الناجي: "التجارب السريرية" بالمغرب تُثبت سلامة اللقاح الصيني

الناجي: "التجارب السريرية" بالمغرب تُثبت سلامة اللقاح الصيني
الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:00

قال مولاي مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بالدار البيضاء، إن “الكثير من المواطنين المغاربة يشككون في القدرة الصينية على إنتاج لقاح مضاد لفيروس “كوفيد-19″، بينما يجهل هؤلاء أن للصين باعاً طويلا في التجارب البحثية التي تخص الفيروسات، علما أن جميع المختبرات التي تعكف على إنتاج لقاحات “كورونا” عبر العالم تملك شراكات مع مختبرات صينية”.

وأضاف الناجي، خلال الندوة الافتراضية التي نظمتها هسبريس بخصوص تفاصيل عملية التلقيح بالمغرب، أن “المغرب لديه نظرة استباقية في المجال، حيث عقد شراكة مع شركة “سينوفارم” الصينية، بفعل النتائج الإيجابية التي أثمرتها التجارب الأولية، ثم شارك في مرحلة التجارب السريرية حتى يعرف آثار اللقاح على جينات المغاربة، فأعطت نتائج إيجابية أيضا، وذلك حتى يطمئن المغاربة بخصوص هذا اللقاح”.

وأوضح البروفيسور ذاته أن “اللقاح الصيني مُسند ببحوث علمية ذات مصداقية كبيرة، لأنها نشرت في مجلات بحثية عالمية، إلى جانب أن أعلى سلطة في البلاد، بمعية اللجان التقنية المعنية، لن تخاطر بأرواح المغاربة بتاتاً، وهو ما يؤكد مرة أخرى سلامة اللقاح الصحية”، مبرزاً أن “اللقاح يقضي على الفيروس بنسبة 96 بالمائة، وهو ما من شأنه القضاء النهائي على الفيروس”.

وأشار الناجي إلى أن “مدة الحماية التي توفرها اللقاحات تختلف من لقاح لآخر، حيث توجد لقاحات تُعطى مرة واحدة طيلة حياة الفرد، وأخرى بشكل موسمي، وأخرى تمتد خمس سنوات فقط، ولكن عموما سيساهم لقاح “كورونا” في القضاء على الفيروس، وتخفيف الضغط على المنظومة الصحية المنهارة، وإنعاش الحياة الاقتصادية المنهارة أيضا”.

“سيستفيد الأشخاص البالغون 18 سنة فأكثر من اللقاح على امتداد أربع مراحل، كل واحدة تصل مدتها إلى 21 يوما، وتستهدف فئة مجتمعية محددة، تبتدئ بالممرضين والأطباء والسلطات والأطر التربوية وكبار السن (65 سنة فأكثر)، لكن بعد مضي ثلاثة أشهر ستخصص الإمكانيات لكي يستفيد منه جميع المغاربة”، يتابع مدير مختبر الفيروسات بالدار البيضاء

وتطرق الناجي أيضا إلى جرعات اللقاح قائلا: “ستكون هناك جرعتان، حيث تُمنح الجرعة الثانية بعد انقضاء”، مشيرا إلى أن “المغرب سيعمد إلى تصنيع اللقاح الصيني كذلك داخل المختبرات الوطنية بطنجة، قصد تصديره إلى البلدان الإفريقية المهتمة”. وأكد أن “اللقاح هو الحل الوحيد للقضاء على فيروس “كورونا”، عبر تلقيح 24 مليون مغربي على الأقل”.

‫تعليقات الزوار

23
  • جبلية عسكرية
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:22

    المغرب يمكنه استيراد أي شئ الا اللقاحات يجب ان تصنع في المغرب. تخيل معي ان الصين تريد اضعاف شعب ما؟ بحيث التلقيح يضعف القدرة الجسمية للشخص او يصيبهم بعلل؟ هل يمكنك ربح معركة ضد البوليزاريو بعد ذلك؟

  • كثرة الكلام
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:46

    كثكثرو علينا فالهضرة ودخلو الانثاج والتصدير وزيد وزيد قولو لنا غير طريقة اللقاح والمدة الذي سيستغرقه ليعطي المفعول هو ناجح بنسبة 96%وشرحو لنا مخاطر ديك 4%لي بقات وهذا هو لي كيهم المريض وشكرا؟؟؟؟

  • محي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:48

    ما مكونات الدواء الجديد لكورونا، وماهي جوانبه السلبية، وماعلاقة هذا بكبار السن? وهل أخذةالجرعة إختيارية أم إلزامية، وهل رفض أخذها يعاقب عليه?

  • بيضاوية
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:48

    من أين تأتي هذه الثقة في تلقيح جديد لم يجرب على المدى المتوسط فمابالك بالمدى البعيد و الذي يخص فيروس جديد العالم يجهل عنه الكثييير. و المعلومة حول مدة فاعلية التلقيح هل هي سنة واحدة مثل الانفلونزا ام مرة واحدة غير واضحة ولا تعطى بتاتا. الكثير من علامات الاستفهام حول التلقيح الصيني الذي لا يكاد يذكر عالميا مثل التلقيح الأمريكية و الألمانية و غيرها؟؟؟؟؟ ثم هل تم تلقيح الشعب الصيني أولا؟؟؟

  • نورالدين احفير
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:53

    بعض البشر مازال شك حتى ف الفيروس كيقولك مكينش عاد مبقا غير التلقيح يتيق فيه وزيد اللقاح ديال الصين، اجي انت و قنعو

  • خدوج
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:59

    المخاوف لا ترابط باللقاح وحده بل هي ناجمة بالأساس من ضعف الثقة في المنظومة الصحية ومهنية أطرها ، هل سيتم التقيد بشروط تخزين اللقاح ؟ ماذا لو تم مثلا تخزين لقاح في مبردات أقل من المشروط ؟ أسئلة كثيرة ، نحن بالأساس لا نثق في الطاقم الصحي المغربي، طيلة حياتي لم ألج مشفى ولم أستجد طبيبا ، كلما مرضت لجأت للتداوي التقليدي …أرجو ألا يتم إجبارنا اتركونا ، لا نريد أدويتكم ولا لقاحاتكم

  • مواطن
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:23

    لي كيعتقد أنه ماشي ناجع فاش يعيطو ليك باش يديرو مايمشيش بكل بساطة ويتحمل مسؤولية ديال القرار ديالو والسلام. اللقاح غير إجباري

  • Hassan
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:25

    الاشخاص الذين سبق لهم الاصابة بالفيروس هل هم ايضا معنيين بالتلقيح ضد الفيروس

  • مروان
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:32

    شكرا سي الناجي، ولكن ما تكلمش مكان الناس لي خصهم يقولوا هاد الكلام (منظمة الصحة….)

  • لمصرفق
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:50

    عنداك تدخل فيه عملية أباك صاحبي حيث هاد العملية مخلات حتى مجال فهادالبلاد إلاّ وباك صاحبي ودهن السير يسير

  • اقتراح
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:02

    لمدا لا يتم القضاء على جميع الخفافيش الموجودة في كوكب الأرض حتى تنقرض فهي دائما سبب هذه الفيروسات مند سنين حتى لا يعيش البشر هدا مرة أخرى

  • ميركل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:13

    اللقاح اليوم سلعة نادرة وطاقته الإنتاجية محدودة لتلبية احتياجات العالم كله

    في برنامج rmc على قناة bmftv قال البروفيسور أكسيل كان، الخبير في علم الوراثة ورئيس اتحاد محاربة السرطان انا مستعد لاستعمال اللقاح الصيني لأنه آمن وجوابا على سؤال الصحافي حول الحذر من التلقيح قال البروفيسور: اللقاح الصيني ينتمي إلى المدرسة التقليدية للقاح، وهي حقن الفيروس الوهن، والصين اليوم جد متقدمة في هذا النوع عالميا
    إلى جانب أن أعلى سلطة في البلاد، بمعية اللجان التقنية المعنية، لن تخاطر بأرواح المغاربة بتاتاً، وهو ما يؤكد مرة أخرى سلامة اللقاح الصحية"، مبرزاً أن "اللقاح يقضي على الفيروس بنسبة 96 بالمائة، وهو ما من شأنه القضاء النهائي على الفيروس"

  • عبد البر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:14

    الله يودِّي لكان كلامك صحيح او كانت التجارب السريرية بينات سلامة اللقاح الصيني قل ليني مال هذوك لكيدخلوا المستشفى عندهم اعراض خفيفة او صحاح او كيخرجوا ميتين اذن مني مشي من اللقاح واش كيقتلهم شي حد او الاهمال ..

  • مصطفى
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:14

    من يكون هذا الشخص؟

    هل أصبح وزير الصحة أو ناطقا رسميا باسم الوزارة دون علمنا؟

    كيف أصبح فجأة "المتحدث الرسمي" بعلاقة مع لقاحات كورونا ومن عيّنه؟

    من أين يستقي هذه المعطيات؟ ومن سمح له بإطلاق التطمينات ضدا على المعطيات العلمية الموثقة التي تقول بأن لا لقاح حتى الآن استوفى جميع الشروط وتجاوز كل المراحل التجريبية؟

    أتمنى أن يعود هذا الشخص لرشده ويتأمل كثيرا مضمون تصريحاته قبل الإدلاء بها، ويتدبر التبعات الأخلاقية والقانونية الممكنة لأية تصريحات ومعطيات غير دقيقة.

    يبدو أن زلة لسان أحد المختصين الفرنسيين على الهواء من أن اللقاحات ستجرب في الدول الإفريقية كانت تنطق بالحقيقة الصادمة…

    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • هند
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:22

    أيها البروفيسور، هل مر اللقاح من المراحل الثلاثة اللازمة للمصادقة على أي لقاح؟ هل صادقت عليه المنظمة العالمية للصحة؟تلك هي الشروط الأساسية حتى يكون مطمئنا، لكنك لم تقل ذلك لأن ذلك لا يتوفر بلقاحكم، آسفة، لكنني أجد من غير المقبول المخاطرة بشعب بأكمله ، اتقوا الله في عباده

  • بن عمي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:51

    بالنسبة للعاملين في قطاع الصحة والامن والتدريس هل سيلقح الجميع ام فقط كبار السن والمرضى بالامراض المزمنة .

  • Nadori
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:53

    اين انجزتم التجاريب السريرية ؟ في اي معهد واي مستشفى؟ ومن هم هؤلاء الاشخاص الذين جربتم فيهم اللقاحات ام قمتم بالتجارب دون علمهم. ؟ انا لا اثق في المنتوج الصيني لانني اعيس في اسبانيا. وقد استرت الكمامات وبعص الاجهزة للكشف عن الكوبيد وكانت كل هاته المشتريات فيها خلل وغير صالحة مما اضطرت اسبانيا الى ارجاعها. فان كانت لم تصنع بدقة الكمامات فما بالكم باللقاحات يااخوتي اامغاربة .

  • Marwa
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:21

    نتمنى العناية اولا بجنود الخفاء من عساكر و أطباء و ممرضين و موظفي القطاعات التي وقفت متمسكة طيلة الجائحة و المرضى المسنين والمصابين في حالة حرجة ….
    مجهوذات رائعة حبذا لو انجز عليها تقرير وثائقي يعرض على التلفاز لمشاهدة جميع المراحل التي مرت بها التجارب معززة بشهادات الخبراء و المتطوعين ….

  • حاثم
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:17

    الى المعلقة خدوج: : تحترم ارائك لكن لا يجوز لك ان تتحدثين بصيغة الجمع. للتذكير اللقاحات التي اعطيت لا طفالك او أطفال أقاربك هي التي ثجعلهم يعيشون سالمون من بعض الأمراض الفتاكة. انا متأكد انه لو اصيب احد افراد عائلتك بهذا الفيروسو و هذا ما لا اتمناه ، ستكونين من الا وا ئل اللذين يتسارعون من اجل هذا اللفاح. عذرا على انتقادك يا اختي.

  • موح
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:22

    فل نعبث اذن….الفيصل بين الدولة والمرتابين من اللقاخ هو ان تقرر الدولة ان لا لقاح وتوقف العمل بكل الاجراءات الاحترازية وتوقف تحاليل الكشف وتمنع التكفل باي حالة تبدو عليها اعراض المرض…وكاننا نعيش في القرون الوسطى …اللي مرض يتسنى يبرا ولا يموت…وهكذا لربما قدمت الدولة دليلا قاطعا للمرتابين…او يقدم المرتابون دليلا قاطعا على صحة وجهة نظرهم…ولا تحدثني عن الكارثة و …و ..

  • حميد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:52

    اللقاح نجربوه على الحكومة والوزاراء والبرلمانيون إلى نجاح أراه فعال والى لم ينجح نتهناو منهم.

  • nizar
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:36

    il semble que le vaccin chinois est efficace mais pour encourager les gens à se vacciner, j'aimerai bien voir lors de la vaccination sur vidéo ce professeur et ses collègues entrain de se vacciner avec grand sourire

  • مهاجر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 21:04

    باسم الله الرحمان الرحيم
    المغاربة على حق ان يشككوا في اللقاح الصيني. لو كان اللقاح الصيني صالخ و اجابي لما لجات الصين لشراء لقاح من دول اخرى

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 3

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح