الموت يُغيب الفنان الطيب الصديقي .. رائد المسرح المغربي

الموت يُغيب الفنان الطيب الصديقي .. رائد المسرح المغربي
الجمعة 5 فبراير 2016 - 20:45

انتقل الفنان المسرحي المغربي الكبير، الطيب الصديقي، مساء اليوم الجمعة، إلى عفو الله، بعد أن فاضت روحه إلى بارئها، في إحدى المصحات الخاصة بمدينة الدار البيضاء، وذلك بعد معاناة مع مرض عضال نخر جسد رائد المسرح المغربي، وفق ما أكدته مصادر مقربة من الفنان الراحل.

وقال مصدر فني مقرب من فقيد المسرح المغربي والعربي، في تصريح لهسبريس، إن الصديقي فارق الحياة داخل مصحة “فال أنفا” بالبيضاء، حيث كان يخضع للعلاج قبل أن يتدهور وضعه الصحي، ويسلم روحه لخالقها، في حدود الساعة السابعة والنصف مساء اليوم.

وظهر الصديقي في آخر صورة نشرتها قبل أيام مضت المخرجة نعيمة زيطان على صفحتها بموقع “فيسبوك”، وإلى جانبها الفنانة وزيرة الثقافة السابقة، ثريا جبران، وبينهما كان يجلس صاحب مسرحية “الحراز”، وقد بدت عليه علامات المرض بشكل كبير، حيث غزاه الشيب، وهده الهزال وتعب السنين.

وقال المؤلف المسرحي، الدكتور عبد الكريم برشيد، بعد علمه بوفاة الصديقي، في تصريح لهسبريس، إن الفقيد يعد من قامات المسرح العربي، برفقة كل من الطيب العلج، ومحمد حسن الجندي، وعبد الله شقرون، ومحمد سعيد عفيفي، وعبد الصمد دينيا، وهم مؤسسو المسرح المغربي.

وأفاد برشيد بأن الصديقي يعد أول من أوصل المسرح المغربي إلى العالمية، وهو الذي تمكن من تغطية جميع المدارس المسرحية، وبحث في كل التجارب التي شهدتها المسارح العربية والعالمية، مشيرا إلى العناية الكبيرة للصديقي بالتراث المغربي وتوظيفه في أعماله الفنية.

وتابع رائد المسرح الاحتفالي بالقول إن الراحل الصديقي انتقل بالحلقة إلى المسرح كفرجة فنية، كما اهتم بسلطان الطلبة، وكان قريبا جدا من التراث المحلي بشتى صنوفه وتجاربه الغزيرة، كما كان قريبا من نبض الشعب الذي استمد منه مسرحياته، قبل أن يخلص إلى أن وفاة الصديقي هي خسارة فادحة للمسرح العربي.

وولد الصديقي سنة 1937 في الصويرة، حيث بدأ مساره الفني ممثلا بـفرقة التمثيل المغربي، المعروفة بفرقة المركز المغربي لـلأبحاث المسرحية، ومباشرة بعد عودته من فرنسا، طلبت منه نقابة “الاتحاد المغربي للشغل” تكوين فرقة “المسرح العمالي” سنة 1957 بمدينة الدار البيضاء، حيث قدمت في موسمها الأول مسرحية “الوارث” عام 1957.

وحصل الراحل على أوسمة عدة؛ منها وسام العرش عام 2008، وكرِّم في محطات عديدة داخل المغرب وخارجه، وذلك باعتباره أحد أبرز الأسماء العربية في المسرح، إذ شارك في العديد من الأفلام العالمية، وأسس لمسرحه عبر سنوات من العمل الدؤوب والحثيث.

‫تعليقات الزوار

115
  • jamal
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:11

    انا لله وان اليه راجعون الله يرحمو و يرحمن جميعا

  • rachid
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:11

    انا لله وان اليه راجعون…الله يرحمو

  • انا لله وانا اليه راجعون
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:12

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. انا لله وانا اليه راجعون. سنة الحياة و لا بد من يوم كان فلان. هرم عربي ينهار

  • أشرف
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:12

    إنا لله و إنا إليه راجعون .. رحم الله الفقيد

  • ناصح أمين
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:12

    تغمده الله برحمته الواسعة…انا لله وانا اليه راجعون…

  • driss
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:12

    انا لله وانا اليه راجعون الهم اغفر له و ارحمه.

  • اليماني
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:13

    رحمة الله عليك
    ستبقى حيا في قلوبنا بما خلفت وراءك من ابداعات

  • ابن التراب
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:13

    رجل المسرح الملتزم بامتياز بالمغرب ، رحمه الله أعطى للمسرح المغربي كل ما يملك ، أتمنى لو يقتجي به كل الفنانين حتى يبقى للفن ألقه وسناه ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .

  • tarik
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:13

    رحمه الله تعالى كان أصدق الفنانين وأكثرهم احتراما للفن المسرحي المحترم

  • فاطمة
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:13

    انا لله وإنا إليه راجعون الله يرحمه
    كان من رجالات المسرح العظماء

  • الكتلة الوطنية للدكاترة
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:14

    يقدم المكتب تعازينا للأسرة الكريمة لرائد المسرح بالمغرب ومؤسسات ،هذا الرجل العملاق في المسرح لما قدمه من خدمات جليلة للمسرح المغربي وفقدان هذا الرجل ،المغرب يطفئ أخر شمعة من معالجته الكبار. وقد ناقشت عدة دكتورات في المسرح وكان عطاء هذا الرجل من أهم مصادرها،
    ان لله وأنا إليه راجعون وأدخله الله فسيح جناته

  • حسن من وجدة
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:14

    رحم الله الفقيد و غفر له ذنوبه و تقبله مع الشهداء و الصالحين.فنان عظيم

  • Hicham
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:14

    إنا لله وإن إليه راجعون رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

  • مسلم وأفتخر
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:14

    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    أسأل الله جل وعلا أن يرحم موتانا وموتى المسلمين. آمين

    وقال (قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلً ) (77)

    وقال (وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ ) (26)

    وقال ( يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآَخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ ) (39)

    وقال ( كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ) (35)

    وقال ( وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ) (20)

    وقال ( تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ ) (2)

    وقال ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ ) (5)

    وقال ( وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ) (32)

  • سمير
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:15

    رحمه الله ربما كان فنه موجه لفئة قليلة من الجمهور اما الجمهور العادي و منهم انا حاولت مرارا ان افهم مضمون اعماله لكن النتيجة دوما تكون فاشلة

  • fawzi sahrawi
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:15

    كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون اجوركم يوم القيامة. فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز. وما الحياة الدنيا الامتاع الغرور.

  • jbel dersa
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:16

    إنا لله وإن إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلى بالله رب العالمين

  • عبدووو
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:16

    رحم الله الفنان الطيب الصديفي انا لله وانا اليه راجعون كل من عليها فان ويبقى ربك ذو الجلال واﻻكرام صدق الله العظيم.

  • hassan
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:16

    انا لله وان اليه راجعون . خصارة للشعب المغربي

  • nasirhakk
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:16

    رحم الله الفقيد وإنا لله إنا إليه راجعون

  • amazigh
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:17

    رحمة الله عليه يارب أسد المسرح المغربي

  • najat
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:17

    انا لله وانا اليه راجعون
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Nnora
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:18

    رأيته منذ حوالي 10 سنوات في احد شوارع الدار البيضاء..كان فنانا من الوزن الثقيل

  • حكيم
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:18

    رحم الله عميد المسرح المغربي و مكتشف ناس الغيوان

  • عبدالرحيم التقي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:18

    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    عملاق المسرح العربي الرائد المبدع الفنان المربي والمكون الحالم الهاءم الباني المعلم…….اوصاف لا يمكن أن توفيه حقه.
    رحمة الله عليك يا طيب طيبت أيامنا بكل جهد ولم تبخل.

  • bohemien
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:19

    adieu TROUBAROUR que ton âme repose en paix

  • إناااا لله و إناااا إليه راجعون
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:19

    رحمة الله عليه نسأل الله أن يجعله من أهل الجنة.
    كما نتقدم بكل تعازي إلى أسرته و إلى جميع الفنانين.

  • طارق
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:19

    الله يرحموا و يوسع عليه

  • yasmin
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:20

    رحم الله الفقيد.خسارة للشعب المغربي والمسرح .

  • مغربي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:21

    انا لله وانا اليه راجعون. الله يرحمه.

  • yasine
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:21

    رحمه الله،وتعازينا لأفراد عائلته ولمعجبيه.

  • سندباد
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:21

    فعﻻ، خسارة كبرى للمسرح المغربي بوفاة الطيب الصديقي الذي إستمتعنا بإنتاجاته الجميله.

  • عاشقة للمسرح
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:23

    الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة بفضله احببنا المسرح وعشقناه وتعلمنا منه حب الادب والفن الراقي هو والطيب العلج. يالها من ايام!نتمنى ان يخصص ولو يوم اسبوعيا لعرض المسرحيات القديمة حتى يعرف هذا الجيل ان يحب تراثه الادبي والفني ويعرف معنى الثقافة الحقيقي. احببناك واحببنا كل اعمالك وتأسفنا على غيابك المبكر وانت بيننا وعلى غيابك اليوم. دعواتنا لك بالرحمة والمغفرة

  • المغربي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:23

    إناااا لله و إناااا إليه راجعون.
    اسأل الله تعالى أن يتغمده واسمع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه و أن يروق دويه و احباءه الصبر و السلوان

  • مغربي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:23

    إناااا لله وإناااا إليه راجعون الله يرحمه

  • رشيدي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:23

    الرحمة للفنان المسرحي الطيب الصدقي فنان مغربي ومسرحي رقم 1 الله يرحمو

  • saad
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:24

    من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها

  • Oujdi
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:24

    Alah yrahmo. Un grand artiste qui a tant donné à son pays

  • عبد الخالق
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:25

    رحمة الله على مبدع الحراز وموموبوخرصة وانا لله وانا إليه راجعون.

  • عبدالله من فاس
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:26

    إناااا لله وإناااا اليه راجعون كل نفس دائقة الموت

  • نوستالجي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:26

    رحم الله الفقيد رحمة واسعة وأسكنه فسيح جنانه وألهم ذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • مكناسي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:26

    اناااا لله واناااا اليه راجعون اللهم اغفرله وارحمه اللهم ارزق اهله الصبر والسلوان

  • abdou
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:26

    الطيب الصديقي هرم مهما قلت في حقه سيبقى لأول مكتشف ناس ألغوان الله يرحمه أحبك إلى الأبد

  • maghribi
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:27

    إنا لله و إنا إليه راجعون .. رحم الله الفقيد

  • عبد الصمد
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:27

    انا لله و انا اليه راجعون. رحم الله الفقيد الذي اعطى الشيء الكثير للهوية المغربية اله يصبر عائلتو كااااملة و الأدقاء ديلو.

  • عبده
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:27

    رحمك الله ياشيخ المسرح وشكسبير المغرب وشيخ المسيرة الخضراء وشيخ الاداعة الوطنية .. ان لله وان اليه راجعون . اللهم تغمده برحمتك يارب اميييين…..

  • الحسين
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:30

    اللهم ارحمه رحمتك الواسعة…..دائما لا نذكر عظماءنا إلا أن تذكرهم المنية،للأسف.
    أشكر د حبيبي حسن الذي اجهد نفسه منذ سنوات مضت،فألف السيرة الذاتية للراحل،فهل اطلعنا عليها؟؟؟!!! "الطيب الصديقي قصة مسرح".

  • مراد
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:32

    رواد المغرب يتساقطون كأوراق الشجر .لقد ولى زمن الابداع والكلمة الموزونة الطيبة والمحترمة وبدأ زمن الابتدال والخلاعة .رحم الله الصديقي والطيب العلج والموسيقي الشرقي وغيرهم من الرواد .اليوم يشيد أكبر مسرح بمئات الملايين أين الفنانون المسرحيون وكتاب الكلمات والممثلون؟ لقد كافح الطيب الصديقي فشيد مسرحه وكذلك حول البدوي .اليوم عشرات المهرجانات للسينما ولا سينما موجودة ومساريح ولا مسرح .

  • عصام
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:32

    إنا لله و إنا إليه راجعون اللهم ارحمه و اغفر له و عافه و اعف عنه

  • ايمان
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:33

    انا لله وانا اليه راجعون رحمه الله واسكنه فسيح جناته

  • abdo
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:35

    انا لله وانا اليه راجعون الهم اغفر له و ارحمه

  • sabour
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:35

    اناااا لله واناااا اليه راجعون — انسان طيب ويحب عمله — الله ارحمو و ارحم المسلمين اجمعين–
    موت المشاهير يعطي درس حققي وموعضة كبيرة للاشخاص الدين على طريق الشهرة الفنية–
    الكل سيزول ولا يبقى الا الله و البقاء لله

  • نورالدين تيسة
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:35

    انا لله وانا اليه راجعون ندعو لصاحبنا بالرحمة والمغفرة الواسعة واسكنه تعالى فسيح جناته مع النبيئين والصديقين والشهداء وحسن اولائك رفيقا

  • mawhouba
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:36

    انا لله وانا اليه راجعون مول الحراز او مقامات بديع الزمان الهمداني استطاع ان يصنع الفرجة دون ان يسقط في الابتذال دون ان يستعمل اساليب هابطة

  • ali yasser
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:36

    انا لله و انا اليه راجعون كان رمز و رائد المسرح المغربي

  • سعيد
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:37

    رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين.

  • Axwell
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:37

    انا لله وانا اليه راجعون. Allah irahmou

  • allal2010
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:39

    انالله وانااليه لراجعون رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته

  • ELB
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:42

    Les grands restent toujours grands, morts ou vivants.
    Rahimaka Allah

  • سامي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:42

    ا ناااا لله وانا اليه راجعون
    رحمك الله واسكنك فسيح جناته

  • زينب فرانكفورت
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:43

    إنا لله وإنا إليه راجعون الله يرحم جميع اموات المسلمين

  • الصوفي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:43

    ﻻاله اﻻ الله كان فنانا متميزا من الصعب ان يعرف المسرح المغربي مثيﻻ له

  • ابن البلد
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:45

    رحم الله الطيب الصديقي. رحم الله عميد المسرح المغربي. رحم الله الرجل. رحم الله من أعطى للثقافة والمسرح المغربيين بكل تفان ونكران ذات وحب بما لا يتصور. رحمك الله يا الصديقي يا صديق. خسارتك لا تعوض. الأمم تفتخر برجالاتها وعلمائها ومثقفيها وفنانيها وأنت كنت كل هذا وأكثر. إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • zouhair
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:47

    اللّٰه أكبر والحمدلله انا لله وإنا اليه راجعون

  • Tijani
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:48

    رحم الله الفقيد وإنا لله إنا إليه راجعون ,احر التعازي لجميع افراد عائلته

  • بوجمعة
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:50

    اناااا لله واناااا اليه راجعون يارب ارزق اهله الصبر واغفر له وارحمه واجعله مع الشهداء والصالحين والحقن به مسلمين تائبين طائعين انك على كل شئ قدير

  • ولد حميدو
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:50

    عاش ما قدره الله له و الموت تنتظرنا جميعا
    و رحم الله الصديقي و جميع المسلمين

  • علماني والعياذ بالله
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:50

    اللهم كما اسعدنا هو بفنه وابداعه في الدنيا أسعده في الآخرة.

  • أنس
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:51

    برحيل الطيب الصديقي يفقد المسرح المغربي هرم من أهرامه فالراحل كان من الرعيل الأول المؤسس للمسرح المغربي إلى جانب الراحل الطيب لعلج ومحمد حسن الجندي ، لا أنسى مسرحية الحراز سنة 1970 والتي أبدع فيها الصديقي إلى جانب مجموعة ناس الغيوان ومحمد مفتاح والزوغي حميد … البقاء لله

  • كافل
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:56

    إنا لله وإنا إليه راجعون ، رحم الله عميد المسرح المغربي والمبدع العربي بلا منازع ، هو الفنان الذي امتلك ناصية أبي الفنون وروده وأوصل صوت الميرح المغربي للعالمية ، رحمه الله وغفر له …

  • Samy
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 21:58

    لا إله إلا الله.. رحمه الله تعالى و أدخله فسيح جناته، إنك القادر على ذلك يا رب.

  • أبو عبدالله
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:05

    انا لله وانا اليه راجعون .رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته والهم اهله الصبر والسلوان، فهذا آخر علم من اعلام المسرح المغربي ينهد، وانما البقاء لله الواحد القهار.أما اعماله فهي باقية تشهد على عبقريته وتخلده في تاريخ المسرح المغربي والعربي.

  • مريم الكيرد
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:06

    إناااا لله وإناااا إليه راجعون اللهم أجعل متواه الجنة

  • mohammad
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:09

    ر حم الله الفقيد وتغمده برحمته لقد كان نموذجا للمسرح العضوي الذي تفاعل مع واقعة بالقراءة المسرحية والتي تحولت الي اعمال فنية رائعة ذات بعد جمالي وفني يهز المتلقي المتفرج فيندفع الي مساءلة الذات الفردية والجمعية تاكيدا لمبدا الكاطارسيس ..لقد كان متمكنا من تلابيب المسرح الراقي العالم بفعل قدرته علي جعل التراث العربي والمغربي والعالمي اداة لطرح اشكالات وجودية تتعلق بالحرية لم يكن المسرح عند مجالا للصراخ والعويل بل رؤية للواقع في كل تجلياته رحم الله الفقيد

  • liz
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:10

    انااااالله اناااا اليه راجعون ،الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة .

  • مواطنة
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:11

    إنا لله و إنا إليه راجعون,لله ما أعطا و لله ما أخد.

  • لهبابطة حسن
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:11

    تعزية من الفنان لهبابطة حسن رئيس جمعية محترف شمس للمسرح على إثر المصاب الجلل وهو رحيل الفنان الطيب الصديقي
    يرحل عنا بعيدا إلى دار البقاء رائد المسرح العربي الفنان الكبير الطيب الصديقي رحمه الله و أسكنه فسيح جنانه. يرحل وفي نفسه شيء من المسرح، شيء من التجريب، شيء من الإبداع، لقد مارس فعل الإبداع بمعناه الحقيقي غير المصنع أو المزيف. إنه فعل لا يهادن الركح، بل يستفز الضوء والديكور،
    و القطعة السينوغرافية من أجل أن تتولد الأسئلة، وبهذا يخلق لدى المتلقي حالة من التسئيل في أعماله المسرحية والإبداعية.
    ونحن في محترف شمس للمسرح (الدار البيضاء) نعزي في رحيل هذا الحرم راجين له المغفرة وأن يكون متواه الجنة آمين .
    وبهذه المناسبة الأليمة نعزي أسرته الصغيرة وكل عاشقي المسرح، بل وكل المغاربة.

  • هدى
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:15

    ان لله وان اليه راجعون لله يرحمو

  • بشير ونذير
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:17

    زاده الله بسطة في الفن المتزن وفي العمر ان الله يحب ابناء الثمانين رحم الله جميع اموات المسلمين امين

  • سلمان المغربي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:19

    وداعا أيها الطيب لقد تركت ما يخلدك به التاريخ ، مبدع وفنان ، قدم للغة العربية والفن المسرحي العربي والمغربي الكثير

  • hamdach
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:19

    "كل من عليها فان ويبقي وجه ربك ذو الجلال والاكرام" صدق الله العظيم.
    مات الصديقي وسيظل عمله حيا ينتفع به وموروثه الفني ينهل منه.
    العزاا لكل افراد اسرته الصغيرة والكبيرة. "انا لله وانا اليه راجعون" ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • حسن إكزارن
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:20

    الطيب الصديقي في ذمة الله.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    المسرح المغربي يفقد كبير أعمدته ، كان رحمه الله يثير الزوابع في المهرجانات المسرحية لتجديده في الأشكال المسرحية ،.
    وله قدرة عجيبة إلى تحويل النصوص الثراثية إلى لوحات مسرحية ( مقامات بديع الزمان الهمداني ،الحراز ، اﻹمتاع والمؤانسة … )
    ولكل شخص محاسن ومساوئ لكن الظرف لا يلائم إلا ذكر المحاسن والمناقب.
    وسندعو له بالرحمة والمغفرة ﻷنه ابن مغربنا وابن ثقافتنا .

  • امحمد
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:20

    اناااا لله وإناااا إليه راجعون الله يرحمه رائد كبير من رواد المسرح فقده المغرب هاد الممتليين بحال هاد الناس ميمكنش ليهم يتخلفوا شوفوا غير الفلم ديال الرسالة كفاش تقن دوره الطيب الصديقي دوز حياته في التمتيل والمسرح بالنخوة الكبيرة رحمه الله اللهم اسكنه فسيح جناتك وتجاوز عنه وعن جميع أموات المسلميين

  • boutarfa
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:21

    انا لله وانا اليه راجعون رحمة الله عليه

  • khalil
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:23

    انا لله وانا اليه راجعون

  • مغربي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:24

    بموته فقد العالم هامة من هامات المسرح العربي وعلما من أعلام الفن المغربي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

  • benghazinour
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:28

    لله ماأعطى ولله ماأخذ وإنا لله وإنا إليه راجعون ، ويرحم الله جميع المسلمين أمواتا وأحياء آمين يارب العلمين

  • ملاحظ
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:35

    جل مسرحيات الطيب الصديقي كان يوجه من خلالها انتقادا لاذعا للواقع السياسي والثقافي العربي. في احدى مسرحياته التي مثل فيها الطيب الصديقي دور الحاكم العربي، استدعى اليه أحد الصيادين ليجازيه على بطولاته. حضر الصياد امامه فقال له الطيب الصديقي (الحاكم): سأهديك بغلاً. فأجابه الصياد: سيدي، لكن أنا صياد سمك، فماذا عساي أفعل بالبغل؟ استحسن الحاكم جواب الصياد فقال له: سأهديك بغليْن.
    وفي مسرحية أخرى تردد مجموعته العبارة التالية:
    عَجَبٌ عَجَبٌ عَجَبٌ، بقرٌ يمشي وله ذَنَبٌ.

  • محمد
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:41

    سيصعب ايحاد مثيل له في المسرح المعربي.رحمه الله.

  • Hicham UK
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 22:51

    إناااا لله وإناااا إليه راجعون اللهم أجعل متواه الجنة

  • o ana tilmid
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 23:01

    Masrahiyat " kan ya ma kan" Raw3a. s'était inclut dans la culture parallèle a khribga . dans le cadre des ciné club et autres. les Années 72.Lah Yrahmo

  • حسن باجدي واد كريفلة
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 23:06

    ان لله وان اليه راجعون تعازينا لاسرته وللاسرة الفنية اكبررجالات المغرب المبدعون اللهم ارحمه يا رحيم

  • Abdel
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 23:09

    في الحقيقة يصعب تعويض الفقيد لأنه كان هرما في المسرح المغربي والعربي. لكن مشيئت الله هي العليا رحم الله الفقيد والهم ذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون. نسأل الله لنا ولكم حسن الخاتمة والعاقبة.

  • jamal environement
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 23:32

    الطيب الصديقي الفنان و الإنسان والقنوع … محيي الثراث و مكتشف أبناء الشعب.
    رحمة الله عليه

  • عبدالرحيم المحجوبي USA
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 23:32

    بصفتي تلميذ هذا الهرم الاستاذ الطيب الصديقي واجب علي ان أقول كليمة ولو صغيرة في حقه لقد اشتغلت مع الاستاذ الطيب الصدقي )( الله يرحمو ). كان الرجل الفنان متمكن في ميذانه صاحب النكثة الهادفة. لقد تعلمنى منه الكثير. عزائي الى كل أفراد العائلة الفني بالمغرب ان لله وان اليه راجعون. من فلوريدا الأميركية. عبد الرحيم المحجوبي

  • عبدو
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 23:50

    راحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته أن لله وانا اليه راجعون

  • ريفي
    السبت 6 فبراير 2016 - 00:22

    الله يرحمك ويغفر لك يا رب ويجعلك من اهل الجنة امين

  • مهرجان أكادير للمسرح الجامعي
    السبت 6 فبراير 2016 - 00:27

    هرم مثل الطيب لا يموت
    رحل ولم يمت
    عزاؤنا واحد

  • anass
    السبت 6 فبراير 2016 - 01:04

    C est un vrai artiste du teatre.

  • serkouh
    السبت 6 فبراير 2016 - 01:30

    Allah irham si tayeb nous sommes a dieu et a lui nous retournons lui qui a dit wa l3jab hada en ce siecle gnaoua de race blanche

  • عز العرب
    السبت 6 فبراير 2016 - 01:44

    رحمك الله واسكنك فسيح جنانه وعسي ان تاخد اللأجيال مابعدك برسالتك النبيلة.

  • الفنان عماد صبحي
    السبت 6 فبراير 2016 - 03:00

    انه الفنان الكبير الطيب الصديقي رائد المسرح المغربي….أكبر مثقفين هذا البلد.ببساطة انه أسطورة المسرح المغربي.رحمة الله عليه.لكن أعماله ستظل خالدة……..

  • said
    السبت 6 فبراير 2016 - 03:10

    انا للله وانا اليه راجعون اللله امرحمه وغفر له زنوبه
    الله مخلف لنا خير منه

  • iljasse mohamed
    السبت 6 فبراير 2016 - 05:40

    لسم الله الرحمن الرحيم
    كل نفس ذائقة الموت نحن بدورنا جالية المغاربة بالروبا وخاصة فرنكفورت
    المانيا نقدم تغازينا الي اسرة الفقيد

  • amine
    السبت 6 فبراير 2016 - 07:35

    إنا لله وإنا إليه راجعون.اللهم أسكنه فسيح جنانك يا رب.

  • serroukh
    السبت 6 فبراير 2016 - 07:59

    انا لله وانا اليه راجعون الهم اغفر له و ارحمه.

  • العربي بنهموش
    السبت 6 فبراير 2016 - 08:13

    اللهم ارحم الرجل الطيب اسم على مسمى مات في صمت اللهم اسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن ولاىك رفيقا

  • الحفتادي
    السبت 6 فبراير 2016 - 10:01

    انا لله وانا اليه راجعون.. الهم اغفر له و ارحمه.

  • UN VRAI DEFI
    السبت 6 فبراير 2016 - 10:05

    Un homme doté d'une personnalité forte et imposante, il a su par sa sensibilité d'artiste à traduire dans ses œuvres les contradiction de la société Marocain de l'indépendance, c'est quelqu'un de caractère qui a laissé ses empreintes de notre génération ; dans le contexte de la mondialisation et notre Maroc pourra enfanter des hommes d'un tel audace et de cette étoffe, qualifiés d'amour et de dévouement pour l'art théâtral, voilà un vrai défi …sommes nous orphelins sur le plan artistique, je suis triste de le dire car dans tout temps nous avons besoin d'un homme animé par un principe dont la lumière jaillissent des ses idées .

  • Redouan
    السبت 6 فبراير 2016 - 10:20

    ان لله وان اليه راجعون…رحم الله استاذ المسرح المغربي والعالمي

  • Ahmed
    السبت 6 فبراير 2016 - 10:30

    أقول الله يرحمه ويرحم والدي وجميع المسلمين ، توفي مساء يوم الجمعة سبحان الله .
    هذا حديث نقلته حرفيا :(("ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر")) .

  • بوعزة لمطور
    السبت 6 فبراير 2016 - 11:11

    المرحوم الطيب الصديقي كما هو جلي في الصورة على فراش الموت لا يقدرحتى على الجلوس ورغم ذلك لم يتب ويبتعد عن السيجارة القوية المفعول والمليئة بالنيكوتين فاي مثال سيترك للشباب الصاعد اللهم الطف بعبادك

  • amin
    السبت 6 فبراير 2016 - 12:48

    تالله لو عاش الفتى من عمره الف من الأعوام مالك أمره
    متلذذا فيها بكل نفيسة متنعما فيها بنعماء عصره
    لا يعتريه السقم فيها مرة كلا ولا تدري الهموم بفكره
    ما كان ذلك كله مما يفي بمبيت اول ليلة في قبره

  • نورالدين
    السبت 6 فبراير 2016 - 14:19

    لله ما اعطى وله ما اخذ اصبروا واحتسبوا انا لله وانا اليه راجعون

  • aguiz
    السبت 6 فبراير 2016 - 23:17

    المرحوم الطيب الصديقي متقن للمسرح المغربي . أقول الله يرحمه ويرحم جميع المسلمين.
    ((ﻛﻞ ﻧﻔﺲ ﺫﺍﺋﻘﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﻮﻓﻮﻥ ﺍﺟﻮﺭﻛﻢ ﻳﻮﻡ
    ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ.))

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 1

المصلي تلتقي المجتمع المدني

صوت وصورة
فرح الفلاحين بجهة البيضاء