المونديال سيكلف قطر أزيد من مائة مليار دولار

المونديال سيكلف قطر أزيد من مائة مليار دولار
السبت 5 فبراير 2011 - 07:01

قالت مصادر صحفية ومحاسبية أن كلفة استضافة المونديال في الدوحة قد تكلف الميزانية القطرية 100 مليار دولار وربما أن الكلفة قد تصل إلى 120 مليار دولار لكثير من المنشآت التي قد تستخدم لشهر واحد فقط.


وأفادت صحيفة التايمز البريطانية نقلا عن شركة المحاسبة برايس ووترهاوس كوبرز، وهي أكبر شركة محاسبة وتدقيق عالمية، أن الحديث عن بناء ملاعب مكيفة لاستضافة مونديال 2022 في الدوحة لا يمثل إلا جزءا يسيرا من كلفة باهظة ستتحملها الميزانية القطرية التي تعتمد على ريع مبيعات الغاز بالدرجة الأولى.


وتعتمد شركة المحاسبة في تقديرها على الكلفة الجارية حاليا لاستضافة مونديال 2014 في البرازيل، إذ أن برايس ووترهاوس كوبرز هي شركة المحاسبة والتدقيق المكلفة بمراقبة المشروع.


وأفاد تقرير الصحيفة البريطانية الذي كتبه هيو توملينسون أن الكلفة الأولية لاستضافة المونديال والمقدرة بـ 50 مليار دولار لا تمثل إلا نصف الكلفة المنتظرة مما يجعل مونديال الدوحة 2022 “المونديال الأكثر كلفة في تاريخ المسابقات الرياضية في العالم.”


وقال مصدر قطري أن ثمة قلق في الدوحة على المستويين الحكومي والشعبي من أن تنتهي منشآت المونديال إلى الصدأ والتآكل كما هو حال المنشآت الرياضية التي أقامتها اليونان لاستضافة اولمبياد 2004 والتي صار من الصعب إدامتها وصيانتها.


وأشار المصدر بشرط عدم ذكر اسمه “يحمل كثيرون المبالغ الخرافية التي أنفقت على أولمبياد اليونان مسؤولية الأزمة الاقتصادية الحالية والتي تكاد أن تطيح باليونان وتجعلها دولة مفلسة. لا أحد يريد أن يرى شيئا مشابها في قطر.”


وتواجه قطر الكثير من العقبات اللوجستية لإنهاء الإعدادات الخاصة بالمونديال أهمها عدم وجود ميناء كبير يسمح بتلقي التجهيزات المدنية والفنية التي تحتاجها لإقامة الملاعب والفنادق وخطوط النقل والمواصلات.


ولا يزال مشروع الميناء الكبير في قطر على الورق بعد سنة من الانتهاء من إعداد التصاميم، وقد ارسي عطاء على شركة صينية لإجراء عمليات الحفر اللازمة للبدء وبكلفة 880 مليون دولار ستضاف على فاتورة المونديال.


وفي حال البدء بتنفيذ المنشآت وعدم توفر الميناء على الجزيرة القطرية، فأن الدوحة ستجد نفسها مضطرة إلى استخدام الموانئ السعودية القريبة لاستقدام التجهيزات ونقلها برا إلى الأراضي القطرية مما يرفع كلفة النقل بشكل كبير، وهو ما يطرح إشكالية مركبة. فالتجهيزات العملاقة تحتاج إلى ميناء كبير ومكلف ستنتهي أهميته لبلد صغير المساحة ومحدود السكان.


كما أن السقف الزمني للانتهاء من الميناء هو 5 سنوات مما يعني أن على قطر أن تستورد التجهيزات عبر السعودية خلال هذه الفترة بأي حال.


وذكر تقرير شركة المحاسبة العالمية أن كلفة الملاعب في البرازيل لن تزيد عن 4% من الكلفة الكلية لكن كلفة استضافة الجمهور ونقلهم تصل إلى 62% من الكلفة الكلية.


لكن الأمر سيكون أكثر تعقيدا في حالة قطر التي تعتزم بناء تسعة ملاعب جديدة بمواصفات باذخة.


وتتضمن الملاعب التي تعمل بالطاقة الشمسية أنظمة تكييف في اروقتها لإبقاء المشجعين واللاعبين على حد سواء تحت درجة حرارة طبيعية في صيف قطر اللاهب.


وتم تخصيص مبلغ 50 مليار دولار للبنية التحتية الجديدة بما فيها مطار دولي جديد، وشبكة للسكك الحديدية ومترو انفاق في العاصمة الدوحة، قادرة على استيعاب خمسمائة الف زائر للبلاد خلال منافسات البطولة الأشهر في العالم.


وأغلب البنى التحتية المقرر انجازها عام 2022 كانت ضمن خطة للانتهاء منها عام 2030، الامر الذي يعني ضغط زمن الانجاز 8 سنوات مما يزيد الكلفة بشكل كبير.


وخصصت قطر مبلغاً لم يسبق له مثيلا في تنظيم بطولات كأس العالم بكرة القدم في تنافسها مع دول أخرى، بسبب الثروة المالية التي تمتلكها من الاحتياطيات الهائلة من الغاز الطبيعي، واقتصاد استطاع تحمل الركود العالمي مع ناتج محلي اجمالي يصل الى 130 مليار دولار.


واشرفت العائلة المالكة متمثلة بالامير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وزوجته الشيخة موزة على ملف المونديال.


وقدمت الشركات العالمية حزمة من الاستشارات المالية لقطر ودخلت في مشاريع مربحة.


ويرى المتابعون لهذا الملف ان ادارة قطر لمونديال 2022 “ما تزال تدير رأسها بأكثر من اتجاه حول كيفية التوجه نحو تنظيم أكبر بطولة في العالم”.


ووصف مصدر في الدوحة أمر اختيار قطر لتنظيم المونديال بالاسهل! قياساً الى الصعوبة التي تكمن في ملف النجاح بالتنظيم المرتقب.


وقال المصدر “التنظيم لن يكون سهلا والشاهد هو المشكلات الكبيرة التي شهدتها نهائيات الكأس الأسيوية قبل أيام. إذ منعت الشرطة 3000 مشجع من دخول الملعب في النهائيات كانوا قد ابتاعوا تذاكرهم في حين فتحت الأبواب من جانب آخر لدخول مشجعين مجانا بهدف منع الاحراج في أن تظهر مدرجات الملعب فارغة في النهائيات.”

‫تعليقات الزوار

21
  • مغربي
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:13

    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • MagD
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:03

    السلام عليكم أيها الأحبة،
    المونديال هو للتنمية والإنعاش الإقتصادي لكل بلد يحضى بشرف تنظيمه.. كان من الواضح ومن الوهلة الأولى أنه سوف يكون العكس أي لأول مرة سوف يكون خسارة للبلد المنظم…
    الرابح هو “الفيفا” سوف تقوم بحلب قطر و هنا نعني بطبيعة الحال الجزيرة الرياضية كما تحلب لِقْحتان غزيرتان، أهداها لها جوزيف بلاتر…
    مع العلم أنه يمكن سحبه منهم شهور قليلة قبل بداية الحدث بعد إسثتمار الشركات الأمريكية و بالخصوص آلشركات الألمانية و بعد ضخ ملايين الدولارات في أرصدتها بداعي الطقس أو عدم الإقبال الجماهيري أو أي حيلة من الحيل النصبية…
    متى كانوا يتمنون الخير للعرب؟؟؟؟؟
    والله الموفق.

  • صقر الصحراء
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:27

    إنتاج قطر الإجمالي يقدر ب130 مليار دولار مقابل 300ألف نسمة من سكانها، وإنتاج مصر يقدر ب220مليار دولار مقابل 85مليون نسمة من سكانها. والدخل الفردي والقدرة الشرائية تحسب بقسمة قيمة الإنتاج على عدد السكان. إذا تعافى الإقتصاد المصري من أزمته الحالية وحقق نسبة نمو مرتفعة مثل الصين10في المائة فسيحتاج إلى سنوات ضوئية ليصل إلى رفع مستوى عيش المواطن المصري إلى مستوى نظيره القطري.لكن السؤال هو:ماذا سيحدث عندما ستنضب آبار الغازالقطرية.هذا سؤال أقترح على فيصل القاسم الإجابة عليه في برنامج الإتجاه المعاكس.

  • عبده بنعلا*
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:39

    قطر حرة بسيادتها وسياساتها؛ومواطنوها لديهم أحسن دخل على الصعيد العالمي؛ولديهم عدالة اجتماعية لاينكرها أحد؛المرجو أن يهتم كل واحد بشؤون وطنه المنهوب؛فتحية لقطر ولشعبها .فاسألوا عن خيرات المغرب من البر والبحر وأعماقهما أين تذهب وكفانا الجدال والسفسطة!!!

  • محمد
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:41

    مائة مليار دولار ولا يستطيع خائن اباه ان يصلح اسنانه العوجاء؟؟؟؟ ولما لا ياتي بديزاينر يعلم امراته كيف تلبس لان لبسها كالمهرجة يعني يريدون عمل الاستثناء تنازلوا عن العباية واللبس الخليجي لكي يصبحوا متطورون ونزع اطنان من الشحمة ولم يصلح اسنانه الصفراء عيب عيب 100 مليار وسنانك عوجاء يا رئيس

  • بيضاوية في المهجر
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:07

    اموال تصرف سدى وبلاد المسلمين في حاجة اليهاوالقرضاوي يصفها بانتصار للمسلمين في وقت يشجع فيه الفتنة في مصر

  • unknown
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:11

    قطر والجزيرة ما بغاتش تصرت ليكم المغاربة وموتو بالفقسة موتو بزاف عليكم قطر فيكم غير الهدرة الخاوية مرة كات قولو الخنزيرة ومرة الامير ديال قطر مسخوط الوالدين انقلب على والده واش شفتو قطر غير نهار بدات الجزيرة كيف كانت ودابا فين ولاة راه باه كان مفسد وما داير والو فبلادو اما هذا الى كان ديكتاتوري راغ بنا بلادو وغيور على بلادو كن غير اكون عندنا حاكم ابني البلاد واغير على بلادو ديك الساعة ما غاديش اهمنا الى كان ديكتاتور وما اتخلاش على الحكم ولكن الحاكم ديال ما داير حتى حاجة فساد في فساد لا غير
    وسيرو عاوتاني ما تنشروش هاد التعليق حيت فيه الحقيقة والصراحة لي ما غديش تعجبكم

  • Dragonaut
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:29

    كون نظّم المغرب كأس العالم كون لقيتي كلفة التنظيم الحقيقية 15%، و 85% الباقية Autres Charges Diverses داوها صحاب الحسنات.

  • الطالب أبوعبد الله الغماري
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:33

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم, ولا تبذر تبذيرا إن المبدرين كانوا إخوان الشيطين وكان الشيطان لربه كفورا,انظروا إلى هذا الأعرابي الجاهل وزوجه كم سيبذر من الأموال في سبيل الشيطان واللهو واللعب تقربا لأمريكا وإرضاء للغرب لا أقل ولا أكثر ، أمن الأفضل أن ينشئ المعاهد والجامعات في بلاده ليثقفهم وليرفع من مستواهم العلمي والمعرفي والثقافي ..،ويطعم الفقراء والمساكين من المسلمين. هذا العاق الذي انقلب على أبيه ،على أقرب الناس إليه .هذا الأعرابي هذاالبدوي ،الذي يريد أن يوقد في مغربنا فتنة ،بدعمه للجزائر وللبلوزاريوا? و صدق الله إذ يقول. الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ماأنزل الله على رسوله والله عليم حكيم ،وقال جلا في علاه ومن الأعراب من ينفق مغرما و يتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء والله سميع عليم …سبحان الله دائما اتابع الجزيرة ولا أراها تنشر وتبث إلا المساوئ أما المحاسن فليس من شيمها وهكذا شأن المغضوب عليهم ،ففي الأحداث الأخيرة التي شهدها المغرب ضد الجزائر والبلوزاريوا، كانت منحازة لهم أيما انحياز لاكن الحمد لله أن المغرب فطن لها وكشف عورتها بل وطردها شر طردة ،،بل وحتى في أحداث..مصرحماها الله تعالى من شر الأشرار ومن إثم الأثمين بمنه وكرمه آمين، نفس العمل فهي تساعد على تفتيت وتمزيق الدول الإسلامية وهي تعمل في الحقيقة للإنقلابي الكبير أمير قطر لا غير،و تقدم الدعم الكبير له لكي تكون كلمته مسموعة في المنطقة، لكن كسراب بيقيعة يحسبه الظمئان ماء حتى إذا جاء لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب أرجوا النشر وشكرا

  • دنيا سليمان
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:15

    طبعا من لم يتعب في هذه الاموال لا يهمه اين ولا كيف ستصرف . هذه الأموال لو استغلت في مكانها الصحيح وفي فتح مشاريع في الدول الفقيره لعمت الفائده على الجميع .ولكن هؤلاء الرؤساء والأمراء والملوك واصحاب الفخامات هم سفهاء .لو كانو يعلموا ان شعوبهم ستحاسبهم لاما نهبو وسرقوا اموال الشعب ومقدرات الأمه لنزواتهم الشخصيه ولكن نظرا لحكمهم المستبد والكتاتوريه والفساد من حولهم فإنهم يعثون في الآرض فساد . ولكن الشعوب افاقت وكسرت حاجز الخوف والويل كل الويل من غضب الشعبوب

  • باحث علمي
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:17

    مصيبة والله . 100 مليار دولار من اجل مونديال كرة القدم!!… ولماذا لاتصرف هده الاموال لبناء مراكز للبحث العلمي بمختلف فروعه واستقطاب علماء من الغرب وتشجيع البحث العلمي خاصة العقول الدكية والعباقرة من الشباب والاطفال الموهوبين.
    وبهدا سوف تصبح قطر من بين الدول المتقدمة…

  • ملاحظ
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:19

    لا زين لا مجي بكري

  • -
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:21

    خلاصة القول دولة تكلف نفسها عناء اكبر منها
    لاتملك الموارد البشرية الكافية و تحتاج الى الاستعانة بالاجانب فى كل شيئ..ثم ماهو مصير تلك المنشات بعد مرور قطار كاس العالم..والملاحظات كثيرة..

  • مجدالدين
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:23

    أما كان يكفي هذا المال لشراء القدس الشريف من اليهود؟؟ وا خذوني على قد عقلي

  • YOUSSEF
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:05

    انه الكلالالالالالالاخ بأم عينيه.واش الناس تتنظم كاس العالم باش إدخلو الصرف هما خاسرين الزبابل د الفلوس غير باش إتسمّاو راهم نظمو الكاس. كالّيك شرف التنظيم هههه لو كان عنذهم شي شرف اكان عاونو خذوتهوم بهاد الميزانية…….أودّي هاد عريبّان الله اهديهوم اوصافي….

  • اداف
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:09

    فعلآ عطاوه الكاس والكن راه حيدو ليه الفقية هاهاهاهاها

  • بنادم
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:25

    لدي فكرة لقطر ما عليكم الا ان تمنحوا المغاربة الفيزا وتلعب البطولة المغربية عندكم وبكل تاكيد لن تخسروا شيئا ولن تعرف الملاعب الصدا من بعد انتهاء المنديال وبهدا تتجبون ما وقع لليونان

  • abdelhamid
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:43

    سوف يذهب هؤلاء المفسدون إلى مزبلة التاريخ قبل حلول موعد المونديال، هذه الدويلة القبيحة التي تبذر الملايير في استقبال النجوم والمخنثين، بدل صوفها على فقراء المسلمين وتشجيع العلم والثقافة،
    لقد استفاقت الشعوب العربية وقريبا سوف يسائلون حكام قطر على مصير ملاييرهم.

  • marocain
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:31

    عقدة المغاربة هي الجزائر و الصحراويين و إسبانيا و جنوب إفريقيا و الجزيرة و قطر سبحان الله

  • الهاشمي
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:37

    سؤال أطرحه على علماء الامة و فقهائها الذين ما انفكوا يوجبون و يحرمون الجهادعلى شعوب الأمة هذه الاخيرة المغيبة التي لا تظهر الا عندما تكون للدكتاتوريين مصلحة في اخراس شعوبهم و تسيير الامور لصالح كراسيهم و ديمومتها.
    فأمير قطر يجب أن تحاسبه الأمة على هذا الاسراف و التبذير، فهناك بلدان عربية و اسلامية تعيش الفقر المذقع و شعوبها تموت بالجوع، و شبابها ينتحر، بينما هو يكدس مزابل الشركات الامريكية و يغرقها بالأموال الطائلة التي توجه نسب مهمة منها لدعم العدو الصهيوني.
    من هنا أقترح التفكير في استمرار المغرب في اجتمعة العربية و اقترح التنحي منها و كذلك يجب أن تفعل جميع الدول التي تسمي نفسها عربية خصوصا شمال افريقا و التكتل في الاتحاد المغاربي، و نسيان الشرق و ظلماته فلم نجني من هذه الدول سوى العقد و الهزائم النفسية و التاريخية، و خينة الجار و الاخ ، و الاذلال و الخنوع و الركوع لأمريكا و حلفائها، و ليذهب الشرق و الخليج الى الجحيم.

  • مولاة الحريرة
    السبت 5 فبراير 2011 - 07:35

    الله يعطيك صحة. لغيرة ولحسد عمات لعينين لشي وحدين…

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر