النيابة العامة تبحث في قضية "أبو النعيم"

النيابة العامة تبحث في قضية "أبو النعيم"
السبت 4 يناير 2014 - 23:00

قررت النيابة العامة إجراء بحث في نازلة تكفير الشيخ السلفي عبد الحميد أبو النعيم لإدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بعد دعوته إلى “مراجعة أحكام الإرث”، و”تجريم تعدد الزوجات بمنعه من مدونة الأسرة”.

وأعلن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، الحسن مطار، في بلاغ له، يوم السبت، أن البحث يأتي “على إثر التصريحات التي أفضى بها عبد الحميد أبو النعيم في شريط الفيديو المتداول عبر موقع يوتوب”، مضيفا أن النيابة العامة “ارتأت أن هذه التصريحات تتضمن إهانة لبعض الهيئات المنظمة”.

واعتبر البلاغ، الذي توصلت به هسبريس، أن وكيل الملك “أمر بإجراء بحث في النازلة”، مشددا على “أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في الموضوع على ضوء نتائج البحث المأمور به”.

ويُذكر أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أكد خلال ندوة صحفية أمس الجمعة، عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن النيابة العامة تتابع هذا الملف عن كثب”، مؤكدا أنها ستتخذ “الإجراءات القانونية اللازمة، وستعلن عن النتائج حال انتهائها”.

‫تعليقات الزوار

26
  • triniti
    السبت 4 يناير 2014 - 23:11

    mais qui peut poursuivre tamassih,
    ben poursuit tout qui bouge sauf tamassih,
    les marocains veulent poursuivre tamassihs

  • يونس
    السبت 4 يناير 2014 - 23:14

    يبدو أن من أراد الشهرة في المغرب عليه أن يتحدث في الدين ولو على غير دراية,كفانا غباء ولنقدم انجازات الى هذا البلد الذي يستحق منا الكثير عوض هذا العبث

  • abid
    السبت 4 يناير 2014 - 23:23

    ان عدتم عدنا و ان زدتم زدنا
    ولن ينتصر الدين الا بامثال ابو النعيم

  • كبيدة
    السبت 4 يناير 2014 - 23:30

    إن القانون ينظم شؤون الحقل الديني.
    الم يكن جديرا بالجهة الرسمية ان تتابعه قضائيا بتهمة "ادعاء لقب مهنة نظمها القانون"

  • Samir
    السبت 4 يناير 2014 - 23:50

    ارجوا من هذا الوكيل ان ياخد الامور بجدية ويفتح تحقيق فيما قاله النابغة لشگر في تغييره تعاليم الدين الاسلامي

  • أمين
    السبت 4 يناير 2014 - 23:56

    كما ان النيابة العامة تبحث في هذا الموضوع,كان على النيابة العامة في الرباط فتح تحقيق فيما قاله الوزير الأول (بنكيران) في قضية تهريب الأموال إلى الخارج.
    هذا واجب وطني , ليس البحث في قضايا فردية و إنما أيضا جماعية و حكومية و غيرها.
    ———— هذا هو الدور الرئيسي للنيابة العامة —————————
    ————البحث في جميع الحالات بدون إستثناء ————————–

  • كاره الضلام
    السبت 4 يناير 2014 - 23:58

    يا ابا النعيم
    لا تلبس ثوب المظلومية،فالمظلوم هو من تم شتمه و ليس من شتم
    و لا تقل متى وجد كفر يوجد تكفير،لان الكفر قد يكون نتيجة للتكفير و النفور نتيجة للتنفير.
    كيف تدافع عن الله بشتم الناس؟كيف تدافع عن الله و انت تخطأ باسمه و تسيئ الى عباده باسمه و تنال من اعراض النساء باسمه؟
    أ انزل الله دينه عليك ليريحك أم ليجشمك عناء الدفاع عنه؟
    متى كان التكفير يوقف الكفر؟ قد كان كفر بعد ابن تيمية أفلا يكون بعدك؟ لقد كان كفر و شك بعد أمام المكفرين فكيف لا يكون بعدك؟الا ترى ان مهمتك عبثية و لا طائل منها؟
    انت مثل رجل يسير فوق حبل و يمسك كوب ماء محاولا ان لا يندلق منه شيئ،كلما تقدمت كلما نقص السائل،الحبل هو الزمن و السائل هو الدين.
    انت كمن يستخدم اداة قياس قديمة متجاوزة و يامر الناس الا يتجاوزا حدودا قيست بها،الكفر مفياس لم يعد له وجود و التكفير نتيجة لقياس مغلوط.
    يا ابا النعيم
    انت تعيش في الوطن بمعايير الامة و تعيش في الدولة بعقلية الفوضى و تخلط بين القانون و الشرع و تعيش في المغرب بعقلية الشرق و في الحاضر بادوات الماضي.
    ادا كان الدين موضع الخلاف بينك ومخالفيك فكيف تجعل منه الحل والفصل؟

  • كاره الضلام
    الأحد 5 يناير 2014 - 00:18

    يا ابا النعيم
    لو كنا نتفق معك على معتقدك لما تناقشنا اصلا،مخالفوك لا يشاطرونك نعتقداتك فكيف تحاججهم بها؟اليس المنطقي هو ان تبحث معهم على نقطة مشتركة؟ما تشتركون فيه هو الوطن و ليس العقيدة،و انت تريد فرض عقيدتك بالقوة على اخوتك في الوطن.
    لو كان الله هو غاية الوجود لما كانت شرائع تحدد للانسان نمط حياته،لو كان الله هو الغاية لكانت الاديان عبادات فقط،وجود الشرائع في حد داته دليل على ان الانسان هو الغاية،و انت بشتمك الناس دفاعا عن الله تؤدي الغاية من اجل الوسيلة.
    يا ابا النعيم كيف تستطيع العيش بهده العقلية وسط محيط لا يشبهك؟الا ترى ان دينك فوق طاقتك؟كيف لك ان تظل مكشرا متجهما طول حياتك و تضع الوانا قاتمة و ترتدي تكشيرة ابدية؟لمادا جعلك الله من دون خلقه من الغرباء القابضين على الجمر.أ انت افضل من الخلق اجمعين ام اطهر ام انقى ؟الا يدل تحملك هدا العناء ان الامر اكبر منك و ليس اختيارا؟الا يدل على ان الدافع نفسي و لا علاقة له بالتقوى او التدين؟الا يدل اختلافكم الشديد عن مواطنيكم و تشبتكم العنيد بما يثقل كاهلكم بان الايدولوجيا الدينية ليست قناعة و أنما هي عاهة؟

  • مسلم متنور
    الأحد 5 يناير 2014 - 00:30

    إن التساهل مع دعاوى التكفير لهو الطريق الاول للإرهاب والخراب الذي طال بلدان أخرى كان المغرب أقل تضررا منها, ومقارنة دعوى لشكر القابلة للنقاش بدعوى تدعوا إلى التكفير المفضي إلى إهدار الدماء, يجب على العدالة أن تتخد مجراها والضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه الدعوة إلى العنف والكراهيةوالقتل!

  • عادل حسينة
    الأحد 5 يناير 2014 - 00:35

    غريب حال هاد البلاد ،نعم نحن ضد التكفير و إراقة الدماء لاكن ماذا عن أصحاب الأفكار المستفزة للإسلام و المسلمين أليست الفتنة أشد من القتل ،من يحاسب هاؤلاء الحمقى على أقوالهم ،على الدولة ان تتعامل بالمثل ليكونوا عبرة

  • محمد
    الأحد 5 يناير 2014 - 00:36

    وماذا عن تطاول الأستاذ لشكر على شرع الله الذي أخذت به مدونة الأسرة ؟ لقد تعدى الأستاذ الحدود التي رسختها الدولة المتمثلة في الإبقاء على المواريث كما جاء في الكتاب والسنة والتي قال عنها صاحب الجلالة نصر الله انني لم احل ما حرم الله ولم احرم ما احله إشارة إلى الإرث والتعدد المقيد بشروط. الا يحق للدولة ان تجعل حدا لهذا التطاول ؟ الأستاذ محام يعرف كغيره ان تغيير القوانين من ذوي الاختصاص في البرلمان والمجلس الحكومي ثم ان الأمر بالدرجة الأولى لحامي الملة والدين بنص دستوري الا وهو ملك البلاد . قد يقال ان الأحزاب والجمعيات لها الحق في اقتراح القوانين لكنها تقم برفعها إلى الجهات المختصة ، اما إثارة مثل هذه الأشياء الحساسة وتداولها في العلن بين أعضاء حزب يشك الجميع في تعاطفه وتقبله لمبادئ الدين الحنيف فهو تحريض واضح للوقوف ضد كل ما هو إسلامي . وشيء اخر لماذا لم يتحرك المجلس العلمي الأعلى لصد هذه الهجمة على الثوابت الشرعية والدينية؟ ولماذا تحرك وكيل الملك ليحقق مع شيخ وداعية ولم يقم بنفس الشي ضد من تهجم على بنود من مدونة الأسرة التي هي قانون يسري العمل به في جميع المحاكم والكل مذعن له .

  • noureddine
    الأحد 5 يناير 2014 - 02:01

    ا لحمد لله النيابة العامة تشكر على سهرها لتطبيق القانون هنا اقول يجب على المحققين ان يبينوا لنا ماهية الاسباب التي جعلة الشيخ يصدر هاذا الحكم في حق الكاتب الاول لحزب الاشتيراكي تانيا التحقق من كلام الكاتب الاول هل كلامه حول الارث وتعدد الزوجات نابع عن قناعاته الشخصية او الحزبية او جيهات خارجية كما هو معروف المغرب متحفض على بعض البنودالمتعلقة بالمحكمة الدولية التي تهم الاسرة كما يجب على الدولة الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المساس بالدين اوالمزايدات السياسية المطروح من يحمي الاسلام في المغرب اذا كانت اشارة مرور محمية من طرف رجال الامن فما بالك بالدين ان حرية التعبير مضمونة بقوة القانون ولكن في نفس الوقت لها حدود يعاقب عليها القانون من هنا وجب على المسئؤلين وضع اليات موضوعية مقيدة وصارمة وزجرية وحبسية لكل من سولت له نفسه الانتقاص من الدين الحنيف ونضرب مثلا باحدى الدول الرائدة في حقوق الانسان عندما انكرا مفكرها المعروف عالميا انكر المحرقة التي تعرض لها اليهود فكان جوابهم ان اتهموه بمعاداة السامية فوجد نفسه في السجن المرجو من الفريق الامني الاستعانة بالحكمة والدقة

  • مستغفر
    الأحد 5 يناير 2014 - 02:17

    أرأيت يا شيخ لو كنت من العارفين بالله لأرشدك إلى هذا الحديث و لما رميت أحدا بالكفر أو البغاء واكتفيت بنصح المخطئين بالثوبة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفساً، فسأل عن أعلم أهل الأرض فدُلّ على راهب فأتاه فقال: إنه قتل تسعة وتسعين نفساً فهل له من توبة؟ فقال: لا، فقتله فكمل به مائة، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض فدَلّ على رجل عالم فقال: إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة؟ فقال: نعم، ومن يحول بينه وبين التوبة، انطلق إلى أرض كذا..، فإن بها أناساً يعبدون الله فاعبد الله معهم ولا ترجع إلى أرضك، فإنها أرض سوء، فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه الموت، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب…، فأتاهم ملك الموت في صورة آدمي، فجعلوه بينهم فقال: قيسوا ما بين الأرضين، فإلى أيتهما كان أدنى فهو له، فقاسوه فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد، فقبضته ملائكة الرحمة))

  • Reda
    الأحد 5 يناير 2014 - 02:33

    الغريب أن نحاكم من بين حكم الله وأن نتعاطف مع من أساء لشرعه.يا ترى هل تعلمون قول اﻹمام مالك وغيره في ما قاله لشكر و حوارييه من العلمانيين؟ هل أصبح المقدس في بلادنا فقط هو المساس بشخص الملك؟ أما إسلام اﻷمة ؛ فيستطيع كل مفلسي العقيدة أن يطالبوا بمزيد من هدم ما بقي من ثوابث هذا الشعب.

  • باختصار
    الأحد 5 يناير 2014 - 03:00

    ياوكيل الملك ان لم تجري بحث في نازلة الشكر الذي اهان الشريعة "مراجعة أحكام الإرث"، و"تجريم تعدد الزوجات بمنعه من مدونة الأسرة,فانت ظالم ولامكان لك في القضاء

  • طالب معاشو فنرفيج
    الأحد 5 يناير 2014 - 03:57

    مسكين هذا الرجل، جا يكحل ليها عماها. يستعمل أدوات التواصل الحديثة لكنه لا يجيد لغة التواصل نفسها. دخلوه الحبس وعطيوه منجد عربي يفهم منو معنى عاهرة و باغية. كن قالها شي سعودي في فلم كرطوني كن قلتو المرأة هي اختي وأمي وجدتي بلابلابلا.

  • AnteYankees
    الأحد 5 يناير 2014 - 06:41

    على النيابة العامة أن تبحث في قضية من الزم المسكين و الغيور عن دينه الخروج عن صمته أبو النعيم الذي لم يطق صدره صبرا أن يتحمل المزيد من الاستهتار بالدين في بلاد أمير المؤمنين حفظه الله.

  • RIGO
    الأحد 5 يناير 2014 - 07:24

    الساسة الجدد في المغرب يريدون فصل الدين عن السياسة و اتسائل لماذا لا يفصلون السياسة عن الدين
    لماذا تدخل لشكر في الدين و هو جاهل و متجاهل به
    الفتوى انزلها لشكر لا نعيم و من يجب مقاضاته هو لشكر لا نعيم و هدا ما وقع في قضية النهاري حوكم المضلوم بدل الظالم
    من خرق القانون و الدستور اليس لشكر هل نسي ان دين المغاربة هو الاسلام و هل الاسلام يجز تحريف القران

  • mohamed
    الأحد 5 يناير 2014 - 07:26

    اتقو الله يا اعداء الله في هادا ااشيخ .

  • MAMANO
    الأحد 5 يناير 2014 - 07:40

    Une question de principe de quel droit 1 personne se permet-elle de juger des humains du courant politique démocrate sur la confession et son intensité, jugement pour les croyants du ressort exclusif du devin après la résurrection ?De tels politico-presse copié des talibans foisonnent malheureusement et sont amplifié par des média au point qu’on se croit au moyen âge au temps de l’Eglise et son inquisition. Certain de nos idéologues talibans sans à barbes ou présentées drues colorée au Henné, comme le mis en cause, expression de sécrétion hormonal et non quelconque savoir tentent par leur sortie de chercher à se créer des adeptes d’extrémistes débiles pour concrétiser 1 horizon politique noir médiéviste dont les afghans en ont fait l’amère expérience. Les poursuites entamées devront aboutir à la condamnation sans complaisance de cet auteur des appels aux meurtres pour éviter des assassinats d'opposants politiques comme ceux connu ici (O.Benjeloun…) ou en Egypte (F.Fouda…)

  • Krimou EL Ouajdi
    الأحد 5 يناير 2014 - 08:13

    مؤكدا أنها ستتخذ "الإجراءات القانونية اللازمة، وستعلن عن النتائج حال انتهائها".
    Ne visez pas que le maillon faible. Il faut impliquer la personne qui était la source du problème et qui n'a pas respecté des millions de marocains à savoir la personne qui a plusieurs visages le "Pseudo S.G" LACHGAR.

  • said
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:24

    (مضيفا أن النيابة العامة :إرتأت أن هذه التصريحات تتضمن إهانة لبعص الهيئات المنظمة)،بالله عليكم وماذا تقولون عن تصريحات المرتد لشكر الذي أهان كتاب الله والمسلمين أجمعين أم أن إهانة شخص أشد من إهانة كتاب الله وسنته.الرسوم الكاريكاتورية الدنماركية قمتم الدنيا ولم تقعدوها واﻵن من يهين أحكام القرآن تدافعون عنه وفي بلد إسﻻمي ومن يدافع عن شرع الله تتهمونه باﻹرهاب والله لم أعد أعرف هل نحن في بلد إسﻻمي أم في الدنمارك.

  • علال
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:43

    مسالة الارث وتعدد الزوجات جاء فيها نص قر[ني صريح وواضح لا جدال فيه فمن انكر عقديا ما جاء في القرآن فهو كافرومن ساند من اراد ان يلغي ما جاء به القرآن فيعد مشاركا في الجريمة
    اللهم ان هذا لمنكر

  • said
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:09

    Merci la justice qui doit être au dessus de tous les marocains.
    nous voulons une justice exemplaire et transparente et qu'on finisse avec ces discussions qui divisent les marocains et qui nous détournent de nos vrais priorités; à savoir le développement de notre économie et le travail et la santé pour tous les marocains

  • Mohajir
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:14

    و ما موقف النيابة العامة بتصريحات لشكرالذي يريد ان يحل ماحرم الله وان يحرم مااحله الله?
    أن هذه التصريحات تتضمن إهانة للشعب المغربي المسلم ام لا?

  • ابراهيم
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:31

    لا أرى كلاما أكثر إقناعا من تعليق المسمى "كاره الظلام" فقد قدم خطابا متماسكا ،فخذوا العبرة من هذا الكلام النقي وكفوا عن الظلام يا ظلام….

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 4

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة