الهلالي: منظمو مهرجان سلا أساؤوا للمغاربة

الهلالي: منظمو مهرجان سلا أساؤوا للمغاربة
الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:00

الدقائق التي أخذت فيها الممثلة المصرية المعتزلة آثار الحكيم الكلمة خلال حفل افتتاح المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، كانت كفيلة بإثارة زوبعة من ردود الأفعال المتباينة محليا ودوليا، وذلك بعد إشادتها بالفريق أول عبد الفتاح السيسي من على أرض مغربية استدعاها مواطنوه حتى يحتفوا بفنها وبمسيرتها الممتدة دراميا وسينمائيا، الأمر الذي اضطرت معه الوزيرة المغربية بسيمة الحقاوي إلى الرد مباشرة والإشادة بالمغرب واستقراره وتقبله للآخر وللاختلاف واعتبار المصلحة العليا للبلاد فوق المصالح السياسية.

في ذات السياق، حمَّل امحمد الهلالي، نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح، منظِّمي المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، ما أسماه “وِزْرَ ما قامت به الممثلة المغمورة من إشادة بأعمال جرائم الحرب والتحريض على القتل الجماعي”، مطالبا بالاقتصار على تكريم المغاربة والمغربيات وتفادي الزّجِّ بتظاهرات المغرب ومناسباته في صراعات الآخرين.

وعن أسباب تَحميلِهم مسؤولية ما حدث، أوضح الهلالي، أن منظمي المهرجان “تَركوا الفنَّانات المغربيات يَمُتنَ في صَمت وعَمَدوا إلى تكريم ممثلة مغمورة”، معتبرا الأمر “عُقدة لبعض المغاربة من الأجنبي وتبخيسا لمُبدِعيهم وتَكريسًا لمقولة مُطرب الحي لا يُطرب”.

وأضاف الناشط المدني والجمعوي، أن ذات المنظمين أساؤوا للمغاربة عندما لم يُعقِّبوا على تلك الممثلة التي لم تحترم أحدا وانتهكت سيادة بلد احتفى بها وببعض مواطنيها بأموال دافِعي الضَّرائب، لتَنبَري الممثلة لتحية “حاكم غاصبٍ أجنبي انقسم عليه الناس في بلده بعد أعمال القتل والتدمير وكتم الحريات؛ في ضيافة بلد مستقل وذو سيادة يعتبر الملك فيه بحكم الدستور رئيسا للدولة” يقول الهلالي.

وزاد المتحدث أن من أَوجُه الإساءة كذلك، تَوريطَ مسؤولة سياسية ومناضلة حزبية إمعانا في الصَّفاقة ورغبة في استدعاء الحالة المصرية المُنقسمة الغارِقة في أُتون الكراهية والطائفية في ظل الانقلاب وبتدبير الانقلابيين لكي تسلم لها ذِرعَ التكريم”، مستطردا أن ردَّها بتوجيه التحية إلى استقرار المغرب ونَهجِه في رفض الإقصاء أشفى بعض غليل الحاضرين.

“قواعد الضِّيافة والأعراف الديبلوماسية تقتضي أن لا توجَّه التحية إلا إلى عاهل البلد المُحتَضِن لتلك التَّظاهرة وقواعد اللَّباقة أن لا تَسقُط من تَمَّ تكريمُها في استدعاء حالة الشِّقاق والانقسام القائمة في بلادها إلى بلد نجاه الله من آثارها وهذه إهانة للمغاربة ولإرادتهم السياسية التي يعلم الجميع أنهم انحازوا إلى صناديق الاقتراع ورفضوا الانحياز إلى الانقلاب على نتائجها” يختم الهلالي كلامه.

‫تعليقات الزوار

11
  • soeursud
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:19

    السيد هلالى يقول ان هداالمهرجان ترك المغربيات فنانات يموتن فى صمت..كلامك صحيح سيدى….و الغريب فى الامر ان هؤلاء النساء و امثالهن عندما يتكلمن… يتكلمن عن المراه المغربية و مصلحتها….ما يقوله اللسان شئ…و ما فى القلب شئ اخر….تلك الاثار كرمت من طرف المنافقات هدا الوطن…….اللواتى لا يمثلن المغربيات الاحرار..اللواتى لا تضعفن لا امام الفنان المصريات و لا غيرهن…لانهن يعرفن قيمتهن

  • مواطن مغربي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:43

    كلمة آثار الحكيم هي عبارة عن رسالة غير مباشرة إلى نسيمة الحقاوي مفادها أن السيسي إنقلب على مرسي و الدور الأتي على بنكيران.

    و لكن الوزيرة المقتدرة نبهت آثار الحكيم بالاستثناء المغربي و بدور أمير المومنين محمد السادس حفظه الله في إنجاز هذا الاستثاء الذي أشاد به العالم شرقا و غربا.

    و كان على آثار الحكيم أن تترك مشاكل بلدها بثوراته و إنقلاباته في مصر الذي ألف الثورات و الانقلابات أما مملكتنا الشريفة حفظها الله من كل سوء فهي عريقة و تتجدد مع إستقرارها. أدام الله لها الأمن و الأمان و الاستقرار و الرقي تحت قيادة ملكها المحبوب محمد السادس حفظه الله و رعاه وفقه لخير البلاد و العباد.

  • يونس
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:28

    افضل رد علئ الممتلة المغمورة هواستدعاء فنان مصري ممتلا كان او كاتبا او مغنيا معارضا لنظام السفاح السيسي وتكريمه حتئ نعطي صورة مشرقة علئ قدرة بلدنا الحبيب علئ تقبل الراي والراي المخالف
    عاش المغرب بقيادة ملكنا المحبوب بلدا امنا مستقرا متسامحا …

  • mol taxi
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:28

    يجب الإعتذار من الشعب ، ثقافة الإعتذار سائدة في الدول المتقدمة ، يجب أن يعتذر رئيس الحكومة ، وزير الثقافة ، وزير الخارجية ، وزيرة التضامن ، وكذا منظموا هذا المهرجان المهزلة الذي سمح بتكريم لاعقة أحذية عسكرية والتنويه لمجرم حرب ، دون مراعاة لمشاعر المغاربة و أهالي الشهداء

  • محمد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:56

    ومتى كنتم تعترفون بالفن اصلا حتى تدافعوا على الفنانات المغربيات.
    اليس الفن حرام؟
    اذا انت فقط تدافع عن الفنانات المغربيات لان هذه الفنانة المصرية ذكرت السيسي وطبعا بما انك تساند الاخوان غضبت من اجل الاخوان وليس من اجل الفنانات المغربيات.
    ثم لماذا دائما تتوجهون الى الشرق ومشاكل الشرق وهنا في المغرب المشاكل لا تعد ولا تحصى. والمفروض ان دراعكم السياسي يتحمل المسؤولية في حل هذه المشاكل.
    او ربما تريدون الهاء المغاربة عن البطالة والفقر والامية بمثل هذه الخرجات التي لا تنتهي.
    يا سيدي تكلم عن المغاربة في المستشفيات ومايعانونه فيها.تكلم على البطالة ومايعانيه شباب تجاوز الاربعين دون شغل .
    نقي باب دارك عاد تكلم على ديور الناس.

  • chokri
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:49

    هدا ينم عن ضعف وسداجة الحكومة ووزراءها لو كان أردغان لرد عليها بحزم وطردة طرد الكلاب المشردة لكن حكومة بنكيران تستمر في نزفها شعبيا ودوليا حكومة البلا بلا

  • محمد الرنوصي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:09

    هل اصبح بعض اﻷسلاموييون
    في المغرب أكثر عداء ﻷفريق السيسي من المصريين وفي أي وقت كان اﻷخوان ديموقراطيون انها علامات الساعة هم يتكلمون عن الدموقراطية حينما يريدون الوصول الى اهدافهم فقط لو كانو فعلا ديموقراطيون لما خرج ملايين المصريين الى الشرع ﻷسقاط نضامهم المستبد هم أكثر الناس عداء للديموقراطية على وجه اﻷرض من اقصى المجتمع المدني المصري من المساهمة في إعداد الدستور ومن خرج بالأعلان الدستوريالمشؤوم ومن حاصر المحكمة الدستورية مدة شهر ومن جيش اﻷدأرات الحكومية باﻷخوان وإقصاء باق المصريين وزيد…

  • fidel marocain
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:34

    les marocains doivent apprendre une chose c est ne pas se meler des affaires des autres si l artiste supporte le genearl sissi alors c est son affaire ce sont les egyptiens qui connaissent leur problemes et ils sont capables de regler leur propre probleme les islamistes marocains s opposent aux supporters de regime egyptien pour la simple raison qu ils sont leur freres musulmans

  • السفياني
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:39

    الشعب المغربي الرافض لما يجري في مصر بعد الإنقلاب العسكري الظالم الذي أيده الفنانون وغيرهم من أعداء الإسلام والمسلمين هذا الشعب يعتبر الذين يستدعون هذه النخب المصرية هم كذالك مؤيدون للإنقلاب وللقتل ضدا على رغبة الشعب المغربي وسيبوؤون هم ومخططاتهم. ومن معهم بالفشل بإذن الله

  • ما شاء الله
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:50

    هل قام أحد من المسؤولين المغاربة بمتابعة الصحفي المصري وائل الأبراشي عندما وصف المغاربة بالصهاينة عند ما تعرضت شيرين بمدينة إلى الانتقاد من طرف الجمهور المغربي عندما قالت نفس ما قالته آثار الحكيم ؟ وهل تحركت جمعيات المجتمع المدني بأي تعليق علي وائل الأبراشي؟ المسؤولون المغارب كالنعاج يتحركون ضد النعاج اضعفاء من وطنهم يلوون عضلاتهم علي الضعفاء.
    أما عند ما يتعلق الأمر بالغير فيفعلون كما فعل قوم سيدنا نوح عليه السلام استغشوا ثيابهم ولا يريدون أن يسمعوا شيئا من هذا القبيل بدعوى أن المغرب يتسع لكل الأجناس.
    حقيقة أن المغاربة متسامحون ولكن هذا التسامح يجب أن يكون له خط أحمر.
    نحن الشعب المغربي لا نعترف لا بالسيسي ولا بمرسي فذاك شأن المصريين وحدهم. أما أن تنقل دعايتهم إلي بلدنا وبمال المغاربة عمل نرفضه مجملا وتفصيلا. فالشعب الغربي له سيادته وله ملكه ويجب أن يوقف المسؤولين هذه المهزلة قد ت}دي في وقت ما إلي ما لايحمد عقباه. لأنه استفزاز للشعب المغربي وملك المغربي فلا أحد من المغاربة يقبل هذا. فعلى المسؤولين المغارب الذين بأمثال هؤلاء أن يعلموهم آداب الضيافة قبل دخولهم إلي بلدنا
    واحترام مشاعرنا.

  • العربي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 20:06

    اثارالحكيم راءت بان مصر غرقت و جاءت لتغرق المغرب في هده الظروف .اختلافات بين الاحزاب حول ما يجري في مصر واجب محاسبتها اثار وحتي منظمي المهرجان راءي الشارع واضح من ما يجري في مصر اما السيسي تشيد به هو ليس رئيس دولة لحد الساعة .الشعب المغربي لا يعرف اثار ولا السيس .اين المسوءولين هم موجودين لتوريط مسوءولين اخرين او جزنا في فوضي.

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 9

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 17

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 18

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون