النيابة العامة تطالب بقرار حل جمعية "طياري لارام"

النيابة العامة تطالب بقرار حل جمعية "طياري لارام"
الأربعاء 4 نونبر 2020 - 16:26

تقدمت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء بملتمس يقضي ببطلان وحلّ الجمعية المغربية للطيارين المدنيين، وهي جمعية أسسها طيارون يعملون لدى شركة الخطوط الملكية المغربية، بدعوى ممارستها لأنشطة مخالفة لما ورد في قانونها الأساسي تكتسي طابعا نقابيا.

ملتمس النيابة العامة لدى المحكمة المدنية الابتدائية بالدار البيضاء لحل جمعية الطيارين، جاء بناء على الدعوى التي رفعتها شركة الخطوط الملكية المغربية إلى المحكمة المذكورة، ذكرت فيها أن الجمعية انخرطت في جوانب مطلبية منع المشرّع على الجمعيات الخوض فيها، وفقا لما هو منصوص عليه في مقتضيات ظهير 15 نونبر 1958.

وبحسب ما جاء في دعوى شركة الخطوط الملكية المغربية، فإن جمعية الطيارين “وصل بها الأمر إلى حد التلويح بتوجيه إنذار إلى الشركة، تدعو طيارين منخرطين فيها إلى خوض إضراب إنذاري ونشر تهديداتها بالعزم والخوض في ذلك بالاستمرار في الاحتجاج، كما طالبتها بالعدول عن تسريح عدد من الطيارين وتتدخل في قرارات مديرية الموارد البشرية”.

النيابة العامة لدى المحكمة المدنية الابتدائية بالدار البيضاء استنتجت من مقال الدعوى التي تقدمت بها شركة الخطوط الملكية المغربية، ووثائق ملف القضية، أن “أهداف ونشاط الجمعية المغربية للطيارين المدنيين تتنافى مع القوانين السارية، وتحديدا الفصلين الثالث والسابع من ظهير تأسيس الجمعيات”.

وينص الفصل الثالث من الظهير المذكور على أن “كل جمعية تؤسس لغاية أو لهدف غير مشروع يتنافى مع القوانين أو الآداب العامة أو قد تهدف إلى المس بالدين الإسلامي أو بوحدة التراب الوطني أو بالنظام الملكي أو تدعو إلى كافة أشكال التمييز، تكون باطلة”.

كما استنتجت النيابة العامة وجود تداخل في نشاط جمعية الطيارين بين العمل الجمعوي والعمل النقابي، معتبرة أن مهمة الدفاع عن المصالح الاقتصادية والاجتماعية والمعنوية والمهنية، الفردية والجماعية، للفئات التي تؤطرها، هو من صميم عمل النقابات المهنية، وليس الجمعيات.

وذهبت النيابة العامة في ملتمسها إلى القول إن الجمعية المدّعى عليها وقعت في مخالفات قانونية، وذلك بالتنصيص في نظامها الأساسي على حماية شروط عمل منخرطيها والعمل على تحسينها، وحث المؤسسة المشغّلة (الخطوط الملكية المغربية) على الالتزام بالضوابط والقوانين المرتبطة بالمهنة، ومناقشة وتوقيع جميع الاتفاقيات الجماعية وعقود الشغل والتأمين.

وأشار منطوق ملتمس حل جمعية الطيارين إلى أن تنصيصها على المطالب المذكورة “يشكّل غايات وأهدافا غير مشروعة، وتتنافى مع القوانين المؤطرة للموضوع، مما يجعل بالنتيجة الجمعية المدعى عليها في وضعية مخالفة للقانون”، موردا أن “الإطار المناسب لممارسة ما سلف، يرتبط ارتباطا وثيقا بالنقابات المهنية بصريح مدونة الشغل، ويخرج من دائرة الجمعيات”.

‫تعليقات الزوار

19
  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 16:47

    الذي خرب الاقتصاد وطرد المستتمر وافشل التعليم وعطل تطور القطاع الصحي وعطل مصالح الشعب مع الإدارات هو هذا الذي يسمى النقابة…

  • مغربي قح
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 16:57

    بعيدا عن الموضوع ما اثار انتباهي و اضحكني هي "وتهدف الى المس بالدين الاسلامي" زعما مابانوش ليهم كل هادوك الجمعيات العقوقية ليل نهار تحارب الدين الاسلامي ،تلك التي تدعو الى العلمانية ،والحق في الحياة للمحكومين بالاعدام و الارث و الاجهاض والمثلية و اللاىحة طويلة….

  • مواطن
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 16:57

    ما راي وزير حقوق الانسان في حكومة العثماني ام امر ضرب كل جمعية جادة ومستقلة وغير خاضعة لسلطة الاحزاب والنقابات وجب اخراسها بحلها لانها تزعج بعض الاطراف

  • ملاحظة
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 17:01

    وماذا عن جمعيات رؤساء الجماعات الترابية

  • غريب حقا
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 17:03

    هل النظام الأساسي للجمعية المذكورة كان مكتوبا بالحبر السري عندما وافقت السلطات على منحها الترخيص للعمل، ألا تودع لدى المحكمة و العمالة و الجماعة و غيرها نسخة من النظام الأساسي و القانون الداخلي و محاضر الاجتماعات و لائحة المكتب و غيرها من الوثائق عند التأسيس أم أنهم كانوا سمنا على عسل يومها، غريب حقا هذا البلد.

  • توفيق
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 17:07

    الحل بسيط جدا : خلق نقابة الطيارات

  • Marocain du Canada
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 17:10

    أودي الربابنة لي جراو عليهم إمشيو لكندا حسن لهم

  • PNT-AF
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 17:20

    كقاءد و مدرب طيار مند ٢٨ سنة، لم أرى في حياتي المهنية، شركة طيران وطنية بدون نقابة.
    إدن إن لم تستحي فإفعل ما شأت.

  • افقير
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 17:59

    من حق ربابنة الطيران تاسيس نقابة لهم بلا مزايدات القانون واضح المطالبة بالحقوق المادية والاجتماعية والاضراب من اختصاص النقابة

  • Rachid
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 18:22

    هذه جمعية قتلت الشركة الوطنية ونهباتها وخاص المتابعة الجنائية

  • Rachid
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 18:28

    واش كاين شي شركة في العالم كتخلص ربان طائرة ب 16 مليون سنتيم شهريا؟؟؟ راه هادو ضسرو بزاف. هذه الاجور لا تتماشى مع اجور الموظفين المغاربة. الفساد يعم الشركة كلها بدون استثناء. انظروا لشركة الخطوط التركية و استفدوا من تجارب الشركات الناجحة…

  • أمازيغي عبدالله
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 19:05

    الذي يسير فيه المغرب هو ضرب الحقوق وذلك بضرب النقابات التي تدافع نوعا ما عن العمال، الدولة حاليا تسير لتغيير قوانين الإضراب خدمة لإستعباد العمال المغاربة أشد استغلال ، النقابات قوة قاهرة للدولة وللشركات الإستغلالية فوُجودها أحسن من عدمها رغم أنها تخدم مصالح منخرطيها إلا أنها تكبح نهم الرأسماليين حذاري فالعمال في جميع الشركات والمعامل مهددين ستقولون كيف ذلك أقول لكم إنتظروا سنتين وستتفاجأون بقرارات ظالمة .

  • توضيح
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 19:30

    إلى المعلق رقم 10 Rachid f الشركة قتلت نفسها و جمعية الربابنة لم تقحم يوما في تسيير الشركة. أما الأجور فهذا موضوع مستهلك وأانت ضحية للإشاعات في هءا الصدد. المهم الآن يا سادة أن هناك محاولة إسكات و قمع لجمعية مستقلة. إذن ما الأسباب وراء ذلك هذا هو السؤال المهم؟ أهو مجرد إنتقام؟ الجمعية كانت هنا منذ سبعينيات القرن الماضي. لماذا اليوم؟ هناك أشياء تطبخ في الخفاء في عوالم عمييييييييييقة جدا…

  • اسماعيل
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 19:46

    كان الوقت لكي تتخلص الدولة من رباببنة همهم الوحيد تكديس الأموال وتوريت المهنة لابنائهم والتحالف مع الأجنبي ضد مصالح الدولة مدارس القوات المسلحة الملكية قادرة على تكوين ربابنة بالمستوى العالمي وبتعويض محترم عند الأشغال آن الأوان لكي تستيقظ لارام من سباتها

  • علاء
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 20:00

    النيابة العامة لم تفتح اي ملف كبير منذ أن أصبحت مستقلة لم نرى وزراء أو نواب أو عسكر أو رجال أعمال فاسدين يجرون إلى التحقيق ، نريد من النيابة العامة كمؤسسة دستورية فتح الملفات التي تمس مباشرة حقوق المغاربة و رزقهم ،اما أن تكون أداة في يد شركة خاصة فأمر مرفوض

  • marocain du canada
    الخميس 5 نونبر 2020 - 05:00

    les pilotes ont recu des millions et ils ont leurs retraites en plus la plus part d,eux sont riches, ,,je crois qu il n,ont pas besoin de canada.

  • au commentaire rachid
    الخميس 5 نونبر 2020 - 05:01

    qu est ce que tu veux qu, un pilote gagne 2000 dhs comme toi, ,il y,a une tres grande difference entre un Cheval et un Ane.

  • mecanicien d,Avion retraiter
    الخميس 5 نونبر 2020 - 05:12

    le meilleure PDG de la RAM etait Mr hassad, Benhima et abdou sont des voleurs.

  • au commentaire ismael
    الخميس 5 نونبر 2020 - 05:15

    il y a une tres grande difference entre un pilote des avions commercials et un pilote de Chasse, ,,rake mafahame walou

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30

حماية الأطفال من التسول

صوت وصورة
مشاريع التجميع الفلاحي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:11

مشاريع التجميع الفلاحي