النقل الحضري يغيب عن طريق مراكش امنتانوت

النقل الحضري يغيب عن طريق مراكش امنتانوت
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:18

يشكو سكان دائرة مجاط وإمنتانوت من غياب النقل الحضري رغم أهمية هذا الخط الطرقي الذي يربط بين مراكش ومدينة الجبال، والذي يعج بالتجمعات السكنية القروية.

ومن الأمور التي تزيد من تأزيم وضعية السكان الذي يوجدون على الطريق 212، كون أسطول النقل الحضري يتوقف بجماعة أيت إيمور، وهو ما يعني أن سكان جماعات فروكة وكماسة ومجاط ومزوضة والزاوية النحلية وإدويران وسيدي غانم يواجهون جحيم التنقل إلى مراكش يوميا.

حسن أيت حمو، رئيس اتحاد جمعيات مزوضة الزاوية النحلية، قال إن “سكان هذا الخط الذي يعرف نشاطا على مستوى السير والجولان والحركة الاقتصادية، يعانون من غياب النقل الحضري. ورغم مبادرات عدة قام بها المجتمع المدني، ما زال الحال المؤلم على ما هو عليه”.

وأضاف أيت حمو في تصريح لهسبريس أن “آخر مبادرة كانت لاتحاد الزاوية النحلية، الذي يضم 45 جمعية ويمثل جماعتي مزوضة والزاوية النحلية، للترافع عن مشاكل المنطقة. وقد راسلنا ولاية جهة مراكش من أجل إحداث خط لحافلات النقل الحضري يربط مراكش بمدينة إمنتانوت، إلا أننا ما زلنا ننتظر جوابها لوضع حد لهذه المعاناة التي تعيشها الساكنة يوميا”.

وأشار المتحدث إلى أن “30 درهما هو ثمن النقل عبر سيارة الأجرة من جماعة مزوضة إلى مراكش، وخلال الجائحة أضحى 60 درهما، وذلك فوق طاقة سكان الطريق 212 الذين يعانون من الهشاشة”.

عبد الرحيم الزوبير، أمين مال اتحاد جمعيات مزوضة الزاوية النحلية، قال من جهته: “تستفيد من حافلات النقل الحضري مناطق عدة، كالحوز والرحامنة، وشيشاوة التي تنتمي إليها المناطق المتضررة، ودائرة أمزميز التي لا توجد بطريقها جماعات كثيرة مثلما هو الحال بالطريق 212”.

وأورد الفاعل الجمعوي ذاته أن “سكان الجماعات المتضررة من النقل الحضري إلى جانب تضررها من الجفاف، ينتقلون يوميا إلى مراكش بحكم ارتباطهم ببهجة الجنوب، سواء من خلال النشاط التجاري أو المهني، لكسب قوت يومهم”.

ويشكل النقل الحضري معضلة نالت إجماع كل المنتخبين بالمنطقة، والبرلمانيين بإقليم شيشاوة؛ “فالمشكل شكل نقطة حاضرة في جدول أعمال المجلس الإقليمي، والجماعات الترابية التي توجد على خط هذا الطريق الذي يربط بين إمنتانوت ومراكش”، بحسب أحمد واهروش، رئيس جماعة مزوضة.

وأورد المسؤول الجماعي أن حوالي مليون نسمة من القاطنين بالجماعات الموجودة على الطريق 212، يعانون من غياب حافلات النقل الحضري من وإلى مدينة مراكش.

وأجمع كل من استقت هسبريس آراءهم على مطالبة وزير الداخلية بالتدخل لرفع هذا الضرر الذي تعاني منه التجمعات السكانية على الطريق 212، بعد ما يئسوا من عدم تجاوب الجهات المسؤولية مع طلبات وجهت إليهم أكثر من مرة للتدخل لدى إدارة الشركة المفوض لها تدبير النقل الحضري بغية إحداث هذا الخط.

‫تعليقات الزوار

7
  • اكيماخ
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:59

    ان اصحاب ااطاكسيات هم السبب في حرمان هده المناطق من النقل الحضري واتمنى ان يرفع هذا اللوبي حصاره على المواطنين

  • المغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:03

    صراحة هذ طريق خاصو طوبيس بكل ما تحمل الكلمة من معنى كنت اشتغل في مراكش وأسكن في امنتانوت فوميا يجب علي أن أدفع مابين 100 الى 120 درهم للتنقل ذهابا وايابا في سيارة الأجرة هذا في الأيام العادية أما في الاعياد والعطل وفي ظل هاته الجائحة فقد تصل تكلفة النقل عبر السيارة ذهابا وايابا إلى ما يقارب 200 درهم لذلك فإحداث خط للنقل الحضري لربط إمنتانوت بمراكش أصخى أمرا ضروريا. وملحا

  • benaddihamid
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:39

    ان المنطقة معروفة منذ القدم بانتمائها للمغرب المنسي الغير النافع التي توارتث على تسيير شؤونها حسب مصالحهم عائلات جبارة وعمارة حتى تركوها خلاء جرداء لاطير يسير ولا وحش يطير السكان مساكين لا هم لهم الا سد رمق العيش .

  • hugo
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:35

    كل الخطوط المؤدية الى مراكش توجد بها حافلات حتى بن جرير دارو ليه الطوبيس الا امينتانوت مراكش،اشناهو السبب، الطريق مزيانة البشر الي يقطع موجود او كتير شكون هو هد بنادم الي حابس هدشي ومخلي بنادم كيعاني. نهار تابع نهار؟

  • بورشوق
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:41

    الجميع مطالب بالعمل على إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود

  • عبدالحليم. القنيطري. العلامة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:08

    السلام. عليكم. الى. صاحب. التعليق. رقم. 2. هادا. ليس. صحيح. ان. تدفع. يوميا. هادا. التمن. الخيالي.

  • المغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:32

    الى صاحب التعليق رقم 6
    السلام على من اتبع الهدى
    وبعد:
    إن كنت لا تعلم تسعيرة سيارة الأجرة بين إمنتانوت ومراكش فلتسأل عنها قبل أن تنتقد فالتسعيرة العادية بين50 و60 درهم ذهابا ومثلها إيابا. أما في العطل والمناسبات فقد تصل الى 80 أو 90 درهم أما في زمان كورونا غا 100 يا حبيبي وأسأل عن هذا غيري لانك لست من أبناء المنطقة.
    والسلام.

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 4

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض

صوت وصورة
ارتفاع أسعار النحاس
الخميس 4 مارس 2021 - 20:35 8

ارتفاع أسعار النحاس

صوت وصورة
تفكيك شبكة دولية للمخدرات
الخميس 4 مارس 2021 - 19:31 8

تفكيك شبكة دولية للمخدرات

صوت وصورة
سلمات أبو البنات 2
الخميس 4 مارس 2021 - 18:40 5

سلمات أبو البنات 2

صوت وصورة
كلمة وزير خارجية الأردن
الخميس 4 مارس 2021 - 17:52 9

كلمة وزير خارجية الأردن