"النهج": الحملة الانتخابيّة تجري في أجواءٍ شبيهة بعهد البصري

"النهج": الحملة الانتخابيّة تجري في أجواءٍ شبيهة بعهد البصري
الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:00

على الرّغم من الإشراف السياسي لرئيس الحكومة على العمليّة الانتخابيّة، لأوّل مرّة في تاريخ المغرب، بعْدَ أنْ كانتِ وزارة الداخليّة تحتكرُ الإشراف على الانتخاباتِ بكلّ تفاصيلها، قالَ حزبُ “النّهج الديمقراطي” إنَّ الحملة الانتخابيّة المُمَهّدة للانتخابات الجماعية والجهوية التي ستُجرى بعْد غدٍ الجمعة “تُذكّر بالحَملات الانتخابيّة التي كانَ يتحكّمُ فيها إدريس البصري إبّان سنوات الرصاص”.

وذهبَ مصطفى البراهمة، الكاتبُ الوطني لحزب “النهج الديمقراطي”، المنتمي إلى اليسار الراديكالي إلى القول في ندوة صحافية عقدها الحزب صباح اليوم بالرباط، وخصّصها للحديث عن حيثيّات مقاطعته للانتخابات والمنْع الذي جُوبه به من طرف السلطات في عدد من المُدن المغربي، (ذهبَ إلى القول) إنَّ الحملات الانتخابيّة التي عَرفها المغرب في السابق لم يسبق أن عرفتْ “هذا المستوى من الفساد والإفساد”.

وانتقدَ البراهمة النظامَ السياسي المغربيَّ بشدّة، مُتّهما إيّاه بـ”إفساد العملية الانتخابيّة”، وقالَ إنّ النظام عمِلَ على تقزيم الأحزاب السياسية المُعارضة وأدْمجَ أغلبها في “لُعبة سياسيّة مغشوشة ومُتحَكّمٍ فيها”، بيْنما قالَ بيانٌ صادر عن حزب “النهج الديمقراطي” إنَّ الهدفَ الوحيد من الانتخاباتِ هوَ “تلميعُ صورة المخزن وتزيينُ وجْه الاستبداد والحُكْم الفردي وإعطاء الشرعيّة لسياسات الاستغلال والقهر والتهميش والتبعيّة”.

وكانَ حزب “النهج الديمقراطيّ” قدَ باشرَ حمْلةً مُوازية للحملة الانتخابيّة، يَدعو فيها إلى مقاطعة الانتخابات، أسفرتْ عن اعتقالِ 80 من مناضلي الحزب، أُفرجَ عنهم لاحقا، وقالَ الحزبُ إنَّ عددا من مُناضليه تعرّضوا للتعنيف على يَدِ السلطات، مُعلنا أنَّه سيعمل على تدويل قضية المنْع الذي طاله، من خلال مراسلة عدد من الهيئات الدوليّة لإطلاق حملة دوليّة للتضامن معه، كمَا أعلنَ عزْمه رفْع دعاوى قضائيّة ضدّ السلطات المغربيّة.

وعَزا حزب “النهج” سببَ دعوته لمقاطعة الانتخابات إلى كوْنها ما زالتْ تجري في أجواء تتّسمُ بالقمع والاعتقالات، التي تمسُّ القوى الديمقراطيّة، وفُقدانها لشروط النزاهة، واستمرار استفادة “المخزن وكبار البورجوازيين والأعيان منها”، ولكوْنها ما زالتْ تتمّ تحت الإشراف الفعليّ لوزارة الداخليّة… وقالَ البراهمة إنّ الانتخابات القادمة لا تحملُ أيّ رهانٍ ديمقراطية، واصفا إيّاها بـ”المهزلة”.

واستطرد الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي أنَّ الدّولة المغربيّة لمْ تعُد تكترث بِمَنء سيتصدّر الانتخابات، “لأنّ كلّ الأحزاب السياسية تخْدمُ أجندتها (الدولة) وتتنافسُ لخدمة النظام وليسَ الشعب”، وتابع: “كُلّ ما يهُمّ الدولة وتبْذُل في سبيله جهودا هو أنْ تكون نسبة المشاركة في التصويت مرتفعة، حتَّى يُقالَ أنّ في البلاد ديمقراطيّة”.

وفي الوقْت الذي ترتفعُ وتيرة التنافُس بيْن الأحزاب على أصوات الناخبين معَ اقتراب موعد الاستحقاقات الانتخابية الجماعية والجهويّة، وضعَ البراهمة جميع الأحزاب المغربية الممثلة في البرلمان، سواء المنتمية إلى اليسار أو اليمين أو الوسط في سُلّة واحدة، وقالَ “إنَّ بَرامجها كلَّها متشابهة ولا قيمَة لها، سوى بيْع الوْهم للمغاربة”.

ويسُودُ تفاؤل كبير وسطَ مناضلي حزب النهج الديمقراطي بخصوص تسجيل نسبةٍ مرتفعةٍ لمقاطعة الانتخابات، إذ ْ قالَ البراهمة إنَّ نصفَ المغاربة البالغينَ سنّ التصويت لمْ يسجّلوا أنفسهم في اللوائح الانتخابية، وزادَ “المغاربة أدْركوا بخْس العملية الانتخابيّة، وقرارُ ارتفاع نسبة المقاطعة قائم”، ووصف المتحدّث الانتخابات المغربيّة بأنها “لا تتمتّع بأي مصداقيّة، وفاقدة للشرعية والمشروعية”.

إلى ذلك أعَلن حزب النْهج الديمقراطي أنّه سيُراسلُ كُلّا من وزير الداخلية، ووزير العدل والحرّيات، ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بشأنِ “التتضيق والتعنيف” الذي طالَ عددا من مناضليه الدّاعين إلى مقاطعة الانتخابات، كمَا أعلنَ الحزبُ أنّه سيخوض وقفتيْن احتجاجيتين أمامَ مبنى الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالرباط، وكذا أمام مقرّ القناة الثانية في الدار البيضاء غدا الخميس، احتجاجا على حِرمان الحزب من التعبير عن رأيه في القنوات التلفزيونية العمومية.

‫تعليقات الزوار

35
  • رشود
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:10

    تحية لهسبريس لتغطيتها…كل حيثيات الحملة. حتى المقاطعين منهم….
    وتحية لكل مواطن شريف قرر وقف مسلسل الفساد بمقاطعته للانتخابات ة المهزلة….وتحية لكل مناضل ديمقراطي شريف اعتقل وعنف اثناء ممارسته لقناعاته في توزيع مناشير المقاطعة….

  • jalil
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:11

    انا اول مره اسمع بحزب اسمه النهج الديمغرافي ولا الديمقراطي
    واخون في الله اتهم الحكومه بتقزيم الاحزاب وانا اتهم الاحزاب مثل هذا الحزب بالسبات السياسي فلا يخرجون علينا الا كل ست سنوات اسبوع فقط
    الاحزاب المغربيه كتيره ولا دور لها في الساحه السباسيه الدور الوحيد الذي تالعبه هو سحق الدعم المالي الذي تعطيه لهم الدوله من جيوب السعب
    انا اقترح ان يغلق كل حزب لا يستوفي الشورط للعمل السياسي كيف لا وبعض الاحزاب لا تحصل الا على اصوات اصحابها

  • الجوهري
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:12

    هؤلاء إخوانك الحداثيين لما تصل الإنتخابات يصبحون من المشرملين و ينسون كلامهم في التلفزيون عن الحداثة والمساوات

  • nouar taoufik
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:13

    مقاطعة اﻻنتخابات تصويت غير مباشر للجهة الفائزة وهدا في نظري موقف سلبي لن يساهم في خدمة البﻻد انزلوا الى الساحة السياسية وعبروا عن ارائكم وقدموا مرشيحكم وبرامجكم اما ان ننتقد دون ان يساهم في الحقل السياسي ﻻيستقيم الكل يتقن النقد ومعول الهدم سهل اما بناء الديموقراطية فطريق شاق

  • لبيب عبد الرحيم واديزم
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:13

    هاد النهج الديمقراطي واش مع المغرب او ضدو.يشتكون الوطن الى الهيئات الدولية والصحافة الدولية.اوهما عارفين بلي هديك الهيئات اغلبها فاقد المصداقية او تطعن في وحدة المغرب الترابية او في امارة المؤمنين او في كل ماهو مغربي.ياك ما تاهو باغي شي 3 مليون اورو.

  • كذب
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:14

    كذب وكذب كلنا عشنا الانتخابات و اجواء الانتخابات في كلا العهدين، واقول كاذب من شبه بين العهدين بل منافق. المغاربة اصبحوا واعون اكثر بكثير من الماضي وكل مرة تتطور عقليات المغاربة. هذا على الاقل يدفع الى التغير الاجابي. لا يمكن مقارنة بين المرحلتين رغم ان وجود بعض الوجوه البائسة المرتشية في كلتا المرحلتين هو الذي يكرس وجه التشابه ،لكن المغاربة تغيرت عقلياتهم الى الاسمى والافضل ،مما لا يترك لهؤلاء الخونة من بد الا الخروج منها مذلولين مدحورين.

  • أمريكي مكناسي
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:15

    واش اعيباد الله مكناس كانت اول عاصمة للبلاد و فيها حاليا مليون و نصف ديال السكان رابع اكبر مدينة فالمغرب ولات شبه مدينة آخر زيارة ملكية رسمية كانت ف 2011… ودابا كاتهافتوا على كراسي المدينة.

  • مجرد رأي
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:15

    الفساد اﻻنتخابي واضح لكل مراقب،بل لكل مواطن، لكن ضرراليسار الراديكالي أشد وأنكى، اللهم أنج بلدنا المغرب من كل الكائدين والمفسدين.

  • حملة صورية
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:18

    عندهم الحق اصلا لي عندو لفلوس هوا لي تايشارك ؤ تايربح فالانتخبات اما الحملة الانتخابية غير مسألة صورية قدام الناس ؤ المجتماع الفائز راه معروف ؤ شاري الكرسي ديال الجماعة من قبل


    المهم ان ممصوتش حيت ما بان ليا حتى واحد فيه المعقول

  • الله الوطن الملك
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:19

    لا °°°° وأصحاب الفتن في هذا الوطن الغالي الدي يحكمه ملك جعل من المغرب بلد متقدم وفي مصاف الدول المتقدمة رغم شح النفط والغاز .فادا لم يعجبكم هذا النظام فارض الله واسعة فلا مكان لكم بيننا. فكل الشعب المغربي من طنجة إلى لكويرة رافعين الشعار الخالد الله الوطن الملك.

  • habib
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:20

    Et vous, vous pensez comme les séparatistes et les intégristes. Vous voulez nous imposer votre façon de voir les choses comme si vous étiez les seuls à posséder la vérité. Dans ma vie je n ai jamais vu ni lu un parti qui défend des mercenaires.

  • ايوب المغربي
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:23

    وانا اتساءل كيف كانت الحملات الانتخابية في عهد تشيغيفارا ولينين وماوتسي تونغ ؟ يوما بعد يوم اتاكد ان الكل في واد وانتم في واد اخر … مع العلم لنني لست متحزبا ولا متفق مع المكونات السياسية(الاحزاب)..ولكن من خلال الواقع اظن ان حملات النهج الانتخابية مميزة جدا حيث البرامج دات البعد الاقتصادي والتنمية والتكهنات .. على الاقل( الحياحة) يمشون في الشارع و °°°° في ايديهم و °°°° موجودات وعند ادان الصلاة لكل واحد الحرية … كل مالوم عليه الدولة انها تعطيكم اهمية لانها ببساطة لو غضت الطرف عنكم سيتولى المجتمع امركم… حقا صدق من قال: القافلة تسير وال ………

  • mohammed
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:28

    et vous aussi chers monsieurs compagnons! rien de nouveau de votre part,la meme rethorique des annèes 70,la meme ideologie,les memes paroles de propagande sterile et les memes non de toujours contre tout et tous sans presenter aucune alternative credible..que du blablabla

  • نعيم
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:30

    المتغير يكون الشخص يكون الاسم،لكن الثابت هو الوطن. الوطن ليس من منظور جغرافي فقط،ليس من منظور خريطة سياسية ….هو منظور شمولي سياسة-اقتصاد-قضايا….والنظر الى كل هذه الجوانب قد اتراجع لكسب الغد.لكن ان انا انخرطت و التحمت بالجماهير الشعبية،و ساهمت في ابراز المغرب كدولة لمستقبل القادمين،و ليس كرهان للزعامة….لقد مضى عصر الزعامات. و ليس المهم ان نلج النسيج الحكومي ،لكن ان تمكنا من افراز معارضة ناضجة فهذا افضل.وقد يكون بداية في وضع بديل و اعراف تعود لسنوات مضت. و الازمة الحقيقية هي الجمود،و تازيم الوضع هو اخذ موقف متحجر يعيق اليات البناء…..

  • ayyachi
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:46

    حــــرام عليكم تشبيه انتخابـــات 2015 بانتخــابات البصــري…
    هنـــاك مســــاوئ كثيــرة باقية و هي لصيقة بهــذه الديمــوقــراطية المشؤومــــة حتى في أمــريكــا، بل هنـــاك أمـــر و أفضع ممـا عندنــا…
    لكن…قليل من الحيـــــاء…
    و إلا سيلفضكم الشعب و يــرمي بكم إلى مـــزبلة التــــاريخ…

  • سؤال
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:54

    لو ضمدت اعين هذا اليسار ووضعته في امريكا لقالوا نفس الشيئ. حزب مكروسكوبي يقتات بالارتزاق بمثل هذه الخرجات عند منظمات يسارية تكره كل ماهو لبرالي. واسالهم لو كان ستالين حيا وكنت تحت حكمه هل ستنعمون حتى بالحملة الانخابية. هههه يقولون الديمقراطية اي ديمقراطية؟ ، ديمقراطية القاعديين في الجامعة الدم والعنف. هذه هي ديمقراطية النهج الديمقراطي الذي ليس له قاعدة سوى بعض المنابر الاعلامية المعروفة بارتزاقها وبعض المنظمات الممول من طرف لي على بلكم. والا اسال مما يعيشون اعضاء هذا الحزب °°°° وهم لايشتغلون؟

  • ibra
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:56

    لا اظن ان مقاطعة هذه الانتخابات راي سديد لان المنخبين لهم صلاحيات مهمة لتسيير جماعاتهم و مدنهم . و انا مع مقاطعة الانتخابات البرلمانية وانادي بغلقه لان لا دور له سوى استنزاف مالية الدولة.
    نسبة كبيرة من الناس تقاطع العمل السياسي و هي نسبة ليست قليلة . المهم دبا جا هاد الحزب بغا يركب علا ضهرهوم

  • واقعي
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 16:02

    لو كانت الاجواء شبيهة بعهد البصري ماسمع احد بكم

  • dimo
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 16:03

    ماذا تنتظر من رئيس حكومة يلهث وراء المنصب هو وجماعته. كان من الواجب ان يبقى السيد الرئيس محايدا ويراقب الانتخابات.

  • خريبگي
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 16:06

    اكثر من 37 حزب لازلت لم استوعب اسماءهم ورموزهم نحن مع التعددية ولكن ليس بهذا الكم اختلطت علينا الوجوه والكل يلغي .في الاخير احزاب لاتغطي المساحة الوطنية وغالبا ماتجد احزاب لها مقعد واحد في البرلمان بالله عليكم هذا حزب الكل ينعل ويسب وكأنه هو الصالح يردون المال من الدولة بدون حق

  • محمد
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 16:10

    يبرهن التاريخ الحديث أن أحزاب اليسار كالنهج ''الديمقراطي''هم ابعد الاحزاب عن الديمقراطية وحقوق الانسان، لا يؤمنون الا بالحزب الوحيد والفكر الوحيد والزعيم الوحيد . هم أكثر من عرفوا بابادة المعارضين ، وخير شاهد على ذلك تاريخ الاتحاد السوفياتي والصين وكوريا الشمالية.

  • عسو
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 16:25

    هدا الحزب لازال يعيش سنوات الحرب الباردة. لازال يطمح لاقامة نطام شمولي على غرار نظامي كوريا الشمالية و كوبا. جاهلا او متجاهلا ان عهد الاحلاف قد ولى و ان سور برلين قد اسقط و ان الاحزاب الشيوعية قد انقرضت او في احسن الاحوال قد تحولت الى احزاب اشتراكية او احزاب ديموقراطية اجتماعية تؤمن اشد الايمان بالديموقراطية و التعددية و التداول على السلطة.

  • Hassan
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 16:30

    حط الغراب على فرع شجرة وفي منقاره الجبن.
    جاء الثعلب يسأل الغراب : "هل ستصوت لصالح …؟"
    لم يستجب الغراب خوفا من سقوط الجبن.
    الثعلب يصر: "قل لي فقط نعم أو لا، هل ستصوت لصالح …؟"
    الغراب متجاوزا أجاب : "نعم!" وأسقط الجبن.
    الثعلب استولى على الجبن وفر.
    الغراب بقي حائرا يتساءل: "لو أجبت ب "لا"، هل كان ذلك من شأنه أن يغير شيئا؟"
    تكييف للقصة الشهيرة "الثعلب والغراب" هههه

  • فريد سعد
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 16:37

    اللهم يارب طهر هدا البلد من الفساد والمفسدين هدا مانقوله في حق مغربنا الحبيب

  • مكاينش معامن
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 16:46

    شطون هاد النهج انا اول مرة نسمع بهاد الحزب كثرة الاحزاب و كثرة الرموز °°°° بلا فائدة كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسو

  • المنقد من الضلال
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 16:48

    الديموقراطية هي احترام الآخر. والنهج يفرض نفسه على الآخر وهو قانونا وشرعا وعرفا منطق غير مقبول. على النهج أن يسائل نفسه من يعرفه في الوطن ومن هم. ترتيب بيته من أولوياته وليس التظاهر بشارع على شاكلة °°°° من يلفت إليه الانتباه

  • محمد
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 17:54

    تحية للعامل و الفلاح اما الهضرة ما تشري خضرة

  • mohammadi
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 18:20

    اتعجب لهؤلاء الرفاق، لا يعجبهم العجب و لا الصيام في رجب. المقاطع لا يهتم بالانتخابات، حبدا لو ساروا على نهج الاتحاد الوطني للقوات الشعبية الذي يقاطع الانتخابات مند 1963 و لا يحدث مثل هذه الضجة.

  • درصاف
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 18:23

    كل من ينتخب من لايستحق تحمل المسؤولية يرتكب خطأ فادحا في حق الوطن والمواطينين.بل يساهم في تدهور أحوال البلاد.
    لماذا في الوظائف العمومية الحساسة يبحث عن تاريخ من يتقدم إليها ويشترط حسن السيرة بينمااﻹنتخابات أبوابها مفتوحة للصالح( وما أقله وللطالح وما أكثره ).فمن هنا يأتي العزوف على المشاركة في عملية بشعر أنه لن يجني منها شيئا ولن تزيد به إلى اﻷمام.

  • moha
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 18:34

    cette decision de ne pas participer , Mustafa al brahma doit la limiter au sein de son parti . Mais pour protester a travers les rues , nous en attendent des projets , des planifications , des programes et non pas bla bal d un radical qui cherche midi a 14h . moi j ai 65 ans d age et j etais parmis des radicals des annees 80 et 90 , mais je reconnaits bien qu on a ete ceux qui ont mis le baton ds la rue . il est tard de dire aux marocains que ce qui se passe est injuste , c est a vous les radicalistes de s opposer aux gents invalables par votre participation avec bien sur vos propositions . Je suis desole mustapha le stad du bla bla est depasse . un proverbe espagnol dit (( digame con que te vas , te dire quien eres ))

  • hassia
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 19:21

    en allemagne un parti qui n,atteint pas les 5% au suffrage ne recoit aucun soutien

  • Citoyen
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 19:50

    Et moi je me demande comment étaient les élections au temps de Staline et Lénine et ceussescu

  • Farid
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 20:50

    نعم يا سيد jalil لم تسمع بهذا الحزب ولن تسمع به لأن الحزب محظور من طرف في المملكة السعيدة ولأن معظم مناضلي الحزب قابعون في سجون المخزن وتمارس عليهم شتى أنواع التعذيب بالإضافة إلى الإعتقالات التعسفية في حق نشطاء الحزب لأنهم عبروا عن رأيهم في مقاطعة الإنتخابات "المهزلة" خلاصة القول إنتخابات الماروكان ضربها الخلاااا …

  • Hassani
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 21:01

    Ce groupuscule gauchiste ne s est toujours pas débarrassé de son nihilisme destructeur Allah ichafihoum

  • عبدالجليل اسفي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 07:59

    مقاطعة الانتخابات لا تخدم احدا.وبالتالي ستعطي الفرصة للاحزاب المتنافسة على الفوز بالمقاعد.لذا يجب علينا ان نشارك في الانتخابات لكن بشروطنا الخاصة .وهي تتمثل اولا في معرفة من ساصوت عليه. واعطي مثال في هذا الميدان حول مدينة اسفي.وكلاء اللاوائح كلهم معروفون عند المسفيويين. وكلهم لهم سوابق .الشيء الذي يجعلنا نطرح السؤال التالي.لماذا الاحزاب لا تستشير مع الساكنة قبل تزكية موكليي احزابها.لان الامر يهم الساكنة قبل الحزب. وهذا هو الاهم والذي سيدفع بعدد من المواطنين عن الامتناع على المشاركة وحتى ان شاركوا فلن يصوتوا على احد وخاصة باسفي التي عرف المرشحون لجماعتها بعدم اهتمامهم لمصالح المواطنين كما امر به صاحب الجلالة نصره الله وايده.

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 9

علاقة اليقين بالرزق

صوت وصورة
ارتفاع ثمن الطماطم
الأحد 18 أبريل 2021 - 16:19 10

ارتفاع ثمن الطماطم

صوت وصورة
منابع الإيمان: رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 14:00 6

منابع الإيمان: رمضان

صوت وصورة
هيستوريا: لي موراي
الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00 4

هيستوريا: لي موراي