبيره مبيعاتها واندثرت من فكر المواطن المغربي حينه

  • mohamed
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 19:17

    انا صاحب التعليق رقم2 ولا ادافع لا على حزب الاستقلال ولا على غيره,واعتبر الاحزاب السياسية المغربية مجرد دكاكين سياسية تمارس الماركوتينغ السياسي اثناء كل استحقاق انتخابي بمنتهى مكر السياسيين من الاعيب مشبوهة في فن النصب والتدليس وتوزيع الاوهام واللعب بانتظارات المواطنين,فاصبحنا بدلك امام ساسة مزيفون باعوا قضايا الوطن الدي يعيش كل اشكال التهميش والاقصاء الممنهج, واستباحوا كل اساليب خدمة المصالح الضيقة وهكدا وصلنا الى انسداد الافق.فاللعبة السياسية الرسمية في بلدنا مزيفة وغير حقيقية وعبثية والمؤسسات التي تنتج عن المشهد السياسي هي مؤسسات مغشوشة,الحكومة لا تحكم والبرلمان لا يشرع والقضاء غير مستقل.

  • mohammadneo
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 04:45

    كان عليك ان تستحظر عنوان قطعة تلاوة وردت في كتاب مدرسي للمرحوم بوكماخ : الثرثار ومحب الاختصار, قل ماتت الجماعات الاسلامية والسلام

    تقول ايضا : مات الحكيم..فأصبح فؤاد أخيه بنكيران خاليا إلا من ذكراه.: كل التئبينات اجمعت على ان بنكران لاشيئ في غياب الفقيذ, شوهة كبيرة لبنكران .
    اتصور الفقيذ يتذرع في قبره قائلا : اخوكم مكره لا بطل
    ارحموا الرجل بصمتكم بركا من هذا الاسهال في الاطناب ; الرجل قيذ حياته كان بسيطا متواضعا خجولا مسالما دريويش الى حد ود ا لخوف , لا عبقري ولا نابغة ولا مبدع نظريات في علوم التذبير او العوم الدقيقة تدرس في الجامعات.

  • nada
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 09:59

    الحكيم هو الله سبحانه وتعالى لاحكيم بعذه ولاقبله

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 1

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 19

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 14

وصول لقاح أسترازينيكا