الهدوء يسود في منطقة "الكركرات" بعد تدخل ناجح للجيش المغربي

الهدوء يسود في منطقة "الكركرات" بعد تدخل ناجح للجيش المغربي
السبت 14 نونبر 2020 - 15:00

بعد يوم حافل بالأحداث، عاد الهدوء إلى منطقة الكركرات الحدودية بين المغرب وموريتانيا بعدما تراجعت مليشيات جبهة البوليساريو عقب تدخل ناجح للقوات المسلحة الملكية، بأمر من الملك محمد السادس أمس الجمعة.

ويأتي تدخل القوات المسلحة الملكية بعد أيام من لجوء أفراد من جبهة البوليساريو إلى قطع الطريق الذي تمرّ منه شاحنات نقل البضائع من المغرب نحو موريتانيا وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وأورد منتدى القوات المسلحة الملكية “FAR MAROC” أن الفرق الهندسية العسكرية والمدنية تُواصل تعبيد الطريق الرابط بين نقطة الكركرات والنقطة 55 بالحدود الموريتانية، وبناء جدار عازل لحماية مستخدمي الطريق من أي استفزاز مستقبلاً.

وأضاف المصدر أن بعض “استفزازات المرتزقة تتواصل ببعض النقاط من الجدار العازل، منها محاولة تصوير فيديوهات لتجييش المحتجزين بالمخيمات، حيث يطلقون بعض الرصاص في الهواء ويفرون فور رد الجيش المغربي المرابط بخط الدفاع”.

وذكر المنتدى أن “المنطقة الجنوبية تعرف حالة استنفار كبرى، كما أُعطيت أوامر صارمة بعدم التساهل مع أي استفزاز”، مورداً أن “تحريك قوات ثقيلة بالمناطق العازلة سيُقابَل برد صارم من المدفعية الملكية والقوات الملكية الجوية”.

وعمت صور الجيش المغربي حسابات عدد من المغاربة على موقع “فيسبوك” منذ أمس الجمعة، وأرفقوها بعبارات الدعم من قبيل “كل الدعم والمساندة لقواتنا المسلحة”؛ فيما استخدم آخرون وسم “#الصحراء_مغربية”.

ومن الجانب الموريتاني، نقلت وكالة الأنباء الألمانية، أن الوضع مازال هادئاً في المنطقة المتاخمة للحدود، حيث نشر الجيش الموريتاني تعزيزات كبيرة على طول الحدود، وأعلنها منطقة عسكرية مُغلقة.

وقبل تدخل الجيش المغربي في الكركرات، تبادل الملك محمد السادس رسائل مع كُل من الأمم المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة وموريتانيا ودول أخرى معنية بالملف، لإطلاعها على العملية الرامية إلى “وضع حد لعرقلة” التنقل في المعبر الحدودي، حسب ما أكده وزير الخارجية ناصر بوريطة في تصريحات صحافية.

وبسبب عرقلة البوليساريو، علق حوالي مائتي سائق شاحنة مغربي الأسبوع الماضي على جانبي المنطقة الحدودية الكركرات، ووجهوا نداء استغاثة إلى كلّ من الرباط ونواكشوط بعدما منعتهم البوليساريو من العبور لنقل البضائع.

وتلقت العملية العسكرية التي قادها المغرب لتطهير معبر الكركرات من المعرقلين دعماً من عدد من الدول العربية الصديقة، على رأسها الإمارات والسعودية والبحرين وعمان؛ فيما اختارت فرنسا الدعوة إلى “فعل كل ما يمكن تجنّباً للتصعيد والعودة إلى حل سياسي في أقرب وقت”.

‫تعليقات الزوار

79
  • مواطن غيور1
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:06

    السلام عليكم
    نبارك لإخوتنا المغاربة هدا النصر على شردمة البوليساريو و دام النصر و التمكين لقواتنا الباسلة.
    البوليساريو من هاته المسرحية أرادت أن تجر المغرب لحرب خادعة و ان تظهر المغرب بصورة المعتدي، لفرض عقوبات على بلادنا و هدا ما فطن له ملك البلاد مند اليوم الأول، و الدي تنتمن تبصره و حكمته في هدا الملف.
    أتمنى من عاهل البلاد بناء جدار جديد قرب الحدود الجزاىرية المغربية الموريتانية لقطع الطريق عن قطاع الطرق البوليزاريو و تركهم في مخيماتهم.
    البلاد تسع الجميع و لاكن لا تسع الخونة و مجرمي الحرب.

  • إسماعيل
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:12

    يجب على المغاربة اليوم أن يعلموا أنهم أمام عدو صريح وآخر يشتغل في الخلف بغطاء مفضوح، وثالث همّه معرفة ما نسفر عنه هذه المواجهة، وبين هذا وذاك، الصديق هو من يقف معنا وقفة صادقة وموقف شريف.
    اليوم إما أن تكون معي أو أنت عدوّي، بلدنا لا تقبل القسمة.

  • المهاجر
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:12

    القوات المسلحة الملكية خط احمر لكم منا كل التقدير والاحترام 《الصحراء مغربية》 نختلف في اشياء لكن نتفق جميعا في الوحدة الترابية

  • مغربي وافتخر
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:12

    كل الاحترام والتقدير للقوات المسلحة الملكية
    كان الله معكم في الحل والترحال وعينه تحرسكم ، لا تتقوا بقطاع الطرق وانتبهوا جيدا فلا عهد للخونة ولا سماحة لاعداء الوطن
    وشعارنا الخالد
    الله الوطن الملك

  • حفظكم الله
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:13

    القوات المسلحة الملكية هم فخرنا….هم حماة الوطن….هم جنودنا البواسل….حفظكم الله من كل السوء….

  • موحا
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:14

    فرنسا لا ثقة فيها تلعب على الحبلين وهي سبب كل المشاكل الحدودية للمغرب سواء مع جارة السوء او موريتانيا. هدفها الاستراتيجي هو استغلال الطرفين الجزائر والمغرب.

  • مغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:14

    شكرا للقوات الملكية المسلحة المغربية … من الأن فصاعدا آذا شاهدة عن طريق الصدفة فيديو بروباغندا للمرتزقة أو فيديو جزائري لمناوراتهم في تندوف فسوف يكون فقط من أجل التسلية … الجزائر بنهجها المشرمل و الزنقاوي جعلت من نفسها دولة مكروهة عربيا ودوليا … لو عرف الجزائر و البوليزاريو أن الغلبة سوف تكون لهم عسكريا … لما ترددو دقيقة واحدة بمهاجمة الجدار العازل لكن هيهات … هنا المغرب و ما أدراك ما المغرب … ما بغاوش إنوض شي مواطن جزائري مرة أخرى يقوليهوم "عطاونا طريحية في 2020 " ..

  • عادل
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:14

    الجزائر هشة ، اذا دخلت الحرب مع المعرب ستنهار في اليوم الاول،الاعلام والحرب الباردة المنتهية هو من ضخم الكيان الهش.

  • Lao
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:14

    الغرب يسعى الى اضعاف المغرب والجزائر عن طريق البوليساريو! ماذا سيربح بلدان من حرب كل حندي منها مسلم يقتل اخاه! الدول التي تبيع الاسلحة والدول التي تتقوى بضعف الدول العربية هي الرابح! من اشعل حربا بين المسلمين اشعل الله فيه نار الدنيا والاخرة وجعل تدميره في تدبيره!

  • عبد الصمد
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:16

    يجب تأمين طريق من الگويرة الى نواديبو ثم تأمين الطريق من والى الداخلة وهذا ردا على كلمة الاراضي المسترجعة ببير لحلو والمحبس و لدعم الاقتصاد الموريتاني برط سكك حديدية مشتركة بين موريتانيا والمغرب وهذا ردا على خط الوزيرات …..الله الوطن الملك …لك الله ياوطن

  • مواطن مغربي صحراوي
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:17

    تحية عالية غالية للقوات المسلحة الملكية و الحفظ و النصر للقائد الأعلى جلالة الملك محمد السادس .
    هذا العمل الشجاع هو إحقاق للحق المغربي و تثبيث للشرعية الدولية و إزهاق للباطل الإرهابي لعصابة البوليساريو الجزائرية التى تمادت في البلطجة و خرق المواثيق الدولية

  • Caprice
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:17

    يقال انهم انهو العمل باتفاق وقف اطلاق النار. كل حرب الغرض منها تقوية الموقع التفاوضي لان الامر دائمنا ينتهي بمفاوضات. على المغرب عدم التساهل معهم من اجل موقف صلب في اي مفاوضات مستقبلية. و اعتبار اتباعهم في الداخل خونة. فا التحرحات و تلقي اموال و اوامر في زمن السلم ليس كزمن الحرب. لغة الصرامة اتبتت جدواها في السنوات الاخير. والله ولي التوفيق

  • karim
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:17

    ا لعز والنصر للقوات المسلحة الملكية , يجب ان تكون الحدود المغربية الموريطانية لا تفصلهما اية منطقة عازلة , واقول للبوليزاريو القطاع الطرق الارهابيين ليس هناك لا الحكم الذاتي ولا المفاوضات ولا الجلوس معكم لانكم قطاع الطرق شوهتم انفسكم بانفسكم,

  • السبع
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:18

    هناك تقارير تقول أن الأمين العام للامم المتحدة هاتف قبل قليل المدعو خطري آدوه، "القيادي" في ميليشيا البولزاريو العميلة للجزائر, ليأمره بتهدأة الأوضاع, في ما يبدو أن الأمم المتحدة سحبت ثقتها ولم تعد تعترف بإبراهيم غالي زعيم عصابة الجردان , كماحور , نظرا لتنطعه وتمرده الواضح على قوانين وأعراف الأمم المتحدة.

  • hamid
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:19

    أين آردوغان من هذا النزاع المفتعل؟ فهو ينتظر كعادته ليقرر إلى أي جانب سيكسب المزيد من الأرباح. وهل سيتنازل المغرب عن التبادل التجاري مع تركيا؟ فالعلاقات الدولة مصالح وليست شعارات ودغدغة مشاعر المسلمين. لقد دقت ساعة الحسم وإما معي أو ضدي.و لكي أيضا نستيقض نحن من غفلتنا. فآباؤنا وإخواننا الآن في الجيش المغربي فوق رمال حارقة نهارا وجد بادرة ليلا يحملون البنادق ضد قطاع الطرق ومرتزقة ليس لهم مثيل في جميع الحروب بينما نحن نائمين بأمان نستمع لخرافات المنافقين.

  • هلال بني ملال
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:20

    تحية حارة من الفقيه بن صالح دار ولد زيدوح والنواحي إلى جنود الوطن الشجعان

  • طرد الفئران
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:20

    التطهير لا يجب ان يشمل جزءا من الجهة العازلة من الصحراء المغربية دون الجهات الاخرى، بل على الجيش البارز ان يطحن كل من وطئت رجلاه المنطقة العازلة ، لإدخال الفيران إلى جحورهم بصفة مطلقة ونهائية. فطرد الفئران واجب عسكري وطني عاجل ومؤكد، ولا حاجة للرجوع لنقطة الصفر ، بل ان نبني القرارات القادمة انطلاقا من الواقع والظرفية الحالية..

  • رشيد
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:21

    ما لا يعرفه العدو ( الجزائر و صنيعتها ) هو أنه خلال ال 30 سنة الماضية التي تميزت بوقف إطلاق النار سالت مياه كثيرة تحت الجسر .
    طور المغرب قواته المسلحة كيفا بالدرجة الأولى حيت تتم مراقبة كل شبر من أرضه وحتى من أرض العدو بواسطة القمر الصناعي العسكري وله من القوات الجوية ما من شأنه أن يدك أي هدف بالدقة والسرعة القصوى. إضافة إلى المعدات العسكرية البرية والبحرية .
    أما المرتزقة فقد فقدت القدافي وفقدت كثيرا من دعم المنتظم الدولي.

  • AZAMI
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:21

    نتمنى ان يبقى الهدوء سائدا بمعبر الكركرات لتسهيل حركة مرور السلع والاشخاص بكل اريحية في أمن واطمئنان بين المغرب وعمقه الإفريقي وان يستعمل المغرب الحزم والسرعة للتصدي لأعدائنا لصدهم و إفشال كل محاولة بئيسة من طرفهم وكما يقال القافلة تسير والكلاب تنبح.

  • رزين
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:22

    هذه مناسبة لزحف المغرب على بير لحلو و تفاريتي و تطهير جميع اقاليمنا الصحراوية من الجردان و استأصال هذا الفيروس نهائيا من جدوره حتى لا يبقى لهم اسم ولا موطأ قدم و المغرب بلد عريق في التاريخ لا يحتاج لتأييد امريكا او فرنسا او اسبانيا او غيرهم . مشروعيتنا مستمدة من التاريخ و الجغرافيا و المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و اغلقنا هذا الباب.

  • man
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:22

    السلام عليكم.
    حذاري ثم حذاري من جارة السوء، ربما يطبخون طبخة في الكواليس ،أو يريدون خلق البلبلة في أقاليمنا الجنوبية.فالجيش عليه اليقظة.

  • كاعي
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:23

    تحية اجلال وتكبير لقواتنا المسلحة الملكية بكل مكوناتها البرية والجوية والبحرية والدرك الملكي شكرا هسبريس

  • محمد بنحده
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:24

    من أزمة الكركرات يجب أن يخرج المرتزقة بفهم دقيق لما تخططه الجزائر في المنطقة وهو عرقلة التجارة المغربية نحو الأسواق الإفريقية وثانيها محاوله الحصول على منفذ نحو المحيط الأطلسي وانهم في هذا مجرد بياديق في ايديها تحركهم لخدمة مصالحها لا مصالحهم هم انهم مرتزقة الجزائر لأنها هي من صنعتهم ولا يهمها ان تدفع بهم للتهلكة المهم ان تستمر هي في نهج سياسه النفاق التي تجيد في هذا الملف

  • Rachida
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:24

    و الفضل طبعا للاحرار و الحمامة و الزعيم المقدس اللذي عقد إجتماعا داخل قاعة مغلقة مع مطبليه. والله ان الخطر ليس البوليزاريو، ولكن من يستغلو الوطن و ثرواته لخدمة مصالحهم و هم بيننا.

  • محمدين
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:25

    على المغرب أن يفكر جديا في بناء مدينة بالكركرات لينقل إليها المدنيين وبعدها لا يحتاج المغرب للجيش لحماية هذا المعبر الحيوي

  • مواطن
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:26

    تحية تقدير واجلال للجنود البواسل المرابطون في الصحراء نريده حربا على الجزائر وردعها لانهم اساؤوا الجوار واطماعهم الاستعمارية انكشفت

  • marwan
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:27

    البوليزاريو البنت اللقيطة التي أنجبتها الجزائر من الروسي

  • حسن من مكناس
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:27

    تدخل ناجح بكل المقاييس لطالما انتظرناه نحن المغاربة قاطبة، النصر لجلالة الملك وقوات الجيش المرابطة في الحدود ،الامر يقتضي بناء سياج وقاءي على طول 11كلم وهي مسافة الطريق التي يجب تامينها ،مع اصلاح الطريق التي خربها المرتزقة الخونة خدام اسيادهم في الجزاءر ،كل المغاربة مجندون للدفاع على صحراءنا الغالية

  • زعزع
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:33

    الحمد لله على نعمة الامن و الامان و نصر الله ماكنا الهمام و تبث اقدام جيشنا العظيم الباسل. نحن دولة لا تتكلم كتيرا كالجزائر و لكن نعمل في صمت. و نتمنى ان تكون التفاتة مولوية حقيقية لعناصر القوات المسلحة الملكية المرابطة في الصحراء العزيزة بعيدين عن دويهم و اهاليهم و اللذين اقسموا ان يتفانوا في خدمة الوطن و الدفاع عليه. كما وجب على جميع الادارات العمومية و المصالح الادارية ان يقدموا يد المساعدة لكل جندي تقدم الى الادارة لكلب خدنة و ان يحظى بالاولوية فلولاهم لما نمنا في سلام و طمانينة وبجانبنا اعداء يكنون الحقد و البغض لبلدنا الحبيب

  • بن عمي
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:34

    الحذر ثم الحذر الاصابع على الزناد .يجب استدعاء جنود الاحتياط .هادوا راهم اعلنوا عن الحرب الشاملة .الاعلام الجزائري من صبح الله اوهما ايشحنوا في بوليزاريو واحنا باركين اعلى الافلام التركية في الثلفزة .صافي غالي راه اعلن الحرب اعلى المغرب. خاص التعبئة العامة ماشي ناس تتحارب وناس ممسوقاش.

  • مغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:34

    تدخل ضعيف وجبان..المغرب أضاع فرص عدة منذ سنوات في عهد الملوك السابقين وكذلك اليوم، كان عليه استغلال الظرفية العالمية للتوغل إلى تندوف ومحو أولئك الجردان فالجزاير غارقة في مشاكل اجتماعية وسياسية مع هبوط النفط و تبون سيودع في المانيا..وفرنسا واسبانيا تعيشان أزمات على جميع المستويات..شكرا كورونا..امريكا غارقة في مشاكل الانتخابات..انظروا إلى تركيا تصول وتجول..دخلت على الأكراد إلى داخل سوريا لتضع حزاما أمنيا هناك..وادربذجان التي استرجعت اراضيها من ارمينيا بالقوة في شهر بعد انتضار 30عاما في مجلس الأمن هذا الأخير الذي لم يعد له لا سلطة ولاوجود..والمغرب مازال يشهد العالم ويشتكي ويبكي ويبرر أسباب تدخله.

  • Adam b
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:34

    يجب على موريتانيا مراجعة اوراقها ومراقبة حدودها الشمالية لأن الجزائر تستغل ضعف السلطة والقيادة الموريتانية وليكن في علمهم أن الجزائر دولة فاشلة لكل ما تحمل الكلمة من معنى خربت شعبها والدليل دولة بترولية وشعبها فقير وابناؤها يركبون قوارب الموت ولن تجد خليجي واحد يفعلها.

  • خالد
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:36

    اليوم السبت البولساريو تعلن على لسان غلي وبيان يعلن رسميا نهاية الإلتزام بوقف إطلاق النار … يالله على بركات الله المغرب مزال في وضعية المدافع اداما هجامو اتمنى ان يجتاح الجيش كل مناطق ماوراء الجدار وبها لامناطق عازلة لا حكم داتي وحتى الجزائر ان كانت تريد ان تجرب نفساها وتعرف قيمتها بعيدا عن النفخ الاعلامي لقنواتها العفنة فمرحبا .
    وللعلم اتصلت باحد اصدقائي في المحبس لاساله عن الاوضاع . قال لي وهو يضحك و فينهما بغيناهم يجيو نريبو على مهم الحدود مكانديرو كاع والو ماشي غير غادي نمحيوهم الاثار ديالهم فوق الرمالة غادي نمسحيوه . هنا اقول لكم معنويات الجنود المغاربة مرتفعة ومستعدون وهم ينتظرون هده اللحظة اما ماينشره الاعلام الجزائري وصفحات البولساريو كله حرب نفسية . وانا اتصل باصدقائي الموجودين على طول الشريط اكدولي كلهم انهم سيمحون حتى اثرهم فوق الرمال .

  • mokrini
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:37

    لا تساهل من الآن فصاعدا مع استفزازات المرتزقة ، والمعتاشين على ضبط النفس عند جنودنا البواسل، ما يخاله قطاع الطرق والمهربين، ضعف من جانبنا، نحن اسود الريف والاطلس والصحراء.
    عاشت الصحراء المغربية أبية وحرة تحت راية الوطن الحمراء والتي تتوسطها نجمة خماسية حمراء.

  • مغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:37

    اطلب من اخوتي المغاربة الكرام أن يقارنوا بين
    تصريحات الدول المساندة للمغرب .ستجدون الفرق شاسع بين المملكة العربية السعودية والإمارات وباقي دول الخليج وتصريح دويلة قطر .
    من لم يقف مع المغرب في قضية وحدته الترابية فهو مع العصابة واللقيطة وهذا حال الدوحة .والله تألمت كثيرا للبلاغ الصادر عن قطر طبعا هذا لا يعجب الاتباع عندنا.

  • MORO
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:38

    LE GUERGURATE EST TOUJOURS FERME IL FAUT
    DIRE LA VERITE AUX MAROCAINS PUBLIER YA HESPRESSE SI VOUS ETES LIBRES

  • ولد علي
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:38

    الحمد لله ان معبر الكركرات ومحيطه وشواطئه قد بات في مأمن من كيدي المجرمين وقطاع الطرق، بفظل الجدار الأمني الجديد الذي يمتد من المعبرالى نقطة الحدود المغربية الموريتانية، اتمنى تمديد الجدار إلى داخل الأراضي الموريتانية ولو بمترا واحدا، حتى لا يتسللون منه الموجرمون ، وأتمنى انه بفظل هذا الجدار والصاهرين على أمن المنطقة ان يكونان سدا منيعا في وجه الأعداء
    تحياتنا لقوات المسلحة الملكية الشجاعة، فمزيد من العمل الدؤوب واليقظة
    حفظكم الله.

  • غيثة
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:40

    أتمنى أن بدون هدا الهدوء و ألا يكون الهدوء الدي يسبق العاصفة لا قدر الله …

  • متتبع
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:41

    فالهدوء ليس تاما والمرتزقة يتقنون حرب العصابات، وعلى المغرب أن ينتبهوا لهذا جيدا وأن يقوموا بإنشاء خلايا تتقن فن حرب العصابات عبر ونشرها على طول الشريط العازل مع الحرص على توفير الحماية الجوية بالدرون وطائرات F16,فالمرتزقة ليس وحدهم في المواجهة فهناك من يدعمهم انطلاقا من الجيران وصولا إلى جنوب إفريقيا وخارجيا هناك إيران وحزب الله

  • حنضلة
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:44

    لو من زمان قام المغرب بهذه الطريقة ما كنا نسمع بمرتزقة البوليساريو او شيء من هذا النوع

  • Habib
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:44

    الحمدلله تمام الحمد والشكر شكراً لكل جندي مرابط في الصحراء المغربية، والله دموع الفرح تذرف لهذه اللحظة بدمي و روحي افديك يا وطني

  • Warhim
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:45

    المثل المغربي يقول 'كبرها تصغار' وهذا ما ينطبق على فئران التجارب هذه لي هي (بوليزاريو)…انتهى الموضوع وانتهى الكلام…
    تحية تقدير واحترام لجنودنا البواسل …

  • كمال إسبانيا
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:46

    مستهدون للعودة الى الوطن لحمل السلاح ومساندة جيشنا الأبي طاردين كل من يعتدي على أرضنا ووطننا .. وأنادي جنيرالات المغرب أن يردوا الحجر من حيث أتى فإن الشر لا يدفعه إلا الشر …

  • حسن انجلترا
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:47

    والله اذا قامت مجموعة من قطاع الطرق والانفصاليين بغلق الممر التجاري ما بين مكسيك والولايات المتحدة لاطلق الجيش الامريكي الرصاص عليهم نفس الشيء في اي بلد في العالم ولكن القوات المسلحة الملكية ضبطت نفسها من استفزازات الانفصاليين وسوف يكون درسا اذا هم حاولوا عرقلة ممر الكركرات مرة اخرى او دخولهم للمناطق العازلة والشعب المغربي باكمله يساند قواتنا العسكرية وقائدها الاعلى الملك محمد السادس حفظه الله في اتخاذ اي قرار بالقوة لحماية مناطقنا الجنوبية.

  • متتبع
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:48

    حفظ الله بلدنا من كل شر و الموت للمرتزقة وعاش الملك

  • مغربي متابع
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:48

    لا نتمنى أية حرب لأنها ستؤدي إلى كوارث حقيقية وخصوصا أن العديد من دول الجوار تريد أن تمنع التغلغل المغربي في إفريقيا.
    لكن في نفس الوقت لا نريد كمغاربة تضليلا إعلاميا أم عنترية من قبيل "الجزائر ليست لها الشجاعة.." .
    اليوم الإذاعات العالمية تكلم عن هجوم للبوليساريو أسقط العديد من الجرحى؟ هل هذا صحيح؟
    لا نريد أن نكرر التضليل الذي مورس في السبعينيات حول الإنتصارات لنكتشف أن مئات الجنود المغاربة كانوا في الأسر

  • المهندس
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:48

    الهدوء الذي يسبق العاصفة اعتقد ان البوليساريو لن تمرر مرور الكرام عملية إقتحام المخيم خاصة بعد الإعلان عن طرد المينورسو

  • Abdo
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:55

    حفض الله جميع المسلمين والمسلمات الاحياء والاموات

  • انس
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:55

    باسم الله مرساها ومجراها .نشكر دول العربية الشقيقة الإمارات المتحدة والسعودية والبحرين وعمان والأردن ملوكا وأمراء وشعوبا على مساندتهم للمغرب حفظ الله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وسمو الأمير وحفظ الله أمير دولة الإمارات وملك الاردن وعمان والبحرين وهدا ليس غريبا على الشعب المغربي تحيا الأمة العربية المساندة لحق الشعب المغربي.ونتمنى من النظام الجزائري الرجوع إلى جادة الصواب.والسلام

  • Hayat
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:56

    بعد الهدوء تأتي العاصفة .. الله یستر و صاف

  • gangari
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:57

    الهدوء الذي يسبق العاصفة
    هههههه
    من يضحك كثيرا يضحك اخيرا

  • مغربية فخورة
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:57

    بكترة ما كنخاف من هاد العناوين و كترت التمجيد بقد ما كنتمنى يكون كل ما يقال حقيقي مليون بالمئة والاهم ان يدوم
    يجب عدم التمجيد كثيرا حتى لا نقع في فخ الغرور لا يجب الاستهانة بكيان تساعده جارة خبيثة و تاريخها يملؤه الغدر و المكر و الخداع و الخبث و نكران الجميل
    ااحذر كل الحذر من هدوء قد يسبق عاصفة
    و المساندة لجيشنا الذي يسهر على حمياة وطننا و وحدة ترابنا

  • papicha
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:58

    الجزائر مثل ذلك الرجل النحيف الخواف الذي يضع زوجته الهزيلة السليطة اللسان امامه اثناء مشادة مع شخص اخر قوي. من فضلكم يا جنودنا البسلاء, لا تخيبوا ظننا في قوة بلادنا فانتم اذرعها و اعانكم الله و حفظكم وسدد خطاكم

  • تاوناتي
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:58

    اتمنى ان لا يتراجع المغرب كما عودنا داءما.. وان يرد ، هذه المرة، بحزم وقوة على شرذمة قطاع الطرق مليشيات البوليزاريو..لقد اظهرت الأحداث الأخيرة بأن العزيمة المرفوقة بالقوة تحقق انتصارات سريعة وثابتة..اما رساءل التهدئة والشكوى للأمم المتحدة فهي سلاح الجبناء.

  • المعلم
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:59

    نتمنى ان يسو د نفس الحزم و الضرب بالقو ة مع انفصاليي الداخل ، و ان تصدر احكام قاسية ضد مجرمي مخيم اكديم ازيك و ينفذ فيهم حكم الاعدام ،بعض الانتهازيين حو لوا قضية الصحراء الى مصدر للابتزاز و بالو اضح (البسالات ) لابد من الجدية في التعامل مع هذه الدجاجة التي ينتفع العديد من بيضها و يريدون ان تستمر (كاتقاقي ) و تبيض الامتيازات…

  • ABC
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:59

    لم أسمع برد رسمي من القيادة الفلسطينية ولا بقطر . اعتقد على المغرب ان يراجع حساباته مع القيادات العربية . السيادة المغربية خط أحمر وبالعريض.

  • عامر
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:59

    لتبداء حرية تنقل الأشخاص والبضائع من هذا الممر بين الشمال والجنوب الأفريقي. ولنعبد هذا الطريق التي تنتج الثروات الحقيقية.
    ومرحبا باي محتجز في تندوف ليمارس نشاطه هناك تحت السيادة المغربية

  • علي نايت عمر
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:01

    الهدوء يسود في منطقة "الكركرات" بعد تدخل ناجح للجيش المغربي الان الحل بيد الجارة الجزائر و يمكن ان يطوى هذا المشكل في ساعة واحدة و الذي عمر اكثر من خمسين عاما و حل هذا المشكل فهو لصالح الجزائر و المنطقة باكملها فلنبدأ حياة جديدة خالي من الصراعات الفارغة و التي كلفت الملايير الملايير الدلارات بدون فائدة فلنبني مغرب عربي كبير بطريقة رابح رابح تسوده المحبة و الاخوة و اندماج الشعوب و ان شاء الله كل ما ضاع في خمسين عاما سيعوض في اقل من خمس سنوات و يزدهر المغرب العربي تجاريا اقتصاديا عمرانيا لوجيستيكيا و نشارك خيراتنا و تقاليدنا و شملنا و عاداتنا فلنتحد فانتحد واتمنى ان يصل كل ما قلته للجميع و السلام و السلام

  • viva
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:04

    يجب على المغرب شراء هيليكوبتر الاباتشي بكمية ضخمة لاسترجاع الصحراء ولمواجهة البوليساريو ولن ينفع التفاوض والديبلوماسية مع هؤلاء لذلك يجب تغيير الاسلوب من الاخر خاص نزيروهم مزيان.

  • Farah
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:09

    دعماً من عدد من الدول العربية الصديقة، على رأسها قطر اما الامارات لا نثق فيها.
    الله يحفض المغرب من الفتن.

  • الداخلة
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:12

    تحية حب وتقدير للقوات المسلحة الملكية
    الله-الوطن-الملك

  • aabdou labbdi
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:20

    الهدوء تتبعه العاصفة. لاينبغي على الجيش المغربي أن يستهتر بالتهديدات التي تقوم بها الجبهة الانفصالية لأنهم عصابة من قطاع الطرق واللصوص وانهم قوم غدارة بلغتنا لأنه لاثقة فيهم لانهم ممكن في أية لحظة يقومون بهجوم مباغث في أية تقطة محادية للحدود سواء مع الجزائر سواء مع موريتانيا لأنهم يطبقون حرب العصابات وهنا يجب اليقظة من طرف الجيش المغربي الباسل. إذن يجب أخذ الحيطة والحدر لأن مايسمونه هم رئيسهم ابراهيم الرخيص لأنه ليس بغالي قد وقع على ورقة سموها هم وثيقة إنهاء احترام وقف إطلاق النار يعني يدعي مرتزقته لحمل السلاح يعني هو من صرح بأن السلم انتهى وصرح بدأ الحرب إذن فليتحمل هو ومن معه عواقب هاته الحرب لانها ستأتي على الأخضر واليابس وهم من سيؤدوا الثمن غالي لانهم هم الذين أعلنوا الحرب من جانب واحد. فليتحملوا تأدية عواقب مابعد الحرب.

  • محارب سابق
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:24

    يجب أخذ الحيطة والحدر وإبقاء الجيش على أهبة الإستعداد للتصدي لأي عدوان محتمل. خاصة وأن الجزائر تظهر بمظهر الحكيم وتدعو الأطراف إلى ضبط النفس رغم أنها هي الآمر والنهي لمليشيات المرتزقة.

  • جورج
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:32

    هؤلاء صحراويين وهم في أرضهم. لا أعرف ما سبب كل هدا التاجيج والصراع واللغط يجب بدء الحوار العاجل معهم و تقسيم التروة و خيرات الصحراء معهم.
    القضية بسيطة وغير معقدة.

  • اطلنتكي
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:35

    عاش الملك. عاش المغرب عاشت القوات المسلحة الملكية. من الان يجب تغيير التعامل. التدخل بكل قساوة لا شفقة ولا رحمة مع اي ارهابي وكيفما كان مصدره يجب تطهير كل المنطقة العازلة يجب تدمير كل ما قام به قطاع الطرق. القساوة ثم القساوة مع اعداءنا كيفما كانوا. من الان عدم الجلوس مع الارهابيين قطاع الطرق لا مفاوضات مع اللصوص المفاوضات الوحيدة هي لغة السلاح يجب البحث عن الارهابي ابراهيم رخيص ليحاكم كفى من اراد العودة ليعيش في وطنه فمرحبا به. ومن اراد الجزاءر. فهو فيها الى الابد. وانتهينا. وعاش عاش عاش ملكنا الهمام محمد السادس. نصره الله وعاش الجيش الملكي البطل وعاش المغاربة قاطبة والسلام

  • clair et net
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:36

    l"état du maroc est clair et net;il ne veut pas de guerre ,mais s"il est agressé il répondra sans aucune attente il ne sortira jamais de ses frontieres ,car il défend son unité territoriale et son existence millénaire,alors que le valetsarien commence et il verra

  • مواطن صالح
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:44

    كل النصر و التحية للقوات المسلحة الملكية . الابطال الحقيقيون تستحقون كل الدعم . نحن فرحون بالعملية التي قمتم بها بنجاح و القادم افضل .
    حذاري من الغرور و الغدر فالعدو مسموم و الجارة الخبيثة تموله .
    الاصابع على الزناد و الحيطة و الحيطة يا جنودنا ونحن معكم ان استدعى الامر نحمل السلاح بجانبكم . 40 مليون مغربي معكم
    يجب الاكثار من الالغام على كلموترات من الجدار العازل حتى لا يتجرئ احد من الاقتراب .
    لن نسمح بحبة من صحراءنا المغربية بالتاريخ و الواقع .
    قلوبنا معكم . شعارنا الخالد الله الوطن الملك.

  • مواطن حر
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:49

    الان بعد دحر وهزيمة وفرار مرتزلة البوبال وهو يجر وراءه إديال الهزيمة اخذوا يلوحون بالحرب على المغرب
    كنا يقولون بعد كل هزيمة.(اي البلابلا والجعجعة بدون طحين ) .لم يبق المغرب إلا أن يحصن جميع منطقة الكركرات ويراقب عن كثب هذه المناطق وكذلك جمع أراضى الصحراء خاصة مع الحدود الموريطانية والجزاءرية بواسطة القمرين الاصطناعين (محمد السادس 1 و 2.ذي الدقة العالية في مراقبة اي تحرك للبوزبال و جارة السوء ) وكل من خولت له نفسه المساس باي شبر للوطن .سيدفن هناك .مابقاش اللعب صافي سالينا.

  • جعفر
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:53

    على المغرب أن يغلق السفارة الجزائرية فورا ويطرد سفير الجزائر فلا فائدة من العلاقة الديبلوماسية مع جارة السوء المعادية لوحدتنا الترابية.

  • سولوه
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:55

    اجوا التاريخ وكلموا احرار الجزائر الحقيقيين يمدونكم من حرر الجزائر .اما بوخروبة كان يتنقل بين وجدة وبركان وكبدانة والناظور لم يط .لق ولو قرطاسة واحد تشهد له في تاريخه كان بلعوط ويظحك على المجاهدين الحقيقيين.هاذا الذي اتكلم عليه راه توز ايامات في مقهى الكص بة معروفة عند لبراكنة .وزد لا زال منطقة الشرق تسالو اشما.بين عشية وظحاها اصبح رئيس .اسس دولة قمعية عسكرية ولا زالت تحكم الجزائر .وكم قتلت هاذه الجرثومة من ابناء الشعب ولا زالت وحتى الصحراويين لم يسلموا بلخماج اديا العصابة الحاكمة في الجزائر.امساكين.

  • Adam Casa
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:58

    يجب على المغرب أن لا يقبل الحوار او المفاوضات عن وحدة ارضه
    -يجب على المغرب سحب ملف مشروع الحكم الذاتي من الامم المتحدة
    – لا حكم ذاتي والصحراء إقليم كبقية الاقاليم المغربية
    -المغرب موحد تحت راية واحدة وعاصمة واحدة و برلمان واحد تحت شعار الله الوطن الملك من طنجة الى الكويرة
    -الصحراءصحراؤنا في مغربها كره من كره واحب من احب ولا يهمنا من معنا أو ليس معنا
    -الوطن غفور رحيم لكل صحراوي عاد إلى أرض الوطن ( منح جنسية مغربية )
    -محاكمة كل من طالب بتقسيم المغرب بالخيانة والارهاب و التآمر والتجسس ( الاعدام أو السجن مدى الحياة )
    – الدفاع العسكري عن حدود الوطن ( الاستعداد للحرب ومكافحة الارهاب )
    -قطع كل العلاقات مع الجزائر ومتابعتها دوليا بتسليح المرتزقة الانفصاليين
    ـ بناء المغرب من طنجة إلى الكويرة وغلق فكرة إتحاد المغرب العربي لان اتحادهم مستبعد في القرن 21.
    ـ يجب على المغرب تشجيع الهجرة من كل المدن المغربية إلى اعمار واسكان في الاقاليم الصحراوية المغربية

  • Znassni
    السبت 14 نونبر 2020 - 17:04

    السلام عليكم
    هل الكركرات هي حدود المغرب الجنوبية ؟؟؟؟
    راها تبعد عن لكويرة للي قالو لينا بأنها مغربية ب 74 كلم . فهموني ؟؟؟؟

  • تذكير
    السبت 14 نونبر 2020 - 17:12

    رغم فرار جردان عصابة المرادية أرجو من قواتنا المسلحة الشجاعة أخد الحيطة والحدر ليل نهار خاصة عند شروق الشمس بالضبط لأن جردان المرادية جبناء لهاد يلجئون دائما إلى الغدر.

  • سمير
    السبت 14 نونبر 2020 - 18:07

    نداء الى صاحب الجلالة نصره الله وأيده وآدم عليه الصحة والعافية هادو لخصهم الامتيازات والوقوف بجانبهم لأنهم حماة الوطن والعين الذي لاتنام. ماشي لكيقول واش نخدمو بليكي. حفضك الله ورعاك

  • مولاي علي
    السبت 14 نونبر 2020 - 18:45

    طهر الحق وزهق الباطل ان تنصروا الله ينصركم نصر من الله وفتح قريب كتب العز على محجاتها فاعبروها بسلام امنين الله الوطن الملك عاش عاش الملك

  • عبدالله 2
    السبت 14 نونبر 2020 - 19:37

    الحل السياسي هو تفكيك مخيمات الذل والعار والعودة إلى وطنهم والاندماج مع إخوانهم المغاربة والعيش بكرامة في ظل تقدم وتنمية ومستقبل افضل، لابد من تطهير الحدود الجنوبية من فلول المرتزقة حتى لايبقى لهم اي مجال لعرقلة حركة السير أو استفزاز الجيش المغربي، لارحمة ولاتساهل مع قطاع الطرق.

  • fouad
    السبت 14 نونبر 2020 - 20:00

    أين قطر و فلسطين و الأردن و مصر و تونس و جميع الدول التي تؤيد القضية الوطنية من هنا نستنتج أنكم منافقون ،أول من دعم المغرب الإمارات و السعودية و البحرين وعمان . على المغرب إعادة النظر في معاملته مع هؤلاء المنافقين وأن يبحث على مصلحة المغاربة كفانا من إظهار كرم المغاربة للمنافقين وشكرا

  • سيناريو قديم جديد
    السبت 14 نونبر 2020 - 21:42

    راهن الانفصاليون على تكرار سيناريو ايكديم ايزيك لكن المغرب فطن لذلك وأرسل الجيش بالعدة والعتاد عوض إرسال امنيين غزل كما كان سابقا مما يظهر حنكة عاهل البلاد لحلحلة مشكل الكركرات؛ وبسط مراقبة المغرب على المنطقة العازلة بهذه المنطقة، ونتمنى أن نعيد سيطرتنا على جميع المنطقة العازلة إلى حدود الجار الشرقي

  • اطلسي
    السبت 14 نونبر 2020 - 22:02

    جنود المملكة كانوا حاضرين في الجولان وسيناء ؛ وكانوا ببيروت لبنان ؛ يجب علينا اعادة النظر في التعامل مع المنافقين سلالة الغدر والنفاق

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر