النواب المسلمون وأعداء الإسلام في البرلمان الهولندي

النواب المسلمون وأعداء الإسلام في البرلمان الهولندي
الإثنين 9 ماي 2011 - 17:30

يتقدم السياسي اليميني الشعبوي خيرت فيلدرز إلى المنصة في البرلمان الهولندي ينظر لأوراقه ويرتبها بثقة، يتناول رشفة ماء من كوب أمامه ويبدأ حديثه:

“علينا أن نحظر هذا الكتاب الفاشي، القرآن، إنه كتاب يدعو للكراهية والقتل، إذا حذفت منه كل تلك الأجزاء التي تحض على الكراهية لن يبقى فيه غير ما يعادل كتاب رسوم ساخرة.”

كانت هذه واحدة من المناسبات العديدة التي هاجم فيها خيرت فيلدرز الإسلام في البرلمان الهولندي وهم يواجه المحاكمة حاليا بتهمة الحض على كراهية المسلمين.

على بعد بضعة مقاعد من خيرت فيلدرز يجلس النائب المسلم ذو الأصل التركي جوسكون شوروز:

“أشعر بضيق بالغ عندما يتفوه فيلدز بمثل هذه العبارات، لأن ذلك أمر شخصي، وينعكس على شخصية الفرد، أنا لن أتخلى عن عقيدتي.”

سبعة مسلمين

السيد شوروز واحد من سبعة نواب مسلمين ملتزمين بأداء الشعائر الدينية وهنالك سبعة نواب آخرين من أصول إسلامية.

لكن النائب المسلم توفيق دبي يؤكد أن أقوال فيلدز لا تؤثر فيه ويرى أن وجوده شخصيا في البرلمان الهولندي يدحض أقوال فيلدرز المعادية للإسلام:

“كثير من الناس يقولون لي لابد انك تشعر بالإساءة مما يقوله فيلدرز في البرلمان، لكنني أجيب بالنفي دون تردد. أنا إثبات حي لخطأه، لقد تربيت هنا في هولندا وإنا مسلم واعشق الحرية إلى حد يتجاوز كثيرا عشق فيلدز لها.”

خمسة في المائة من أعضاء البرلمان الهولندي مسلمون، وهي نسبة تساوي تقريبا نسبة المسلمين من سكان هولندا.

يعمل النواب المسلمون في البرلمان الهولندي مثل غيرهم ودون إثارة الكثير من الصخب حول إسلامهم، ولم يطالبوا حتى بمكان منفصل للصلاة في مبنى البرلمان، ونادرا ما يشير أي منهم لديانته أثناء مداولات البرلمان ويعتبرون أنفسهم ممثلين للناخب الهولندي العادي ولم يدع أي منهم انه يمثل المسلمين في البرلمان.

لست رمزا

تحول النائب شوروز إلى ما يشبه رمزا للمسلمين في البرلمان، وهو عضو في الحزب المسيحي الديمقراطي ولعب دورا بارزا اثناء مفاوضات تشكيل الحكومة الحالية وكان من الذين يؤيدون إشراك حزب الحرية التي يتزعمه فيلدرز في الائتلاف الحاكم الذي يدعم فيلدرز بموجبه الحكومة دون تمثيل حزبه فيها:

“انأ أيدت الترتيبات الحكومية الراهنة (التي تعطى دورا لحزب الحرية) لأن الحزب المسيحي الديمقراطي حزب كبير وعريق، وأنا لا اخشى حزبا جديدا يتشدق بشعارات معادية للإسلام. نحن لا نؤمن بما يقوله فيلدرز وعلينا أن نقف ونقارعه الحجة بالحجة.

تحدث عن نفسك

يرى توفيق ديبي انه كان من الأفضل للحزب المسيحي الديمقراطي ألا يتعاون مع حزب الحرية اليميني، لكنه يتفق مع شوروز في تجنب اعتبار نفسه ممثلا لكل المسلمين الهولنديين في البرلمان:

“لا استيقظ من نومي كل يوم لأقول لنفسي انأ مسلم ذاهب للبرلمان، أنا اذهب لأداء عملي فحسب، الموقف غير مريح بالتأكيد لأن البعض يعتبرني متحدثا باسم جميع المسلمين”.

هذه مشكلة تقليدية تواجهها كل الأقليات في أي مجتمع. لكن هولندا لديها تاريخ طويل مع الأحزاب السياسية المسيحية وهنالك ثلاثة أحزاب مسيحية ممثلة في البرلمان الحالي، لماذا لا يشكل المسلمون حزبا يمثلهم ويتحدث باسمهم بدلا عن التطلع لسياسيين أفراد يفعلون ذلك؟

جرت محاولا عديدة لتشكيل حزب للمسلمين في هولندا لكن كل تلك المحاولات لم تحقق النجاح لأنها عجزت من جسر الهوة بين المجوعات الإسلامية المختلفة في هولندا.

طبيعي

تتزايد مشاركة المسلمين في السياسة الهولندية باضطراد، ويمكن لفيلدرز ان يقول ما يشاء عن الإسلام، لكن عندما يتحدث في البرلمان قد يفعل ذلك وهو ينظر في عيون زملائه النواب المسلمين. لكن ذلك أصبح معتادا ولا يعبأ احد حتى بذكره.

يقول شوروز: “المسلمون أصبحوا جزءا من هولندا، وبهذه الصفة يشاركون في مختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وكل شيء، هنا مليون مسلم وسيشاركون في كل شيء.”

*بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

17
  • غيورة عن ديني
    الإثنين 9 ماي 2011 - 17:44

    حسبي الله و تعم الوكيل يا خيرت فيلدرز اين انتم يا مسلمين

  • rachid-cheq
    الإثنين 9 ماي 2011 - 17:36

    ان ما يحز في الننفس ليس ما يتفوه به مثل هؤلاء (فيادرز و ما شابهه…)المشكل الحقيقي يطرح عندما يتولى أصحاب (الاختصاص) الرد عليهم بكلمات و عبر من قاموس السب و الشتم و التكفير ، الامر الدي يخدم مزاعمهم . في حين أن أكبر رد لهؤلاء هو حين يلمسون فينا من خلال أفعالنا وممارستنا اليومية في بلدانهم تقيدنا بديننا قولا و فعلا

  • قارئ فضولي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 17:46

    السلام،
    تواجد المسلمون في أوربا لم يؤسس بعد لثقافة حوار و ثقافة تواصل نظرا للتراكمات الأزموية إن صح التعبير في التكوين الفكري و النفسي و في غياب تأطير حضاري من المؤسسات المسلمة (مساجد و جمعيات) و في المقاربة الأمنية لهذا التأطير من طرف الدول المصدرة لهذه الجاليات.
    من هذه الأزمات أزمة سوء فهم دور لجن المساجد و الجمعيات و التي تبث روح الإنقسام و التفرقة و تبث في قضايا شرعية ما أنزل الله بها من سلطان، فأصبح المعتاد لهذه المساجد مسلما و الغير المعتاد لها كافرا.
    يجب الدفع بمشاركة المفكرين و الشباب المسلم لتقلد مناصب التسيير لهذه الجمعيات.

  • yassine
    الإثنين 9 ماي 2011 - 17:56

    ou tu es pendants ces annees la ,toi qui parle de droit de l homme ,tout ce que tu as dis on ai d accord avec toi
    mais personne ne parles des eclaves de 30 millions de marocains je suis sur que tu ne savais pas nous les agents OCP
    Tout les secteurs ont une augmentation de 600dh est nous rien est tu sais ce que rapportent les agents ocp a leur payer de devise,est personne n ai avec nous dans notre battaille avec la direction ni les medias ni les journaux
    gislane tu parle bien mais faite toi est vos amis de droit de l homme a ce secteur est vous allez trouves c que ta jamais pensee

  • assaaarim almaslool
    الإثنين 9 ماي 2011 - 17:38

    Again, the idiots serve Islam indirectly by free advertizing.
    That’s why i thank every idiot who say bad things about our religion since he stirs poeples curiosity who end up learning about islam and end up embracing it
    islam,the fastest growing religion in the whole world will enter every house on the globe

  • yassine
    الإثنين 9 ماي 2011 - 17:48

    maitenant je me rappel ou je t ai vue
    je t ai vue dans un filme de porono qui etais filmee en alger tu fais l impossible pour que tu parle avec le dialecte marocain mais dommage ta echouee disa tes
    generaux algeriens que les marocains aiment leur roi malgre ce que vous fete,tu es sahraoui bingo

  • مغربي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 17:40

    علينا أن نتحاور ونناقش فيما بيننا بهدوء وبصراحة.فأبناءنا تربيتهم سيئة جدا الا القليل منهم.فأبناؤنا منتشرون على شكل مافيات في شوارع اروبا .فهل يمكن أن تجد أبناء اليهود في الشارع.فهؤلاء في منازلهم يتعلمون وفي النوادي.فاليهودي يدخل الى المدرسة وهو متعلم مبادىء التعليم أما أغلبيتنا نحن اللصوصية-العهارة-السجون وفي الأخير ……
    هده هي الحقيقة لمن لم يدهب الى اروبا

  • مغربي مسلم
    الإثنين 9 ماي 2011 - 17:52

    حزب الحرية الصهيوني الحاقد على الاسلام والمسلمين والدي يدعوا جهارا بتدمير المسلمين على لسان فيلدز العنصري النازي والدي يتهجم على كتابنا المقدس ويصفه بالكتاب الفاشي ولاكن القران محفوظ من عند الله اما العبارات التي يتحدث عنها فانها ايات الجهاد التي تحض المسلمين على الجهاد عندما تصبح اموالهم واولادهم وارضهم في عدوان من قبل الكفار وانا ادعوا الى محاكمة فيلدز لانه يحرض على معادات المسلمين وادعوا المسلمين في هولندا الى ان يعتصموا بحبل الله ولا يتفرقوا

  • احمد المغربي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 17:32

    الحالة في هولندا طبيعية لكونها بلاد مسيحية وتزايد اعتناق سكانها للاسلام يرعب المتطرفين
    لكن العجب العجاب هو أن يتهجم ويعادى الاسلام في عقر داره
    فماذا عن معاداة الاسلام بالبرلمان المغربي
    فتشجيع التصوف والفرق الضالة والخزعبلات من أكبر مظاهره

  • ابو وصال
    الإثنين 9 ماي 2011 - 17:54

    بسم الله الرحمن الرحيم :اللهم هذا منكرا وحسبي الله و نعم الوكيل

  • مقاوم التنصير
    الإثنين 9 ماي 2011 - 17:50

    السلام عليكم يا اخي اولا احب ان انبه نفسي و اياك الى معنى التكفير التكفير ليس سبا و لا شتما يعني انا كافر بالوهية بوذا و كريشنا و المسيح و غيره . نعم فلدرز كافر و هو يعلم عو كافر بديني و انا كافر بدينه . ثانيا ما تفضلت به من كلام حول اهل التخصص فالحمد لله هناك الكثير من المتخصصين في الرد و لكن كلام الله اعلى و احكم من كلامك و كلامي على السواء انظر الى قول الله تعالى” ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم” ، اهل الكتاب منهم المسالمون الذين يستحقون كل الاحترام و الاحسان و هؤلاء الذين تتحدث عنهم الاية الكريمة ثم الله سبحانه و تعالى يستثني الاخرين الذين ظلموا و منهم اقباط مصر و فيلدرز و غيرهم فهؤلاء لا ينفع معهم الا الشدة .

  • albouhali
    الإثنين 9 ماي 2011 - 18:02

    خير الكلام ما قل ودل bravo numero 7

  • يوسف
    الإثنين 9 ماي 2011 - 17:58

    اين المسلمين الدين تتحدثون عنهم في البرلمان الهولندي لو كان هناك مسلما واحدا لقال لدلك السفاح المريض ان دلك الكتاب في يدك هو نور الله يا كافر وادا اردت ان تتاكد فترجمه واقراه لوحدك في منزلك وسوف تدرك من هو دلك الكتاب وما حقدك عليه الا كفرك كما كفر الدين من قبلك لكن اين النخوة والشهامة فالعربي دائما يخلي دار بوه الطمع سواءا عن دينه او عرضه

  • أبو سعد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 18:00

    على الدول الإسلامية أن تبلغ أمريكا وهولندا وجميع الدول الغربية…أن أمثال “خيرت فيلدرز” هم من يساهمون في صناعة “الإرهاب” وزعزعة أمن و استقرار العالم باستفزازهم لمشاعر المسلمين والإساءة لهم…وعموما,وعلى خطى الحبيب وسيد الخلق (ص)بخصوص إسلام عمر”رضي الله عنه” لا يسعني إلا أن أدعو الله عز وجل بأن يهدي السيد”فيلدرز” إلى الإسلام أو يخرج (بضم الياءوكسر الراء) من صلبه من يساهم في نصرة هذا الدين…ليكون لأعداء الإسلام”عبرة وموعظة”.

  • الملاحظ
    الإثنين 9 ماي 2011 - 17:42

    افضل تعليق هو رقم 11
    للاسف حتى المغاربة العلمانيون لهم نفس الجهل كهدا الهولاندي الفاشل

  • ssahara
    الإثنين 9 ماي 2011 - 18:04

    (قل تعالي ولاتجادلو اهل الكتاب الا بالتي هي احسن)انه في غياب الحوار واحترام الحريات الدينية والعقائدية فاننا سنظل دائما في صراع انني من موقفي الشخصي ادعو الي الحوار بدل الصراع والاعتراف بالاخر المخالف مع الدفاع عن حقه في الحقوق والحريات هدا لنعيش بكل انسانية وديمقراطية

  • حورية
    الإثنين 9 ماي 2011 - 17:34

    ” ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجدلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ظل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين ” سورة النحل الاية 125

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين