النفوق يتهدد قردين "مُعتقلان" بمطار الدار البيضاء

النفوق يتهدد قردين "مُعتقلان" بمطار الدار البيضاء
الجمعة 31 يناير 2014 - 22:46

يوجد قردان صغيران في حالة “اعتقال” بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء منذ أربعة أيام، حيث تم التخلي عنهما من طرف مسافر “مجهول” داخل حقيبة تضم علبة كبيرة صفراء من سعة 20 لترا، يقبع داخلها القردان الأليفان، ينتظران مصيرهما المرتبط بإجراءات إدارية تتسم بالبطء.

القردان يوجدان في حقيبة مُهملة بمطار محمد الخامس منذ أربعة أيام، يؤكد محمد بن لمعيزي الذي رصد حالة القردين، وأطلق نداء من أجل إنقاذهما، والرائحة التي تنبعث من مكانهما تزكم الأنوف، فضلا عن كونهما يحتجان الأكل والشرب، مما يهددهما بالنفوق”.

وتساءل المواطن المغربي الذي لاحظ وجود القردين لدى وصوله إلى المطار، اليوم، بالقول “كيف يُعقل ترك هاذين الحيوانين في مثل تلك الحالة المزرية دون رعاية ولا اهتمام، وترك المسؤول عن حالتهما الذي جاء بهما على المطار حرا طليقا دون مساءلة”.

وأمام لا مبالاة سلطات المطار إزاء وضعية القردين، يقول المتحدث، لجأ إلى سؤال الجمارك حول مصير الحيوانين، فأجيب بأن المكتب الوطني للمطارات هو المسؤول عن وصول الحيوانات بالمطار، حيث يتعين عليها أن تطلب من الشركة الجوية إعادة القردين معا إلى بلدهما الأصلي، وهو ما يعتبر أمرا مستحيل التحق” يؤكد بن المعيزي.

وطالب المواطن المغربي من الضمائر الحية المبادرة إلى الضغط على المسؤولين ذوي الصلة بالموضوع حتى يتم إنقاذ حياة القردين من الإهمال الذي يهدد حياتهما، ويعرضهما للنفوق في بطء مميت، أو تحويلهما إلى حديقة الحيوانات الرباط، أو على الأقل الذهاب بهما إلى فضائهما الطبيعي.

وطالب المتحدث وزير النقل والتجهيز والوجستيك، عبد العزيز رباح، بالتحرك العاجل من أجل نجدة القردين من المصير القاتم أي ينتظرهما في خضم لامبالاة تعم الموقف، وبإصدار توجيهاته للمسؤولين عن المطار لإيجاد حلول تعجل بالإفراج عن القردين الصغيرين، وللطبيب البيطري بالمطار لتقديم خدمات صحية للحيوانين معا.

وحري بالذكر أن مؤسسة بريجيت باردو لحماية الحيوانات الأليفة بفرنسا دخلت على الخط في هذه القضية، بتنسيق مع الجمعية المغربية لحقوق الحيوانات بالمغرب، حيث أخذا مبادرة التواصل مع المكتب الوطني للمطارات، من أجل النظر في مصير القردين “المعتقليْن”.

‫تعليقات الزوار

30
  • Hamza
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:58

    البلاد لي ميلقاش فيها الانسان العناية ، كتظنو غادي يلقاها الحيوان .. ؟

  • abdellah
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:59

    بنادم ماداوهاش فيه عساك القرود

  • مغربي حر
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:02

    لانتمتع حتى بحقوق الانسان في المغرب حتى نمتع الحيوانات بحقوقها

  • Citoyenne du monde
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:07

    Heureusement qu'il y'a des citoyens civilisés qui honorent leur statut d''humain, comme ce monsieur. D'un autre coté, à chaque fois que je vois comment sont traités les animaux dans mon pays j'ai honte et je me sens pleine de révolte. Pourquoi est-ce qu'il n''y a pas de lois qui criminalisent la maltraitance des animaux? Pourquoi est-ce qu'on relache les criminels et on emprionne de pauvres bébés singes parce qu'ils ont eu le malheur de tomber dans un pays où les humains se plaignent encore de ne pas avoir tous leurs droits pour penser à ceux des animaux?

  • said tanjawi
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:08

    حنى هنا ف المغرب بنادم نساوه عسى القرودة

  • hassan
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:09

    قال رسولنا الكريم .. دخلت النار امراة في شان هرة فلا هي اطعمتها ولا هي سقتها ولا هي تركتها تاكل من خشاش الارض

  • écolo!
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:10

    il s'agit du singe magot (Macaca sylvanus) l'espèce protégée à l'échelle internationale, qui dans ce cas et j'en suis sûre destiné à l'export clandestinement chose qui est interdite par la législation marocaine en vigueur. je me pose la question est ce ceci est produit dans un pays qui respecte sa nature, sa diversité biologique .. qui ce que ça va passer! chez nous personne ne s'intéresse et même les associations qui ne cessent guère de nous casser la tête au sujet de la protection de la nature! en tout cas j'espère qu'une intervention sera faite au profit des 2 singes et qu'ils retrouvent leur habital naturel le plus tôt possible.

  • البوهالي محمد
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:12

    أقول لبرجيت باردو
    نحن دابحي الخراف, قال سيدنا صلى الله عليه وسلم في كل كبد رطب صدق وقال العزة وجل وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء . سري شوفي الخراف لتتذبح في سهرات الماجنة

  • ayoub
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:12

    احسنوا لمن في الارض يحسن لكم من في السماء.

  • DODO
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:19

    لاحول ولاقوة الا بالله ما ذنبهما ارحموا من في الارض يرحمكم من السماء .

  • walid
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:22

    السلام عليكم و ر حمة الله
    يجب على السلطات المعنية بالأمر تدخل وفحص الطبي لهدين القردين مخافت أن يكون حاملين لأمراض الله يحفض أما إن كانا سليمين فيجب نقلهم إلي حديقة الحيوان لا التجارة بهم في ساحة لفن بمراكش

  • المقراب
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:53

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ايها الناس احسنو لخلق الله احسنو للضعفاء و الفقراء و الابرياء و الغرباء و الاجانب خصوصا الطلبة و المسافيرن و الافارقة إن امنتموهم غدا واحد يغذي جوج و غدا ثلاثة يغذي ربعة و احسنو للحيوانات لانهم مسؤولية البشر و لان الله سبحانه يعاقبنا ويمنعنا المطر إذا اعتديانا عليهم هذين القردين قد ياكلان اي شيئ مما يحمله بعض المسافيرن او بعض عمال المطار اليس فيهم مسلم بله مؤمن او محسن ؟ هل هذه هي بلاد الإسلام ؟ و الله لو احسن المسلمون إلى بعضهم و إلى خلق الله لتغير حال البلاد و العباد كنت اقرا في سيرة احد العلماء الصالحين من المغرب في بدايات القرن العشرين كانت امه تطلب منه ان يخرج امام الباب وقت الغذاء و ان يضيف اول من يمر به ممن لا يعرفهم كانت تفعل هذا رحمها الله كل يوم يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم في كل كبد رطبة اجر و اذكرو المراة التي دخلت النار في هرة و اذكرو المومس التي دخلت الجنة لانها سقت كلبا

  • غير دايز
    السبت 1 فبراير 2014 - 00:02

    واش هاذ القرودة مغاربة كان غادي يسهل عليهم ربي و يطيرو من هاذ لبلاد و لا أجانب زهرهم مكفس وصلو حتى المغرب وحسو براسهم قرودة ديال بصح من خلال المعاملة ديال سلطات المطار…!!!!!!

  • mery
    السبت 1 فبراير 2014 - 00:34

    ارحموا من الارض يرحمكم من في السماء

  • علي
    السبت 1 فبراير 2014 - 00:34

    للاخوان الي ماعجبهومش جمعيه بريجيت باردو و الي قالك بنادم ماداهاش فيه !!!! بنادم يقدر يوكل راسو عندو الفم يهضر لكن هاد الحيوانات راه خايفين و اخدينهم من مكانهم الطبيعي و جيبينهم المطار , سولو عا الي تغربو فاش كيحتجزوهم كيفاش كيحسو و هما بنادم عسّاك الحيوانات . و كما قال الخليفه الخامس عمر بن عبد العزيز : "أنثروا القمح على رؤوس الجبال لكي لا يقال جــاع طيــر في بلاد المسلميــن"..فاين نحن منه , نريد شخصا مثل عمر و نحنو قلوبنا كالحجر , ولا يغير الله بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم

  • رونق
    السبت 1 فبراير 2014 - 04:29

    الامر يستدعي الا الشك … لماذا تم ترك هاذين القردين لوحدهما بالمطار ..وبالمطار بالضبط ربما فعل مقصود
    تأكدوا ان القردين سلمين و لا يحملان أمراض خطيرة فتاكة ..معدية . تنتقل بسرعة عبر الهواء ….

  • الخفاش
    السبت 1 فبراير 2014 - 04:55

    إرحموا من في الارض يرحمكم من في السماء، لو وقع هذا الامر في كندا لجائت وهبت كل المصالح من شرطة اسعاف رجال مطافئ وجمعيات الرفق بالحيوان في رمشة عين ولحتوت الامر في ذقيقة واحدة، ولكن مادام الامر وقع ببلدنا العزيز فلابد من استشارة المقدم الشيخ الخليفة القائد وهلم جرا ،اللهم اهدنا الى صراطك المستقيم.

  • احمد المغربي
    السبت 1 فبراير 2014 - 05:35

    من اين لكم الرحمة بالحيوان وانتم تحتقرون بعضكم بعضا وكيدكم لغيركم عظيم؟ من لا يحترم جده كيفما كان اصله فلن يستغرب يوما اذا أحفاده عاملوه بنفس المعاملة

  • Mohamed BEN LAMAIZI
    السبت 1 فبراير 2014 - 09:52

    Bonjour à tous, les deux singes ont été interceptés par les services de transit, ils ont été transportés par une personne venant de Gambie et se dirigeant vers la Libye. Les autorités ont bien évidemment laisser la personne concerné rentrer chez elle en toute impunité comme s'il ne s'agissait pas d'un trafic d'animaux dont le Maroc a signé les conventions. Le plus flagrant, c'est le comportement des autorités aéroportuaires qui ne savent pas quoi faire face à un cas comme ça. J'ai eu honte quand des touristes venant du monde entier se désoler en voyant ça. Au moins ils auraient pu les mettre dans des cages plus appropriées. L'ONDA m'a contacté pour m'informer que les deux singes ont enfin été pris en charge par l'aéroport, nourrit et transporté vers leur pays d'origine. Ils m'ont assuré qu'ils prendront le soin d'analyser cette situation (cadre légal, réglementation OACI et IATA,…) Afin de définir un processus efficace face à de telles situations. Merci encore une fois à tous.

  • Driss USA
    السبت 1 فبراير 2014 - 10:27

    جمعية من فرنسا سوف تعتني بالأمر . و بوزبال ديال الجمعيات المغربية الرفق بالحيوانات . مهمتهم الفلوس . وشيكات ….

  • Aba
    السبت 1 فبراير 2014 - 14:17

    I am surprised this is not raising many alarms? I urge the veterenary services to unlink sentiments from the right decision here. If the animals cannot be returned to the place of origin, they must be destroyed immediately using inceneration at ultra high temperatures.
    Former IAVist.

  • الأمين
    السبت 1 فبراير 2014 - 14:40

    أذكر كل من يستهين بهذا النداء بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: *عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت فدخلت فيها النار لا هي أطعمتها وسقتها إذ حبستها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض *رواه مسلم في كتاب السلام رقم2242 فديننا كفل حقوق الإنسان والحيوان بل والجماد أيضا..فنهى عن الإفساد في الأرض…فلاينبغي حبس الحيوانات دون رعايتها وإطعامها..

  • Abdeslam B.
    السبت 1 فبراير 2014 - 14:42

    Le problème est compliqué, il s’agit de deux singes introduits d’une façon illégale.
    MAIS… MAIS …. Ces créatures ne doivent en aucun cas rester enfermées plusieurs jours dans un bidon, à la portée des voyageurs, sans nourriture, sans eau et sans soins. Où sommes nous avec le bien être des animaux ?
    “La grandeur d'une nation peut être mesurée par la manière dont elle traite les animaux.” – M. Gandhi
    قال تعالي //وما من دابة فى الأرض أو طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم./ ص

  • مسافر
    السبت 1 فبراير 2014 - 15:57

    أش غادي نقول ليكم، كُلاّ و زهرو حتى عند القردة مساكن !
    لو كان في استطاعتي، نعطيهم "فيزا" و رخصة العمل (إلا ماكانوش مغاربة!) و نخدمهم فبلاصة شي و حدين فالمطار و تشوفوا الابتسامة كيفاش ترجع عند المسافرين ! …

  • legend
    السبت 1 فبراير 2014 - 15:57

    it`s really shocking to hear that the airport responsibles still ignore the monkies situation, as we know the airport equals the government. so where is the absolute ignorant government? where is their policies that they are human rights country? they let the poor little monkies die in slow. Allah y7ramkom mn wladkom omn li3ziz 3likom yas7ab ssolta theas we know there is a total absence of human rights there, so how does it come to take care of the poor monkies! May Allah bless and save those poor monkies , only Allah will save them from the indifferent tyrants.
    They saidthey are improving human rights in sahara , only words to show off, damn it!. so improve it here with these poor monkies. who knows, maybe you save the poor monkies from death will give morooco a good image to the world, but lalla 7okoma does not know maybe this is a big test for them some international associations to test moroccans sense about huaman and animal rights.
    finally , i do gv make sense .

  • ouahib
    السبت 1 فبراير 2014 - 15:58

    فناهما كامرات ديال المطار.وعدنا زهر حطو قرودا كون حطو سبوعا…….

  • قدور
    السبت 1 فبراير 2014 - 20:23

    ومن يقول انهم ارهابيين ينتظر حضور عناصر من FBI لاستنطاقهم

  • majhouuul:
    السبت 1 فبراير 2014 - 20:37

    هذا الأمر غريب شيئا ما فيه عدة تساؤلات
    أظن أن في الأمر قنة؟ قد يكون بالقدرين مرض ما، لماذا تم تركهما بالمطار بالضبط وكيف لم يتم كشفهما بآلة الكشف ؟
    المرجو من السلطات التأكد من الأمر جيدا و إجراء فحوصات جدية ومتعددة للقردين

  • هشام
    السبت 1 فبراير 2014 - 21:00

    كون حطو سبوعا نجمعو ليهم المنتخب واخا معندهمش المدرب هديك الساعة نعرفو اسود الاطلس من قرودة ديال ازرو

  • RAbi
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 14:29

    قال تعالي //وما من دابة فى الأرض أو طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم./ ص

    كنارٍ فِي هشيمٍ، انتشرَ مقطعُ فيديُو في فرنسا، يظهرُ شابًّا يتسلَّى بتعذيبِ قطٍّ عبر قذفهِ في الهواء لأكثر من مرَّة، قبلَ أنْ يتحركَ القضاء الفرنسِي، ويستدعيَ المتورط، وهو مهاجرٌ يسمَّى فرِيد، أدانتهُ المحكمَة الجنحيَّة في مرسيليا، أمس الإثنين، بسنةٍ نافذَة من السجن.

صوت وصورة
أكبر مركز بيانات بإفريقيا
السبت 20 فبراير 2021 - 01:01

أكبر مركز بيانات بإفريقيا

صوت وصورة
قوة المغرب وأخطاء الجزائر
الجمعة 19 فبراير 2021 - 21:32 22

قوة المغرب وأخطاء الجزائر

صوت وصورة
الحارس الشاوي يتصدى للسرطان
الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:45 5

الحارس الشاوي يتصدى للسرطان

صوت وصورة
إغلاق شواطئ المحمدية
الجمعة 19 فبراير 2021 - 19:49 6

إغلاق شواطئ المحمدية

صوت وصورة
احتجاج ضد “الشروق” بوجدة
الجمعة 19 فبراير 2021 - 18:02 15

احتجاج ضد “الشروق” بوجدة

صوت وصورة
افتتاح مفوضية للشرطة بتامسنا
الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:47 4

افتتاح مفوضية للشرطة بتامسنا