المُطالبة بتأجيل الامتحانات تقود إلى الاعتقال بمكناس

المُطالبة بتأجيل الامتحانات تقود إلى الاعتقال بمكناس
الخميس 14 يناير 2010 - 23:57

وسط الأجواء المتوترة التي تعيشها كلية الحقوق بجامعة المولى إسماعيل بمكناس جَراء مقاطعة الطلبة للامتحانات، أقدمت السلطات الأمنية بمدينة مكناس أمس الأربعاء على اعتقال 7 طلبة من داخل الحرم الجامعي إضافة إلى اعتقال آخر بمركز شرطة القرب بعد أن تم إجباره على توقيع محضر دون الإطلاع على محتواه. 

تظاهر ومُقاطعة…

وقد عرفت الكلية أجواء متوترة منذ إعلان الإدارة عن موعد الامتحانات الذي لم يرق الطلبة باعتبار أنه لا يراعي الوقت الكافي للتحضير والاستعداد لها، الشيء الذي دفعهم إلى خوض مجموعة من الأشكال الاحتجاجية بقيادة المنظمة النقابية “أوطم“، ليُجمع الطلبة بعد ذلك في حلقية تقريرية على تصعيد الأشكال النضالية من خلال خوض مُقاطعة شاملة الامتحانات نتج عنها عسكرة قوية لقوات الأمن السرية التي عملت على إجبار الطلبة على اجتياز الامتحانات التي تمر في جو من الرفض جراء تشبث الإدارة بتاريخ الامتحانات ورفضها التأجيل.

وفي نفس السياق عرفت الكلية إنزالا كثيفا لقوات الأمن بشتى أنواعها “سيمي، DST،…”، والتي عملت على تطويق الكلية وجميع المنافذ المؤدية إليها إلى جانب المناطق المجاورة لها مما خلق حالة من الرعب في صفوف الطلبة والسكان على حد سواء، لتُتوج بمداهمة لبعض مرافق الكلية واعتقال 7 طلبة وهم :

– محمد زين الدين كاتب عام مكتب تعاضدية كلية الحقوق    

– رشيد باوسار عضو مكتب تعاضدية كلية الحقوق     

– بدر الساعي عضو مكتب تعاضدية كلية الحقوق    

– محمد الخياري عضو مكتب تعاضدية كلية الحقوق     

– عبد الرحيم أمازيغ عضو مكتب تعاضدية كلية الحقوق    

– محمد العمراني عضو مكتب تعاضدية كلية الحقوق    

– سعيد أمازيغ عضو فصيل طلبة العدل والإحسان 

ليتم اعتقال الطالب عصام راموي وذلك بمركز شرطة القرب المتواجد بالحي المجاور للكلية ولم يتم الإفراج عنه إلا بعد إرغامه على توقيع التزام لم يطلع على مضمونه، في حين تم الاحتفاظ بالبقية في مخفر الشرطة، وقد نشر موقع الإتحاد الوطني لطلبة المغرب قصاصة إخبارية جاء فيها أن الطلبة قضوا يومهم دون طعام أو ماء ولم يتمكن ذويهم من إدخال الطعام إليهم حتى وقت متأخر من الليل، ليتتم إحالتهم صباح اليوم “الخميس” على وكيل الملك “النيابة العامة” حسب نفس النشرة. 

شجب وتنديد…

وفي نفس السياق عرفت هذه الأحداث وخصوصا اعتقال بعض مُناضلي الإتحاد الوطني لطلبة المغرب تنديدا واسعا من طرف قيادات حيث عبر كمال سرسيف مسؤول العلاقات العامة للإتحاد في اتصال هاتفي مع هسبريس عن استنكاره وتنديده بما وقع حيث قال:” ما شهدته كلية الحقوق بمكناس يوم الأربعاء 13 يناير 2010 كان مفجعا بكل المقاييس، حيث داهمت القوات المخزنية جميع مرافق كلية الحقوق وطوقت كل الطرق المؤدية إليها، و أفرطت في ترهيب الطلاب وتهديدهم لاجتياز الامتحانات، ورغم أن هذه السلوكات الرعناء التي تستهدف الطلاب وممثليهم في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب أصبحت معتادة في تعامل الدولة مع كل التحركات الطلابية السلمية التي يعبر بها الطلاب عن مطالبهم، إلا أن حجم الإنزال الأمني الذي عرفته مكناس والعقاب الجماعي للطلاب والسرعة التي تم بها تحرير المحاضر وتلفيق التهم وإحالة الطلبة المعتقلين على القضاء كل هذا يعد تصعيدا غير مبرر وغير مقبول، ولن يترتب عنه سوى اتساع رقعة الاحتجاجات على الأوضاع بالجامعة المغربية ورفض الفوضى التي تسببت فيها السياسات الارتجالية للدولة.” 

[email protected]

‫تعليقات الزوار

43
  • البغدادي
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:17

    تحية جهادية لأوسع الجماهير الطلابية من وجدة الى اكادير
    تحية الاباء والصمود الى روز الاستثناء في زمن الانحناء
    تحية الى المرابطين في ساحات الجامعة المغربية مناضلي النقابة الطلابي اوطم
    الى هؤلاء الف تحية وتحية لأنهم رمز للشرف والوفاء والصمود في وجه الطاغوت والكذب والبهتا الذي اصبح عنوان المشهد المغربي
    اقول ان التدخل المخوني بجامعة المولى اسماعيل بمكناس وخصوصا بكلية الحقوق ليس مفاجئا لأحد لأن المخزن يبقى دائما مخزن ولو …. فالطلاب هم ابناء الشعب وان كان الشعب المغربي هو كذلك لم يسلم من عنف المخزن فكيف يسلم ابناءه وعم الطليعة .
    لكن اقول لجميع الشرفاء وخصوصا الطلاب منهم ان الضربة التي لا تقتل تقوي .
    واقول للمخزن انك بسياستك هذه البلهاء تضيع الوقت واعلم ان 50سنة من القمع والعنف والتقتيل … لم تنجح ولن تنجح
    لقد مضى عهد الخوف لقد مضى عهد الانحناء لقد مضى عهد السيبة
    كلنا امل في غد العدل والكرامة والحرية
    عاشت الحماهير الطلابية ابية حرة عصية عن الانحناء لريح المخزن .

  • marocain de france
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:19

    voila la vrai image du maroc vive la france

  • طالب جامعي رباطي
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:23

    أتدكرالمقاطعة التي قمنا بها يوم 3 يناير 2006 بكلية الحقوق الرباط أكدال…..

  • صابر
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:11

    كان الجميع يمني النفس بالتغيير الوزاري الذي عرفته الحكومة لكن الظاهر ان العقلية لم تتغير و أن وزير الداخلية الجديد السيد الشرقاني أبى إلا أن يباشر عمله باستعراض عضلاته من خلال تكسير جماجم الطلبة.
    هذا ليس بغريب في أجمل بلد في العالم

  • che
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:15

    اعتقال طالب جديد في موقع طنجة بسبب تأجيل الامتحانات

  • عماد تازة الأبية
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:17

    اقول لطلبة المغرب ان زمن الانحناء ولى وجود التضحيات والثباث هواصلنا والنفس الاخير نصرة المستضعفين في بلادنا المستلبة من طرف ذئاب القصور والحانات والوزارات الفرغة التي لاتخدم الا مصالحها ونهب خيرات الشعب .عاشت أ.ط.م وعاش فصيل الطلابي العدل والاحسان الصامد والذي يتحمل لوحده ضرائب الصمود فهنيئا لكم اخوتي بهذا التشريف ونصركم الله وخذل الباطل المستعلي على أبناء هذا الوطن الغالي

  • surprisingmorocco
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:25

    واش غير أجي وكون مكناسي ههههههههه ..داروها لمساخيط .حذار من مكانسا إلا كعاو ش نهار هههههه…أضحك فقط ليس إلا.
    أحتج على التدخل الذي يكاد يكون عنيفا في حق أحفاد المولى إسماعيل.فنحن هنا في بلجيكا نشتغل بجدية لإحياء مدينة الزيتون البهية . ليت أصدقائي يقيمون حبي للمكنسة ،رافعة الصرح،مضيئة القناديل.
    أحبك مكناس حبا جما، سأحرق العالم من أجلك إذا اقتضى الحال.

  • مكناسي
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:11

    لهذا سحبت شهادة الباكلوريا من هذه الكلية

  • Talibe
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:09

    Pourquoi les étudiants marocains demandent 25 jours de préparation alors qu’en France par exemple, les examens se passe tout de suite après l’arrete des cours, la réponse est qu’en France les étudiants sont toujours en préparation et au Maroc ils attendent le dernier jour pour préparer. dans les années 70 et 80 les examens passaient en Juin sur le programme d’un an, et maintenant l’examen porte sur seulement la moitié du programme et malgré cela il faut 25 jours de préparation je trouve cela absurde? . En France , pays démocratique n jamais les étudiants qui décident la date de l’examen, je tiens à préciser aussi qu’en France l’étudiant apprend 60 fois plus de cours que l’étudiant marocain. alors !! baraka mene Lafchouche, et celui qui veut faire la politique n’a qu’à sortir de l’université et aller joindre un partie politique.,

  • الحاج
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:21

    تحية المجد والخلود لأوطم دمتم للنضال صامدين ضدد القوى الضلامية وما يؤسف هو تجاهل موقع الطلبة في بعض الكليات مقاطعة الإمتحانات يجب التضامن مع طلبة المعتقلين في مكناس من طرف جميع الجامعات

  • Machi marocain et arrete de ra
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:59

    To whom called TALEB. I did experienced studies in France and I can assure you Taleb is a big lier. and now fortunatly I am in on of the best university in north america. You know when the dean decide some thing he is obliged to ask for student opinion. Police and spies in Morocco are where ever you go even here . I expect all the time to read your stupid responses for articles related to the king and now vous fourrez vous nez la ou ca gratouille

  • شكون غايكون
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:09

    دولة القمع و الاضطهاد…دولة الاغلال و الهراوات ….دولة لبسلي صباطي و لا نعطي لمك ….الى متى هذه العضات تنهش من اجسامنا وتقطعها اربا ….طلاب يتفرشخون في الرباط و اخرون في مكناس و اخرون في فاس و اخرون و اخرون ….و السادة الوزراء (الثوريين) من امثال اليازغي الراضي الناصري ….يجلسون على المقاعد السامية البارحة كانوا يعارضون الدولة و يسبونها و يشتمونها و الان يصمون اذانهم ويقفلون افواههم و يغمضون اعينهم يا لها من كرامة و اي كرامة كرامة فرس وتقطيع الاوصال

  • محسن
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:41

    ما هو مبرر في نظركم هو مقاطعة الدروس في وقت مبكر بإرغام الطلبة والاساتذة على حد سواء وهو ما ليس في صالح الطالب بالبتة لكونه لم يكمل تحصيله من العلم وفق البرنامج المسطر..وبعد ذلك يرغمون ايضا الطلبة على عدم اجتياز الامتحان بتأجيله..
    إوا قرينا بكري…القرايا ديال لفشوش او بالاحرى استغلال سذاجة الطالب من اجل تحقيق مصالح اديولوجية قد انقرضت منذ زمان..والله منكر ومن حق السلطات التدخل لحماية فلذات اكبادنا من هؤلاء..

  • شاوني .. ولد الدرب
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:33

    تحية نضالية جهادية الى مناضلي ومناضلات المنظمة العتيدة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب..
    من هنا اشد على ايدي طلبة مكناس الصامدين والمرابطين في ساحات الحرم الجامعي.. الرافظين لسياسة الاملاء.
    والدين يتشبتون بكل رجولية بحقوقهم المنتهكة.. و الذين عبروا عن وعي ونصوج فكري لم يكن للمخزن ان يتصوره..
    وتحية خالصة الى طلبة فصيل العدل والاحسان الواقفين بحق الى جانب الطلبة في كل حين وفي جميع الشدائد.. فهم مايزالون كما عهدناهم صداعين بكلمة الحق لا يخافون في الله لومة لائم..
    قرغم كل التعسفات والاعتقالات المخزنيةلم يثنيهم ذلك عن القيام بواجبهم النضالي..
    فتحية اكبار واجلال الى كل حر.. والى كل شريف..
    والى كل مناضل..
    اما مجموعة الكراكيز و المهرجين من ( مخزن و dst وبوليس سري. وما الى ذلك من الاسماء المقززة..) ماهي الى اوراق في شجرة تنتظر الخريف كي تسقط وتندثر..
    فاطوفان ات..ات..ات

  • mariem
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:35

    on vit encore un autre stade de la force de l’makhzan, cela arrive à la faculté de droit, c’est bizzar et encore très bizzar, ces personnes qui nous imposent leur manière de voir les choses et leur mauvais comportement. oui le dialogue et la raison que nous apprenons au seinte de cet établissement, ou tout ça n’est qu’un jeux et une image floue qu’on présente à l’autre.

  • مغربي موضوعي
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:43

    باعتباري طالب سابق في الجامعة المغربيةخبرت العقول الخاوية لهذا النوع من الطلبةأقول مايلي:
    1- أن الأمر يتغلق بشرذمة صغيرة مستواها ضعيف علميا، و تريد تغطية ذلك بهذه الأعمال الصبيانية.
    2- الوقت غير كاف للاستعداد للامتحانات،هذا صحيح، و لكن من السبب ؟ السبب هم الطلبة أنفسهم،فعوض أن يلتحقوا بالمدرجات نهاية شتنبر أو أكتوبر يلتحقون حتى نهاية أكتوبر أو بداية نونبر,
    3- أن عهد الرفاق و الأيديولوجيات البائدة قد ولئ و أقبر.
    فنوضو تخدمو هاذ البلاد،ولاتكونوا كصاحبنا، أحد المسؤولين الكبار فالبلاد،الذي صرح تحت قبة البرلمان مؤخرا أنه لازال يؤمن بحق الشعوب في الإعلام و و و و و و . . .(كأس إفريقيا)

  • الفرانساوي الحازق
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:13

    je tiens à préciser aussi qu’en France l’étudiant apprend 60 fois plus de cours que l’étudiant marocain
    قول ليا غير منين جبتي هاد المعلومة؟ وداك الشي كامل اللي قولتيه راه صحيح, والله يعطينا وجهك قول آمين

  • ابن اوزكان
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:05

    تحية لأوسع الجماهير الطلابية من تطوان الى مكناس والى باقي ربوع المملكة
    تحية الاباء والصمود الى روز الاستثناء في زمن الانحناء
    تحية الى المرابطين في ساحات الجامعة المغربية مناضلي النقابة الطلابي اوطم المطالب حق لا نقاش فيه لكن مع الاسف تاتي الرياح بلا ما تشتهي السفن

  • edddddddddd
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:37

    c koi sa, si vraiment domage,les responsables sont incapable de discuter avec les etudiant et trouver une solution. au lieu de faire tous sa, comme ces comportement donne une maivaise image de droit d homme au maroc, et le maroc a besoin de garder une bonne image. en plus c est une erreur de des responsable ,les dates doit etre communique des le debut d annee. vive le systeme canadinne.

  • طالب سابق بنفس الجامعة
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:39

    أريد فقط التعليق على البغدادي الذي اُستل تعليقه بكلمة ” تحية جهادية” 00 أتحسب نفسك في موقعة حِطين؟؟ مند متى كانت أوطم متشحة بالظلام؟ إنها منكم براء00 أتدكر سنيناً قضيتها بنفس الجامعة حين كانت ساحة خصبة للرقي بالفكر عوض القطيع00
    مقيم في كندا

  • مريم
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:29

    خلينا بلادنا على قبل هد الشي واحنا في عز شبابنا.وما زالوا الاوروبيين كيعتبرونا مهاجرين بعد ما اقضينا اكثر من نصف عمرنافي المهجر و احصلنا على الجنسية ولي يزيد هذ الماسات اننا اصبحنا غرباء في بلادنا ونتعرض للمعاملة السيئة من طرف السلطات ومن طرف المواطنين . 

  • عبو الريح
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:07

    الله عليك يا مغرب الامتحان ولا يحرسوا البوليس
    تلاميذ الاعداديات و الثانويات يشتكون من برمجة الامتحانات لهذه السنة ، التي لا تعطيهم الوقت الكافي للاستعداد للامتحانات ، ما يفضح سياسة تطريد ما يمكن طرده من ابناء الشعب من المؤسسات التعليمية العمومية .
    واضح ان المخزن يريد ان يحرز تقدما في قضيتي : خوصصة التعليم و مغربة الصحراء .
    علمتم الآن الدور الموكول لوزير الداخلية الجديد ؟ الدبوس و الحبس ؟ و لكن هل تعلمون ماذا وراء مخطط ما سمي الجهوية الموسعة ؟ انه الخوف من طمأنينة الشعب و التوجس من وحدته.انهم يلعبون على اوتار القبلية و العرقية و الجهوية و التناقضات السياسية وسط الشعب .
    تضامني مع الطلبة المعتقلين ، و استنكاري لمحاولة العدل والاحسان استغلال اعتقال احد طلبتها للظهور بمظهر الطرف المناضل الوحيد و المستفرد بتنظيم طلابي عتيد كأوطم بعد ان كانت طوال تاريخها اداة لتكسير معارك اوطم . راه اوطم هذاك ماشي غير اللي جا يركب عليه لانه منظمة جماهيرية ديمقراطية تقدمية مستقلة! زايدون راه ريحة ان كاينة تمتم ،هناك مسرحية يمثلها الخوانجية بايعاز من المخزن في هذا الوقت بالذات للظهور بمظهر قائد الجماهير ، ليتحكموا ويوجهوا و يلجموا كالعادة ، و ستوضح الايام القادمة بقية فصول المسرحية.

  • younes
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:31

    كتعقيب على ما قرأت في بعض التعليقات,أقول للبغدادي أولا من طنجة الى لكويرة فهدا هو الإمتداد الطبيعي للمغرب,أما بالنسبة لمن كتب عبارة vive la france فما ندري هل حبا في القوم,والتخلي عن بلادك,بمجرد الوصول إلى الجزيرة الخضراء,عولنا عليك في الحرب والسلم.
    نعم هناك قمع مخزني,ومعاملة الطلبة كحثالة,لكن أكتفي بقول الشاعر.
    بلادي وان جارت علي عزيزه * وأهلي وان ضنوا علي كرام

  • علي
    الخميس 14 يناير 2010 - 23:59

    المشكل مطروح. إذا ماهو الحل؟
    المطالبة بالحقوق يجب أن تكون متبوعة بأداء للواجبات. كلنا نعلم أن السلطة تقوم بتدخلات، لكن لماذا تقوم بذلك؟ ولماذا يقوم شبه الطلبة بمجموعة من الازعاجات للطلبة الاخرين؟ يجب أن نعلم أن الحرم الجامعي هو بمثابة مكان للاحلام.لكن الواقع وسوق الشغل أشياء أخرى.
    شكرا أتمنى لكل الطلبة التوفيق (من تنغير)

  • abdou-ching
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:25

    زخم من التناقضات يعيشها هدا الوطن الغريب.
    حديث يومي عن حقوق لانراها سوى على صفحات كتب الزمنا بشراءها و استغنى بهااساتدتناالجامعيين ومواويل عن عهد جديد جل اهل سياسته موميات تنتقل بين الدواليب فتسكن تارة دولاب الامن و تارةاخرى دولاب السجون..و لا جديد.
    انني واحد ممن عشقوا كلية الحقوق بمكناس و ممن عشقواالاوطم وممن يعشقون هذا الوطن وممن احترقوا بهذا العشق
    و اقول لكل الطلبة هذه ضريبة العشق

  • badr
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:55

    مجلس تأديبي ظالم جدا ومنقطع النظير، لم يسبق له مثيل في العالم الإسلامي بأسره، في حق طالبات من كلية الحقوق التابعة لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس في المملكة المغربية، فقط لقولهن حسبي الله ونعم الوكيل، لا أقل ولا أكثر …. ولكم واسع النظر والإستنتاج

  • mourad
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:45

    استغل الفرصة لاحيي طلبة موقع مكناس على صمودهم و دفاعهم عن حقوقهم المشروعة “ما ضاع حق واءه طالب”.

  • maghribia
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:51

    انا من الطالبات في هده الكلية. بالنسبة لي فان هؤلاء المناضلين قد تجاوزوا الحدود لمادا المقاطعة قبل انهاء حصص الدروس لو تركونا كان افضل والان ندفع الثمن نحن كطلبة يجب علينا نتمم المقرر باكمله تقريبا
    اتمنى لجميع الطلبة التوفيق

  • AMIN
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:57

    دولة القمع و الاضطهاد…دولة الاغلال و الهراوات ..

  • احمد ابراهيم
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:03

    أود في البداية أن أحيي جميع الطلبة ولو أن كلمة- طالب – بدأت تفقد رمزيتها وقدسيتها منذ السبعينات أيام الشهيدة سعيدة المنبهي يوم كانت الجامعة تعج بخيرة من الطلبة حاملي هم المسألة الاجتماعية للوطن ، أيام كان الطالب مثقفا ومشبعا بروح التغيير ، تغيير الواقع المعاش المتردي إلى واقع أكتر ديمقراطية وعدالة . أما اليوم فبتنا نرى الطلاب يدافعون عن أتفه الأمور – تواريخ الامتحانات- والحقيقة أنه إذا قمنا باختبارهم في كتابة اسمهم باللغة الفرنسية لفشل جلهم في ذلك .

  • ancien diplomé habitait douar
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:31

    Je suis de la première génération de cette fac diplomé en 1997, je suis parti en europe pour poursuivre mes études ,la première des choses qui m’a impresionné est l’organisation au sein des étudiants dans les cercles d’étudiants, puis la qualité des études;; je me souviens a la fac de méknès les manifetations et halaqiyat tout le temps,,,moi m^me j’étais militant”monadil mais je vous assure que c’est de n’importe quoi, le peuple est dans les universités , desprochains chomeurs alors que les gens qui ont compris suivent leurs études dns les grandes écoles pour etre les prochains dirigents des postes importants et snsibles du pays quant à lmazlout, est entrain de faire alhalakiyat et les manif dans l’enceinte de la fac , je vous le dis franchement par experiencen ouvrez les yeux car plus tard vous régolerez sur ça , je sais que si beau pour un jeune qui arrive du lycée qui trouve cette ambiance de débats et actions syndicales d’etre emballé et heureux de participer, mais sachez que c’est une grosse perte de temps, la chose qui m’a séduit ché les étudiants européens c’est q’ ils sont tjrs à jour vous ne pouvez pas immaginer la quantité qu’il faut étudier les bouquins , les polycopy comparant aux universités du maroc et malgré ca jamais de boycot aux examans….Je crois que les dirigents le font exprès en laissant cette marge de liberté pcq ils savent bien le sort des futures diplomés?reveillez vous chers étudiants , c’est un conseil d’un ancien UNEM qui reste a mon avis la plus grande illusion qui se fous des pauvres et malheureux étudiants!!!!!!

  • malika
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:27

    ma faculté
    et oui ça me rappelle mes années d étude dans cette université,j ‘ ai fait mes études en france après je suis partis au canada pour enseigner labas,et cette université m a bcp apporté. franchement au lieu de réviser vos cours a temps et essayer de s’améliorer vous gaspiller votre temps dans des grevés c vraiment dommage et quelle gachit!!!!.

  • صحراويه
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:19

    انا اتفق تماما مع صاحب التعليق رقم11 TALIB
    واحنا بعدا راه كامونيين راه مايجمع صداع هادوك البراهش غير الشرطه نيت
    احنا ولفنا التكوسيل خصنا ديما اقل شي شهر باش نوجدواواللي قاري كاع ما يحتاج الوقت باش يوجد واللي كان كيتفلى راه داب بغى يدير الفوضى
    عمرنا ما نتقدموا

  • مكناسي
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:13

    حقيقة تثيرني بعض التعليقات من أطراف يسارية أغاضها أن تكون المقاطعة بمكناس بإشراف فصيل إسلامي، ما أعرفه أن فترة الثمانينات كان الطلبة مجرد حفنة معدودين ومطالبهم لاعلاقة لها بالجامعة ولم يكن أحدهم يجرؤ على مقاطعة الامتحانات وقتها.

  • طالب بهده الكلية
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:01

    سلام وعليكم
    والله الا حرام عليهم فرعونا فالماط و الستاتستيك هاد النهار
    بحال حنا يهود ماشي طلبة
    ما دنبي انا طالب عادي من هؤلاء الاوباش الدين يريدون مقاطعة الامتحان صحا
    و حيرتونا !!!!!!!!!!!

  • البغدادي
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:05

    تحية جهادية اسلامية في اطار النقابة الطلابية اوطم.
    ان الواقع الدي تعيشه الجامعة المغربية اليوم بفعل السياسة الرعناء لثلة من المتسلطين على السلطة لا يهم ان كانت هناك منظومة تعليمية تليق ومستوى الطالب المغربي الدي يهمهم هو مصالحهم التي لا تنتهي .
    فعلا بلدنا المغرب جميل واقولها وانا افتخر بكوني مغربي لكن الاجمل ان يرجل هؤلاء المتسلطين .
    صحيح ان بلدي هو اجمل بلد لكن الاجمل ان هو يكون بلدا يحترم اهله ويعطي لكل حق حقه.
    نعم هناك تغيير حكومي لكن اكتفي بالمثل القائل :” ليس في القنافد املس ” .
    واخيرا اقف وقفة اجلال واكبار(ولا اقول انحني لأنني لن انحني الا لله ) الى كل المناضلين الشرفاء من وجدة الى اكادير .
    وختاما ستبقى الجامعة المغربية شوكة في حلق من ابى ان يسلم بأمر الواقع.
    اخوكم المناضل :………

  • أيوب
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:21

    في البداية أحيي صاحبي المقال 36 و 37. قرار المقاطعة أدهش جميع الطلبة و قد تم بشكل انفرادي.مجموعة من الطلبة تخطط و تنفذ رغم أنف الجميع، هاته المجموعة هي التي أبلغت الجميع بالمدرجات عن تاريخ إجراء الامتحان بابتسامة عريضة قبيل عيد الأضحي و هي التي قررت مقاطعة مفتوحة للدروس حتي تنفيذ المطالب و مقاطعة الامتحانات. في المرة المقبلة سنسمع عن المطالبة بإعطاء جميع الطلبة شهادة الإجازة و لما لا الماستر دون قيد أو شرط.

  • حسن أكادير
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:15

    إن مثل هذه الوقفات الطلابية في حقيقة الأمر ماهي الا مضيعة للوقت، فما الجدوى من مقاطعة الإمتحانات بل على العكس يتوجب على الطلبة اجتياز الإمتحانات وعدم السير وراء جملة من يدعي النضال.

  • zaki-meknes
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:23

    je suis d accort avec l analyse n 11
    c est vrais que les monadilines doivent chercher une inserssion a un partie politique
    sera mieux.
    pour moi il faut evite toute objet politique au niveau de l universite
    on va allez plus loint.
    merci.

  • abdellatif
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:27

    إطا نظرنا إلى هذه الأحداث نجدها معتادة عند المطالبة بأبسط الحقوق حيث تعتبر المقاربة الأمتية الأسلوب الوحيد الذي يتقنه النظام عوض الإستماع إلى مشاكل الطلبة و معالجتها بأشكال تناسب مقام الطالب.
    و في الأخير نحيي كافة الطلبةالذين اعتقلوا

  • fati
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:47

    please notre cher roi sauve nous de ce doyen ..car a chaque fois il fait intervenir letat wlah ila hrram hadchi cest la panique totale j vais retirer mon bac

  • prof
    الجمعة 15 يناير 2010 - 01:07

    ce qui a attiré mon attention dans les interventions, ce sont les fautes d’orthographe commises par nos soit disant étudiants. C’est vraiment lamentable et je les plains. Ce qu’il faut c’est 25 ans de préparation pour corriger tout cela et pas seulement 25 jours pour préparer des cours qui vont vite être oubliés car le seul souci de la majorité des étudiants c’est de passer l’exam et tous les moyens sont bons pour y arriver et là j’aimerais parler de la triche. C’est catastrophique, mais nos étudiants croient que le fait de tricher est un droit acquis, et moi je leur rappelle le hadith: “man ghachcha layssa minna”. A la fac de droit de Casa les étudiants n’avaient aucun délai de préparation.

  • pastalia
    الجمعة 15 يناير 2010 - 00:49

    tous ces problemes sont parvenues d une seule source qui est l administration celle ci reste toujours defectueuse car elle n est plus prete a mettre en table un dialogue efficace entre l etudiant et les differents acteurs d administration au sein la faculte

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير