الهاكا: برامج الأطفال على التلفزيون "عنيفة" وذات "رسائل سلبيّة"

الهاكا: برامج الأطفال على التلفزيون "عنيفة" وذات "رسائل سلبيّة"
الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:00

كشف تقرير حديث أصدرته الهيئة العليا للاتِّصال السمعي البصري، يخص العروض التلفزية العمومية الموجهة للأطفال أقل من 12 سنة، عن وجود جُرُعات من العنف والرَّسائل السلبية خصوصا منها ما تعلق بمشاهد الاقتتال إلى جانب مظاهر إدمان الكحول والمخدرات والتي تؤثِّث عددا من هذه البرامج.

التقرير الذي عَكَفت على إعداده ذات الهيئة المعروفة اختصارا بـ”الهاكا”، طيلة خمسة أشهر ابتداء من فاتح شتنبر 2012 إلى غاية31 يناير 2013، سجل حظوة اللغة الفرنسية في ذات البرامج الموجهة للأطفال والنشء بنسبة بلغت 82 بالمئة على قناة “ميدي 1 تيفي”، تليها قرابة 50 بالمئة على القناة الأولى وبنسبة 39 بالمئة على القناة الثانية “دوزيم”، فيما سُجِّل غياب تام لأية برامج موجهة للأطفال باللغة الأمازيغية.

ذات الوثيقة التي تتوفر عليها هسبريس، لفتت إلى هيمنة التَّرفيه كرسائل مضمنة لهذه البرامج الطفولية بنسبة بلغت 67 بالمئة على حساب تلك المخصصة للقيم التربوية والتعليمية التي لا تتعدى نسبتها 33 بالمئة، مشيرا إلى أن القناة الثانية “دوزيم” تتصدر هذا التَّوجه بتقديمها لـ 89 بالمئة من برامج الأطفال الترفيهية مقابل 11 بالمئة للأخرى. كما توقفت عند هيمنة أخرى متعلقة بالإنتاج الأجنبي على الوطني بنسبة 91 بالمائة، مع اقتصار الإنتاجات المغربية على 9 بالمئة متمثلة في برامج تنشيط داخل الأستوديو في غيابٍ تام لسلاسل أو أفلام للرسوم المتحركة من إنتاج وطني.

“الرسوم المتحركة حاضرة بقوة وبنسبة قاربت 90 بالمئة على مستوى القنوات العمومية الأربع” وفق تقرير “الهاكا”، مشيرة إلى عدم التزام هذه الأخيرة بموعد البت المحدد لبرامج الأطفال والذي يمكن أن يبلغ تأخير موعد البرامج على الأولى والثانية حتى ساعة من الزمن إن لم يتم إلغاؤه بشكل كلي كما هو الحال بالنسبة للقناة الأولى على سبيل المثال.

‫تعليقات الزوار

24
  • fdouli
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:13

    إشتقت الى الماضي التمانينيات حين تعلن الاداعة و التلفزة المغربية قطع البث لمدة شهر كامل.
    اما الآن إذا غربلنا جميع القناوات المغربية سيبقى التشاش
    برامج استهلاكية و قلة من القليل من المديعين يحمل خبرة و الباقي رافع راية الغباء و الاستحمار و التفاهالوجيا.
    95% برامج بسد شهية الأكل و الشرب + انحلال أخلاقي دفين و هذا أخطر من الإداعات الايباحية

  • أمين صادق
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:37

    ' برامج الأطفال على التلفزيون "عنيفة" وذات "رسائل سلبيّة"..'

    هذه حقيقة لا غبار عليها.. ولكن، هل قنواتنا قادرة على – أو راغبة في – إنتاج برامج أطفال هادفة وذات رسائل إيجابية ؟؟

    هل الآباء والأمهات قادرون على – أو راغبون في – إمضاء مزيد من الوقت مع أطفالهم وإيلاء مزيد من الاهتمام لفلذات أكبادهم، أم أنهم على العكس من ذلك يودون لو يطول جلوسهم لوحدهم (الأطفال) أمام شاشات التلفاز ليرتاحوا أو بالأحرى ليتخلصوا (الأولياء) من "عبء" التربية و "مشاق" العناية بالأطفال، ويتفرغوا لأنفسهم كل حسب هواه وطبيعة مشاغله وانشغالاته.. ؟!

    هذه هي الأسئلة الحارقة التي تنتظر أجوبة إطفاء قبل أن تأتي على الأخضر واليابس !!

  • مواطنة
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:39

    على سلامتكم عرفت مصدر العنف الدي يتخبط فيه الأجيال الصاعدة .لما لاتقدم للأطفال رسوم هادفة. تربوية.تثقيفية باللغة العربية والأجنبية سواءالفرنسية أو الانجليزية.

  • كريم
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:39

    هنالك قنوات متخصصة في الرسوم متحركة مثل cartoon network او mbc3 اقل مايقال عنها انها تم وضعها في النايل سات فقط من اجل تدمير الطفل العربي .
    حتى قناة سبيس تون التي كانت تعرض مسلسلات الرسوم المتحركة الجميلة وذات رسالة نبيلة تم محاربتها ومحاصرتها وتحطيمها من طرف هذين الثنائي mbc3 وcartoon network الامريكية.
    ستقولون لماذا mbc3 ….السبب هو ان كان هنالك مخطط لتحطيم قناة mbc3 ايضا بعد ان تم وضع النسخة العربية من nickelodeon في النايلسات وبعد ان احس مالك mbc3 بالانهيار قرر بيع مبادئه او بمعنى اصح قرر بيع روحه وتم دمج برامج nickelodeon في mbc3 وهكذا عادت mbc3 الى الواجهة ببرامج خبيثة ومدمرة للاطفال .
    هذا مقطع صغير لطالب جامعي قدم دراسة في الجامعة موضوعها الاعلام والطقل وكان من ضمنها الاجندات الخارجية والطفل العربي.

  • الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:43

    افينك ايامات ساسوكي ؛ الكابتن ماجد ؛ كليندازر ؛ لبنى السريعة ووو برامج استفدنا منها الكثير الحقيقة ولم تؤثر علينا سلبا بل بالعكس ليس كمثل اليوم الطفل يشاهد افلام كارتونية شبيهة بسلسلة افلام الاكشن " رامبو " كلها اسلحة دم وقتل كانهم يعدون هذا الطفل ليكونمجرها او زعيم مافيا مستقبلا ..المرجو من الاباء مراقبة ما يساهده ابناؤهم على التلفة اقصد التلفزة

  • سلوى
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:46

    اليس من يمثل الهاكا بالامس كانوا ممن يضع البرامج بالتلفزة
    إن التلفزات المغربية بجميع برامجها تسبب مرض السكري للمغاربة

  • MOHAMED DE SUISSE
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:01

    ليس فقط برامج الأطفار ما يبث رسائل سلبية للمجتع المغربي بل كذلك أفلام الحث على الميوعة و الإنحلال بداعي الإنفتاح و هو في الحقيقة تطبيع وترويض للمغاربة على قبول ثقافة العري و الخيانة الزوجية والحمل سفاحا إنها مؤامرة تستهدف ما تبقى من الأخلاق الحميدة ، أتساءل من المسؤول عن الرقابة التلفزية ؟

  • عبده
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:05

    تقرير إيجابي يكشف بعض مكامن الخلل في إعلامنا تؤثر سلبا على تربية أبنائنا،فالمهم الآن تفعيل هذا التقرير على أرض الواقع وانتقاء برامج تغلّب الجانب التربوي.

  • fdiwa
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:12

    أمن هدشي كل واش كتنقلو شي حاجة لتستحق نتفرجو فيها حيت ماشي غير الهاكا هي لي خطيرة راه كينين المسلسلات المدبلجة لي كيخربو عقول بناتنا أو إدمروا لمجتمع أو غديين بنا لهاوية أولا هاد لمعلومة ما جاتش من عند الهيئة العليا للإتصال السمعي البصري حيت كلام ديال ولد لبلد ما شي تاع الغربيين .

  • محند
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:23

    أنيط بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، المتكون من تسعة أعضاء، القيام بالمهام التالية :
    مهام الخبرة والاستشارة وإبداء الرأي
    مهام الضبط والتقنين
    مهام المراقبة والجزاء

    "التقرير الذي عَكَفت على إعداده ذات الهيئة المعروفة اختصارا بـ"الهاكا"، طيلة خمسة أشهر ابتداء من فاتح شتنبر 2012 إلى غاية31 يناير 2013، سجل حظوة اللغة الفرنسية في ذات البرامج الموجهة للأطفال والنشء بنسبة بلغت 82 بالمئة على قناة "ميدي 1 تيفي"، تليها قرابة 50 بالمئة على القناة الأولى وبنسبة 39 بالمئة على القناة الثانية "دوزيم"، فيما سُجِّل غياب تام لأية برامج موجهة للأطفال باللغة الأمازيغية"

    ماذا انتم فاعلون بعد اصدار هذا التقرير المخجل الذي يقصي اغلب المواطنين المغاربة من متابعة الاخبار والافلام وغيرها من الانشطة الترفيهية والتربوية وثقافة المغاربة والمحلي باللغات الرسمية الدستورية كالعربية والامازيغية? هل من المنطق ان يدفع المواطن الضراءب ليستمع الى الاخبار او متابعة افلام العنف ومسلسلات بليدة باللغات الاجنبية? المغرب مازال تحت الاستعمار الثقافي. ومن هو المسؤول عن هذه الكوارث وكيف تريدون ان نحقق التنمية البشرية?

  • مهاجر غاضب
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:27

    اصبح اطفالنا و الحمد لله يتقنون اللغة الفرنسية و مسايرة من قنواتنا التلفزية لهذا التقدم اصبحت تقدم برامج للاطفال باللغة الفرنسية …
    ملحوظة:اقصد بهؤلاء الاطفال أطفال علية القوم، اما اطفالنا فلهم رسوم متحركة" بالدارجة " في انتظار "يقشرو شوية "في اللغة العربية!!!!

  • المغربي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:28

    هكذا يتم تربية الناشئة في المغرب، تناول المخدرات و الخمر و العنف …،، هذ هو الاعلام المغربي يفسد الكبار و الصغار على حد سواء.

  • تفاهة
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:01

    قنوات تافهة لم تنجح في تقديم اي مفيد , لا بالنسبة للاطفال و لا الكبار, عبارة عن وسيلة لغسل دماغ المواطنين اضافة لكون جميع برامجهم ( و ليس الموجهة للاطفال فقط) كل برامجهم مشحونة و تحمل رسائل مخالفة لتعاليم ديننا الاسلام ( مسلسلات بايخة .. برامج حامضة مثل مدام مسافرة .. دور بيها يا الشيباني .. و غيرها و غيرها من التفاهة و الحموضة) كلما رايتها يثار اشمئزازي اتجاهها , و المشكلة كل هذا يصرف من ضرائب المغاربة ,غير ضياع الميزانية فيهم و صافي .
    الحاصول , لي بعقلو كاع مايشدهوم لا ليه و لا لولادو .

  • rachad
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:17

    نعم هناك كثير من مسلسلات الأطفال تبث على شاشات التلفزة تتظمن كل وسائل العنف من ضرب وجرح و قتل وهذا ينعكس سلبا على نفسية الأطفال كحلمهم بالكوابيس أثناء النوم وتطبيقهم لما يشاهدوه أثناء اللعب فيما بينهم وهذا دليل قوي على تأثرهم بذلك …رجاء من المسؤولين عن تقديم هاته البرامج تعويضها بما هو تربوي وخلقي لإنشاء جيل صالح "أطفالنا ثمارنا".

  • houssine
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:32

    لم أفهم لماذا لم يتم إطلاق قناة تلفزية مغربية 100% خاصة بالأطفال. فكم يحز في نفسي أن يطلب مني إبني الصغير أن ألتقط له قناتا فرنسية أو مصرية مع العلم أن موروثنا الثقافي زاخر بمادة خام إن تم توظيفها سننمي لدى الناشئة حب هذا الوطن منذ نعومة أظافره. نعم إدن لقناة مغربية للأطفال.

  • خــــــالد
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:32

    قنوات بلادي ربي نجانا منها بي وجود قنوات أخرى عديدة أما لوكان بقاو غير هما لكا تعقدو لينا الدراري ها الخيط البيض ها أخطر المجرميين ها مداولة

    الله يعفوووووووو

  • الضفدع سحقوق
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:42

    ليس فقط برامج الأطفال انظروا لعب البلاي ستايشن واكس بوكس أكثرهم لعب الحرب والعنف خاصة و حتى هنا في أمريكا الآباء لاحظوا نفس الشيء وإذا لاحظتم جيل السبعينات من رسوم أخلاقية مثل سندباد كنا نعيش مع القصة روعة ورغيف الخبز والقط البكتريا والثعلب حشور في الغابة الخضراء وبرامج مثقفة كالمناهل والقناة الصغيرة يوم الأحد وللبنات مغامرات سالي كانت التلفزة محترمة آنذاك ليس مثل ما عليها الان وكثرت القنوات الفضائية والاباحية فقدت الحياء من الأسر وأصبحت التلفزة رسولا خفيا بكل بيت يأتي ببرامج من اجل تغيير سلوك الاسرة العربية المحافظة بدون دراية الاسرة بهذا الخطر المبين الذي سيغير شيءا فشيئا سلوك كل فرد من الاسرة ….دخلت الى 4 قصور فرنسية لاصدقاء فرنسيين من الأثرياء اقسم لكم ما أدهشني أني لم ارى جهاز تلفاز واحد عندهم ولا حتى لعب الكترونية فالأب وآلام يدرون ولهم دراية بهذا ويدفعون أبناءهم للدراسة والرياضة والعمل في العطل الأسبوعية حتى أني اندهشت فترى الأب يعلم ابناءه الصباغة والنجارة او يعطيهم شغل يفعلوه كالتنظيف كأنهم عمال عنده فعجبا لهؤلاء حقاً اخذوا من ديننا وعرفوا سر بناء الاسرة

  • mohajir
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:56

    العروض التلفزية العمومية الموجهة للأطفال كلها سلبية امابرامج للكبارفهي اكفس وتحت المعدل ,نفس الوجوه على الشاشة واعادة نفس الافلام والبرامج بكثرة . اكثرمن 65/100من السكان يتابعون قنوات خليجية,

  • Salah Eddie
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:39

    مع كامل الأسف هناك أهداف مرسومة لمحاربة الإسلام و إفشاء الفاحشة بين المسلمين عبر العديد من البرامج،أفلام و خصوصا الرسوم المتحركة.سمپسون مليء بالرموز الماسونية……..

  • جواد
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:52

    البديل و لله الحمد موجود أولادي و أصدقاؤهم لا يتابعون إلا قناة جيم (الجزيرة للأطفال) فهي صراحة قناة ممتعة و تعليمية بكل معنى الكلمة وبلغة عربية سليمة وسهلة، أما قنواتنا المغربية المفرنسة فهجروها من زمان

  • mariam
    السبت 1 مارس 2014 - 01:23

    من نهار حيدو Dicko و Le mot juste و دارو بلاصتهوم Studio 2M و برامج أخرى دالعفن، قريت الفاتحة على داك جوج حلاقم لي عندنا، فين ما كان شي برنامج ثقافي تايقتلوه و يديرو بلاصتو شي مصيبة تكلخ الشعب و تفرتك الأسر

  • jawad
    السبت 1 مارس 2014 - 01:27

    لمادا دائما كاتشوفو غير القنوات المغربية على ماتشوفوش قنوات نال قناة sptv انا اشاهد القنوات المغربية عمري ماشفت شي مشهد عنف في القنوات المغربية اما اداكان شي برنامج فيه العنف القنوات المغربية كلها تضع رقم -10 او -12 او -16 هده الرقم يعني عدم مشاهدته من طرف الاطفال الدي لا يتراوح عمرهم الرقم المدكو اعلاه

  • lamak
    السبت 1 مارس 2014 - 07:04

    فعلا اين هي الرسوم المتحركة التي كانت تربي فينا الحب والحنان والتضامن والاخوة مثل : سالي, بيل وسيبستيان, بائعة الكبريت وغيرها من الخالدات, ابتعدنا عن المضمون واصبحنا نقدم لاطفالنا مواد خيالية بعيدة عن الواقع ومشحونة بالعنف الذي صرنا نراه بارزا في سلوكيات اطفالنا خصوصا في مرحلة المراهقة . يا ليت رسوم الماضي تعود يوما !!!!!

  • AIZALARABE
    السبت 1 مارس 2014 - 15:16

    ايام 90 كانت رسوم متحركة فعلا هادفة ، كانت تزرع فينا الأمل و الطموح و الاجتهاد و قيم الاخلاق … النمر المقنع و الكابتن ماجد و رابح و عهد الأصدقاء و القائمة طويلة. كانت غالبية مصدرها يباني. أما الآن و مع تفشي الرسوم وأفلام الكارتون الأمريكية…راكم عارفين. لموهم مع غير كور و اعطي لعوار

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير