النساء يقطفن أولى زهور الزعفران بجماعة سرغينة

النساء يقطفن أولى زهور الزعفران بجماعة سرغينة
السبت 14 نونبر 2020 - 12:05

شرعت، فعليا، عدد من نساء جماعة سرغينة، وفي تجربة فريدة والأولى من نوعها بإقليم بولمان، في قطف أولى زهور الزعفران الذي نجحت جمعية إقويرن النسوية للتنمية القروية بالجماعة سالفة الذكر في نقل زراعته إلى دواري إقويرين وعين اللوز، على مساحة تناهز 5 هكتارات.

وغمرت السعادة نساء سرغينة ممن استفدن من هذا المشروع الفلاحي التضامني وأناملهن تمتد لتقطف أولى زهور الزعفران البنفسجية التي تفتحت بكثافة على أرضهن مع حلول فصل الخريف، حيث أضحين، بفضل هذا المشروع المتعلق بزراعة واحد من أغلى توابل العالم، يتوفرن على نشاط مدر للدخل.

وتتطلع خديجة الليموني، رئيسة الجمعية المذكورة، إلى أن تنتشل زراعة الزعفران الحر، أو كما يسمى بـ”الذهب الأحمر”، النساء القرويات بإقليم بولمان من الفقر والتهميش، معربة عن ابتهاجها بتكلل جهد وصبر 39 مستفيدة سرغينية من هذا المشروع بالنجاح.

الليموني قالت لهسبريس إن زهور الزعفران، التي تتفتح خلال فصل الخريف، يتم قطفها يدوياً من طرف المستفيدات أنفسهن وبدعم من أفراد أسرهن أو عبر تشغيل عاملات زراعيات، مشيرة إلى أن عملية قطف زهور الزعفران لا بد أن تكون، بعد تفتحها، في الصباح الباكر وقبل طلوع الشمس.

وأوضحت المتحدثة ذاتها أن عملية فرز شعيرات الزعفران ذهبية اللون من الزهور البنفسجية، قبل تجفيفها في الظل، تتم داخل منزل كل مستفيدة، في “لمة” عائلية ينخرط فيها أفراد الأسرة جميعهم؛ وهو “ما أعاد إحياء مظاهر الصلة واللحمة الأسرية المفتقدة بسبب أساليب الحياة الجديدة”، بتعبير خديجة الليموني.

وأضافت رئيسة جمعية إقويرن النسوية للتنمية القروية بجماعة سرغينة أن مشروع زراعة الزعفران، النسوي بالكامل، ساهم في خلق فرص شغل مهمة لساكنة المنطقة، مشيرة إلى أنه جرى، انطلاقا من الموسم الحالي، توسيعه على 10 هكتارات أخرى لفائدة 80 امرأة قروية، يتوزعن على جماعات سرغينة وألميس مرموشة وأنجيل.

يذكر أن مشروع زراعة الزعفران، إلى جانب مشروع الإنتاج البيولوجي لنباتات عطرية وطبية أخرى، بإقليم بولمان تسهر على تأطيره مصالح المديرية الإقليمية للفلاحة؛ وهو المشروع الذي موّله مخطط المغرب الأخضر، بعد النتائج الواعدة التي أسفرت عنها الدراسات الميدانية التي أجراها خبراء من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة لنقل هذا الصنف النباتي إلى أرض إقليم بولمان.

‫تعليقات الزوار

4
  • Abdelghani
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:45

    يعتبرالزعفران الايراني الاجود والاغلئ عالميا متبوعا بزعفران افغانستان واسبانيا وهذه الدول هي المستحودة عالميا علئ الزعفران الجيد, حيث كمية الانتاج والجودة عالية جدا وكذالك زعفران تركيا حيث قامت مؤخرا تركيا بتصدير منتجاتها من الزعفران دوليا قصد الاندماج بقوة في السوق الدولية.اما بالنسبة للمغرب فانا اعرف ان الجنوب يزخر بزراعة الزعفران لكن بطرقة تقليدية وغير معصرنة حتئ انني اجد بالاسواق الخارجية انواع كثيرة من الزعفران الحر واغلبيته من الدول التي ذكرتها اعلاه ولم ولن ارئ اي زعفران مغربي بالخارج بل فقط وطنيا ولا اعرف ان كانت جودته عالية ام لا.وتبقئ تجارة الزعفران تجارة مربحة كتجارة الذهب تماما ويساعد شرب الزعفران بالماء الدافئء في تصفية الكليتين وتسريح البروستات وتنشيط الدورة الدموية مما سيقلص من الاصابة باي سكنة قلبية لاقدر الله.

  • مومو
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:22

    تباركة الله على المرأة القروية المغربية المعروف عنها بالصبر و تحمل المصاعب و هده النبتة المعروفة ببلدة أولاد برحيل قرب تارودانت و اللتي يجب التحلي بالصبر و الخبرة للحصول على منتوج جيد . حتى مستثمرين المانيون دخلوا هدا المجال بهده البلدة
    نضرا لقيمتها التسويقية

  • مواطن مُسْتفْسِر
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:48

    السلام عليكم ، أريد أن أسأل التقنيين و العاملين المتخصِّصين في هذا المجال : بعد استخلاص شعيرات الزعفران من الزهرة الثمينة ، كيف يتِمّ الاستفادة من باقي أجزائها الأخرى التي من الأكيد ستكون لها فوائد أخرى ؟؟؟؟

  • العربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 05:48

    واخيرا ظهر الحق وزهق الباطل. هادي عاماين ونص وانا كانعاني من التقشاب والتنمر ديال العمال للي خدامين معايا. انا من سرغينة كلما رجعت من البلاد كايشدو عليا القشابة وفين حقنا من الكنز كلكم كاتذكرو كنز جبل سرغينة …. الحمد لله دابا ولاو كايقولولي فبن حقنا من الذهب الاحمر اي الزعفران. فعلا هادا هو الكنز الحقيقي . دابا الحمد لله انا مرتاح بزاف. شكرا جزيلا لنساء جمعية اقويرن جماعة سرغينة للي جابو لينا الكنز ديال الذهب الاحمر …. جزاكم الله خيرا.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق