الهدر المدرسي ينخر أطفال المغرب .. زهاء 305 آلاف تلميذ في 2020

الهدر المدرسي ينخر أطفال المغرب .. زهاء 305 آلاف تلميذ في 2020
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الخميس 14 يناير 2021 - 17:00

سيل من الأسئلة تقاسمها المغاربة بشأن أرقام وصفوها بـ”المفزعة” تستعرض عدد التلاميذ الذي ينقطعون عن الدراسة سنويا، في مختلف المستويات التعليمية ولأسباب مختلفة؛ فأمام تحديات قاهرة، يختار المتعلم الأمر الأصعب بوقف مساره الدراسي.

وكشفت أرقام رسمية صادرة عن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن 304 آلاف و545 تلميذا كانوا ضحايا الهدر المدرسي السنة الماضية، دون معرفة دقيقة بأسباب المشكل الحاصل.

وتتداخل العديد من الأمور في ثني التلاميذ المغاربة عن مواصلة تعليمهم، والبداية من الفوارق المجالية، إذ تعاني القرى بشكل كبير من بعد المدارس وصعوبة وصولها خلال فترات من السنة، فضلا عن انتشار ظواهر عمل الأطفال في سن جد مبكرة.

وتحاول وزارة التربية استدراك المشكل من خلال برنامج عمل يمتد لسنتين، لكنها ستكون أمام اصطدام قوي مع واقع لا يرتفع، خصوصا أمام انتشار الثقافة الشعبية التي تهون الهدر المدرسي، ثم غياب مصاحبة التلاميذ وإقناعهم بجدوى العملية التعلّمية بعيدا عن حسابات الربح المادي.

عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أورد أن العدد المصرح به هو أقل رقم تقديري، لكن الحقيقة تكشف أن العدد أكبر، مذكرا بإحصائيات رسمية سنة 2009 تتحدث عن 400 ألف.

وأوضح الراقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الأرقام المسجلة سنويا فلكية، وأغلبها يسجل على مستويي الابتدائي والإعدادي، وبالتالي هناك إمكانية كبيرة ليعود المنقطعون إلى الأمية، أي عدم إدراك الكتابة والقراءة.

واستنكر القيادي النقابي هذه الأرقام، مقرا بوجود عطب على مستوى منظومة التربية والتكوين، وزاد: “إنها مسؤولية الدولة كاملة، ونتيجة للإهمال الحاصل”، مطالبا بتمكين التعليم من أن يكون أولوية حقيقية، عوض الاكتفاء بطرح ذلك على مستوى الخطاب.

وأكمل الراقي تصريحه قائلا: “خطاب الأولوية كاذب ومنافق، والدليل قريب جدا زمنيا، إذ جرى خفض ميزانية التعليم من قانون المالية التعديلي السابق، وذلك بالرغم من تأكيد جميع دول العالم على أولوية القطاعات الاجتماعية خلال زمن الجائحة”.

التلاميذ المجتمع المغربي الهدر المدرسي انتشار الأمية

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

34
  • مواطن من المغرب
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:07

    في المغرب حتى الذي ينال الاجازة ويتوقف عن الدراسة نعتبره هدرا مدرسيا لانه بتلك الشهادة لن ينال وظيفة. فماذا سنقول عن هدر تلاميذ الابتدائي والاعدادي…

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:09

    بما أن الدولة لا تضمن لهم مستقبلا فمن حقهم مقاطعة الدراسة والتوجه لتعلم حرفة أو تجارة تغنيهم في المستقبل بذل تضييع 15 فأكثر بالدراسة دون أي بريق في مستقبلهم ومن جهة أخرى هذا الإنقطاع سيرهب الدولة لتجعل التعليم مجانيا.

  • sissomost64
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:09

    هذه فعلا كارثة تنضاف إلى الكوارث التي صنعتها الحكومة ومنظومتها التعليمية الهشة

  • مغربي قح
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:18

    هذا عدد كبير بزاف وخاص المسؤولين يلقاو الحل والا راه مازال عندنا سنين اخرى فالجهل والامية .

  • hicham
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:20

    التبعية لماما فرنسا هي من بين اسباب الهضر المدرسي واولها وابسط دليل الساعة اللاقانونين التي فرضت على الشعب المغربي بدون شفقة او رحمة تانيها اللغة الفرنسية التي اكل الدهر عليها وشرب المستقبل للانجليزية ونحن مازلنا نتعب اطفالنا بالفرنسية حتى ادا خرجو لتكميل دراستهم خارج الوطن يصدمون انها لغة لا تجاوز الجزاءر العاصمة والدار البيضاء ونيس وعاصمة مالي والسينينيغال اوا قرينا بكري

  • Orab
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:22

    التركيز على تعليم لفتيات واوائهم ونقلهم من الى وإهمال طفل او تلميذ ذكر وكترت لعطل وشواهد لمرض الذي يتقدم به عدد من معلمات زد كثرت لولادات اوقات تمدرس 8اشهر ولقسم فارغ من معلمات ومن تلاميذ زد الحجر المنزلي وغلاء لمعيشه و وانتشار لبطاله والفقر بعد تحريض عل مقاطعه الحليب الدي كان يعيش به الفلاح المغربي كله عوامل تجعل من ملاين أطفال تغادر المدارس او تمتنع عن تعليم الأولى ومما زاد طين بله انثقام بنكران وحزبه من لمواطن لمغربي بعد حذف لمقاصه وبيع شعب المغربي لارباب مداريس لخاصه ولمصاحات لخاصه نوار وتامين مرتفع الخ وباع شعب لارباب محطات توزيع لمحروقات وزيادات لهمجيه في ثمن لغزوال واثمان دواء واشطر كهرماء كله عوامل ساهمت في أثقال كاهل الأسر رتفع معد لبطاله طلاق الاجرام تعاطي للمخدرات تلاعب بالمال العام زد زبونيه ولمحسوبيه لحزبيه في تدريس تنقل توظيف مناصب تعينات وظائف زادت حدتها مع افلس حزب وحك مه في تأريخ المغرب وماقوع في كازا خير دليل ان عضوات واعضاد هد لحزب يتملصون من مسؤليه ولفقوه لدوله رغم ان كل شي أصبح بين يديهم تحور خياليه تعريضات بريمات ترقيات في اعز ازمه يمره من وطن ولمواطن وديون غرق

  • مراقب
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:26

    هذا مؤشر خطير جدا .. يجب معالجة الاسباب المؤدية للهدر المدرسي ومراسلة عائلتهم لمعرفة الاسباب وتقديم يد المساعدة لتلاميذ الهوامش … ثم ان على المغرب ان يقر بالتعليم الاجباري ولا يسمح للخروج من الدراسة إلا بعد استكمال مرحلة الثالثة اعدادي على الاقل . يجب التحرك للقضاء على الجهل و الامية و الهدر المدرسي … والمؤسف ان من هذا العدد نجد الاناث بنسبة تزيد عن 60% فكيف سنربي جيل واعي في المستقبل ؟؟

  • الحقيقة المقلوبة
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:30

    المشكل في المغرب حتي التلميد الدي يدرس يعتبر منقطع عن الدراسة كيف يدرس في القسم سادس لا يعرف كتابة إسمه بالفرنسية والمعلم يتغيب كيفما يحلو له

  • الوطن الجريح
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:32

    لا تتعجب من ذلك وليس كل من له شهادة باكلوريا فهو لم يهدر دراسة راه شدو باك ملقاو فين مشيو باك صاحبي و مدارس يريفي ونفيخ نقط سدو بيبان على بزاف و حتى لي تقاتل و حصل على اجازة كي وحل فماستر مع كتشد اجازة خاص تكون بمونسيو باش تقبل ف ماستر و كان ديك اجازة غير معترف بها و الغريب كيولي معترف بها الا حطيتي فلوس و بغيتي تقرا بفلوس كيقلك زيد بعدا حتى لمكتخدموش ناس خليو ناس تقرا و توعى بنيو طرقان لاطفال المغرب العميق اساتذة بعض مناطق راه فحالا مشاو كاجيو فلاندوشين ريزو مكينش تهلاو فتلميذ و فاستاذ و ديرو رقابة و وجدو بنية و تشوفو واش غيبقى هدر

  • Sami
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:38

    حتى ولو حصلوا على الاجازة، فلن يتم توظيفهم، الوظيفة اصبحت حلم بعيد المنال، بل اصبحت الهجرة اسهل من التوظيف والعيش بكرامة، فأنا لا اقصد التوظيف اللذي لا يتعدى 3000 درهم، واللذي تمهد له شبه الشركات متل انابيب وغيرها.

  • من قلب النار
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:40

    إن المسؤولين المغاربة هدفهم الأساسي التقاط الصورة ،وهمهم الكم وليس الكيف فيكدسون المتعلمين في حجرات صغيرة مابين 40 و 60 متعلم في القسم ،إضافة إلى ثلاثة مستويات في القسم الواحد ،مع غياب لوسائل التعليم والتعلم ،وغياب مواد التفتح كالموسيقى والاعلاميات و…مع تهميش الأنشطة اللاصفية كالمسرح والمسابقات الرياضية والفنية والثقافية … كل هذه العوامل تظافرت لتنفير المتعلم من القسم زيادة على ذلك نهج مدرسة النحاح هذا النهج الذي يمكن المتمكن وغير المتمكن من النجاح دون بذل مجهود ،وحينما يشعر المتعلم أنه لا يواكب مستجدات المستوى التعليمي يفضل الانسحاب أو يزرع الفوضى داخل الفصل الدراسي .

  • محمد
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:42

    هدا نتيجة كترة البلورة و الحكامة الجيدة. مبروك علينا و اللهم كتر حسادنا

  • غريب
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:43

    ان السبب الحقيقي و راء الهدر المدرسي هو الفقر.

  • السياسة
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:51

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    اسباب الهدر كثير من أهمها.
    اقسم بالله العلي العظيم ان سبب الهدر في المرتبة الاولى هو لجوء الوزارة إلى التدريس باللغة الفرنسية، لمستوى التلاميذ ضعيف جدا، جدا فكيف يمكن لتلميد في TC او الاولى بكالوريا لا يعرف الارقام من 0 الى 20 بالفرنسية، فما بالك بالمواد العلمية. لذلك يجد التلميذ نفسه مكسور الجناح فيضطر الى المغادرة، لانه لا يفهم ما يقال له….
    السبب الثاني هو استقالة الاباء في تربية الأبناء اصبح الاب طفلا واصبح الابن ابا، اي سلطة الاباء غائبة
    للاسف هذا هو الواقع المر

  • عبدو
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:53

    لمن يريد بناء الوطن،الحلول متوفرة.
    يكفي إشراك جميع النوايا الحسنة لعلاج أي مشكلة.
    تكفي زيارة ميدانية خارج المدن لتكتشف أن المسؤولين في الوزارة يبنون مدارس دون أن يعالجون مشكلة الوصول إليها.
    الأطفال يعانون للوصول للمدرسة في الطقس العادي فما بالك في فصل الشتاء.
    لك ألله ياوطني

  • مواطن
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:57

    البنك الدولي هو الذي سبب الهدر المدرسي في المغرب الفاهم يفهم والصحة كذالك

  • غبي بغا يفهم
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:58

    إلى 6 فعلا أصبح التركيز على تعليم الفتيات و الشغل للنساء، أما الذكر فمصيره الشارع و السجن، وما الصورة خير دليل، بل حتى جميع صور المقالات التي تتطرق لمواضيع الهدر المدرسي و الشغل تجد سوى العنصر النسوي، الغرض من هدا ؟؟؟؟

  • عز الأمة بتعليمها
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:58

    عز الأمة بتعليمها،
    أساس كل أمة وتقدمها وازدهارها هو التعليم، التعليم تم التعليم. بالتعليم يكون الوعي، التربية، المن، الامان…
    الدول التي لها كرامة تهتم بالتعليم اولا، برجال التعليم الذين اكن لهم كل الاحترام والتقدير.
    لقاء حطمنا رجال ونساء التعليم، بشتى الوسائل في حقوقهم، غياب الاهتمام بهم وزيد وزيد…
    للاسف يحز في نفسنا مستوى التعليم في بلادنا.

  • حورية فيهري
    الخميس 14 يناير 2021 - 18:00

    لمحاربة ظاهرة الهدر المدرسي بالنسبة الإبتدائي يجب العودة للنظام القديم في محاربة الهدر المدرسي حيث كان بإمكان التلميذ عندما يكبر في العمر ان تقوم لجنة بتقويمه وتنقيله لمستوى أعلى وبالتالي تم انقاد العديد من الأطفال بهذه الطريقة.

  • إرحموا بلدنا من التخلف
    الخميس 14 يناير 2021 - 18:01

    * رفقاً بأبنائنا جيل المستقبل . فالتعليم بالمغرب هو أصلاً منخور .
    ربما أولئك بهجرهم المدرسة فعلوا خيراً في أنفسهم .
    * يجب إعادة النظر في كل البرامج ، حيث يجب أن يراعى
    سن المتعلم و المستوى الدراسي و مواد التخصص .
    1) ـ طفل صغير ، و نحشوه بمعارف و معلومات فوق طاقته ، ذلك
    يأخذ منه جهداً جهيداً و وقتاً طويلاً يحرمه من النوم و اللعب ،
    و النتيجة صفر . يجب تلقينه ماهو أساسي و ما يحتاجه في حياته
    اليومية ، فمثلاً ماذا يستفيد من مرحلة ما قبل التاريخ ؟ و هل يستوعب
    شرح القرآن ؟ و….، إنه هدر للطاقة و الوقت .
    2) ـ هناك دروس و مفاهيم يجب أن تُعطى في مستوى جامعي ، حيث
    يصبح الطالب راشداً بإمكانه إستيعاب ذلك في إطار تخصصه ،
    و يحتاجه في حياته العملية .
    3) ـ التركيز على مواد التخصص ، أما المواد الثانوية يجب ألا تأخذ
    الوقت والجهد ، فمثلاً بالنسبة للطالب العلمي ، يجب تلعب المواد الأدبية
    دوراً مكملا .
    * و الله باز ، هل شبابنا مكلخين ؟ إن المشكل ليس في المتعلم ، و إنما
    في السياسة التعليمية . إرحموا أبناءنا ، إرحموا بلدنا من التخلف .

  • اومالولو
    الخميس 14 يناير 2021 - 18:09

    بناء المدارس دون توفير المواصلات والطرق والإنارة وفوق كل شيئ الأمن. الناس اللي في الأرياف يخافون إرسال بناتهم لقطع كل تلك المسافة لأن الأمن يجعل الفتاة عرضة للخطر في صغرها وللعنوسة في كبرها بحيث يقولون إنها كبرت كانت لا تزال تدهب للقفار وحدها فلا يجد أبوها زوجا لها! اما قراية وعنوسة ولا جهل وزواج وبالتالي المزيد من الجهل! الجمعيات خدامين غير فالمدن حيت تما فين كين الفلوس. جنس جيعان ولا علاقة له بالإنسان سوى الشكل.

  • وجهة نظر:
    الخميس 14 يناير 2021 - 18:11

    * اعتقد ان مشكل الهدر المدرسي هو حالة مرضية مزمنة في نظامنا التعليمي ،فالبرغم من المجهودات و البرامج المشاريع المستجدة التي تقوم بها الوزارة فإن المشكل يتطلب اولا بنية تحتية مهمة ، وكدا مشروع مؤسسة يجعل الطفل او المتمدرس جد متحمس للبقاء و الاندماج في المنظومة التربوية و التعليمية ،
    جلوس التلميد داخل حجرة دراسية لمدة 6 ساعات او اكثر وفي ظروف غير محفزة و مغرية للطفل او التلميد او حتى الأسرة ، هي العامل الأساسي اللهدر المدرسي .
    نحن امام عرض تربوي وتعليمي ممل بالنسبة للتلميد او حتى الأسرة بعض الاحيان .
    المشكل يقتضي لجنة من الخبراء و المختصين في علم النفس و الاجتماع ، لتقديم عرض مدرسي غير ممل للطفل و التلميد .
    بالتالي يجب التفكير في خلق واحداث أنواع مختلفة من المدارس حسب الجهات و الأقاليم و الجماعات .
    في عهد الحماية الفرنسية ،فكروا في خلق مدارس مختلفة حسب الجهات و الأقاليم و الجماعات .
    مثل المدرسة الفلاحية و المدرسة الصناعية و الخ …
    يجب احداث المؤسسات التعليمية حسب التمثلات و الاهتمامات التي تخص المنطقة ، بشكل نشيط وحيوي وغير ممل ….

  • المعتصم
    الخميس 14 يناير 2021 - 18:34

    نتيجة للتعليم الطبقي المتبع. والمستقبل سوف يرمي بأكثر من ثلثي تلامذة الشعبة العلمية ذلك أنه تم اعتماد لغة لتدريسهم يجهلونها كليا. أكتب هذا بصفي مدرس .

  • ولد لبلاد
    الخميس 14 يناير 2021 - 19:08

    جل التعليقات تربط بين الإنقطاع عن الدراسة وجدوى الدراسة وتجد مبررات لهذا الإنقطاع بضيق الآفاق بعد نيل الشهادة، وهذا الفكر هو الكارثة الكبرى و أخطر على الأمة من أي آفة أخرى.

  • blohmohmed
    الخميس 14 يناير 2021 - 19:18

    لا حولا ولا قوة الى بالله العزيز الجبار

  • مواطن2
    الخميس 14 يناير 2021 - 19:31

    يجب التاكيد على ان هذا العدد المخيف يتعلق بالتعليم العمومي.وبالتالي يتعلق بالفئة الضعيفة وحتى بجزء من الفئة المتوسطة. اما الاسباب فلا يمكن حصرها الا من طرف المختصين في الميدان….في بداية الدخول المدرسي للسنة الحالية اتصل بي احد الزملاء في شان تسجيل تلميذة في المستوى الخامس بمدرسة بالمدينة منتقلة من البادية.تم تسجيلها فعلا. وبعد مدة استدعي هذا الشخص من طرف مدير المؤسسة الذي اخبره بان تلك التلميذة ضعيفة جدا في جميع المواد ولا تحسن القراءة والكتابة وطلب منه ان يعمل على تدعيمها خارج المدرسة والا فانها لا تستطيع المسايرة.من هذا كله اردت القول بان هاته التلميذة قضت 4 سنوات في مدرسة عمومية يدرس بها معلمون يتقاضون اجورا .ولا غرابة اذا انقطع اكثر من 300 الف تلميذ عن الدراسة من مؤسسات عمومية.ولا حديث عن الانقطاع في المدارس الخاصة.واقع رهيب فعلا.

  • محمد القدوري
    الخميس 14 يناير 2021 - 19:35

    ربما تعتقد الوزارة المعنية ،أن الفقر والبعد عن المدارس هو السبب الوحيد لذك بل البرامج التعهليمة للأطفال في غالبيتها في استدام مع التلميذ بسبب التعقيدات وعدم انسجام الواقع مع البرنام ، فمثلا الاقسم الآول ابتدائي بدأت الوزارة في تعليمها مادة الفرنسية بأسلوب غير مقبول لدى العديد من الأباء لأن منهجية التدريس أخذت ناقصة ، يعتبرون التلميذ في هذا القسم درس مرحلتين من مراحل اعدادي الأول والثاني وهو لم يعمم ، كثرة المواد غموض محتويات المقرر وصعوبته وعم ربت التدريس بالمحيط الثقافي والديني للتلميذ ،فجل الأسماء المستعملة في اللغة العربية أسماء أجنبية (مامادو هوب فينص للقسم الثاني ابتدائي يتحدث النص عن استقاض الكلب هوب باكرا ، متى كانت الكلاب تستيقض باكرا

  • التعليم والمعاناة
    الخميس 14 يناير 2021 - 19:52

    الصورة أعلاه هي صورة للتلميذة التي كانت قبل 5 سنوات في المستوى الإعدادي، وهي الآن حاصلة على شهادة البكالوريا بميزة حسن جدا، وهي الآن بفرنسا تدرس في كلية الطب، قبل سنوات شاهدت برنامجا وأثار قضية التعليم في المناطق الناىية. والحمد لله توفقت هذه الفتاة العصامية، واتمنى التوفيق لكل الفتيات في مشوارهن الدراسي.

  • علي
    الخميس 14 يناير 2021 - 20:04

    الحل باختصار شديديكمن في إعادة ربط المدرسة بسوق الشغل وتقليص سن التقاعد.

  • أب تلميذة
    الخميس 14 يناير 2021 - 20:33

    في المدرسة طلبت استاذة التربية التشكيلية من ابنتي ان تحضر بعض اللوازم للمادة مثل ملونات زيتية و مائية وأيضا أقسم بالله طجين نعم ذالك الذي نطبخ فيه و ايضا قماشا خاصا للرسم لكن و بحكم نقص مواردنا المالية لم نتمكن من شراء المستلزمات واليوم وانا اتصفح نقط ابنتي في منظومة مسار اذ بي أجد صفرا في مادة التربية التشكيلية علما ان ابنتي متفوقة في جميع المواد بل وهي الاولى في فصلها وهاته نقطها الرياضيات 20 مرتين الفيزياء 18,5 و 16 الفرنسية 18 و 18,5 العربية 15 التربية الاسلامية 17 بالاضافة الى باقي المواد نقط عالية المهم احسست انها نقطة انتقامية خاصة بعدما لم نتمكن من شراء اللوازم وطرد ابنتي من حصص استاذة مادة التربية التشكيلية وهدا مشكل آخر كيف تطرد فتاة قاصر مباشرة الى الشارع علما ان المدرسة في مكان نائي و بعيد النتيجة هي ان الابنة كرهت هاته المادة كرها شديد علما انها تعد من الفنون و المعروف ان الفن يقرن دائما بالجمال لكن هاته الاستاذة اضافت واحدة ستكره الفن التشكيلي مستقبلا

  • ابن الدار
    الخميس 14 يناير 2021 - 21:09

    المدارس تحتاج إلى إعادة النظر من حيث توفير حجرات في المستوى و مرافق صحية و العناية بفضاء المؤسسة و توفير التجهيزات و الوسائل الحديثة و قاعات المطالعة و الإعلاميات و التخفيف من الإكتظاظ و الدروس و التركيز على المواد الأساسية و انفتاح المؤسسة و توفير التكوينات و التأطير المستمر للمدرسين و فرض التعاون مع المؤسسات على الجماعات خاصة في العالم القروي وتفعيل دور جمعيات الآباء في التعاون مع المؤسسة … و إحداث مطاعم في المستوى تحترم الشروط الصحية … و وضع مقررات موحدة على صعيد كل الجهات أو على الأقل برنامجين أحدهما قروي و الثاني حضري… كل هذا وذاك الذي هو معروف و يذكر في الندوات والإجتماعات ينبغي أجرأته فقط لكي نمر من الحديث عن الكم (تعميم التمدرس) إلى الحديث عن الكيف (الجودة) … آنذاك يحق للإدارة و الوزارة تفعيل المحاسبة التربوية للمدرسين على أكمل وجه .

  • مدرس
    الخميس 14 يناير 2021 - 22:02

    الهدر المدرسي معضلة كبرى تعاني منها المنظومة التربوية المغربية،مع الاسف الهدر المدرسي تتحكم فيه عوامل كثيرة وحسب تجربتي الشخصية عايشت الهدر المدرسي بشتى انواعه هناك عوامل خارج ارادة المنظومة هناك ،المستوى الثقافي للاسرة والمحيط عوامل اقتصادية، عوامل كثيرة وعديدة. بالامس تغيبت تلميذة في الفصل الذي اشرف عليه فاستفسرت الثلاميذ عن سبب الغياب فكانت الاجابة صادمة الاب لا يريد استمرار التلميذ في الدراسة لاسباب تافهة مع العلم ان هذه التلميذة مجتهذة ومجدة ومحبة لدراستها مع الاسف

  • بوقمقوم
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:08

    عندك مدرسة فراس الجبل دارين بها الويدان والحفاري والشعبات والحدورا القسم بارد والجاج مهرس التلاميذ كيجيو من بعيد بصندالة الميكا فالبرد والشتا وكاين لي كيبقى نص نهار كامل من الاثنين حتى للسبت بلا ماكلة ومن لفوق هاز طون تع الادوات فوق ضهرو وعاطينو يقرا بالفرنساويا وهو كيهضر بالامازيغية ولا داريجة ويدير مشروع وهو مالاقي باش يشري ستيلو وبغيتيه يكمل لقرايا.. انا بلاصتهم ما نبقاش نمشي

  • خبير في الميدان
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:40

    ارتفاع الهدر المدرسي راجع بالأساس إلى ثقافة التيئيس و تبخيس التعليم التي يروج لها المتعاقدون الذين نزلوا كالوباء على المدرسة العمومية. ماذا يرجى من أستاذ يعيش حياة اضراب تتخلها أيام دراسة معدودة قلصت الجائحة زمنها ‘لى النصف و الغريب في الأمر أن هؤلاء الأساتذة يستغلون فصول الدراسة لتمرير خطاب التيئيس و المظلومية المزعومة في أوساط المتعلمين و زد على ذلك شعور التلاميذ بضعف مستوى المتعاقدين الذين زج بهم في قطاع حيوي الذي من المفترض فيه أن يزرع الأستاذ ثقافة الأمل و التحفيز قبل التعليم فإذا بالأساتذة الذين فرضوا على التعليم يحاربون القطاع من الداخل ببث ثقافة التيئيس و التشجيع غير المباشر على الهدر المدرسي بشيطنة الدولة و إظهار المستقبل و كأنه سواد في سواد

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا