النجاعة في مكافحة الإرهاب ترفع قيمة الاستخبارات المغربية بأوروبا‎

النجاعة في مكافحة الإرهاب ترفع قيمة الاستخبارات المغربية بأوروبا‎
محمد كومية
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:00

بعد نجاح المخابرات المغربية في تطويق مخططات الإرهاب في أمريكا، تعود الأجهزة الأمنية للمملكة للفت الانتباه من أوروبا هذه المرة، بعدما تمكنت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من تحييد مخاطر مشروع إرهابي كان سيستهدف كنيسة داخل التراب الفرنسي.

وقدمت الأجهزة السرية المغربية معلومات دقيقة لنظيرتها الفرنسية مكنتها من تجنب أعمال إرهابية لتنظيم “داعش”، ويتعلق الأمر بمعطيات تهم مواطنة فرنسية ذات أصل مغربي كانت بصدد التحضير لتنفيذ اعتداء على كنيسة بهذا البلد الأوروبي.

وشملت المعلومات التي قدمتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لفائدة المصالح الأمنية الفرنسية المختصة، أساسا، معطيات تشخيصية حول هوية المشتبه فيها الرئيسية. كما وفرت الاستخبارات المغربية لنظيرتها الفرنسية المعطيات التعريفية الإلكترونية التي تهم المعنية.

مصطفى الطوسة، المحلل السياسي، قال إن “أسهم الاستخبارات المغربية مرتفعة جدا عند الأوساط الأوروبية والأمريكية، لسبب بسيط يكمن في مساهماتها الفعالة في المشاركة في إحباط عمليات إرهابية كان من الممكن أن تتسبب في حمام دم في هذه الدول”.

واعتبر الطوسة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المنظومة الأمنية المغربية يشهد على قدرتها على اختراق خلايا المنظمات الإرهابية التي تستهدف هذه الدول مستعملة أساليب وتقنيات يتعذر، إلى حدود الساعة، على الاستخبارات الغربية اللجوء إليها وتوظيفها”.

وشدد المحلل المقيم في باريس على أنه “في الوقت الذي تراهن فيه أجهزة أمن الدول الغربية على المحاصرة والملاحقة الرقمية للمجموعات الإرهابية، تستمر التجربة المغربية في الرهان على العنصر البشري الذي تعتبره مصدرا ثمينا للمعلومات يسمح بإحباط عمليات إرهابية”.

وقال الخبير ذاته بأن “هذه الإستراتيجية سمحت للمملكة المغربية بأن تلعب الأدوار الأولى في الحرب الدولية على الإرهاب، خصوصا حرب الظل المبنية على الاختراق والضربات الاستباقية”.

ولفت الطوسة الانتباه إلى أن “هذه الإستراتيجية جعلت من المغرب فاعلا لا يمكن الاستغناء عن خدماته لملاحقة أخطبوط المنظمات الإرهابية وإفشال مخططاتها”.

الاستخبارات الفرنسية التنسيق مع أوروبا المخابرات المغربية مكافحة الإرهاب

‫تعليقات الزوار

31
  • karimda
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:07

    الامن والسلم والتعايش والتآخي وقبول الاخر واحترام الاقليات ونبد العنف والتطرف من اسمى تجليات الحياة العادلة
    تحية للجهاز المغربي على عمله الجاد والراقي

  • Abdelhak
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:09

    صورة ة المملكة خارجيا لامعة جدا ولكن على المستوى الذاخلي ينقصنا الكثير وخاصة خاصة خاصة التعليم لأن به ترتقي الأمم وتزدهر.

  • chrome
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:15

    ومع ذلك لم نسمع كلمة شكر من عند هاذ نكارين الخير الفرنسيس المغرورين.

  • Smaeil
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:16

    تحية عالية لأذكى جهاز في العالم

  • الحقيقي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:18

    اذا لماذا لاتكون النجاعة في توفير عيش كريم للشعب المغربي لماذا نفتخر بالامن بينما لسنا مؤمنون من لقمة العيش والصحة والتعليم

  • محمد الحياني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:19

    الله احفظ المغرب من الفتن .ما ظهر منها وما بطن

  • براهيم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:23

    أريد من هدا الجهاز الفني أن يخترق جميع المشككين خارج المغرب الدين يطبلون ويتفننون في شتم البلاد والعباد باسم الحرية والديمقراطية

  • العنكبوت
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:28

    تحية للمخابرات المغربية على الجاهزية و الإستباقية الفعالة
    وتحية كبيرة للشعب المغربي الغيور على وطنه و مبادئه و صدق من قال الشعب المغربي كله بمثابة شرطة ،و دام الأمن و الأمان و السلم في وطننا الحبيب

  • كريم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:29

    مع الأمل أن يثمر في أوربا الخير و تعترف أخيرا بأن الصحراء ديالنا و بغاو يحيدوها لنا، و أن من يخلق دويلات وهمية و ميليشيات إرهابية يتحمل مسؤوليته أمام التاريخ.

    شلح عربي صحراوي ريفي زناسي سرغيني مسكيني كتامي مراكشي طنجاوي كلميمي فݣيݣي ريفي جبالي اݣاديري وجدي بيضاوي رباطي زموري فاسي و الخ…. مغاربة الحمد لله عليها بلاد

  • مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:30

    القيمة ترتفع عندما يحدون حدوة الولايات المتحدة الأمريكية و يعترفون علنا بالصحراء المغربية

  • حسن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:30

    ليت هذه النجاعة في مكافحة الإرهاب تستعمل في مكافحة الفساد الذي انتشر في البلاد و دمر معيشة المغاربة .إنها كارثة عظمى

  • Said
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:34

    الدول الكبرى و على راسهم الولايات المتحدة الامريكية صرفت الملايير من الدولارات على محاربة الارهاب ومازالت . لو فعلا للمخابرات المغربية قيمة كبيرة عندهم و خصوصا عند الاروبيين لا ساندوه في قضيته الوطنية عوض ابتزازه. لاينكر احد اسم المخابرات المغربية في الساحة الدولية و لكن يبقى تاثيرها محدود مقارنة مع المصاد الاسرائيلي الدي يضرب بقوة في عقر دار اعدائه بكل ثقة و احترافية ومثالا على ذلك على ما اقول اين كان دور المخابرات المغربية في احداث اكذيم الزيك المؤسفة و امثلة كثيرة الحصول الستار الله اصبحتا ننفخ في كل شيء في المغرب من كرة القدم الى المخابرات.

  • وجدي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:44

    تحية إكبار وإجلال للإستخبارات المغربية التي أكدت للجميع أنها من بين الأجهزة الإستخباراتية الرائدة عالميا ولست أبالغ هنا.أن يصدر المغرب الأمن الاستخباراتي للعالم بعد أن كنا نستورد خبراء في الماضي فهي سابقة وطفرة نوعية.تبركلاه عليكم.لا يبخس هذا التفوق إلا جاحد أو أناني مصلحي كالفئة المعلومة المعروفة باحتجاجاتها.

  • من فرنسا...
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:45

    مع ذالك لم نسمع منهم اﻻ انتهاك حقوق الإنسان ..أوربا مصلحتها فوق اي اعتبار. .. رابح رابح. ..

  • Mosber
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:52

    الله الوطن الملك اللهم احفضنا من العين و شكرا و تحية كبرا للجهاز المخبرات الأمن المغربي للعالم نفتخر بكم دام الله علينكم هاذه النعمة الثي خصكم بها الله.

  • سير لا ترجع
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:53

    النجاعة في مكافحة الإرهاب ترفع قيمة الاستخبارات المغربية بأوروبا عجيب ونفرح لفرح بلدنا ونحزن لحزنه اللهم زد وبارك
    لكن ألا يجدر بالاستخبارات المغربية محاربة الارهاب الداخلي في الادارات والمكاتب والمطارات ومحاربة ناهبي المال العام ومحاربة الفساد والمفسدين والمخدرات واتشرميل الذي بات سمة نصف شباب المغرب
    أوروبا لا تعلم ولا تعرف ما يعيشه المواطن المغربي البسيط لو كانت تعرف اسرار غابة المغرب لرأت النجوم في النهار قبل الليل

  • بن البصير احمد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:55

    فعلا تغيرت والادارة المغرب للامن بعد دخول الاخ الحموشي واعطت الكثير من الجدية والعمل الجاد متعليمات جديدة وتقنيات عصرية وحقوقية وتفاعل المجتمعي لان اهم شيئ يعطي لدولة الحياة هو الامن. ان الامن المغربي كسب تقة كبيرة عالميا ووطنيا بداءت تعطي اكلها ومكوناتها نثمنى من المجتمع الغربي ان يساعد وطنه وامنه للوصول الى وطن امن. ومتقدم ومزدهر وتتغير العقلية الاجرامية الى العقلية الحب. والمساهرة نثمنى للوطن الامن والامان

  • برافو نجاح جديد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:58

    من خيرة مكاتب الاستعلام نعام اس هوما المغاربة

  • الحمد لله
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:26

    الحمد لله من جد وجد ومن زرع حصد، هذا كله بفضل الله ثم بفضل الرؤية المولوية الحكيمة التي جعلت شخصيتين عبقريتين على رأس أهم جهازين استخباريين في المغرب، ياسين المنصوري و الحموشي، ولا ننسى ملايين المغاربة الأحرار.

  • good
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:31

    الفرق بين الداعشي والمسلم العادي؛
    ان الداعشي يطبق ما فهم وقراء عمليا ، اما المسلم العادي فيكتفي بطلب الرزق والدعاء على اعداء الاسلام والمسلمين بالخراب والهلاك.

  • mouhajir
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:46

    كنعرفو بأن الاستخبارات تخص البلد وتحمي البلد وليس العالم البارح أمريكا اليوم اوروبا وغدا روسيا كل هدا كلام موجه للإستهلاك الداخلي لأن الأساتدة طالقين عليهم غير المقدم يتعلم فيهم الركيل

  • خديجة بنت خدوج
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:27

    نرجو من المخابرات المغربية أن تلفت أنظار الشعب المغربي وانتباهه بكشف الفاسدين والمفسدين وجرائمهم بحق الشعب وثرواته

  • الخميرة البلدية
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:06

    المقال يتناول إحباط محاولة إرهابية و كواليس استخباراتية على الصعيد الدولي و شي وحدين يتكلمون عن المظاهرات الداخلية و الفساد والمقدم و……!!!

    كل هادشي يعرفه القاصي و الداني ولكن ليس مكانه في هذا المقال، أو هي زعما غير بلية فينا وصافي :انتقد و أشكك و …. دائما كيفما كان الحال.
    تحية لرجال الأمن و للمكتب لادجيد الساهرون على أمن الوطن و المواطنين.
    الضربة كانت في فرنسا و طبعاً لها ارتداد وامتداد، وقد يكون من الضحايا بعض من أقاربنا هناك، نسأل الله السلامة

  • Mezabi
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:18

    حبذا لو نجحت المخابرات المغربية في تطويق مخططات الفساد داخل البلاد. إنها تكشف عن الخلايا الإرهابية النائمة وتترك خلايا الفساد النشيطة. ثم كيف لها ان تكشف عن عمليات إرهابية مرتقبة في فرنسا دون ان يعلم بها جهاز المخابرات الفرنسي؟ ان لاابخس عمل الجهاز الاستخباراتي المغربي ولكن لي ملاحظات على تصرفه خارج الحدود

  • صحراوي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:12

    مجرد تساؤل.
    من أين هذه النجاعة !!!؟؟؟
    كثيرا ما قرأت أن أنجح اجتماعات الدول العربية هي تلك التي تخص وزراء الداخلية كونها تشرف على أجهزة المخبرات.
    والسبب أن كل إمكانيات الدول مسخرة لها على حساب التعليم والصحة والصناعة والبنية التحتية والبحث العالمي مما أكسبها نجاعة مشهود لها بها لأن مهمتها التجسس على شعوبها لحماية أنظمتها.
    بدليل أن كل البلدان العربية مستشري فيها الفساد وجميع الآفات ولا أحد يكترث لها.

  • مهتم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 02:18

    لا يختلف اثنان في نجاعة اجهزتنا الاستخباراتية و كفاءتها العالية لكن لا احد يتحدث عن اقدم جهاز استخباراتي في المغرب الذي يعتبر العمود الفقري لوزارة الداخلية و تعتمد عليه جميع الاجهزة الاستخباراتية من ارجي و ديستي و لادجيد و مديرية الشؤون العامة و مديرية الاحصاء ووزارة الصحة و التعليم و السكنى و. و. و. و. و. ااخ.
    هذا الجهاز المسمى اعوان السلطة الذي لا يستاوى في الاجور مثل القوات المساعدة و الدرك والشرطة رغم انه اهم جهاز في الدولة

  • yassin
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:17

    نحافظ على الأمن والامان داخل أوروبا بينما المواطن الأوروبي لا يشعر بهما داخل المغرب

  • عليdz
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:41

    من لم يستطيع فك لغز تفجيرات مراكش اكثر من20سنة لا يستطيع مساعدة الاوروبيين ابدا في امنهم 6افراد من عائلة واحده قتلو في المروك قبل أشهر لحد الساعة لم يفكو لغزها.ايه ايه ايه يا ((المخاذربات)) امشوا على قدكم

  • مغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:17

    عجيب امر هذه الاستخبارات .الباكوري سنوات و هو يسرق و ينهب من المال العام وهو و أسياده الجبناء و الدكاكين السياسية ، لم تتحرك تلك الاجهزة الاستخبارية لوقف ذالك التهريب.هذا يدعو للعجب و التفكير عميقا في حقيقة ما يروج اعلاميا و الاكثر من ذالك التهليل و التطبيل الأخبارالفرنسية تكلمو على هذه الخلية بين قوسين و لكن لم يذكرو و لا مرة جنسيات هذه العصابة و لا دور المغرب.

  • hananeelalaouie
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:40

    تحية للمخابرات المغربية على طريقة زرع الجواسيس في أوروبا . الغريب في المغرب أنه يجهل أن المخابرات المتقدمة الأوروبية هي من تزويد المغرب بمعدات تجسس . مشكل المغرب هو أنه يصنع الإرهاب ويبلغ عنه . الإستخبرات المتقدمة هي التي تعمل على حماية المواطنين وليس إغتصابهم . أما بخصوص الإرهابين لا تقلق ياسيد الحموشي أو المجيدي فالمخبرات الأوربية تعرف حتى جهاز تناسلي للنملة .

  • سعيد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:33

    المخابرات الاوربية هي من تكون المغاربة قوة المخابرات المغربية تكمن في الطرق السادية التي تمارسها كالاغتصاب بالقنينة و توجيه متطرفين للقيام بتفجيرات للضهور بمظهر الجهاز الرائد والمتمكن

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 4

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 142

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة