النيابة العامة: طلبات تزويج القاصر تغرق المحاكم

النيابة العامة: طلبات تزويج القاصر تغرق المحاكم
الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:05

قال الحسن الداكي، رئيس النيابة العامة، إن المحاكم تعج بطلبات الإذن بزواج القاصر، مؤكدا أن الأرقام الرسمية لا تعبر عن حجم الظاهرة، نظرا لوجود حالات لا تقوم بالتبليغ.

وقال الداكي، خلال كلمة له ضمن ورشة تنسيقية بين رئاسة النيابة العامة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إن المحاكم تلقت سنة 2019 ما يعادل 27623 طلبا للإذن بزواج القاصر (تقرير رئاسة النيابة العامة لسنة 2019)، “ما يجعل الظاهرة مقلقة ومستأثرة باهتمامنا”، وفق تعبيره.

وأردف رئيس النيابة العامة: “إذا كنا كقضاة غير مسؤولين عن الأرقام المهولة من الطلبات الرامية إلى تزويج القاصرات لارتباط ذلك بمجموعة من العوامل السوسيو ثقافية والاقتصادية والتنموية وغيرها، فإننا بالمقابل مسؤولون عن عدد الأذونات الممنوحة؛ وهو الأمر الذي يسائلنا جميعا، ويدعونا إلى عدم إفراغ الاستثناء التشريعي من محتواه، والحرص الدائم على توخي المصلحة الفضلى للطفل. كما أن الوضع يسائل كافة المتدخلين في حماية الأطفال لتكثيف الجهد للحد من الظاهرة”.

وتابع المسؤول ذاته: “الأرقام الرسمية المعلنة ليست دائما حقيقية، ولا تعكس الواقع، فهناك حالات لزواج القاصر لا تظهر للعيان ولا تدخل في الأرقام الرسمية، كزواج الفاتحة وزواج ‘الكونترا’ وغيره؛ ما استدعى تخصيص جانب من الدراسة لبحث ميداني للوقوف على الانعكاسات السلبية لهذه الزيجات، وكذا مصير الحالات التي منحت الإذن بالزواج”.

وأشار الداكي إلى أن “إعداد رئاسة النيابة العامة هذه الدراسة ينبع من حرصها على تقديم معطيات علمية حقيقية ودقيقة حول زواج القاصر، ليتسنى لها تقديم تصور شامل حول الظاهرة واقتراح حلول واقعية لها”، وأضاف: “كما أن رئاسة النيابة العامة تؤمن دائما بعدم جدوى العمل الفردي والمقاربة أحادية الجانب، فموضوع زواج القاصر هو ظاهرة اجتماعية يتداخل فيها القانوني بالاجتماعي بالاقتصادي بالديني بالثقافي… وبالتالي فالمقاربة القانونية أو القضائية وحدها لن تكون مجدية، بل إنها ليست الأساسية مقارنة بباقي فضاءات التدخل، كالمدرسة والصحة والإعلام والمجتمع المدني وغيرها من الفضاءات المعنية بقضايا الطفل في بلادنا؛ لذا كان لزاما علينا الاشتغال معا وإشراك جميع المتدخلين في هذا النقاش الهام”.

ونبه المتحدث ذاته إلى أن “قضايا زواج القاصر من القضايا ذات الراهنية الكبرى في المجتمع، لتأثيرها المباشر على حق الطفل في الحياة والنماء والرفاه والسلامة الجسدية والنفسية، وغيرها من الحقوق التي تكفلها المواثيق الدولية ذات الصلة”، وذكر بأن “المغرب بصفته دولة طرفا في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل واتفاقية الرضا بالزواج والحد الأدنى لسن الزواج وتسجيل عقود الزواج وغيرها، وتماشيا مع التزاماته الدولية، لاءم قانونه الوطني وحدد سن الأهلية للزواج في 18 سنة شمسية كاملة كقاعدة عامة، غير أنه وضع استثناء على ذلك كغيره من الدول وسمح بزواج من لم يبلغ السن القانوني، وأخضعه لمجموعة من الشروط، وأهمها أنه جعل الإذن بيد القضاء ومنحه سلطة تقديرية في منح الإذن من عدمه، مع إصداره مقررا معللا يبين فيه المصلحة والأسباب المبررة للإذن بعد الاستماع إلى الأبوين والاستعانة بخبرة طبية أو بحث اجتماعي، وذلك توجها من المشرع نحو حماية الطفل ومراعاة مصلحته الفضلى في ذلك”.

يذكر أنه في إطار تنزيل مقتضيات إعلان مراكش 2020 للقضاء على العنف ضد النساء، وتفعيلا لاتفاقية التعاون المنبثقة عنه والموقعة بين رئاسة النيابة العامة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وبتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة – “اليونسيف”، تنظم رئاسة النيابة العامة على مدى يومين بمراكش لقاء تنسيقيا يضم قضاة النيابة العامة وممثلين للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، لتدارس أنجع السبل لنجاح خطة العمل من أجل الوقاية من زواج القاصر للحد من الهدر المدرسي.

إذن الزواج النيابة العامة‎ زواج القاصر محاكم المغرب

‫تعليقات الزوار

46
  • kamal
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:11

    هذا دليل على جهل المجتمع بنسبة كبيرة خصوصا المناطق القروية حيث ان الزواج مبكىرا بالنسبة لهم انجاز تاريخي يستحق التصفيق والتطبيل والمباهاة والافتخار.

    ولا تعي اكثرية الاسر ان هذا العصر ليس هو العصر الوسيط حيث ان الفتاة لا تصبح واعية موقنة بما حولها الا بعد دخول مرحلة العشرينات من العمر

  • بامو
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:13

    عندما يتعلق الأمر بالغرائز و الفطرة تظل الأعراف و التقاليد أهم من القوانين

  • البوهالي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:14

    وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ان المحاولين لمنع هذا الامر من الجمعيات والمطبلين لها من البشر لا يفقهون شيئا في فهم المجتمع المغربي وأن تزويج القاصر في حالات أمر لازم حتمي لا بد منه ولا مفر منه ولا شيء فيه أبدًا لا شرعا ولا عقلا ولا عرفا ولا علما ولا واقعا ووووووو .

  • ملكي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:16

    نتمنى من النيابة العامة فتح تحقيق عاجل بخصوص الترامي على املاك الغير واحالتها على الفرقة الوطنية بالرباط في حق بعض منتخبوا الجماعات بتارودانت خصوصا جماعة ارازان اللتي سمعنا عنها فضائح في الجنوب .انشري هسبريس منبر حر

  • حسناء
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:19

    الآباء يتملصون من مسؤولياتهم لا أحد أصبح قادرا على التكفل بابنته من أكل و شرب و كسوة و دراسة فيرميها لاول عريس قادم دون إدراك العواقب

  • maroine sarghini
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:22

    يجب على النيابة العامة الضرب بقوة في قضية زواج القاصرات خصوصا المخالفين للقانون . فتزويج القاصرات يعتبر جرم قانوني إن صح التعبير وبالتالي يجب على الدولة المغربية منع زواج القاصرات نهائيا حتى يتمكن القضاة التوقف على السن وهو 18 سنة والتوقيف ما يسمى الاغتصابات القانونية للقاصرات

  • رجل من المسلمين
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:23

    منع تزويج القاصرات نتج عنه علاقات غير شرعية اللتي يسميها البعض رضائية

  • متتبع
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:27

    وخليو لبنات يتزوجو على روسهم وباركة من الشعارات الخاوية راه كاين رب الاسرة لحامل هم اسرة قداش والخدمة مكيناش للقات راجل معقول وعندو مصروف الله يكمل عليه بيخير هاذوك لفي الجمعيات راهم غير بايرات ومحسادات ومساومهم حد.

  • مضاجعة القاصرات مرض نفسي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:29

    كيف يعقل ان تسمح الدولة بان يمارس الجنس على الطفلات بدعوى الزواج؟؟.. وكيف لطفلة ان تلد طفلة اخرى بعد تسعة اشهر؟؟.. وكيف لها ان تربي طفلا و هي لم تبلغ بعد حتى 18 سنة؟؟.. يجب ان نكون صرحاء.. الرغبة في ممارسة الجنس مع الطفلات مرض نفسي و اضطراب سلوكي يختبىء وراء الدين و الفاتحة و الاستثناء القانوني.. فيما هو في الحقيقة سلوك جنسي منحرف.. والدولة تدخل السجن من مارس الجنس على قاصر لانها طفلة.. لكن نفس الدولة تعطي الاذن بان يمارس الجنس على نفس الطفلات في المحاكم بدعوى الزواج.. مجرد خبط عشواء.. يجب ان ينتهي هذا القانون الذي يسمح بهذه الجراءم.. خصوصا وان اغلب هذه الزيجات تكون بدافع الشهوة لا بدافع تكوين اسرة.. مما ينهيها بالطلاق و التشرد بعد سنة او سنتين.. ويكون مصير المطلقة في سن 18 او 19 او 20 هو الشارع..

  • الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:35

    فرنسا تبيح العلاقة الجنسية للفتاة من السن 13 سنة ولا تبيح لها العلاقة الزوجية مما يدل على أن العالم الغربي الذي يدعي حقوق الفتاة و المرأة يريد فقط الفساد والقضاء على خلية الأسرة

  • stop
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:38

    بيننا مجرمون جنسيون يغتصبون طفلات تحت غطاء زواج مستغلين فقر وكلاخ أسرهم ،الأطفال مكانهم في مؤسسات التعليم ،يجب منع هذا الإجرام

  • abdou
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:45

    تقليص حالات زواج القاصر يمر عبر مجهودات يجب أن تشمل النمودج الكلي للأسرة والمجتمع وهنا تتجلى صعوبة وربما استحالة العمل عليه, والتغيير في هذه الحالة يتطلب العمل المتواصل لعقود كثيرة
    ففي كثير من القرى المغربية تعتبر الفتاة عانسا إذا بلغت 17 أو 18 سنة و الوالدين لا يرغبان في بقاء ابنتهم دون زواج وبالتالي ففي سن 15 يتم إعداد الفتاة لأن تكون عروسة خاصة من طرف تأطير الأمهات
    كما أن الفقر المذقع للأسر وكثرة الأبناء يدفع بالوالدين إلى زف إبنتهم مبكرا لتخفيف أعباء تحملها وقصد الإطمئنان عليها لأن هناك زوج س “يقوم” بها
    الجهود المبذولة إلى حد الآن تخفف من الظاهرة ويجب مضاعفتها لكن يبقى تحسين ظروف تنمية المناطق والأسر الفقيرة ضرورية لأن الحملات و الوصلات التحسيسية والندوات لا تساوي شيئا لدى الساكنة الفقيرة عندما تكون الصعوبة الشديدة للعيش في الحاضر والخوف الهائل من المستقبل

  • جمال
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:52

    في الاسلام ليس هناك قاصر بل هناك بالغ. وما دمنا دولة إسلامية تدين بدين الإسلام وتعترف به في دستورها فيجب أن نطبق الدين الإسلامي وليس القانون الوضعي لأنه زواج صحيح والله تعالى يبدأ بمحاسبة الفرد على أفعاله ابتداءا من البلوغ وليس من سن 18 سنة.

  • خلط الأمور
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:58

    الفتاة البالغة من العمر 15 أو 16 أو 17 ليست قاصرا بتاتا. وأتحدى من يدعي غير ذلك أن يتبث لنا العكس بالبرهان والدليل. أما من يدعي بأن الفتيات في مثل هذا السن بأنهن قاصرات فهذا كذب وهراء وبهتان و تشجيع على الانحلال وضرب مؤسسة الزواج اقتداءا ب “ماما فرنسا ” التي تسمح بممارسة الجنس مع القاصرات ولا تسمح لنا بالزواج.

  • مراد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:02

    إسبانيا البلد الأوروبي النصراني الديمقراطي، قام قبل 4 أعوام فقط برفع سن الزواج القانوني من 14 عاما إلى 16 عاما فقط.
    القصور قصور الدين و الوعي، من النساء من تبلغ 30 عاما ومازالت تعتبر قاصرا بتفكيرها و تصرفاتها، و كذلك الأمر لدى الذكور.
    فبدل هذه الخرجات المدفوعة من جهات داخلية و أجنبية لفسخ أخلاق المغاربة و ما يدينون به، كان على الجهات المعنية التفكير في تعزيز آليات الرقابة على الهدر المهول للمال العام.

  • عابر سبيل
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:15

    إقامة القاصرات لعلاقات جنسية مع قاصرين وأحيانا مع رجال بالغين وتسكعهن معهم في الغابات والشواطئ

  • عابر سبيل
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:21

    إقامة القاصرات لعلاقات جنسية مع قاصرين وأحيانا مع رجال بالغين وتسكعهن معهم في الشواطئ والغابات أمام أعين الأمن أمر مباح والزواج والإستعفاف مجرم قانونا، مالكم كيف تحكمون.

  • Sahi bouchaib
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:27

    ماتخافوش على البنت قاصر ام لا راها قادرة على الحياة ستتجوز وتنجب وستسيطر على الاوضاع خافوا على لي عايجيب طرف الخبز

  • مهتم حدا
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:52

    اتركوا الناس تفعل الحلال وتتزوج على سنة الله ، انتم بمنعكم هذه الزيجات فانتم تلقون بالبنات وطالبينك في الزواج الى احضان الفاحشة وبالتالي ينجم عن ذلك ام عازبة واب فار وهارب .
    اتركوا الناس تتزوج ، ولا تجعلوا فشل زواج قاصر او قاصرين قاعدة تعممون بها منع زواج القاصر . الراشدين من الرجال والنساء يتزوجون وتقع لهم المشاكل فلماذا حين تقع نفس المشاكل في زواج قاصر نقول : ان السبب كونها قاصر .
    يا سيدي القاضي ، يا سيدي الوكيل ، مخاطبكم استاذ جامعي متخصص ومتابع للظاهرة منذ ما يزيد عن 15 سنة ، اتركوا الناس تتزوج في الحلال . ناهيك الوزان ظروفا نفسية واجتماعية واقتصادية ترتبط بهذا الزواج الذي يكون منقذا لاسرة كاملة من الفقر في غياب اي تدخل او دعم من الدولة .
    اتركوا الناس تتزوج في الحلال والا تسألون عما اجرموا اذا منعتموهم

  • الرحيق المختوم
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:56

    زواج القاصر أصبح أمرا حتميا في هذا الوقت الذي استشرت فيه الفواحش وكثرت فيه الكاسيات العاريات اللواتي لا يُؤتَمَنُ جانِبُهن. أشجع على هذه الظاهرة التي تضمن للرجل المقبل على الزواج امرأة عفيفة.

  • faty اسبانيا
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:01

    مجموعة من الذئاب تبحث لنهش الاجساد البريئة والطريقة للوصول الى الطفلات القاصرات هو الزواج بالفاتحة وبعد ان تنجب الاطفال الذئب يبحث عن فريسة اخرى و نتيجة هد الزواج الاطفال الشوارع بدون حقوق حرام ثم حرام ويجيب معاقبة هذ الذيئاب وهذ ليس بالزواج بل اغتصاب الطفولة .

  • عبدالرزاق الكتاني
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:07

    هذا الواقع وهذا هوالذي لابد أن يقع خصوصا في مجتمع مسلم وواقع يتماشى مع هذا فإذا أرادت الدولة أي تغيير في هذا فيجب وجود بدائل وهذه البدائل لابد أن تتماشى مع الأخلاق الإسلامية لا الاأخلاق المستمدة من الغرب وثقافته وعقيدته المغايرة تماما لكياننا وهويتنا

  • ملاحظة
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:13

    عجيب أمر أغلبية المعلقين هم مع زواج القاصرات ومن خالف ذلك يشبعونه ديسلايكات ،فهذا إن دل على شيء فإنما يدل على العقليات أنها نفسها بين الأمي في القرية الذي يزوج ابنته القاصر وبين الذي يسمي نفسه مثقفا ويسكن في المدينة، فلا حاجة في الندوات والاجتماعات للحيلولة دون زواج القاصر بل تجريم هذا الفعل وعدم إعطاء القاضي السلطة التقديرية، المنع الكلي ، ومتابعة كل أب ارغم القاصر عن الزواج وكل متزوج بقاصر. إنتهى.

  • محمد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:22

    كل من يريد التزوج بطفلة أو مراهقة ما عندهاش لاكارط فهو بدوفيل يبرر مرضه النفسي بالدين

  • وقف علينا التخربيق
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:25

    وقفو علينا التخربيق الخاوي وخليو بنات الناس تقرا

  • هبيل و فايق
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:36

    لااااااا تم الف لاااا لتزويج القاصر و كاع مطفروه الناس فالتلاتينات يطفروه دراري صغار

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:01

    استعدوا للسفر بلا عودة والزاد هو العمل الصالح والتقوى، الفساد انتشر جوا وارضا وبرا، والحق سبحانه وتعالى سلط علينا كورونا كابتلاء لعلنا نستغفره ونتوب إليه إلا أن العبد لا زال مسترسلا في طغيانه وجبروته مثلنا كمثل فرعون اتاه الله من كل الآيات لعله يهتدي إلى الطريق السوي إلا أنه تجبر وتعالا وكفر بخالقنا ،نسأل الله أن يسترنا فوق الأرض وتحت الارض ويوم البعث.

  • العسل
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:02

    القاصر القاصرة اشمن جهة قاصرة فيهم من الادنين والله اما كتحشمو سير شوفو بعض الأماكن تشوفو القاصرات علاش مقادين أنتم لقاصرين فحقهم بهاد القانون

  • مغربي 1
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:19

    لا للزواج القاصر والقاصرة. هذا ظلم وجريمة. يجب ان يمنع منعا واضحا

  • عبد الله
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:28

    فماذا عن الامهات العزبات و اطفال الشوارع و الاطفال المتخلى عنهم!؟؟ السبب في هذا هو قانونكم الوضعي، للتذكير فرنسا ستقرر منع الحجاب في الاراضي الفرنسية لما دون السن 18.. تستلهمون وضع القوانين من أمكم فرنسا فلما لا تقننو ايضا وضع الحجاب حتي نكونو مثلهم؟؟ وقهرتونا أجماعة العلمانيين مصلحتكم غا تعرو النساء و تبيحو وتحللو الحرام.. و تقضيو مصالحكم الشخصية، لكن الله ليس غافل عن مكركم

  • هارون
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:49

    ارجو ان يكون هذا فقط راي النيابة العامة التي يمكنها أن تلتمس من القضاء الجالس الحكم بعدم قبول الطلب المعروض عليه او رفضه . فهو الذي يقرر ولا يمكن لاي كان ان بوجه . وفي كافة الجوال يمكن الطعن في الاحكام سواء من الأطراف او النيابة العامة وكذلك فإن قضاة الحكم في محاكم الاستئناف هم الذين يقررون بل وحتى بالنسبة لمحكمة النقض . وللنكتة لي أربعة أبناء اكبرهم عمره 52 سنة وتسعة احفاد احدهم طبيبا والحمد لله . وقد تزوجت عن عمر 22 سنة وزوجتي وام ابنائي حفظها الله كان عمرها عند زواجنا 16 سنة فما رايكم .

  • الدكالي ع
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:01

    نتمنى ان يطبق القانون و يعم بلادنا الهناء ولكن المؤسف شاهدت في الاخبار تعليق على هدا الندوة الماتمرين جالسين والحلويات على جميع الاشكال حرام حرام حرام يجب تغير العقلية .

  • محمد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:20

    حتى في أمريكا يسمح القانون بزواج الفتيات من سن 16 أو 17 في بعض الولايات شريطة موافقة الفتاة و أهلها

  • مغربي حر
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:40

    زواج القاصر جريمة في حق الطفولة و شكل من اشكال الاتجار بالبشر

  • rachid
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:46

    من دون تنمية اجتماعية لا يمكننا التحكم في تشتت الاسر لأن أغلب المقبلين على الزواج لا يعرفون شيئا عنه وعندما يصطدمون بالواقع الاجتماعي لايتحملون الصدمة ويكون الكل ضحية

  • coeursympha
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:18

    شكون، باقييقدر يذكر الزواج،،، راه دوك. الشياب والمتقاعدين اللي عندهوم شوية الصرف راه كايقلبو على القاصرات وهوما اللي معمرين محاكم

  • انتباه
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:32

    من الغرب وأوروبا التي “يقدس” البعض التشبه بهم ونهج منهجهم، إمكانية تزويج القاصرين شرط وضعهم تحت مراقبة الوالدين، هي الفكرة قد تعجب وقد لا تعجب لكن المهم هو أن القاصرين إن كان لابد أن يمارسو الجنس في تلك السن خلسة، فهذا الحل سيقطع الطريق على ذلك بما يكفل حفظ الحقوق والأنساب، وكذلك يجعل المجتمع منخرطا في مواكبة مؤسسة الزواج لأجل انجاحها، أو المساهمة في عدم فشل أغلبها، المهم أنه حتى بالنسبة للآباء الذين يتعذر عليهم مراقبة وتتبع الأبناء حين لا يكونون أمام أنظارهم، سيتسنى لهم ذلك أو سيجبرون على ذلك من موقع فيه أقل ضرر، بالأبناء والمجتمع عامة
    لا يجب الإستهانة بدور الترشيد، وتعلم تحمل المسؤولية منذ الصغر، فحتى الخطأ ربما مبعثه أن الأبناء لم يعد الآباء يقومون بذلك الدور الذي يعي من خلاله كل فرد أن عليه أن يتحمل مسؤولية عائلة يوما ما من مصاريف و غيرها من بديهيات الحياة والمجتمعات الصحية والمسؤولة

  • عبدو
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:37

    Ça s’appelle de la pédophilie légalisé par la justice. Marier des filles mineures est un crime. Ces enfants vont êtrès privé de leur enfance,leurs études, sans parler des problèmes psychologiques

  • عابر سبيل
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:49

    احسن من رأيت قاصر في غطاء الدراسة بينما هي تذهب مع هاذا وذاك (ليس الكل، لكن رأيت الكثير يفعلون هذا، حتى انهم يصلون إلى مرحلت الدعارة…)
    المهم خلاصة القول هو الزواج افضل بكثير.

  • Ghi dayez
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:57

    مصيبة هادي مع هاد الناس واش كلشي رجع بيدوفيل راه هادوك القصر عند الناس في الدول المتحضرة محسوبين اطفال

  • Brahim
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 20:40

    سبحان الله كاع سالاوا لي واصلات على سن الزواج باقا غير نتزوجوا بوحدة صغيرة مازال محتاجة لحضن والديها.المغربي كايتزوج بسنان الحليب ويخلي لي واصلا على سن الزواج ضيع وتبور وفالاخير كايجي إتاهم مدونة الأسرة بلي هي لي سببات فالعنوسة ونسى بلي هو لي سبب فيها ملي كايخلي لي واصلات لسن الزواج تعنس وتبور وكايتزوج بوحدة باقا صغييييرة بزاف وباش كايكملوها فاش كايقولوا ليك متبعين سنة الرسول صلعم ونساوا بلي الرسول سبق الكبارات فالعمر هو الأول تزوج بهم عاد تزوج بالصغيرة فالاخر والمغاربة ديالنا كايخليوا الكبيرة وكايمشيوا إتزوجوا بسنان الحليب الصغيرة وكايقولوا ليك متبعين سنة الرسول طز

  • Brahim
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 20:58

    سبحان الله كاع سالاوا لي واصلات على سن الزواج باقا غير نتزوجوا بوحدة صغيرة مازال محتاجة لحضن والديها.المغربي كايتزوج بسنان الحليب ويخلي لي واصلا على سن الزواج ضيع وتبور وفالاخير كايجي إتاهم مدونة الأسرة بلي هي لي سببات فالعنوسة ونسى بلي هو لي سبب فيها ملي كايخلي لي واصلات لسن الزواج تعنس وتبور وكايتزوج بوحدة باقا صغييييرة بزاف وباش كايكملوها فاش كايقولوا ليك متبعين سنة الرسول صلعم ونساوا بلي الرسول سبق الكبارات فالعمر هو الأول تزوج بهم عاد تزوج بالصغيرة فالاخر والمغاربة ديالنا كايخليوا الكبيرة وكايمشيوا إتزوجوا بسنان الحليب الصغيرة وكايقولوا ليك متبعين سنة الرسول طز.ليست مدونة الأسرة من تسببت في العنوسة بل المغربي اللذي يركض وراء القاصر ويترك التي وصلت لسن الزواج تضيع هو السبب في العنوسة

  • هشام
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:03

    إذا كنتم ستمنعون بغاء القاصرات وتسكع القاصرات مع القاصرين بل ومع البالغين. بل وتقومو بإحصاء وفتح تحقيق في عدد العلاقات الجنسية بين القاصرات والقاصرين وبين القاصرات والبالغين بمقابل مادي او بدون. فهنا سوف اتفق معكم في تقنين زواج القاصرات. اما ان نرى في وضح النهار قاصرات يتبادلن قبل ساخنة مع قاصرين في الشارع العام دون تحرك اي جمعية للدفاع عن حقوقهن او حتى لإثارة هذا الموضوع. فهنا مصداقية الجمعيات سوف تكون في وضعية صعبة.

  • ع.العزيز
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:56

    يجب تجريم زواج قاصر،وكل من سعى إلى ذلك ،وحبس أصحاب تلك الطلبات ومنهم والدي القصير.

  • كمال
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:15

    إلى المعلق محمد إذا سمحت أمريكا بزواج القاصر فأمريكا تحمي هذه القاصر وتأخذ بحقها إن اعتدى عليها الزوج أما في المغرب يملاؤها الزوج بطفلين أو ثلاثة ولا تلبث تصل إلى 20 سنة حتى يطلقها ويرميها الى الشارع هي وأطفالها لأن عقله مبرمج على القاصر وليس البالغ وبما أن زوجته وصلت إلى العشرين فلقد أصبحت بالغة ولم تعد قاصرا كما أراد ويبدأ في البحث عن قاصر أخرى والمشكل أن القضاء لا ينصفهن.كم من مشردات مع أطفالهن في الشارع كان ذنبهن الوحيد أن أبائهم زوجوهم في سن مبكرة لي مكابيت يلهتون وراء سنان الحليب كما قال أحد المعلفين ولا ينكر هذا إلا كذاب وتصدق المسكينة هي الضحية.لن يتزوجها أحد بطفلين أو ثلاثة رغم أنها مازالت صغيرة لم تتجاوز بعد السن العشرين

  • خليد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 00:26

    النيابة العامة في وضع صعب خصوصا ان الامر يتعلق بحل مشكل زواك القاصرات بنائا عن طلبهن ويعني مصلحتهن الشخصية والتي تتعارض والتوجهات العامة وكذى الاتفاقيات الدولية الامر يتعلق بتفعيل دور الاخصائي الاجتماعي في كل المؤسسات العمومية حثى يمكن انداك زرع ثقافة الامل وحب الذات واحترام ادمية الشخص للنفسه ويمك تحقيق ذلك اذا اراد الجميع التعاون والا لاشئ سيتغير

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم