الهولندي كومان يقترب من تدريب نادي برشلونة

الهولندي كومان يقترب من تدريب نادي برشلونة
الإثنين 17 غشت 2020 - 21:40

أكد برشلونة، وصيف بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، الاثنين، إقالة مدربه كيكي سيتيين من منصبه، عقب الخروج المخيب من الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، وسط ترشيحات لمدافعه الدولي الهولندي السابق رونالد كومان لخلافته.

وأعلن النادي الكاتالوني، الذي يتوقع حدوث “تغييرات عميقة”، في بيان، “عقب اجتماعها الاثنين، أعلنت اللجنة الإدارية لنادي إف سي برشلونة أن كيكي سيتيين لم يعد مدربا لفريقها الأول”.

“إعادة هيكلة واسعة”

النادي الكاتالوني أضاف: “يتعلق الأمر بأول قرار يتم اتخاذه بخصوص إعادة الهيكلة الواسعة للفريق الأول لبرشلونة والتي ستتم باتفاق مع الإدارة الفنية الحالية والمدرب الجديد الذي سيتم الكشف عن اسمه في الأيام القليلة المقبلة”.

وكان جوسيب ماريا بارتوميو، رئيس النادي الكاتالوني، أعلن، مساء الأحد، أن سيتيين لم يعد مدربا للفريق بحسب ما نقلت عنه إذاعة “كوبي” الكاتالونية.

وعيِّن سيتيين (61 عاما) على رأس الإدارة الفنية لبرشلونة في 13 يناير الماضي خلفا لإرنستو فالفيردي، المقال من منصبه؛ بيد أنه دفع ثمن فشله في قيادة الفريق إلى تحقيق أي لقب بخروجه خالي الوفاض من مسابقة الكأس المحلية وفقدانه لقب الدوري المحلي لصالح غريمه التقليدي ريال مدريد، فضلا عن خروجه المذل من الدور ربع النهائي للمسابقة القارية العريقة التي يلهث وراء لقبها منذ عام 2015، وذلك بالخسارة المدوية أمام بايرن ميونيخ الألماني 2-8 يوم الجمعة الماضي.

وكان متوقعا ألا يمر تلقي برشلونة ثمانية أهداف للمرة الأولى منذ الخسارة أمام إشبيلية صفر-8 عام 1946 في مسابقة الكأس الإسبانية، مرور الكرام عند إدارة النادي الكاتالوني التي كانت تبحث أصلا عن مدرب يحل بدلا من سيتيين لاسيما بعد التنازل عن لقب الدوري المحلي لصالح الغريم ريال مدريد.

وقاد سيتيين برشلونة في 25 مباراة في مختلف المسابقات حقق خلالها الفوز 16 مرة مقابل أربعة تعادلات وخمس هزائم.

وأعلنت إقالة سيتيين من قبل الصحافة الإسبانية المتخصصة منذ يوم الجمعة الماضي، بعد الهزيمة التاريخية أمام النادي البافاري.

وأدت الأشهر السبعة التي قضاها سيتيين على رأس الإدارة الفنية الكاتالونية إلى واحد من أسوأ المواسم للنادي كونه لم يفز بأي لقب (لأول مرة منذ عام 2007)، وإلى واحدة من أكبر الأزمات في تاريخ النادي الحديث.

وكان بارتوميو أكد، مساء الجمعة، بعد كارثة لشبونة أنه “سيتم الإعلان عن القرارات وشرحها في الأيام المقبلة، بعضها اتخذ بالفعل حتى قبل استئناف منافسات دوري أبطال أوروبا”.

كومان المرشح الأبرز

وفي البيان الصحافي نفسه الذي أصدره برشلونة اليوم، أعلنت لجنة إدارة النادي، المجتمعة منذ صباح الاثنين واستغرق اجتماعها نحو ست ساعات، أن انتخابات رئاسة النادي المقرر إجراؤها في ربيع 2021 ستقدم إلى منتصف مارس من العام ذاته.

وأوضح: “قررت اللجنة الإدارية التي تتولى مسؤوليتها المتعلقة بالوضع الرياضي الذي يمر منه النادي، تقديم موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة. ستجرى في يوم المباراة الأولى المقررة بعد 15 مارس 2021، والدعوة الشكلية ستقام في نهاية يناير 2021”.

وكانت جماهير النادي الغاضبة تأمل في إجراء الانتخابات الرئاسية على الفور؛ لكن هذا الاحتمال تم استبعاده، ما يعني أن الرئيس بارتوميو سيستمر في منصبه.

وتابع البيان: “بعد تحليل جميع الخيارات، اعتبر المجلس أن 15 مارس هو الموعد الأكثر ملاءمة لإجراء هذه الانتخابات”.

وأبرز “يتفهم المجلس أن الدعوة الفورية لإجراء انتخابات غير مجدية بالنظر إلى أن الدوري سيبدأ في نهاية الأسبوع المؤرخ في 12 شتنبر وبسبب الإطار الاقتصادي والاجتماعي الناجم عن أزمة كوفيد-19”.

وسيظل خليفة سيتيين تحت ضغط لتقديم فعالية سريعة في ظل إمكانية تعيين مجلس الإدارة الجديد العام المقبل لمدربه الخاص، حيث ربط لاعب وسطه الدولي السابق والمدرب الحالي لنادي السد القطري تشافي هرنانديز نفسه بمرشح الرئاسة المنافس فيكتور فونت.

ومن لائحة تضم أيضا الأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو الذي تم استبعاده بسبب تعليقاته السابقة بخصوص استحالة تدريبه النادي الكاتالوني بسبب صلاته بمنافسه وغريمه في المدينة إسبانيول، والذي سبق له الإشراف على إدارته الفنية، وضعت وسائل الإعلام الإسبانية مدافع النادي الكاتالوني السابق رونالدو كومان كأبرز المرشحين لخلافة سيتيين في قيادة الفريق الذي تألق في صفوفه كلاعب بين 1989 و1995 وشغل فيه منصب مساعد المدرب بين 1998 و2000.

ويشرف ابن الـ57 عاما على المنتخب الهولندي منذ 2018 بعقد لأربعة أعوام ونصف عام؛ لكنه كشف سابقا أن عقده مع اتحاد بلاده يتضمن بندا يسمح له بالرحيل الى برشلونة بعد نهائيات كأس أوروبا 2020 التي أرجئت لعام حتى الصيف المقبل بسبب تفشي فيروس “كورونا”.

إقناع ميسي بالبقاء

وكان كومان ووكيله يتفاوضان على عقد لمدة عامين مساء الاثنين، وفقًا لتقارير في إسبانيا، حيث تعتمد السنة الثانية على نتيجة الانتخابات الرئاسية.

وفي تصريح أدلى به في يونيو، قال كومان، الذي توج مع النادي الكاتالوني بلقب الدوري أربع مرات ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة، لراديو كاتالونيا: “الجميع يعلم بأن حلمي هو تدريب برشلونة”.

ويتمتع كومان بمكانة البطل في برشلونة، بعد أن لعب معه كلاعب تحت قيادة مواطنه الراحل يوهان كرويف وسجل هدف الفوز في نهائي كأس أبطال أوروبا (دوري أبطال أوروبا حاليا) عام 1992؛ وهو اللقب الأول للنادي الكاتالوني في المسابقة القارية العريقة.

لكن مسيرته التدريبية متذبذبة، وسيستلم إدارة فنية لنادٍ يعاني من أزمة، وستكون أولى مهامه إقناع القائد والنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بالبقاء في صفوف الفريق.

وقبل وقت قصير من بدء اجتماع مجلس الإدارة الاثنين، أصرت مصادر في برشلونة على أن النادي لم يسمع أي شيء من ميسي حول رغبته في الرحيل.

