النظام الجزائري يعرقل أي حل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

النظام الجزائري يعرقل أي حل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية
الإثنين 26 يناير 2009 - 10:24



في الصورة الرئيس الجزائري بوتفليقة يحيي وزير الدفاع الإسرائيلي يهود باراك



أكد الأستاذ الجامعي عبد الحميد الوالي لدى تقديمه مساء أول أمس السبت ببرشلونة مؤلفه “الحكم الذاتي في الصحراء” أن المأزق الحالي الذي توجد فيه قضية الصحراء يعود إلى الجزائر التي تعرقل أي حل لهذا النزاع المفتعل.


وقد تم تقديم هذا المؤلف الجريء، الذي يحلل قضية الصحراء والعراقيل التي تحول دون التوصل إلى حل لهذا النزاع، في إطار معرض “سماب إيكسبو” ببرشلونة (23-25 يناير الجاري) الذي يعتبر أول وأكبر معرض ثقافي وتجاري مغربي يقام بإسبانيا.


وأمام نخبة من المسؤولين الكاطالانيين وبحضور أحمد توفيق احجيرة وزير الاسكان والتعمير والتنمية المجالية ومحمد عامر الوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وعدد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بكاطالونيا وإسبانيا، أكد عبد الحميد الوالي أستاذ الحقوق بكلية الحقوق بالدار البيضاء أن “مشكل الصحراء هو مشكل داخلي للجزائر التي لم تتمكن من إشاعة الديمقراطية في البلاد”.


وقال إن “الدولة الجزائرية التي لم تتمكن من إشاعة الديمقراطية والتي يعرف عنها تاريخها الطويل في الهيمنة، تحتاج إلى عدو خارجي. وباعتبار عقدتها تجاه المغرب فإنها لم تجد أفضل من أقرب جيرانها وهو المغرب”.


وحسب عبد الحميد الوالي، فإن المأزق الذي توجد فيه قضية الصحراء الآن هو نتيجة مضللة لهذه المشكلة، معتبرا أنه إذا كانت مسألة الحكم الذاتي حديث الساعة اليوم، فإن ذلك يعود إلى الفشل الفاضح لمبدأ تقرير المصير الذي كان يستخدم لتفكيك الدول.


وقال “إن مشكلة الصحراء هي نتيجة لسياسة إسبانيا الفرانكاوية. إنه تلاعب من قبل إسبانيا فرانكو بالإضافة إلى كونه تاريخ لتلاعب محكوم عليه بالفشل”، موضحا أن “الصحراء كانت وستظل جزءا من تاريخ المغرب”.


وبخصوص المشروع الذي قدمه المغرب لمنح الحكم الذاتي للصحراء، أعرب الأستاذ عبد الحميد الوالي عن اعتقاده بأن هذا المشروع الشجاع الذي قدمته المملكة يشكل الحل الوحيد القابل لحل هذا النزاع.


وفي هذا الإطار، قال عبد الحميد الوالي “لقد قدم المغرب بالفعل مقترح الحكم الذاتي لكن فكرة الحكم الذاتي ظهرت لأول مرة منذ سنة 1991 في الأمم المتحدة”، مؤكدا أن واضعي المشروع اعتمدوا على أفضل ما في التجارب الناجحة في مجال تقرير المصير.


وحسب الخبير القانوني فإن “مبدأ الحكم الذاتي يعتبر وسيلة لبلورة جهوية أكثر عمقا كما هو الحال في كاطالونيا التي تشكل نموذجا مثاليا للحكم الذاتي”، مشيرا إلى أن المبادرة المغربية، التي تهدف إلى تمكين السكان الصحراويين من تدبير شؤونهم المحلية بشكل ديمقراطي، تندرج في إطار الدينامية الديمقراطية التي يعرفها المغرب.


وكان الرئيس المدير العام لشركة “سابريس” المختصة في توزيع الصحف بالمغرب محمد عبد الرحمان برادة قد أكد خلال حفل تقديم هذا المؤلف على “أهمية هذا الكتاب الذي يقدم طرحا موضوعيا وآنيا” لقضية الصحراء، مشيرا إلى أن المقترح المغربي بمنح حكم ذاتي للصحراء، حظي على غرار فرنسا بترحيب من قبل إسبانيا التي اعتبرته خيارا معقولا وواقعيا.


وذكر في هذا السياق، بأن المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة، بيتر فان فالسوم، كان قد خلص إلى استنتاج مفاده أن الحكم الذاتي هو الحل الوحيد القابل للتطبيق لحل مشكلة الصحراء.


ويعتبر الأستاذ عبد الحميد الوالي أحد مؤسسي كلية الحقوق في الدار البيضاء وجامعة الحسن الثاني. وقد شغل منصب رئيس شعبة العلوم السياسية في هذه الكلية سنة 1992 قبل الانضمام الى الأمم المتحدة ليتقلد مناصب رفيعة.


ويتم حاليا إعداد ترجمة لهذا المؤلف، الذي صدر باللغة الفرنسية، إلى اللغتين الاسبانية والعربية. كما سيتم قريبا عرض هذا المؤلف بالمكتبات في إسبانيا.

‫تعليقات الزوار

27
  • شهاب القالمي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:12

    ارد بالمنطق هل المغرب دولة ديمقراطية ؟هل المغرب لم يتعرض للهيمنة والى يومنا هدا؟ومن دا الدي له عقدة من الاخر؟هل نحن ام نظام المخزن؟ومن الدي يتوسل ليلدنار لفتح الحدود؟ستكون الاجابات غبية لان البعض وانا متاكدلن يدخر جهد في كيل الشتائم ….. اما الصورة فالتعليق عليها كادب فالعالم اجمع يعلم بان باراك هو من اتجه صوب ملكنا العزيزاغلدي سنعطيه عهدة ثالثة ورابعة ..الخ وكان سيوقفه الحرس الخاص لولا ان الاسلام امرنا بان ادا حييتم بتحية فحيوا باحسن منها….المهم كولوا بعضاكم الجزائر العظمى ستؤرقكم للابد

  • moslim+
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:10

    الحل في يد أمريكا والدول العظمى الأوربية وليس بيد الجزائر أو المغرب أو بوليزاريو وبما أن هده الدول ضد توحيد شعوب المنطقة لأن دلك يشكل خطرا على مصالحها فلن تدعم أي حل بل ستبقي على المشكل كما هو وكدلك يجب أن نعلم أن النظامين من مصلحتهما الإبقاء على المشكل أو هده المسرحية لإلهاء الشعوب عن مشاكلها الحقيقية وكفى كدبا وبهتانا لأننا لسنا قطيع ننساق وراء أي خبر نشره هدا الجانب أو داك. لو كانت إسرائيل وأمريكا يساندان المغرب فعلا أو يحبانه كما يقول البعض من أبناء وطننا لتم تصنيف بوليزاريو كمنظمة إرهابية وبدلك سيتم الضغط عليها وإضعافها لكن أمريكا تبحت عن مصلحتها ولا يهمها المغرب أو بوليزاريو

  • صلحي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:26

    لقد اخترعت اسرائيل لتفكيك العرب و مراقبتهم فهي تكنة عسكرية بالدرجة الاولى و من ينضر الى علم اسرائيل يلاحض انه يعمر و يسطو على علم فلسطين
    و من يلاحظ علم اسرائيل الصغيرة في بلاد المغرب العربي الامازيغي الاسلامي يتنبه الى المقاربة بين علم فلسطين و الانفصاليين و ما ينتج عنه من تو هيم دو ي العقول السادجة بمنهجية النضال و الجهاد و التحرير و كاننا المستعمر و هم فلسطين؟
    ان هده الدويلة الانفصالية ايضا رمز الانفكاك و الكونترول .
    لا لدولة البولسرائيل في المغرب العربي الا مازيغي احتراما لاخو تنا و اجدادنا العرب و الاما زيغ
    معا ضد تقسيم بلادنا و منطقتنا
    يا جمهورية العار و الو هم كفي عن الحقد و الدم
    فانك من تلامي
    و اشعوب تعاني كل يوم
    اتتضاهرين باطفال شربو الكفر بالو حدة و كره البلاد و تمنحيهم السلاح و العتاد
    ؟و شعب الجزائر يتقهقر و الجنرال يتمنضر و العدو يزدهر
    و من الله اين المفر؟

  • maroc cour
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:50

    “إن مشكلة الصحراء هي نتيجة لسياسة إسبانيا الفرانكاوية. إنه تلاعب من قبل إسبانيا فرانكو بالإضافة إلى كونه تاريخ لتلاعب محكوم عليه بالفشل”، موضحا أن “الصحراء كانت وستظل جزءا من تاريخ المغرب”.
    أن المأزق الحالي الذي توجد فيه قضية الصحراء يعود إلى الجزائر التي تعرقل أي حل لهذا النزاع المفتعل.
    لازم تعرفو ايها الاخوة المغاربة ان الجزاءر عندها تاثير كبير علي فرنسا واسبانيا حتي علي امريكا و الامم المتحدة طبعا هذا علي حسب ثقافة المحللين السياسيين المغار بةوهذا طبعا تلاعبا علي مستوى الفهم عند الفرد المغربي الذي هو طبعا يؤمن باي خرافة ينسى من خلالها ان القضية الصحراوية مفتعلة طبعا من المحزن والا الا تضنون ان اي دولة في العالم تعترف بمغربية الصحراءتستطيع ان تضرب بالجزاءر ومففهاعرض الحاءط منذ اكثر من عمر القضية والا لا يوجد مغربي يسب الجزاءر ان يفهم ولو مرة في حياته و شكرا لك هيسبراس

  • عامر عمي موسى 48
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:22

    اردت ياهسبريس بهذا المقال وهذه الصورة ان تمحي الوقفة التي وقفها الشعب الجزائري ومن ورائه دولته بقيادة رئيسه المحنك مع الشعب الفلسطيني لتعلمي ان الجزائر ارسلت اسطولا من المساعدات زيادة على مستشفى متنقل و200 مليون دولاربالاضافة الى ارسال مجموعة من الاطباء….الخ ولم نفكر ابدا في اقامة علاقة مع الكيان الصهيوني اماانتم الفاهم يفهم

  • assauiry
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:52

    في الصورة ان باراك ينظر الى بوتفليقة نظرا ناقصاباتسامة صفراء , ويعلم الله مايروج بدماغه , لكنه يقول في صمت ” ولد الحرام ” ومن خلال هده الصورة , يتبين لمادا بوتفليقة التزم الصمت للتنديد بالعدوان على غزة وقدم لهده المهمة بالخادم كبوق يشجب العدوان مخافة من السخط العربي .
    بما ان الجزائر تفتعل العراقيل الثي تحول دون التوصل الى الاعتراف ان الصحراء مغربية, ما على المغرب ان يصمت بصفة نهاية دون اللجوء الى اشراكهافي التحاور( والمرتزقة البوليزاريواصلا غير معترف بهم ) وهوشرعا في صحرائه…لان الجزائر تطبق سياسة غلق الابواب وما على المغرب الا ان يطبق سياسة ” بت نبت .

  • جمال
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:20

    تعليقك يا سسي القالمي يشبه الى حد بعيد تعليقات العجائز كتلك التي تطاعنا يوميا من ذاك القطر العزيز: تعليقات لا تبتعد طبعا عن السخافة و الغباء. لربما كان النيف الطويل هو السبب بحيث طال حتى صار يحجب الرؤيا. هل تحسب يا حبيبي أن بوتفليقة و باراك تقابلا في سوق لخميس ديال قالمة ؟ بحيث عاكسه باراك و هم حراس الرايس الأنقضاض عليه غير أن سلطانكم المبجل أمر بالعفو و السماح. تعليق ليس أقل غباءا من صاحبه طبعا.

  • محمدنو
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:48

    ..لماذا لا يدعم النظام الجزائري حركة حماس بالسلاح كما يفعل مع عصابة البوليزاريو .
    اوليس النظام الجزائري دائما يتشدق بانه مع الحركات التحريرية ومع الشعوب في تقرير مصيرها.
    اين هو من تقرير مصير الشعب الفلسطيني ؟ ام هي مجرد شعرات للتخدير والبهتان واثارة النزعات او ان سلاحهم موجه الى جارهم المسلم المغرب فقط؟
    فاذا كانت الجزائر لا تتخلى عن مبادئها وتساعد دائما الحركات التحررية فلماذا لم تعترف باستقلال كوسوفو ولماذا لا تدعم كشمير و لماذا لا تدعم الشيشان و لماذا لا تدعم فلسطين بنصف السلاح الذي تدعم به البوليزاريو أم أن مبادئ الجزائر تنتهي عندما تكون أمريكا أو روسيا في الموضوع و تبدأ هذه المبادئ إذا كانت المغرب موجودة في الموضوع
    فنتمنى من الجزائر أن تدعم كذلك الطوارق و القبائل في الاستقلال لتبرهن عن مبادئها وأن تعطي للشعب كلمته في انخاب زعمائه ، للاسف فالامور تزيد تعقيدا بهذا البلد ، خصوصا اذا علمنا ان اغلبية الفرق الحزبية اعلنت رفضها المشاركة في الانتخابات القادمة ، يعني ان الوضعية ستبقى على حالها ، وللعلم الزعيم الوحيد الذي غلب العقل و المنطق على الخواض هو الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بلة والذي اعلن فيه عن تأييده المطلق لمغربية الصحراء المغربية , وكان سباقا منذ أكثر من عقد من الزمن إلى اقتراح حكم ذاتي للأقاليم الصحراوية في إطار سيادة المغرب داعيا في الوقت ذاته إلى تجاوز الأحقاد بين شعوب المنطقة. والاهم ما قاله لوعادت الأيام ورجعت إلى قصر المرادية لبادرت بالقيام بمصالحة وطنية شاملة في الجزائر, ولفتحت الحدود مع المغرب ودشنت عهدا جديدا في العلاقات بين البلدين على طريقة وحدة المغرب العربي…ولكن للاسف لن تعود ، لان بوتفليقة عدل الدستور لصالحه وممد حكمه الى الابد، ونقل تجربته الفريدة الى فنزيويلا ، حيث سيصبح شافيز اول رئيس جمهوري بالقارة الامريكية اللاتنية ، حاكما ابديا .. لذا يجب عليكم قراءة هذاالمؤلف، و هو مكتوب بالفرنسية ، على اعتبار انكم مفرنسين ، الى جانب الاسبانية واذا لم تكون تقلعوا الحروف الفرنسية ، هناك طبعة باللغة العربية . كل شيء ينطق الحجر والشجر والبشر والرمال ووو بمغربية الصحراء ، الا انتم الله يهدينا حتى يدينا ..

  • مولود الشاوي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:28

    ردا على المسمى القالمي أقول له بأن جمهوريتكم الشعبية العطمى هي من سيؤرقها تراكم المشاكل والأزمات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية من الإنفلات الأمني إلى ضربات القاعدة مرورا بتمرد القبائل ووصولا إلى تضخم التسلح على حساب قوت الشعب ، سيؤرقها ايضاانعدام وموت الضمير والجشع وسوء النية والحقد الدفين وحب الغطرسة وسياسة المناورات والمراوغات وكما يقول المثل من حفر لأخيه حفرة سقط فيها.
    أما الصحراء فهي مغربية ابد الدهر شاء من شاء وكره من كره ، ولانحتاج إلى الحرب من أجل تأكيد وفرض هده الحقيقة،لأن المغرب كما هو مسالم ومستعد للحوار والمساعي الحميدة متأهب دوما للمعارك ، ولعل حرب 1963 لم تنس بعد.

  • شهاب القالمي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:36

    يااخي لو كمنت دكيا لعرفت بان الحكم تصدر من افواه العجائز على العموم تقبلت نقدك بصدر رحب ….. هداوقد قلتها مرارا لقد تركنا لكم الدكاء وسنرضى بالغباء والسؤال مادا ستفعلون؟ اما بخصوص الحرس الخاص لبوتفليقة فلن ارد عليك لان العالم اجمع يعلم الحقيقة…. وبخصوص قطع علاقات المخزن مع فنزويلا فالجميع يعلم السبب الحقيقي الا انتم طبعا لدكاءكم الخارق اما حرب 1963 فلن ننساها وستظلون تدفعون ثمن الغدر بنا الى الابد او على الاقل حتى تستقل جمهورية الصحراء اما المدعو خالد فلن ارد لانك تحتاج لعلاج في اقرب وقت

  • amine87
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:40

    نعم لقد نجح المغرب في جعل قضية الصحراء المغربية قضية وطنية و نحن كاجيال صاعدة وجب علينا ان نربي اطفالنا و احفادنا على ان الجزائر هي العدو الاول و الاخير للمغرب و ان نرسخ لديهم هذا المبدأ.
    نعم فأن هذا النظام مازال يعاني من تبعيات الهزيمة في حرب الرمال و من بسالة الجنود المغاربة الاحرار و بشهادة الجنود الكوبية و الفيتنامية..
    كان الاولى بكم ان تنفقوا اموالكم في تنمية بلدكم عوض ان تنتضروا الشركات الامارتية لتسثمر لديكم .رغم البترول فان عددالفقراء 40/100 اه لالالا.قوارب الموت تقتلكم في حين دول الخليج يعمها الخير.
    مساكين يوشو عليهم اقتصادنا راه يا الكوانب 97/100 غير بترول ماعندكم والو .دعو الجزيرة تصور فما خفي أعضم.
    واخيرا يا ربي يسلك اخواننا في الدين من ذلك النظام العسكري قولو امين.

  • بلقاسم
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:30

    حدود المغرب الشرقية : عين صلاح هي حدود المغرب الشرقية، ودولة الطوارق الحرة هي الجارة الشرقية للمملكة المغربية الشريفة شرعا وقانونيا، لذا نعلن من هنا تظامننا الكامل مع إخواننا الطوارق، عاشة دولة الطوارق مستقلة حرة . بلقاسم

  • حي السلام سلا
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:54

    الصحراء مغربية مغربية و الجزائر حتى هى مغربية لكننا منحناها لبوتفريقة الغبي و شعبه لأننا نحن المغاربة الأبطال لا نريد أرظا تنجب الأغبياء كصاحب التعليق1 الجزائري المعتوه . الصحراء مغربية و ستبقى مغربية غصبا عن بوتفريقة البليد العجوز المعتوه منته الصلاحية. الصحراء مغربية.

  • وجدي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:00

    المغرب دفع ثمن مساندته لاستقلال الجزائر بعقاب فرنسا لنا بترسيمها الحدود و منحها الصحراء الشرقية المغربية و الغنية بالبترول للجزائر لأنها تعلم أنها محافظة تابعة لها و يسهل عليها التحكم فيه و خير دليل على ذلك تحكم فرنسا في محافظتها هو منع الاسلاميين من الوصول للحكم سنة 1993 البلد الذي ينعم ببترول مسروق لن يجني إلا المشاكل و الفساد لإرهااب – الأموال تذهب للجنرالات- الخضوع لفرنسا حتى لهجتهم مفرنسة – تمويل البوليساريو الوهمية ….
    أحمد الله أن الاتحاد السوفياتي التي أعطتهم قيمة منهارة الآن
    رئيسهم بوتفليقة الذي لم يكمل حتى دراسته الثانوية بوجدة رغم ذلك أعتبره ذكياا لأنه استغل غباء شعبه بإشغالهم بالمغرب و صحرائه لكي ينسوا مشاكل بلدهم

  • المغربي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:38

    البوليزاريو عصابة إجرام صنعها الهواري بومدين و مهندس سياسته عبد العزيز بوتفليقة. دولة وهمية لا أرض لها ولا شعب و لا سلطة و من يدعي غير ذلك فيأتينا ببرهان إن كان من الصادقين.
    هذه قضية افتعلها النظام الشمولي في الجزائر قصد الأنتقام من المغرب من ناحية إذ لا زالت حرب الرمال غصة في حلق الضباط و بهذا يوكلون من يحارب المغرب بالنيابة عنهم فلم يجدوا غير عصابة البوليزاريو. من ناحية أخرى فإن اختلاق القضية يؤجل قضية الصحراء الشرقية التي يطالب الشعب المغربي باسترجاعها من الجزائر و من يدري فقد يساوم حكام الجزائر قضية الصحراء الغربية بتنازل المعغرب عن كل أو بعض من صحراءه الشرقية. و هذا وهم آخر ينضاف إلى الأوهام السابقة لأان الشعب المغربي مصمم على استرجاع كل أراضيه.
    الشيء الوحيد الذي لم يكن يتوقعه النظام في الجزائر هو أن يصمد المغرب طوا هذه السنين و يزداد صمودا. لقد قال الهواري بومدين في آخر أيامه:” لو كنت أظن أن المغرب سيصمد كا هذا الصمود لما اختلقت القضية أصلا”.

  • وردة @
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:58

    يا عزيزي المغرب فعلا يوجد في الصحراء المغربيةام انكم لازلتم لم تستوعبو دلك جيدا المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها شئتم ام ابيتم فهده هي الحقيقة والتي هي عقدة الجزائر الازلية
    ويجب ان تعرف ان المغرب لو اراد القضاء على تلك الشردمة من المرتزقة لكان دلك في تانية ولن احتاج الى تدكيرك ما فعله الجيش المغربي الشجاع بكم انتم الجزائريين في الستينات
    وهو لا يريد ان يهجم على تلك الشردمة لان المغرب بلد يؤمن بان هناك قوانين دولية يجب ان يلتزم بها عزيزي المغرب ليس بلدا همجيا او يحكمه مجموعة من قطاع الطرق كالجزائر بل نحن نلتزم بالاعراف الدولية وعاجلا ام اجلا سيرجع الحق الى صاحبه
    والدي لن يحلم بحبة رمل من الصحراء المغربية هم الجزائريون لان ليس لهم الحق فيها وانت تعرف جيدا اننا لا نحارب شردمة من المقاتلين بل نحارب الجزائر البلد الجبان الدي لا يريد الظهور في الصورة فمرة يقول انه لا علاقة له بمشكل الصحراء وان المغرب يقحم اسم الجزائر ومرة اخرى يقول انه مع تقرير الشعوب في مصيرها تبتو غير على هضرة واحدة باش نعرفو نتفاهمو ولكن مادا اقول هدا هو حال المرضى فلا حرج عليهم
    ولناخد مثلا انكم مع تقرير الشعوب في مصيرها فلمادا انتم لستم مع فلسطين او العراق او افغانستان في هدا المطلب ولا تقدمون لهم المساعدة كما تقدمونها الى تلك الشردمة اليست هده ايضا دول محتلةايضا بما انكم جعلتم انفسكم تقررون في مصير الشعوب ام انكم لن تستفدون شيئا من هده الدول زيد على هدا الخوف والجبن من امريكا واسرائيل يالله الى كان عندكم النيف كيما تتقولو وهضرو مع امريكا هههه النيف قالك والله حتى تقطعو ليكم وتزيدعليه حتى اللسان الطويل ديالكم ههه
    نصيحة لكم اتركو ملف الصحراء عليكم وحاربو الارهاب والفقر والجهل الدي يهدد بلادكم فعيب جدا ان تكون لكم ثروات من النفط والغاز كما تدعون احنا ما شفنا والو وتعيشون هده الوضعية المزرية ووصل بكم الحال الى الاقتيات من المزابل اللهم لا شماتة فحتى القطط الشاردة في المغرب لا تقتات من المزابل بينما دولة نفطية تعاني من هدا المشكل حسبي الله ونعم الوكيل في حكام الجزائرالدين زرعو فيكم الحقد على المغاربة عن طريق اختلاق هدا المشكل الوهمي حتى يتسنى لهم نهبكم كما يريدون

  • خيرالدين
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:42

    أرى أن الصورة والمقال ليسا منسجمين فالصورة تمثل الرئيس بوتفليقة مع اليهودي الصهيوني باراك والمقال يتكلم عن الصحراء الغربية ولا أجد أي شيء يجمع بينهما إلا حقد حاقد يريد أن يبرز بأن للجزائر علاقة بالدولة الصهيونية وخاصة في هذه الأيام …!!!
    أما عن بعض التعليقات التي قرأتها
    أمر غريب…!!!
    ألا يوجد واحد مؤدب في المغرب يستطيع أن يقول رأيه دون سباب وشتائم.
    والله إني أقرأ معلومات وأنا جزائري وأعيش قي الجزائر ولا أعرفها – لا أنفيها ولا أأكدها- لكن الغريب أن أبناء المغرب الذين يدعون بأنهم لاهين في أمورهم الخاصة يبحثون في حال الجزائر وما يجري بها سبحان الله…!!!
    هل منظومة التعليم في المغرب تكرس تعليم الشتائم أني والله أجدكم سليطي.
    إن من ابجديات ابداء الأي والتعقيب أن يكون رأيك ثقيل بالحجج والبراهين التي تعطي للرأي وزنه وتزيد في صاحبه هيبة واحتراما لدى الآخرين لا أن تثقله بالشتائم التي أنت في قرارات نفسك تدرك أنها مخطئة.!!!
    أرجو من العقلاء في المغرب أن يتصدو لهذه الشرذمة من الشتامين بقول كلمة حق تحاسبون عنها يوم القيامة عند الله تعالى.
    وأعلم علم اليقين أن كل أناء بما فيه ينضح وكل شتام هو في الأصل عميل لجهة ما يريد أن يوقع العداوة والبغضاء بين الشعبين ولكن هيهات هيهات أنا سوف أبقى أحب المغرب والشعب المخلص في المغرب ولن يزعزعني لا شتائم هذا العميل ولا كلام ذلك الحاقد
    أرجو من جريدة هسبريس ألا تكون هآأريتس
    وتنشر ما فيه الرأي والحجة لا الشتائم والسباب…

  • Morocan
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:56

    لك وزر مانشرت من تفرقة ايها الكاتب المحترم المغربي و الجزائري يعشان بسلام اخوة متحابين في اوروبا اما ابواق النضامين الفاسدين اماعلمتم ان اكثر مايكب الناس على اوجههم في نار الحريق هي السنتهم……………..

  • امازيغية اصيلة
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:44

    لاخواني الجزائريين
    للاسف فالصحراء مغربية محضة مائة بالمائة و كل واحد سياخذ حقه بالعدل فقضيتنا مشابهة لما يحدث في الديار الفلسطينية الطاهرة و لكن لا تشنوا علينا حروبكم الكلامية في المواقع الاخبارية و ادعاءاتكم ان المغرب ينحاز لدولة اسرائيل لمجرد اغلاق سفارته هناك فلا علاقة لما فعله شافيز بهذا التصرف
    فالقضية الفلسطينية تشغل جميع المغاربة و الدليل في القنوات الاخبارية و لا نحتاج ان نمن عليكم فالاخوة و التضامن تكون في سبيل الله و يوجد باب باسم شعبنا في دولة فلسطين الشقيقة التي لم نر منها الا الشكر و التقدير فلم تهتم لما فعلته السلطات مع شافيز فما دخلكم
    و ان ظهر لكم ان المغرب ينحاز لاسرائيل فلم لم يغلق سفارتيه في قطر و موريطانيا و هاتان الدولتان قد جمدتا علاقتهما بدولة المجرمين و ايضا بوليفيا لم يغلق سفارته فيها فقد طردت سفيرها الصهيوني
    نحن كشعب مغربي مسلم من دون استثناء نتضامن مع فلسطين قلبا و قالبا و هذا لا يعني اننا سنفرط في صحرائنا الشرعية
    و ساقولها من دون نفاق المغرب و الجزائر دولتان جارتان شقيقتان كموريتانيا نتبادل النفع و المصالح و لكن الحقوق كما ينص ديننا الاسلامي يجب ان ترجع الى اصحابها فلا داعي للعناد فالصحراء ملكنا و التاريخ يثبت ذلك
    و الاستهزاء و استغلال الفرص من اجل التعالي علينا لن يغير منا شيئا فكل جمل يملك حدبة في ظهره

  • moi
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:02

    إلى كل الجزائري الذين يردون على خالد أنتم تفتخرون بصولو وهاهو خالد سد ليه ك……..

  • صلحي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:06

    بلادنا اعطيوها بالتساع
    هداهوالحل الوحيدللنزاع
    شعبنا و شعبكم كيدير بم
    همو الخبز اولاد و يخدم
    جيتونابالمبادئ و النفصال
    الو ماروك الجيري قطع الاتصال
    ضحكوا علينا بكراكيز
    رئيسين عبد العزيز
    و احد مسخوط ولاخر حرم الزواج
    و لكن محمدالسادس دوق المزاج
    كفوا ايديكم و السنتكم عنا
    و اكل لحمنا في المنتضمات الدولية فتجدون حتما مغاربة من سلالة من ماتوا و جالوا و جاعوا و عطشوا باش راك تولي libre
    احيانا الوم الشعب الجزائري في التماطل مع حكومته في وقف تاييده النابع من الحقد و حسابات مع شعب و حاكم طالبوا ببلادهم؟؟!
    و الله دخلوا و رجعوا ايوا رجعوا حتى انتم
    حتى لا يلف القدر في نفس الحلقة
    نحن نريد و طنناموحدمتل روسيا امريكا و اوروبا ولن نقف في الجزائر ..
    و الله و الله و الله اتشاء الله
    الموت لبولسرائيل
    الموت لخونة العهد و الاسلام
    و يارب وحد الشعوب بما تراه حق

  • محمد أمين
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:34

    نعم كان هناك تواطئ بين البلدين الإستعماريين إسبانيا و الجزائر بخلق مشكل ما يسمئ بالصحراء الغريية وذلك لتحويل أنظار المغاربة عن التفكير في استرجاع أرضهم سواء سبتة ومليلية أو الصحراء الشرقية التي استولت عليها الجزائر بعد أن ضمتها إليهم فرنسا, ومن ناحية أخرئ فالجزائر في ورطة كبرئ مع مواطنيها الصحراويين المهمشين في أقصئ الجنوب والذين لابد أن يطالبوا يحقهم في الإستقلال الذاتي مثلهم مثل أقرانهم في الصحراء المغربية الذين سينعمون به إنشاء الله والسؤال المطروح هل سيقبل حكام الجزائر هذا الحق لصحراوييهم الذين يعدون رالملايين

  • احلام
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:46

    الصحراء مغربية وستظل مغربية …………………..الى الابد ابا من ابا وكره من كره اختكم في الله احلام

  • شهاب القالمي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:32

    الفرق بينك وبين صولو كبير جدا حتى لا نقول بعيد عليك خو بزاف انت مند مدة وانا اقرا تعليقاتك فهي لا تخرج عن نطاق الفضلات والروائح الكريهة بل واكدت انك عندما تخرج تتفادى الفضلات …..ادن لا اشك انك يا اما تقطن في مزبلة عمومية او انك زبال والمهم انها مهنة شريفة تليق بك

  • TANGERINO خالد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:14

    الى شهاب القالمي ….أنا لم اكلمك اصلا لكي ترد عليا ثم لست انا من كتب ذالك التعليق الذي قارنني مع صولو انا اكتب باسم TANGERINO خالد فقط وانا احترم رأيه اما كلامك عن زبال والمزبلة وو فأنت من يعرف خبايها ولديك الخبرة في المهنة على ما أضن ….

  • شهاب القالمي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:16

    ومند متى اصبحت تميز فانت تشتم الجميع ورديت من منطلق كوني جزائري اما تعليقي السابق فقد اكدت لي بانني محق وانت تعليقاتك هي انعكاس لواقعك

  • اوراسي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:08

    عيب وعار عليكم يا مغاربة ان تجعلوا الجزائر عدوكم الوحيد وان تحرضوا على الفتنة
    حرام كل هدا في خدمة البهود واعداء الأمة الاسلامية لاتكونوا معاول هدم كونوا يد للبناء بناء المغرب العربي الكبير

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 5

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 5

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31 16

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07 4

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 7

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 24

جنازة لاعب كرة