النقابات تجذب نشطاء وتفرق اشتغالات الحركة الأمازيغية في قطاع التعليم‬

النقابات تجذب نشطاء وتفرق اشتغالات الحركة الأمازيغية في قطاع التعليم‬
صورة : منير امحيمدات
الأربعاء 17 فبراير 2021 - 12:00

محاولات حثيثة لمزيد من التنظيم النقابي مازالت فعاليات الحركة الأمازيغية تخوضها من أجل إرساء الأقدام في مختلف القطاعات، فأمام كثرة الخيارات، اجتمعت أطراف على الالتحاق بـ”نقابة موخاريق”، فيما حافظت أخرى على تموقعاتها السابقة.

ونسجت نقاشات متفرقة مساندة ومنتقدة لخيارات الالتحاق بنقابة الاتحاد المغربي للشغل، خصوصا من لدن من بقوا في نقابة FNE المعروفة بصدامها المستمر مع الدولة؛ فيما يخمد صوت البقية بتفضيل المضي في عملية التفاوض.

وافترقت السبل بالوجوه النقابية، ليخط معارضون لقيادة FNE بيانا يعتبرون فيه النقابة تمارس البيروقراطية وتستحضر الرهانات الحزبية في كل الخطوات، وهو ما تنفيه المركزية التي تستحضر التنوع داخلها وترفض التطبيع تحت غطاء الأمازيغية.

ويطرح الملتحقون الجدد بالاتحاد المغربي للشغل سؤال الاستقلالية بقوة، إذ اشتكوا مما أسموها سيطرة حزب النهج الديمقراطي على نقابة FNE، ليتقرر الانفصال بعد أشهر من الصدام الصامت، قبل تفجره بسبب زيارات أعضاء إلى إسرائيل.

الطيب البوزياني، المنسق الوطني للفعاليات النقابية الأمازيغية، أورد أن الانضمام إلى الاتحاد المغربي للشغل كان في البداية عبر تجارب فردية، لكن بعد ذلك تم الأمر بشكل جماعي، بحثا عن نقابة أكثر استقلالية عن القرارات الحزبية.

وأضاف البوزياني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن النقاش مع نقابة fne لم يفتح من أصله ليتم إغلاقه، مؤكدا أنه مع تفجر الخلافات طلب التوجه إلى لجان تدبير الاختلافات، لكن التحكم فرض غياب أي نقاش مجد ومفيد.

وبخصوص تأسيس نقابة مستقلة أوضح القيادي النقابي أن الفكرة مطروحة باستمرار، لكن “عين العقل تقتضي حاليا التريث لتجنب بلقنة المشهد النقابي، والالتحاق بنقابة رحبت بالفعاليات”، رافضا أوصاف “تامخزانيت”، التي يصدرها البعض في حق UMT؛ وفق تعبيره.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن هذه الأوصاف لا يصدرها سوى من يختلف معها إيديولوجيا، ولها مقابلها من خيانة الوطن وغيرها، معبرا عن رفضه لهذه التوصيفات، وزاد: “الاتحاد يشتغل بنفس آليات باقي النقابات، والميدان سيكون الفيصل مع الجميع”.

الاصطفاف الإيديولوجي الحركة الأمازيغية العمل النقابي المساومة السياسية

‫تعليقات الزوار

29
  • من الأطلس المتوسط
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 12:10

    الحركات الأمازيغية والعربية القومجية إلى مجاري المياه العادمة نحو المتوسط والاطلسي.. نحن كلنا مغاربة يجب أن نعمل لصالح مغربنا الحبيب من طنجة ل لكويرة دون مرتكزات عرقية أو دينية

  • housin
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 12:11

    السلآم اعليكم انا امازيغ من سوس نحن نريد لامازيغ في الإدارة بعض الناس خصوصا الامازيع لا يعرفون العربية نهايا يتكلمون بالامازغية فقط اني رايت شخص داخل السجن لانه زوجته لا تعرف العربية بعد يسالونها الدارك تقول نعم اه صافي حتى ورطت زوجها ظولما وهي لا تعرف عربية

  • الوحدي
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 12:16

    الحركة الامازيغية
    الحركة العربية
    الحركة العبرية
    الحركة الزيانية
    الحركة المثلية
    حركة السحاق
    حركة اولاد سيدي موسى
    حركة اولاد سيدي عيسى

    ضياع الوقت في التفاصيل العرقية ،
    الانتاخابات لا تقام باسم الدين و لا العرق
    الكل سواسية
    و انتهى الكلام

  • ماذا تخفي زقزقة ونخ ؟
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 12:56

    لا تعنيني الحركة الامزيغية او نشطائها او حتى انخراطها في اي نشاط من الانشطة لانهم مضمونا وشكلا تابعون لافكار ولايديولوجية نشطاء الجزائريين . ومن يدعي غير هذا فهو اصلا ليس بشلح .

  • max
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 13:25

    الحركة الامازغية وظنيون يحبون الوظن و الملك و ليسوا مع الجماعات او اديولوجيات الشرق الاوسط او اخوان المسلمين او جماعات السلفيين.

  • رأي
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 13:45

    موضوع أكل عليه الدهر و شرب . نريد تعليما راقيا و مؤسسات مواطنة تخدم المواطن من أجل الصالح العام . كفى من المزايدات والركوب على قضية الأمازيغية !!! إنها الفتنة . الله يهديكم .

  • dante
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 14:28

    ان اول شيء يجب ان تفعله الحركات الامازيغية هي ان توعي الامازيغ بحقيقة الديانة العربية ”الاسلام ” و تدرسهم التاريخ الحقيقي المغيب، اغلب الشعوب الغير العربية كالاتراك والفرس يعرفون جيدا ان الدين الاسلامي مجرد ثقافة خاصة بالعرب كباقي الديانات الابراهيمية الخاصة فقط بالشعوب السامية
    الا الامازيغ ما زالوا يؤمنون بالخزعبلات العربية

  • استاذ متقاعد
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 14:33

    مع مرور الزمن تبين بأن النقابات أصبح همها هو تبطيق المتقاعسين خاصة المتعاقدين الذين ساندتهم النقابات ضد مصلحة الملايين من التلاميذ ظلما وعدوانا ،لن ينسى المغاربة تحالف النقابات والمتقاعسين المفضيين ،على الوزارة تكثيف الاقتطاعات ثم بالاقتطاعات

  • Mc Maroc
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 14:55

    N° 7
    dante

    أنت لا تؤمن بالقرآن الكريم

    وتريد تسويق ” إلحادك ”

    تطلب من هذه الحركة الفاشلة تسويق الألحاد

    كم أنت ذكي .

    لقد برهنت على نواياك العقيمة

    قديما ضهر أشخاص مثلك
    مرتدون عن الذين الإسلامي
    فهجم ” يوسف ابن تاشفين المرابطي ”
    من الصحراء وقضى عليهم بصفة نهائية

    حداري ؟؟؟؟

  • محمد
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 15:04

    قوانين الانتخاب حسب الدستور المغربي،يمنع منعا كليا الدخول الى الى قواءم الترشيح باسم الاديولوجية سواء دينية او عرقية اومذهبية،اواثنية،فلهذا فلسنا في حاجة الى املاءات الفتنة المغرضة سواء كانت امازيغية اوقومجية اوعقدية،فنحن جميعا وطنيون فنحن مغاربة لا توسط بيننا ولا فرق بين الامازيغي والعربي ،فالوطن يحضن الكل،فلا داعي لهذه الفتنة التي انتم تحاولون بثها.في المجتمع ،واعلموا ان هذه الفتنة ان استحكمت فانها ستخلخل توازن النسيج الاجتماعي وتدخلنا في متاهات الكراهية والاحقاد الدفينة ،
    الفتنة ناءمة لعن الله من ايقظها *

  • dante
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 15:54

    Mc Maroc
    متفق معك ان هذه الحركة فاشلة و ان الامازيغ كمجتمع وليس كافراد قوم سذج تم الضحك عليهم مثل يوسف ابن تاشفين الذي ساهم في تدمير الامازيغ و ساهم في تدمير دولة برغواطة الخاصة بالامازيغ آنذاك من اجل نشر ثقافة مغايرة تماما ودفع بالامازيغ للموت لاجل شيء وهمي وفي الاخير اتى العرب واخذوا الاراضي والسهول والامازيغ خداو القالب

  • max
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 15:56

    الى رقم 1.3.9

    تعلقون فشل القومجية العربية و سياستهم العفنة على الحركة الامازيغية الوظنيين الشرفاء
    كفاكم هراء التاريخ لا يمحوه الزمن او المنافقيين.

  • ملاحظ
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 15:57

    هذه الحركة لا تقدم ولا تفيد ابناء المغرب اي شيء انهم يبحثون عن مصالحهم الشخصية فقط. تماما كما تفعل النقابات التي تضع مصالحها قبل الدفاع عن مشاغل المواطنين.

  • حفريات مخ شارد
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 16:31

    وهل للسيد Dante تاريخ ؟ فاليتفضل ويحذثنا عن بعض من جوانبه ، من ارض وسماء وحضارة وعمران وفنون . لا اظن . بل السيد دانتي بدوره نقل عن صاحب الحاجبين .

  • Mc Maroc
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 16:49

    N° 11
    dante

    يوسف ابن تاشفين المرابطي
    الموري الأسمر
    قضى على المتلاعبين بالذين الإسلامي و الملحدين
    ثم
    في حقبة الموحدون فأبادوهم بصفة نهائية

    المرابطون و الموحدون
    لم يكونوا سدج
    بل كانت عندهم أكبر إمبراطورية في تاريخ المغرب الإسلامي
    وهذا ذليل كافى أنهم كانوا أذكياء

    السدج هم :
    البربريست الذي مدحون الصهاينة .
    ويدعون الإلحاد ثم كراهية العروبة و الإسلام
    يجب أن تعرف أن البربر قبل الإسلام
    كانوا 20 قرن مختبئين وراء قمم الجبال و الفيافي
    أو عبيد عند الرومان و البيزنط والوندال.

    الإسلام هو الذي أخرجهم من الضلمات إلى النور .
    الحضارة و العلم و المعرفة جاء بها المسلمون العرب
    في جميع الميادين .

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 22:10

    المغاربة ،جسد واحد ،ولحمة متماسكة ومتشعبة في نفس الوقت، ولا يمكن أن لم أقول من السبع المستحيلات أن ننتقي جينيا العربي أو الأمازيغي أو الحساني أو الريفي عن غيره ،ومن يطبل لهذه الفتنة فهو عديم الضمير وبمثابة الشيطان اللعين ،وما يروجون له خطير جدا ،القاعدة ضد هذه التفرقة الشيطانية التي يغذيها ويتبناها شرذمة من الملحدين والعلمانيين.وطوبى لمن شغلته عيوبه عن عيوب الناس.

  • مفكر
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 22:56

    الى 15
    كم من مرة نبهتك ان لا تمس المواطنين الامازيغ المغاربة في هويتهم وثقافتهم اذا كنت تعتقد ان يوسف بن تاشفين كان اسمرا وبذالك تريد ان تنكر ان الامازيغ البيض ليسو اقارقة فلماذا العرب في اسيا ليسو مثل اليبانيين والكوريين والصينيين او التايلانديين وغيرهم من الاجناس في القارة الاسيوية؟
    خسءت بعدما كسى اجدادي عورت اجدادك.

  • الشهبنار
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 23:45

    هويه المغرب عربيه إسلاميه.. وقبله كنعانيه فينيقيه بونيقيه
    ومن لا يعجبه الكلام.. أمامه البحر يغطس حتى ينقطع نفسه
    إ.ب.ن…..اين هي هويتكم المزعومة الرافضة للعروبة…هل تستطيعون تقديمها بلغتها..و هل هناك هوية دون لغة…مأساتهم ان ليوطي برمجهم على ترديد مقولات المستعمر دون تفكير

  • بودواهي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 00:29

    نكبة جديدة تسقط فيها جماعة من نشطاء الحركة الامازيغية على مستوى الاختيار النقابي حيث أعلنوا عن نيتهم في الالتحاق بنقابة موخاريق التي خرج منها المءات من منخرطيها بل و مكاتب و مجالس محلية عديدة بسبب الفساد و البيروقراطية المستشريين بقوة فيها …انها نكبة ستنظاف إلى نكبة سابقة تمثلت في الالتحاق سياسيا بحزبي المخزن الرجعيين المتخلفين الحركة الشعبية و الاحرار….ياللفضاعة ….ناشط أمازيغي…

  • السفوكاح
    الخميس 18 فبراير 2021 - 00:44

    اكون مع نفسي وحيدا و احمدالله انني عربي. العروبه شرف عظيم و العربيه لغه خاطب الله العالمين فيها. يا له من شرف و فخر. ازرعوا الفخر والاعتزاز بالعروبه بين اهلكم و اولادكم و احبائكم..التمزيفيون البربريست يطعنون في العربية ويحقدون عليها حقدا أعمى …
    ولا يجدون لغة يعبرون بها عن حقدهم وطعنهم أدق وأبلغ من العربية..
    تناقض إلى حد الجنون!!

  • مفكر
    الخميس 18 فبراير 2021 - 08:06

    الى 18
    تعليقك عنصري يحتاج الى رد ثقيل
    الامازيغ المغاربة لا يكرهون العربية بل هناك التزامات على مستوى الالتحاد الافريقي بان التنمية الحقيقة لافريقيا هي اعطاء الاسبقية للغات الافريقية منها الامازيغية ام اللغات في افريقيا بعدها الفرنسية والانجليزية والبرتغالية والعربية اما اصل الامازيغ او العرب فهو من اصل واحد سيدنا اسماعيل عليه السلام جد العرب ليس عربيا بل ولد في اور بالعراق من سلالة كنعان اي الامازيغي المغربي سيدنا قينان في الافلام يسمى ب كونان هو اب النبي الامازيغي المغربي سيدنا مهلاءيل مؤسس منطقة سوس في المغرب وبعدها مؤسس بابل وسومر

  • الصدق حبيب الله
    الخميس 18 فبراير 2021 - 11:12

    الحركة الامازيغية لا اءحديعرف من هو محركها الحقيقي ولا ماهي اءهدافها الحقيقية فاءذا كانت اءهدافها نبيلة لا تمس اءحد بسوء ولا تغير اءو تحرف من الخريطة الاءجتماعية والثقافية والعرقية والديموغرافية للمغرب فاللهم وفقها لما تريده وتتمناه لاءجل المنتسبين اليها ولكل من يتعاطف معها واءما اءذا كانت تريد جورا وظلما لاءي اءحد واءي جهة اءو جهات في المغرب فالله يعلم سرها ومكنون صدورها وهو القادر على ردع المعتدين .

  • Mc Maroc
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:19

    N° 18
    مفكر

    اهذا فكرة الامزيغية عمرها 1/4 قرن
    قبلها كان الإسم الحقيقي هو البربر
    كلمة أمازغ صنعت في المعهذ البربري بفرنسا
    من اين أثيت بهذا المسمى أمازغ؟
    . لا مدينة قرطاج الفنيقة تكلمت عن شيء إسمه أمازغ ولا سمعت بوجودكم ولا الفراعنة على حدودها الشرقية تحدثواعن شيء إسمه أمازغ ولا الاغريق في حروبهم ضد قرطاج الى جانب الرومان سمعوا بهذا المسمى أمازغ .

    حسب المعهذ البربري إسم أمازغ يعني الرجل الحر Homme Libre
    لكن بأي لغة ؟
    هذا يعني خرافة كاذبة .البربر خليط يحوي الأسمر الفاتح و الأسمر الداقن
    دو الأصول الإفريقية و الأبيض دو الأصول الكنعانية الشامية الفنيقية
    و الأبيض الأشقر دو الأصول الوندالية الرومانية .

    هل الطوارقي الأسمر الإفريقي والقبائلي الأبيض الأشقر
    جنس واحد إسمه أمازغ ؟ مستحيل .

    هل السوسي الأسمر اللون أو الأسيوي الشكل و الريفي الكنعاني الشامي
    عرق واحد ؟ مستحيل .

    لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ بل هناك ” البربر ” وتعني خليط .

  • dante
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:20

    الامازيغ هم من بنوا المدن في المغرب و يكفي اسماء مدن مثل مكناس، سجلماسة، آنفا الدار البيضاء سابقا، زناتة اسم الجديدة سابقا، مليلية، اكادير، تارودانت … الخ زد على ذلك تلمسان و العديد من المدن، فإن كان العرب من بناها فلماذا اسماؤها امازيغية
    و كما اقول دائما فإن العرب المغاربة هم في الحقيقة خليط اعراق و ذوي غالبية جينية امازيغية اما الامازيغ الناطقين بالامازيغية فهم اكثر قحا من المعربين بسبب الانعزال، هذا هو السبب في الاختلاف الطفيف بين الفئتين ولكن ما يجمعهما اكثر مما يجمعهما مع عرب المشرق حتى تركيب الدارجة في العديد من الجمل مأخود من الامازيغية

  • Les Pheniciens 2
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:54

    Rusbisis (aujourd’hui El Jadida) : Fondée par les Carthaginois en 650 avant Jésus-Christ, elle fut ensuite une escale romaine sur leur route à Essaouira.
    Russadir (aujourd’hui Melilla, une enclave espagnole) : Fondée par les Phéniciens, elle fut ensuite occupée par les Carthaginois et les Romains.
    Sala Colonia (ou bien Chellah) (aujourd’hui Salé) : Fondées par les Phéniciens, ces cités tombèrent sous domination carthaginoise; mais leur période la plus prospère fut sous les Romains. La ville de Salé a été complétée de l’autre rive du Bouregreg à partir de cet ancien site phénicien. Salé date du néolithique.
    Tamuda (aujourd’hui Tétouan) : Fondée par le Général carthaginois Hannon avant de tomber en l’an 39 sous domination romaine.[réf. nécessaire]
    Thamusida (aujourd’hui Kénitra) : Fondée par les Phéniciens, l’actuelle Kénitra à l’embouchure du Sebou connut ensuite les invasions carthaginoises, romaines avant de tomber aux mains des Vandales et des Byzantins.

  • Pheniceins 1
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:27

    Anfa (aujourd’hui Casablanca) : Anfa date du Néolithique. Ayant servi d’escale aux Phéniciens sur leur route à Essaouira, elle fut ensuite occupée par les Carthaginois sans connaître d’invasions romaines.
    Azemmour : Fondée par les Phéniciens, Azama devint par la suite une importante colonie carthaginoise et romaine.
    Cerné (aujourd’hui Essaouira) : Les Phéniciens la fondèrent en 900 avant Jésus-Christ et elle fut ensuite sous les mains des Carthaginois. Mais, son véritable essor débuta au Ier siècle avant Jésus-Christ sous le règne de Juba II qui lui changea son nom en “Mogador”.
    Ich : Près de Figuig. Elle fut une colonie romaine.[réf. nécessaire]

    Tingis (aujourd’hui Tanger) : Fondée par des Phéniciens sous le nom de Tingi, elle fut ensuite occupée par les Grecs, Carthaginois et Romains.
    Tizas (aujourd’hui Taza) : Fondée par les Carthaginois, elle abrita sous les Romains une importante garnison militaire.
    Volubilis : Elle fut fondée par les Carthaginois et connut un essor incroyable s

  • السفوكاح
    الخميس 18 فبراير 2021 - 14:48

    اقول واكرر ان البرغواطيين افضل الشعوب التي سكنت المغرب..اخلاقهم فاضلة..ولهم جمال آسر..فهم من احفاد الوندال..قبائل جرمانية إسكندنافية…وليس لهم علاقة بالبربر ابدا..لذلك احقد على البرابرة الذين ابادوا هذا الشعب الجميل..لم يندثروا كليا..بل بقيت منهم بقية في عهد المرينيين..وهؤلاء اختلطوا مع العرب الوافدين..لذلك تجد كثيرا من الدواوير في منطقة الشاوية لهم ملامح أوروبية وكذلك اخلاقهم..واذا صادفتهم في الشارع تظنهم أحانب…وهؤلاء يتواجدون اساسا في مناطق اولاد سعيد، اولاد بوزيري، اولاد حريز..

  • ME
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:54

    الى Dante
    اخي كن صريحا مع نفسك.متى ظهرت كلمة امازيغ؟ .كنا نعرف تامازيغت عندما ندهب الى البلاد في العطلة.ولغة سوس كانت تسمى تشلحيت .كلمة امازيغ مستقدمة من القبايل الجزائرية و من اختلقها هو هو المعهد البربري في باريس .الدا البيضاء كانت ارضا فلاحية و هي حديقة البناء و معضم البنايات حديثة و بناها الفرنسيون.لم تكن قط هنا ك حضارة امازيغية لان ما تسميهم امازيغ كانو يعيشون دايما في الجبال و المناطق الناءية سوس ميدلت وارزازات حاحة….و عندما تزور هاته المدني لا تجد اثار ما يسمى بالحضارة .

  • شر البلية ما يضحك
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:45

    الى التعليق dante هل صحيح كانت حضارة أمازيغية… ولماذا لا نجدها سوى في الكتب المحلية. و اذا كانت فعلا فأين هي آثارها و عمرانها و انجازاتها من انتصارات او فتوحات او ثرات علمي معرفي. لا تقل لي الأساطير التي يحكيها لك صاحب الحاجبين. نريد ان نعرف ما هو موثق و ما هو معترف به و يفرض وجوده حتى على الاجانب. اما ان تحيل على مراجع غير ذات مصداقية فسأحيلك انا ايضا على كتاب سيف بن دي يزن الذي يطعن الف فارس برمح واحد و يرميهم في الهواء لتاكل منهم النسور.

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 3

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 18

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 6

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 4

المصلي تلتقي المجتمع المدني