النقاب الوهابي بدل الحايك المغربي

النقاب الوهابي بدل الحايك المغربي
الخميس 22 يوليوز 2010 - 14:57


الجدل حول النقاب في المغرب العربي:

يعتبر اللباس الأسود الذي يغطي كامل جسم المرأة بما فيه الوجه من الأشياء المثيرة للجدل في بلدان المغرب العربي. بيد أن الجدل المُثار في أوروبا حول النقاب جعل هذا الموضوع يحظى بالاهتمام من جديد في هذه البلدان. بيآت شتاوفر يسلط الضوء على هذا الجدل من مدينة فاس.


هناك هوّة عميقة واضحة للعين في المغرب العربي، ففي حين أن النخبة الناطقة بالفرنسية والعلمانية ترحب بحظر النقاب في أوروبا تقف نسبة كبيرة من طبقات الشعب موقف المرتاب من هذا الموضوع أو ترفضه رفضا باتا. وفي مناطق كثيرة من المملكة المغربية كانت النساء حتى قبل سنوات قليلة تستعمل ملاءة عريضة من القماش الصوف لتغطية جسدها ورأسها وتسمى الحايك. هذا الحايك الذي يُطوى على الجسد ويعود إلى ما قبل الإسلام يذكرنا بتماثيل المرأة في العصور القديمة التي تعتبر مبعث إلهام للعديد من الفنانين.


هذا الجلباب التقليدي بدأ يختفي في مناطق كثيرة من المملكة المغربية، وليس فقط في مدينة الصويرة، المطلة على المحيط الأطلسي، التي كانت مشهورة بنسائها المرتديات للحايك. وعوضا عنه ظهرت بسرعة فائقة أشكال جديدة من الألبسة التي تغطي كامل الجسم المعروفة بالنقاب وأغلبها ذو لون أسود لا يترك في الوجه سوى فتحة للرؤية. وفي إشارة إلى أقنعة الوجه التي يلبسها بوليس النجدة يُطلق عامة الناس على النساء المنتقبات أحيانا لقب “الغِربان” أو “النينجا“.


وإلى جانب النساء المرتديات للحجاب فقد زاد في جميع أنحاء المغرب العربي عدد اللائي يغطين رؤوسهن بطريقة تقليدية أو عصرية حديثة، ففي المغرب يلبس ما يزيد عن نصف عدد النساء الحجاب في الأماكن العامة، في حين عدد المنتقبات بالمقارنة فهو قليل وفق ما تشير إليه الإحصائيات.


مضايقات في تونس


ويتشابه الموقف في الجزائر وتونس يتشابه إلى حد كبير مع الموقف في المملكة المغربية، سواء فيما يتعلق بمفهوم ظاهرة النقاب أو الجدل المُثار حول البرقع. ولا ننسى أن آثار المنهج العلماني الذي تبناه الرئيس بورقيبة لا يزال ملموسا في تونس حتى الآن، حيث يدعو هذا المنهج النساء لخلع الحجاب. كما أن النساء المحجبات يتعرضن لمضايقات وتمييز من قبل الدوائر الحكومية، حيث يحظر أيضا على موظفات الحكومة الذهاب إلى العمل منتقبات.


وعلى الرغم من ذلك يلاحظ المرء تزايد أعداد النساء المحجبات في تونس في السنوات الأخيرة بشكل واضح. ويشير المختصون إلى قيام بعض المحجبات بالاشتراك في اجتماعات التجمع الدستوري الديمقراطي، الحزب الحاكم، الشيء الذي لم يكن متوقع حدوثه من قبل. وأخيرا أصبح المرء يرى على نحو متزايد نساء منتقبات في شوارع مدينة تونس وفي ولايتي صفاقس وقابس، وفي حين يُقْدمن على هذه المخاطرة يعتبرهم المرء متعاطفات مع الفصائل الإسلامية المتشددة. هؤلاء الإسلاميون المتشددون يخضعون لرقابة صارمة من قِبل رجال الشرطة والمخابرات في جميع بلاد المغرب العربي الثلاثة لأن جناح الحركات الإسلامية المتشددة ذات القاعدة العريضة يعتبر أكبر تحدٍ لها، كما تعتبرها النخبة العلمانية تهديدا لها أيضا.


تباين طفيف


هذا الوضع لا بد من أخذه في الاعتبار عند الجدل حول قواعد اللباس في المغرب العربي، فبالمقارنة مع الجدل الأوروبي حول البرقع والنقاب أو الحجاب البسيط يستطيع معظم الناس في المغرب العربي فهم التباين الطفيف بين غطاء الرأس وتغطية الجسم من ناحية الأهمية. ففي الواقع يسهل عليهم التمييز بين معنى الحجاب العصري الحديث الذي تستلهمه المرأة من البرامج التلفازية المصرية وبين الحجاب التقليدي أو النقاب الأسود اللون الذي يعبّر عن التشدد الديني المتماشي مع الفكر الوهابي وذلك من خلال ارتداء إكسسوارات أخرى مثل القفاز.


لقد عبّرت المنظمات النسائية في بلاد المغرب العربي قبل سنوات عن قلقها ورفضها لظاهرة تغطية كامل جسم المرأة بما فيه الوجه. وفي خضم الجدل الدائر في أوروبا حول البرقع والنقاب قامت غالبية المعنيات بتأكيد موقفهن من جديد وأيّدن حظر النقاب في أوروبا لأن النقاب يعتبر إنكارا تاما للمرأة، بحسب تصريح للناشطة الجزائرية ياسمينة شواكي أمام. وعلى غرار ذلك صرحت السيدة لطيفة جبابدي، البرلمانية المغربية عن حزب الاتحاد الاشتراكي قائلة بأن النقاب يعتبر إهانة للمرأة ونادت بحظره في المملكة المغربية وفي أوروبا. ويرى عبد الغني مونديب، المتخصص في علم الاجتماع بمدينة الرباط، أن حظر النقاب يحظى بإجماع كبير في الأوساط الجامعية، وأن الغرب من حقه أن يحافظ على علمانيته. وأيّد ذلك أيضا السيد محمد ظريف، الباحث المغربي المختص في شؤون الحركات الإسلامية.


إن مما يثير الدهشة لدرجة كبيرة أن بعض مشاهير الفقهاء يرحبون بحظر النقاب في أوروبا، مثل السيدة إقبال الغربي أستاذة الشريعة وأصول الدين بجامعة الزيتونة التونسية، إذ ترى إن حظر النقاب جائز لأسباب أمنية ومن أجل التعايش ودعت المسلمين إلى اتباع روح الإسلام التي تدعو إلى التسامح والتعايش السلمي. هذه الأصوات تمثل بالطبع أقلية صغيرة بين الفقهاء، مثلما أعرب مجلس العلماء المغاربي – الذي يعادل مجلس الأساقفة المسيحي – عن تأييده الواضح لحظر النقاب. ومما يثير الإعجاب أن الخلاف حول النقاب لأسباب دينية نتج عنه انقسامات إلى أحزاب ومجموعات إسلامية متشددة في المملكة المغربية.


هوّة عميقة


على الرغم من اتخاذ العديد من المنظمات والشخصيات المغربية موقفا ضد البرقع، إلا أنهم يرفضون حظر ارتدائه ” وعلى الرغم من اتخاذ العديد من المنظمات والشخصيات موقفا ضد البرقع، إلا أنهم يرفضون حظر ارتدائه، مثل السيدة خديجة ريادي، رئيسة منظمة حقوق إنسان مغربية مستقلة. ومن ناحية أخرى يتساءل البعض عن السبب الذي جعل البرقع يصبح موضوعا مثيرا للمشاعر في أوروبا لهذه الدرجة.


المرحبون بطرح هذا الموضوع علنا للنقاش ليسوا بالقلّة، من بينهم على سبيل المثال وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن بالمملكة المغربية السيدة نزهة الصقلي. وهناك أغلبية صامتة تمثل جزءا كبيرا من المسئولين الحكوميين الذين يرون في حظر النقاب هجوما على الإسلام ومحاولة لعزل مهاجري المغرب العربي في أوروبا.


إن الشعور بأن المسلمين أصبحوا ضحايا من جديد قد يكون منتشرا إلى حد كبير بين معظم سكان بلدان المغرب العربي، من بينهم على سبيل المثال الإمام الجزائري عبد الفتاح زراوي، الذي قال مؤخرا إن الوضع لا يتعلق بحملة بسيطة ولكن بحرب ضد شعبنا في أوروبا. ويطالب المسلمين بقبول “إعلان الحرب” هذا ويقترح في الوقت نفسه بفرض قواعد لباس صارمة على السياح الأوروبيين في بلاد المغرب العربي.


* مراجعة: هشام العدم – قنطرة 2010

‫تعليقات الزوار

94
  • حفيظ
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:47

    هناك ارتباك واضح لدى الكاتب في ما يخص مسألة النقاب..طبعا الحكم الشرعي للنقاب ينصرف إلى الإباحة فهو فضيلة من الفضائل ولست أعلم من أين جاء الكاتب بفكرة انقسام إلى مجموعات إسلامية بسبب النقاب وهذا خلط لأن الواقع أن التيار السلفي الوهابي المغربي هو الذي جاء بالنقاب المشرقي على منوال كل أدبياته المستوردة من مشايخ الوهابية في السعودية مع وضع لفظ الوهابية بين قوسين ، لكن لنقل أن النقاب عرف في المغرب ضمن توابع اللباس التقليدي للمرأةوكان على المسلمات المنقبات أن يحافظن على الخصوصية المغربية في مسألة اللباس.
    إن حظر النقاب في فرنسا مع الأخذ بالنظام المصرفي الإسلامي ينبغي أن يكون درسا للعلمانيين المغاربة الجاهلين بالخصوصية المستلبين لمستعمر الأمس ، ولاشك أن أوربا كلها ستقومولن تقعد لو قام المغرب بفرض مواصفات محتشمة على لباس السائحات الأجنبيات..إن المسألة أعمق من هذا الطرح السطحي والمرتبك لأن أي ظاهرة ينبغي أن تدرس موصولة بسياقاتها فحظر النقاب في أوربا هو حظر لثقافة اجتماعية من حق وتقويض لمبدأ الحرية..
    إنه ليس من حق أحد أن ينصب نفسه وصيا على المنقبات ليخرج من فيه أن النقاب إهانة للمرأة، هناك عالمات وأستاذات آثرن إرتدائه على قناعة ودراسة ووعي..مرة أخرى يين النقاب على كذب العلمانية فيما يخص الحريات الفردية أليس من حق المرأة أن ترتدي ما تشاء ؟ أليست مسألة اللباس مسألة اجتماعية؟

  • منتقبة
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:27

    فأنت أيتها الغالية غريبة في هذه الدنيا لا يهمك سوى إرضاء ربك الكريم فطوبى لك ولن يخيبك ربي أبدا فاصبري واثبتي أيتها اللؤلؤة المصونة هذه رسالتي لكل منتقبة

  • عبدالوهاب
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:43

    إتقو الله وكفاكم إستهزاء بدين الله …مادا تقصدون باانقاب الوهابي ؟؟؟ ياجهلة 1 ليس هناك مدهب وهابي على الاطلاق والادين تسمونهم وهابيون لم يخترعو النقاب وهادا دليل على جهلكم بكتاب الله …وهؤلاء الكلاب المسعورة لمحارب للنقاب ماهم إلى عملاء واحدية لفرنسا

  • فاطمة
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 14:59

    عندما يقوم شخص ما بفرض رأيه أو تقاليده على الآخر يكون قد تجاوز العدالة إلى التعدي على حقوق الغير ..واللباس حرية شخصية رغم ارتباطه بما هو اجتماعي ,,على المرء أن يختار ستارا يمثل إما احتجاجا على استغلال الجسد البشري بشكل لا مثيل له أو يمثل رغبة في التعبير عن هوية مهددة ..قديحدث لشخص علماني أن يتحول إلى مسلم متطرف ..مثلا لكن لجعله انسان انساني يجب اقناعه لكن هل في امكان دعاة الديمقراطية اقناعه وقد تحولوا إلى رفض قبول اختيارات طبقة تفضل النقاب أو الحجاب لباسا؟

  • منير
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:53

    لا للزي الوهابي في المغرب كل يلبس حسب عاداته و تقاليده غير أن الزي الوهابي لا يمثل إلا نفسه فزي المذهب الوهابي حديت العهد 80 سنة فكيف يفرض على مذاهب لها قرون من الأصالة و التدين
    لا أعرف إن كان سكان بلاد الحرمين يقبلون بزي الوهابيين جبرا و قهرا و يصمتون خوفا من الشرطة الدينية و لكن نحن لا نقبل بهذا فهي بدعة لا صلة لها بالدين أولا و لا صلة لها بعاداتنا و تقاليدنا تانيا
    و من قال أن الزي الوهابي فرض فهو كاذب و مخادع
    وقالوا سيادنا الاولين : كلها يلبس زي بلادو

  • الاستاذ محمد محي
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:45

    باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم تعليقا على الصورة الجميلة التي بها ثلاثة نسوة مرتديات الحايك واللثام وهذا هو الاصل في لباس الحشمة والحياء والوقار..عندنا في الجهة الشرقية من بلدنا المغرب وخصوصا نجد هذا النوع من الحايك عند نساء احفير وفكيك وبركان ووجدة بالطبع ..في زمان الحايك واللثام كانت الحشمة والوقارعلى المراة فلا يستطيع الرجال حتى الاقتراب منهن ..او التكلم معهن..لان المراة صاحبة الحايك كنا نعتبرها اما أما او أختا أو جارة او أم او أخت أحد أصدقائنا .. فكن قليلا ما يعرفن فلا يؤذين .. فلما جاءتنا الحضارة بصالحها وطالحها تخلت النساء على الحايك واللثام وبدأن يرتدين الجلباب ( بدون قب كما يقال بالدارجة المغربية ) فمن هنا بدأت الفضيحة تنتشر شيئا فشيئا حتى وصلن الى ارتداء الميني والميكرو جيب .. فسهل على الرجال الانقضاض على الفريسة لانها اصبحت مكشوفة ومعروفة فلا حايك يسترها ولا لثام يغطي 2 /3 من وجهها .. رغم كل هذا يبقى للحايك دوره الفعال في الاستتار عن الرجال ولو كان ذلك نسبيا ..خلاصة القول اللهم ارجعنا الى ايام الحايك واللثام ..حتى تعود الحشمة والوءام .. آمين والسلام.

  • youssef
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:51

    أنا مع منع كل ما يهين المرأة ويحط من كرامتها سواء كان حايك ،نقاب أو برقع ، لنترك لها حرية الإختيار دون توجيه أو ضغط لا من طرف العائلة أو من طرف المجتمع . الكل يتعامل مع المرأة وكأنها مخلوق من صنف ثان وبحاجة إلى توجيه طوال كل فترات عمرها.

  • محمد شالة
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:23

    بسم الله الرحمن الرحيم
    النقاب و الحجاب أمر شرعي لاجدال فيه بالكتاب و السنة لما أقول بالكتاب و السنة اقصد اللذين لديه المعرفة الشرعية أما الذين ليس لديهم المعرفة الشرعية للأسف الشديد يفتون بما ليس لديهم فيه علم بمنضورهم الضيق قبل الخوض يجب عليهم التفقه في الدين و بعد ذلك الكلام يحلو، إن أوامر الله ماضية و مستمرة و أن الصراع بين الحق و الباطل مستمر إلى أن تقوم الساعة و هذا هو سر الله في خلقه و لماذا و جدت الجنة و النار إلى ليدنب عباد الله و يستغفروه و ليتوب على المؤمنين و يسخط على الجاحدين بتوعدهم بالعذاب الأليم في الدار الآخرة

  • رشيد
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:09

    اسيدي اين هي حرية التعبير او انها حلال عليكم حرام علينا انها نهاية ادعائكم بانت الحقيقة هدفكم محاربة الاسلام لكن للاسلام رب يحميه لكن لن نسمح لكم ان تهينوا اخواتنا المسلمات

  • دايزة من هنا
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:11

    نعم للحايك الابيض او الاسود نعم ” للجلابة بالقب” و لا للخيمة السوداء التي تثير الاشئزاز لا اعرف كلما رايت امرأة بهذا اللباس المشرقي الاسود إلا انتابني احساس ان رائحة نتنةو كريهة عالقة بهذا الثوب…اما حظر الحجاب باروبا “شغلهم هاداك”

  • فاطمة/المغرب
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:49

    والميني جيب اين صنصنفه هل هو مغربي ام دخيل.
    اداكان الكاتب ينسب النقاب الى الشرق فالاسلام ايضا ماجاء الا من الشرق . ام ان ما اتاكم من الشرق مرفوض وما اتاكم من الغرب مرغوب ؟؟؟؟

  • youssef
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:55

    ليس هناك ما يبرر هدا اللباس الشيطاني لا في القرأن الكريم و لا في الأحاديث الكثيرة التي تناولت المرأة و التي في غالبيتها ضعيفة أو غير صحيحة، حتى في البيئة التي ظهر فيها الاسلام و التى هي بيئة صحراوية لم يكن فيها هدا اللباس ،أما بخصوص الجوارب و القفازات فلم تكن في دلك الوقت
    إن الملفت للنظر هو أن المتشددين يريدون أن يجعلوا البرقع سادس أركان الاسلام أما فيما يخص الخمار فهو منقول عن اليهود والنصارى و كلنا يعرف لباس الراهبات،أما الحجاب فلقد فرض على نساء النبي فقط،يكفي أن ندكر بحديث حديفة بن اليمان حيث قال أن رسول الله ،ص،قال لما سأله الصحابة أن يبارك لهم في اليمن و الشام فقال صلعم اللهم بارك لنا في يمننا اللهم بارك لنا في شامنا ولما سأله بعضهم عن الحجاز قال صلعم هنالك الزلازل و الفتن و هناك يخرج قرن الشيطان والوهابية خرجت من الحجاز و لم تزد المسلمين إلا تشددا و بعدا عن الدينليس هناك ما يبرر هدا اللباس الشيطاني لا في القرأن الكريم و لا في الأحاديث الكثيرة التي تناولت المرأة و التي في غالبيتها ضعيفة أو غير صحيحة، حتى في البيئة التي ظهر فيها الاسلام و التى هي بيئة صحراوية لم يكن فيها هدا اللباس ،أما بخصوص الجوارب و القفازات فلم تكن في دلك الوقت
    إن الملفت للنظر هو أن المتشددين يريدون أن يجعلوا البرقع سادس أركان الاسلام أما فيما يخص الخمار فهو منقول عن اليهود والنصارى و كلنا يعرف لباس الراهبات،أما الحجاب فلقد فرض على نساء النبي فقط،يكفي أن ندكر بحديث حديفة بن اليمان حيث قال أن رسول الله ،ص،قال لما سأله الصحابة أن يبارك لهم في اليمن و الشام فقال اللهم بارك لنا في يمننا شامنا ولما سأله بعضهم عن الحجاز قال هنالك الزلازل و الفتن و هناك يخرج قرن الشيطان والوهابية خرجت من الحجاز و لم تزد المسلمين إلا تشددا و بعدا عن الدين

  • موسى
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:57

    المهم هو أن يكون اللباس محتشماً, فالقاعدة الفقهية هو أن يكون لباساً لا يصف و لا يشف. لا يهم إن كان كيمونو ياباني أو عباية خليجية أو ملحف مغربي…

  • الحايك ليس رمزا سياسيا
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:23

    الحايك النسوي مثلها مثل الجلباب الرجالي منتوج أصيل مصنوع من مادة أولية منتجة محليا يمكن للمرأة توسيع أو تضييق المساحة المكشوفة من الجسد حسب راحتها وقناعتها ورغبتها ومكان تواجدها ومعرفتها بالشخص وقربها منه (جار أو من العائلة ) تلبسه النساء بعفوية و بدون خلفيات إيديولوجية غوغائية بين النقاب الأفغاني أو البرقع أو “السجن المتنقل” لا يترك أي حرية أو فتحة للمرأة وهو لباس إستعبادي أعطته الجماعات الأصولية أبعادا ديماغوجية غوغائية وإيديولوجية تمييزية وعنصرية تحرص الأصولية على تعميم الإعلان عن نيتها “التحجب” والتدكير به كل وقت وحين وكثيرا من الأحيان يلعب “التحجب” نفس دور البكارة الإصطناعية وأكثر! إن لم يستعمل الإثنان في نفس الوقت ولنفس الغاية! ترسيخ صورة جديدة وأسلوب علاقات عامة للتحايل على المجتمع المحافظ وإخفاء ماض مفرط في المجون مثلهن مثل بعض الحشاشين الدين يتحولون فجأة إلى “دعاة” ملتحين ناصحين! لأن التطرف يلتقي ويتحد في الأخير مع نقيضه!
    أما الحايك فهو رمز للتلقائية والتعايش وإحترام الإختلاف ولا يبرز التناقض الإيديولوجي وتلبسه المحافظة والمتفتحة لأنه ليس رمزا سياسيا إستفزازيا ك”السجون المتنقلة” المسماة بالبرقع الأفغاني.
    الفرق بينهما كالفرق بين “الأركان” الطبيعي الأصيل المفيد للأكل والتجميل والدوا و “زيت القلي” الصناعي!

  • ZANNOUTI
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:21

    أولا أيها الكاتب يجب أن تصصح عنوان موضوعك هذا (النقاب الوهابي)لأني أعلم أنه تشابه عليك البقر؛فأصبحت تخلط بين الصالح والطالح؛ومن باب الأمانة العلمية أحيلك ومعك هؤلاء العلمانيون ،وبعض الجماعات الإسلامية الجاهلة إقرأ هذا الكتاب(تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية)لتقف أمام الحقيقة وتعرف معنى الوهابية؛وأين نشأت ومن مؤسسها؟لعلك تعلم أن الشيخ محمد عبد الوهاب بريء من هذه الفرقة براءة الذئب من سيدنا يوسف.
    هذه واحدة؛أما التانية فعجبا لهؤلاء العلمانيين؛ينادون بفصل الدين عن الدولة،ويسمحون لأنفسهم التدخل في الدين ؛بل يتجرؤن على الفتوى حسب هواهم ووفق لأوامر كبار العلمانية الملحدة.
    والثالتة:نحن أمة تحتكم إلى الكتاب والسنة؛وكل القضايا التي نتخبط فيها،يجب أن نعرضها على الكتاب و السنة،وهذا من إختصاص العلماء الربانيين وليس كل العلماء؛وقضية النقاب ليست ظاهرة جديدة حتى تقام الدنيا وتقعد،إنما عهدها الإسلام وحسم أمرها والأدلة كثيرة من الكتاب والسنة لا تخفى إلا على الجاهل ومن بين هؤلاء الجهل(لطيفة جبابدي، البرلمانية المغربية ؛عبد الغني مونديب،السيد محمد ظريف، ومن على شاكلتهم)ربما يجتهدون كيف يغتسلون من الجنابة ،إن فعلا يغتسلون.
    أقول للمتشدقة من العلمانين،أن فرنسا العلمانية بدأت تحتضروتحتضرمعها مبادئكم الظالة،لأن سنة الله في كونه أن ينتصر الحق على الباطل؛وما دام الإسلام دين الحق،فنحن على يقين بهذا الإنتصار؛وسوف ينتصر النقاب في فرنسا و أروبا وتبنى المساجد وترفع الآدان ؛ويأتي نصر الله ويدخل الأروبيون في دين الله أفواجا،وترفرف راية الإسلام خفاقة؛فالإسلام قادم من أروبا،أخيرا أقول لهؤلاء الملاحدة أنتم تحاربنا دينا توعد الله حفظه ؛فلن تستطيعوا مهما حولتم؛فاقرؤا التاريخ و اخدوا العبر؛وأخثم كلامي أنه من يبتغي غير الإسلام دينا لن يقبل منه وهو من الخاسرين.

  • Visiteur
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:29

    je suis contre le voile intégral, et j’espere que les femmes doivent être libres de
    prendre la décisions
    de dévoilé pour eux-mêmes, et non de les voir imposer par les
    gouvernements ou la police

  • petchou
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:45

    إن المتتبع للشأن الديني في المغرب يلاحظ وبتجلي انتشار مظاهر التأسلم من لحي
    ولباس أفغاني ونقاب وحجاب وهيمنة الموضوع الديني على ساحة النقاش.لنفرض أن
    هذه المظاهر هي بالفعل واجب ديني ولوازع أخلاقي .لنرى ما هو كائن على ارض
    الواقع ,بمعنى هل فعلا هذه المظاهر تؤدي الدور الموكول لها في التخليق وحسن
    المعاملة والإستقامة ؟اقول ,وبدون تعميم , مع كامل الأسف لا يوجد إرتباط
    واضح بين المظاهر المذكورة أعلاه وبين السلوكات المتوخاة منها .لقد تم
    تمييع والحط من اللحي والنقاب والحجاب وما الى ذلك وأفرغت من محتواها
    الديني والأخلاقي وأصبحت عبارة عن موضة أو ماركوتنغ أو إكراه إجتماعي أو
    عائلي.
    لقد تم تسطيح البعد الديني عند العامة ويلاحظ هذا حتى من نوع نقاشات
    المواضيع الدينية البعيدة كل البعد عن مضمون الرسالة الروحية والمعاملاتية
    للدين الإسلامي

  • ghir wana dayez
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:25

    hier : l’occident disait que le port d’un type de vêtements est une liberté
    aujourd’hui : le port d’un type de vêtement donné est une humuliation pour l’être humain même si lui a choisi ce type de vêtement, et on considére ça comme atteinte à la liberté des autres (msakin tayjihom un trouble psychique de voir un mouna9aba par exemple)
    demain : il y aura pas de probleme la dessus car il y aura pas de vetement.

  • ابن مالك
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:35

    بالفعل! هناك فرق كبير وشاسع بين النقاب الوهابي الأسود والظلامي المتشدد!! وبين النقاب الجميل والناصع البياض الدي ترتديه نساء وبنات المدهب المالكي في المغرب العربي، لأن هدا المدهب معروف عنه أنه مدهب الإعتدال والوسطية والتسامح!! حتى الأفكار بين هادان المدهبان متباعدة!!!
    ومن يقول العكس فهم واهم جدا!!!

  • السوسي
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:29

    إلى التي قالت أنها تفضل اللباس المغربي الأصيل على النقاب {الخليجي} هل أنتي تلبسين هذا اللباس المغربي أم أنه التعصب المقيت ثم لماذا لا تتحدثين عن اللبلس العاري الفاضح أسألك وأنتظر الجواب من أين جاء ذلك اللباس الذي يكشف أكثر ممايستر ؟

  • سطايفية
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:59

    في الجزائر كان ولا زال الحايك تلبسه النسوة خصوصا في الريف وهدا يغطي كدلك منظقه المغرب العربي تونس المغرب لهدا ليس المراد نت السترة الغلو ولكن ديننا وسط ….. وسلام

  • السوسي
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:01

    {ان أجدادنا عندما اتخدو الحايك و الملحاف و الجلباب لم يكن من قبيل الصدفة بل عن وعي و علم فهو يستر المرأة كما قال الشرع و يبرز هويتها و يحفظ حقها في الاستمتاع بالألوان و الزخارف و كل مظاهر الزينة التي تلازم طبيعة المرأة}
    وهل في نظركم الموقع التي اختارت أن تلبس النقاب لم يكن عن وعي بل أقول لك أن العكس هو الصحيح لأن التي اختارت أن تلبس النقاب في مجتمع يعج بالفساد ويغري بالعري إن ذلك يدل على قناعة كبيرة بينما الجدات اللواتي تتحدث عنهم لبسوه لأن المجتمع كله يلبسه تقاليد فقط ولذلك عندما دخل الغزو الثقافي الغربي تم التخلي عنه
    ثم لماذا هذا الهجوم على النقاب وغض الطرف عن العري والتبرج الذي هو سبب كل المصائب من قتل واغتصاب وأولاد الشوارع وأمراض فتاكة
    وأرجوا أن تتقبل مني لأني والله أحبك رغم أني لا أعرفك لكن يجمع بيننا الدين واللغة{تشلحيت}
    وشكرا

  • السوسي
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:43

    {لا للزي الوهابي في المغرب }
    لماذا يا أخي لم تضف لهذه العبارة لا للزي الأوروبي والأمريكي الفاضح طبعا الذي يظهر من جسد المرأة أكثر مما يغطي أليس الأولى بنا أن نمنع هذا اللباس الذي يؤدي إلى انتشار الجرائم{قتل,اغتصاب,أطفال الشوارع……}
    ثم هل تقاليدنا فيها هذا العري الذي أصبحت الشوارع تغص به؟
    أجبني بارك الله فيك وهدانا وإياك إلى الطريق المستقيم قل آمين

  • tawtaw
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:37

    بسم الله و الصلاة على ما لا نبي بعده
    يا من تفتون الناس بدون علم اعلموا انكم ستكونون بين يدي الجبار المتعال في يوم لا ينفع فيه الندم فان لكل منكم رقيب ،الدين بالنقل لا بالعقل انما جعل العقل لفهم النقل فتبعوا ولا تبتدعوا فان فييكم كتاب الله وكتاب رسوله فتفقهوا قبل ان تفتوافي الناس فان فالناس من سيخد برأيكم و تصبح يوم القيامةمن الخاسرين

  • SOUSSI
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:39

    عندما نصادف هدا اللباس في الشراع و قليلا ما يحدت دلا تتصور نفسك في أفغانستان و يتملكك شعور الخوف و الإشمئزاز من المنضر القبيح لداك اللون الأسود و تتحسر للإستعباد الدي يطال تلك الإنسانة و خصوصا أنهن مكرهات لفعل دلك إما من طرف الزوج الدي يشك من كمالية رجولته أو من العيوب التي يسترها الهيدور كالقبح.
    إنه منظر مخيف يجب منعه و أنا شخصيا أرفض مصادفة هده المناظر في الشارع للأنها تعكر مزاجي.

  • مصلح
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:39

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم,,,بدئ الاسلام غريبا ثم سيعود غريبا فطوبا للغرباء,قالوا من هم يارسول الله.قال ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين من يعصهم أكثر ممن يطيعهم…
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم,’اذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم دلا لاينزعه عنكم حتى ترجعوا الى دينكم,,
    رحمك الله يا محمد ابن عبدالوهاب والذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم..سيبعث الله على رأس كل مائة سنة من يجدد للأمة دينها..
    فالشيخ مجدد للأمة دينها ذلك أن بلاد الحجاز لايوجد بذاخلها ولاقبر للعبادة أو التبرك كما هو الحال بدول كثيرة تدعي الاسلام والاسلام منهم براء مجموعة كبيرة من الكتاب ولاأقول الصحافيين لأن الصحفي دائما يكون محايد أما كاتب المقالات يكون في عمله عشوائي لايخاف على اسمه كما هو الحال بجريدة الأحداث المغربية هداهم الله النقاب كرم الله به المرأة واللحية كرم الله بها الرجل كما قال صلى الله عليه وسلم حفوا الشارب وأعفوا اللحى وخالفوا اليهود والنصارى.
    أكثر هؤلاء الذين يتكلمون عن النقاب ومحمد ابن عبدالوهاب والسعودية والملكية والمخابرات يجهلون كل شئ ولايعلمون أن المغرب يعيش في ظل أمارة المؤمنين واذا قال الامام بوجوب ترك النقاب

  • زكرياء
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:41

    اختلف العلماء في الوجه واليدين بالنسبة للمرأة، فمنهم من أجاز لها كشفها، ومنهم من منع”.. لكن الذي نعتقد أن كثيرا من الناس لم يفهم حقيقة هذا الخلاف بين أهل العلم..
    والحقيقة تبرز إذا عرفنا أن الكلام عن عورة المرأة إنما يذكر دائما في ” باب شروط صحة الصلاة”، فيقول العلماء: ” وكل المرأة عورة إلا وجهها وكفيها”..
    وهم إنما يقصدون عورتها في الصلاة، لا عورتها في النظر..
    وعورة الصلاة ليست مرتبطة بعورة النظر لا طردا ولا عكسا، فما يجوز كشفه في الصلاة بالنسبة للمرأة هو الوجه بالإجماع، واليدين عند جمهور العلماء، والقدمين عند أبي حنيفة وهو الأقوى..
    أما خارج الصلاة فلا يجوز كشف ذلك أبدا، فإذا قيل: ” إن وجه المرأة وكفيها ليستا بعورة”..
    فهذا المذهب إنما هو في الصلاة إذا لم تكن بحضرة الرجال..
    وأما بالنسبة لنظر الأجنبي إليها فجميع بدنها عورة لابد من ستره عن الأجنبي لقوله عليه الصلاة والسلام: ( المرأة عورة) .

  • زكرياء
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:03

    قال موفق الدين ابن قدامة:
    ” وقال مالك والأوزاعي والشافعي: جميع المرأة عورة إلا وجهها وكفيها، وما سوى ذلك يجب ستره في الصلاة” .
    وقال ابن القيم:
    ” العورة عورتان: عورة في الصلاة، وعورة في النظر، فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين، وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع الناس كذلك” .
    وقال البيضاوي في تفسير قوله تعالى: {ولايبدين زينتهن إلا ماظهر منها}:
    “والمستثنى هو الوجه والكفان لأنهما ليستا من العورة، والأظهر أن هذا في الصلاة لا في النظر، فإن كل بدن الحرة عورة، لا يحل لغير الزوج والمحرم النظر إلى شيء منها إلا لضرورة” .
    وقال الصنعاني:
    “ويباح كشف وجهها حيث لم يأت دليل بتغطيته، والمراد كشفه عند صلاتها بحيث لا يراها أجنبي، فهذه عورتها في الصلاة، وأما عورتها بالنظر إلى نظر الأجنبي إليها فكلها عورة كما يأتي تحقيقه” .
    فهذه النقول عن أهل العلم كافية لإثبات الفرق بين حدود العورة وحدود الحجاب..
    وعليه فلا يصح أبدا ما قد يذكره بعض الناس من إجماع العلماء على جواز كشف الوجه واليدين، فبالإضافة إلى كونه جهلا بمواقف العلماء هو كذلك جهل بحقيقة الخلاف بينهم.

  • yoobeel
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:49

    أولا كلمة وهابي التي تنعقون بها كل مرة، هي مدسوسة من أعدائكم، وكل من يروج لها إما جاهل، أو مستهزء وحاقد.
    لا أعرف لما هذه الحرب على النقاب، هل أصبح من المسلمين وكلاء للشياطين في مهامه القذرة أو ماذا؟
    قبل أن تتطرقوا لموضوع النقاب، تطرقوا لموضوع العري الذي تفشى فينا أكثر من الغرب، حتى لا نعرف هل للعراة راع أو لا، كل من يتحدث على النقاب بشكل غير لائق، فاليتبوأ مركزه وقيمته في القرآن، لأنني أخشى أن أجرم أحدا أو أفسق أحدا لأنني لست أهلا لذلك، ولكن لينظر القرآن ما سيقوله فيكم.
    عجبا لمن انقلبت عنده موازينه، أصبح الحق عنده باطلا، والباطل مستحبا، السترة أصبحت عيبا و تطرفا، والعري أصبح تطورا وتفتحا….
    عالجوا أنفسكم قبل أن يعالجها التراب، الحق حق والباطل باطل، الأول إن لم تقمه أقامه الله، والثاني زهوق ولو أفنيت حياتك للدفاع عنه، فاختر يا عاقل أي السبل ينجيك، واختر أيها الجاهل السبيل الذي يفنيك، رفعت الأقلام وجفت الصحف، والسلام على من اتبع الهدى.

  • زكرياء
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:59

    فمن ورد عنهم جواز كشف الوجه واليدين على قسمين:
    قسم لا يجيز ذلك بإطلاق، بل يخصه في الصلاة فقط، ويحرمه عند وجود الرجال الأجانب، وهذا القسم لم يفهم بعض الناس قوله، فلما سمعه يقول: ” والمرأة كلها عورة إلا وجهها وكفيها” أي في الصلاة..
    ظن أن ذلك بالعموم حتى في النظر، فحمل قوله على جواز الكشف مطلقا، وهذا خطأ، فإنهم لم يقصدوا ذلك، فهذا سبب من أسباب الاختلاف في المسألة.
    القسم الآخر أجاز الكشف بإطلاق..
    والذي دعاه إلى ذلك قول منسوب لابن عباس رضي الله عنهما في تفسير قوله تعالى: { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها}، قال: ” الكحل والخاتم”، لكن هذا الأثر إسناده ضعيف للغاية، فيه مسلم الملائي قال فيه النسائي: ” متروك الحديث” ..
    وهناك رواية أخرى قال فيها: “ما في الكف والوجه”، وهي كذلك ضعيفة، في إسنادها أحمد العطاردي قال ابن عدي: ” رأيتهم مجمعين على ضعفه” ..
    فالنسبة إذاً إلى ابن عباس غير صحيحة بحسب الإسنادين السابقين ، بل جاء عنه عكس ذلك، ففي تفسير آية الحجاب: {يدنين عليهن من جلابيبهن} قال ابن عباس:” أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب، ويبدين عينا واحدة” .

  • زكرياء
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:51

    لكن لو افترضنا صحة القول المنسوب إلى ابن عباس من طرق أخرى فكيف نفسر هذا التعارض بين قوليه:
    مرة يجيز كشف الوجه واليدين، ومرة أخرى يحرم ذلك كله؟..
    فالجواب: أنه أجاز أولاً، ثم لما نزلت آية الحجاب منع من ذلك، قال ابن تيمية:
    “والسلف تنازعوا في الزينة الظاهرة على قولين، فقال ابن مسعود: هي الثياب، وقال ابن عباس ومن وافقه: هي ما في الوجه واليدين، مثل الكحل والخاتم…
    وقبل أن تنزل آية الحجاب كان النساء يخرجن بلا جلباب، يرى الرجال وجهها ويديها، وكان إذ ذاك يجوز لها أن تظهر الوجه والكفين، وكان حينئذ يجوز النظر إليها لأنه يجوز إظهاره، ثم لما أنزل الله عز وجل آية الحجاب بقوله: { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن}.
    حجب النساء عن الرجال، وكان ذلك لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش فأرخى النبي الستر ومنع أنسا أن ينظر، ولما اصطفى صفية بنت حيي بعد ذلك عام خيبر قالوا: إن حجبها فهي من أمهات المؤمنين، وإلا فهي مما ملكت يمينه، فحجبها…
    فإذا كن مأمورات بالجلباب وهو ستر الوجه أو ستر الوجه بالنقاب، كان حينئذ الوجه واليدان من الزينة التي أمرت ألا تظهرها للأجانب، فما بقي يحل للأجانب النظر إلا إلى الثياب الظاهرة، فابن مسعود ذكر آخر الآمرين، وابن عباس ذكر أول الأمرين” .
    إذاً لو صح قول ابن عباس في إباحة كشف الوجه واليدين فإنما ذلك كان قبل النسخ، ثم لما نزلت آية الحجاب أوجب الله عليهن ستر جميع ذلك، هذا وابن مسعود يذكر في معنى الزينة الظاهرة أنها الثياب والرداء، فهو يخالف ابن عباس في قوله الأول لو صح عنه.

  • زكرياء
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:55

    نخلص مما سبق أن سبب الخلاف في هذه المسألة ثلاثة أمور:
    أولا: عدم التفريق بين حدود الحجاب وحدود العورة، فبعض المخالفين في هذه المسألة ظن أن ما يجب ستره في الصلاة هو الذي يجب ستره عن أعين الناس فحسب، وهو سائر البدن إلا الوجه والكفين..
    وهذا فهم خاطيء فليست عورة الصلاة هي عورة النظر، بل عورة النظر أعم في حق المرأة من عورة الصلاة، فالمرأة لها أن تبدي وجهها وكفيها وقدميها في الصلاة، لكن ليس لها ذلك في محضر الأجانب أو إذا خرجت من بيتها.
    ثانيا: عدم التحقيق في قول ابن عباس، فالأثر الذي ورد عنه في إباحة كشف الوجه ضعيف الإسناد بحسب الأسانيد السابقة، ثم إنه قد صرح في آية الحجاب بأن المرأة لا تظهر إلا عينا واحدة، فكان ينبغي أن يجمع قوله، ويؤخذ بما هو أصح وأصرح..
    وكل الآثار التي يحتج بها من قال بالجواز كحديث أسماء ضعيفة لاينهض الاحتجاج بها، وكذا حديث الخثعمية بالرغم من صحته إلا أنه ليست فيه دلالة على جواز كشف الوجه.
    ثالثا: عدم التفطن إلى إن الحكم فيه نسخ، أو فيه أول وآخر، فأما آية الزينة: { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها}، فقد كان أولاً، وكان النساء إذ ذاك يخرجن كاشفات الوجه واليدين، ثم لما نزلت آية الحجاب أمرن بالستر.
    وعلى هذا الوجه يحمل قول ابن عباس، إن ثبت من طرق أخرى.
    على أن ابن مسعود يفسر آية الزينة بتفسير يخالف تفسير ابن عباس الأول فيجعل الزينة الظاهرة هي الثياب أو الرداء، أو ما نسميه بالعباءة، وإسناده صحيح، وعلى ذلك فلا حجة في هذه الآية لمن احتج بها على جواز الكشف.
    ومما يؤكد هذا الحكم قوله تعالى: { وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب} ، وإذا سأل الرجل المرأة وهي كاشفة عن وجهها لم يكن سألها من وراء حجاب، وتلك مخالفة صريحة لأمر الله..

  • زكرياء
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:53

    ثم إن هذا الخلاف بين الفقهاء بقي خلافا نظريا إلى حد بعيد، حيث ظل احتجاب النساء هو الأصل في جميع مراحل التاريخ الإسلامي، فقد كان ولا زال أحد معالم الأمة المؤمنة، قال الغزالي: ” لم يزل الرجال على ممر الزمان مكشوفي الوجوه، والنساء يخرجن منتقبات” ..
    وقال ابن حجر: ” العمل على جواز خروج النساء إلى المساجد والأسواق والأسفار منتقبات لئلا يراهن الرجال” .
    وهنا مسألة لابد من التنبه لها، وهي: أنك لو سألت هؤلاء المجيزين: “هل تجوزون كشف الوجه في زمن الفتنة أو إذا كانت المرأة فاتنة”؟.
    لقالوا: “لا، بل يحرم الكشف في زمن الفتنة، أو إذا كانت المرأة شابة أو فاتنة”..
    بل ذهبوا إلى أكبر من ذلك فقالوا:
    “يجب على الأمة إذا كانت فاتنة تغطية وجهها” ..
    مع أن الأمة غير مأمورة بتغطية الوجه.
    إذن، فجميع العلماء متفقون من غير استثناء على:
    وجوب تغطية الوجه في زمن الفتنة، أو إذا كانت المرأة فاتنة، أو شابة..
    ونحن نسأل:
    أليس اليوم زمن فتنة؟..
    وإذا كان العلماء جميعهم حرموا الكشف إذا كان ثمة فتنة، فكيف سيكون قولهم إذا علموا أن الكشف بداية سقوط الحجاب؟..
    فلم تعد القضية قضية فقهية تبحث في كتب الفقه فحسب، بل القضية أكبر من ذلك إنها قضية مصير لأمة محافظة على أخلاقها، يراد هتك حجابها، وكشف الوجه هو البداية، قد اتخذ من اختلاف العلماء فيه وسيلة لتدنيس طهارة الأمة المتمثلة في الحجاب، ويعظم الخطر في ظل اتساع نطاق عمل المرأة وازدياد خروجها من البيت، مع نظرة بعض الناس للحجاب على أنه إلف وعادة لادين وعبادة.
    فهي مؤامرة على المرأة المسلمة..
    ومما يبين هذا:
    تلك الصور والإعلانات التي تصور المرأة لابسة عباءة سوداء، كاشفة عن وجهها، لإقناع الناس بأن تغطية الوجه ليس من الحجاب، وترسيخ هذا المفهوم فيهم.

  • abderrazak
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:01

    tout ce qui nous vient de l’orient c’est de la misere et le sous_developpement . le maroc est tout pres de l’europe que de l’orient, en plus ces pays sont developpes , et nous avons besoin de leurs connaissances

  • MAXIMUS
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:09

    ألا ترون انه من با ب الامانة العلمية ان تشرحو للقرّاء الاحذات التاريخية و اسباب نزول الاية التي تتكلم عن هذا الموضوع(الحجاب او…) أم انّ لرجال الدّين ثراثهم في تقليد من سبقهم؟ ؟ و الاكتفاء بنشر ارائهم الشخصية على شكل فتوى!!!! فقد انتهى عصر الاساطير فتبّا لرجال الدّين فنحن لسنا بحاجة لكم لكي نكون مسلمين……….. والكثير منكم عالة على المجتمع لا ينتج افكارا ولا يساعد الامة بشئ!!!!

  • زكرياء
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:57

    فالحقيقة أن هذا الفعل من هؤلاء النساء لم يكن عن اتباع لكلام أهل العلم، بل هو اتباع للهوى وتقليد للسافرات من الكافرات والمتبرجات، وتبرم وضجر من الانصياع لأمر الله تعالى في قوله:
    { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن}..
    {ولايبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن}..
    {وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن}.
    وإذا سألنا المجيزين سؤالا آخر فقلنا لهم: ” أيهما أفضل التغطية أو الكشف”؟..
    لقالوا بلا تردد: ” التغطية أفضل من كشف الوجه، اقتداء بأمهات المؤمنين”..
    ونحن نعلم أن استبدال الأدنى بالذي هو خير فساد في الرأي وحرمان من التوفيق، فإذا كانت التغطية هي الفضلى فلا معنى لترك هذا الأفضل إلى الأدنى إلا الجهل بحقيقة الخير والشر والربح والخسارة، والغفلة عن مكيدة الشيطان..
    فإن الشيطان لا يزال بالأمة الصالحة يرغبها في الأدنى ويزهدها في الأعلى حتى تستجيب له، فما يزال بها حتى يوقعها في الشر والوبال، كما فعل بالرهبان والعباد، وكما فعل ببني إسرائيل حتى استحقوا سخط الجبار وانتقامه..
    أنزل الله لهم المن والسلوى يأكلون منهما، فأبوا إلا الأدنى وسألوا موسى عليه السلام البصل والعدس والقثاء والفوم، فأنكر عليهم هذا الرأي الفاسد، كيف تستبدلون الذي هو أدنى باللذي هو خير؟، قال تعالى: {وإذ قلتم ياموسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مماتنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون}.
    فما مثلنا ونحن نفضل كشف الوجه الذي هو أدنى على غطائه الذي هو خير إلا كمثل بني إسرائيل، وقد علمنا ما أصابهم من الخزي والذلة والمسكنة لأمم الأرض جميعها، فكانوا منبوذين مكروهين، ونخشى أن يصيبنا ما أصابهم..

  • زكرياء
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:07

    هذا إذا فرضنا جدلا أن كشف الوجه جائز والأفضل تغطيته، أما الذي ندين الله به لا بسواه، أنا نرى حرمة كشف الوجه من حيث الأصل، وكل من كشفت وجهها بغير إذن الشارع فهي آثمة عليها التوبة إلى الله، وإذن الشارع إنما يكون في أحوال معينة كإذنه بالكشف للقواعد من النساء والمراد خطبتها ونحوها..
    إذن بالرغم من هذا الخلاف إلا أنه لم يوجد في تاريخ الأمة من العلماء من يدعوا إلى كشف النساء وجوههن، فمن لم يقل منهم بوجوب التغطية جعل ذلك هو الأفضل..
    وعلى ذلك فلا يدعوا إلى السفور إلا أحد رجلين، إما أنه غير مطلع على مذاهب العلماء، فاهم لمقاصدهم، وإما أنه مفسد يتخذ من اختلاف العلماء ذريعة لتحقيق مآرب خبيثة في نفسه.
    أخيرا نقول لمن أجاز كشف الوجه:
    إن كنت قد اقتنعت بهذا الرأي تماما عن دين ويقين دون اتباع لهوى، فيجب عليك إذا أفتيت بهذا القول أن تقيده بما قيده العلماء المجيزون من قبلك، بأن تجعل كشف الوجه مشروطا بما يلي:
    1- ألا يكون في زمن فتنة، يكثر فيه الفساق.
    2- ألا تكون المرأة شابة.
    3- ألا تكون المرأة فاتنة جميلة.
    فهذه الشروط واجبة، لا بد من ذكرها، إذا ما أفتيت بجواز الكشف..
    أما أن تقول بكشف الوجه، هكذا بإطلاق، وتنسب ذلك لأهل العلم القائلين بكشف الوجه، فهذا تدليس، فإنهم ما قالوا بجواز الكشف، هكذا بإطلاق، كما يفعل من يفتي هذا اليوم، بل قيدوه بالشروط السابقة..
    ثم كذلك يجب عليك أن تدل الناس إلى الأفضل، وهو التغطية بإجماع العلماء..
    حينذاك تكون معذورا مجتهدا، لك أجر اجتهادك..
    أما أن تخفي عن الناس حقيقة قول العلماء المجيزين، بعدم ذكر الشروط والأفضل، فإني أخاف عليك الإثم..

  • لطيفة بن عيسى
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:13

    الحجاب فرض الاهي وله شروط محددة اذا توفرت فهو حجاب شرعي ولا يهم ان كان مشرقيا أو مغربيا شماليا أو جنوبيا مادام يحقق تلك الظوابط.
    وصراحة لا أفهم كيف تقوم قيامتهم على النقاب ولا يتحرك لهم ساكن على العري والانحلال سبحان الله والله انه حسد من عند أنفسهم كيف نتطهر من رذيلتهم، وهم يرون تبعات السفور والاختلاط تنتشر بين أبنائهم.
    وما محاربة النقاب الا محاولات أولى لتقويض دعائم الاسلام عن طريق استهداف المرأة التي هي أصل التربية في المجتمع والله متم نوره ولو كرم الكافرون، ويبدو هذا جليا من خلال العودة الى الدين الحق وتزايد أعداد المحجبات والمنتقبات وما عدائهم لنا وعلو صراخهم بمعاداتنا الا دليل على خوفهم منا بكثرة أعداد المنضويات تحت لواء الحجاب الشرعي.
    ولي ملاحظة أخيرة للأخت التي تشمئز من الخمار الأسود، وهو عنوان العفة والطهارة، لو جربته أختي لارتعش جسدك رهبة ورغبة ولعلمت معنى التعفف الحق بدل الجري وراء الموضة، لكن هيهات انما هي نعمة لمن من الله عليه بنعمة الاسلام.
    وحسبنا من حجابنا رضاء ربنا وليس ارضاء أحد وصدق الشاعر حين قال:
    اذاصح منك الود فالكل هين*** وكل الذي فوق التراب تراب

  • haya
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:15

    لا أفهم لماذا لا يتكلمون مثلا عن البيكيني وعن الدعارة وعن الشعودة مثلا لماذا لا يمنعون المشعوذين والأضرحة التي ترتكب فيها الفواحش لماذا لا يصدرون قانون يمنع الرجل من التحرش بالمرأة في الشوارع وعلانية ولا أحد من هؤلاء الوزراء يتكلم لأن ذلك لا يتماشى مع ما يطلبه الغرب كل من أراد الشهرة يتكلم عن المنقبات لماذا لايصدرون قانون منع الجلوس في المقاهي ومراقبة الناس طيلة النهار و غلاء المعيشة والنساء السافرات الائي يظهرن صدورهن علانية لماذا لا يتكلمون عن المسنين الذين يشتغلون للعيش ولا يجدون السكن ووو لم يبق سوى المنقبات

  • مواضيع "إيبيزدي"
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:59

    مع الخوانجية سنظل نناقش ونلوك نفس الجمل ونفس المواضيع ونفس الهجائيات والبكائيات على ماض “مجيد” مفترض أو مزيف والغاية:
    شيطنة المرأة وجسدها وإثباث “شرعية” السجن المتحرك المسمى بالنقاب!!
    إثباث ضرورة الحجر على العقل والمنطق ذاخل السجن الضيق داخل الخطوط الحمر الأصولية!!
    الأصولي حدد الهدف والنتيجة من النقاش مسبقا “ولو طارت عزة” ولا نتيجة أو منطق سيقبلها عقله المقفول ولو إستمر الجدل لقرون أخرى حتى نهاية التاريخ!!
    الحل الوحيد والممكن هي دسترة العلمانية والديموقراطية.
    والباقي هو سجال و كلام من النوع البيزنطي الذي يسميه أهل سوس مند قرون ب “إيبيزدي” أي قطع ولصق! قبل إكتشاف الميكروسوفت لتقنية “كوبي كولي” وهي تقنية النقل يتقنها الإخوانج المتحجرين وعقلهم المتكلس من جيل إلى جيل مع بعض “المراجعات” تلطيفا ل “التراجعات القسرية” أو”الإجتهاد” أو “التجديد” لإلتفاف على بعض الأمر الواقع أو الصدمات العملية والعلمية.
    وليرجع من يشاء إلى نمط العيش الأفغاني أو الأموي وليرحل للسكن في الجبال والطبيعة ويتجنبوا المدن والتمدن وليدعوا ويتركوا في سلام من يشاء مسايرة عصره ونمط عيش مناسب للعصر!

  • مسلم
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:05

    باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم, فأنت أيتها الغالية غريبة في هذه الدنيا لا يهمك سوى إرضاء ربك الكريم فطوبى لك ولن يخيبك ربي أبدا فاصبري واثبتي أيتها اللؤلؤة المصونة هذه رسالتي لكل منتقبة و محتجبة حجابا شرعيا. فلا عليك بنبح الكلاب فما ضر السحاب نبح الكلاب ,و ما عليك بنعيق الناعقين, فوالله انت في مقام المجاهدين لأنك مثابرة و صابرة على دينك كالقابضة على الجمر و جزائك عند رب كريم,و أقول لمن يصف الخمار او الحجاب بقوله خيمة,غربان,كفن,نينجا…بقول الله عز وجل ( إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم و أباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان) .
    وإلى صاحبة أو صاحب التعليق 12 سنرى إنشاء الله من ستكون رائحته نتنة و كريهة يوم تساق إلى القبر وحيدا عاريا ذليلا مهينا. تحية تقدير و احترام من اعماق القلب الى كل أم,زوجة,أخت,بنت,خالة,عمة,,,معتزة بما اعزها الله به بخمارها الشرعي. و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله وصحبه اجمعين. لا إله إلا الله محمد رسول الله

  • حر بكم الا بلا بكم
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:11

    غريب أمركم(صاحب المفال و الجهلة من أصحاب التعاليق الببغات) ياش منضيعوش الوقت مع الجهلة
    أريد ان أسأل من هو محمد بن عبد الوهاب؟
    هو عالم رباني شاء القدر أن يكون من تلك البقعة المباركة دعي إلي توحيد الله وعبادته بالعلم. حارب الجهل والبدعة الذان بدءا في الإنتشار في الجزيرة العربية
    أما النقاب ففرض علي المسلمات في زمان النبي ص وهاكم الدليل و البرهان
    -فهو في قوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } .
    ففي الآية الأولى التصريح بوجوب ستر الزينة كلها وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب إلا ما ظهر بغير قصد منهن فلا يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره .
    قال الحافظ ابن كثير في تفسيره :
    أي : لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه
    – قوله تعالى : ” وليضربن بخمرهن على جيوبهن ” والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة
    – عن أبي الأحوص، عن عبدالله- رضي الله عنه- عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: (إن المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان) صححه الألباني في الإرواء (273).
    قال الشيخ ابن باز، رحمه الله: ” وقد أجمع علماء السلف على وجوب ستر المرأة المسلمة لوجهها، وأنه عورة يجب عليها ستره إلا من ذي محرم.
    عن ابن عمر، رضي الله عنهما، عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: “لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين” رواه البخاري.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله: وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن. (مجموع الفتاوى[15/370-371])

  • ABLAD
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:25

    هذا ما ورد في كتاب الله عز وجل
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ
    وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً}

  • مغربي
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:31

    الحشمة ليست مرتبطةلا بالنقاب ولا بالحجاب الحشمة قيم واخلاق ومبادء يكتسبها المرء مند الصغر.

  • مسلمة وافتخر
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:49

    يا حسرتاه انتم مسلمون لا والله انتم منافقون من الدرجة الاولى كل مايهمكم هو الدنيا بما فيها
    ويا من تقول ان النقاب من المشرق اما الاسلام من اين اتى و اين نزل اتقو الله
    الحجاب الشرعي بصفة عامة هو فرض وليس فضل لو كان فضل لما افرضه الله تعالى ولو تقراون القران لما اتيتم وتقولون هدا الكلام عن النقاب ولا الخمار فالقران المنزل على رسوله يحتوي على دلائل وبراهين غصبن عن الكفار اللدين حرفواكتبهم

  • محب النقاب والحايك ومبغض التبر
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:43

    السلام عليكم ورحمة الله،
    أولا أود أن اعبر عن مدى خيبة املي كلما قرات تعليقات إخواني واخواتي. فلقد تم وبشكل واضح غسل ادمغتكم بطريقة لم تشعروا بها، واصبحتم لا ترون للحواجز الدينية اهمية ولاترعونها حق رعايتها. الهذا الحد طغت عليكم العلمانية التي تهدف بالاساس إلى بناء مجتمع كالغابة؟
    فيما يخص النقاب فلا يحق لأي احد يدعي انه مسلم ان يقول انه دخيل او لاعلاقة له بالدين فهذا افتراء اصلع ولاننسى ان كلما نقوله اليوم نحاسب عليه غدا. لم يكن هنالك إجماع كلي بين جمهور العلماء في فرضية النقاب ولكن تفرقوا إلى فرقتين الاولى تقول واجب وفرض والثانية تقول سنة ومستحب كالنافلة بالنسبة للصلاة، راجعوا اقوال من هم اعلم مني ومنكم وبعد ذلك قوموا بالتعليق بكل موضوعية ولاتجعلوا انفسكم اسرى للتكبر ولعدم الرضا بالآخر. واإني والله لاتعجب لعدم ذكر جميع انواع اللباس التي نراها في بلدنا الحبيب مامحل اللباس الغربي السروال الضيق والمينيجيب وكل انواع الباس التي تظهر جسد المراة؟ لماذا التركيز على النقاب بالضبط؟؟؟ لماذا؟؟؟ ماهو الزي الاقرب للحايك المغربي هل النقاب؟؟ أم المينيجيب والسروال الضيق؟؟؟ لماذا يتم تجاوز التبرج ويتم التحريض على كراهة النقاب ربما قد تجاوزت المليون مرة وانا اسال هذه الاسئلة فهل من مجيب يرعاكم الله؟؟؟ وإلى الخت التي قالت احب الحايك وابغض النقاب استحلفك بالله ان ترتدي الحايك فوالله إني احبه كما تحبينه وكذلك احب النقاب فهما بكل بساطة عنوان لطاعة الله ورسوله.

  • امحمد
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:01

    إننا في البلدان العربية الإسلامية نعير كل اهتماماتنا للمسائل التافهة؛ فما معنى السكان يطالبون السلطات بتوفير مكان للعبادة ، بينما لا يطالبون ببناء ثانوية أو دار للثقافة . كذلك ما معنى إجبار طفلة جد صغيرة على ارتداء النقاب وحرمانها من مشاهدة الرسوم المتحركة مع أنها طفلة صغيرة لا تستوعب هذه الأشياء مع أن الجميع يحس أن هناك ميل طبيعي للأطفال الصغار للعب ،الرقص والرسم . الجيل الذي ازداد في الخمسينات والستينات كان ينتقد التربية التقليدية والمتخلفة التي تلقونها من آباءهم ،والغريب أن العديد منهم الآن ،أصبحوا آباء ، ومقارنة مع آباءهم نجدهم أكثر تزمتا ، انغلاقا وتخلفا ، أضف شيئا آخر لم يكن يتصف به آباءهم هو الأنانية .

  • عبد الله
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 18:01

    اقترح ان يفرض اللباس التقليدي و يمنع كل لباس غريب بما في ذلك النقاب الوهابي وطبعا الموضات الغربية ام ان هذا تضييق على الحريات أعني حرية التعري

  • آمة الله
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:03

    ياله من تناقض كبير في كلام من يدعون حقوق المرأة و حريتها أليس من حق المرأة أن تختار ما تلبسه أليست حرة من تريد أن تغطي جسدها كله ما الذي يضركم أنتم في لباسها , و من يتحدث عن أن هذا اللباس دخيل على المغرب و العري الذي نراه في الشارع من أين مصدره أم أن جداتنا كان يرتدين شورط على شكل حايك أم ميني جوب على شكل جلباب لماذا لا يتحدث أحد عن ما يخرج به بنات اليوم شبه عاريات نسيت هذه حرية شخصية لكي تبرز جمالها ومن تريد ستر نفسها يجب علينا أن نختار لها ما تلبسه فهي ليست حرة الحرية فقط في العري

  • thami
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:11

    نحن لسنا بحاجة لا للنقاب ،لا للحايك ولا للتشادور ،جميعها رموز لسجن المرأة داخل خيمة ، أما اللباس العادي فهو رمز لتحرر المرأة ، وليست كل فتاة ترتدي زيا غربيا هي فاجرة وزانية . في العديد من المناطق النائية والأحياء القصديرية بالمغرب هناك نساء بالحايك ويتعاطون الدعارة على عينك آبن عدي ، فالحايك هو لباس تقليدي لا يعني بشيء العفة والسلوك الحسن ،أعرف العديد من الفتيات لا يبارحن الشاطئ بالصيف ويعشن أجواء من المرح واللعب مع أخيها الرجل ومع مصطافي الشاطئ ومع كل هذا يتمتعن بشخصية قوية وتقف معاملاتهن مع الجنس الآخر في حدود اللياقة والاحترام

  • العلوي المدغري السيد محمد
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:21

    قال الله تعالى : ما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب ..صدق الله العظيم .
    وقال تعالى : واليضربن بخمورهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبا ئهن أو إخوانهن إلى آخرلارالآية الكريمة ، والحجاب مفروض على المرأة المسلمة ، كما يعرف الحجاب الحقيقي هو الجلباب وةالنقاب ، هذا الإثنان هما الحجاب الحقيقي للبمرأة المسلمة ، ونحن اليو م نرى المرأة تخرج للشارع شبه عارية ومتبرجة ، وهذا كما ترغب فيه الصهيونية العالمية والعلملنيين من الغربيين وغيرهم ، ويرغبون في إخراج المسيلمين من دينهم الحقيقي ، قال تعالى في الآية الكريمة ، لكم دينكم ولي ديني صدق الله العظيم ، هذا ما يجب قوله للكفرة ومن يتبعهم ممن يسمون ب مسلمين وهم بعيدون من الإسيلام .
    اللهم أحفظ الدين الإسلامي والمسلمين والمسلمات الحقيقيين والحقيقيات ، وليعلموا أن الحجاب والنقاب قد فرضهم الله على المرأة المسلمة ، ونحن نعلم أن الجن له نظر حاد ولكن المرأة المتنقبة لايرى وجهها بسر من الله لانعلمه ، إتقوا الله يامن يسمون ب مسلمين وهم في الحقيقة بعيدين عن الإسلام .
    واليعلم العمانيين وتا بعيهم قول الله تعالى : في الآية الكريمةى ، ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهنن ، وأرجل النساء آخر زينة في المرأة وأحرى وجهها وشعر رأسها ، اما ما يسمى الحجاب الحالي الذي تستعمله بعض النسوة ما هو إلا تغطية للر أس فقظ ، نسأل الله اللطف بعباده حتى يستوعبوا قول الله في الخمار ، لأن الخمار هو النقاب وهو اللذثام وهو الستر .

  • Moha
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:19

    Azul et Salam,
    c´est une mauvaise traduction d´un article allemand ecrit par un journaliste allemand.
    Je me demande parxemple pourqoui on traduit le terme : MAGHREB par al-maghreb al arabi? Le journalist parle du Maghreb, mais le traducteur pense a l´ideologie arabe!
    En plus il y a des petites nuances dans l´article qui sont perdues dans la traduction arabe.

  • محمد بن عبد الوهاب
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:55

    سبحان الله أرا اكتر المعلقين عنصريين ….يا سلام فقهاء أخر الزمان ترفظون الحجاب الشرعي بدعوة انه وهابي ، فلمادا لاترتدو الحايك …أم ان الزي الغربي أفظل إتقو الله وتعلمو دين الله أم ان المسلسلات التركية وسطار أكدمي أحسن فلمدا لا تعترظو على الفساد الاسلام منتصر رغم أنوف المنافقين
    الوهابية .. لقب أطلقه المعادون لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – .. وذلك بقصد التنفير منها وتشويهها

  • Romeo
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:57

    الى المعلقين المتسرعين, الجاهلين ,الاميين و المتأفغنيين.
    مقارنتكم سخيفة بين المنقبات في اوربا,والسائحات الاوببيات بالمغرب.
    فالاولى تعيش بأوروبا.تأكل وتشرب و تلد,و تحتال على كل انواع المساعدات. اما الثانية فتجلب العملة الصعبة وترجع بعد ايام الى وطنها

  • sary
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:05

    دعوها تختار
    العفه
    التعري والحريه كما يصور لهم هواهم
    فهم من اختارو وهم من سيرو نتاج خيارهم
    وان كنت مع الحجاب اكثر من النقاب
    الى اختي الى امي الى كل مسلمه الخيار لكل فرضي بخيارك ونتاج خيارك
    تحياتي لكل بنت عفيفه مصليه راضيه بالله وقدره اما الباقون اسئل الله ان لا يحرمهم العفه

  • طارق اولئك
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:05

    كل واحد مسؤول على الهدرة ديالو قدام الله
    علاش كتهدروا على اللي ساترين ريوسهم
    اكاتسكتوا على اللي مالبسين والو وامعمرين الشاريع
    بينكم مع راسكم شكون اللي كتجيب لينا الادى واش اللي عريانا او اللي المغطية

  • layla
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:33

    لماذا تظلمون الأفغان بنسب هذا الزي لهم حتى الطالبان المتشددة تفرض تشادور بالألوان النقاب الأسود نتاج بيئة صحراوية قاحلة و نحن لباسنا معروف بكثرة و تنوع الألوان المستمدة من تنوع طبيعة بلدنا و من حدائق الأندلس مما جعل أزياءنا غنية بالألوان و التطريزات و حتى لبس السواد عند الموت لا نلبسه لأنه مجرد بدعة بل الأرملة عندنا تلبس الأبيض و هو ما كان مشهورا عند أهل الأندلس السواد ظهر كذلك مع المسودة فليكفوا عن إستدحاشنا و الإفتراء على ديننا لدرجة القول بوجوب السواد على النساء و أن لباس نساء الجنة أسود !!! غريب أمرهم يريدون فرض تقاليدهم على مسلمي العالم فلتلبس الباكستانية زيها والمغربية زيها و الأفغانية زيها و كل و تراثه كل حر في ملبسه من أرادت أن تتنقب فمن حقها لكن أن يتم التشديد على الأسود و أن يحرم الشيوخ الألوان بينما هم يظهرون في أبهى حلة ناصعة البياض فهذا هو العجب بحد ذاته حتى الألوان لم تسلم من التحريم !

  • عند ما ينطق الرويبضة
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:03

    عند ما ينطق الرويبضة
    المتأمل في واقع الأمة يحزن قلب لما أل إليه أمرها من اختلال الموازين وتغير المفاهيم والفهم بالمقلوب فالمستقيم على دين الله أصبح متشددا متزمت والمجاهد في سبيل الله إرهابي والصادق كاذب والكاذب صادق والخائن أمين والأمين خائن ومن يعتمد على الكتاب والسنة فهو رجعى منغلق متحجر ظلامي ومن يتخلى عن الأصول والثوابت فهو التقدمي المنفتح
    إذا كان ترك الدين يعنى تقدما فاي
    انفس توبي قبل أن تتقدمى
    بل صرت ترى أولئك الذين يدعون على التحلل والتحرر من الضوابط الشرعية والمبادئ والقيم الإسلامية يلمعون ويمدحون وأنهم التيار المعتدل ويطلق عليهم العقلانيين والتنويريين فهم الذين يتصدرون فىكل شيء إن أتيت إلى الفتوى فهم الذين يفتون ويصححون ويخطئون ثم بعد ذالك يتنكرون للشريعة ويهاجمون حملتها من العلماء والصلحاء فالخمور عندهم مشروبات روحيه والمغنون مبدعون والممثلون نجوم والشريعة هي سبب التخلف والتأخر والعلماء والمجاهدون سبب من جلب الويلات والدمار وفى المقابل تراهم يشيدون بالقوانين الوضعية والحضارة الغربية وساستها تشابهت قلوبهم وهذا هو ما أخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم فقد اخرج غبن ماجة في سننه وأحمد في مسنده وصححه الألباني في السلسلة وترجم له بعنوان أليس هذا زمانه من حديث أبى هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الر ويبضة قيل وماالرويبضة يا رسول الله قال الرجل التافه يتكلم في أمر العامة نعم إنها السنين الخداعات التي نطق فيها الرجل التافه بل والمرآة التافهة في أمر العامة فهو يهذى في الفضائيات والقنوات ويكتب في الصحف والمجلات وهو الذي يفوض في عقد الصفقات وحل المشكلات والإفتاء في المعضلات ٍ وصدق القائل حيث قال
    سموك يا عصر الظلام سفاهة عصرا لضياء وأنت شرا لأعصر
    وتقدمت فيك الحضارة حسبما قالو فيا وحشية المتحضر
    وتنورت فيك العقول وإنما يقع الخراب بزلة المتنور
    والعلم قد يأتي بكل بلية ويسير نحو الموت بالمستبصر

  • مر من هنا
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:47

    أليس من أساسيات النقاش العلمي المحض تذييل الكلام بالحجة حتى يكون ذا قيمة تذكر
    وإلا فإنه يصير كنعيق الغربان يزعج الآذان
    أنا الآن أطالب الكاتب أو من يقول بقوله أن يتحلى بالجرأة التي تحلى بها وهو يكتب الموضوع ويأتينا بالدليل على أن النقاب اختراع وهابي
    و إن لم يفعل فهو كمن يجتر الكلام اجترارا لا يدرك ما يقول
    أنا في الإنتظار

  • Yummy Mummy
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:15

    تنعت البشر بالجهل و الأمية و هدا دليل على جهلك أنت
    أكاد أجزم أن قدمك لم تطأ بلدا أجنبية من قبل لهدا فأنت تهرف بما لا تعرف
    تجزم بأن المسلمات في أووبا يعشن على المساعدات ايوا دير في راسك يا فالح أن الملتزمين كلهم في أوروبا لا يأخدن مساعدات الدولة لأنهم يعتبرونها من المال الحرام غير المشروع و لأن هدا يتناقض مع ديننا الدي يأمرنا بالعمل
    يعني راك غير كتخور بالعربية تاعرابت
    أنا أسافر طول الوقت و أحتك بجميع شرائح الناس و أستطيع أن أحكم ماشي بحالك كتفرج في التلفزة أو ترى فرنسية عارية الصدر في البحر لا تحترم أدني قيم بلدك المسلم و مع هدا فهي في بلدها تريد من الجميع أن يحترم قيم بلدها
    أليس هدا تناقضا

    ثانيا هادوك الأوروبيين اللي نتا خايف منهم و معجب فيهم أجي تسمعهم أش كيقولو عليكم و على أمثالكم عندما يرجعون الى بلدانهم فهم ينعتون المغاربة بالشفرة و الاحتيال على السياح و الغباء و مؤخرا فرنسا تسعى ما أمكن لتضييقالخناق على مراكز الاتصال لرمي الاف المغاربة في الشارع
    واش كيسحابك هدوك الناس حاسين بيك فين نابت
    المسلمون أيضا يشتغلون و يدفعون ضلرائب و نحن منهم و أعرف الكثير الكثير ممن يدفع ضرائب أكثر بكثير من الاوروبيين أنفسهم
    اللي كيعيشوا على الاعانات هما دوك المكلخين اللي ما كيعرفو حتى الصلاة مننين كتكون
    يعني خرج المنقبات و الملتمزمين عامة من هاد الخانة
    جميع المغربة و أنا منهم عندما يعيشون في أوروبا يغيرون فكرتهم عن دلك السائح الأجنبي دو العينين الزرقاوتين الدي يبتسم للجميع و يكتشفون حقيقة الكره و البغض الدي يكنونه لنا كعربو مسلمين و الله و خا ديرحسانة اخر موضة و تلبس اخر موضة لست بالنسبة لهم سوى العربي المسلم الدي يجب أن يرجع الى بلده خاصة الناجحون منا كم يكرهوننا و الله البارح قمنا بحملة تبرعات لفائدة انجليزية دخلت الاسلام و بين ليلة و ضحاها وجدت نفسها في الشارع طردتها عائلتها و زوجها ترك البيت و لم تجد سوى مساعدات المسلمات

  • amun
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 18:03

    ليكن الله فى عون نسائنا من الا د يلو جية francorabomosulman .البنسبة لهم النساء carton de sex دعوا النساء و ا بحثوا عن طبيب نفسا ني لتعالج ا مراضكم

  • نجيب
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:23

    تقريبا جميع الملتحين الذين يؤمون المساجد بفرنسا ،إسبانيا،إيطاليا ،النرويج يرفضون الاشتغال ،يعملون فقط في التهريب ويسمونه تجارة ،أو التظاهر بمرض مزمن للحصول على المساعدة وأيضا يكثرون من النسل للحصول على أموال يسيل لها اللعاب ، وجل الذين يكثرون الزيارات إلى المغرب طوال السنة هم الإخوانيون يحضرون أزبال أروبا بعضها جد خطير على البيئة كالآلات الإلكترونية لبيعها في الأحياء الشعبية بالمغرب، أما عن الضرائب ،فيدفعون فقط الواجبات التي تمكنهم من الحصول على الجنسية . فقرتك الأخيرة تنم على أنك تقول أشياء من خيالك كطرد الانجليزية من بيت العائلة …هي أشياء موجودة فقط لدى المجتمعات المتزمة والمتخلفة

  • rachida_dmit
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:13

    يا ليت ترجع ايام النقاب والجلابة بالقب.يا ليت ترجع ابام احايك….احنا بعدا ف البلاد باقين كنلبسو الحاف.وكنغطيو وجهنا ملي كنشوفو الرجال…وبغيت نلبسو هنا فالمدينة.ولكن خفت اقولو الناس هدا لباس شهرة.اما النقاب والخمار..كيجيني داكشي ثقيل.يمكن المرءة تستر وتلبس اي حاجة ماشي ضروري تحط عليها 5 ديال تواب وهدا راءيي الشخصي

  • bilale
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:17

    croyer moi mes freres et soeures marocaine ici en europe on remarque la majorité des jeunnes filles beljes et française d origine qui se sont converties à l islame ,s habillent d une façon islamiques avec hijabe et meme qui sont pas convertie s habille avec un habille digne et honnete et nos fille arabe que ça soit au maroc ou en europe si vous les voyez vous dites ALLAH YASTTARE PRESQUE NUE ARYANINE ALLAHE YAHFADE hada howwa zmane al makchoufe la libertee pour la femme wal modawanna hatta walla l homme arabe madloule devant ça femme;

  • مغربي
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:45

    اقرا أولا العنوان
    ماذا تنتظر من الذي يرى العري في أسرته ولا يحرك ساكنا و لا يغار على عرضه طبعا هو ممن يعارض النقاب هؤلاه ذكور و ليسوا رجال
    وانا أقول إن المرأ المتبرجة أو بلغة الأوربيون المنفتحة ماهي إلا سلعة رخيصةالتمن لا تساوي شيئا
    أما أخواتنا و أمهاتنا المتنقباب و الله إنكن لغاليات و الكل يشهد بذلك حتى الذي يعارض دين الله فهو يعلم أنكن على حق
    فلاتأبهن بمايقول السفهاء و الراغبون بكسب صداقة الغرب
    فنحن هنا بأروبا نرى بقدر ما تعرض المراءة الأوربية جسمها العاري بقدر ماتقل قيمتها
    لكل معارض للنقاب شأتم أم كرهتم فلإسلام قادم و النقاب قائم فموتوا بغيكم و انتظروا يوم الوقوف بين يدي القوي الجبار

  • محمد ايوب
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:07

    اريد ان اتوجه بكلامي هذا الى كل من يكتب عن الحجاب وحكمه في ديننا فاقول: قبل كل شيئ يجب الرجوع الى كتاب الله وسنة رسوله ثم آراء الائمة المعروفين ومنهم امام دار الهجرة مالك بن انس رحمه الله ليعرف معارضو الحجاب حكم الله فيه…الحجاب من الدين كالشهادتين والصلاة والصيام والزكاة والحج وغيرذلك مما هو معلوم من الدين بالضرورة… ومن اختارت الاسلام عليها ان تعلم بانها اختارت الحجاب،ولا خيار لها في امر فرضه الخالق سبحانه وتعالى بدعوى الحرية الشخصية والموضة والعصرنة او ما الى ذلك…اما النقاب فأمر آخر لا علم لي بحكمه الشرعي… وعلى اية حال فمن يرغب في تناول مثل هذه المواضيع عليه ان يتسلح بالعلم ويبتعد عن الرأي الشخصي او القناعة الذاتية…ومن يدعي الدفاع عن مذهب الامام مالك في بلدنا عليه ان يعلم بان امام دار الهجرة رحمه الله من الذين يتشددون في كثير من فرائض الاسلام، ورايه في تارك الصلاة معروف وكذلك في شارب الخمر والمتعامل بالربا، وهي آفات منتشرة في بلدنا بكثرة…ولا يعني انتشارها انها جائزة…ومن يتحمل مسؤولية انتشارها هو الدولة اولا وأخيرا…والى كل انثى ملتزمة باحكام شرع الله في حياتها اقول:”ان بعد العسر يسرا…ان بعد العسر يسرا”والفرج قريب ان شاء الله تعالى…والى كل شاب ملتزم بدينه اقول: طوبى لك فانت باذن الله تعالى الرابح… والى كل مسلم غيور على دينه وعرضه اقول: دعاؤكم لي جزاكم الله خيرا…

  • Muaad'
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:19

    يتكلمون عن الوهابيه كما لو انها دين و هو بالمناسبه مصطلح يراد به التنفير ، فلا احد منهم يدعو نفسه بالوهابي اولا لانه ليس مذهبا ولا دينا كما تصورونه ، و انصحكم بطلب القليل من العلم قبل بدئ النعيق ، جهل رهييييب ، و المدافعون عن الحايك هنا اقول لهم هيا تفضلوا و البسوه و كفاكم هراء ، البسو الحايك النقاب او الكيمونو ، لكم الحريه ، ام انكم فقط تريدون تحقير النقاب ، هذا ان كنتم تلبسون السبنيه بعدا

  • لقمان
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:15

    قال الله تعالى : ” وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ”
    إذا كنتم فعلا تبحثون عن الحقيقة فابحثوا عن تفسير الآية الكريمة
    والسلام عليكم

  • SOUSSI
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:37

    لمادا كل هدا الحقد على أوربا و أنتم تبنون مساجدكم في كل أحياءها و يستقبلونكم في البداية باحتين عن قطعة خبز تسدون بها تقلصات معدتكم المزمنة و حين تشبعون الخبز هناك تتحولون إلى خيام و شطابات تشوه الشارع العام و تزعج النصارى.
    تصوروا لو طلب النصارى إنشاء الكنائس في الأماكن الشعبية كيف سيكون الرد طبعا سيعلن فيهم الجهاد مادا يعني هدا أن المسلمون أنانيون و يخافون على دينهم كتيرا أي أنه يرفض من طرف المسلمون نفسهم و هدا ما يحدت في الأواخر.
    إن من يتحدت عن الرموز الدينية كالنقاب و اللحية هم أقل الناس تعبدا في نضري و بتجربتي معهم فهم يهتمون بمضاهرهم أكتر من المعاملات و يتهربون من أعمالهم مقابل الجمعيات الدينيةو التكتير في الصلاة وقت العمل و قراءة القرأن فإنهم يعتقدون أن بيوتهم في الجنة لا رجعة فيها بينما أفعالهم لا تبت إلى جوهر الدين بصلة.
    من يتحدت عن الدين بكترة فهو في فقط يجعل منه سفينة للحصول على مكاسب إجتماعية لا أكتر و لا أقل و لكن للأسف المغاربة عاقوا.
    و يقولون لقد ولى زمن الوصاية و زمن الإستغلال بإسم العقيدة.

  • Ahmed
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:21

    فرق بين وهابي ولا غير وهابي فالإسلام واحد ، فاستبدال النقاب بالحايك ربما بسبب الحرارة لأنه مصنوع من الصوف ، والمهم أن تسترالمرأة عورتها .

  • مسلم
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:09

    لقد أخذ العلماء شروط حجاب المرأة المسلمة أمام الرجال الأجانب من الأدلة الواردة في الكتاب والسنة فإذا التزمت المرأة بها فتلبس ما شاءت وتخرج به إلى الأماكن العامة وغيرها ويكون حجابها حجابا إسلاميا ، وهذه الشروط باختصار هي :
    1- أن يكون الحجاب ساترا لجميع البدن
    2- أن يكون ثخينا لا يشفّ عما تحته
    3- أن يكون فضفاضا غير ضيّق
    4- أن لا يكون مزينا يستدعي أنظار الرجال
    5- أن لا يكون مطيّبا
    6- أن لا يكون لباس شهرة
    7- أن لا يُشبه لباس الرجال
    8- أن لا يشبه لباس الكافرات
    9- أن لا يكون فيه تصاليب ولا تصاوير لذوات الأرواح
    وسيأتي شرح كلّ واحدة في موضع آخر بإذن الله .

  • Yummy Mummy
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:19

    هدا نص الايميل اللي أرسلناه للمسلمين لجمع التبرعات لفائدة الأخت و الخيال تركته لأمثالك Asawrwb brothers/sisters
    I hope you all are well and in the best of eeman InshAllah. I know a sister who is going thru severe test since taken Shahadah alhumdolilah, lost everything; family, financial support, husband and so much more; but keeps loving Allah more and more everyday and keeps going thru with shukr whatever tests she faces ahumdolilah. She has two children (2.5 and 4years of age) and really struggling to keep a roof over their heads;to feed her kids and herself. Some brothers have paid her utility bills but still she’s in a real real needy state. I would really request you all if even we can just spare some pounds or a fiver and get all together as one ummah to help this sister for Allah’s sake just for next 6months InshAllah and join her in her test; it’ll be greatly rewarded InshAllah.)

  • Yummy Mummy
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:17

    تتمة
    She never looked back to her life since taken shahadaah no matter what she goes thru coz she wanted to embrace islam so much Alhumdolilah; wanna practice it properly and wanna die as a true believer; it is our duty to show her that we are there for her and we support her for the sake of Allah; i.e. she’s definitely done the correct thing by coming towards Islam, Inshallah tomorrow she might be able to guide and help someone else in this who would wanna come to Allah’s path Inshallah and learn from our examples inshAllah, I think its our best opportunity to show a new muslim that she’s not alone.
    I have her account details with me so those who want can get it from me or if feel easier can give it to me directly and i can give it to her then Inshallah
    p.s. (she has applied for benefits but it will take few months InshAllah

  • Yummy Mummy
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:27

    alors tu viens de le dire les gens dont tu parles se sont des imams ..etre imam c’est un travail payant ou ils sont supposes toucher un salaire fixe qui doit etre declare!!alors comment dit tu que ces
    gens la vivent sur les aides?
    je crois que tu parles d’un sujet dont tu ignors les details malheureusement
    il y’a du bon et du mauvais partout etce n’ai tout de meme pas normal quand colle toutes les mauvaise etiquettes au gens pratiquant,c’est quand meme grave que des muslmans parlent d’autres musulmans de la sorte et les accusent sans arret
    moi je connais des non musulmans qui respectent les musulmans mieux que vous!!
    Publiez SVP,Merci

  • MAXIMUS
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:31

    لقد اخد الاسلام منحى اخر مباشرة بعد وفاة الرسول (ص) فاصبحت السياسة هي السبيل كي يتوسّع العرب شرقا وغربا ( و هذى لم ينزل به وحي!!!) …… الخ وما زاد الامر تازّما، هو نعت فلاسفة الاسلام العقلانين بالكفّار!!!! والاتجاه نحو التّقليد و افتعال منهجيات في التفسير لا يقبلها العقل ولا يقبلها تطور العصور!!! ففي اعتقادي المتواضع انه لا يمكن اسقاط ما جاء من احكام على اناس عرفو بجهلهم و تشتتهم القبلي وتعصبهم بل ونظرتهم الخاصة لنسائهم!! ـ في حين ان حظارات ازدهرت بجانبهم!!ـ على اقوام اخرى في زمان يعرف تطورا مستمر،،،، فما هو ياترى عمل رجال الدّين اذ لم ينتجو افكارا جديدة قد تحل ازمة هذا القوم الذي اصبح مرض انفصام الشخصية ( المزمن!) من خاصياته … امّا حكمة الرسول الكريم فلا تخالف العقل،،،، هذا العقل الذي غاب عند أئمة المسلمين او ربّما كانو مجبرين خوفا من هواة قاطعي الرقاب والكل يعرفهم!!!! يقول البعض اننا نحارب الدّين و يصرّون على افكارهم دون ان يتركو مجالا لانتقاذ انفسهم، انهم وضعو انفسهم في موقف حرج اليوم امام الامم التي قطعت اشواطا في التقدم ،،،، (ليس بالضرورة امريكا )

  • ROMEO
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:33

    انت الدى لم تطأ اقدامه اوربا, ولست انا, لانني أعيش بها مند الولادة.
    اما كلامي في التعليق رقم 60, فهو مشبع بالواقع المرير.
    الطبقة الوهابية المتأفغنة, لايشتغلون,ويعيشون بالتزوير,الكذب,والتناسل العشوائي بهدف المساعدات تحت راية الجهاد فى الكفار.
    اما نسائهم, يستعملن الحجاب,لتفادي العمل, والتفرغ للانجاب,وتسمين المؤخرات
    فوالله ان الازمة لأتية, وانقطاع المسعاعدات
    لا مفر منه. حينها يجوع البطن ,وتحلق اللحى, ويرمى المنديل, وتعرى الاكتاف لكسب القوت الدي جئنا من اجله دات يوم. ومن نسي دلك,فدكروه.

  • الهبيل
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:29

    اعتقد ان الاسلام تجاوز كل هده الخزعبلات فوضع قوانيين تابتة لكل شيى ونهى عن الارهاب كما نهى عن الرهبانية. فالاسلام يرتكز اساسا على مبدء الاخلاق والمساواة والحرية. المهم هو لا تعتدي على احد ولا تضر بمصالح المجتمع او الفرد وما دون دلك فالله غفور رحيم

  • السعودية مهبط الوحي ومنها اتان
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:35

    من جهل الشئء عاداه.
    وكما قال الشافعي رحمه الله لو سكت الجاهل لقل الخلاف ولو كان الامام مالك حيا لاوجع هؤلاء المتطفلين ضرباوامر بحبسهم حتى يرجعوا الى رشدهم فالموضوع يجب ان يتكلم فيه العلماء قال تعالى ( ولا تقف ما ليس لك به علم).
    لكن للاسف عندما يتعلق الامر بالشرع الكل يتكلم ويدلي بدلوه ويتعالم على غيرهبينما ادا تعلق الامر باموراخرى كالطب والهندسة والفيزياء لااحد يجرؤ على النطق بحرف واحد خوفا من الفضيحة لكن الدين لااحد يحفظ هيبته.
    والى الدين يتكلمون عن الوهابية والسعودية اقول تلك شنشنة نعرفها من اخزم فالعلمانيين والزنادقة همهم مند ان وجدوا وهم يكيدون للاسلام والقلعة المنيعة التي بقيت صامدة في وجوههم هي بلاد الحرمين حرصها الله لدلك تراهم يوجهون كل سهامهم اليها عساهم ينالون منهاليخلو لهم الجو ولكن هيهات هيهات الحق يعلو ولا يعلى عليه ونحن سنظل نحب هدا البلد ونحب اهله وعلمائه المصلحين الى ان يرث الله الارض ومن عليها وانتم ستظلون عبيدا لاسيادكم يسخروكم لزرع القلاقل والاضطرابات والكراهية بين ابناء البلد الواحد ليحصدوا هم الثمار .
    المغرب بلد مسلم ويكفينا ان ملك المغرب ولله الحمد امير المؤمنين حفظه الله.

  • الحسيمى
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:07

    لدى بعض الاسئلة واتحداك ان تجيبنى بهدوء
    – لمادا اوصى الاسلام نساء الؤمنين والحرائر بالحجاب والهندام الخاص بهن ,بينما منع الحجاب على الايماء والجوارى والسوارى؟ الم يسن الحجاب هنا للتمييز بين الحرائر والنساء اللواتى ينتمين الى طبقات الاكليروس الاسلامى عن باقى النساء اللواتى ينتمون الى الطبقات السفلى كالايم والجوارى,
    الكثيرون يعتبر ان الحجاب جاء من باب التمييز بين الحرائر والايماءوادكر لك من بين المراجع مثلا
    (تفسير الطبرى الجزء 22ص30)(ابن سعد الجزء 8 ص126) ؟
    _ادا كان الهدف من الحجاب هو العفة فلمادا لم يحرم على المسلم المؤمن الاستمتاع بالايم بالرغم من انه متزوج؟ اليس هدا خيانة زوجية؟ او اليس استمتاع الرجل المؤمن المتزوج بالايم ليس بالزينة والخيانة الزوجية؟ (وان لم تستطيعوا ان تعدلوا فواحدة او ماملكت ايمانكم)
    – السؤال الاخير هل لك ان تشرح لى معنى الايم؟ هل هى ليست بانسان؟لمادا وظعها ادن لا يرقى الى وظع الحرائر؟ ادا كان وظعها الاجتماعى لا يسمح لها فعلى الاقل كان على المسلم ان يعاملها معاملة انسانية ,لانها انسان تحس ,تشعر,تفكر ,تحلم,تتمنى انها انسان ياظلامى ,وظعية الايم وصمة عار ستظل تلاحقكم ابحتم نكاحها والاستمتاع بها بدون ادنها فهدا حديث يقول (لاتنكح الايم حتى تستامر ولاالبكر حتى تستادن ) هدا حديث ورد فى كل المراجع الفقهية لدى البخارى وابن ماجة وغيرهم فهلا اجبتنى لمادا البكر يتطلب منها الاستئدان بينما الايم مجرد الامر؟ ,ابحتم خيانة الرجل لزوجتها ان استمتع بالايم فهل الايم جنس غير بشرى؟؟ اجبنى من فظلك وبهدوء وبدون الوعد والوعيد والتكفير والسب ثهدا لا يفيد ,بل مجرد تهرب عن الجواب وتغطية العجز

  • muslima
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:39

    الى ليلى مهلا مهلا رويدك كعادتك تخلطين الحابل بالنابل من غير حجة أو برهان هداك الله
    اللباس الأسود كما إدعيتي ليس بناتج عن بيئة صحراوية قاحلة وليس من إختراع وهابي أتركك مع هذا الحذيث تمعني فيه (( فقد روى أبو داود (4101) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ : لَمَّا نَزَلَتْ : (يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنّ) خَرَجَ نِسَاءُ الأَنْصَارِ كَأَنَّ عَلَى رُءُوسِهِنَّ الْغِرْبَانَ مِنْ الأَكْسِيَةِ . صححه الألباني في صحيح أبي داود . الغراب ==== السواد إلا إذا كانت الغربان في الصحراء القاحلة سوداء وفي المغرب مزركشة بالألوان الأندلسية وووو ونحن لا نعلم ؟ المهم اجتمع علماء الإفتاء على أن هذا يوحي بأن ذلك اللباس أسود اللون أما التحريم الذي تتكلمين عنه وهنا كذلك من غير حجة ولا برهان لا أساس له من الصحة أنقل لك هذه الفتوى حتى لا تخرفي بما لا تعلمي
    سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجوز للمرأة أن تتحجب بلباس أبيض أو أخضر أو غيره من الألوان إذا كان هذا عادة عند قومها ، خاصةً إذا حوربت من بعض الجهات إن هي لبست جلباباً أسود ؟ فأجاب : “لا بأس ء إذا كان هذا عادة أهل البلد ء أن تلبس الثياب البيض ، لكن ليس على شكل ثياب الرجال ، واللون لا عبرة به ، لكن بشرط : أن يتميز ثوبها عن ثوب الرجل ، أما إذا لم يكن من عادة بلدها فإن الواجب أن تتبع عادة أهل البلد ، تلبس الثياب السود أو الخضر أو الحمر حسب العادة وتغطي جميع وجهها” انتهى .
    دليل ياليلى على أن غير الأسود مباح عندهم وغير محرم فماقولك
    أنشر ياناشر جعلك الله في الجنة
    يتبع

  • muslima
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:25

    قال الشيخ الألباني رحمه الله في “جلباب المرأة المسلمة” :واعلم أنه ليس من الزينة في شيء أن يكون ثوب المرأة الذي تلتحف به ملونا بلون غير البياض أو السواد كما يتوهم بعض النساء الملتزمات ، وذلك لأمرين :الأول : قوله صلى الله عليه وسلم : ( طيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه . . . ) . والآخر : جريان العمل من نساء الصحابة على ذلك ، وأسوق هنا بعض الآثار الثابتة في ذلك مما رواه الحافظ ابن أبي شيبة في (المصنف) :
    ء عن إبراهيم وهو النخعي أنه كان يدخل مع علقمة والأسود على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فيراهن في اللحف الحمر .
    ء عن ابن أبي مليكة قال : رأيت على أم سلمة درعا وملحفة مصبغتين بالعصفر .
    ء عن القاسم ء وهو ابن محمد بن أبي بكر الصديق ء أن عائشة كانت تلبس الثياب المعصفرة وهي محرمة .. انتهى .فإذا كانت المرأة في بلد يعتاد نساؤه لبس اللون الأخضر أو غيره من الألوان ولا يعدون ذلك زينة ملفتةً لنظر الرجال فلا حرج عليها في لبسه .
    مع التنبيه أن أفضل ما تلبسه المرأة هو اللون الأسود ، لما فيه من زيادة الوقار والحشمة والابتعاد عن الزينة ، وكان هذا هو الغالب على نساء الصحابة رضي الله عنهم .
    إذا أين هو التحريم هنا !!!؟
    ثم ماشاء الله عرفت أن لبس السواد للأرملة بدعة ولم تعرفي أن الأبيض كذلك عجيب !!!
    أما المضحك في الأمر هو قولك أن هناك من يقول بوجوب السواد لأنه لباس الجنة أرى أنك أنت من تستدحش نفسها بنفسها لأنه قول مردود عليك مالم تأتي بدليل وأتحداك أن تأتي به أو جاء على أفواه من تسمينهم وهابيون
    ليلى إفتحي لنفسك مجال التبحر في العلم الشرعي حتى تتفقهي فيما أمرك به ربك واحرصي على ماينفعك واتركي الإستدحاش وعقدة الواهبية الكامنة في قلبك فما وراء الأكمة وراء الأكمة

  • بنعبو
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:41

    إن العلمانيين الخبثاء أعداء العفة و الفضيلة هم جنود إبليس اللهين و هم يحاربون كل شرائع الإسلام بهدف القضاء عليه ليخلو الحو لأسيادهم في الغرب.
    النقاب سنة و يصبح أكثر تأكيدا في زمن الفتن كزمننا هذا.
    و الذين يزعمون الدفاع عن الخصوصية المغربية إنما يحاربون الستر و العفاف فهم ضد النقاب و ضد الحايك و ضد كل ما يجعل المرأة مصونة. و الدليل أنهم لا يرون بأسا في الألبسة الغربية الفاضحة التي تحط من قيمة المرأة و تجعلها سلعة رخيصة لكل من هب و دب
    إتقوا الله و اثبتوا يا مسلمون فإن الإسلام مفتاح جنة الخلد

  • mohamed
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:51

    Assez polémiqué sur ce faux problème.Je trouve que nous,marocains appartenant à ce pays millénaire,devons respecter nos traditions.Le hijab chez nous est le propre de chaque région du Royaume.soit le Hayk et autres habits similaires,soit la jellaba avec le voile. Alors pourquoi renier notre propre civilisation,pour ce qui concerne le voile, et nous habiller comme les femmes du moyen orient et les chiites que je respecte beaucoup? le voile marocain n’est-il pas intégral pour celles qui veulent le revetir? C’est la question qu’il faut poser à ces personnes qui rejettent notre propre habit.Pourquoi nos soeurs musulmanes ne prennent -elles pas notre habit?

  • عادل المسلم
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:35

    كلما حارب العلمانيون والعملاء النقاب تزايد عدد المنقبات لأن دين دين الله

  • layla
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:41

    إلى مسلمة أنا ركزت على الألوان فرعو لينا راسنا بتحريم الألوان أتحداكي أنت و شيوخ الظلام أن يأتوني بآية صريحة توجب السواد فأحب الألوان للإسلام بحد ذاته الأخضر كما لاحظت ثورة إبن العثيمن و ابن الباز اللذين أصبح لهما صيت في زماننا أكثر من زمانهم بفعل فاعل منذ متى كان المغاربة يستشهدون بهما و أتركينا من قال و قال الواقع و العقل يحكم و البيئة أكبر فاصل و سمعت شيوخا بأذناي يشددون على السواد فبعدا للمسودة ودأخرجي قليلا من دائرة التفسيرات الدينية وغوصي في أعماق التاريخ لتفهمي أصل السواد عموما وددت لو أشرح بالتفصيل لكن مللنا من مناقشة المسودة إنتهى و لن أدخل أعلق في هذا المجال أبدا لم يعد المغرب مغربنا ويعلم الله كم من كذبة كذبت على رسولنا ليقولوا بعدها عن عن عن عن فاتركينا من عن و أنظري للواقع فهو اللذي يحكم أما عن لبس الحداد فأنا ذكرته من باب توضيح الإختلاف لتبيان أن البيئة والعادات لها الدور الأكبر في تحديد الملبس لياتي من كانو عاصرين على الجمال زق عليهم البترول وفاقو من القلبة فاقو فاقو لينا بنقاب أسود فين كانو شحال هادي فرعولينا الراس فليلبسه الرجال كذلك أو إذا كانت الألوان تفتن نفسهم المريضة فليضعوا نظارات شمسية لنرى إن كانوا سيتحملونها طول اليوم النقاب الأسود يموله الذهب الأسود و ما قلته ما علوكي إلا أن تبحثي أنت لتري بنفسك لم آت بشيئ من عندي فكله واضح ما كان غي الكحل ويلا بدلوا يديروه قهوي !!! زعمة قالك الوردي والألوان الزاهية فتنة فليحرموا الزهور والطبيعة أيضا ! مللنا من تقسيمه م للعالم نصفين منقبات و ملتحون و إلا صهاينة و زنادقة فبعدا للمسودة عن مغربنا و إلا لماذا لم يظهر هذا المشكل من قبل بل في السنوات الأخيرة أم هو إسلام جديد لم نكن نعرفه

  • سعيد
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:17

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أولا أدعوا الإخوة المسلمين أن يتقوا الله فيما يكتبون أنا انصدمت لبعض الكتابات لا أقصد كاتب الموضوع فهو كما يقال صلي عليه أربع ركعات إنما الإخوة المتغقبين له أولا ليس هناك شئ اسمه وهابية إنما هو الشيخ المظلوم محمد بن عبد الوهاب رحمه الله الدي تم تشويه سيرته ولا نفاب وهابي الله علماء الإسلام اتفقوا على وجوب الحجاب إنما اختلفوا في النفاب أو تغطية الوجه هل هو واجب أم مندوب يعني فرض أو سنة ولا يقول أحد جائنا من المشرق اتقوا الله فيما تكتبون وراجعوا أقوال اللأئمة ودعوا الصحافيين العلمانيين وأشباه العلماء .وانظروا إلى واقعنا في المغرب ما حل يشوارعنا من انحلال وتبرج أليس هدا خير دليل على أننا أخطأما فب ديننا يا نساء يا أخواتنا اتقوا الله الحجاب فرض فرضه الله تشبثنل به كما بينه العلماء واحذروا العباءات المزركشة والنقاب بين مندوب وفرض ولا حجة بعد الله ورسوله والله الذي لا إله غيره سأحاسب على هذه الكلمات التي كتبت أختي دينك دينك لحمك ودمك لا تفرطي فيه اليوم النقاب غدا الحجاب بعد غد الصلاة والصيام حتى يشككونا في ديننا والله المستعان من يريد أن ينكلم في دين الله يتعلم يتفقه آنذاك يتكلم .أتحدى كل من يشكك في فرضية النقاب أو الحجاب أن يتكلم في الطب أو الكيمياء أو الفيزياء سيسكت لما لأن هذه العلوم لعا من يحرسها لكن دين الله الكل يتكلم فيه دون استحياء ولا خجل الله المستعان .تعلم قبل أن تتكلم يا بن آدم

  • libre-penseur
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:31

    Ibn taymiyya a interprété les textes selon les connaissances et les coutumes de son pays et de son époque.
    Le prphète de l’Islam a eu la sagesse de dire : antom adra bichouni donyakom…
    (Maghreb se traduit par al-maghrib al-kabir)

  • marocaine
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 17:33

    الملاحظ ان التيار العلماني وعباد الغرب لايتركون فرصة ولا فريضة الا ورفضوها مثلا
    الاذان مزعج يجب منعه
    الصوم مضر ويجب الافطار كفرا اعني جهرا
    الحجاب استعباد
    الختان وحشية
    الالتزام تزمت
    الجهاد قتل ونسف وظلم
    احياء السنة تساوي الوهابية
    سب رسول الله يجوز حرية التعبير
    ماذا تنتظرون اكثر اي مسلم عاقل يعلم انه تشويه للاسلام وليس حرص على حرية الافراد
    ماذا قدمت العلمانية للمغرب نهب ونهش وقمع وفقر وواحتقار للشعب المغربي
    عندما كان الاسلام دستورنا كنا امبراطوريات عظيمةومبتكرة في كل الميادين
    والان اصبحنا دويلات فقيرة
    مهمشةبسبب تقليدينا للنصارى واليهودلاننا اصبحنا امعة
    والغريب ان علمانيو المسلمين لم ياتوا بشيء مفيد لااختراعات مثل الغرب لا نظام لا صناعة لا شيء غير الثرثرة والتشدق في الكلام وزرع الفتنة لا شيء غير الانتقادات اللاذعة لما انزل الله
    ونشر الدعارة باسم الحرية والتبرج والفساد الاخلاقي والاجتماعي
    واراهن ان اغلب العلمانيين ليس الا سارق لاموال الشعب او زان او عاق او مدمن لن تجد رجلا منهم شريفا امينا لانهم لوكانوا كذلك لشرف الله قلوبهم بالتقوى والايمان
    قال تعالى
    قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا

  • عمر
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:47

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاتة : ومباركعليكم رمضان : للأسف الشديد اني كلما زرت المغرب اجده قد يتحول الى افغانستان اخرى وذالك بسبب المد الوهابي الذي اصبح يسير بوتيرة سريعة للأخد المغرب العريق باسلامه وتسامحه وتقاليده وعاداتة هناك شيء اسمه النقاب والنقاب دو الملبس الأسلامي هو الأسود واذا جئنا الى كلمة الحجاب فهي تعني ان المرأةتغطي شهرها وكل جسمها الا وجهها هذا هو الحجاب وكلمة نقاب لم تاتي من المشرق بل الوهابيين هما من جلبها للمغرب والله ثم والله كنت ازور درب الحبوس ودرب السلطان بالدار البيضاء اشعر اني اعيش بوسط بلدي اما الأن فحدث ولا حرج اصبح الد الوهابي هو السيطر على المغرب لدرجة اني اشعر بالخوف من رؤيتي لتك المناظر التي جلبها لوهابيين للمغرب اصبحت المرأة المغربيةمثل الكرة التي يتقادفها الاعبين بالملعب اني اشعر بالحزن لتلك الوضاع التي وصلت لها المرآة المغربية للأسف ايضآ اصبح المغرب يستورد الفتيامن السعودية بينما بالمغرب علماء افاظل :ايها المغاربة احدروا من المد الوهابي الذي اصبح يعبث ببلدكم افيقوا حتى لا يتحول المغرب الى افغان استان اخرى ريالات الوهابية اصبحت تعبث ببلدكم اين تلك الحشمة التي كنا نراها بالمرآة المغربية الوهابيين استغلوا الفقراء ليمرروا ارائهم افيقوا ايه المغاربة وانتبهوا لبلدكم من المد الوهابي : الحجاب هو الحجاب ولا يوجد حجاب ابيض او اسود ولا يوجد نقاب سني او شيعي بل الدي يوجد الن هو المد الوهابي الدي هدفه هو اعادة المغرب الى العصور البائدة كما فعل بافغان استان

  • maghribi
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:27

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اوى اسيدي هاد المدهب المالكي الي كتقول معتدل دير به واش قريتيه بعد و لا غير تتسمع بيه (اه ولا سمح ليا الى كنتي تتقصد المدهب المالكي على طريقتك

  • سلفية مغربية
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:13

    سبحان الله يا مسلمون تتجادلون في أمر أمره الله وشرعه تأملوا يا من لديه موقف من النقاب في قوله تعالى “يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى” هذا قوله سبحانه عز وجل اذا فالمراة في الاصل مأمورة بالقرار في بيتها ولا تخرج الا لضرورة وإن خرجت تخرج بخمارها مستورة كما جاء في قوله تعالى ” قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن ولايبدين زينتهن الا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن…” فإن كانت المرأة مأمورة بأن تضرب بالخمار جيبها فالاحرى والاولى ان تغطي وجهها لأن ستر الوجه اولى لأنه موضع الجمال والفتنة فبالله عليكم ان اراد شاب ان يتزوج بفتاة هل يأل عن جمال وجهها أم على جمال أصابع رجلها ان كانت جميلة الوجه وعندها مشكل اعوجاج في اصبعها الصغير لرجلها هل سيتزوجها ام سيتركها ولو كانت جميلة؟؟؟ اترك لم الاجابة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • أم عبد الرحمن
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 16:37

    أحسنت أختي فاطمة صاحبة التعليق رقم 12 وأضيف أن المنتقبات في المغرب ينتقبن بملئ إرادتهن لا مرغمات كما أن الشبه عاريات يرتدين نصف متر من الثوب بملئ إرادتهن
    فمثلا أنا أريد الارتداء النقاب بملئ إرادتي ولا أحد يفرضه علي بالعكس سأواجه تحديات مع كل العائلة لا الأسرة فقط.وإن يسر الله وارتديته فسأختار اللبس الذي يريحني أكثر فإن كان الحايك لا يعيق تحركي فسأرتديه وإلا فالحل ارتداء النقاب الشرقي

  • zbirilando
    الخميس 22 يوليوز 2010 - 15:53

    السؤال المتوجب علينا طرحه تفاديا للمغالطات وبشدة ماهو اللباس النمودجي في المجتمع المغربي هل هو سروال جين، بودي،سليم،إفازي،punk ; hip hop; ومهما كان الجواب هل المغاربة ينضبطون لنوع أو لون معين كهندام حتى تقام الدنيا وتقعد
    على النقاب و بالمثل ماذا سيكون الرد على ضاهرةbikini مقابل الحايك?

  • rachid sahraoui
    الثلاثاء 8 نونبر 2011 - 12:10

    الحايك المغربي هؤلاء النسوة هن رمز للصفاء و النقاء و الطهر و البركة اعاد الله علينا ايام العزة

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة