النصب بـ"الشبابيك الأوتوماتيكية" يستنفر الأبناك‎

النصب بـ"الشبابيك الأوتوماتيكية" يستنفر الأبناك‎
الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 23:02

راسل بنك المغرب الإدارات الجهوية لجميع المؤسسات البنكية من أجل الحث على ضرورة اتخاذ جميع التدابير الكفيلة بمواجهة ما بات يُعرف بـ”Skimming”، وهو نوع من النصب يستهدف مستعملي الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية.

وجاءت مراسلة بنك المغرب المؤسسات البنكية تفاعلا مع رسالة توصّل بها من الإدارة العامة للأمن الوطني، تفيد بتسجيل عمليات النصب والاحتيال عبر طريقة “Skimming” بين 13 و15 دجنبر الجاري على مستوى بعض الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية بمدينة مراكش.

وقالت الرسالة إن العملية تتم من خلال قرصنة المعطيات البنكية لمستعملي الشبابيك الأوتوماتيكية، وإعادة تحميلها على بطاقات بنكية أخرى لإجراء عمليات سحب من الحسابات البنكية للضحايا.

وتتم عملية القرصنة، بحسب المصدر ذاته، عبر تثبيت جهاز بالمكان المخصص لإدخال البطاقة البنكية بهدف قراءة وتسجيل معطياتها، إضافة إلى تثبيت قطعة بلاستيكية مصحوبة بكاميرا صغيرة بمكان التذاكر، من أجل توثيق القن السري الذي يستعمله صاحب البطاقة للقيام بالعمليات البنكية.

وطلب بنك المغرب من جميع المؤسسات البنكية إشعار المصالح الأمنية فورا كلّما جرى تسجيل عملية نصب من هذا النوع.

‫تعليقات الزوار

17
  • Hassan Sssss
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 23:52

    أفضل إزالة گلمة نصب لأن لم يعد لهـا تقل قضاءي حتى ولو عرف الفاعل للأسف الشديد

  • محمد
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 00:00

    طريقة قديمة بدأت بأمريكا . الحل هو كلما تريد سحب المال من الجهاز ، تأكد من أن مدخل البطاقة متبث و لا يتحرك . حاول نزعه من الجهاز ، ادا تحرك من مكانه فأخبر البنك .

  • عادل
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 00:10

    تلك ليست عملية نصب بل سرقة مع سبق الإسرار و الترصد . ترصد من ؟ ترصد زبناء الأبناك . قصد ماذا ؟ قصد سرقة مالهم .
    نصيحتي لي ناس لكايعرفو يتحروا الشبابيك الأتوماتيكية قبل إستعمالها قصد التحقق من وجود أجهزة إضافية ملحقة بالشباك الأوتوماتيكي و أن يستعملو بطائق صرف قابلة للشحن و ليس ذي.بي كارت الأصلية التي تكون متصلة مباشرة بحسابهم البنكي حتى لا يتم سحب اموالهم من رصيدهم البنكي كلها بشكل يومي . البطاقة المصرفية القابلة للشحن يمكنهم طلبها من وكالة البنكية المنتسبين إليها هي مناسبة و تحمي رصيدك البنكي من السرقة . إن كانوا سيسرقون فلن يتجاوز المبلغ المسروق ذلك المبلغ الذي شحنته فيها

  • صحراوي حر
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 00:17

    أعتقد أنه لوضع حد لظاهرة النصب المنتشرة والمتوقعة عبر الشبابيك اﻷوتوماتكية لجل اﻷبناك عبر الثراب الوطني لابد من التفكير في إمكانية إحدات وسيلة تعتمد أساسا على البصمات كما هو معتمد حاليا ببعض الدول.

  • من ناقص
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 00:19

    من ناقص هد الكارطة .
    واش كينشي شي معقول او لا؟؟
    اداكانت فعلا هده القرصنة الإلكترونية فمن يتحمل المسؤولية؟؟؟واش البنك ام الزبون ام الدولة ؟ ومن يعوض على المحتل عليهم ؟؟؟؟؟؟

  • TEACHER
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 00:45

    على الأبناك أن يؤمنوا استعمال الشبابيك الاوتوماتيكية وإلا ما دور الكامرات المتبتة في الشبابيك و ما دور رجال أمنهم الواقفين في ابواب الوكالات البنكية إن لم يكن حراسة و تامين استعمال الشبابيك. زد على ذلك التأمين المؤدى سنويا على استعمال البطاقة.

  • مغربي
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 01:03

    افضل حل هو تزويد هذه البطائق بنظام التشفير المشفر عن طريق نظام التزاوج بين البطاقة والجهاز كما هو الحال لبطاقة الاشتراك في القنوات التلفزية.

  • Doukkali
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 01:34

    هاد نوع الاجرام معروف عندنا في المانيا. والحل الوحيد لكي لا تسرق اموالك يجب عليك دائما عند إدخال القن السري حجب ذالك بتغطيت اليد. وذالك هو الحل الوحيد لانه الكاميرا المتبعة هناك ليس لديها قن

  • fattah rif
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 02:03

    طريقة نصب قديمة أول ما سمعت عنها كانت تستخدمها عصابات هولاندية من أصول أمريكا اللاتينية لكن أهالينا المغاربة كانوا أذكى من هاؤلاء اللصوص.
    لتجنب قراءت الأرقام السرية بواسطة كاميرا مثبتة بإحكام أعلى الجهاز الشباك الاوتوماتيكي هو حل سهل جدا يحتاج إلى غطاء صلب من البلاستيك أو الكارطون بحيث يوضع فوق اليد اليمنى التي تتولى النقر على لوحة الأرقام السرية والنتيجة هي حجب التصوير على الكاميرا المفترضة الموجودة في الأعلى.

  • reem
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 04:12

    هذه الممارسة موجودة في كل مكان والحل هو التأكد من تغطية لوحة الارقام عند ادخال القن ، والاهم من ذلك كماهو معمول به لدينا في السعودية هو ان يتواصل الزبون برسالة نصية من البنك عند حدوث اي عملية على حسابه سواء بالسحب او الايداع لتفادي اي مشكل بمجرد وقوعة حتى لاتتكرر عمليات السحب بشكل يومي بدون علم الزبون

  • من برطانيا
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 04:39

    طريقة قديمة مارسها الرومانيون في ابريطانيا و عند اكتشاف امرهم فروا الى المغرب و مارسوها في الدار البيضاء حيث القي عليهم القبض في فندق شراتون و بحوزتهم الحاسوب و الكامرات و عدة بطائق بنكية مستنسخة لمغربة.
    عليكم تغطية يدكم باليد الاخرى حثى لا تسجل الكامرا الارقام التي تطغطون عليها.
    و التاكد من ان شيء غريب في الشباك الاتومتيكي
    عليكم ايضا فتح حسابكم على الجوال حتي يمكنكم مراقبة كل العمليات التي تحدث في حسابكم البنكي كل يوم و كل ساعة حتى تتذاكون اذا رايتم شيئا مريبا.

  • مجلوق فنيويورك
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 05:23

    هاد اللعبة كانو المغاربة كيديروها هنا فامريكا فالتسعينات ديك الساعة ماكين لاهاتف نقال لا الانترنيت لاوالو باغي تهدر جبد الدولار,,,,العملية كيجي شي واحد بحال شي رجل اعمال كيكون عندو رقم سيري باش يهدر فالهواتف لي كتكون فالشوارع كيوقف وراه شي وحد كيشوف الرقم السيري كيسجلو صافي مول الرقم هزو الماء ؤلي بغا يهدر مثلا للمغرب 10 دولار كيكول ليك ؤقف ليه ؤكيدير الرقم السري لي سرق ؤيتبعها برقم الهاتف ؤهضر حتى تشبع ؤالله كنت كنعرف مغريبي ديبورطاوه ف 1992 على قبل هادشي ؤ2004 جاتو القرعة ؤعطاوه ؤملي ؤصل لمطار kennedy هوما يطلعوه ؤرجعوه عوتاني.

  • chihab
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 10:27

    يمكن إلقاء القبض على هؤلاء المجرمين وهم غالبا ما يكونون أجانب عن طريق تتبيث كاميرا بكل شباك أوتوماتيكي لكن المشكل هو في الابناك التي لا تفكر إلا في تسجيل أرباح على حساب زبناءها دون حمايتهم

  • مراقب
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 10:56

    السلام عليكم خوتي. عندي فقط ملاحظة بالنسبه لاخوه لعلقو قبل مني و قالو تغطي يديك باش مايبانش الكود علا ود الكاميرا.نقوليهم هاد شي ليس كاف. كاين لكيستعمل لوحه مفاتيح مزوره كتحط فوق الاصليه و كتسجل الكود. الحل كما علق الاخوه قبل فحص مدخل البطاقه و كذلك .لوحه الأرقام.Le clavier.
    وَ مراقبه الحساب مره مره. والسلام

  • dj_jec
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 11:16

    انا بعدا ديما كنغطي يدي عاد كنكتب الكود و الحاجة لي معارفينهاش هاد بنك المغرب هو انه راه حتى المحالات ديال مراكش الي تمشي تخلص عندهم بلاكارط كيسكاني ليك لاكارط فواحد الجهاز تحت من الكونطوار ياخد ليك جميع المعلومات و من بعد الكود يحفضوا منين تكتبوا اولا راه داير كاميرا كتسجلك هادي زيدوها فمعلوماتكم ا بنك المغرب

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 14:13

    الزبائن كاين فيهم لي تايخلص التأمين ، في العادة هو من يجب أن يدفع ما سُرق للزبون ، الإنسان يدخل لتطبيق البنك وينظر إلى حسابه كل يوم ليتأكد من عدم سرقة ماله

  • حلا
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 12:21

    قانونيا ممكن متابعة الابناك لأنها لم تؤمن الشبابيك.الحل هو وضع الشبابيك داخل الوكالات بأمكنة معينة قريبة من الحراسة والأمن ومراقبة بكاميرات أو استغناء الزبائن عن استعمالها.

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01 1

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 8

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 17

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى