النقابات التعليمية تضع "23 ملفا تربويا" على طاولة الوزير أمزازي

النقابات التعليمية تضع "23 ملفا تربويا" على طاولة الوزير أمزازي
الأحد 23 غشت 2020 - 07:00

تشابك مستمر يسم العلاقة بين وزارة التربية الوطنية والمركزيات النقابية، فلا الجائحة وسياقاتها أثبطا قليلا النقاش الحاد بين الطرفين، بعد اتهامات نقابية للوزير سعيد أمزازي باستغلال ظروف تفشي الفيروس لضرب مكتسبات وتسويف مطالب.

وأمام وزير التربية الوطنية أزيد من 23 ملفا تهم فئات متفرقة، أغلبها يحط بالعاصمة الرباط لتجسيد أشكال احتجاجية مختلفة، أشهرها اعتصامات “المتعاقدين”، لكن السياق الاستثنائي بالبلد جعل الجميع يكتفي بحرب “بيانات” تصدر بشكل مستمر.

وطالب المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي الحكومة ووزارة التربية بتلبية مطالب الشغيلة التعليمية بكل فئاتها، و”التوقف عن استغلال جائحة كورونا للتماطل والهجوم على ما تبقى من مكتسبات”.

بدوره، أوضح عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، أن وضعية القطاع كله غامضة، خصوصا أمام سكوت الوزارة بخصوص العديد من المواضيع، مسجلا أن الأولوية الآن هي محاربة فيروس “كورونا”، قبل أن يستدرك قائلا إن الأمر يتطلب أيضا انخراطا جماعيا واستحضارا لمشاكل الشغيلة.

وأكد الراقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الاحتقان متصاعد في صفوف الأساتذة، مضيفا أن الوزارة أخلفت الوعد بإصدار مراسيم تعالج الملفات العالقة إلى حدود الساعة، خصوصا أنها قالت إنها ستأتي بحلول لكل المشاكل.

وتساءل الفاعل النقابي عن أسباب تماطل الوزارة في طرحها، مضيفا أن الأجوبة ستساهم في تعزيز الثقة في السياق الحالي. وزاد قائلا إن 23 ملفا تربويا لا تزال تنتظر ما الذي ستقوم به الوزارة مع المطالب المشروعة للشغيلة.

وتابع الراقي تصريحه لهسبريس قائلا: “نحن لا نطالب بمعاودة الحوار على ضوء ما سبق، إذ ننتظر مقترحات وحلولا. الآن نحن آذان صاغية لما كانت تخمن فيه الوزارة طيلة هذا الوقت، ولسنا على استعداد إطلاقا لسماع نفس الأسطوانات”.

‫تعليقات الزوار

45
  • fouad fouaad
    الأحد 23 غشت 2020 - 07:12

    مع تزايد عدد الاصابات بشكل كبير من الافضل تأجيل الدخول المدرسي بكافة مستوياته على غرار العديد من دول العالم. وألا فالفاجعة ستكون اثقل مما هي عليه الان أما الأعتماد على الصرامة في الوقاية ووضع الكمامات والتباعد والنظافة فلا يٌعوَّل عليها كثيرا خصوصا في البوادي والمدن المكتطة وأيام التسجيل وحدها ستكون كارثية ادا انتشر الوباء بين التلاميد والطلبة والاساتدة فحداري من اعادة خطأ عيد الاضحى والتأجيل لشهرين اخرى على الاقل يبدو منطقيا.

  • مواطن مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 07:25

    اخبرو هذه النقابات ايضا ان الشعب سئم ايضا من ضعف امزازي و تخادله امام الاساتذة الذين يمتصون اموالنا دون اي منفعة سوى عطل و شكوى و اننا نريد نقص رواتبهم التي يمتصونها مادام لا يعملون اخبرو النقابات ان ضرائبنا ليست بقرة حلوب و اننا سئمنا منهم و من كدبهم في تعاقد و خيانة الامانة و جوعهم و بكائهم و تبوحيطهم

  • RMICH Mohamed
    الأحد 23 غشت 2020 - 07:35

    إن كثير من طلبة السنة أولى بكالوريا أصيبوا بألإحباط و التذمر و الكأبة عقب إعلان وزير التعليم تأجيل الإمتحان.
    نرجو قرار حكيم

  • Abdool
    الأحد 23 غشت 2020 - 08:09

    واش هاد الوقت ديال شد الحبل، مع الجائحة لازم نمران الذات والتضامن التغلب على مرض كورونا وبدل الجهد لما فيه مصلحة أبناءنا وإيجاد الحلول لتدبير هذه المرحلة العصيب، اتقوا الله انكم تتوصلون برواتبكم كاملة نهاية الشهر الله يسهل عليكم وتقضون السنة جلها عطل ما بالكم بمن فقد عمله لا دخل له لا في أول الشهر. لا آخره كونوا وطنيين وإنسانيين ليس وقت وضع الملفات، الناس الآن تبحث عن ما تسد به رمقها، هذا وإن دل على شيء إنما يدل عن أن ليس لكم ما "يدار"

  • مخدوع
    الأحد 23 غشت 2020 - 08:47

    إنه زمن العجائب يخافون علينا من فيروس
    ولا يخافون علينا من الأمية و الفقر و التشرد و الإقصاء
    كل شئ معطل مند زمن بعيد
    التعليم الصحة السكن الأمن
    واليوم يدفعون بنا نحو المصير المجهول

  • قنيطري
    الأحد 23 غشت 2020 - 08:58

    النقابات لا حولة ولا قوة لها مع هذا الوزير الذي كان يقول ان همه الوحيد هو التلاميد و الأن ظهر على حقيقته لان حتى تلاميد الفقراء و البوادي لا يهمونه لان اغلبهم سيختار الدراسة الحضورية و بذلك سوف تنتقل كورونا الى كل البوادي المغربية و يكون المغرب اول بلد في العالم تجتاحه كورونا بأكمله في وقت وجيز
    شكرا سيدي الوزير على اهتمامك باكبادنا شكرا جزيلا

  • فريد
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:06

    التعليم يستوعب تقريبا 23% من ميزانية الدولة المغربية ،مايقارب 80% منه يدهب كأجور وما تبقى يدهب للتجهيزات .مشكل التعليم هو نقاباته القوية جدا لحد أنها أصبحت لوبيا متشبعا بالإديولوجيات الغابرة وقد إستطاع هذا اللوبي الصمود في وجه حكم الحسن الثاني ولم يعد من الممكن كسر شوكته اليوم ، أتسائل لماذا يُدافع هؤلاء عن المدرس وحقوقه ولا يعيرون أدنى إهتمام لحقوق التلميد خصوصا في البوادي والمناطق النائية حيث من حق المدرس إستعمال الشواهد الطبية المشترية لتبرير تغيباته أياما قبل العطلة وأياما بعدها، اليوم نشاهد عرضا بطيئا لإنهيار الدولة المغربية، وزير تعليم ليس كغيره من وزراء التعليم في العالم بعد أن كان قد أعلن أن الموسم الدراسي سيبدأ في شهر شتنبر،حدد أن التعليم الإجباري سيتيح إختيار طريقة التعلم أي سيصبح كولها إلغي بلغاه أي سأختار في الأول الحضور ثم بعد ذلك أُغير هذا رغم أن التعليم كالدفاع قطاع إستراتيجي.بدون الدخول في الخزعبلات أولادنا يجب أن يعودوا إلى المدرسة مهما كان الثمن فإذا كانت شغيلة قطاع الصحة تضحي من أجل إنقاد المصابين فعلى شغيلة التعليم القيام بأكثر من ذلك لإنقاد مستقبل البلاد.

  • يوسف
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:06

    أطل علينا البارحة بلاغ الوزارة الذي جعلنا مرة أخرى أضحوكة للجميع. كيف للأستاذ أن يوفق بين التعليم الحضوري لمن أراد والتعليم عن بعد لمن رغب فيه. كفانا استهتارا وكفانا تهرب من المسؤولية وكفانا سياسة فالتعليم ورش وليس مزايدات سياسية وإرضاء للوبيات أو لفئات معينة. المواطنة تستوجب الوضوح لما يتعلق الأمر بمستقبل الملايين من فلذات كبد المغاربة. نتمنى أن تتذارك المذكرات التطبيقية هذا الإشكال قبل تاريخ الدخول المدرسي. عاش الملك ونرجو أن تشتغلوا بنفس جديد لتحقيق آماله في تقديم تعليم يرقى لمتطلعاته.

  • عبد العظيم....
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:08

    النقابات مجرد اليات لتمرير مخططات الحكومة والا مهي انجازاتها ونضالاتها…التشتت والانانية والصراعات الجانبية وكثرة النقابات اضاعت على رجال التعليم مجموعة من المكاسب…لا نشاهد ونعايش الا التراجعات عن مكتسبات حققتها الشغيلة التعليمية بنضالاتها في الماضي ففرض التعاقد وبجانبه مهزلة التقاعد وبالقرب منه مشكلة التعاضدية التي تستنزف في واضحة النهار اموال الشغيلة….كورونا ما هي الا مبرر او مشجب تعلق عليه النقابات انتهازيتها وتسويفها…يجب اعادة النظر في مواقف النقابات ولا استثني منكم احدا بنقد ذاتي وفكر شمولي يعلو عن المصالح الخاصة…

  • الاقتطاعات
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:13

    نقابات غير مواطنة على رأسها أناس عجزة في غياب تام للديمقراطية الداخلية ،ما معنى الانتصار للمتعاقدين ضد الملايين من أبناء الشعب بدون دراسة لشهور وشهور ،أين المواطنة ؟ نقابات لا يهمها الاتبطيق المتقاعسين لمفضيين ولو على حساب التلاميذ. ما يردع النقابات والمتقاعسين هو التكثيف من الاقتطاعات وطرد رؤوس الفتنة .

  • حسن
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:44

    وش هد النقابات مبغاتش تحشم…رجال التعليم هم في عطلة مند مارس و ربما سيكنون في عطلة ايضا في الشهور المقبلة …المطلوب هو خصم 50% من اجور رجال التعليم و استخدمها لتجهيز و توفير مستلزمات الدخول المدرسي و الباقي للمحتاجين المتوقفين عن العمل في ضروف الجائحة

  • Enseignant
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:49

    Nous refusons totalement l'enseignement à distance.La majorité de nos élèves n'ont pas des moyens pour poursuivre les cours à distance. Même s'ils ont des possibilités ils ne s'intéressent pas à ce type de cours.
    les cours dans la classe conviennent à tout le monde.

  • احمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 09:59

    لو بقي للنقابات وزن يدكر لما اقبل الوزير على هده القرارات العشوائية. ولكن أصبح الكل مشاركا في اللعبة وما الظروف الاستتنايءة الاغطاء يستغله الكل.

  • طارق حتى لأولاد علي
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:00

    و أنا كرجل تعليم، ادعوا إلى وقف كل الأشكال النضالية وتعطيها إلى أن نتجاوز مشكل هذه الجائحة التي تجتاح البلاد. و أن نركز جهودنا لإنجاح الموسم الدراسي بعيدا عن الشد و الجذب.
    و أدعو هذه النقابات ان تتقي الله في أبناء الشعب الذين يعانون من مشاكل اقتصادية كارثية وجروحا ليس لها علاج ناجمة عن هذا الوباء. فلا يعقل أن نستل خنجرا آخر لنطعنهم في الظهر…
    الصبر الصبر الصبر

  • Abdou67
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:06

    انها تمثيلية طرفاها الحكومة والنقابات وغيرها لضرب التعليم وتعميق ازماته .وما هذه النقاشات واللقاءات التي تعقد هنا وهناك ما هي الا مسرحية للضحك على شعب مغلوب همه الوحيد الاكل والشرب والنوم. بالله عليكم اين هو التعليم من كل ذلك !!? لا مناهج دراسية لا مدارس لا اطر في المستوى لا شيء .والله العظيم انه لامر يحزن ،المغرب نخرت اجساده الامية وها هو امزازي وعصاباته يكرسون هذا الوضع .أما آن الاوان ان يستفيق هذا الشعب من سباته ويقلب الطاولة على هذه اللوبيات الخطيرة التي تستهدف فلذات كبدنا وتستهدف جيوبنا وهويتنا!!!? الله ياخد الحق فيكم دنيا وآخرة

  • Tangeroi
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:13

    لا يوجد من يتكلم عن حقوق الطفل في التمدرس سواءا كان مجانا و بالمقابل و نفس الشيء فلا يعلو صوت يدافع عن الاباء الذين يتخبطون في مسار ابناءهم الدراسي سواءا العمومي او الخصوصي … المشكل كما ترون يدور بين الوزارة و موظفيها من جهة و الوزارة و المدارس الخاصة من جهة اخرى … و كأن الهدف من المنظومة التعليمية هو الرواتب للموضفين و ارباح اصحاب الخواص … نستنتج اننا نعيش في مجتمع تعود على تغليب المصلحة الخاصة على كل شيء في كل المستويات من المواطن البسيط الى النخبة السياسية … هكذا نفكر اسأل نفسك عندما تكون مستعدا لدفع 20 درهم لاخد وثيقة تتطلب منك بعض الوقت و مسطرة يجب احترامها و على هذا فقس مثلا المسؤول الذي يفوض الصفقات لابنه بدون رقيب و لا حسيب … اللهم غير انفسنا حتى يتغير حالنا … ضمائرنا تعيش في الانانية و حب النفس يا عزيزي القارء … لا تسألني ما الحل فالجواب تعرفه …

  • ضايط
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:17

    يجب أحداث المجلس الأعلى لضبط العبث و ضبط النفس

  • Élève
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:40

    أكره الدروس عن بعد ولا استفيد منها اي شىء ولا اسايرها لأنني لا أفهمها وبعيدة عن الواقع.
    التعليم ذاخل القسم هو الأساس لأن ذاخل القسم تستطيع أن تناقش مع زميلك ومع مدرستك وبسرعة وبكل حرية.
    أكره التعليم عن بعد واحب التعليم الحضوري والسلام عليكم.

  • حكيم
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:08

    الحكومة تسير نحو الغاء التقاعد النسبي لإنقاذ أنظمة التقاعد

  • lahbil
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:18

    اتهامات نقابية للوزير سعيد أمزازي باستغلال ظروف تفشي الفيروس لضرب مكتسبات وتسويف مطالب.
    النقابات دائما تبحث عن خلل ما أو ظروف غير ملائمة أو مشاكل من أجل الظغط على الوزارة لتلبية مصالحها فهي دائما يكون لها ملفات تتعلق بها شخصيا من أجل تسويتها زيادة على دلك فالظرفية الحالية تحتم على الجميع التكتل للقظاء على كورونا والنقابات تتكتل للقظاء على التعليم وتخريبه فهم من ساهم في تدني مستوى التعليم والصحة في البلاد وهم من باعو ملف التقاعد في عهدة بنكفران وهم من ساهموا في تعطيل تسوية ملف ظحايا النظامين المشؤومين وهم من يدافع على الأستاد الدي يفظل فقط تسجيل حظوره داخل القسم لاعمل ولاهم يحزنون أتحدى النقابات تقول العكس فأنا إبن أسرة التعليم أعرف مالايعرفه الوزير عن هدا القطاع الحيوي بحكم تجربة في أقاليم عدة بالمملكة خلاصتها أن التعليم سبب تدنيه هو أسرة التعليم لأنها هي التي تملك مفاتيح الرقي به بغظ النظر عن المناهج والبرامج ووو الكارثة التي نعيشها اليوم وغدا خطيرة والضحية هو المتعلم في المناطق النائية والقروية والحظرية ليعلم الجميع بأن من يريد إصلاح هدا القطاع وحتى من يريد أن يعمل بجد فهم معرض لتهم

  • لا للتعليم عن بعد
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:19

    اتقوا الله في آباء وأولياء التلاميذ
    التعليم عن بعد كارثي
    لماذا هذه الارتجالية وهذا الإصرار على قرارات غريبة ؟
    لماذا لا تؤخذ بعين الاعتبار مقترحات أولياء التلاميذ؟
    التأجيل حتى أكتوبر يبقى منطقيا والتعليم الحضوري هو المناسب للجميع
    ارحمونا وكفى عبثا
    حسبنا الله لا إله إلا هو.

  • مغربي حر و افتخر
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:33

    انا عدي غير سوال واحد الله ايجازيكم بالخير الي كان شي واحد ايقدر ايجاوبني .واش نفس الاستاد لي غادي ايقري التلاميذ في القسم هو نفس الاستاد لي غادي ايقري التلاميذ لاخرين لي غادي ايقراو عن بعد؟؟ او لى غادي ايديرو جوج ديال الاساتذة ؟؟؟بالنسبة للتعليم العمومي او التعليم الخصوصي ؟؟؟ المقولة الشهيرة فهم تتسطا.

  • مواطن
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:38

    لصاحب التعليق رقم11
    إذا لم تستحيي فقل ما شئت……هل وصل بك الحقد على رجل التعليم الى هذا الحد؟ ام هناك اشياء اخرى دفعت بك الى طلب الخصم من الاجرة؟

  • الوعاد
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:41

    لقد اسدلت كورونا الستار عن كل حل للمشاكل التي عمرت طويلا ……
    الوزارة تخاطب كورونا قائلة لها : اين كنت مختبئة يا حبي كل هذا الوقت ؟
    ها انت جئت لتقينا شر العباد و شر مطالبهم و احتجاجاتهم ؟؟
    اهلا و سهلا بك يا كورونا ……

  • مواطن محدود الدخل مغسول الدماغ
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:51

    الوزارة التى الى الان عجزة على ان تفصل في شان شكل الدخول المدرسي (عن بعد او حضوري) الذي دنا موعده، فكيف لها ان تستجيب ل 23 ملف مطلبي دفعة واحدة ؟!

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:00

    ارحموا ما تبقى من الوطن نحن نصارع الوباء. انتم لم تشتغلوا مند مارس ومازالت العطلة مستمرة. ارحموا الوطن وتضامنوا مع الشعب لمقاومة الجاءحة لتكونوا في مستوى الوطنية. كفى عبثا.

  • اب لثلاثة تلاميذ
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:22

    كيف لثلاثة تلاميذ في الاعدادي ان يستمروا التعليم عن بعد علما أننا نملك فقط هاتفا محمولا؟
    كيف لابناءي ان يسايروا جميعا الدروس عن بعد وفي نفس الوقت؟
    من فضلكم نريد لابناءنا التعليم الحضوري لأنه الانسب في كل زمان وليس بممل.التعليم عن بعد خسارة عدم مراقبة انشغالات التلميذ أمام شاشة الهاتف التي لا تسمن ولا تغني من جوع وسلبياته أكثر بكثير من إيجابيات.

  • استاد محبط
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:28

    يجب على الدولة صرف مستحقات الترقية لفوج 2018 كيف يعقل ان جل الاساتدة استفادت من المستحقات وفئة قليلة لا تعلم مصير مستحقاتها اي عدل في دولة الحق والقانون واين دورالنقابات

  • مواطنة
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:48

    يجب تجاوز الخلافات الان و المشاركة الفاعلة لتجاوز الازمة كل من موقعه نقابات وزارة اساتذة و اسر ….اهم شيء الان هو الحفاظ على الارواح و التزام العزلة حتى ايجاد علاج مناسب او لقاح فعال .
    الحاقدين على الاساتذة لا عزاء لهم .نحن مستعدون للتبرع بقسط من الاجرة لصالح الصندوق و لدعم الاسر خلال الجائحة .
    نحن في عطلة رغما عنا و نعيش على اعصابنا و لسنا السبب في فيروس كوفيد 19 .
    غا بقاو حاضيين الاستاذ راه غير ولد الشعب نوضو قراو و خدمو على راسكم من الحضية الخاوية و الصالير راه كنشدوه من الدولة ماشي من جيبك و تحية للاسر التي تحترم رجال و نساء التعليم .

  • مشاهد
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:52

    إلى صاحب التتعليق رقم 2 الذي سمى نفسه مواطنا مغربيا ولكن كلامه خال من المواطنة. كلام محرد تفريغ حقده الدفين ضد أسرة التعليم. وليكن في علمه أن رجال التعليم هم موطنون في هذا البلد وأنهم رغم كل الصعوبات يعملون لانتشال الإنسان من الجهل والتخلف، وأنهم يؤدون الضرائب التي تقتطع من أجورهم دون تملص أو تحايل، وأنه لولا رجال التعليم لما تعلمت أيها المواطن الكتابة والقراءة التي تستغلها في مهاجمة مواطنين عاديين لا ذنب لهم سوى أنهم عن إرادة أو دونها وجدوا أنفسهم يتحملون مسؤولية العمل في قطاع التعليم . اتق الله في إخوانك وانشر ما يوحد المغاربة وما يتفعهم لا ما يباعد بينهم وبنشر التفرقة على أساس المهنة أو العرق أو …

  • استاذ
    الأحد 23 غشت 2020 - 13:11

    انا استاذ واخجل من تصرف النقابات الصبيانية في هذه الظرفية
    ادعوا الاساتذة الى الطلاق من هذه النفايات والتضامن مع ابناء الوطن عن طريق خصم اجرة ثلاثة ايام عن كل شهر حتى تزول الجائحة
    والله اني اخجل عند الذهاب الى الشباك واسحب الاجرة مقابل عدم العمل ولو كان ذلك خارج ارادتنا
    وعلى السيد امزازي ان يظهر الصرامة مع تلك النفايات ويؤجل ملفاتنا العالقة حتى تزول الجائحة

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 13:21

    اعطيونا رزقنا لب حابسين علينا كترقية باراكا من العبث/ ضخايا/

  • وجدي
    الأحد 23 غشت 2020 - 13:48

    يل رب صبرني مع هاد القوم.مللنا من قول أنهم من شهر مارس وهم في عطلة مأجورة .والآن كل المؤشرات تزكي إطالة هذه العطلة لسنة أخرى إضافية .والبلاد والعالم كله في أزمات مالية خانقة ويأتوا في الأخير ليقولون لك 23 ملف مطلبي على طاولة الوزارة.أي خسة وندالة وموت ضمير.بل على الفئات الشعبية أن تخرج للشارع وتنظم وقفات من أمام أبواب نيابات وأكاديميات التعليم وتصدح بأعلى صوتها وتطالب بالاقتطاع الإجباري من رواتبهم ترشيدا للنفقات

  • ناصر
    الأحد 23 غشت 2020 - 13:55

    لنضغط على الحكومة .على وزارتا المالية والتعليم.لنضغط على الرأي العام ووسائل الإعلام. لنضغط ونحتج ونطالب باقتطاع قانوني من أجور الشغيلة التعليمية لا يقل عن 10\100.أي ألف درهم من راتب مليون .و700 درهم من 7000.لا يمكن استمرار الوضع هكذا.لا تقبل أن تمتص الميزانية بشكل ريعي عبثي

  • كريم
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:02

    اللي اختشوا ماتو.ناس معندهاش دم.في عز الأزمة يطالبون بالمكاسب.المال يجري في عروقهم .والمصالح الشخصية نبراسهم وناموسهم.كفوا عن هذا فمجرد جلوسكم في منازلكم من ومزية وتميز.كنت أتعاطف معكم لما كنتم تعنفون من طرف القوات العمومية ولكني الآن التمست لهم العذر .لأن لغة تكسير العظام والجماجم هي الأصلح في التعامل معكم.ولو أنه لم يكن هناك لا تعنيف ولا تكسير بل كان هناك تبوحيط

  • LAHMOUZI
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:21

    مند زمن والنقابات لا يهمها سوى مصالحها مادا قذمت هذه النقابات كاضافة
    مثلهم مثل المنشار " طالعين وكلين هابطين وكلين " لا يهمهم سوى المال
    ونفخ ارصذتهم في البنوك ، حسبي الله ونعم الوكيل.

  • عبد الهادي
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:48

    التعليم هو العملية التعليمية التعلمية برمتها سواء بالمدينة ام بالبداية وسواء تعلق الأمر بالتلميذ او بالاستاذ ويجب أن يفهم كل متدخل في هذا المنبر ان ما يهم الاستاذ يهم التلميذ ويجب أن يهم الاب والولى وكل شخص آخر. لامناص من تعليم متحضر متقدم يهدف إلى مصلحة المجتمع بكل اطيافه. كلنا لدينا أبناء في المدرسة والكل يريد أن يكون أبناءه تكوينا حقيقيا يؤهلهم إلى الاندماج وليس الاقصاء.

  • استاذة وافتخر
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:18

    بعض التعليقات تستفزني والله الا كتعصبو الناس ليكتقول الاساتذة وواكلينها باردة اجيو جربو غ اسبوع راه كنشريوالادوات من جيوبنا كنطبعو جميع وراق الإمتحان من جيوبنا كنديرو الانشطة من جيوبنا.خاصني نفيق كل صباح نضرب 3 كلمتر باش نوصل لفرعية وطريق واعرة وماساهلش تقري مشترك من تالت تال السادس وانت مخلي ولادك معارف اش واقع ليهم حياتك كاملة فالجبال هذاك واجب ديالي.ولكن اضعف الايمان يكون الاعتراف بالجميل. انتوما غ فهاد الحجر عياوكم ولادكم وحنا منا الأستاذ الطبيب الام المربية المنظفة المساعدة الاجتماعية ايوا تقيو الله شوية. التعليم باقي فيه ميدار والمدرسة العمومية باق كتعطي الكفاءات راه بعض الاباء ليغفلو الدور ديالهم ولو غولد وطلق لشارع وكتسناه يولي عالم تحية لكل مغربي غيور على المدرسة العمومية وتحية لكل استاذ غيور على القطاع

  • مغربي حر و افتخر
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:34

    جواي لاستاذة صاحبة الجواب رقم 38.
    الى تتصلي فاجبل راه من سهر ماري او نتي كونجي .الجبلرغه مافيه لا انتيرنيت لا طابليت باش تقري عن بعد .الناس تما واحلين ير مع الخبز ديالهم .عاد تقولي ليهم الانترنيت .انا من الناس لي تيقول ان الحكومة تتحمل50% على تردي مستوى التعليم في المغرب.او الاساتذة تستحملو 50% الاخرى .حيت 90% ديال الاساتدة عندنا دون المستوى .نهار تيتهرج او هوا تيفكر ف الفلوس السوايع .الدار تلات طوابق .موسخ فحالتو علو قبل هديك الدار .غارق كريديات ..لو كان المشكل مشكل امكانيات ماغاديش نلقاو اتيوبيا كينيا مدغشقر حسن منا في مستوى التعليم .حتى هوما عندهم نفس الامكانيات و ممكن اقل ..او هد الموقع عامر غير بالناس ديال التعليم حيت مسالين راسهم .لي هضر على الحقيقة ايديرو ليه ديسلايك بالاحمر..خودو راحتكم.

  • عتيق من صفرو
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:48

    نعم للاقتطاعات
    نعم لمعاقبة المتغيبين المضربين عن العمل
    نعم لخصم نسبة مهمة من أجور كل الموظفين خلال زمن فيروس كورونا
    نعم لنظام التعاقد في التعليم
    لا لتغيير القوانين من اجل المتعاقدين
    لا للزيادة في الأجور
    نعم للوطنيين والف لا للانتهازيين والخونة والغشاشين.

  • جواب ل 39
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:47

    اودي اش غنتسناو من انسان بحالك لكيقول على الأساتذة مساليين!!! بالاضافةالعطلة راه ماشي حنا ليقررناها راه الوباء لرفضها.انت كتحمل المسؤولية للحكومة والاستاذ وانت كأب فين مسؤوليتك فين الواجب ديالك اتجاه داك الابن اضعف الايمان علمو غ الأخلاق غ الاحترام عاد اجي ضرب فالاستاذ ولا اسهل أولد وطلقو لشارع يربيه وغذا ملي يخرج منحارف قول لينا المدرسةفين الدور د الأسرة ملغي وايني معليش راه الأستاذ لموسخ وليعامر كريديات ليعلمك تكتب هاد الحروف احنا ماشي مسؤولين على الناس ليمعندهمش ليوم ولا الهاتف ولا الانترنت ولكن مع كل احترامي لشخصك دوك الناس كيبقاو ارقى منك فكريا واخلاقيا

  • Rachid. Aderkaoui
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:58

    Je pense qu'il est judicieux de reporter la rentrée scolaire de 15 jours au moins pour observer l'évolution de la pandémie

  • مواطنة
    الإثنين 24 غشت 2020 - 22:52

    Après lecture de plusieurs commentaires je ne peux que déduire que nous citoyens marocains méritons nos décideurs à la con …. comment est ce que dans de telles circonstances atténuantes penser à vous disputer et vous lancer des mots de part et d'autre ….le sujet n'est pas l'enseignant puisque dans chaque secteur il y'a le bon et le mauvais concentrez vous plutôt sur le sujet clé qui n'est autre que les décisions à la con de nos décideurs..ces décisions dont nous et nos enfants sommes victimes . arrêtez de vous chamailler et réunissez vos efforts pour pouvoir affronter et dire non aux décisions insensées du samedi dimanche de notre fameux gouvernement réveillez vous ils se régalent en vous voyant dispersés de la sorte …soyons unis et solidaires pour pouvoir avancer

  • ملاحظ
    الإثنين 24 غشت 2020 - 22:54

    الوباء يجب التعايش معه
    يجب إيجاد حلول لجميع ملفات الشغيلة التعليمية التي بدونها قد يخلق خلل كبير في المسيرة الحياتية للمجتمع ككل كما اي انت وذلك هذه الجارحة
    ومن بين الملفات :إدماج خارج السلم لأساتذة الابتدائي والإعدادية على غرار زملائهم في التاهيلي لإعطاء نفس جديد في المحرك الرئيسي لقطار التعليم

  • ابو مهدي
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 18:27

    يبدو ان هناك تعاليق تكن الحقد الدفين لاسرة التعليم بدون التقيد بالنقد الموضوعي ..او انها لاتعي ماتقول ..لان الموضوعية تقتضي عدم التعميم وخلط الاوراق..فهناك رجال ونساء تعليم غيورون على مهنتهم وعلى التلاميذ ومستقبل البلاد ويحترقون وسط الفضاء التعليمي الهش والسياسة التربوية المتدبدبة…مهنة التدريس ليس سهلة كما يدعي بعض المتهورين..مه الاكتظاظ والهشاشة..في البلدان الديمقراطية حقيقة يتم العناية بهذه الفئة وتهييء الظروف الملائمة لها لتربية وتعليم النشء..في اطار ربط الاداء بالمحاسبة طبعا..الظرف يتطلب التضحية واسرة التعليم مستعدة لذلك وبرهنت دائما على ذلك..وكفا من الديماغوجية والتحريض على اسرة التعليم التي اغلبها من ابناء الشعب الفقير ..والله المستعان اولا واخيرا

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 2

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 6

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"