لكن اللاعب، البالغ من العمر 33 عاما والمرتبط مع النادي بعقد حتى 2021، أصبح محبطا بشكل متزايد في الأشهر الأخيرة. وزعم تقرير للشبكة الإعلامية البرازيلية “ايسبورتي انتراتيفو” أنه اتخذ قراره لإيجاد ناد جديد هذا الصيف.

حقق كومان نجاحًا في تدريب أياكس وايندهوفن، حيث فاز بالدوري مرتين مع الأول ومرة مع الثاني. كما استمتع بفترات جيدة مع فيينورد وساوثمبتون الإنكليزي، لكن وظيفته التدريبية الوحيدة في إسبانيا كانت في فالنسيا واستمرت خمسة أشهر فقط.

آخر مهمة تدريبية لكومان في صفوف الأندية كانت مع إيفرتون، حيث تسببت سلسلة من التعاقدات السيئة في محو الموسم الأول الجيد وتم إقالته بعد شهرين من الموسم الثاني.

‫تعليقات الزوار

14
  • عبرة
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:04

    الورقة الحمراء لمن لا يأتي بالنتائج.
    على الحكومة أن تفهم رأسها.
    حزب يحكم 11 سنة و نتائج. شعب جاهل. التعليم صفر. الصحة صفر. الشغل صفران. النقل و الطرقات صفران. تدبير الأزمات ثلاثة أصفار. حتى اصبح رئيسها يستمع ليل نهار أغنية فين غادي بيا خويا فين غادي بيا……

  • بيضاوي وجاوي إنتماء واقعي
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:07

    أنت برصاوي أنا ريالي أنت برصاوي أنت ريالي …..قاعدة الإنتماء الطائفي أو الديني أو اللغوي أو الوطني شئ طبعي و وقيعي و منطقي لكن بدون عامل من هذه العوامل يتبقى عامل حب كرة القدم وهذا العامل يفرض علينا قاعدة ثانية الإنحياز للدي يلعب أفضل و بدون إنتماء que le meilleur gagne
    لو كان فرود حيّا لما فهم شيئ في العقلية المغربية

  • momo frankfurt
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:12

    كومان شحال هادي كان باغي يمشي لبرصا، إلا هداك المسموم ديال ميسي هو لي وقف ليه فالطريق، المشكل ديال البرصا ماشي المدرب وإنما ميسي هو كيبغي يتحكم فالمدربين داكشي علاش مؤخّراً كيجيبو غير العيانين هما لي كيرضاو بداكشي أمّا المدربين الكبار مايخليوش ميسي يتحكم فيهم، كومان عندو شخصية وهو يمكن لي غادي يسالي مع ميسي الا خلاوه.

  • مواطن غيور1/ التشبيب
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:12

    السلام عليكم
    ولو إني لست متعاطفا مع البارصا، لاكن للأمانة و الحقيقة على ميسي أن يعتزل الآن قبل فوات الأوان.
    ميسي و إدارة اابارصا قامت بأخطاء تكتيكية و استراتيجية، اولها بإعطاء الصلاحيات الكاملة لإيريك أبيدال كمدير فني الدي أغرق البارصا بلاعبين عاديين من فرنسا.
    ميسي بيكي.. أيضا كانوا يتحكمزن في الإنتقالات و في تشكيلة اللاعبين، و هدا جعل منه فالفيردي ثم كيستيين مدربين ثانويين، ميسي المدرب أولا و المدرب الثاني هو الواقع في دكة الإحتياط .
    الرئبس بارتلوميو قام بعدة أخطاء كدالك.
    لهدا الحل ليس المدرب و إن كان كومان مدرب كبير و لن يقبل تدخلات ميسي، لاكن وجب إعادة البارصا من الأساس و رحيل الشيوخ بيكي ميسي…. و تشبيب الفريق.

  • كيلو كفتة ونص كيلو شحمة
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:39

    خلاصة القول البارصا اصبحت حقل تجارب. واضن بعد كومن سيأتي تشافي فيرنانديز لتدريب البارصا او بويول وأضن انييستا مرشح لتدريب البارصا.وهنا التساؤل هل المدربون العمالقة لايريدون تدريب البارصا ؟ ام ان مسؤولو الفريق يريدون تحطيم الفريق

  • رعما
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:40

    غبي من يضن ان برشلونة تحقق الانجازات بواسطة المدربين
    واش التيكي تاكا ايام غوارديولا اخترعها هو?
    واش بفضل غوارديولا برشلونة حصلت على العديد من الالقاب?
    نقدروا نقولو بلي غوارديولا ساهم فيها
    لكن ميسي هو من ساهم في بزوغ نجمه ونهار مشى غوارديولا ممشاش بلي اخسر مع برشلونة ولكن شاف بلي مستحيل مورينهو ينتصر على برشلونة مادام كاين غوارديولا, اذن هذا الاخير قبل ان يصيب مورينهو بالجنون ذهب عن برشلونة لكن النادي من بعده يحقق نفس الانتصارات وبدونه لان المحرك الفعلي triphasé هو ميسي وتيكي تاكا راهي ديالو وبها لعبت اسبانيا وربحت كاس العالم لان اغلبية نجوم المنتخب من برشولونة وعلى راسهم الرسام انيستا ميسي هو ليقول لمدرب الخطة واش غايدير والا ماعجبو الحال يستقل تقريبا نفس الشئ بالنسبة لرونالدو ومرينهو في الريال كانو ديما مهازين والاعلام شاعلها بيناتهم
    ودابا كاين لي غايقول لي غواريولا طلع اندية اخرى مثل البايرن, هذا صحيح ولكن نقل ليهم تجربة برشلونة لي هي التيكي تاكا ديال ميسي واصبحت ورقة رابحة في المشوار ديالو
    لو درب مثلا مورينهو برشلونة في ذلك الوقت لحقق معه نفس الالقاب (طبعا بفضل ميسي )

  • visiteur
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:45

    التعاليق التي تتكلم عن اعتزال ميسي ما بينها و بين الكورة غير الخير و الاحسان. كاين فرق بين لي كتفرج ف ماتش د الكورة و بين واحد كتفرج فالعالم الرياضي لي ف الاولى .

  • سلام
    الإثنين 17 غشت 2020 - 23:07

    كل المعلقين الذين يسيئون لي ميسي ما بينهم َمابين الكرة غير الخير الإحسان. هل تعلمون انه كان بإمكانه الانتقال إلى المان سيتي شهر مايو الفارط بعد انتهاء عقده لكنه قرر تجديد عقده.

  • salama
    الإثنين 17 غشت 2020 - 23:39

    لا يا صاحب التعليق 6( رعما ) ، مورينيو انتصر على غوارديلا ثلاث مرات ، واقيلا نسيتي ؟
    باقي محروق من الكارثة ديال الباييرن ، أما ميسي لا يتدخل في شؤون الفريق ، حيت هو خواف
    معندوش الشجاعة والجرأة ، بحال بويول الاسد وراموس و رونالدو.
    ميسي مهاري صنع راسو ولكن كيفشل في اللقاءات المهمة والصعبة ، مع برشلونة او مع
    منتخب بلادو الأرجنتين .لأن ميسي عندو قلب الأرنب.
    كومان عندو غير القدفات القوية ، الشكارة ديالو خاوية بحال بينيتيز .
    والسلام

  • رعما
    الإثنين 17 غشت 2020 - 23:44

    8 – سلام
    قد اتفق معك في اساءة بعض المعلقين لميسي لكن ان تضن مثلا ان ميسي سادج وكان بإمكانه الانتقال إلى المان سيتي شهر مايو الفارط بعد انتهاء عقده , قد لااتفق معك حول هذه النقطة لان ميسي لايخطب ود الاندية بل هذه الاخيرة هي من تخطب وده اذا ارادت رفع المشعل , ميسي يتربع على عرش الالقاب عالميا ويرضى باقل مايحققه مع برشلونة , هو يعلم ومتاكد من ان الاندية هي من تحتاج لموهبته وليس العكس فقط ان كانت لديه مشاكل مع المسيرين ففي هاته الحالة ممكن ان يسقطوه في فخ الانهزامات ليتخلصو منه

  • رعما
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:11

    9 – salama

    باش عرفتو بلي عندو قلب الارنب واش شفتو شي نهار يتغدى بربطة ديال الخيزو, هههه.
    هاداك اخيي كاع الكوكتيلات ديول المغرب سرطهم وزيدك رونالدو تاهو ماكاين غير الوجبة لي تساوى 100.000 اورو ديال السمك ذاخلاه من البحر تاع المغرب
    موحال عمرك اسمعت بشي عشاء ولا غداء يساوي داك الثمن, انت لي غادي تسخف الى تحط ليك تيكي فيه غير خمس مائة درهم غاتولي ارنب ههههه
    النجوم واكلين وواكلة معاهم حتى الدولة

  • yassmin
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 01:38

    الحمد لله ماشي غي المنتخب لي ممطفرهاش هههههه ديرو بحالنا كتبدلو المدربين والديفو فرأس الحربة لي كايجيب المدربين واللعابة

  • بدأ أفول نجم البارصا
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 06:13

    Vendredi 14 / FCB / 2020 :
    سيبقى هذا التاريخ شاهدا على إذلال فريق برشلونة وغصة في حلق البرغوث على الدوام

  • salama
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 19:10

    الى رعما رقم 11
    غادي نصحك ، باش تبعد ليك من المقاهي الشعبية لي فيهم الدخان بجميع أصنافه.
    حنا ماشي ف السوق د الحوت ، او ماشي ف الفنادق و المطاعم ، واقيلا هدي
    صدمة – المهزلة التاريخية د بارصا مع الباييرن – دارت لك الجوع اولا فقر الدم؟ ،
    أولا راك ف سجن تازمامارت ؟
    راه كولشي موجود ف البلاذ أخيي ، غير طلب ليك الطبق لي بغيتي ، غالي اولا رخيص.
    أما المعكاز ما يطلب والو او ما يصنع حتى شيئ ، غير كيهضر ف ممتلكات الناس هذا عندو هذا معندوش، وكيف إقول المثل المغربي ،" لبس قدك إواتيك".

    أما الى نتا فى حالة الشك ، تقدر تجي تشوف الخير ، نتا لي غاتبكي او تصدم الى حطينا ليك
    أطباق مغربية متنوعة طبيعية وغنية ، أحسن من أطباق الخنازيرالمشوية .
    ميسي لا يستتمر، اموال ديالو ل أطفال إسرائيل ، والباقي لابيه الديكتاتور، أما رونالدو
    فهو مصنف مع اللاعبين المستتمرين دو المشاريع الكبري، ف بلادو او ف العالم .

    وقلت أني عطيت ربطة خيزو ل ميسي ، نتا واقيلا ل الشوف ديال ضعيف ، خاصك هذك
    الربطة ، ههههههه
    على العموم ، الله إشافي كل مريض ، من كورونا ، ومن الصدمات ومن جميع الأمراض.
    آمين يا رب.
    وشكرا.

صوت وصورة
رمضانهم في إيطاليا
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:00

رمضانهم في إيطاليا

صوت وصورة
منابع الإيمان: سؤال الروح
الخميس 22 أبريل 2021 - 14:00

منابع الإيمان: سؤال الروح

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:55

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
المضاربة ترفع أثمان الأسماك
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:54

المضاربة ترفع أثمان الأسماك

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من وجدة
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00

حياتي فالزنقة من وجدة

صوت وصورة
تراويح في مراكش
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14

تراويح في مراكش