النيابة العامة تلتمس إدانة المدونة العلمي

النيابة العامة تلتمس إدانة المدونة العلمي
صورة: أرشيف
الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 21:17

بعدما شهدت الجلسة الماضية نقاشا حادا، عادت محاكمة المدونة سعيدة العلمي إلى الوضع العادي خلال جلسة اليوم الأربعاء بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

وعرفت هذه الجلسة التماس نائب الوكيل العام للملك إدانة المتهمة ورفع العقوبة السجنية في حقها، مع رفض الدفوعات التي تقدم بها دفاعها، مؤكدا أن “التدوينات” الصادرة عنها “تتضمن إهانة واضحة لعناصر الشرطة وتحقيرا لمقررات قضائية”.

وشدد ممثل النيابة العامة في مرافعته على أن ما دبجته المتهمة في صدر صفحتها على “فيسبوك” من “تدوينات” “تمس بهيبة المؤسسات، وتسيء إلى قدسية مؤسسة يكن لها المغاربة كامل الاحترام”، في إشارة إلى المؤسسة الملكية.

ولم يتقبل ممثل الحق العام إقدام المعنية بالأمر عبر “تدويناتها” على وصف موظفي المديرية العامة للأمن الوطني بـ”الميليشيات”، عقب قيامهم بتسليمها استدعاء الحضور للمثول أمام مصالح الشرطة.

وبعدما أورد أن البحث والتحري أظهر أن الحساب “الفيسبوكي” يعود للمتهمة، قال نائب الوكيل العام: “المواطنون يتوصلون بالاستدعاء ويحضرون للمثول احتراما لهذه المؤسسات”.

وشدد المتحدث نفسه على أن “حق الانتقاد البناء للمؤسسات يكفله الدستور”، وعلى أن “التعبير عن الرأي لا يكون بالتحريض واحتقار الموظفين”.

في المقابل، فإن دفاع المتهمة أكد في مرافعاته على براءتها من المنسوب إليها، ملتمسا الحكم ببراءتها من التهم المتابعة بها.

وسجل أعضاء هيئة الدفاع أن “التدوينات” التي تعود لموكلتهم سعيدة العلمي لا تحمل إساءة للمؤسسات، بقدر ما هي انتقاد لها يندرج في إطار حرية التعبير.

وفي كلمة أخيرة لها أمام الهيئة، قبل دخول الملف إلى المداولة والنطق بالحكم الأسبوع المقبل، أكدت سعيدة العلمي أن ما قامت به يأتي في إطار الدفاع عن الوطن.

وكانت المعتقلة أكدت في الجلسة السابقة أن ما دونته يندرج ضمن انتقاد المؤسسات وليس الأشخاص، مشيرة إلى أن كل المواثيق الدولية إلى جانب الدستور تضمن حرية التعبير.

وينتظر أن تصدر المحكمة الأربعاء المقبل حكمها في هذه القضية التي تتابعها هيئات حقوقية، وترى فيها تضييقا على حرية التعبير.

يشار إلى أنه تمت إدانة المتهمة سعيدة العلمي بسنتين حبسا نافذا مع غرامة، بعد متابعتها على خلفية “تدوينات” بصفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بتهم من بينها “إهانة موظفين عموميين بمناسبة قيامهم بمهامهم”، و”بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة لأشخاص قصد التشهير بهم”.

‫تعليقات الزوار

13
  • الى النيابة او لمخزن لحاگار
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 21:23

    مع كل في كامل على تمام. داك الاحترام لي موالمينو مراصين بيه كولشي الحبس و سالينا دليلة غي تي و ما كاين دليلة غي تي

  • متهم
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 21:25

    ماذا يقولون لربهم يوم الحساب. انهم سجنوها لأنها انتقدت موظفا ما
    وما العيب في انتقاذ الشرطة. أليس موظفين لدينا ووجب علينا تنبيههم
    انا لن اترك ابنائي لما يكبرون ان يدرسو القضاة. الأمن. وكيل المللك مع كل احترام لهته المهن الشريفة خوفا عليهم أن يحكمو بما يخالف شرع الله ويذنبو ويتحملو وزر وذنوب الابرياء
    بالمغربي الله ايحسن عون ناس الأمن والقضاة وغيرهم. اللله ايخرج عقيبتهم بالخير ونسألو لهم السلامة في الدنيا والاخرة

  • رحمان علي
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 21:31

    في الدول الديمقراطية والحق والقانون واستقلال القضاء لا توجد مثل هذه التهم فهذه التهم توجد فقط في منظومات الحكم المطلق والرأي الواحد والوحيد !!
    هذه المحاكمات تهدم كل المزاعم التي يقدمها البلد امام المنظمات الدولية باحترام حقوق الانسان

  • إلى رقم 1. ورقم 2
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 21:42

    رقم. 1روح تقرأ.. عاد تعلم تكتب…. عاود قول لباك يدخلك. للأولى تحضيري..كملنا.
    رقم 2. الموظف مدارتوش الدولة. سربيتة. اللي جا يمسح فيه يديه…راه موظف داخل بمبارات. وعندو رقم مالي..خاصو يحترم. الناس. والناس يحترموه…الشرطي فالواجهة.. الكلب اللي جاء ينبح فيه..بحال إلى. هو مشي مغربي..مع العلم انت اللي كتدافع على. واحد الأمية(معندهاش حتى الشهادة الثانوية حسب قولها ) جاهلة. جبرت فيسبوك تحسابها داروه للمعيور والسبان…وكيقولو عندنا اللي دار الذنب بستاهل لعقوبة….و وما ظلمها حتى واحد..جابتها الراسها…عجبها. البوز…..وها هي تخلص…ومن يتعد حدود الله.فقد ظلم نفسه.

  • عدنان زعير
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 22:00

    ,ايتها البطلة لقد انتصرتي نصرا كبيرا اتمنى ان ترفضي هدا القظاء فكله مخابراتي

  • مهتم جدا
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 22:36

    بعيدا عن موضوع اهانة مؤسسات الدولة والاشخاص الذاتيين او المعنويين ، فالمرأة او النساء بشكل عام في هذا البلد : زاغوا وضسروا واصبحن قليلات لحيا والعفة ، وبعدما كانت المرأة المغربية تتميز عن نظيراتها في بلدان اخرى بالحشومة والحيا والادب مما كان يميزها ويحببها الى الجميع ، تحولت المرأة الى دكان من العبث وقلة الادب والتطاول على الاشخاص والمؤسسات مع ما يرافق ذلك من افعال مشينة وقبيحة تسيىء للمرأة المغربية وسمعتها ووطنها .. ناهيك هن جرأتها الفادحة في عرض جسمها على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على المال او الشهرة .
    قبل حوالي 30 سنة لم نكن نسمع صوت المرأة او نرى حتى ظلها ، وليس ذلك صعفا منها ، بقدر ما كان ذلك يرجع الى اخلاقها العالية السامية . اليوم لا حول ولا قوة الا بالله

  • موطن الدل
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 22:37

    ومادا عن ميليشيات الارهابيين الرحل وما تقترفه من جرائم في حق السكان العزل في سوس، هل المخزن يفرق بين مكونات الشعب المغربي هناك طبقة ينبطح لها وطبقة يحتقرها. انا من سكان المنطقة التي تعرضت لارهاب الرحل مع تواطئ السلطة احسست ان هدا الوطن العنصري لم يعد يهمني في شي واتبرا منه.

  • حسن بلغازي
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 22:38

    وماذا عن تطبيق القانون على الفاسدين وناهبي المال العام؟؟؟؟

  • yael
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 22:50

    كيف لنا أن نعلق على موضوع لانعرف تفاصيله، اما ان تقول عن الشرطة انها ميليشيات ماذا تريد بعد ذلك.
    ومن يتحدث عن الديمقراطية من بعيد فليذهب إلى البلاد الغربية وبعدها يعرف مامعنى حرية التعبير
    هنا في فرنسا هناك مواضيع واقليات ان قلت نصف كلمة ستذهب إلى ماوراء القضبان او تعود من حيث اتيت ان لم تكن من اهل البلد …
    نعم لحرية التعبير لكن في احترام للمؤسسات وكونوا متيقنين ان تجاوزنا حدودا معينة في بلد كالمغرب مازال في الطريق الديموقراطي ستحل بنا الكوارث..
    سؤال هل المواطن المغربي يدري مامعنى حرية التعبير وحرية الرأي بصدق ….

  • أبو سارة
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 00:04

    أصبح Facebook و منصات أخرى، منبر من لا منبر له،. لهاذا من دب و هب أصبح ينقث سمومه على وطنه و على حماة الوطن. شاهدنا سلوك الأمن في إسبانيا و فرنسا و بلجيكا و حتى الدول الإييكندنافية عنيف ظد المتظاهرين. لو لم يكن رجال الأمن ساهرين على أمن الوطن لما كنت تتمتعين بالأمن و الإستقرار و حرية التعبير لكن دون السقوط في خانة الإسائة و تحقير أفراد جهاز يسهر على راحتك. انت و مجموعة من الخونة تسيؤون لبلدكم. تحياتي لأحرار الوطن. تحيى الإمبراطورية المغربية الشريفة. القافلة تسير و الكلاب تعوي.

  • ĽEmpire MAROCAIN
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 01:05

    On a besoin de ceux qui proposent des solutions pour résoudre nos problèmes quotidiens. On n’a pas besoin ďidéologies, laissez-nous tranquilles. Cette femme mérite une correction. Il ne faut jamais insulter autrui.

  • رشيد41
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 01:12

    أستبعد أن يخفض الحكم الإستئنافي من عقوبة سنتين الإبتدائية. وسأستغرب كثيرا إن أكد الإستأناف نفس العقوبة الإبتدائية بسنتين. فما أتوقعه هو أن عقوبتها سترفع لتصل إلى ما بين سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات. أما الدفاع عن الوطن ضد الساهرين على أموره فيكون بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن. هي الطريقة الوحيدة التي يرضاها الله والعقل لتسديد وتوجيه والتحكم في كل العنف الذي يتصاعد بداخلنا ويريد أن يتفجر، دون أن ينقص ذلك مثقال ذرة من قوة الكلمة، ودون التفريط ولو مثقال ذرة من صدقنا وشجاعتنا وغيرتنا على الحق. وقد يغفر للجموع جهالتها وتجاوزات ألسنتها، لكن لا تغفر خطايا وتجاوزات مواطن برز على رؤوس الناس ويدعي محاربة الظلم. وليست الدولة وحدها من هي معنية بما يقوم به هذا المواطن ولها الحق في محاسبته، بل إن جميع المواطنين معنيون بذاك ولهم الحق في مسائلته.

  • العقاب القاسي
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 09:25

    بلدنا أمن. نحن نعيش في أمان و سلام.هذه نعمة نحمد الله سبحانه وتعالى عليها و على كل الخيرات التي من عليا بها.هذه المرأة ارتكبت جرما فضيعا في حق مؤسسات محترمة وفي حق كل المغاربة الكرام.تستحق عقابا قاسيا هي و كل خونة الوطن،أمثال المجرمة سلطانة خويا و الذين تسببوا في عاهات مستديمة لرجال الامن و جعلوا الكثير من الأطفال أيتام. مجرمون،مفسدون،لا نريدهم بيننا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين