النيابة العامة تتشبث بالمساواة في معاقبة مخالفي "الطوارئ الصحية"

النيابة العامة تتشبث بالمساواة في معاقبة مخالفي "الطوارئ الصحية"
الأحد 23 غشت 2020 - 16:00

مازالت العقوبات الزجرية المتعلقة بالمخالفاتِ لقانون حالة الطوارئ الصحية تثير تفاعلات على المستوى القانوني؛ إذ وجّه الوكيل العام للملك رئيسُ النيابة العامة، محمد عبد النباوي، دورية جديدة إلى الوكلاء العامين ووكلاء الملك، تتضمن مجموعة من الإجراءات المتعلقة بالتصالح بشأن خرق بعض التدابير المقررة في إطار حالة الطوارئ الصحية.

وكانت الحكومة قد عدّلت المرسوم بقانون 2.20.292 المتعلق بسَنّ أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، بمرسوم قانون آخر يحمل رقم 2.20.503، صدر يوم 7 غشت الجاري، يتيح إمكانية إجراء مصالحة بين الضابط أو العون الذي يعاين الجنحة من جهة، والشخص الذي ارتكبها من جهة أخرى.

وتتم المصالحة، وفق ما هو منصوص عليه في مقتضيات مرسوم قانون 2.20.503 مقابل أداء مرتكب جنحة مخالفة إجراءات حالة الطوارئ الصحية لغرامة تصالحية جزافية قدرها 300 درهم، تُؤدّى فورا، وتتم الإشارة إلى الأداء في المحضر الذي يحرره الضابط أو العون المُعاين للجنحة، وتُسلَّم نسخة من المحضر للمخالِف بمثابة وصْل الأداء.

التوجيهات الجديدة التي وجهها رئيس النيابة العامة إلى الوكلاء العامين ووكلاء الملك تضمّنتْ دعوة إلى تغليب قاعدة الصلح في قضايا مخالَفة قانون حالة الطوارئ الصحية؛ إذ حثهم على توجيه مصالح الشرطة القضائية إلى المبادرة، حين معاينتها مخالفات حالة الطوارئ الصحية، بعرض إمكانية التصالح بشأنها على الشخص المخالف، مقابل أدائه فورا لمبلغ 300 درهم، ويسلم له محضر يشار فيه إلى الأداء.

وحصرت رئاسة النيابة العامة مفهوم “الأداء الفوري”، في كونه “الأداء في الحال بين يدي الضابط أو العون الذي عاين الجنحة، أو بعد ذلك بوقت قصير جدا، يكون فيه المعني بالأمر بين يدي مصالح الشرطة القضائية”.

وفي حال عدم وقوع الصُّلح، برفْض المخالف الغرامة المترتّبة عن المخالفة المرتكَبة، فورا، فقد حث رئيس النيابة العامة الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، في حالة تقديم المخالفين أمامهم، على تطبيق مقتضيات الصلح الجنائي المنصوص عليه في المادة 41 من قانون المسطرة الجنائية.

وتسمح المادة المشار إليها بالتصالح في مثل هذه الحالة مع المخالف الذي يرفض أداء الغرامة الجزافية التي حددتها الحكومة في 300 درهم، مقابل أداء غرامة لا تتجاوز 650 درهما. وأشارت دورية رئيس النيابة العامة إلى أن هذه الغرامة التصالحية هي نصف الحد الأقصى للغرامة المقررة في المرسوم بقانون المتعلق بحالة الطوارئ الصحية (1300 درهم).

ويظهر من خلال الدورية الجديدة أن رئاسة النيابة العامة تسعى إلى إقامة نوع من “المساواة في العقاب” بين المخالفين لقانون حالة الطوارئ الصحية؛ ذلك أنّ منهم مَن يستطيع أداء غرامة 300 درهم فورا، في حين إن آخرين قد لا تسعفهم ظروفهم على أداء الغرامة فورا، لسبب من الأسباب، وهو ما يجعلهم أمام المتابعة القضائية ووضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية.

ويتطلّب أداءُ الغرامة التصالحية بالنسبة للمخالفين الذين يرفضون أداء الغرامة لحظة معاينة المخالفة، وإحالة محضر المخالفة على النيابة العامة، موافقةَ المُخالف؛ وفي حالة أدائه لغرامة 650 درهما، فإن من شأن ذلك إيقاف سيْر الدعوى العمومية، وتجنُّب صدور حكم قضائي من الممكن أن يُقيّد بالسجل العدلي الخاص به.

وعلى الرغم من أن دورية رئيس النيابة العامة تحمل دعوة إلى “تغليب الصلح”، إلا أنها تضمّنت أيضا توجيهات بتطبيق القانون “رعيا للمصلحة العامة وتوخيا للردع الخاص والعام”، حيث دعا المسؤولين القضائيين المعنيين إلى “الاضطلاع بصلاحياتكم القانونية في حالة عدم الأداء الفوري لمبلغ الغرامة التصالحية”.

وفي هذه الحالة، فإن الوكلاء العامين ووكلاء الملك يعطون التعليمات القانونية اللازمة والملائمة لضابط الشرطة القضائية المختص حول الكيفية التي يتعين أن يحال بها محضر معاينة الجنحة عليهم، خاصة في الشق المتعلق بما إن كان الأمر يتطلب إيداع المخالف رهن الحراسة النظرية وفقا لمقتضيات حالة التلبس بالجنحة، بمجرد عدم الأداء الفوري للغرامة الجزافية التصالحية، أو إحالة المحضر على شكل “معلومات قضائية”.

‫تعليقات الزوار

58
  • زبد
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:09

    واش عباد الله كاين لي 4أشهر مشاف حتى 200 كيف دايرا عاد زيد انت تقوله خلص الغرامة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حتى 50درهم غالية المواطن

  • مغربي قح
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:11

    كيف لنظام يعطي اعانة لعائلة باكملها مابين 800 درهم و 1200 درهم ان تفرض غرامة مابين 300 درهم و 1300 درهم؟؟؟!!!!نعيش في غاب القوي يأكل الضعيف.

  • reda
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:12

    هادشي بحال دوك صكوك الغفران د القرن 14
    قوانين تكرس الجهل و التعسف !
    اللهم الطف بنا !

  • عدمي و افتخر
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:12

    ههههه كضحكوني بهاد الكلمات لي ما عندها معنا فالمغرب المساوات و حقوق الانسان و المساوات فالعقاب هههه اكبر مثال مثلا لي عندو ريزيرفاسيون فاوطيل واعر يسافر يمشي لبحر يدير ما بغا و لي ما عندو و فقير يتكمش و يسد فمو بكمامة ههه كاليك المساوات

  • نعمان
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:15

    عندما أنكرت المدعوة مي نعيمة وجود كورونا تمت إدانته بالسجن، و عندما ظهرت الراقصة ترقص في اليخت بدون احترام التدابير الصحية المفروضة على جميع المواطنين عند الخروج من المنزل لم يحرك أحد ياكما في البلد السعيد، هل اليخت الذي هو وسيلة نقل يعتبر امتدادا للمنزل ؟؟ كيف يفرض على راكب السيارة الخاصة وضع الكمامة بينا لم تتم معاقبة الراقصة و من معها ؟؟؟ أم أن القانون لا يطبق على بعض المواطنين، أليس سلوك الراقصة محرض فعلي على عدم احترام التدابير الصحية لمواجهة تفشي كورونا !؟؟ لكم واسع النظر

  • Mustapha
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:18

    هاد العقوبة ديال 300 درهم قليلة بزاااف فحق بعض المواطنين . خاص اكون بحال (الهند) العصا العصا العصا. حيت بعض الناس هما السباب فهاد الانتشار المهول لهاد الفيروس

  • السلام
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:19

    يجب تطبيق عقوبات في حق العثماني الذي ساهم في نشر العدوى بين المواطنين بدعوتهم على عدم ارتداء الكمامة وهذا امر موثق صوتا وصورة وفي حق من سمح بشعيرة عيد الاضحى الذي جعل الفيروس يتفشى في المدن والقرى التي كانت خالية من الفيروس ام بشكل كلي او جزئي.السيد كايدوز العطلة في اغلى المنتجعات السياحية في الشمال ماكايبانلو غير المواطنين البسطاء

  • الحاقد
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:21

    المغرب ولا بحال شيخة مكين غا الغرامة مكين غا علق

  • Anas rabat
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:21

    فيروس كورونا قادم و قاتل سوف يأخد منا الكثير . يجب أن نتعاون بعضنا البعض. و أن نتسامح بيننا. و أن نستعد لوداع هاده الدنيا . فالموت هي الإلتقاء بالله و هو راض عنا . اللهم أرفع عنا هادا الوباء.

  • Mohamed
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:21

    Mais faites attention l amende pourrait baisser à 50 dh comme corruption r

  • محمد الع
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:22

    المواطن مسكين دائما هو الحلقة الأضعف

  • مواطن
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:23

    المشكل الكبير هو عندما يتظلم العون على شخص ما، فقد تم اقتياد بعض الشباب وتحرير محضر في شانهم دون ارتكابها، كسائق سيارة لا يرتدي الكمامة او صاحب دراجة يضع الكمامة على دقنه مما يبيح القانون ذلك مادام لوحده على ناقلته. وهكذا يقع اللبس في ارتكاب مخالفة من عدمه

  • mohamed
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:24

    عندنا فی منطقة الرحمه2 دار بوعزه استهتار کبیر من طرف بعض الناس الذین یقیمون الاعراس نهارا جهارا غیر عابئین بالاخطار المحدقه بهم وبالمدعوین لهذه الافراح

  • امين اسبانيا
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:25

    ليكن في علم الجميع أن الحجر الصحي ،تجري دراسته لتطبيقه ما بين 7 شتنبر و 15شتنبر في حال استمرار الحالات على هذا النوع ،اما في حال تسجيل اكثر من 2000 اصابة في اليوم سيكون قبل ذلك لذا على الجميع أن يدرسو جيدا ماذا سيفعلون،

  • سبحان الله
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:27

    وعلاش ما طبقوش القانون على هادوك اللي تيشطحوا في اليخت

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:28

    غرامات بقدر ما هي جزرية لمخالفة قانون الطوارئ، وحماية المواطنين، بقدر ملء خزينة الدولة التي تعاني من فرط استعمال المال العام في مشاريع قوانين تخدم الحاكمين ومن يدور في فلكهم…

  • شهادة حق
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:32

    المسواة والله مكاتمركو أخر حاجة يتهضر عليها هيا المسواة

  • مهاجر
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:33

    هاد القانون غير على الدروبش اما باك صاحبي كيشدوه وكيطلقوه وكيعطيوه بوسة نحن ابناء المغرب ونعرف خباياه فلا تضحكون كتيرا علينا حسبي الله ونعم الوكيل

  • مواطن
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:34

    كلنا عارفين أن المخالفات والغرامات كيأديها غير المواطن بسيط أما ناس لخرين دوي نفود فهدوك كيديرو لبغاو و كرونا و المخالفات كعما كتوصلهم

  • السعيدي
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:34

    والله ما كاين شي مساوات في تطبيق القانون، شحال من واحد ملبسش الكمامة مين كيوقفوه السلطات، كيدلي ليهم بالبطاقة المهنية كشرطي أو دركي أو قائد أو قاضي أو… ويخلى سبيله في الحين مع تبادل الحوار والابتسامات.

  • اكاديري
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:36

    السويد لم تطبق الحجر ولم تفرض الكمامات
    النتيجة ان الوفايات في انخفاض كبير
    هل من عاقل يشرح لنا لماذا ؟
    مع العلم ان الدول الاسكندنافية اكبر الدول حرصا على صحة مواطنيها

  • Adnane
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:37

    المساواة يجب ان تكون ايضا بين المخالفين. فلا فرق بين رجل سلطة او وكيل دولة او مواطن من العامة في اداء الغرامة ان كان مخالفا.لايجوز ان يؤدي المواطن العادي غرامة وتؤدى التحية وعبارة "احتراماتي"للآخرين. نحن مع القانون ومع ان يطبق على كل المخالفين مهما كانت صفتهم. هل ذلك ممكن؟؟

  • فاشي
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:39

    أو المساوات في عقوبات حتى جات كورونا، فين كنتو هدي سنين، راكم گنس قسيف ، ما يقضي عليكم غير مولاكم.

  • قولو والله
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:41

    صراحة لا اثق و لن اثق و غادي نعلم ولادي ميتيقوش

  • fadoo
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:43

    ياريث تطبقو مساواة العقوبة حتى على البؤر الصناعية كيفما كان مالكوها او مسؤوليها حتى يكونو عبرة وتحبس ظهور هذ البؤر من هنا للقدام ولي مالتازم بالتدابير الاحترازية وقام بالمخالفة تطبق عليه القوانين الجزرية كفرد او كجماعات

  • Naturaliat
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:43

    يجب مراقبة الكمامة على الأنف والفم والتباعد من طرف رجال الأمن بالزي المدني يعني civil…….

    لأن الناس ماشي في المستوى ماغاديش دير الكمامة حتى تشوف البولسي أو الجدارمي

    كنا يقول المثل المغربي..#الحر بالغمزة والعبد بالدبزة#

    ولاتساهل مع اي مخالف ايا كان
    وشكرا
    ز

  • سعيد سعيد
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:43

    السيد الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة يتداول فديو لسيدة تعمل في النظافة بمستشفى موريزكو الدار البيضاء تحمل مرض كوفيد 19 أخدت التحاليل وطلعت للطرام وهناك اختلاط فى القاطرة. من المسؤول عن هدا الحدت. ننتظر العقوبات الزجرية في هؤلاء أن كانت هنالك مساواة

  • لحظة من فضلك
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:48

    أغلب المتتبعين يرجعون سبب ما آلت إليه بلادنا بخصوص جائحة كوفيد19 إلى سببين رئيسيين :
    أولهما سوء التدبير الحكومي ( ولعل عيد الأضحى وما رافقه من فوضى وارتجالية في اتخاد القرارات لخيردليل على ذلك ) .
    وثانيهما التراخي الذي عرفه المغاربة بعد ايمان عدد كبير منهم بما يروج له عبر منصات التواصل الإجتماعي من أن الجائحة مجرد مؤامرة يقف وراءها من يسيطرون على العالم والغاية منها هي إجبار سكان المعمورة على أخد اللقاح الذي سيمكنهم من التحكم فيهم بشكل أوسع .

    على هؤلاء أطرح السؤال التالي :
    كيف استطعتم أن تصدقوا هذا الكلام بهذه السهولة، ولم تفكروا لوهلة أنكم كنتم ضحية مؤامرة تحاك ضد المغرب للذهاب به إلى الهاوية (لاقدر الله) ؟
    وجلنا يعلم حجم ما تصرفه بعض الدول على الذباب الإلكتروني الذي يجتاح مواقع التواصل الإجتماعي .

    واللبيب بالإشارة يفهم .

  • بنعبدالسلتم
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:51

    جميلة هي قرارات رئيس النيابة العامة فيما يخص معاقبة من لم يمتثل للقانون. ولكن نريد أن تهمس في أذن السيد رئيس النيابة العامة أنه إذا كان عدم احترام الإجراءات المتعلقة بحالة الطوارئ تعتبر مخالفة ، فبماذا يمكن أن نصف عدم إيجاد سرير للمواطن المريض في المستشفى ،هل هي مخالفة أم جناية مرتكبة في حق ذلك المواطن؟ لماذا لم يرسل السيد رئيس النيابة العامة مذكرة الى رؤساء المحاكم في هذا الصدد؟ لماذا نرى مواطنين مرضى ملقين على أرضية باحات وأروقة المشافي مفترشين الاسمنت ،لعدم وجود سرير؟ أليست هذه جناية؟ "يا ودي الله يهدي الجميع"

  • grt
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:51

    تجمعت 300د بقات غير 650د. الى خاص الفلوس، نتحاسبو مع لصوص المال العام. يرجعو الاموال و الميزانيات لي خداو. ماعندهم فين يهربو دابا

  • grt
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:51

    تجمعت 300د بقات غير 650د. الى خاص الفلوس، نتحاسبو مع لصوص المال العام. يرجعو الاموال و الميزانيات لي خداو. ماعندهم فين يهربو دابا

  • معلق٤٤
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:52

    بالله عليكم واش بغيتو السجون ازيدو يعمرو بالسجناء . الاكتضاض عند الشرطة +الاكتضاض فالسجون فالمحاكم . هاديك هي كورونا ديال بصاح . راه كاين مكايصور حتى 100 درهم فالشهر منين إجيب ليكوم 300 او 650 .رأفا بالمسكين جزاكم الله . هدا هو سبب انتشار كورونا في رجال المخزن والقضاة والمحاكم والسجون . لجاو إطبقو هاذ القانون خاص كلشي إمشي الحبس .المحاكم اخدمو غير مع صحاب الكمامة ….

  • مخالفة 300 والاجرة 800 درهم
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:55

    في حالة مخالفة ب650 درهم كم يبقى 150 درهم اش غيدير بها اشر كوردة وانتحر احسن ليك ما تبقى تشوف العجائب. الدول كتبني المستشفيات وهادوا كيتمجهدوا في المخالفات وقمع عباد الله

  • شبكوني.
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:56

    الفقراء دائما هم يقدمونالى المحكمة ويغرمون…اين محاسبة ناهبي المال العام…؟..لماذا نغرم سائق طاكسي وهو وحيد في سيارته او مع اسرته..
    ربما سيفرضون علينا وضع كمامات في المنازل وفي الحمامات…
    شددوا فشدد الله عليهم

  • ahmed
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:57

    يجب ان يطبق هدا القانون على جميع المواطنيين حتى ولو كانو وسط البحار يرقصون فوق YACHT .الى غير دالك .هدا ليس بحسد او غيرة وانما المغاربة لا يريدون التصنيف الطبقي

  • yassin
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:58

    الاجراأت الصارمة والمشددة من طرف السلطات ضد المخالفين كفيلة بحل مشكل تفاقم كوفيد19

  • Le moi
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:59

    اهلا بكم،
    الله اعطينا وجهكم كما نيقولو العرب. زعما الى تشد شي ولد من ابناء الوزراء او مولين النفوذ تعقبوه كما تعاقبو ولد الشعب العادي. على من كتكذبو. راه الشعب واعي وعاق بكم. وعاشت الشبكة العنكبوتية لي فضحات اسراركم بالصوت والصورة. ولكن مزال راكم عايشين في زمان الخيال وحسابلكم هاد الشعب معاقش بكم. مهزلة ما بعدها مهزلة.
    أتمنى الغرب بباحثيه وعلمائه وأطبائه اجبرو شي لقاح ل كوفيد ١٩ ويهنيونا من كذوبكم

  • مساواة
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:00

    نتمى ايضا ان تتعامل بنفس الحزم مع ملفات الفساد وتطالب كل المفتشيات باحالة التقارير عليها ضمانا للمساواة و من اجل حجز الممتلكات المتحصلة من الفساد والتهرب الضريبي كيف ما كان مقترفوها في هده الظرفية الصعبة على اقتصاد البلاد

  • عبدالرحيم 2
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:00

    هذا هو المعقول… لا يصح أن يخالف قانون الطوارئ الصحية من يطالب المواطنين بتطبقها

  • زكرياء أيت الطالبي
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:02

    مافهمتش كيفاش الدولة المغربية كاتفرض على المواطن البسيط غرامة قدرها 300 درهم مع العلم أن هذا المبلغ كاتعيش بيه عاءلة لمدة أسبوع.خاص الدولة تراطع ترسانتها القانونية ويلا بغات تعمر الخزينة العامة تمشي تفرض الضراءب على الوزراء والبرلمانيين والأغنياء اللي كايسكنوا فالقصور و عندهوم اليخوت .

  • mohammed
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:13

    يجب تحرير المخالفة لجميع المواطنين بدون استتناء ليس انتقاء البعض حسب الهيئة كيف الزوين كيف الخيب كيف الدريات كيف الدراري طبق على كلشي

  • هشام متسائل
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:14

    يكفي 10 ٱلاف أو 20 ألف لا يؤددون وتمتليء مراكز الشرطة والدرك

    أما التقييم بالسجل العدلي لمجرد عدم وضع كمامة فهذا فقط في المغرب
    هل فكرت السلطات في عواقب هذا الإجراء على مستقبل الشباب ؟

  • الكمامة وهانتى مهني
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:33

    صافي مابغتيش تدير الكمامة وجد تخلص حيت ماتحشم حتى لو إفترضنا ماعندك على القضاء إلزامه بلعمل كاعامل النضافة او صباغة الإدرات أو بناء المدارس لخ…. مدة تساوي نفس الثمن لكل عامل بأجرة حسب حرفته وهي إجبارية وإنكان إطار مع الدولة تنقص من أجره الشهري هذا نضري الخاص للحد من إنتشار الوباء التي أصبحت أرقامه مخيفة هذه الأيام ونصحتي إعمل الكمامة وها نتى هاني نجتي راسك على الأقل وأنت تسمع حال المستشفيات ونداء الأطباء وأطرهم لحل بين إديك الكمامة وهانتى مهني

  • Taibi
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:10

    صراحة كاين الدسارة في البلاد، يجب تطبيق القانون، واش اعباد الله مول الدار يضيع في الكرا، الكراء استعمل كورونا باش مبخلصش الكرا وهو خدام مريحش نهار وشد الدعم، عدم احترام حالة الطواريء، عدم أداء الدين عند مول الحانوت، عدم أداء الكرا لمول الدار، الكراء هو مصدر عيش مول الدار، شي واحدين كيتسناو الدولة تخلص ليهم الما والضوء، كاين الدسارة ،العصيان، بعض الناس معرفينش ما لهم وما عليهم، الفوضى خاص الصرامة وتطبيق القانون على جميع المخالفين.

  • موحد فات
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:40

    ما هاذا العبث.
    المسألة لا تتطلب أكثر من حمل الكمامة عند الخروج من المنزل لقضاء الأغراض وهاذا ليس بشيء صعب .لماذا نصعب الأمور على انفسنا .الكمامة لا يتعدى ثمنها 80 سنتيم .وعندما تخرق القانون وتغامر بنفسك والآخرين ويتم ضبطت بالقانون تقول ليس عندي مال لؤدي الغرامة.هاذا هو العبث.

  • Reda
    الأحد 23 غشت 2020 - 19:07

    دير الكمامة ومغد اتخلص حتا ريال وسالينا. شي وحدين خايفين من الغرامات حيت عارفين راصهم مايدروش الكمامة.

  • مقترح
    الأحد 23 غشت 2020 - 19:32

    حتى يمكن لهاته الغرامة ان تلعب دورا آخر في التكافل الاجتماعي وتوفير موارد اضافية لصندوق كوفيد لمساعدة الفءات الهشة اقترح طريقة احتساب الغرامة كالتالي:
    .خفض الغرامة بتعديل قانوني مستعجل إلى 50درهم تؤدى فورا بدون صلح لكل مخالف ويرسل رقم بطاقته الوطنية إلى المصالح المركزية للمراقبة وفي حال كان الشخص المغرَم يتوفر على مدخول قار ترسل إلى الشخص غرامة إضافية من المصالح المركزيةالمختصة على غرار غرامات السير المسجلة بالرادار تحسب كما يلي حسب االمداخيل=
    مدخول اقل من. 150dh 3000dh
    300dh 3001- 5000dh ما بين
    500 dh 5001-10000dh
    ثم 1000dh زاءدة على كل 10000dh مدخول زاءد أو قسط منها . مثلا مدخول 33000dh = غرامة= 50+150+300+500+3000 أي 4000 dh
    ويمكن اضافة البطاقة المهنية أو بطاقة الصندوق الضمان الاجتماعي .أو رقم التعريف الضريبي..لضبط الأمور أكثر .
    كما يمكن تشديد العقوبات في حال العودة وتكرار المخالفة…

  • lahbil
    الأحد 23 غشت 2020 - 19:37

    إدا أراد المغرب الوصول إلى تسجيل صفر حالة من كورونا فماعليه سوى زيادة صفر لغرامة التصالحية 300 درهم لتصبح 3000 درهم وهكدا نكون الحكومة قد نجحت في إعادة الدعم لصندوق كورونا بطريقة حظارية من جهة ومن جهة أخرى تكون قد نجحت في التصدي للوباء لأن المغربي فلوسو تيمشيو غير في المحاكم والبروصيات

  • لطيفة
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:03

    هناك من يقول 300 درهم بزاف!
    و عباد الله راه الحل بسيط وهو: احترام حالة الطوارئ .
    ديروا الكمامة و حافظوا على التباعد و جلسوا في ديوركم إلا للضرورة القصوى..
    راه هاد النوع ديال الناس اللي ما مسوقين خرجوا علينا و على خدمتنا.
    الله يهديكم الله يهديكم

  • عبدو
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:10

    سبحان الله يتفننون في اصدار القوانين الزجرية الرادعة ولايتفننون في اصدار الاوامر التي تخدم الشعب وترقى به من صحة وتعليم وبنية تحتية وتكافل اجتماعي، اسيدي غير خليو الشعب منو لكورونا للي خاف على راسو من كورونا غادي انظبط بلهلا اطريه ليه ونتوما بيتو لينا حنة اديكم في خدمة الشعب ومصلحته

  • Mohamed
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:35

    كنت اليوم في السوق الاسبوعي لمولاي عبد الله نواحي الجديدة واصيبت بالدهشة والذهول نتيجة عدم ارتداء المواطنين الحمامات والظاهرة الملغاة الانتباه هي اصحاب اللحي لا هم والهم يحزنون هم وازواجهم .عندما عدت الى مدينة الجديدة تفاجءت بكثرة السيارات خصوصا الوافدة من مناطق تفشى فيها الوباء مراكش مثلا.اعلى سلطة في البلاد تعطي المثل والنصائح ولكن لا حياة لمن تنادي.

  • ملاحظة
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:43

    "كل مخالف لذلك يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292 ، والتي تنص على عقوبة "الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد".
    لنفرض عجز أغلب المخالفين عن الأداء !!سيكلف الأمر الدولة اعتقالهم ثلاثة أشهر …وتكلف الخزينة 120ده * 1300 ده = 11700 ده للمعتقل الواحد …وماذا لو تم اعتقال الآلاف ؟.لابد من مراجعة القانون وتغييره بعقوبات مواطنة من قبيل تطهير حي أو غسل 100 حاوية أزبال ، أو كنس وما ساشابه ذلك !.

  • elyacoubi
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:07

    هاد العقوبة ديال 300 درهم قليلة بزاااف فحق بعض المواطنين

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:13

    كورونا لا تحارب بالقايدة حورية والحواجز الأمنية في مداخل المدن والاستعانة بالسلطة البدائية لمقدم..
    كورونا لاتحارب بالمقاربة الأمنية وتمريغ كرامة المواطن في الوحل..
    كورونا لا تحارب بصلاح الدين الغماري الذي خاطب المغاربة كانهم قاصرين أو معاقين ذهنيا.
    كورونا لا تحارب بالوزير البوكوص العلمي الذي امطر المغاربة بوابل من الاكاذيب محتكرا المنابر الاعلامية حتى اعتقدنا ان المغرب سيتحول بقدرة قادر لبلد ككوريا الجنوبية أو التايوان..
    كورونا لاتحارب بأقلام مأجورة تطبل للسلطة وتصف المواطن بالمتخلف الغير مسؤول .

  • باء امستردام
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:02

    النيابة العامة تتشبث بالمساواة بمعاقبة مخالفي الطوارئ ياسلام على المساواة وفين المساواة مع ناهبي المال العام والفساد والسرقة والزبونية اذا طبقت النيابة العامة في المساواة سنعلن على ولادة جديدة ونصفق بكل افتخار كما العادة كلام في كلام واقول في نفسي اذا قامت السلطة بعمل جبار كما تقوم به مع الوباء سنكون بخير وشكرا لهسبريس

  • fouad
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:35

    حادت وقع مع عائلتي وهو عند النزول من السيارة قرب المنزل والاستعداد للباس الكمامة.بسرعة البرق تم مداهمتنا من طرف عنصرين من الدرك الملكي.واشارة الدركي بالمخالفة عند باب السيارة.مع العلم ان المكان خالي من اي تجمع .كل يطبق القانون على هواه

  • سامي
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:43

    فينا هي المساواة فالثروة
    قولو بغينا نحلبو الشعب باش نعمرو الصناديق المستنزفة والمنهوبة وهنيونا يا عصابة…

  • عبدالفتاح
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:27

    شوفوا الاخوان انصتو واسمعوا الاخوان
    هاد الشي راه ماكيتفهمش صوب كمامة من كرصون ولا من شورط ولامن زيف اديال الواليدة ولا حتى توب اديال لكفن المهم دير شرويطة على وجهك تكون صحية ولا طبية ولا اي حاجة معليهش وخا تكون عندها 4 اشهر او بلا تصبين
    الكلام موجه لاصحاب العقول

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 2

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 6

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"