‫تعليقات الزوار

11
  • jalal
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:41

    اليوم التعليم الدي لا يتم بالكبيوتر ليس تعليم.

    كفي من تجارب وترقيعات وتعريب

  • mustapha
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:26

    en un seul mot :mes respects.

  • abdelali
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:38

    بسم الله الرحمان الرحيم مايحز في النفس ويهزها هو ما وصل إليه تعليمنا جراء التراكمات السابقة التي خلفها المتعاقبون على القطاعالذين لم يكبدوا أنفسهمالتخطيط المحكم لسياسات التعليم والنتيجة يتحملها أبناء هذا الشعب .إن العين لتدمع والقلب ليفجع عندما ترى أحلام تلاميذ تتبخر بسرعة البرق بعد الحصول على شهادة البكالوريا وضرورة التأقلم مع الوضع الجديد لم يكن في الحسبان.عيب وعار أننا لازلنا نعتمد على نظام تعليمي محبوس وسط شعب محصورة لم يتم تجديدها منذ سنين ولم يتم ربطها بالمقاولة التي هي الحل في حل مشكلة البطالة.فمثلا في دولة متقدمة كألمانيا عندما تزور مواقع جامعاتها النائية تجد شعبا متنوعة حيث أن الثقافة في متناول الجميع بسبب اعتماد نظام تعليمي متنوع يرتبط بالمقاولة ودون اعتبار الولوج والإستقطاب المحدود فتجد في الجامعة الإعلاميات الإقتصادية وقانون الأعمال والتجارة الدولية حتى الشعب الأدبية مدموجة بالمقاولة كعلم النفس والإجتماع (ألم يحن الوقت لتجيب التعليم المنفتح على المقاولة والمرتكز على النظري والتطبيقي والمفتوح لعموم التلاميذ والطلبة .

  • يونس
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:50

    يا أولادي هناك من قدم من البادية و درس بجامعات مغربية يرث لها كما سميتموها .. و نجح في دراسته وشغل مناصب مهمة و نفع عائلته و وطنه .. أنتم توفر لكم كل ما تحتاجونه من تكنلوجيا و قرب الجامعة و تتفلسفون كأن لديكم خبرة بالحياة ..
    أرى بأم عيني أغلبية الطلبة الجامعيين منهمكين في التعارف و العلاقات الغرامية و الانحراف و اهمال الدراسة و التسكع في الجامعة للبحث عن الحب و العشق بدل العمل بجد و حفظ و فهم الدروس و المكوث في غرفتك للدراسة …
    للأسف جيل أغبى من الأجيال السابقة التي درست بالخبز و أتاي و السندالة بدل جيل الأيفون و الغش في الامتحانات
    هاذوا هما لي كيجيو للمدرسة معطليت و كايقولو راه سادوا علينا الباب

  • خريج من مركز التكوين المهني
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 03:35

    شكرا هسبريس للانكم سلطتم الضوء على عالمنا انا خريج من مركز التكوين المهني شعبة الاعلاميات حينما حصلت على شهادة الباكلوريا كنت طامعا في استكمال دراستي داخل الجامعة المغربية واليوم يخرجون بقرار ليس لكم الحق باستكمال دراستكم داخل الجامعات المغربية تحت دريعة ليست لكم الكفأة لنتابع دراستنا داخل الجامعة من اليوم لن نسكت لانهم اصبحوا يتخدون قرارات تمس بالتعليم المغربي سننلضل حتى الموت انشاء الله بغينا نقراوا

  • كندي مغربي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 04:44

    الطلبة في كندا لهم الحق في أخد قرض من البنك لتمويل تعليمهم العالي وبفائدة تفضيلية …ويبدأ الطالب في السداد بعد حصوله على العمل وبتقسيط مريح كما أن الحكومة تعطيه منحة للعيش تقدر ب 750 دولار شهريا لتشجيعه على التعليم…من جهة تانية فشهادات الكندية معترف بها عالميا وحاملها تحتضنه كبار الشركات …في حين أن شهاداتنا لا تساوي حتى بصلة …لهدا لا أرى وجه للمقارنة بين المنظومتين التعليميتين لأنه لا علاقة بينهما فالجامعات الكندية تصنف من أحسن الجامعات العالمية في حين أن تعليمنا لا زال يعتمد على طرق بدائية للتلقين … هالعار كون غير كان تعليمنا بحال كيبيك والله ما نحتج…راكم كاتقارنوا السماء مع الأرض…

  • averroes
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 08:15

    Concernant la vidéo je ne comprend pas quel est le rapport entre l'enseignement universitaire canadien et marocain? il existe aucun rapport puisque les canadiens ils ont un système efficace et solide basé sur l'égalité des chances!! Alors qu'au Maroc notre système d'enseignement est encore en retard on ne dispose ni d'infrastructure à la hauteur ni de corps enseignant à la hauteur ni de pesonnel administratif qualifié donc la comparaison n'a pas lieu d'être. Il faut commencer par former les enseignants qualifiés. En plus comme l'a dit l'étudiante canadienne dans la vidéos l'Université doit former des jeunes capables de réflechir et de se forger une opinion! je ne pense pas que la Faculté marocaine fasse cela sachant que je suis un laureat de cette fac marocaine qui a eu la chance d'aller dans un centre de recherche en France donc je vois bien la différence après 8 ans de recherches en France. Nos étudiants ont besoin d'un enseignement de qualité basé sur la recherche innovatrice et

  • boujmii
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 08:46

    alam alikoum ya khoutna fi lah
    1. depuis le 23 mars 1965 , depuis qule ministre de l'Éducation, Youssef Belabès, publie une circulaire interdisant aux élèves âgés de plus de 16 ans de redoubler « le brevet » (l'équivalent de la troisième). La situation n'as fait q 'empiré , l' UNEM a disparu , l' éducation est devenue un biznesse , et tous ceux qui ont pu avoir leur bac qui était la solution pour avoir le passeport ont tout fait pour fuir le Maroc , et au lieu de créer de la richesse au Maroc la plupart se sont exilés , France , Belgique , canada , états pourris d’Amérique ….
    2. le problème est l'héritage au Maroc , si tu as des grands parents qui ont pris les bonnes places après l’indépendance auront les bonnes places , et tout les autres auront des miettes , la solution est dans le problème : l'héritage !!!

  • أستاذ جامعي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 16:05

    لغة هؤلاء الطلبة، تكشف سببا جذريا من أسباب تدهور التعليم المغربي، وهو سبب لم تنتبه إليه حكومة بنكيران، بل خضعت بدورها لإملاءات صندوق النقد الدولي، وفرنسا الفرنكفونية، ليتكرس أحد أهم عوامل تردي وضعية التعليم بالمغرب…وهذا العامل، يجسده بالملموس هذا التشرذم والتغريب اللغوي.
    وعسى أن ندرك أن لغة التدريس، وعدم اهتمام الدولة باللغة الوطنية الأولى باعتبارها لغة التدريس، هو السبب الرئيس في ضعف التحصيل العلمي والمعرفي لدى أبنائنا.
    ولعل غير المهتم بالتعليم، يجد في هذا الشريط، وفي الواقع ما يحز في النفس، من ضعف تلامذتنا وطلابنا على مستوى مهارات التواصل والتعبير، وذلك بسبب عدم الاهتمام بلغة تدريس يتوحد عليها كل أبناء المغرب، مع الامكانية الانفتاح على لغات العالم الحية، بدل الارتهان للهجات محلية قبلية.

  • طارق
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:53

    دوزو المباريات بركا من الكلاخ ماشي باغين دخلو ليكول سوبريور صحا جيمع المدارس العليا كتقبل صحاب المونسيون في باك يدوزو المبارراه مي ماشي اي واحد عاطيها لنقيل او بريفي بغا يدخلها صحا بليس اغلب ثانويات دابا ماكاينه غي 17. 16 .18 كتشتت في حين وقت لي كانا كنقروا حنا كان لي جاب 14 او15 كيكون اول على جهه كامله كيفاش زعما نبتو العباقره في المغرب فجأة او هي طريقه جديده لنفخ في نقط من اجل تخريب التعليم العام

  • brahim
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:55

    التعليم كان كيعمش شوية .مند مؤامرة التعريب في 1974عماوه…
    ملي يتسجل الطالب في الجامعة كيبق حال فمو متيفهم اشنو كيقول الاستاد الجامعي باللغة الفرنسية…لانه التلميد المغربي طالع من الاساس خاوي بمستواه الهزيل في الفرنسية…كيفهم راسوبلي غي كيضيع في وقته كيمشي في حالو..ينخرف او يكرسي اوينتحر……..او يتطرف ويصبح ارهابي..
    اولادهم لالالالا..هادوك قراو في المسيون ورسلوهم يكملو دراستهم في الخارج باش ملي يرجعوهدا الا رجعو يشدوا وظائف سامية بحال والديهم اوعائلاتهم المتنفدة في الوزارات…
    اولاد ايها الناس?? يدوز حتى يعيا من المبارات و في الاخير يدخل التعليم الا عندو شي زهراقول يدخل خاوي للتكويرعفوا للتكوين ويتخرج خاوي ايضا يصفطوه الى البادية او مدينة بعيدة يقري التلاميد الخوى دائما..

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 18

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 15

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة