النظام الجزائري يأمر القوات بمنع احتجاجات الحراك

النظام الجزائري يأمر القوات بمنع احتجاجات الحراك
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:35

انتشرت أعداد كبيرة من قوات الشرطة وسط العاصمة الجزائرية، اليوم الاثنين، وشددت كذلك الرقابة على كل مداخلها، تحسبا لتظاهرات محتملة بمناسبة مرور سنتين على الحراك الشعبي ضد النظام.

ووجد سكان الضواحي صعوبة كبيرة في الوصول إلى مقرات عملهم في الجزائر العاصمة، بسبب الازدحام الكبير جراء الحواجز الأمنية على مداخل المدينة خصوصا من الناحية الشرقية.

وقال الموظف حميد البالغ 54 عاما: “لقد جئت من حمادي، بولاية بومرداس على بعد 30 كيلومترا من شرق العاصمة، وكان علي الانطلاق عند الساعة الخامسة صباحا بدل السابعة من أجل الوصول إلى مكتبي”.

وتابع المتحدث: “أمضيت ساعتين ونصف الساعة في الازدحام، بسبب الحواجز الأمنية للدرك ثم للشرطة. كانوا يدققون بكل السيارات”.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للتظاهر في جميع أنحاء البلاد، خصوصا في الجزائر العاصمة، بمناسبة ذكرى انطلاق الحراك الشعبي.

وكان حراك الشعب الجزائري قد اضطرّ إلى تعليق تظاهراته الأسبوعية في مارس الماضي، بسبب انتشار فيروس “كورونا” وقرار السلطات منع كل التجمعات.

أما منير صاحب الـ47 عاما، الموظف في مصرف وسط العاصمة، فقال لوكالة “فرانس برس” إنه اتخذ احتياطاته، وأضاف: “كنت أعلم أن الطرقات ستُغلق بسبب الحراك. لذلك خرجت من البيت باكرا”.

وزاد الجزائري نفسه: “أنا أسكن باب الزوار في الضاحية الشرقية، والطريق الاجتنابي مُقفل عن آخره قرب الصنوبر البحري، قرب جامع الجزائر الكبير، حيث أقامت الشرطة حاجزا”.

ويصادف يوم الاثنين 22 فبراير الذكرى الثانية لـ”حراك 2019″، عندما شهدت الجزائر تظاهرات شعبية غير مسبوقة، وأجبرت الرئيس الأسبق عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة من منصبه.

لكن أولى التظاهرات بدأت قبل خمسة أيام من هذا التاريخ في خراطة، شرق البلاد، التي أصبحت تُعرف بـ”مهد الحراك”، واحتفلت في 16 فبراير الجاري بالمناسبة من خلال تظاهرات حاشدة.

احتجاجات عارمة الحراك الجزائري النظام العسكري بالجزائر فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

43
  • زكرياء المغربي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:39

    النظام العسكري الجزائري الحاكم سيزول عاجلا أم آجلا

  • زهير
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:50

    الشعب الجزائري بدأ يستفيق من غيبوبته من هذا النظام الفراقشي الذي نهب أموال الشعب لصلح لمرتزقته

  • خاوة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:52

    اتمنى للشعب الجزائري الشقيق النصر على العصابة الحاكمة ونحن دائما بجانبكم رغم بعض الطفيليات التي تريد زرع التفرقة بين الشعبين الشقيقين واستدراك ماضاع من الوقت في بناء المغرب العربي الكبير والا لتحاق بالتكثلات الاقتصادية الكبرى ونفاوض الاتحاد الاوربي باسم الاتحاد المغاربي يارب آمين

  • الحراك الحراك
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:56

    هذا هو ثمن الحرية، عندما يحكم العسكر في البلاد. العسكر يقول للشعب، ابق على احترام أوامر العسكر والا سافتح النار، لا نقاش في تسييري للبلاد. العسكر فوق الجميع . ورغم أنف العسكر سيأتي الاستقلال من هؤلاء الطغاة

  • mouad
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:57

    في الجزائر هناك منع وقمع للحتجاجات تماما بحالنا هنا في المغرب يمنع الأساتذة وتمنع الفنيدق ويمنع التظاهر ضد التطبيع … فحلوف كرموس وبستعمال نفس المبررات كانتشار الفيروس . النظام في الجزائر يقول هناك أيادي خفية ومندسين وعندنا كذالك عملاء وأجانب وانفصالييون . بحال المغرب بحال الدزاير .

  • وجدي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:02

    النظام العسكري المحتل للجزائر و الجاثم على صدر شعوب المنطقة المغاربية و العائق امام تفعيل اتحادها سيزول حتما اليوم أو غدا، لأن التاريخ يسير في اتجاه معاكس لما يطمح اليه هذا النظام العسكري …

  • المواطن المغربي الحر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:03

    للصبر حدود، ولذالك قد حان الوقت بالنسبة للشعب الجزائري الحر للتخلص و إنقاد بلاده من هذا النظام الفاشل و محاسبته عن ما قام به من نهب لثروات البلاد، بشقيه العسكري المكون من كبرنات فرنسا القدامى العجزة و المدني الغير مؤهل سياسيا و ثقافيا و اجتماعيا للتسيير والذي أيضا يعمل تحث أوامر العسكر الحاكم الفعلي للبلاد. لأنه بإستمراره، الجزائر لا محالة في طريقها إلى الإفلاس الكلي و الهاوية أكثر بكثير من التي سقطت فيها و توجد عليها الآن بشهادة أبناء الوطن أنفسهم وكذا متتبعي شؤون الإقتصاد عبر العالم. أما عن هذا المنع فربما يبقى مؤقتا إتخذه رؤوس النظام الكبار إلى حين جمع ثرواتهم المنهوبة الممكن نقلها ثم الفرار خارج البلاد، ربما قد يكون نحو جنوب أفريقيا صديقتهم و داعمتهم.

  • محمد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:04

    زعما حنا راه الاحتجاجات مسموح بيها من كان بيته من زجاج بلا ما ينتقد الاخرين بحال ايلا المغرب هو بريطانيا في الديمقراطية و الحرية

  • عادل
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:06

    ذنوب الشعب المغرب والملك محمد السادس ستدمر النظام العسكري الفاشي عاجلا أم آجلا…اللهم اجعلنا من المتفرجين….

  • kader
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:13

    et quand est ce les marocains vont se reveillees oui l etat vaclds intderdires les vrais hirakiste qui sont des millons et je suis un d eux je suis dans mon travail pour construire notre nouvelle Algerie moi et les autres.les marocains surveille juste ce que font les autres un peuple soumis,peureux qui pensent nuste a son ventre vous avez l esclavagisme dans vos veines les peuple libre ont revolter et mnt on travail.vive l Algerie vive l ANP ah diable les harkis.

  • zagroume
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:13

    على الشعب الجزائري التصدي لاطروحة العسكر وتحرير البلاد من السماسرة والديكتاتورية

  • نجيب فاس
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:15

    الشعب المغربي والجزائري لحمة واحدة جسم واحد إذا مرض أحد أعضائه تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى
    الله يحفظ إخوتنا الجزائريين من حكم العسكر آمين يارب العالمين

  • ملاحظ
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:17

    لم الاصرار على تصوير الواقع في الجزائر كما لو اننا نعيش هنا بالمغرب في ظل الحريات و الديمقراطية.. هناك تشابه كبير في كيفية تدبير السلطة للشأن العام.. و نفس الموقف نسجله بصدد التعاطي مع مسألة الحريات العامة. لايجب الخلط بين اعتراضنا كمغاربة على الموقف الجزائري الرسمي من مغربية الصحراء و بين السقوط في مقارنات يراد منها ان تنسب إلى الآخر كل النقائص و تسبغ علينا في المقابل كل الفضائل.. الواقع يؤكد في نفس سياق ما ذهب اليه المقال ان في المغرب سلوك سياسي رسمي ممنهج يستهدف قمع الحريات العامة و يرفض النقد بل و يعاقب عليه… لا حاجة لتقديم أمثلة يعرفها الجميع.. فقط أشير كذلك إلى المغالطات التي تنشر بخصوص واقع التنمية عندما تتم المقارنة بين الجزائر و المغرب. أرجو العودة إلى المؤشرات التي تتضمنها التقارير الصادرة عن المنظمات الدولية ذات المصداقية.. كفى من التطبيل و النفخ في الذات.

  • ملاحظ
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:17

    قالوا في الحراك مجتمعين على الخونة أولاد إبليس اللي بعونا رخيص, فرضوا علينا الرئيس, سرقوا الاموال وصدقوا البترول منذ الاستقلال حتى للمشلول, حكموا سنين غرقوا الشعب بالدين,الناس عايشين مغبونين. بوزبال أخد المال وفي قنوات النهيق والخروق يتكلمون عن القانون والحقوق, ما حشمانين أولادكم في أوربا عريانين ونتوما في القصور شادين السكار وتشربوا في الركار, وفروا الحليب والسميد والبطاطا والبنان ووقروا راسكم والجيران, وباراكا من العنان. فكر فين كنتي وفين وليتي وكيفاش غادي تمشي يا انسان.

  • Mockingjay
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:18

    يجب على المتضاهرين الجزائريين أولا التوجه إلى مخيمات البوليزاريو في تندوف و طردهم قبل التوجه إلى العاصمة الجزائر لأنهم سبب في شقائهم و نهب ثرواتهم

  • سلمى
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:21

    الجزائر عندها خيرات كثيرة لي تعيش شعبها احسن عيشة اكبر قرض عطاتو البنك الدولي كانت تستافد منو هي الأولى ومتخليش شعبها يهاجر الدول هي كل اهتمامها غير في التخريب

  • استاذ متعاقددددددددد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:28

    الى mouad . اخي لماذا تشبه حراك الشعب الجزائري الشقيق ضد الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزاءر، بتظاهرة الفنيدق أو المتعاقدون ..فرق كبير… حكام الجزائر العسكر يتشبتون بالحكم العسكري المطلق ويرفضون الحكم المدني الديموقراطي .. سكان الفنيدق الفوا تجارة الذل مع اسبانيا ..يحز في النفس أن ترى سيدات مسنات يخرجن من سبتة ، يحملن كومات من بضائع الخردة الصينية والاسبانية لبيعها داخل المملكة المغربية…وهو امر يشكل ضررا على الاقتصاد الوطني.. أما أساتذة التعاقد فقد بالغوا في التظاهر ..هناك شباب مغاربة ذووا كفاءات عالية يحبذون الاشتغال بالتعاقد … والتعاقد تطبقه عدة دول متقدمة …اذن الفرق هو أن الشعب الجزائري الشقيق يريد أن ينعم بحكم مدني ..و يريد ان ينعم ويستفيذ من خيرات البلاد التي ينهبها العساكر الحكام ويصرفونها على السلاح و البوليزاريو …

  • رد على MOUAD
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:34

    الحديت على أن ما يقع في الجزائر يقع في المغرب فيه كتير من الخطأ. سأبدأ بالمغرب نعم هناك احتجاجات في المغرب و هادا طبيعي و صحي لكنها تبقى احتجاجات قطاعية ، و هي في غالبيتها مطالب اجتماعية محدودة. الصورة في الجزائر مختلفة تماما لأنها أزمة تقة بين القمة و القاعدة، قمة لا شرعية لها يسيرها ديناصورات مند 1962 و قاعدة تفطنت لجميع مؤامرات العسكر. تم أن الهبة لا تخص مدينة واحدة إنها تشمل البلد بأسره. إنها معركة استقلال إنها حرب التحرير الحقيقة.

  • الباز الأطلسي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:35

    انتصار الحراك في الجزائر سيكون قاطرة لتحرير الشعوب المغاربية كلها من الانظمة الديكتاتورية، سيكسي حاجز الخوف حتى في مملكتنا المغرب ، لانه حراك حضاري سلمي ضد العنف ، و سنحقق الوحدة المنشودة في كل انحاء المغرب الكبير، هنيئا لاخواننا الجزائريين، و عن القريب العاجل سيكون حراك سلمي في مغربنا ان شاء الله.

  • touhali
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:36

    نحن وإياكم في ﻹنتضار نجاحهم.
    النظام الجزائري بقيادته شنجريحة، قال المغرب عدو كلاسيكي؛ إذاً، هذا إعتراف إعلاني خطر ضد المغرب. لكن الحمد لله المغرب ﻻيأخد ويضع أقوال سفهاء في مكان الجيد. الشعب الجزائري ﻻينقسه العوقﻻء، الذين يعقلون على كل شيء جرى من التعاون والحب، بين شعبان الجزائري والمغربي، وهذا مند لقدام وإبان ثورة الشعب الجزائري، ضد ﻹستعمار الفرنسي، في ذالك الوقت كان شنجريحة، جندي في صفوف الجيش الفرنسي، يحارب في صفوف الجيش الفرنسى ضد ثورة الشعب الجزائري، والشعب المغربي في جنبه، متمسكاً بتعاون بينهما. أما اﻻءن فنحن ننتظر تحرر الشعب الجزائري من السفهاء وتقرير مصيره. لنبدأ جميعا مستقبلا جديداً.

  • صغيور
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:38

    الوضع طبيعي جدا ، وأخذ الإحتياط من مهام الامن ، ، وحركة اليسريين في تضاءل
    وهؤلاء اليسريون لا حظ لهم في الوصول الى الحكم لأن الشعب يعرفهم كعصابة
    كانوا سببا في كل السرقات التي حدثت في الماضي ، الحراك الحقيقي انتهى لم يبق
    اليائسون .، الجزائر منطلقة نحو المستقبل

  • red
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:47

    نعطي النصائح للآخرين كما اننا نحن عايشين كيف السويد اكثر من نصف المغاربة يعيشون الفقر المدقع الا الذين يستفدون من الريع او الذس لديه دخل قار من الدولة هم من يعطون الناصئح اما الشعب البئيس مثله مثل بعض الشعب الجزائري يعاني الفقر وتهميش بدون نفاق وزواق ان لم تستحيو قولو ما شأتم

  • OUJDA
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:48

    يسقط نظام العسكر السرطاني…… رحم الله شهداء العشرية السوداء……
    ايها الشعب الجزائري الشقيق لقد حان وقت المقاومة المسلحة المشروعة……..
    اذا كنت امام وحش فلا تتردد في حمل السلاح… ان الله معكم وكل شعوب العالم معكم مادام الشعب المغربي بجنبكم….
    ان وجدة المجاهدة والمتضامنة عبر التاريخ مع الشعب الجزائري الشقيق ترحب بجهادكم المبارك من اجل غد أفضل.

  • ITER mohammed
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:53

    في جريدة الشروق يتبوردون لوحدهم ، طالقين لسانهم الطويل في الإتيان بالحق والباطل متهمين السلطات المغربية بالممارسات المخلة بحقوق الانسان (وان كنا نحن أيضا ضدها في حقيقة وواقعية وقوعها)والحديث عن انتشار رحال الأمن والشرطة في كل مدن الصحراء المغربية وترى قراء الجريدة في تعليقاتهم وتصوراتهم للموضوع يخرجون عن أنفسهم بتعاطف شديد دفاعا عن عناصر الطابور الخامس ، نفس القراء لا يربطون الخيوط ببعضها حين يتعلق الامر بما ينقله المقال الحالي مع العلم ان الحراك في بلادهم لا يطالب باي انفصال، أبو العلاء المعري كان اعمى وكان شديد الحس والإحساس والذكاء وابناء الجيران ، بعضهم ما هم باذكياء ولا بمبصرين كلمة العمي كبيرة في حقهم

  • عبير
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:58

    نتمنى ان يتحد حراك الجزائر والمغرب لاسقاط الدكتاتورية العسكرية والمخزنية وستحل كل المشاكل ويعم السلام

  • wind city
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:01

    ليس بالإنزال الكثيف للقوات الأمنية سيسكتون الشعب الجزائري الذي ضاق درعٱ هو والمنطقة المغاربية ككل من هذا النضام المتعفن والخبيث

  • omar.dz
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:20

    الى الرقم 2 زهير نعم يا اخي المغربي الشعب الجزائري بدأ يستفيق من غيبوبته نعم والحمد لله ولكن الشعب المغربي متى يستفيق مرة ثانية من سباته الذي طال امده بحيث انه قد استفاق يوم 20 فبراير ولكن للاسف المخزن اعطاه ضربة في الرئس فاعاده الى سباته

  • عياش
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:24

    الشبكة تضحك على الغربال . او المذبحة تضحك على المسلوقة.

  • Khalid kamel
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:24

    الشبكة تعوج في الغربال

  • الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:51

    نقول للشعب الجزائري أن النظام سيرحل عاجلا أم آجلا ولكن أيها الشعب الجزائري ادا اردت ان تصيب النظام الجزائري بالسعار والهستريا ما عليك إلا أن تردد كلمة الصحراء مغربية وليست غربية الصحراء للمغرب وليست للمرتزقة البوليساريو ولا للنظام الجزاءيري

  • mouad
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:03

    إلى الإخوة أصحاب التعليق رقم 17 و 18 أنا لم أحدثكم عن الموقف من الأساتذة أو مظاهرات الفنيدق أو التطبيع أنا أتكلم عن حق كل هؤلاء في الإحتجاج والسماح لهم بالتعبير في الشارع بعيدا عن كوني مع أو ضد مايطالبون به . وبما أن المقال تحدث عن المنع فهو موجود عندنا . فاستغربت كيف نلوم النظام في الجزائر وهو يمنع الحراك ولا نستغرب منع الحتجاجات في المغرب . وقلت في نفسي ياليت إعلامنا يتحدث عن الإحتجاجات في المغرب بدقة الوصف داتها حين مناقشة الإحتجاجات في الجزائر .

  • ولد حميدو
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:15

    بحجة ان تبون لبى مطالب الحراك المبارك
    حل البرلمان و ستعود نفس الوجوه
    تعديل حكومي برجوع اتباع بوتفليقة و حتى بومدين
    اطلاق سراح مؤقت للمعتقلين

  • شطيبة غليمي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:53

    العسكر يتعرض للمتضاهرين. بمكبر الصوت من اجل الرجوع الى الوراء او اطلاق النار على كل مواطن تقدم نحو. الحاجز الحديدي للعسكر. الشعب الجزاءري. ييتهافت باسقاط نضام العسكر. الاستشهاد. قي سبيل جزاءير مدنية…دموقراطية. العسكر…ممنوع عليه السياسة…..ياتبون….اترك انت والعسكر السيلسة. السياسة. للشعب

  • الى عياش
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:18

    تصحيح المثل فقط المذبوحة كضحك المسلوخة وليس المسلوقة شكرا لك

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:28

    لكم النصر يا اخواني وحكم العسكر سيندحر أمام شموخكم ورباطة جأشكم استمروا لان العسكر يسوق مشاكله لدول الجوار حتى يغطي على ضنك الشعب وفقره

  • الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:49

    النظام الجزائري سيزول إنشاء الله

  • ملاحظ
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:56

    النظام الجزائري و أبواقه خاصة الانتهازية الشروق يتشدقون مراقبة حقوق الإنسان على الغير حتى ولو لم يكن هناك أحداث، لكن في حالة الجزائر جماهير لا تحد مع اعتقالات و لا يوجد هناك في العالم من يطالب بحماية الشعب الجزائري من عصابة أصبحت مكشوفة عالميا….

  • ملوكي محمد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:34

    رد على صاحب التعليق 10 kader : انا كمغربي قح لم اشتمك ولكن أضيف الى معلوماتك الضعيفة بأن جنيرلاتك كان يختبون في المغرب ابان الاستمار الفرنسي ومادا فعلوا 1975 طردوا 350000 مغربي. ولكن الحسن الثاني رحمه الله لم يعامل بالمثل بل اعطى لجنيرلاتك درس في الطيبوبة وحسن الجوار ولكن مع الاسف لم يستوعبوا الدروس بعد.
    مادا اقول لك فاقد الشيء لا يعطيه .

  • Salah Angar
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:58

    الى المعلق وجدة السلاح لا نقاتل الجيش الجزاءري لانه من الشعب هل انت تقدر تتكلم مع قاءد أو مخازنى أو مقدم انتم في وقت الوباء يصفعونكم بالكف ولا ؤتتكلموا اتلهاو في روسكم الشعب فاق ويعرف من هو الصديق والعدو ما تجيش تعطينا الدروس الجيش الجزاءري هو لي حمى وأطر الحراك المبارك

  • Abu amir
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:57

    ديوها في في رؤوسكم
    خليو الجزائر لى الجزائريون
    وفرو ابو شغل بلاد ظلم هنا ك وهنا
    حرام عليكم انا بعدا ما مسمح ليكم في الدنيا والاخيرة
    قهرتونا بي الفقر. الله يخود فيكم الحق
    تعطو شغل الغريب الجانب
    فين هدا وزارة الطاقة والثروة المعدنية
    لى متعاطي رخص الحفر ابار نفط والغاز
    مش حرام عليكم حنا منخدموش
    شركات لى كتعطوها رخص الحفر ترفوظ توظيف المغاربة
    وكتجيب من الفليبن والهند والمصرين
    حسبي الله ونعمة الوكيل
    في مكتب الوطني الهيدروكبون والمعدن

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 01:45

    للصبر حدود، ولذالك قد حان الوقت بالنسبة للشعب الجزائري الحر للتخلص و إنقاد بلاده من هذا النظام الفاشل و محاسبته عن ما قام به من نهب لثروات البلاد، بشقيه العسكري المكون من كبرنات فرنسا القدامى العجزة و المدني الغير مؤهل سياسيا و ثقافيا و اجتماعيا للتسيير والذي أيضا يعمل تحث أوامر العسكر الحاكم الفعلي للبلاد. لأنه بإستمراره، الجزائر لا محالة في طريقها إلى الإفلاس الكلي و الهاوية أكثر بكثير من التي سقطت فيها و توجد عليها الآن بشهادة أبناء الوطن أنفسهم وكذا متتبعي شؤون الإقتصاد عبر العالم. أما عن منع الحراك كما أشارت لذالك قنوات النظام الرئيسية، فيبقى ربما مؤقتا إتخذه رؤوس النظام الكبار إلى حين جمع ثرواتهم المنهوبة الممكن نقلها ثم الفرار خارج البلاد، الذي لا محالة قد يكون نحو جنوب أفريقيا صديقتهم و داعمتهم.

  • كلمة حق
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:56

    A celui qui se nomme kader, quand on ne sait pas s’exprimer dans une langue étrangère on ferme sa sale gueule et si tu préferes son clapet, de plus je te fais rappeler que depuis 1962 ton algérie n’a pas encore été construite, comment construire un pays que ses citoyens avaient détruit tout ce que les francais avaient batis durant un siécle et demi de colonisation, vous ětes un peuple destructeur et vous étes comme un ouragon oû qu’il passe il balaie sur son passage le ono et le mauvais, comment peux tu traiter les marocains de soumis, alors que dans les annales de l’histoire figurent les victoires et la témérité de ce peuple jamais colonisé alors que le tien l’avait été par les ottomans durant trois sîecles et demi et les francais durant un siecle et trente années, d’ôû la probalité que vous soyez tous des batards de ces deux nations auparavant citées au sang mélé.

  • مواطن مغربي حر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:04

    للصبر حدود، ولذالك قد حان الوقت بالنسبة للشعب الجزائري الحر للتخلص و إنقاد بلاده من هذا النظام الفاشل و محاسبته عن ما قام به من نهب لثروات البلاد، بشقيه العسكري المكون من كبرنات فرنسا القدامى العجزة و المدني الغير مؤهل سياسيا و ثقافيا و اجتماعيا للتسيير والذي أيضا يعمل تحث أوامر العسكر الحاكم الفعلي للبلاد. لأنه بإستمراره، الجزائر لا محالة في طريقها إلى الإفلاس الكلي و الهاوية أكثر بكثير من التي سقطت فيها و توجد عليها الآن بشهادة أبناء الوطن أنفسهم وكذا متتبعي شؤون الإقتصاد عبر العالم. أما عن هذا المنع فربما يبقى مؤقتا إتخذه رؤوس النظام الكبار إلى حين جمع ثرواتهم المنهوبة الممكن نقلها ثم الفرار خارج البلاد، ربما قد يكون نحو جنوب أفريقيا صديقتهم و داعمتهم على الإرهاب وعلى تقسيم الشعوب لا لشيئ سوى لشيئ في نظرهما لا يعرفه إلا هما ألا وهو تقسيم ثروات دول شمال أفريقيا على إثنين بينهما.

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات