الموظفون المغاربة بالسفارات والقنصليات والمعاهد الفرنسية بالمغرب يحتجّون

الموظفون المغاربة بالسفارات والقنصليات والمعاهد الفرنسية بالمغرب يحتجّون
الإثنين 14 فبراير 2011 - 08:50

خاض الخميس الماضي، الموظفون والمستخدمون المغاربة بالسفارة والقنصليات والمعاهد الفرنسية بالمغرب إضرابا عن العمل، للاحتجاج على ظروفهم المعيشية والمطالبة بتحسين ظروف العمل وظروفهم الاجتماعية.



وجاء الإضراب الذي وازته وقفات أمام المؤسسات الفرنسية، للاحتجاج على تجميد أجور الموظفين والمستخدمين، خاصة مع تفاقم ارتفاع تكاليف العيش، مما يضعف من قدرتهم الشرائية، إضافة إلى المطالبة بالكفّ عن تسريح المستخدمين، والحدّ من الفوارق بين الموظفين المغاربة ونظرائهم الفرنسيين، والتعامل مع الجميع على قدم المساواة.



وتقرّر خوض الإضراب بعد الزيارة التي كان قد سبق أن قام بها “روجي فيراري” و “لوران سيرا”، عن نقابة المستخدمين والموظفين التابعين لوزارة الخارجية الفرنسية، مرفوقيْن بمبعوث عن الاتحاد المغربي للشغل، وكان هؤلاء قد اجتمعوا بمستخدمي وموظفي المؤسسات الفرنسية بكل من الرباط و الدار البيضاء ومراكش وأكادير، من أجل الاستماع إلى مطالبهم.



وكان المضربون قد أجروا سلسلة من اللقاءات مع مسؤولي السفارة الفرنسية، وهي اللقاءات التي لم تسفر عن أي تقدم حقيقي في ما يتعلق بمطالب الموظفين والمستخدمين المغاربة في المؤسسات الفرنسية سابقة الذكر في المغرب.

‫تعليقات الزوار

2
  • maujaze
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 08:52

    من المفروض على وزارة الخارجية المغربيةأن تقوم بمبادرة ترسيم الأعوان المحليين الذين قضوا سنوات طويلة في الخدمة خارج الوطن طبقا لقوانين الوظيفة العمومية والمرسوم الملكي رقم 736-67 الصادر بتاريخ 13 نونبر 1967 المنصوص عليه في العقد المبرم بين الأعوان المحليين والوزارة المعنية حتى لا يبقى هؤلاء تحت رحمة السفراء والقناصل واستغلالهم أبشع الاستغلال وبدون تمكينهم من أبسط حقوقهم أو الاعتراف بكفاءتهم ومقدوراتهم الإدارية. نعم لقد تم تعديل المرسوم بشهر دجنبر 2004 بإجراء مبارة الترسيم لكن ما هو مصير الأعوان الذين أمضوا أكثر من سبع سنوات من العمل قبل شهر دجنبر 2004 وهم لا يدخرون جهدا في عملهم فعملهم كثير وأجورهم قليلة. فالعقد شريعة المتعاقدين. التوفيق للجميع وعاش الملك

  • مواطن
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 08:54

    وزارة الخارجية المغربية والسفراء والقناصل يعتبرون الموظفين المحليين مثل الحيوانات رغم كافة الجهود التي يقومون بها بالسفارات، لماذا هذا الظلم هل لأن ليس لديهم حقوق ام الطغيان والاستغلال، على وزارة الخارجية مراجعة ملفات الموظفين المحليين وإعطائهم كافة حقوقهم سواء برفع رواتبهم أو بترسيم من يستحق ذلك وعلى وزارة الخارجية أيضا أن لا تقارن بين الموظفين المحليين بالدول الأوربية والدول العربية، لأن أغلب من يعملون بالدول الأوربية مولودون بأوروبا بحيث لا يمكنهم العيش بالمغرب، فوالله حرام على الممارسات التي تمارسها الخارجية المغربية على الاعوان المحليين وحرام على التعسفات التي يمارسها السفراء، حسبي الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 11

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 4

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 23

حملة على الباعة المتجولين بمراكش

صوت وصورة
السفير الألماني وتعقيدات الفيزا
الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:28 7

السفير الألماني وتعقيدات الفيزا

صوت وصورة
خطر كورونا على القلب
الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:27 8

خطر كورونا على القلب