الهراوات جوائز الأساتذة والدكاترة في المغرب

الهراوات جوائز الأساتذة والدكاترة في المغرب
الإثنين 28 مارس 2011 - 10:38

يا حسرة على مغرب الحرية


في مغرب الحرية والديمقراطية الفئة المثقفة تنال جوائز التحفيز على شكل هراوات تكسر جماجم الأساتذة والدكاترة ، في الوقت الذي تكرم فيه الدول المحترمة نخبتها المثقفة بالجوائز والاعتراف والتقدير .


التدخل الوحشي ضد الأساتذة المجازين وحملة الشهادات العليا والدكاترة المحتجين بالرباط يوم 26مارس 2011م . وضح أمام عين كل عاقل في هذا البلد ، أن من يحكموننا- المخزن وأعوانه – مجموعة من الحاقدين والظالمين . وإلا كيف يهان رجل التعليم ماديا ، وحينما يدرس ليحسن أوضاعه ينال الإهانة والضرب وحتى القتل . أليس هو مربي الأجيال الذي نضع بين يديه فلذات أكبادنا ؟؟؟


يا حسرة ……يا حسرتي وأنا أقولها من أعمق منطقة في قلبي ، على بلد أريده متطورا مزدهرا كباقي بلاد الدنيا … لكن … هناك من يريدون له البقاء كما هو . لمصلحة هي في أنفسهم .


نعم تعرضت النخبة المثقفة لهذا البلد للمرة المليون للإهانة ،دون ان تتحرك الجمعيات الحقوقية والشعب والإعلام العمومي … كل كلما مررت من شارع محمد الخامس،سترى كيف يعامل خيرة أبناء هذا الوطن الطلبة المعطلون للسب والشتم والضرب والتنكيل وحتى القتل … وكثيرا ما لجأ إخواننا الطلبة المعتصمون أمام – ما يفترض أنها قبة برلمان الشعب _ إلى إحراق أنفسهم بالنار ، نعم النار فقد سد أمامهم الحاكمون في هذا البلد كل طريق إلى الأمل .


يوم 26 مارس 2011كانت الحصيلة 170مصابا حسب ما أكده مجموعة من الذين لم تكسر أفواههم واستطاعوا الكلام بعد ما حدث، فقد صرح الأستاذ عبد العزيز ميمي من الحوز أنه تعرض لضرب على مستوى العمود الفقري وهو حديث عهد بالترويض وبمتابعة خاصة على مستوى الظهر، مما جعل حركته صعبة لكن عزيمته والمعنيين أقوى، وقد أكد مجموعة من الحاضرين أن حالتين خطيرتين سجلتا أثناء الهجوم الهمجي لقوات العنف على أساتذتهم، كما ذكروا أن المهاجمين يركزون ضرباتهم بشكل قوي على الرأس والأطراف، تلك الهراوات التي كان من الأولى أن توجه لناهبي المال العام ولمن حرم هؤلاء الأساتذة من حقوقهم المشروعة والبسيطة.


إنني أدعوا الأسرة التعليمية والشعب المغربي إلى الاستجابة لنداء الضمير الحي للنزول إلى العاصمة الرباط في إضراب وطني يومي29+30مارس الجاري لنقول بصوت واحد لهؤلاء الرعاع الذين يحكمون بعقلية القرون الوسطى : أفيقوا فهؤلاء رجال التعليم ، محرك هذا المجتمع وحذار ـ حذار من الاقتراب مرة ثانية إلى الفئة الأكثر حساسية في البلد .


ويبقى السؤال المطروح هل المخزن بعناده هذا يريد تأزيم الوضع لتلفيق تهمة فشل التعليم المغربي العمومي والخصوصي لرجل التعليم ؟


إن المخزن بسلوكه هذا وبتعريض المواطنين- وأخص بالذكر الأساتذة الدكاترة- للإهانة والضرب قد فتح معركة يصعب جدا التنبؤ بنتائجها، ونتأسف على عدم استيعاب هذا المخزن -الحاكم بعقلية قديمة- للإصلاح الاجتماعي في شموليته ومنه إعطاء كل ذي حق حقه: فمن هؤلاء المجازين والدكاترة من عمل عشرين سنة وبعد حصوله على إجازة تكسر عظامه بالعاصمة وفي ظرفية حساسة ودقيقة.


حذار أيها المخزن من المس بالقطاعات الحساسة ، وأنا اعتقد أن مسامير نعش النظام المخزني قد تبدأ من قطاع التعليم .


*أستاذ – باحث في التواصل والإعلام

‫تعليقات الزوار

45
  • casawi libre
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:36

    c’est malheureux de voir les prof maltraités de telle façon!!!
    comment le chien mord-t-il son maitre? comment traiter le nobles ainsi??? appel au policiers de ne pas être des marionnettes dans les mains sales du makhzen et soyez dignes!!

  • تلميذة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:38

    ربما لن أتفق مع الآخرين، لكن لا يهم . منذ ان أصبح الهم الوحيد لرجال التعليم هو الساعات الإضافية رتب المغرب آخر دولة عربية. لا أدري ما نوع الحقوق المطالب بها في هذه الظرفية الحساسة فعوض أن يكون الأساتذة في القسم لمساعدة التلاميذ على تخطي مكامن الضعف قبل الامتحانات أعجبهم السبات في الرباط ولا عجب في ذلك كون الوزارة لم تكلف نفسها عناء الاقتطاع من رواتبهم. والأغرب من هذا وذك ان معظمهم في الأصل معلمين ودرستهم في الجامعة كلفت تلاميذ الابتدائي الشيء الكثير، وتمت المكافأة فتغير الإطار إلى أساتذة التعيم الثانوي التاهيلي ورتبوا في الدرجة الأولى وتم التعيين بالثانويات لكن لا يملأ عين بني آدم إلا التراب فهاهم يطالبون بالالتحاق بالتعليم العالي لمزيد من الراحة وبزاف د الفلوس. ويحسن عوان الوزارة قراتكم وحلة مقريتوش 2 وحلات….

  • استاذ
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:42

    مغرب الحداثة والديموقراطية مغرب الحريات العامة مغرب التغيير وتعديل الدستور وككريس القمع وتوظيف حاملي الشهادات العليا في الزنازن هذا ما كرسه خطاب 9 مارس.

  • عزيز
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:46

    بسم الله الرحمان الرحيم وهده دائما هى سياسة نظام الحكم الفردى الهراوات تنزل على الاساتدة والدكاترة والعلماء ليزيد الشعب الى الامام فى مجال الجهل والتخلف لكى يبقى فى الساحة الحاكم مقدسا ومعبودا من طرف الجهلة والمتخلفين وعلى سبيل المثال انظر التخلف والجهل الدى وصلت اليه بعض بلطجية الملك البارحة تفرجنا على المبارة بين قطط الاطلس والجزائر ونحن نشاهد صور الملك وهى فى الملعب انظر الفساد حتى فى ميدان الكرة عصابة المفسد حيسنى بن سليمان تنهب وتسرق اموال الشعب بدون حسيب ولا رقيب ولهده الاشياء نظامنا الفاسد دائما فهو ضد العلم والتعلم ومشجع للفساد والمفسدين الدين وجب الضرب والمحاكمة والاعدام فى حقهم

  • hakimhassane
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:50

    لأننا نحترم العرش ، لا نريد أن يسقط . نصيحة للفاسدين إنكم ستكونون سبب إسقاط النظام انتم لا تدركون ما تقومن بهإما عن قصد أو عن جهل

  • decoscorpion
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:16

    التغيير سيكون من عندنا ان شاء الله
    وداعا للسلطة المخزنية

  • moussa
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:34

    تعرضوا للضرب والركل لأنهم إما أغبياء رغم الشواهد العليا التي بحوزتهم أو منافقون لأنهم لو كانوا حقا يطالبون بحقوقهم كان يجب ان ينضموا إلى باقي فئات الشعب 20 فبراير.

  • استاذ غيور
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:52

    كاستاذ لايسعني الا ان ادين هذا التدخل العنيف واعبر عن تضامني معكم.لكن علينا كاساتذة ان نحكم الضمير ونسأل انفسنا :ماهودخل التلاميذ في ضياع حقوقنا؟ وماهو ذنبهم حتى نهضم حقوقهم لنطالب نحن بحقوقنا؟؟ اليس من واجبنا ان نعطي للتلاميذ حقهم في التدريس والتحصيل ؟؟
    نعم لنطالب بحقوقنالكن ليس على حساب التلاميذ,كيف ذلك ؟
    ان نطالب بحقوقنا في ايام العطل المختلفة وبشكل حضاري وقانوني.

  • lemhdi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:48

    اتساءل بحرقة عن دور المجلس الوطني لحقوق الانسان الدي استبشر الناس خيرا بسماع صوت رئيسه في القناة الثانية فهو لم يعد قادرا على القيام بتحقيق حول ما جرى وما يجري حوله من تنكيل باساتدتنا الى ما قدرش حط السلاح ورجع لوكرك اما رجال التعليم ف1000 تحية لصمودكم ضد القمع المخزني وسننزل الى الشارع لمساندتكم

  • fidel marocain
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:56

    malgre mon respect pour les profs mais je pense qu ils ont exagere chaque annee des greves malgre que l etat a realise beaucoup de leurs revendications il faut penser aux enfants aussi ce sont les eleves qui vont soufrir et le niveau d education qui est de plus en plus bas et j espere que l etat augmente les salaires pour tout les fonctionnaires non pas seulement le domaine de l educatin

  • ام ايمان
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:44

    الى وزير التربية الوطنية ومعه كاتبة الدولة نعم العمل عملكم ونعم الانجاز انجازكم هدا ما يستحقه من كد وجد ومن سهر الليالي من اجل تحسين ظروف عيشه وعيش ابنائه والظهور بالمظهر اللائق في مجتمعه يكون الجزاء هو الضرب بالهراوات على الراس والاطراف ….لقد استجبتم لكل مطالبه من توظيف وترقية وتغيير الاطاروظفتموه في المستشفى حين اوجدتم له سريرايلقى فوقه وهو مكسر الاضلاع وغيرتم اطاره حين افقدتموعيه وعيه وغيرتم اطاره حين انتقل من انسان مثقف عاقل الى جيفة يشماز النظر اليها او الاقتراب منها اهكدا تعالج الامور يا وزير التجهيل والامية يا جلاد المثقف يا من اغتنيتم على حساب الطبقات المظلومة وما يسعني الا ان اقول كما قال تعالى هل يستوي الدين يعلمون والدين لايعلمون

  • ابو هند
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:58

    اتفق تمام الاتفاق مع صاحب التعليق رقم (2)
    كل المغاربة يتساءلون عن سر تفريخ هؤلاء الدكاترة بهذا الحجم وبهذه الكيفية في مغربنا الحبيب .
    في زمن الوجبات السريعة لاغرابة ان نجد دكتوراه بهذه الطريقة.
    لقد ميع البحث العلمي وميعت الشهادات الجامعية وفقدت هيبتها لانها افرغت من مضمونها .لقد ميع هؤلاء الاميون التعليم وساهموافي تردي المستوى التعليمي .
    عن اي بحث علمي تتحدثون ؟ واغلبكم نال هذه الشهادة الصينية بالاستجداء والاخوانيات والصفقات .
    اغلب هولاء الدكاترة من شعبة الدراسات الاسلامية او الشريعة منطقهم (اجمع من هنا ومن هنا وقل هذا كتابنا ).
    كفى .وعلى الدولة الحسم مع هؤلاء الاميين لانه لا حدود لمطالبهم وفي مجارات الاهبل توسيع لحماقته
    فقد استجيب لطلباتهم وزيادة

  • Parent d'élève
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:56

    Tout d’abord, je suis contre la répression sous toutes ses formes.
    eT JE PROTESTE DE TOUTES MES FORCES CONTRE LA VIOLENCE utilisée contre les enseignants.
    MAIS, je dois dire à nos respectables professeurs que pendant qu’ils sont à Rabat pour revendiquer leurs droits, ils ont bafoué le droit de leurs élèves qui restent dans la rue sans cours depuis plusieurs semaines.Et ils sont 160000 élèves dans cette situation. Beaucoup d’entre eux ont à passer des examens du bac au mois de juin.
    Pensez un peu à eux.
    Je réitère mon opposition totale à l’utilisation de la force contre le corps enseignant et contre tous les citoyens en général.
    Les responsables nous disent à longueur de journée que nous sommes dans un Etat de droit. Alors appliquez le droit, messieurs,et rien que le droit !

  • مواطن من الدرجة الثالثة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:00

    ادا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الزرواطة ابها الاستاد المحترم, هادا هو المغرب يكرم ناهبي المال العام واباطرة المخدرات ومفسدي الانتخابات, في حين يكسر عظام من بنير العقول,
    لهدا اقترح دسترة الهراوة والزرواطة في الدستور الجديد حتى لايجد المخزن نفسه محرحا

  • جمال
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:10

    إنني أستغرب وأستنكر بشدة هذه الوداعة واللطافةوالدلال التي أصبحت تتعامل بها الحكومات الجبانة المتتالية في السنوات الأخيرة مع المتظاهرين من العاطلين أوالعاملين من أصحاب الشهادات العلياالمسلمة من جامعات آخر زمن…إن الدولة هي المسؤولة الأولى عن هذا التسيب والفوضى عندما لجأت في الماضي وما تزال إلى التوظيف المباشر للمعطلين مما يشجع هذه الفئات
    على التظاهر والإعتصام من جديد وبأعداد مضاعفة.وكذلك تلبية معظم مطالب النقابات والهيئات
    حتى أصبحنا نسمع بمطالبة المعلمين بخارج السلم ومطالبة
    المدمجين في التعيم المدرسي
    بإطار أستاذباحث للتعليم العالي
    وصدق من قال : إذا خلا لك الجو فبيضي وافرخي!!!

  • ossama riad
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:04

    الاعلام المغربي يعدم المغاربة فقناة دوزيم تحطم القيم المغربية و سنصل الى يوم ستقدم هده القناة الرجل المغربي وهو يستنجد من هراوات الزيجات . انه واقع اعلامي يصب النار على مشاكل المجتمع عوض انيضع النقط على الاسباب المعروفة ويعرفها المغاربة. اناالاعلام المغربي بحاجة الىتغييرواشراك الفعهليات

  • متابع
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:06

    رغم أنك تكلمت كثيرا فلم يصلني مادا قلت بل وصلني من أنت…..

  • استاذة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:02

    انكم.والله.تظلمون.رجل.التعليم.اني.ادرس.45.تلميذ.في.القسم.الثالث.فاي.مردودية.تنتظرون.وفي.غياب.تام.لاي.مساعدة.من.طرف.الاباء.تصوروا.ارسل.لبعض.الاباء.لمناقشة.وضع.ابنائهم.فلا.يكلفون.انفسهم.عناء.الطريق

  • مجاز عاطل
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:18

    أتفق مع أصحاب التعاليق2و12و15
    وأنوه بفكرهم النقدي والواقعي
    وكشفهم ل”قوالب”أصحاب الشهادات
    واستغلالهم للظرفية التي يمر بهاالمغرب والدول العربيةيعني
    “اضرب الحديدماحدوسخون”
    وخلاصة القول إذاكان التعليم بدل أن ينتج أطرا مفيدة للبلد
    والإقتصادالوطني،ينتج متسولين
    يستجدون الدولة التوظيف من أجل
    التوظيف لاغيروبلاحقيبة…فإنني
    أقترح رحمة بثروة البلدوأموال
    الشعب تحويل المدارس والجامعات
    إلى مزارع أوحدائق للفسحةأوحتى
    مراحيض عمومية فقديكون ذلك أنفع وأجدى!!!
    أما الأساتذة فامنحوهم المغادرة
    الطوعية فمعظمهم يرغبون في ذلك
    لأنهم لم يعودوايقومون بأي وظيفة
    غير حراسة التلاميذوسبهم وطردهم.

  • معلم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:28

    لا عجب أن يصدر هذا القمع من نظام قمعي. لكن العجب أن نجد من يدافع عنه. فبأي حق نسلب معلم مجاز مثلا من حقه في السلم 10 ؟ بل أيهما أولى طالب مجاز يوظف مباشرة بدون تكوين أم معلم مجاز + سنتين تكوين + 15 سنة تدريس + شهادة الإجازة ؟

  • Enseignant Qui a compris
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:08

    Attention! Meme si les Profs et les diplomés n’ont pas raison. IL NE FAUT PAS UTILISER La violence contre eux. Et puis, il faut arreter de jeter toute la responsabilté sur les enseignants, tout le monde est responsable.
    Dans le meme contexte “pouvez vous me dire si seul l’agent qui a frappé les protestateurs est responsable? certainement pas, c’est aussi et surtout celui qui lui a donné l’ordre de les marteler”.
    Les enseignants sont aussi le fruit de cette politique d’enseignement. Ils sont aussi marocains issus generalement de classe populaire surtout pour le primaire et le secondaire (Personnellement jai jamais rencontré un intituteur fils de ministre). Alors ce ne sont pas les enseignants qu’il faut “CORRIGER” mais la politique de l’enseignement …’

  • عبد الكريم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:40

    إن المرأ ليستغرب من بعض التعليقات المناوشة التي تضع اللوم على الأستاذ وتقلل من كفائته كحامل للدكتوراه أو غيرها وإني والله لأتحدى هؤلاء المتحدلقين ليكونوا حاملي ولو البكالوريا بأي كفاءة كانت فما بالك بأي شهادة عليا. وإني أتحداهم أن يكون لهم من الجلد وطول النفس كما لنا حاملي الشواهد العليا ولو يعرف هؤلاء مقدار معاناتنا والمخاض العسير الذي خضناه لما سمحت لهم نفوسهم أن ينبسوا ببنت شفة استصغارا واحتقارا للأستاذ حامل الشواهد العليا. فكفاكم يا إخوان كفى كفى………..

  • أستاذ
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:44

    إلى صاحب التعليق 15 :
    أستغرب استهجانك للمعلمين الذين يطالبون بخارج السلم، لدى أطرح عليك السؤال التالي: ما الفرق بين أستاذ الثانوي للتربية البدنية حاصل على الباكالوريا فقط و يرقى خارج السلم و معلم حاصل على دكتوراه يحرم منها ؟ ربما لأن الأول يدرس 12 ساعة أسبوعيا و الثاني 30 !

  • ali
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:46

    ياصاحب الدكتورة الصينية أسألك لماّذا لم تنعم بألأكلة السريعة و تنعم بألإجازة مثل البقية أما أنك لا تعرف سوى زخرفة الكلام وتفريغ قلبك ألأسود ألحاقد على من علموك كيف تسطر التعليق في يوم من الأيام أما أنت أيها التلميذة فلا شك أنك أدبية لو كنت علمية فبمعادلة بسيطة ستفهمين أن 100 حصة للأستاذ قبل تحسين وضعيته تكافئ 3 حصص بعدتحسين الوضحيةحتى وإن غاب الضمير المهني لأن العامل النفسي يصعب على أي إنسان تفاديه.في نظركم لماذا نجد الأساتذة أبطال طرائف البخل وتأكدي ياأختي أننا مستعدون عند تسوية الوضعية تعويض كل الساعات حتى وفي يوم ألأحد إذا وجب والسلام

  • خديجة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:50

    ان هذه الحكومة لاتتورع عن اهانة اصحاب التعليم.مرة تزهد في رواتبهم حتى جعلتهم كالمتسولين.ومرة باسم حقوق الطفل جعلتم محتقرين امام التلاميذ.ومرة بالعبتية والارتجالية بخست قدراتهم وكفائتهم وشواهدهم.الخلاصة لاخير في امة اهانت علماءها.

  • مغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:54

    أتعجب كيف أن البعض ما زال يساند اعتصام الأساتدة. فكيف نساندهم وهم سبب مباشر في ترك التلاميد المغاربة في الشارع، وهمهم الوحيد هو الترقيات بل “لفلوس”.

  • lwaldi
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:58

    تعرضوا للضرب والركل لأنهم إما أغبياء رغم الشواهد العليا التي بحوزتهم أو منافقون لأنهم لو كانوا حقا يطالبون بحقوقهم كان يجب ان ينضموا إلى باقي فئات الشعب 20 فبراير.

  • ام مغربية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 12:00

    والله يستاهلوا اكثر من الهروات
    كما تدين تدان انتم تضيعون حقوق التلاميذ وتطالبون بحقوق باطلة واقنعوا وحمدو الله انتم تحبوت المال حبا جما ..انظرو الى حال التعليم في بلدنا واتمعنوا النظر في الاجيال التي تتخرج على ايديكم ايها المتسولون
    هناك الملايين من المغاربة كرهوا التعليم وارسال ابناءهم الى المدارس بسببكم انتم تشكلون النسبة العظمى من الموضفين الاشباح تقضون السنة بين العطل والاضرابات
    ويقضي التلاميذ السنة في امام ابواب المؤساسات حتى يتخرجون شمكارى واولاد شوارع الله لا يوفق كل غشاش خراب مدمر لهذا الوطن ياكل اموال الحرام حللوا ما تاخدونه من مال ومن تم طالبوا بالمزيد

  • طالب معاشو
    الإثنين 28 مارس 2011 - 12:04

    أصبح الأستاذ يتيما في مائدة اللئام
    تمرين للتلميذة الذكية
    يتقاضى بلطجي أزيد من 30000 درهم ويقطن قصورا مشيدة على مختلف التضاريس ويستفيد من الحج والإعفاءمن الضرائب…
    بينما يتقاضى مدرس وممرض وتقني…أجرة لاتمثل إلا عشر ما يتقاضاه البلطجي ولا يتقاضى طالب معاشو شيئا من هذا ولا ذاك
    بيد أن التلميذ يمضي زهرة عمره في دراسة مقررات لا تجدي نفعا في مدرسة
    أشبه بالحظيرة.
    حللي وناقشي.

  • ahmed
    الإثنين 28 مارس 2011 - 12:02

    من غير المعقول أن يهان رجل التعليم ولكن أيضاعلى المخزن أن يقوم بتوظيف أصحاب الشواهيد الأخرى وليس فقط الإجازات

  • مغبونة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:54

    اتعجب من بعض التعليقات التي تسب الاستاذ كان تدني مستوى التعليم هو بسببه.اتقوا الله لو كنتم تزاولون هذه المهتة المتعبة والشريفة لعرفتم مانعانيه.الوزارة تكبل ايدينا وتطلب منا المستحيل.الاباء لايهتمون بابنائهم الا عندما يكون الاستاذ مضربا . يعلقون على مانقدمه من مواضيع كأننا نحن الذي وضعناها ونحن اول من تضرر.
    اسئلوا الوزارة عن هدر 12 اسبوعا من السنة بسبب اسابيع الاخماج عفوا الادماج التي لايستفيد منها التلاميذ اي حرف ونحن في القسم .اين الاباء ؟؟اذاكانوا فعلا تهمهم مصلحة ابنائهم؟؟؟ منذ 12 سنة ونحن تحت التجريب كالفئران ليمر الوقت ثم نعترف بالفشل .اين انتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يأخذ الحق في كل من تسبب في تدهور التعليم. وانا ارى انها خطة مدروسة حتى لا يرفع ابناء الشعب رؤوسهم.استاذة مقهورة

  • عبد الحميد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 12:06

    لا تؤاخذوا بعض السفهاء الجهلة على تعليقاتهم الرخيصة فهم إما مخازنية وإما لا يفقهون من دواخل قضايا التعليم الكبرى شيئا.
    أما عما يقع بالتعليم اليوم فهو نتيجة لسياسة مقصودة ومعروفة من طرفنا، يزكيها اليوم مخزن لا يرغب في المغامرة بالمعادلة وينفذها أذناب صغار كوزير التربية ووزير الداخلية، والمسئول عن هذه الاحتجاجات هو وزير القطاع الذي لم يحل أي مشكل في عهده.وأتحدى من يقدم لي نقطة ضوء واحدة، وكأن هذا الوزير جيء به لخلق التوتر وتنفيذ أجندة أكثر تعقيدا من ذي قبل.

  • الزاوي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:20

    هل توجد دولة في العالم يدرس فيها ابناء الشعب بالعربية حتى الباكلوريا ولما يلتحق الطالب بالكلية يدرس المواد العلمية بالفرنسية!.
    الحق ياخد ولا يعطى. عندمايبقى الاستاذ فى القسم من يطالب اذا بحقه.
    هل هناك تعليم في العالم يجمع فيه معلم واحد ثلاث مستويات في قسم واحد !.

  • سعيد استاذالعليم الابتدائي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:12

    السلام عليكم لايتكلم عن ضياع التلاميذالامن شبع ووصل الى مبتغاه والناس ناضلوا حتى وصل وحقق مأربه اكره هؤلاء الحاقدين الحاسدين من اخواننا الاساتذة الانانيينى المنافقين اكرههم من قلبي ناضل الناس حتى وصلت الى ماوصلت يااخي اريد حقي ولايهمني حتى ابني اريد كرامتي وسمعتي اولا اهينت كرامتنا يا من لاكرامة له العار لك ولامتالك من المتملقين الذين وصلواعن طريق الرشوة والزبونية والمحسوبيةانت الفاسيين والاشتراكيين الذين خرجوا على هذه البلاد وافسدوهاحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ادين وبشدة ماتعرض له اخواني واخواتي الاساتذة والدكاترة في العاصمة ياحصرة وامام مجلس النوام عفوا النواب او الغواب اذا صح التعبير فمن لم يغب منهم نام عن اي ضياع تتحدث الم يضع التلاميذ بعد منذ ان اصبح الاستاذ بيدق في القسم يتحكم فيه التلاميذ ويتهكمون عليه ولايستظيع فعل شيءعن اي تعليم تتحدث اذ اصبح كل شيء مستعجلا ومستعجنااستعجلوه لنهب الهبات الاروبية واليبانية….

  • INCHTAYN
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:22

    اتمنى تعديل القانون الاساسي للوظيفة العمومية’ بحيث ينصف جميع الموظفين’ ونهتم بما هو أساسي للرقي بتعليمنا’ وبجميع القطاعات الاخرى ’ وأتمنى كذلك من الوزارة الوصية ان يتم العمل بالاجازة لكل من يريد الولوج الى التعليم المدرسي باسلاكه’ ويتم الترقية بالشواهد وبالامتحانات المهنية’ لتشجيع الاساتذة على التحصيل والتعلم والمردودية’ مع التعويض على العمل بالوسط القروي’ هذا ان كنا نريد الرقي بالتعليم’ اما ان اردنا العكس’ فسياسة الوزارة الحالية’ تقوم بعملها احسن قيام’ وذلك بمنع الموظفين على متابعتهم للدراسة الجامعية’ واتقال كاهلهم بالبرامج والمقرارات والشكليات التي لن يستفيد منها النتعلم الذي يتشدق الكل بمصلحته’ زيادة على اهانتهم بالهراوات’
    لقد تاكد لي اليوم ان التعليم وخصوصا الابتدائي منه’ لم يعد يشرف احدا’ ربما دخل في ازمة غير مسبوقة’ اعرف اساتذة تركوا مهنتهم الى غير رجعة’ فلم يندموا’ بل فرحوا وشكروا الله على ذلك’ ليست الاجرة هي السبب المباشر في ذلك بل ظروف العمل الصعبة زيادة على انكار للجميل من طرف المجتمع’

  • Hamid
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:24

    اتفهم وافهم حركة المعطلين. لكنني لا افهم تحرك “الاساتدة الدكاترة”. المقال سكت عن دكر مطالبهم. فادا كان الامر كما يحكى يتعلق بالمطالبة بالتحول الى اساتدة للتعليم العالي، فثمة مسطرة قانونية يجب التقيد بها. بمعنى وجود خصاص في تخصص معين و التباري على المنصب. اما ان تلج اطارا معينا بالاضراب والاعتصام فهو امر لايحصل الا في المغرب. انا اريد ان اصبح سفيرا لتغيير الجو، بغيت نولي سفير لانني اعتبر عن حق او عن خطأ ان لذي مؤهلات دلك، اذن اعتصم في وزارة الخارجية؟! انه منطق التخربيق. هناك تضخم كبير في اعداد حملة الدكتوراة (يتم دون مراعاة معايير الجودة). لقد انتجت جامعة تطوان مثلا لوحدها اكثر من 100 دكتور في الدراسات الاسلامية خلال السنوات ال5 الاخيرة. في حين انه يوجد فائض في عدد اساتدة التخصص نتيجة لتراجع اعداد الطلبة اي تراجع الطلب على التخصص. هل رغم دلك يجب ادماج هؤلاء الدكاترة في التعليم العالي؟ وفي نفس الوقت هناك خصاص شديد في العلوم الاجتماعية والنفسية بحيث لاتجد مرشحين عند الاعلان عن المبارة… واقول للمعلقين الدين يعانون من syndrome du doctorat ان يتحلوا بشئ من التواضع. الدكتوراه ليست سوى شهادة، وهي في حد ذاتها لاتقول اي شئ بخصوص الكفاءة العلمية لصاحبها. العالم الحقيقي لايقول ابدا عن نفسه انه عالم. زملاؤه هم من يعترفون له بتلك الصفة.

  • محمد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:26

    علينا ان نتحلى بالصبر وننتضرالجديد

  • MARYAM
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:40

    احترامتي لرجال التعليم للاسف نحن التلاميذ لضائعين اكثر

  • المغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 12:08

    لو كان القانون يطبق في هدا البلد لما وصلنا لهده المهزلة .يضرب المربي من طرف المربى .ويتهجم عليه وهو مظلوم .ان الدين يفتحون افواههم لسب هده الفئة من الناس تنقصهم التربية اولا .لانهم لا يعرفون ما يعانيه رجل التعليم من ويلات وجحيم يعيشه يوميا .ان الاسرة اليوم دات الطفلين لا تستطيع التحكم فيهما والانفاق عليهما فكيف لم بمدرس له اطفاد بمنزله وستون تلميدا في الفصل سواء في الابتدائي او الثانوي على السواء .هل يمكن لقاعة الفيزياء ان تستوعب هده الاعداد ويجري فيها الاستاد تجارب في الفيزياء والكيمياء ؟
    والتعليم التقني الدي يقوم على اساس التطبيقات اين دهبت ساعة التطبيقات ؟ ولمدا تم تجاوزها ؟
    انه الضغط المادي وسياسة الارتجال التي بدات تاتي بنتائجها. لان منطق العلم يقول :كل خطأ في الوضع يأدي الى خطأ في النتيجة .وهدا ما حصل بالنسبة لشهاداتنا العليا واطرنا وكافة النظام التعليمي .وهناك تقصير الاسر وغضها الطرف على تربية ابنائها .
    ان من حق رجل التعليم ان يتابع دراسته ويتبع تكوينا مستمراهادفا ومبرمجا بكيفية علمية لا عشوائية كما يتم دلك الان حيث تنفق الملايير من السنتيمات دون جدوى لان مايطلب من رجل التعليم في اطار التكوين المستمر لا علاقة له بالواقع الحقيقي للفصل الدراسي.انهم يضحكون على رجال التعليم وهم واعون بدالك تمام الوعي .
    كما انه لا ينكر على بعض رجال التعليم تقصيرهم في واجباتهم شانهم في دلك شان كافة موظفي الدولة وحتى التعليم في القطاع الخاص .
    كيفما كانت الاحوال فلا مجال للحقد على رجال التعليم لان الفضل كل الفضل يرجع لهده الفئة المرابطة والمجاهدة من الشعب التي علمته وتعلمه كيفية الحصول على حقوقه
    وليعلم الحاقدون من المعلقين انه لولا هده الفئة لما تمكنت من معرفة كتابة حرف ولما تمكنت من حمل الزرواطة لضربها .وهل جزاء الاحسان الا الاحسان.

  • الضال عن الحقيقة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 12:10

    الرد على أم مغربية:لا عجب أن تتهجمي على رجال التعليم الذين علموك القراءة و الكتابةو…تعلمت كل شيء إلا الادب مع من ربوك.فلا خير في منكر للجميل .أتعتقدين أن رجل التعليم هو سبب تدهور مستوى التحصيل للتلاميذ.هذا قصور في الوعي بحال التعليم في بلادنا فلا يمكنك بهذا المستوى الوصول إلى الحقيقة المخفية فالمسؤولون الفاسدون يريدون تعليما لا يستطيع المستفيد منه النظر أبعد من قدميه .خليكي على حالك متخلفة عما يطبخ بعيدا عن الأنظار من ولأن أمثالك لايرون أمامهم إلا الأستاذ إذن فهو المسؤول.وتحية لشباب تونس و مصر الواعيين بأحوالهم ولذالك نجحوا في تنحية و إبعاد الفاسدين الذين نهبوا الملايير.

  • عامر
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:14

    نلنا مسؤولون بدءا بوزارة التربية الوطنية التي حطمت المدرسة العمومية وشجعت المدرسة الخصوصية .الأسرة المعوزة التي ترسل أبنائها الى المرسة العمومية حيث الاكتظاظ و عدم التوفر على الوسائل التعليمية …هذه الأسر لا تتابع مستوى الدراسي لأطفالهم الا حينما تقتربالامتحانات .النيابة تطلب من مدير المدرسة أن ينتقل جميع الثلاميذ بما فيهم الذين لا يتوفرون على المعدل لأن التكرار يتطلب بناء مدارس جديدة و اساتذة جدد …بعض الاساتذة لايقومون بواجبهم كما يجب .الجتمع كله مسؤول . لاتظلموا الاساتذة .فأبنائهم هم أيضا ضحية …

  • المغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:48

    ان كنت تنطلقين في نقدك من وضعية ابنائك فليكن في علمك ان الامر يتعلق بابناء الشعب المغربي قاطبة .انك لا تعين ماتقولينه حول التعليم .يكفي ان تعلمي انك لم تستطيعي تربية طفلين اثنين من دمك ولحمك فكيف ب100 او 200 تلميد في الاسبوع بعقليات مختلفة وطبقات اجتماعية مختلفة وظروف اقتصادية ونفسية مختلفة و60 تلميد في القسم .ان حقك من الاكسجين لا تتوصلي به فما بالك بالتربية والتعليم .
    هل المدرس هو الدي يحشر 60 تلميد في القسم ام من ؟
    فادا طره الاسئلة 5 من 60 تلميد ضاعت لك ربع ساعة للاجابة على اسئلتهم هدا ان كان من الممكن ضبط القسم لا الكوزينة سامحك الله .هدا فقط غيض من فيض .اما على مستوى البرامج والمقررات فهل هي من اختيار المدرسين ؟
    اقول انك واهمة من تهجمك على رجال ونساء التعليم .انها منظومة يتحكم فيها من فوق لتعيد انتاج ما ترتضيه الدولة من خريجين منهكين لا مستقبل لهم وليس لهم حافز للدراسة من المنطلق .فادا كان المربي ياكل العصى فكيف بالك بمن لم يصل بعد ليربي انه ياكل الياس والقنوط والخوف على المستقبل وبالتالي الانحراف لاقدر الله .لا الومك على جهلك بوضعية التعليم في بلدنا لانه المرض الخبيث في جسم امتنا الدي رغم تعدد العلاجات لم يفلحو في دلك لسبب بسيط وهو عدم تركيزهم على شراك كافة الفعاليات في حله ولعدم وجود محاسبة حقة للمسؤولين على التعليم في هده البلاد .سامحك الله.

  • غريب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 11:52

    أقول لرجال التعليم المضربين كل عام يكون دائما هم أول المضربين و لا توجد هده الصفة الا في رجال التعليم في بلادنا الدين و ان كانوا هم منتجي أجيال المستقبل الا انهم غير معصومين و شخصيا ان لا أساندهم في هده المطالب الغير المشروعة و أحبد لو يفكرون في من لا يجدون مثل وظيفتهم المعطلين و يتركوا الدولة تحل مشكلة المعطلين أولا أما عن مطالبهم فأقول لهم بالله عليكم انتم تتقاضون أكثر من 3000 درهم شهريا و اكثر من 4000 و اساتدة التعليم العالي يتقاضون ما يناهز 10000درهم و تطالبون بالمزيد فمادا تقولون عن من يتقاضى 2000درهم و لاييحرك ساكنا و لا يطلب الزيادة في أجرته بل كل ما يتمناه هو ان يشتغل ولده او بنته المعطلة
    و أعتقد انه عليكم ايضا بصفتكم مثقفي المجتمع ان تكونوا أسبق الى هدا الفكر و سأقول لكم قصة كنت دات يوم اتبادل أطراف الحديث مع أحد رجال التعليم حول اضراب رجال التعليم و مطالبهم فقال لي بالنسبة لي يكفيني ما اتقاضاه و ما أمناه هو ان تجد دولة حلا لمشكلة المعطلية الدين لا يجدون عملا كريما ينقدهم من الفقر فمادا تقولو يا رجال التعليم هل ضمائركم مرتاحة بالله عليكم

  • ULV