الناصري: قناة ترفض "سيتكوم سياسي" .. والأنترنيت أقرب إلى الجمهور

الناصري: قناة ترفض "سيتكوم سياسي" .. والأنترنيت أقرب إلى الجمهور
صور: فؤاد بنيحيى
الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:00

بعد جدل رفض أعماله من طرف القنوات العمومية، جدّد الممثل سعيد الناصري لقاءه بالجمهور من خلال سيتكوم “زوجتك نفسي”، الذي أشرف على إخراجه طارق البخاري، وتنقل هسبريس كواليسه من خلال برنامج HesCLAP.

وتناقش السلسلة الكوميدية التّي تبث على قناة “شدى تيفي”، يقول الناصري: “حياة الأزواج، مع التركيز على مجموعة من المشاكل اليومية التي تعيشها كل أسرة، وقدْ تؤدي في غالب الأحيان إلى الطلاق”، وزاد: “من خلال هذه المشاهد نوجه مجموعة من الرسائل إلى الأزواج وندعوهم إلى الحوار والتفاهم”.

وعن اشتغاله إلى جانب سهام أسيف، يورد الممثل والمخرج المغربي في حديثه للبرنامج: “فكرة السيتكوم تمّ استلهامها من الأعمال العالمية التّي تنبني فكرتها الرئيسية على حياة الأزواج، وكتبها السيناريست محمد عزام”، وأضاف: “عندما طرحت فكرة السلسلة فكرنا في سهام أسيف، وهي مناسبة لتذكير الجمهور بكوبل العوني وفرح، الذي لاقى استحساناً كبيراً”، وتابع: “شخصية سعيد في السيتكوم هي الشخصية التّي تلبسني في الحياة العادية كما في التمثيل”.

وعن اشتغاله مع طرق البخاري في أول تجربة له في الإخراج، يورد الممثل سعيد: “البخاري اشتغل في العديد من المشاريع، وكسب تجربة كبيرة في المجال، واشتغل على السيتكوم بطريقة سينمائية جديدة.. الجميل في الاشتغال معه أنّنا لا نفرض على بعضنا أفكارا معينة، وعندما نختلف في الرأي نلجأ إلى تصوير المشهد بطريقتين ونعتمد الأفضل”، مشيداً بالدور الذي يقوم به الفريق التقني في نجاح العمل.

وعن الصراع القائم بينه وبين القنوات العمومية، يُوضح الناصري: “تعبت من تقديم مشاريع يتم رفضها بمبررات واهية وأسباب تافهة، مثلا في سلسلة ‘البوي’ تقدّمت بالمشروع، وعندما اشتغلنا عليه لموسمين لاقى إعجاب الجمهور، وهذه السنة قدّمت مشروعاً باسم ‘نائب الرئيس’ ربما تمّ رفضه لأنّه يتناول جانباً سياسياً، لكن لم تكن لهم الجرأة لتبرير الرفض بكونه يتناول الجانب السياسي، ويسلط الضوء على البرلمانيين، ولم يستطيعوا أن يقولوا إنّه لا يتماشى مع سياسة القناة”.

وتعليقاً على لجوئه إلى الأنترنيت، يرد الممثل المغربي: “الحاجة أم الاختراع، يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي أصبحت أفضل من التلفزيون، إذ أصبح معها الفنان في غنى عن أي وسيلة إعلامية لمخاطبة جمهوره، ولم يعد في حاجة إلى شخص للتواصل معه. الأنترنيت قدْ يتعدى الفئة الجماهيرية التّي تخاطبها شاشة التلفاز.. مثلاً سعد لمجرد أصبح يحصد ملايين المشاهدات، وهي نسبة لا يمكن أنْ يحققها على مستوى التلفزيون”، وأضاف: “الدراما بدورها بإمكانها أن تنجح على الأنترنيت، لكنها في حاجة إلى مساهمين وشركاء يثقون في الأنترنيت والاستثمار فيه”.

وأبرز الناصري في السياق ذاته أنّ القنوات التلفزية لا يمكن أن تستمر وتنجح بدون دعم الدولة والإشهار، وزاد موضحاً: “هناك أعمال ناجحة قدمت على الأنترنيت، لكن مع الأسف لا نشهد أعمالا مغربية على منصات أخرى كـ’نتفلكس’، وحان الوقت ليثق أصحاب الشركات والمساهمون في الأنترنيت، لأننا أصبحنا نتحدث عن جمهور جديد متفاعل”.

رمضان زوجتك نفسي سعيد الناصري سيتكوم

‫تعليقات الزوار

25
  • حقوقي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:10

    قناة الإحتكار عليها أن تعي بأنها قناة الشعب و ليست قناة خاصة عبارة عن دبلجة مفرنسة للمجتمع المغربي بالجلابة و القفطان للدفاع عن مصالح طبقة معينة من المجتمع و تهميش المغرب الحقيقي الذي بدونه سيظل هذا البلد يعاني و يعاني ألا تعقلون

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:32

    ليس هناك سيتكومات مغربية الا التفاهة والضحك على الذقون كما السيتكوم دخيل على المغاربة وهو امريكي الاصل .في حين أن المجتمع المغربي تعود على السكيتشات اما مايذاع بعد الفطور في القنوات المغربية فهو لايمت للفن بصلة بل تهريج .وهناك اشباه فنانين وشهر رمضان بالنسبة لهم هو للاغتناء والاشهار

  • hicham
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:35

    مادا تتوقع من قناة تقدم اشهار ليكوش مع الافطار بحيت تسمع كوشة طايحة كوشة عمرات كوشة هبطات مع الافطار اليس هنه القناة فعلا صرف صحي بمعنا الكلمة

  • مغترب
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:37

    السياسة أصبحت موضوعا متجاوز في غضم هذا العدد الهائل من المواقع والقنوات والمسترزقين من اليوتيوب إضافة ان هامش الحرية أصبح كبيرا ولم يعد الموضوع مطلوبا او جرأة كما كان في سنوات سابقة ولا ادل على ذلك نجاح الكوميدي حسن الفذ في مواضيع مبتكرة بعيدا عن السياسة والاستغلال الفج للتنوع العرقي المغربي ٠ والله اعلم

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:40

    كل القنوات المغربية تبحت فقط عن التفاهات للضحك على الشعب..

  • كمال//
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:43

    السياسة والفن امران لا يجتمعان ابدا
    واذا اردت ان تمتهن مهنة السياسة فما عليك الا ان تاتيها كرجل سياسة وليس من خلال الفن
    ايضا لا افهم لماذا تقلد الممثل المصري عادل وكان عليك ان تقلد فنانين عالمين غربيين في مجال الكوميدا حتى تضمن منتوج فني راقي في مستوى تطلعات القرن 21
    وكيف كايقول المثل المغربي لي تبلى بالسعاية كا يقصد القصور الكبار

  • تخلف
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:53

    السينيما في المغرب باقا كتعاني من تخلف كبير. فالبلدان المتقدمة بحال امريكا كتلقا الاعمال التلفزية مكينش موضوع واحد مدواوش فيه، ولكن هنا كتلقا نقص كبير في الابداع، فمثلا سيتكوم لالة فاطمة باقي نفسو هو كيتكرر ولكن بأوجه وتحت عناوين مختلفة. وملي تجي تشوف فمكتلقيش اللوم على الكتاب والمخرجين بل كتلقيه على القنوات لكترفض الاعمال لفيها شويت الجرأة ،و لمعندهاش اذنى نية لتثقيف الشعب ومعالجة الطابوهات لكينا في المغرب.

  • بلدنا بلد الخيرات
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:55

    أتمنى لسعيد الناصري مزيدا من التألق والنجاح ، فالمشاهد المغربي عاق وفاق من السياسات الممنهجة …….، كذلك إعطاء الفرص لجميع المواهب الصاعدة في الفكاهة والمسرح والتمثيل ،كما أن فكرة عرض المشاكل الزوجية في قالب فكاهي أعط صورة جميلة والواقع الذي يعيشوه الأزواج …. تحية تقدير وإحترام للممتلين الأوفياء و المخلصين والكلام ما يزال طويل…

  • خلاصة
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:46

    خلاصة.. في بلادنا ان تقول التروتوار مامقادش .. صافي راك غير مرغوب فيك و راك ماشي وطني و مدعم من اجندة خارجية
    و يتم اقصاؤك و لربما اعتقالك…

  • سلا
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 13:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني اخواتي و جريدتنا
    ال الفنان. سعيد .. تحية لك. كيما. نقول سبقتي كولشي في السيتكومات. المشكل في فنانينا يريدون النجاح بسرعة و دائما الا الأبد. و هادا أكثر عيب في الفنانين المغاربة. حتى المخرجون الكبار و الممثلون العالميين. اشتغلو ماؤات الافلام و يقرون و يعترفون بنجاح 3 أو 4 أفلام فنانون لا يحبون و النقد هو اللدي يقود الا تصحيح الاخطاء. الفنان سعيد بغى يكسب الجمهور بكل الطرق. تارة يشرك ممثلون من مصر وتارة من فرنسا والملاحظ لا يزيدون شئ لا جماليا و لا فنيا. وفي أعماله يكثر كثيرا من اللهجة المصرية و جمهور 2000 ليس جمهور 2021. وكوميديا 2000 ليست كوميديا 2021.
    لهادا نرى نجاح كوميديا حسن الفد من واقع المغرب بدون لهجة مصرية و لا حركات زايدة. و لا ننسى سلسلة بنت العساس. واقع مغربي. ماكايناش شي حوما ولا درب ما فيهش عساس.نجاح كبير حتي شريحة كبيرة من المهاجر ين. مغاربة و جزائريين في فرنسا يتابعونه. اللي كلمتيه تيقوليك نتلاقاو من بعد بنات العساس.

  • Abdou
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 13:20

    المرجو من القائمين على البرمجة التحلي بشيء من الكفاءة . ملايين المغاربة على مائدة الإفطار ، و اشهار les couches. بتلك الطريقة . C’est pas une publicité, comme ça le spectateur n’aura jamais envie d’acheter cette marque de couche

  • boras275
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 13:31

    ماهو سبب انحطاط وتفاهة المستوى في الاذاعات ؟؟؟ :
    ليس هناك معيار للمستوى الثقافي عند مبارة التوظيف … عملية. التوظيف تتم بالوساطة والتيلفون والمعرفة وما شابه ذلك ….
    لهذا نجد الموظفين كأنهم خشب مسندة … وفاقد الشيء لا يعطيه …
    والدليل هو “رشيد شو” و “كي كنتي كي وليتي ” و بعض برامج الاطفال يلعبهم الكبار.
    هذا ليس في الاذاعة فقط في جميع المجالات …

  • كوندا
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 13:34

    سيتكوم اصلا هادشي ثقافة أمريكية و مكتكونش فيه سياسة كتكون فيه كوميديا اجتماعية وماشي أي حاجة خاصنا ندخلو فيها السياسة كتولي حامضة و معني عليا نمعني عليك و المشاهد كيولي فقط حمار او وسيلة بين الفنان و الجهة لي كيمعني عليها يعني مصلحة الفنان يركب بها على ظهر المشاهد ،من جهة خرى واش المجتمع ديالنا بصفة عامة ماكيفهم فالسياسة والو واش مي ومك و با وباك و جدي وجدك وخايخوك و ختك لكبيرة وختي لكبيرة و فئات كثيرة حدهم حد الخامس باتدائي وكاين لي حدو جامع غادي يفهم المعنى السياسي

  • chaimae
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:29

    said nassira nous a fait rire dans les annees 2000, je pense que c’est le temps de deposer ton armure et donner le flambon aux nouvelles generations, moi personnelemnt il ne me fait pas rire, et pire plusieurs fois ils se moque des handicappés ou des gens qui ont de problemes de strabisme comme rab7a l7awla, ce qui est vraiment honteux

  • Observateur
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:40

    Je crois que les chaînes en question ont refusé de traiter avec Nassri, non pas pour des raisons personnelles mais, pour le fait que le thème de son travail est dépassé “Hamad”.

  • سعيد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 17:21

    أنا أرى أن أغلب ما يعرض على القنوات لا علاقة له بالشهر الكريم وقدسيته..بالأمس شاهدت أحد برامج كاميرا خفية مع لاعب سابق..المصيبة أن كلمة زنقاوية بذيئة فاحشة تلفظ بها هذا اللاعب مرت في التلفزيون، ولم ينفع معها “بيب” التي تستعمل لتغطية الكلام النابي…مع العلم أن الأسر تشاهد التلفزيون مجتمعة وقت الإفطار. هل تمت مراقبة الحلقة قبل بثها في قناة عمومية أم لا؟؟ وهل سيتم اتخاذ أي إجراء في حق القناة؟؟؟
    سنرى.

  • Red
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 17:46

    هو بسراحة شحال هدا عطيت بالتيساع للقنوات التجهيلة الحمد لله كينين محتويات رفيعة في اليوتوب خير دليل شوفو البرامج التي تبت هذه السنة زعما العفو ضياع المال الملايين ساعدو بيها الفقراء كان أحسن.

  • محمد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 17:50

    رمضان هو شهر العبادات و الصيام هو صيام عن النظر إلى المحرمات و الشبهات التي تعج بها قنواتنا العربية. البرامج و المسلسلات ليست هادفة و هي تكرار لنفس أفكار السنوات الماضية. و مع كل هذا النقد فإن شريحة عريضة من المغاربة تشاهد مسلسلات و برامج القنوات الوطنية إضافة إلى القناة 5 الشرقية الموجهة المغاربة لان المغاربة و العرب اعتادوا مشاهدة التلفاز في رمضان و خصوصا أثناء الافطار. و حتى سعيد الناصري الذي ينتقد لم يقدم ستكوم في المستوى فعنوانه “زوجتك نفسي” يحمل ايحاءات غير ملائمة للأطفال و المراهقين و الحوارات هي عبارة عن ضجيج متواصل. أنا لا أنتقذ من أجل أن أنتقذ فستكوم البوي للسنة الماضية كان أفضل بكثير.

  • Sid-kom
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:13

    لا أرى شخصيا سعيد الناصيري فنانا مبدعا, لانه في الغالب يترجم أفكار أمريكية إلى المغربية, أما على مستوى التشخيص فأداؤه لا يرقى إلى المستوى الذي يخاله لنفسه.

  • إلى سعيد (تعليق 16):
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:27

    إلى سعيد (تعليق 16):
    أؤكد كلامك، بحكم أني افطر مع والدي و مجبر على رؤية هذه القناة سمعت هذه الكلمة النابية فأرسلت دعاء من جوف قلبي للله سبحانه و تعالى أن يحفظ المغاربة من شر هذه القناة التي لا تراعي هذا الشهر الحرام و لا تراعي الأخلاق الإسلامية و تنشر يوميا مسلسلات و برامج لا يستفاد منها شيئا سوى الكلام الفارغ. في الغرب يتم إنتاج مسلسلات و برامج من خلال روايات و كتب و يتم الإبداع في التصوير أما في المغرب ف “كور و عطي لعور”.

  • Hayat
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:52

    بالنسبة لي لا أشاهد التلفزة على الإطلاق بنتي كاتفرج على اليوتوب في التلفزة و أنا فالتليفون ، أشاهد على اليوتوب ما أود مشهادته وقت ما شئت و أتحكم بالوقت
    أما عن الأعمال الفنية فهاد رمضان حامضة بزاف و لا ترتقي إلى ذوق المشاهد المغربي على الإطلاق ما عدا مسلسل ” بنات العساس ” اما عن عمل الأستاذ سعيد الناصري لم أكن أعلم إلا مؤخرا و سأشاهده بعد رمضان إن شاء الله ، و أقول لأستاذ الناصري لا يهمك ما يقوله لك المغرضين فهم لا يتعاملون سوى ماهم دون المستوى و اليوم اليوتوب و مواقع التواصل هي المستقبل لا التليفزيون نتمنى ان نراك في عمل فني مع الفنانة دنيا بوطازوت مستقبلا و بالتوفيق إن شاء الله

  • عربي مغربي
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 02:02

    طارق البخاري مخرج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!

  • منلي عبد الله
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 04:53

    لا بد أن تظل القنوات الرسمية للبلاد صمام أمان لحميات قيم المجتمع من تفاهة التافهين ,, فإذا وجد هؤلاء الذين يقدمون للشعب تفاهتهم ملاذهم في الإنترنيت حيث لا حسيب ولا رقيب فهم أحرار إذا كان همهم الوحيد هو جيوبهم و الإسترزاق من مآسي الناس ,, أصلا هذا السعيد الناصري يقلد في كل ما تنتجه السينما المصرية ويا ليثه اختار في تقليده الأفلام المصرية الجادة ,, بل يختار منها صنف – الجمهور عايز كدا ,, وبالضبط الأفلام التجارية التي يقدمها عادل إمام الذي يقلده في كل شيء بدءا من الحركات إلى طريقة التشخيص إلى التفاهات التي يقدمها ,, نحن مع أن تظل لنا قنوات رسمية تحفظ ما تبقى من أعمال درامية وكوميدية يمكن أن نستمتع بها برفقة أبنائنا وعائلاتنا ووالدينا ,, فقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى وأصبنا بالزخمة من كثر غزو التفاهة لحياتنا

  • ابراهيم ا
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 08:38

    رغم كل هذه المضايقات يبقى الفنان الكوميدي سعيد الناصري فنانا بامتياز, اعماله العديدة تشهد له بفنه المرموق. تحية لهذا الفنان.

  • mouh
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 09:37

    خلاصة لي مبغاش مغاربة يفهمها HHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHH

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45 4

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33 1

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 1

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 7

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 140

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33 5

جنازة الفنان حمادي عمور