الناصري ينتقل من بيع الأعضاء البشرية إلى تجارة المخدرات في "ساكَا"

الناصري ينتقل من بيع الأعضاء البشرية إلى تجارة المخدرات في "ساكَا"
الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:10

بعد أن اشتهر بالفيلمين القصيرين “سين بالابراس” و”37 كيلومتر مئوية”، وتعرف عليه الجمهور كمخرج شاب جديد على الساحة الوطنية، قدّم البارحة عثمان الناصري، في إطار الدورة الـ15 من مهرجان الفيلم الوطني بطنجة، فيلمه المطوّل الأول “ساكا..قصة الرجال الذين لا يعودون أبداً” الذي أراد به إظهار قصة تبدأ من نهاية سنوات الستينيات وتمتد إلى حدود السنوات الأخيرة، قصة صديقين اختلفا في نمط الحياة، وأدى خلافهما إلى تتابع مشوّق للأحداث.

“لحسن” و”عمر” ممرضان يشتغلان في مستشفى عمومي، الطبيب الرئيسي يتاجر في الأعضاء البشرية، “عمر” يقرر التواطؤ معه، و”لحسن” يفضل الرحيل عبر استغلاله فرصة إعادة فتاة فقدت والدها إلى قريتها، عندما يصل، يقع في غرام أختها “الزوهرة” فيتزوج بها ويستمر في عيشه هناك، إلا أنه ذات يوم، يقرر الرحيل والعودة إلى المدينة تاركاً زوجته حاملاً، حيث يختار الزواج من فرنسية.

ابن “الزوهرة” “سعيد” تحوّل إلى تاجر مخدرات بسبب ظروفه العائلية وغياب الأب، أما “علي” ابن الفرنسية، فقد أتاحت له الظروف تربية لائقة، إلا أنه يقرر ذات يوم، بعد اعتقال والده، البحث عن أخيه من أجل كشف حقيقة الاعتقال، فيزيح هذا الكشف النقاب عن حقائق صادمة.

في الندوة التي أعقبت الفيلم، أثار الجمهور مسألة الجودة بين الجزأين: أي الجزء الأول الذي نرى فيه لحسن وعمر مع الجزء الذي نرى سعيد وعلي، الكثير من المتدخلين رأوا أن الأول أفضل من الثاني لعدة اعتبارات أهمها قوة القصة المتعلقة بالتجارة في الأعضاء البشرية، بل إن قلة منهم، أشارت إلى أن الفيلم فقد بعض قوته بهذا الانتقال من قصة لأخرى، في وقت أثار فيه بعض الحاضرين مسألة “الكلام الساقط” في الفيلم، فهناك من اعتبر أن هناك الكثير من الألفاظ المجانية التي كان من الممكن الاستغناء عليها.

في ردّه على ملاحظات الجمهور، أشار عثمان الناصري أنه كتب الجزء الثاني من الفيلم قبل الجزء الأول، وأنه أعطاه أهمية كبيرة نظرا لأنه مثّل له في البداية الجزء الأكثر أهمية، إلا أنه فكّر في إضافة جزء آخر جعله هو الأول، وأنجزه بكثير من الحذر لِما يكتيسه من خصائص متعلقة بتاريخ الأحداث ‘السبعينيات’، مؤكدا أن الأول جسد فيه الأحاسيس، والثاني جسد فيه الوقائع أو الأحداث.

واستطرد الناصري أن موسيقى الفيلم تمّ تلحينها في الأرجنتين، البلد الذي لديه فضول لاكتشاف المغرب والذي لا يعرف عنه تقريبا أي شيء بحكم قلة الجالية المغربية هناك، معتبرا أن هذا الفيلم يمثل مدرسة بالنسبة إليه، خاصة وأنه أول تجربة له في العمل السينمائي المطول.

هذا وقد ردّ الممثل سعيد باي الذي أدى دور “سعيد” على ما يتعلق بـ”تخسار الهضرة”، أن السينما المغربية عُرفت في سنوات معنية بـ”مفاتيح السيارة”، أي تلك الألفاظ التي يتم إقحامها في الفيلم رغم بُعدها عن الواقع المعيشي للمغاربة، قائلا: “في الماضي، كان الجمهور ينتقد غياب المصداقية في الأدوار، والآن عندما تظهر شخصية في فيلم تعبّر فعلاً عن ما تعيشه على أرض الواقع، تبدأ مثل هذه الانتقادات’.

وأضاف باي:”لا أفهم كيف نتقبل مشاهدة “الكلام الساقط” في أفلام فرنسية وأمريكية، وعندما يتعلق الأمر بنا، يصير الأمر ممنوعاً. السينما مكان اختياري، ولا أحد فرض على المشاهد اقتناء تذكرة والدخول إلى صالة العرض، كما أن مثل هذه الأفلام لا تقتحم المنازل كي نتحدث على جعلها مناسبة للعرض العائلي”.

جدير بالذكر، أن هذا الفيلم الذي سيخرج إلى القاعات السينمائية في الأسبوع المقبل، شارك في تشخيص أدواره عدد من الممثلين من بينهم فاطمة هراندي، عمر لطفي، فهد بنشمسي، مراد الزاوي، سعيد باي، جليلة التلمسي، محمد الشوبي، محمد عياد.

‫تعليقات الزوار

9
  • هشام
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:48

    افلام المغاربة اما تخلفية او تقليد للغير ..المخرجين القاطنين بالخارج يحاولون ارضاء الغير للحصول على جوائز .

  • رشيد منير
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:02

    هذا يسمى فن تجارة الخردة وليس فن الجودة.قال الكلام الساقط لا باس به على شاشاة العرض السينمائي؟من قال هذا ليس فنانا صالحا ولا وزن لموهبته لدى المغاربة الذين يريدون الخير لبلدهم.ننتظر ونصبو الى اعمال فنية تخاطب الروح والضمير وتهذب النفوس وتربي الاجيال الشابة على الطهر والوعي السليم لا فنا بعيد عن هوية وعرف المغاربة اسلافنا وآبائنا الشرفاء.

  • Infirmier fier
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:28

    Si Naciri: Les medecins et les inifirmiers se sacrifient pour soigner et aider les patients. ils ne vendent pas leurs organes. Cherchez ailleur pour rèaliser votre films. a bon entendeur salut

  • آيوب الناصري
    السبت 15 فبراير 2014 - 00:56

    بخلاصة إشمئززت كوني ناصري ومن الزاوية الناصرية الله يهديييك ويرد بيك

  • ابراهيم
    السبت 15 فبراير 2014 - 02:09

    ومادا اعطانا هدا الثمثيل. سوى نشر الفحش والكلام الهابط . وتضييع المال.
    اش خاصك العريان غير الخاتم املاي .وقد قالو لك ان تعريت صرت نجما.وان تجرات على الدين الاسلامي علقوا لك وساما. وان امثثلت امثثال الاعمى للدور. قالوا لك اتقنت الدور. ضحكوا عليك وشركات الثمثيل كلها غربية ولها مشاريع مبطنة خفية.والاعلام نعلم من يسيطر علية.فيالك من مسكين ايها الممثل اي مشروع انت تخدمه ولاتدري والله سبحانه وتعالى يقول((ويريد الدين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميلا عظيما)).

  • مريم
    السبت 15 فبراير 2014 - 05:13

    Pas tout les infirmiers/ères sacrifient et font leur travail. Avec tout mon respect pour ceux qui respectent leur devoir et qui ont encore un peu de pitié envers les malades, mais on souffrent aux hôpitaux de bcp d'infirmiers/ères qui ont un roc au lieu du cœur, qui traitent mal les gens malades et les femmes en accouchement, même les enfants et les nouveaux nés ne sont pas épargné ! Soit tu leur graisse bien la patte soit ils te traitent comme un
    I call them the devils in white..sous-humain

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    السبت 15 فبراير 2014 - 06:47

    المخرجون يتناسلون في المغرب كما يتناسل الفطر !! بعد فيلم قصير من بعض الثواني يصبح المرأ مخرجا شهيرا مجانا
    اللي صور شي دقايق فجامع الفنا امشي ايشارك فمعرض الفيلم قبل مايسدو

  • مغربي اصيل
    السبت 15 فبراير 2014 - 12:09

    لا أفهم كيف نتقبل مشاهدة "الكلام الساقط" في أفلام فرنسية وأمريكية، وعندما يتعلق الأمر بنا، يصير الأمر ممنوعاً. السينما مكان ………احترموا تقافتنا وهويتنا .+الأوروبيون لا يعتمدون على الدعم مثلكم وتنتجون أفلام فاشلة مثل وجوهكم

  • Fouad
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:40

    استغرب لكل التعاليق التي تبدء بتوجيه الانتقاد اولا قبل إعطاء العمل اي فرصة. لمذا اصبح شعبنا يتنافس في التشاءم قبل ان يتنافس في الإبداع. لمذا هذا الحقد و هته الكراهية اصبحا جزء لا يتجزء من كياننا. و الله إلطف بنا

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير